شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اسرار العربية باب المعرفة والنكرة

    زائرالليل
    زائرالليل
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي

    ذكر
    عدد المشاركات : 1647
    تاريخ الميلاد : 22/01/1974
    العمر : 50
    عدد مرات الشكر : 5
    11072008

    اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة Empty اسرار العربية باب المعرفة والنكرة

    مُساهمة من طرف زائرالليل




    باب المعرفة والنكرة
    إن قال قائل هل المعرفة اصل أو النكرة قيل لا بل النكرة هي الأصل لأن التعريف طارئ على التنكير فإن قيل ما حد النكرة والمعرفة قيل حد النكرة ما لملي يخص الواحد من جنسه نحو رجل وفرس ودار وما أشبه ذلك وحد المعرفة ما خص الواحد من جنسه فإن قيل فبأي شيء تعتبر النكرة من المعرفة قيل بشيئين أحدهما دخول الألف واللام نحو الفرس والغلام ودخول رب عليها نحو رب فرس وغلام وما أشبه ذلك فإن قيل فعلى كم نوعا تكون المعرفة قيل على خمسة أنواع الاسم المضمر والعلم والمبهم وهو اسم الإشارة وما عرف بالألف واللام وما أضيف إلى أحد هذه المعارف فأما الاسم المضمر فعلى ضربين منفصل ومتصل فأما المنفصل فعلى

    سيبويه إلى أن تعريفه باللام وحدهاا وأنها لما زيدت للتعريف ساكنة ادخلوا عليها الهمزة لئلا يبتدأ بالساكن لأن الابتداء بالساكن محال وفي الخلاف بينهما كلام طويل لا يليق ذكره بهذا المختصر وقد أفردنا كتابا فيه وأما ما أضيف إلى أحد هذه المعارف فنحو غلامي وغلام زيد وغلام هذا وغلام الرجل وغلام صاحب عمرو وما أشبه ذلك فإن قيل فما اعرف هذه المعارف قيل اختلف النحويون في ذلك فذهب بعض النحويين إلى أن الاسم المضمر اعرف المعارف ثم الاسم العلم ثم الاسم المبهم ثم ما فيه الألف واللام وأعرف الضمائر ضمير المتكلم لأنه لا يشاركه فيه غيره ولا يقع فيه التباس بخلاف غيره من سائر المعارف والذي يدل على أن الضمائر أعرف المعارف أنها لا تفتقر إلى أن توصف كغيرها من
    وقاموا وقامت وقامتا وقمن
    والضمير في اسم الفاعل نحو ضارب والضمير في اسم المفعول نحو مضروب وما أشبه ذلك
    وأما المنصوب المتصل فنحو رأيتني ورايتنا ورأيتك ورأيتكما ورأيتكم ورأيتك ورأيتكن ورأيته ورأيتهما ورأيتهم ورأيتها ورأيتهن وما أشبه ذلك وأما المجرور فلا يكون إلا متصلا نحو مر بي وبنا وبك وبكما وبكم وبك وبكن وبه وبهما وبهم وبها وبهن وما أشبه ذلك فإن قيل فلم كان للمرفوع والمنصوب ضميران متصل ومنفصل ولم يكن للمجرور كذلك قيل لأن المرفوع والمنصوب يجوز في كل واحد منهما أن يفصل بينه وبين عامله ألا ترى أن المرفوع يجوز أن يتقدم فيرتفع بالإبتداء فلا يتعلق بعامل لفظي وكذلك المنصوب يجوز أن يتقدم على الناصب كتقدم المفعول على الفعل والفاعل فلما كانا يتصلان بالعامل تارة وينفصلان أخرى وجب أن يكون لهما ضميران متصل ومنفصل وأما المجرور فلا يجوز أن يتقدم على عامله ولا يفصل بين عامله ومعموله إلا في ضرورة لا يعتد بها فوجب أن يكون ضميره متصلا لا غير وأما الاسم العلم فنحو زيد وعمرو وأبي محمد وما أشبه ذلك وأما المبهم فنحو هذا وهذان وهذه وهاتان وتلك وتيك وتانك وتينك وهؤلاء وما أشبه ذلك



    ذلك ا إلا أنه لما لم ينطقوا به وضمنوا معناه اسم الإشارة وإن لم ينطقوا به وجب أن يكون مبنيا فاعرفه تصب إن شاء الله تعالى
    المعارف وهو قول سيبويه وذهب بعضهم إلى أن الاسم المبهم اعرف المعارف لأنك تعرفه بعينك ثم المضمر ثم العلم ثم ما فيه الألف واللام وهو قول أبي بكر بن السراج وذهب آخرون إلى أن أعرف المعارف الاسم العلم لأنه في أول وضعه لا يكون له مشارك ثم المضمر ثم المبهم ثم ما عرف بالألف والأم وهو قول أبي سعيد السيرافي
    فأما ما عرف بالإضافة فتعريفه بحسب ما يضاف إليه من المضمر والعلم والمبهم وما فيه الألف واللام على اختلاف الأقوال فإن قيل فلم بني الاسم المضمر والمبهم دون سائر المعارف قيل أما المضمر فإنما بني لأنه أشبه الحرف لأنه جعل دليلا على المظهر وإذا جعل علامة على غيره أشبه تاء التأنيث فإذا أشبه تاء التأنيث فقد أشبه الحرف وإذا أشبه الحرف وجب أن يكون مبنيا وأما المبهم وهو اسم الإشارة فإنما بني لتضمنه معنى حرف الإشارة فإن قيل فأين حرف الإشارة قيل حرف الإشارة وان لم ينطقوا به إلا أن القياس كان يقتضي أن يوضع له حرف كغيره من المعاني كالاستفهام والشرط والنفي والنهي والتمني والترجي والعطف والنداء والاستثناء إلى غير


    وأجبال وجمل وأجمال قال الشاعر - من البسيط -
    ( ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ ... زغب الحواصل لا ماء ولا شجر )
    ( ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة ... فاغفر عليك سلام الله يا عمر ) وأما أنف فإنما جمعوه على أفعال فقالوا آناف لأن فيه النون والنون فيها غنة فصارت الغنة فيه بمنزلة الحركة فصار بمنزلة فعل فجمع على أفعال وأما زند فإنما جمع على أفعال فقالوا أزناد لوجهين أحدهما لما ذكرنا أن النون فيها غنة فصارت كأنها متحركة والوجه الثاني أن زندا في معنى عود وعود بجمع على أعواد فكذلك ما كان في معناه فإن قيل ولم جمعوا فعلا إذا كانت عينه ياء أو واوا على أفعال ولم يجمعوه على افعل قيل لأنهم لو جمعوه على أفعل على قياس الصحيح لأدى ذلك إلى الاستثقال ألا ترى أنك لو قلت في جمع بيت أبيت وفي جمع عود أعود لأدى ذلك إلى ضم الياء والواو والياء تستثقل عليها الضمة لأنها معها بمنزلة ياء وواو وكذلك الواو أيضا تستثقل عليها الضمة




    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    ابن درعا

    مُساهمة 7/12/2008, 12:20 pm من طرف ابن درعا

    اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة 4110

    اسرار العربية   باب المعرفة والنكرة A4a22910

    [url=http://www.sarab.cz.cc/montada-f49/topic-t2187.htm]اسرار العربية
    اسرار العربية علم الكلام
    اسرار العربية باب المبتدأ
    اسرار العربية المعرب والمبني
    اسرار العربية باب حروف الجزم
    اسرار العربية باب الإمالة
    اسرار العربية باب نعم وبئس
    اسرار العربية باب إعراب الأفعال وبنائه
    اسرار العربية باب النسب
    اسرار العربية باب النداء
    اسرار العربية باب لا
    اسرار العربية باب ما يجربه به في الأستثناء
    اسرار العربية باب ما ينصب به في الاستثناء
    اسرار العربية باب الخطاب
    اسرار العربية باب إن و أخواتها
    اسرار العربية باب خبر المبتدأ
    اسرار العربية باب ما
    اسرار العربية باب الوصف
    اسرار العربية باب ظننت و أخواتها
    اسرار العربية باب أسماء الصلات
    اسرار العربية باب التعجب
    اسرار العربية باب الشرط والجزاء
    اسرار العربية باب الإغراء
    اسرار العربية باب جمع التأنيث
    اسرار العربية باب التحذير
    اسرار العربية باب الحال
    اسرار العربية باب عسى
    اسرار العربية باب الوقف
    اسرار العربية باب التثنية و الجمع
    اسرار العربية باب المفعول
    اسرار العربية باب المفعول له
    اسرار العربية باب حروف الاستفهام
    اسرار العربية باب الحروف التي تنصب الفعل المستقبل
    اسرار العربية باب المعرفة والنكرة
    اسرار العربية باب التمييز
    اسرار العربية باب جمع التكسير
    اسرار العربية باب الإضافة
    اسرار العربية اعراب الاسم
    اسرار العربية باب العطف
    اسرار العربية باب التوكيد
    اسرار العربية باب الندبة
    اسرار العربية باب عطف البيان
    اسرار العربية باب ما ينصرف
    اسرار العربية باب المفعول معه
    اسرار العربية باب حتى
    اسرار العربية باب حروف الجر
    اسرار العربية باب التصغير
    اسرار العربية باب جمع التكسير
    اسرار العربية باب البدل
    اسرار العربية باب العدد
    اسرار العربية باب الفاعل
    اسرار العربية باب كم
    اسرار العربية باب الألفات
    اسرار العربية باب كان و أخواتها
    اسرار العربية باب الإدغام
    اسرار العربية باب الترحيم
    اسرار العربية باب الاستثناء
    اسرار العربية باب المصدر
    اسرار العربية باب القسم
    اسرار العربية باب المعرفة والنكرة
    اسرار العربية باب الحكاية
    اسرار العربية باب حبذا
    [/url]

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/19/2024, 10:25 pm