مجموعة قصائد صوتية لتميم البرغوثي كاملة ثلاثون قصيدة mp3
سيف العرب- سرابي ملكي
عدد المشاركات : 7832
تاريخ الميلاد : 03/07/1981
العمر : 42
عدد مرات الشكر : 160
جداتنا
للشاعر تميم البرغوثي
بجداتنا سرٌ عجيبٌ كأنه حجاب إلهي و حِرزٌ مُحرّزُ
يحيرني اطمئنانهن كأنما لديهن حل اللغز و الدهر يُلغزُ
ترى امرأةً في كفها و جبينهما من الشعر و التاريخ نصٌ مُرمزُ
تتالى عليها الحاكمون كأنهم هم الخرز المنظوم والعمر مِخرَزُ
و يشرح ميزان القوى كل حاكم لها منذ آلاف السنين فيعجز
تهد اعتبارات السياسة كلها إذا ذهبت تحت القنابل تخبزُ
و قد وضعت حكامها في مناخلٍ و قامت تنقي ما تشاء و تفرزُ
و في قولها عند الخصام فصاحةٌ أدق من العقد الفريد و أوجزُ
لها دولةٌ في باحة البيت, شعبها دخانٌ و جيرانٌ و بُنٌّ مُركّزُ
تجمّع أشتات الضيوف لأنها ترى الناس كنزاً من كرامٍ فتكنزُ
و تبصرها في زحمة الجسر وحدها على اللّطف من رب السما تتعكزُ
و جندية من روسيا و رفاقها إذا ما رأوها أوجسوا و تحرّزوا
يظنون تحت الثوب منها عساكراً بأفتك أنواع السلاح ستبرزُ
فسلّم على جيش الدفاع فإنه يُهدده شالٌ و ثوبٌ مُطرّزُ
بشالٍ و ثوبٍ تمر على الجسرِ
مبروكة الصدر و الخصرِ
لا بدّ يؤلمها حين تُحشر في الشِعرِ
مقعدها في القصيدة مثل مقاعد حافلة الجسر غير مريحْ
فمعنى الأمومة والأرض و الوطنية أصغر منها
و إغداق شاعرها بالرموز عليها و ذكر الأساطير أمر قبيحْ
أنا لن أشبه وجهك بالنحت في الصخرِ
أو جود كفيّك بالحقل و النهرِ
أو بنساءِ آشور و بابل أو ظبية البرِّ
لا في الطبيعةِ أنت و لا في الخيالِ
تعاريج كفّك مخطوطةٌ كُتبت كالوصيّةِ
فهي وثيقة ملكيّة للبلاد و تاريخ أنسابنا العربيّةِ
أنت براءة هذه الجبال الخصيبة من تهمة الحجريّةِ
يا جدّة التين و البرتقال
كأنك أنت اخترعت الجبال
أقول اخترعت الجبال اختراعا و لم تتشكل بمر العصور
و لكن دعوت فجاءت تباعا كأن الجبال كلام يدور
كلام نطقت به أولاً
ثم صار صداه جبالاً
صدىً من صدى، تتكرر أقواسها في المدى
ليس تعيى البلاد بإنشادها
و كأن الجبال اليك و منك أحاديثُ تُروى بإسنادها
و يا جدّة التينِ و الزعترين المجففِ و الأخضرِ الجبليّ
و يا جدّة الحربِ والهجرتين، سلامٌ على طِبِّك المنزليّ
إذا أنت دلّكت بالزيت صدر الزمان، كما تفعلين مع الطفل حين يُحمّ
سلامٌ عليك، تُغنين صوت العتابا، فتستأنسين الألم
و تصحُّ الليالي بإنشادها
و دوماً تُصرّين أنك لا تُكملين القصص
فإن النهاية عندك معدومةٌ و العدم
وأنت نقلت الحديقة حين ارتحلت إلى شُرفةٍ في المخيمِ
شتلة صبرٍ و ريحانةً
فالعشيرةُ لاجئةٌ في الخِيم
والحديقةُ لاجئةٌ في الأُصص
ثم بالملجئين بنيت بيوتاً يُؤهل فيها بقصّادها
و فيك ركانةُ قاضيةٍ، و فصاحةُ دارسةٍ للحقوق
و في اللهجة القُروية، أعشق تصغيرك الوقت، حين تُسمينه بالوُقيت
كأنّ الزمان صغيرٌ تُربّينهُ
و إذا ما تهدده عارضٌ ما، ستحمينهُ
و هو غولٌ، و لكن طبعك لا يرتضي أن في الأرض شيئاً يُسمّى العقوق
و يا جدتي أنتِ طيبةٌ، غير أنك لستِ ملاكاً
و فيك من الخُبث شيءٌ مليح
كذبت على الحاكم العسكريّ
و زوّرت في سن طفلك كي يدخلوه صغيراً إلى صفّه المدرسيّ
و تُعطين بعض القريبات من عنب الدار ما يشتهين
ويعلمن أنك لست تحبينهن كما تعلمين
وقد يبتسمن فتبتسمين
و عندك خُبثُ الطيور تحاول أن تتفادى الجبال
و لكنّ خُبثك خبثٌ بريءٌ على أيّ حال
جمعت الصفات بأضدادها
تمرّ على الجسر
تحمل ما لا يُطاق من الأمر
هَمّ البلاد؟ نعم
و كذلك زيتاً لأحفادها
و صُنوفاً من الجُبنِ و المَريَمِيَّةِ
أو قُل صُنوفاً من الحِكمةِ الأبديّةِ
مخبوزةً في الطوابينِ
مفروشةً كالبساتينِ
مقطوفةً من على شجر التينِ
أو كُتب الشعرِ و النثرِ و الدِّينِ
رأساً إلى قاع زُوّادِها
و ما كنت أدري لماذا تُصمم دوماً على حمل كل صنوف الثمار التي خلق الله في زحمة الجسر
حتّى رأيتُ مجنّدةً عندها تسعتان من العمرِ
وهي تفتّشها
وتُفتّح كل حقائبها
ثم تفرُشُها
لأرى بلداً كاملاً فوق مِنضدة الفحص يُنشر مثل العلم
فقل للعساكر في الجسر يا أمةً من غبار الأمم
و يا من تهينون أهل الكرامة للعنصرية أو للسأم
إلى أن تكون لكم جدّةٌ مِثلَنا
إلى أن يدور الزمان و أن تحمِلوا حِملنا
إلى أن تروا أن قتل سِوانا لكم لا يُحِلّ لكم قتلنا
إلى أن يكون لكم مثلُ هذا
تنحّوا
و خلّوا الطريق لجداتنا أن تَمُرَّ
لتجعلكم قصّةً
مثل كل من احتلّنا
هكذا ببراءة حجيّةٍ
لا بقصدٍ و لا نيّةٍ
و بعفويّةٍ
و هي تصنع شاياً لنا
للشاعر تميم البرغوثي
بجداتنا سرٌ عجيبٌ كأنه حجاب إلهي و حِرزٌ مُحرّزُ
يحيرني اطمئنانهن كأنما لديهن حل اللغز و الدهر يُلغزُ
ترى امرأةً في كفها و جبينهما من الشعر و التاريخ نصٌ مُرمزُ
تتالى عليها الحاكمون كأنهم هم الخرز المنظوم والعمر مِخرَزُ
و يشرح ميزان القوى كل حاكم لها منذ آلاف السنين فيعجز
تهد اعتبارات السياسة كلها إذا ذهبت تحت القنابل تخبزُ
و قد وضعت حكامها في مناخلٍ و قامت تنقي ما تشاء و تفرزُ
و في قولها عند الخصام فصاحةٌ أدق من العقد الفريد و أوجزُ
لها دولةٌ في باحة البيت, شعبها دخانٌ و جيرانٌ و بُنٌّ مُركّزُ
تجمّع أشتات الضيوف لأنها ترى الناس كنزاً من كرامٍ فتكنزُ
و تبصرها في زحمة الجسر وحدها على اللّطف من رب السما تتعكزُ
و جندية من روسيا و رفاقها إذا ما رأوها أوجسوا و تحرّزوا
يظنون تحت الثوب منها عساكراً بأفتك أنواع السلاح ستبرزُ
فسلّم على جيش الدفاع فإنه يُهدده شالٌ و ثوبٌ مُطرّزُ
بشالٍ و ثوبٍ تمر على الجسرِ
مبروكة الصدر و الخصرِ
لا بدّ يؤلمها حين تُحشر في الشِعرِ
مقعدها في القصيدة مثل مقاعد حافلة الجسر غير مريحْ
فمعنى الأمومة والأرض و الوطنية أصغر منها
و إغداق شاعرها بالرموز عليها و ذكر الأساطير أمر قبيحْ
أنا لن أشبه وجهك بالنحت في الصخرِ
أو جود كفيّك بالحقل و النهرِ
أو بنساءِ آشور و بابل أو ظبية البرِّ
لا في الطبيعةِ أنت و لا في الخيالِ
تعاريج كفّك مخطوطةٌ كُتبت كالوصيّةِ
فهي وثيقة ملكيّة للبلاد و تاريخ أنسابنا العربيّةِ
أنت براءة هذه الجبال الخصيبة من تهمة الحجريّةِ
يا جدّة التين و البرتقال
كأنك أنت اخترعت الجبال
أقول اخترعت الجبال اختراعا و لم تتشكل بمر العصور
و لكن دعوت فجاءت تباعا كأن الجبال كلام يدور
كلام نطقت به أولاً
ثم صار صداه جبالاً
صدىً من صدى، تتكرر أقواسها في المدى
ليس تعيى البلاد بإنشادها
و كأن الجبال اليك و منك أحاديثُ تُروى بإسنادها
و يا جدّة التينِ و الزعترين المجففِ و الأخضرِ الجبليّ
و يا جدّة الحربِ والهجرتين، سلامٌ على طِبِّك المنزليّ
إذا أنت دلّكت بالزيت صدر الزمان، كما تفعلين مع الطفل حين يُحمّ
سلامٌ عليك، تُغنين صوت العتابا، فتستأنسين الألم
و تصحُّ الليالي بإنشادها
و دوماً تُصرّين أنك لا تُكملين القصص
فإن النهاية عندك معدومةٌ و العدم
وأنت نقلت الحديقة حين ارتحلت إلى شُرفةٍ في المخيمِ
شتلة صبرٍ و ريحانةً
فالعشيرةُ لاجئةٌ في الخِيم
والحديقةُ لاجئةٌ في الأُصص
ثم بالملجئين بنيت بيوتاً يُؤهل فيها بقصّادها
و فيك ركانةُ قاضيةٍ، و فصاحةُ دارسةٍ للحقوق
و في اللهجة القُروية، أعشق تصغيرك الوقت، حين تُسمينه بالوُقيت
كأنّ الزمان صغيرٌ تُربّينهُ
و إذا ما تهدده عارضٌ ما، ستحمينهُ
و هو غولٌ، و لكن طبعك لا يرتضي أن في الأرض شيئاً يُسمّى العقوق
و يا جدتي أنتِ طيبةٌ، غير أنك لستِ ملاكاً
و فيك من الخُبث شيءٌ مليح
كذبت على الحاكم العسكريّ
و زوّرت في سن طفلك كي يدخلوه صغيراً إلى صفّه المدرسيّ
و تُعطين بعض القريبات من عنب الدار ما يشتهين
ويعلمن أنك لست تحبينهن كما تعلمين
وقد يبتسمن فتبتسمين
و عندك خُبثُ الطيور تحاول أن تتفادى الجبال
و لكنّ خُبثك خبثٌ بريءٌ على أيّ حال
جمعت الصفات بأضدادها
تمرّ على الجسر
تحمل ما لا يُطاق من الأمر
هَمّ البلاد؟ نعم
و كذلك زيتاً لأحفادها
و صُنوفاً من الجُبنِ و المَريَمِيَّةِ
أو قُل صُنوفاً من الحِكمةِ الأبديّةِ
مخبوزةً في الطوابينِ
مفروشةً كالبساتينِ
مقطوفةً من على شجر التينِ
أو كُتب الشعرِ و النثرِ و الدِّينِ
رأساً إلى قاع زُوّادِها
و ما كنت أدري لماذا تُصمم دوماً على حمل كل صنوف الثمار التي خلق الله في زحمة الجسر
حتّى رأيتُ مجنّدةً عندها تسعتان من العمرِ
وهي تفتّشها
وتُفتّح كل حقائبها
ثم تفرُشُها
لأرى بلداً كاملاً فوق مِنضدة الفحص يُنشر مثل العلم
فقل للعساكر في الجسر يا أمةً من غبار الأمم
و يا من تهينون أهل الكرامة للعنصرية أو للسأم
إلى أن تكون لكم جدّةٌ مِثلَنا
إلى أن يدور الزمان و أن تحمِلوا حِملنا
إلى أن تروا أن قتل سِوانا لكم لا يُحِلّ لكم قتلنا
إلى أن يكون لكم مثلُ هذا
تنحّوا
و خلّوا الطريق لجداتنا أن تَمُرَّ
لتجعلكم قصّةً
مثل كل من احتلّنا
هكذا ببراءة حجيّةٍ
لا بقصدٍ و لا نيّةٍ
و بعفويّةٍ
و هي تصنع شاياً لنا
عدل سابقا من قبل سيف العرب في 10/20/2010, 2:43 pm عدل 1 مرات
هيبة العرش الخلي من الملوك
أبصرت في أحد المتاحف مرة
منحوتة من أول العصر الوسيط
أظن باب كنيسة أو مذبحا
عرش عليه بردة مطوية وعمامة أو تاج غار
والعرش خال يسأل الايام عن أربابه
وقد استعاض عن المليك بتاجه وثيابه
والعرش فوق غزالتين كأنما دبت حياة فيهما
وجهاهما دفء يشي بالشمس من قبل النهار
وبدا على ساقيهما قيدان قد جعلاهما
أحلى وأكرم مثل أهلي في الحصار
إحداهما نظرت إلى العرش الخلي
وأختها نظرت الى جهة السما
وكأن غيما ما سيمطر للأنام خليفة ومعلما
وسمعت في الشرح المصاحب أنها
من أندر القطع التي يبدو بها عيسى المسيح ممثلا بغيابه
فرأيت تمثالا رخاميا لفكرة الانتظار
ورأيت أن العرش أجمل وهو خال
أو هو العرش الذي فيه ملوك من خيال
حيث أن خيالنا خير من التاريخ
ماضيه وحاضره ومن مستقبل طفل
يحاول أن يخط شواربا ويزيد طولا
كي يناسبه وشاح صيغ من احلامنا
فأعانك الرحمن يا طفلا من رحم الغيب
من قبل الولادة بالمطالب أثقلوه
أنا مادح العرش الخلي من الملوك
**************
صعب على الشعراء مدح الصبر في بلدي
فأهلي صابرون على الزمان كأمه
لكنني وأنا أقل الناس صبرا
سوف أمدحه وأمدح الانتظار على مرارة طعمه
فمرارة الصبر التي هي مضرب الأمثال
مرجعها إلى أن انتظار المرء يجعل عمره صوما
فيطلب أن يعوضه الزمان بجنة عن صومه
والدهر ليس جنائنيا لا ولا غرس النوى من علمه
من كان ذا حلم وطال به المدى فليحمه
وليحم أيضا نفسه من حلمه
فالحلم يكبر أشهرا في يومه
ويزيد دين الدهر حتى يستحيل
فإذا استحال ترى ابن آدم راضيا من أي شيء بالقليل
لا تقبلوا بالقبح يا أهلي مكافأة على الصبر الجميل
فالصبر طول الدهر خير من خلاص كاذب
ما فيه من صفة الخلاص سوى اسمه
يا شعبي الشيخ الجليل
هناك ما يدعوك دوما للتشكك في الذين يبشرونك
بنهاية السعي العظيم وأنهم عما مضى سيعوضونك
كم من دعي سيزعم أن هذا عرشه
ويقيم دولته علينا
والبساط الاحمر الرسمي مدود
يزين جانبيه جيشه
وترى احتفالات على التلفاز باسمك
إنما ستقام دونك
هل كان أي الناس منتظرا رجالا مثلهم
من بعد أعوام وأعوام من الموت المقطر والعناد؟؟
ألأجل أعراس الفنادق والتجارة
ما أطلنا الموت فيها والجهاد ؟؟
ألأجل نافذه على قصر رئاسي
يقام بملجأ في الطابق العشرين تحت الارض
شردنا بأطراف البلد ؟؟
ألأجل هذا مثل فهد السيرك في ألعابه
يا مهر ثورتنا المفدى قيدوك وأرسلوك ؟؟
ما أحسن العرش الخلي من الملوك
****************
وهناك أيضا ما يدعوك للتشكك في الذين يمجدونك
ويمجدون الشعب شعب الله
فاسدد عنهم الآذان ثم افتح عيونك
وانظر لتعلم من حري أن يصون ومن حري أن يخونك
أنا لن أؤله شعبي الشيخ الجليل
لأنه في أكثر الأحيان عادي
ككل شعوب هذه الأرض
بل هو حين يقتل بعضه بعضا
يورطني فلا أدري لعمري
كيف أشرح ما أرى من حسنه للآخرين
أنا لن أؤلههم كذلك حيث أني لست شخصا مفردا عنهم
ولكن واحد منهم
وتأليه الرجال نفوسهم أمر حزين
لكنني أدري بأن الناس قد صبروا
وأن السمر تحت القصر ما زالت تفكر في الزواج وفي البنين
أدري بأن القوم ينتظرون نصرا ما سيأتيهم
وأدري أنه فيهم
وإن كانت أسافلهم عليهم حاكمين
أدري بأنا سوف نغلِب
رغم أنا اليوم اضعف من حصون سورها من ياسمين
لكنني أنا لن أقول بأننا أعلى وأفضل من شعوب العالمين
سيقال إنا أفضل أهل الأرض
نعلوا فوق إخوتنا
نقول لهم قديما خنتمونا
ما لكم عتب علينا
هل نخون القوم نحن الآن حتى ما نعاقبهم
ونفرح أننا والحمد لله استوينا
حيث أصبحنا جميعا خائنين ؟؟
ويقول قائلهم بأن الناس قد سئموا المجاعة والدمار
ويقول قائلهم بأنا قد اشتقنا لنصر ما
فسمينا الهزيمة الانتصار
ويطمئنون النسر في أعلى السماء بأنهم منحوه ترقية
وبدءا من غد
أضحى عليه أن يداوم كل يوم في الوثيقة والشعار
يا أيها الملك الذي قد مجدوك ليعزلوك ويقتلوك
أنت الجميل ولست محتاجا إلى صلواتهم لكي يجملوك
يا أيها الأمل الحقيقي الذي تركوك مصلوبا بقارعة الطريق
ومر عنك الناس لم يتأملوك
يا أيها الطفل الذي من بيت لحم
لا تظن بأنهم يبغون عودتك الجليلة هاهنا
والله لو علموا بأنك قادم حقا
لخاضوا ألف حرب مرة ليؤجلوك
حتى إذا ما جئت تسألهم عن العرش الذي قد كان عرشك يا كريم الوجه
فاعلم ان جل القوم لن يتحملوك
ولك الصلاة عليك تترا والسلام
وعناية الرحمن ما نادى الحمام على الحمام
يا صاحب العرش الخلي من الملوك
أبصرت في أحد المتاحف مرة
منحوتة من أول العصر الوسيط
أظن باب كنيسة أو مذبحا
عرش عليه بردة مطوية وعمامة أو تاج غار
والعرش خال يسأل الايام عن أربابه
وقد استعاض عن المليك بتاجه وثيابه
والعرش فوق غزالتين كأنما دبت حياة فيهما
وجهاهما دفء يشي بالشمس من قبل النهار
وبدا على ساقيهما قيدان قد جعلاهما
أحلى وأكرم مثل أهلي في الحصار
إحداهما نظرت إلى العرش الخلي
وأختها نظرت الى جهة السما
وكأن غيما ما سيمطر للأنام خليفة ومعلما
وسمعت في الشرح المصاحب أنها
من أندر القطع التي يبدو بها عيسى المسيح ممثلا بغيابه
فرأيت تمثالا رخاميا لفكرة الانتظار
ورأيت أن العرش أجمل وهو خال
أو هو العرش الذي فيه ملوك من خيال
حيث أن خيالنا خير من التاريخ
ماضيه وحاضره ومن مستقبل طفل
يحاول أن يخط شواربا ويزيد طولا
كي يناسبه وشاح صيغ من احلامنا
فأعانك الرحمن يا طفلا من رحم الغيب
من قبل الولادة بالمطالب أثقلوه
أنا مادح العرش الخلي من الملوك
**************
صعب على الشعراء مدح الصبر في بلدي
فأهلي صابرون على الزمان كأمه
لكنني وأنا أقل الناس صبرا
سوف أمدحه وأمدح الانتظار على مرارة طعمه
فمرارة الصبر التي هي مضرب الأمثال
مرجعها إلى أن انتظار المرء يجعل عمره صوما
فيطلب أن يعوضه الزمان بجنة عن صومه
والدهر ليس جنائنيا لا ولا غرس النوى من علمه
من كان ذا حلم وطال به المدى فليحمه
وليحم أيضا نفسه من حلمه
فالحلم يكبر أشهرا في يومه
ويزيد دين الدهر حتى يستحيل
فإذا استحال ترى ابن آدم راضيا من أي شيء بالقليل
لا تقبلوا بالقبح يا أهلي مكافأة على الصبر الجميل
فالصبر طول الدهر خير من خلاص كاذب
ما فيه من صفة الخلاص سوى اسمه
يا شعبي الشيخ الجليل
هناك ما يدعوك دوما للتشكك في الذين يبشرونك
بنهاية السعي العظيم وأنهم عما مضى سيعوضونك
كم من دعي سيزعم أن هذا عرشه
ويقيم دولته علينا
والبساط الاحمر الرسمي مدود
يزين جانبيه جيشه
وترى احتفالات على التلفاز باسمك
إنما ستقام دونك
هل كان أي الناس منتظرا رجالا مثلهم
من بعد أعوام وأعوام من الموت المقطر والعناد؟؟
ألأجل أعراس الفنادق والتجارة
ما أطلنا الموت فيها والجهاد ؟؟
ألأجل نافذه على قصر رئاسي
يقام بملجأ في الطابق العشرين تحت الارض
شردنا بأطراف البلد ؟؟
ألأجل هذا مثل فهد السيرك في ألعابه
يا مهر ثورتنا المفدى قيدوك وأرسلوك ؟؟
ما أحسن العرش الخلي من الملوك
****************
وهناك أيضا ما يدعوك للتشكك في الذين يمجدونك
ويمجدون الشعب شعب الله
فاسدد عنهم الآذان ثم افتح عيونك
وانظر لتعلم من حري أن يصون ومن حري أن يخونك
أنا لن أؤله شعبي الشيخ الجليل
لأنه في أكثر الأحيان عادي
ككل شعوب هذه الأرض
بل هو حين يقتل بعضه بعضا
يورطني فلا أدري لعمري
كيف أشرح ما أرى من حسنه للآخرين
أنا لن أؤلههم كذلك حيث أني لست شخصا مفردا عنهم
ولكن واحد منهم
وتأليه الرجال نفوسهم أمر حزين
لكنني أدري بأن الناس قد صبروا
وأن السمر تحت القصر ما زالت تفكر في الزواج وفي البنين
أدري بأن القوم ينتظرون نصرا ما سيأتيهم
وأدري أنه فيهم
وإن كانت أسافلهم عليهم حاكمين
أدري بأنا سوف نغلِب
رغم أنا اليوم اضعف من حصون سورها من ياسمين
لكنني أنا لن أقول بأننا أعلى وأفضل من شعوب العالمين
سيقال إنا أفضل أهل الأرض
نعلوا فوق إخوتنا
نقول لهم قديما خنتمونا
ما لكم عتب علينا
هل نخون القوم نحن الآن حتى ما نعاقبهم
ونفرح أننا والحمد لله استوينا
حيث أصبحنا جميعا خائنين ؟؟
ويقول قائلهم بأن الناس قد سئموا المجاعة والدمار
ويقول قائلهم بأنا قد اشتقنا لنصر ما
فسمينا الهزيمة الانتصار
ويطمئنون النسر في أعلى السماء بأنهم منحوه ترقية
وبدءا من غد
أضحى عليه أن يداوم كل يوم في الوثيقة والشعار
يا أيها الملك الذي قد مجدوك ليعزلوك ويقتلوك
أنت الجميل ولست محتاجا إلى صلواتهم لكي يجملوك
يا أيها الأمل الحقيقي الذي تركوك مصلوبا بقارعة الطريق
ومر عنك الناس لم يتأملوك
يا أيها الطفل الذي من بيت لحم
لا تظن بأنهم يبغون عودتك الجليلة هاهنا
والله لو علموا بأنك قادم حقا
لخاضوا ألف حرب مرة ليؤجلوك
حتى إذا ما جئت تسألهم عن العرش الذي قد كان عرشك يا كريم الوجه
فاعلم ان جل القوم لن يتحملوك
ولك الصلاة عليك تترا والسلام
وعناية الرحمن ما نادى الحمام على الحمام
يا صاحب العرش الخلي من الملوك
عدل سابقا من قبل سيف العرب في 10/20/2010, 2:44 pm عدل 1 مرات
معين الدمع
معين الدمع لن يبقى معينا
فمن أي المصائب تدمعينا
زمانٌ هون الأحرار منا
فديت وحكم الأنذال فينا
ملأنا البر من قتلى كرام
على غير الإهانه صابرينا
كأنهم أتوا سوق المنايا
فصاروا ينظرون وينتقونا
لو أن الدهر يعرف حق قوم
لقبل منهم اليد والجبينا
عرفنا الدهر في حاليه حتى
تعودنا هما شدا ولينا
فما رد الرثاء لنا قتيلا
ولا فك الرجاء لنا سجينا
سنبحث عن شهيد في قماط
نبايعه أمير المؤمنينا
ونحمله على هام الرزايا
لدهر نشتهيه ويشتهينا
فإن الحق مشتاق إلى أن يرى
بعض الجبابر ساجدينا
شكرا سيف العرب على الموضوع الاكثر من رائع
تقبل مروري المتواضع
معين الدمع لن يبقى معينا
فمن أي المصائب تدمعينا
زمانٌ هون الأحرار منا
فديت وحكم الأنذال فينا
ملأنا البر من قتلى كرام
على غير الإهانه صابرينا
كأنهم أتوا سوق المنايا
فصاروا ينظرون وينتقونا
لو أن الدهر يعرف حق قوم
لقبل منهم اليد والجبينا
عرفنا الدهر في حاليه حتى
تعودنا هما شدا ولينا
فما رد الرثاء لنا قتيلا
ولا فك الرجاء لنا سجينا
سنبحث عن شهيد في قماط
نبايعه أمير المؤمنينا
ونحمله على هام الرزايا
لدهر نشتهيه ويشتهينا
فإن الحق مشتاق إلى أن يرى
بعض الجبابر ساجدينا
شكرا سيف العرب على الموضوع الاكثر من رائع
تقبل مروري المتواضع
اهلا بمرورك ايتها السراب
وجدت اليوم مجموعة جميلة من القصائد الصوتية للشاعر تميم البرغوثي
فجمعتها لمشاركتكم بها
اعجبتني كثيرا معظم القصائد
ومنها جداتنا
ومنها قصيدة العرش الخلي من الملوك
وجدت اليوم مجموعة جميلة من القصائد الصوتية للشاعر تميم البرغوثي
فجمعتها لمشاركتكم بها
اعجبتني كثيرا معظم القصائد
ومنها جداتنا
ومنها قصيدة العرش الخلي من الملوك
رأيت ابن حيفا على مهرة في سماء نديةْ
يقول، لقد كنت أكتب شعراً كسحبة ناي
أمام الجيوش، وكنت أهدهد نفسي الحمامة بين يديَّ
لكي لا تصاب بلون الدخان،
وكنت أخاطب روح العدو التي في أغاني سليمان
حتى أنظف ريش الغراب، عسى أن تراوده رغبة في البياض،
وكنت أفصل وجه الضحية في حلمي
ثم أرفعه علماً وأربي الهوية
وقد كنت أكتب أسماءكم فوق سنبلة تاجها في الغيوم
وفي كف فلاحة تفرك القمح والهال أولها
وهي تترك لوناً ورائحة تشبهان السلام
وكنت أرى شبهاً بيننا، بين من مات منا ومن مات منهم قديماً
أذكر، بالبشرية فيهم، وإلا بما يشبه البشرية
أقول لهم، إن توراتكم لن تكون كشِعريَ في حب هذي البلادِ
سأكتب للشعبِ، شعبي الكتابَ المقدسََ خاصتَه،
سوف أهديه ملحمة في ثلاثين جزءاً
أتيت أنافس، رب الجنود، ونافسته، فاستقام الكلامْ
أغني على مهل، وعلى أملٍ
أن يرانا المصوّر في النشرة الأبدية،
عسى أن يقول المراسل
إن هنا بشراً، لا أساطير،
إن هنا
ولداً طيب النفس يعرف كيف يربي الحمام
أقول رأيت ابن حيفا القتيل، يقول كفى
فغراب الأعادي من الفحم
لن يتغير،
إن الفتاة التي منعتني البنادق عنها، تصوب نحوي البنادق
كانت تصوب نحوي البنادق من أول الأمر
لم تك أصلاً فتاة من الناس
بل عقدة عصبيةْ
وقال، لقد كنت سمح المحيا، ورحباً، وأحتمل الظلم حتى أبينه كالمسيح
فأما وقد حملوا القلب أكثر مما تطيق القلوب
ومرت على رأس عيسى الحروب
فلا تتركوهم، خذوا الدَّين، أقصد، شعري الجميلَ، استعيدوه منهم
وأقصد بالشِّعرِ، مِشيةَ شعبي إلى الصلبِ مشي النبي الوديع الضحية
أقول استعيدوا قليلاً من العنف،
بعضَ الوضوح،
فثمة متسع للكناية بعد انحسار المذابح،
يا ولدي، ليس هذا حواراً مع الآخر الأزلي،
ولا هو بالجدل الفلسفي
هو الموت، في الشمس، لا لبس فيهِ
هي الحرب، حاور بما تقتضيهِ
ولا تنتظر يوم يفهم خصمك شعرك،
لن يفهموه
ولا تلبس اليوم ثوب التقيةْ
وخلِّ السلاح، وإن قَلَّ، حتى يعلِّم أعداءك اللغة العربيةْ
يقول، لقد كنت أكتب شعراً كسحبة ناي
أمام الجيوش، وكنت أهدهد نفسي الحمامة بين يديَّ
لكي لا تصاب بلون الدخان،
وكنت أخاطب روح العدو التي في أغاني سليمان
حتى أنظف ريش الغراب، عسى أن تراوده رغبة في البياض،
وكنت أفصل وجه الضحية في حلمي
ثم أرفعه علماً وأربي الهوية
وقد كنت أكتب أسماءكم فوق سنبلة تاجها في الغيوم
وفي كف فلاحة تفرك القمح والهال أولها
وهي تترك لوناً ورائحة تشبهان السلام
وكنت أرى شبهاً بيننا، بين من مات منا ومن مات منهم قديماً
أذكر، بالبشرية فيهم، وإلا بما يشبه البشرية
أقول لهم، إن توراتكم لن تكون كشِعريَ في حب هذي البلادِ
سأكتب للشعبِ، شعبي الكتابَ المقدسََ خاصتَه،
سوف أهديه ملحمة في ثلاثين جزءاً
أتيت أنافس، رب الجنود، ونافسته، فاستقام الكلامْ
أغني على مهل، وعلى أملٍ
أن يرانا المصوّر في النشرة الأبدية،
عسى أن يقول المراسل
إن هنا بشراً، لا أساطير،
إن هنا
ولداً طيب النفس يعرف كيف يربي الحمام
أقول رأيت ابن حيفا القتيل، يقول كفى
فغراب الأعادي من الفحم
لن يتغير،
إن الفتاة التي منعتني البنادق عنها، تصوب نحوي البنادق
كانت تصوب نحوي البنادق من أول الأمر
لم تك أصلاً فتاة من الناس
بل عقدة عصبيةْ
وقال، لقد كنت سمح المحيا، ورحباً، وأحتمل الظلم حتى أبينه كالمسيح
فأما وقد حملوا القلب أكثر مما تطيق القلوب
ومرت على رأس عيسى الحروب
فلا تتركوهم، خذوا الدَّين، أقصد، شعري الجميلَ، استعيدوه منهم
وأقصد بالشِّعرِ، مِشيةَ شعبي إلى الصلبِ مشي النبي الوديع الضحية
أقول استعيدوا قليلاً من العنف،
بعضَ الوضوح،
فثمة متسع للكناية بعد انحسار المذابح،
يا ولدي، ليس هذا حواراً مع الآخر الأزلي،
ولا هو بالجدل الفلسفي
هو الموت، في الشمس، لا لبس فيهِ
هي الحرب، حاور بما تقتضيهِ
ولا تنتظر يوم يفهم خصمك شعرك،
لن يفهموه
ولا تلبس اليوم ثوب التقيةْ
وخلِّ السلاح، وإن قَلَّ، حتى يعلِّم أعداءك اللغة العربيةْ
لا تنتظر يوم يفهم خصمك شعرك...لن يفهموه
ولا تلبس اليوم ثوب التقية
وخل السلاح وإن قل
حتى يعلم أعداءك اللغة العربية
جميل
جميل
جميل انت يادكتور
وجميل بذوقك الراقي سيف العرب
تقبل مروري
ولا تلبس اليوم ثوب التقية
وخل السلاح وإن قل
حتى يعلم أعداءك اللغة العربية
جميل
جميل
جميل انت يادكتور
وجميل بذوقك الراقي سيف العرب
تقبل مروري
هذه القصيدة من اروع ما قرأت للشاعر تميم البرغوثي في الفترة الاخيرة
فهو هنا يتحدث عن فكر ابن حيفا الذي هو الراحل محمود درويش
ويتكلم بلسانه ان درويش كان يبحث عن حلول السلام حتى يأس من السلام مع العدو
فهو نهاية حياته يطالبنا بمواجهة هذا العدو
بصراحة من اجمل القصائد النقدية التي تناولت فكر محمود درويش بعبقريته الفذة ولخصتها باروع الكلمات
السراب اهلا بمرورك غاليتي
فهو هنا يتحدث عن فكر ابن حيفا الذي هو الراحل محمود درويش
ويتكلم بلسانه ان درويش كان يبحث عن حلول السلام حتى يأس من السلام مع العدو
فهو نهاية حياته يطالبنا بمواجهة هذا العدو
بصراحة من اجمل القصائد النقدية التي تناولت فكر محمود درويش بعبقريته الفذة ولخصتها باروع الكلمات
السراب اهلا بمرورك غاليتي
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد