 |  | اعرابسورة الملك بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى طباقا واحدها طبقة وقيل طبق و تفأوت بالألف وضم الوأو مصدر تفأوت وتفوت بالتشديد مصدر تفوت وهما لغتان و كرتين مصدر أي رجعتين قوله تعالى
|
 |  | اعرابسورة الاعلى جل وعلا بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى سبح اسم ربك قيل لفظة اسم زائدة وقيل في الكلام حذف مضاف اي سبح مسمى ربك ذكرهما أبو علي في كتاب الشعر وقيل هو على ظاهره أي نره اسمه عن الابتذال والكذب إذا أقسمت به قوله تعالى أحوى قيل هو نعت لغثاء وقيل هو حال من المرعى أي أخرج المرعى أخضر ثم صيره غثاء فقدم بعض الصلة قوله تعالى...
|
 |  | اعرابسورة المزمل بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى المزمل أصله المتزمل فأبدلت التاء زايا وأدغمت وقد قرىء بتشديد الميم وتخفيف الزاي وفيه وجهان أحدهما هو مضاعف والمفعول محذوف أي المزمل نفسه والثاني هو مفتعل فأبدلت الفاء ميما قوله تعالى نصفه فيه وجهان أحدهما هو بدل من...
|
 |  | كتاب شرح قطر الندى المفعول وأنواعه باب المفعول منصوب ش قد مضى أن الفاعل مرفوع أبدا واعلم الآن أن المفعول منصوب أبدا والسبب في ذلك أن الفاعل لا يكون إلا واحدا والرفع ثقيل والمفعول يكون واحدا فأكثر والنصب خفيف فجعلوا الثقيل للقليل والخفيف للكثير...
|
 |  | باب حروف الجزم إن قال قائل لم وجب أن تعمل لم ولما ولام الأمر ولا في النهي في الفعل المضارع الجزم قيل إنما وجب أن تعمل لاختصاصها بالفعل وإنما وجب أن تعمل الجزم وذلك لأن لم لما كانت تدخل على الفعل المضارع فتنقله إلى معنى الماضي كما أن إن التي للشرط والجزاء تدخل على الفعل الماضي فتنقله إلى معنى المستقبل فقد أشبهت حرف الشرط وحرف الشرط يعمل الجزم فكذلك ما أشبهه وإنما وجب لحرف الشرط أن يعمل الجرم لأنه يقتضي جملتين فلطول ما يقتضيه حرف الشرط اختير له...
|
 |  | اعرابسورة البلد بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى لا أقسم بهذا البلد مثل لا أقسم بيوم القيامة وقيل لا اقسم به وأنت حل فيه بل أقسم بك ووالد معطوف على البلد و ما بمعنى من وجواب القسم لقد خلقنا و في كبد حال اي مكابدا قوله تعالى فلا اقتحم لا بمعنى ما وأكثر ما يجيء مثل هذا مكررا مثل فلا صدق ولا صلى قوله...
|
 |  | اعرابسورة البروج بسم الله الرحمن الرحيم الوأو للقسم وجوابه محذوف أي لتبعثن ونحوه وقيل جوابه قتل أي لقد قتل وقيل جوابه ان بطش ربك واليوم الموعود أي الموعود به و النار بدل من الاخدود وقيل التقدير ذي النار لأن الاخدود هو الشق في الارض وقرىء شإذا بالرفع أي هو النار و إذ هم ظرف لقتل وقيل التقدير إذكر فلهم عذاب جهنم قيل هو مثل قوله...
|
 |  | اعرابسورة الضحى بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى ودعك بالتشديد وقد قرىء بالتخفيف وهي لغة قليلة قال أبو الاسود الدؤلي ليت شعري عن خليلي ما الذي غاله في الحب حتى ودعه أي ترك الحب قوله تعالى يومئذ هو بدل من إذا في قوله تعالى إذا دكت والعامل فيه يتذكر و ...
|
 |  | اعرابسورة الانسان بسم الله الرحمن الرحيم في هل وجهان أحدهما هي بمعنى قد والثاني هي استفهام على بابها والاستفهام هنا للتقرير أو التوبيخ و لم يكن شيئا حال من الانسان و أمشاج بدل أو صفة وهو جمع مشيج وجاز وصف الواحد بالجمع هنا لأنه كان في الأصل متفرقا ثم جمع أي نطفة أخلاط و نبتليه حال من الانسان أو من ضمير الفاعل قوله تعالى اما...
|
 |  | اعرابسورة الحاقة بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى الحاقة قيل هو خبر مبتدأ محذوف وقيل مبتدأ وما بعده الخبر على ما ذكر في الواقعة و ما الثانية مبتدأ و أدراك الخبر والجملة بعده في موضع نصب و الطاغية مصدر كالعافية وقيل اسم فاعل بمعنى الزائدة و سخرها مستأنف أو صفة و حسوما...
|
 |  | اعرابسورة عبس بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى أن جاءه أي لأن جاءه قوله تعالى فتنفعه بالرفع عطفا على يذكر وبالنصب على جواب التمني في المعنى ويقرأ و تصدى يتفعل من الصدى وهو الصوت أي لا يناديك الا أجبته ويجوز أن تكون الألف بدلا من دال ويكون من الصدد وهو الناحية والجانب و انها الضمير للموعظة والضمير في الفعل للقرآن و ...
|
 |  | كتاب شرح قطر الندى المبتدأ والخبر باب المبتدأ والخبر مرفوعان ك الله ربنا و محمد نبينا ش المبتدأ هو الاسم المجرد عن العوامل اللفظية للاسناد ف الاسم جنس يشمل الصريح كزيد في نحو زيد قائم والمؤول في نحو وأن تصوموا في قوله...
|
 |  | كتاب شرح قطر الندى حروف الجر لما انقضى الكلام على ذكر المرفوعات والمنصوبات شرعت في ذكر المجرورات وقسمت المجرورات إلى قسمين مجرور بالحرف ومجرور بالإضافة وبدأت بالمجرور بالحرف لأنه الأصل والحروف الجارة عشرون حرفا اسقطت منها سبعة...
|
 |  | اعرابسورة العلق بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى اقرأ بسم ربك قيل الباء زائدة كقول الشاعر لا يقرآن بالسور وقيل دخلت لتبه على البداية باسمه في كل شيء كما قال تعالىبسم الله الرحمن الرحيم فعلى هذا يجوز أن يكون حالا أي اقرأ مبتدئا باسم ربك قوله تعالى أن رآه هو مفعول...
|
 |  | اعراب سورة القدر بسم الله الرحمن الرحيم
الهاء في أنلزناه للقرآن العظيم ولم يجر له ذكر هنا قوله تعالى والروح يجوز أن يكون مبتدأ و فيها الخبر وأن يكون معطوفا على الفاعل وفيها ظرف أو حال قوله تعالى بإذن ربهم يجوز أن تتعلق الباء بتنزل وأن يكون حالا قوله تعالى سلام هي في سلام وجهان أحدهما هي بمعنى مسلمة أي...
|
 |  | اعرابسورة الكافرون بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى ما تعبدون يجوز أن تكون ما بمعنى الذي والعائد محذوف وأن تكون مصدرية ولا حذف والتقدير لا أعبد مثل عبادتكم والله أعلم سورة النصر بسم الله الرحمن...
|
 |  | اعرابسورة الفجر بسم الله الرحمن الرحيم
جواب القسم ان ربك لبالمرصاد والوتر بالفتح والكسر لغتان و إذا ظرف والعامل فيه محذوف أي أقسم به إذا يسر والجيد إثبات الياء ومن حذفها فلتوافق رءوس الاي و ارم لا ينصرف للتعريف والتأنيث قيل هو اسم قبيلة فعلى هذا يكون التقدير ارم صاحب ذات العماد لأن ذات العماد مدينة وقيل ذات العماد وصف كما تقول القبيلة ذات الملك...
|
 |  | اعرابسورة القيامة بسم الله الرحمن الرحيم في لا وجهان أحدهما هي زائدة كما زيدت في قوله تعالى لئلا يعلم والثاني ليست زائدة وفي المعنى وجهان أحدهما هي نفي للقسم بها كما نفي القسم بالنفس والثاني أن لا رد لكلام مقدر لأنهم قالوا أنت مفتر على الله في قولك نبعث فقال لا ثم ابتدأ فقال أقسم وهذا كثير في الشعر فان وأو العطف تأتي في مبادىء القصائد كثيرا يقدر هناك كلام...
|
 |  | اعرابسورة العاديات بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى ضبحا مصدر في موضع الحال أي والعاديات ضابحة و قدحا مصدر مؤكد لأن المورى القادح و صبحا ظرف والهاء ضمير الوادي ولم يجر له ذكر هنا و جمعا حال وبه حال أيضا وقيل ابباء زائدة أي وسطنه و لربه تتعلق بكنود أي كفور لنعم ربه و لحب الخير يتعلق بتشديد أي يتشدد لحب جمع المال وقيل هي بمعنى...
|
 |  | اعرابسورة الانشقاق بسم الله الرحمن الرحيم جواب إذا فيه أقوال أحدها إذنت والوأو زائدة والثاني هو محذوف تقديره يقال يا أيها الانسان انك كادح وقيل التقدير بعثتم أو جوزيتم ونحو ذلك مما دلت عليه السورة والثالث أن إذا الارض خبره والوأو زائدة حكى عن الأخفش والرابع أنها لا جواب لها والتقدير إذكر إذا السماء والهاء في ملاقيه ضمير ربك وقيل هو ضمير...
|
» على الرصيف
» بوابة الجحيم
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
» فردوس مليندا المفقود.
» بدري فركوح
» ليلى العفيفة
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
» ألفية العياط فى النحو
» ديوان إنشق القمر
» ديوان بومبا والاقزام
» بريد الموتى
» ديوان دحش قرم ودانك
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
» من عجائب الأرقام
» ابن الرومي
» قصيدة حبك وقلبى
» الأعشى الأكبر
» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
» مساء الخير
» مي زيادة
» لبيد بن ربيعة
» زهير بن أبي سلمى
» جبران خليل جبران
» إيايا أبو ماضي
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
» سيف الفراق
» ديوان اعشقك جدا
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
» عمرو بن كلثوم
» طرفة بن العبد
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
» شهداء 6 أيار 1916
» الياس قنصل
» زكي قنصل
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
» حاتم الطائي
» حكمة اليوم
» امرؤ القيس
» محتويات مكتبة الروايات
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
» الحارث بن حلزة
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
» الف ليلة وليلة
» عنترة العبسي
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي