شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي

    جيفارا فلسطين
    جيفارا فلسطين
    مشرف عام
    مشرف عام

    ذكر
    عدد المشاركات : 1824
    عدد مرات الشكر : 155
    24022009

    مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي Empty مقالات لاامير الشعراء تميم البرغوتي

    مُساهمة من طرف جيفارا فلسطين

    حرب الأمة
    بقلم: د. تميم البرغوثي




    أقول كلامي هذا دارساً للعلوم السياسية، لا شاعراً ولا وطنياً ولا عربياً ولا مسلماً: إن المقاومة الإسلامية، الجناح العسكري لحزب الله اللبناني، بقيادة أمينه العام السيد حسن نصر الله قد قضت على دولة إسرائيل. وقد يبدو الكلام للوهلة الأولى أماني وأحلاماً أو مبالغة خطابية، غير أنني أعني ما أقول تماماً، وسأبين أدناه لماذا أعتقد أن حزب الله سينتصر في هذه الحرب، ولماذا أعتقد أن انتصاره فيها سيؤدي، بقوة المثل والنموذج، إلى القضاء على إسرائيل، ولو بعد حين.

    أما الحرب القائمة اليوم، فلن أجادل في أن إسرائيل تملك من القدرات العسكرية ما قد تهزم به عدة جيوش عربية مجتمعة، ولكنها عاجزة أمام المنظمات الفدائية التي تستدرجها في حرب مدن أو أحراش في مناطق ذات كثافة سكانية. ذاك أن جيش اسرائيل، كأي مؤسسة صناعية متقدمة، لا يعتمد على العدد بقدر ما يعتمد على العدة، وحرب المدن والأحراش تستدعي من الجيش القائم بالاحتلال أن يعمل عمل الشرطة في تأمين المدينة وتأمين جنده فيها، وذلك يتطلب عدداً لا عدة وهو عند الغزاة قليل. ثم إن الاشتباك في المدن بين جنود الاحتلال والمقاومين يحيد أهم سلاح تتميز به إسرائيل على العرب وهو الطيران. فإن استُخدِم فإن ذلك يكون قبل الالتحام في حرب المدن وإدخال المشاة، لإنهم إن دخلوا واستمر القصف، قصف الجيش الغازي جنوده. ولا أثر كبيراً للغارات الجوية إلا على المدنيين في بيوتهم، لأن الطيران يعجز عن التقاط الفدائيين الأفراد خفاف الحركة، فإن كان استشهاد المدنيين، أي أنا وأنت، لا يفت في عضدهم ولا في عضد المقاومة بل يقويها، أصبح الطيران بلا قيمة، ولزم أن تدخل إلى المدن القوات البرية لتواجه انعدام ميزتها وتفوق المقاومين من أهل البلد عليها عدداً، ومعرفة بالمكان والسكان، وهذا يصح في لبنان كما يصح في غزة والعراق. وعليه فإن إسرائيل لا تقدر على الغزو البري في محيطها اليوم، فهي تتجنب الجنوب اللبناني وغزة ومناطق الكثافة السكانية والمقاومين المختبئين في الأزقة وغابات الزيتون، ولا يمكن أن يتغير شيئ من أهدافها المعلنة إلا بغزو بري سواء في ذلك الإفراج عن أسيريها، أو نزع سلاح حزب الله أو انسحابه شمالاً، فالقصف الجوي لا يغير شيئاً على الأرض كما أسلفنا. وذلك ينسحب على سوريا أيضاً، فأقصى ما يكون من إسرائيل أن تقصف سوريا جواً ولا يمكنها أن تحتل البلاد براً أو أن تغير من الإرادة السياسية فيها. أما إيران، فلا تستطيع إسرائيل المس بها بسبب سيطرة إيران على الوضع في العراق، وأمريكا لا تريد أن ينقلب عليها عبد العزيز الحكيم ومقتدى الصدر معاًً يؤمهما علي السيستاني. والرجال الثلاثة علاقتهم أوثق بإيران منها بالولايات المتحدة، ولن يتأخر سنة العراق عن محالفتهم إذا رأو أنهم صاروا إلى خندقهم بعد ما كانوا على شفا حفرة من النار. فإسرائيل إذن لا تملك احتلال لبنان، ولا قتال سوريا ولا إيران، فرهانها الوحيد هو أن يؤدي تدمير البنية التحتية بالحكومة اللبنانية إلى الضغط على حزب الله لتسليم سلاحه تنفيذاً لقرار مجلس الأمن 1559 كما تفهمه إسرائيل وحلفاؤها في لبنان، وهي سياسة حمقاء على قول السيد حسن، لأن الحكومة في لبنان لا تقدر أن تجبر حزب الله على شيئ تحت النار الإسرائيلية وإلا ركبتها الخيانة بما ينقض عليها سلطتها، فلا يطيعها حزب الله ولا غيره. والحكومة لا يسعها، والحال هذه، إلا أن تعد إسرائيل وعداً بنزع سلاح الحزب بعد أن توقف إسرائيل حربها لا قبل ذلك. فإن أوقفت إسرائيل حربها، يكون الحزب قد خرج منتصراً بما يزيد في قوته ولا تستطيع الحكومة بعدها ولا أية قوة أخرى في لبنان أن تفي بوعدها لإسرائيل وأن تنزع سلاحه. إذن فقد دخلت إسرائيل، كما ترى في مصيدة لا مخرج لها منها ، إلا كما قال السيد، بأن تفرج عن الأسرى، وتعود من حيث أتت.

    أما بشأن الثمن الذي يدفعه لبنان فلا يزايدن أحد على أهالي الشهداء. إن من قتلتهم إسرائيل هم من شيعة الجنوب، وقلوبهم مع حزب الله، وهذه الطائفة من الناس قد بينت استعدادها للقتال، فأنا لا أفهم سنياً من بيروت أو مارونياً من الجبل، أو حاكماً عربياً، يلوم حزب الله في استشهادهم، بينما أهل الشهداء واولياء الدم منهم لا يلومونه ويؤازرونه. أما عن خسائر لبنان الاقتصادية فإن ريع النفط في أسبوع بعد ارتفاع أسعاره، يكفي أن يرد لبنان كما كان.

    هذا عن انتصار حزب الله في الحرب القائمة الآن، أما كيف يقضي ذلك على إسرائيل فإنما يكون ذلك بقوة المثل والنموذج كما قلت. فالعبقرية في مثل حزب الله أنه ليس دولة، وليس مقيداً بالقيود القانونية والاقتصادية التي تقيد الدول، وأن انتصاره على إسرائيل معتمداً على تنظيم بديل للدولة العربية يحمل في طياته إمكانية هدم النظام الإقليمي من أساسه. فكما أسلفت، لا يستطيع الغزاة أن يواجهوا حركات المقاومة لنقص عددهم، فهم يلجأون عند ذلك إلى إنشاء دول في المناطق المغزوة تكون تابعة لهم اقتصادياً وسياسياً، فيكون لحكام هذه الدول مصلحة سياسية والتزام قانوني بتفكيك منظمات المقاومة. فالدول العربية، كمؤسسات، جزء من منظومة الاستعمار، وقد ولدت هي وإسرائيل من رحم استعمارية واحدة، والضامن لوجودها ولوجود إسرائيل نظام دولي حددت ملامحه بريطانيا وفرنسا قديماً، ثم الولايات المتحدة الآن. فإن سعت دولة عربية في محو إسرائيل تكون قد سعت في محو ذاتها، فكل الدول العربية مناطق عازلة بين الناس وغزاتهم. وهنا تكمن قوة المثل في الحرب الحالية فإن حزب الله أثبت عام ألفين أن منظمة شعبية، ليست بدولة، قادرة على هزيمة إسرائيل، وساهم ذلك في رفع معنويات الناس واندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية بعد أربعة أشهر فقط من تحرير جنوب لبنان، ويعلم الله ماذا سيؤدي إليه انتصار حزب الله اليوم من حسن اتباع الأمة لمثله ونموذجه. إن هذه الرسائل التي أرسلها حزب الله إلى الأمة واستقبلتها، ستعاني منها إسرائيل كثيراً في المستقبل، فإن إسرائيل حين قامت لم يكن في فلسطين أكثر من بضعة مئات من الآلاف من الناس، أما الآن فالميزان الديمغرافي قد تغير، وليس وضع الجندي اليهودي في جنوب لبنان بآمن منه في الجليل إذا انتظم عربه في حزب كحزب الله أو إذا امتد إليهم حزب الله فشملهم. إن تكرار نموذج حزب الله يحمل في طياته احتمال ان ينجح الناس في تنظيم أنفسهم في دول بديلة عن تلك التي يعترف بها القانون الدولي ويقيدها.

    ويجدر بي القول، أنه لما كانت الحرب التي تهزم إسرائيل وتقضي عليها حرباً تخوضها الأمة، حين تنظم نفسها في أطر بديلة عن إطار الدولة التي خلقها الاستعمار وقيدها بقيود قانونية واقتصادية وحكَّم فيها أسافل الناس، فإنها تكون حرب معنويات أكثر منها حرب معدات. وهنا نشير إلى مفهوم ميزان الرعب الجديد على علم العلاقات الدولية، فمنذ خمسين عاماً بيننا وبين إسرائيل، نموت نحن، ويخافون هم، أعني أن قذيفة تسقط على قانا وتقتل أهلها لا تفيد إسرائيل شيئا على الصعيد السياسي، فلا تصبح إسرائيل بعد كل مجزرة آمن منها قبلها، بل يزيد الخطر عليها بزيادة من لهم عندها ثأر يطلبون به ثم يطلبه أولادهم. أما الصاروخ الذي يسقط في وسط حيفا فيدمر محطة قطارات او مصفاة نفط، حتى وإن لم يقتل أحداً، يدخل ثلاثة أرباع المليون إسرائيلي إلى الملاجئ، ويكلفهم من الخوف والحذر ما لا يطيقون معه العيش، وهم أحرص الناس على حياة، وحرصهم مقتلهم. ولما كانت فكرة إسرائيل أنها مأمن لليهود، فإن حروباً كهذه تجعلها أخطر مكان يكون فيه اليهودي في العالم، فينهدم مشروعها من أساسه.

    وتبقى لحزب الله واحدة لا بد من ذكرها في باب المثل، فقد اعاد للأمة ثقتها بنفسها، وذكرها أن المقاومة الإسلامية لا تعني تدمير أجهزة التلفزيون والحواسب الآلية والعودة تقنيا إلى القرن الأول الهجري، بل إن نظاماً اجتماعياً مفتوحاً وقابلاً للتغير والتكيف يمكن أن يطلع من عباءة الثقافة العربية وإلإسلامية وروافدها وأن يكون ملهما لغير المسلمين من أهل هذه البلاد ويكون اقتراحاً على العالم كله.

    أما الحكام العرب، فأقول لهم، لا تلزوا أنفسكم بين الأمة وأعدائها فلن يرضى عنكم العدو ولن ترضى عنكم أمتكم، تنحوا، فنحن أولياء الدم، وقد جعل الله لنا على عدونا سلطانا، أما أنتم فقد لحقكم عارها وأنتم أهل العار قديماً، وأقول لكم قولاً سمعه كل مملوك قبلكم فلم يفهمه، إن لم تكن فيكم بقية من دين فكونوا عرباً على أنسابكم، والله لقد استُحلت حرمكم وأنتم تنظرون، تخافون مما يلا يخيف، وتقدمون على العار إقدامكم على الماء والرغيف، وإن مراياكم تهجوكم كل صباح، غير أنكم قوم لا تعقلون.
    د. تميم البرغوثي (العربي)
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    جيفارا فلسطين

    مُساهمة 2/24/2009, 4:05 pm من طرف جيفارا فلسطين

    عشر ليالٍ من رمضان
    بقلم: تميم البرغوثي




    المجاز هو الحل. المجاز معادلة صعبة بين الثابت والمتغير من المعنى، فله وجوه كثيرة وكلها من وجه واحد. ليس هلوسة لا علاقة لها بالكون المادي، وليس إخباراً عن الواقع لازماً له كقوانين الكيمياء يبقى ببقاء المادة ويتغير بتغيرها. والمجاز حال بين حالين، صفة معلومة لموصوف مجهول. واللغة على هذا مجاز كلها. فقولك هذه شجرة يجوز على الشجرة الحقيقية كما يجوز على كل ما أشبهها، من سدرة المنتهى إلى شجرة العائلة، وكذلك الكلب والأسد والسماء والريح والليل والسيف والعصا واللجام ومشط الفتاة والفتاة وصنابير الماء في ميضأة الجامع والشلال في بلاد الروم وغبار المغيرات صبحاً والغبار المنفوض عن بساط تضربه خادمة في شرفة، كلها تجوز أسماؤها عليها وعلى غيرها. ولن تقدر أن تحدد متى بالضبط يكون الشيء شجرة ومتى لا يكون، ولكنك تسميه على أي حال، فلا يعرف المرء ما الصفة الثابتة في الشجرة، والتي لو توفرت في جسم ما استحق اسمها ، وما الصفة المتغيرة فيها والتي لا يوجب حضورها الاسم ولا ينفيه غيابها. المجاز يمزج الصفتين ويترك لك حرية التسمية. والأسماء ميزة آدم على الخلق وهديته من الخالق، الشعر ما هو إلا تسمية وإعادة تسمية، الشعر تعريف العالم وإعادة تعريفه. وعليه فقد خلق آدم شاعراً. إلا أن الشعراء يكثرون من إعادة تعريف العالم، من خلط ألأسماء والأجسام كأوراق اللعب وتوزيعها في كل مرة ينطقون، فيجيزون اسم هذا على جسم ذاك. وابن آدم أكثر الخلق شعراً، والشعراء أكثر الخلق آدمية.

    والكلام على سيد الضوي...



    بدعوة عبد الرحمن الأبنودي، أتى سيد الضوي من بلاده ليروي ما تيسر من السيرة الهلالية في عشر ليال من رمضان. حضرت أكثرها، وحضر أكثرها أكثر الحاضرين. والشيخ يعيد كل يوم مربعاته التي بها يصلي على النبي، فلا تعاد، إنما له في كل ليلة صلاة غير صلاة الليلة التي قبلها. ملك الشيخ حرفة المتغير والثابت. إن تغير رواية السيرة من جيل لجيل ومن شاعر لشاعر بل ومن ليلة لليلة، ضمان استمرارها وبقائها، فإنها قافلة تحمل ما حملتها. كتجدد خلايا الجسم يتغير ولا يتغير. كأن يقول:

    ولا حد خالي من الهم حتى قلوع المـــراكب

    لا تقول للندل ياعم لو كان على التخت راكب

    هذا البيت معروف، فانظر ماذا صنع به:

    ولا حد خالي من الهم حتى السعف في جريدُه

    لا تقول للندل ياعم لو كان روحك في إيدُه



    ولاحد خالي من الهم حتى الحصى في الأراضي

    مافيه لا روح ولا دم وبالظلم ما هوش راضي



    والسيرة تحمل ما حملتها كما قلت. كنت أسير في شارع المعز لدين الله الفاطمي عائدا من بيت السحيمي إلى الأزهر. وكنت أردد ما حفظت من أبيات الشاعر حتى لا أنساها، خاصة وأن سيد الضوي روى في الليلات الأخيرة أجزاء من السيرة ليست في الكتاب المنشور. ولأن السيرة تحمل ما حملتها، كنت إذا نسيت بيتاً ارتجلت من عندي.

    تذكرت ما قال سيد الضوي:

    طه رباية حليماه1 أحمد عيونه رغابة

    جه عِدِّ مالح حلي ماه2 وقال اشربوا يا صحابة



    بكرة ح ادق الوتد داي (ده) جمل الحمول فز بيها

    أيام بتاخد وتداي (وتدي) واللي صبر فاز بيها

    ثم نسيت فأكملت من عندي،:

    مين اللي له حق ونَساه مين اللي يرضى الهواني

    الندل في خمره ونِساه وهمِّي هويته وهواني



    ورق الكتب أصبح ف هَمّ قال يا خسارة بياضي

    اللي بِيِحفظ ما يفهم كالجوِّ مليان وفاضي

    وتذكرت قوله في مواجهة بين الزناتي خليفة وأبي القمصان عبد أبي زيد:

    سكر الزناتي بلا كيف والعقل منه جناين

    والروح شايلها عا الكفّ يحمي البلد والجناين

    فقلت أنا:

    ويقول يا سِفْلِة بني هلال يا شرِّ صاحي ونايم

    من قبل ما يبيِّن هلال لاخد نساكم غنايم

    فقال سيد:

    قوم شاف في الكرم قمصان قال م المرارة لزيدك

    جسمي ما يحملش قمصان ملعون ابوك وابو زيدك

    فقلت من عندي:

    يا عبد روح نادي بَرَكات أمه حجابها هلايل

    دي جمال للنحس بَرَكات في نجعكم يا هلايل3

    فقال سيد على لسان أبي القمصان، وقد أصبح الأن يسير معي في زحمة المعز:

    قال سيِّدي مالكم بيه شريف وأمه شريفة

    هوه السبوعة كفو ليه وانا كفوكم يا خليفة



    جض الزناتي وقال آخ جارت عليا الليالي

    محتار بين ضحك وصراخ إلعبد واقف قبالي

    ثم سكت، فأجزت من عندي ، وكنت أصبحت الآن مدلاًّ عليه فأطلت:

    العبد م النحس منحوت والطبع عا الخلق مالك

    سِنَّارة لو حذَّرَت حوت لَيقول لها وانت مالك



    عمر العدو مني سَلَفُه ولكل سُلفة رديدة

    خَلَف الفتى زي سَلَفُه كيف الرغيف والرديدة3



    يا دهر تكرم وترزي أعمي دليل الخلايق

    وانا سيفي شغلته ترزي تجارته سود الخلايق4

    قاضي في حكمه ما يلبس عمره ما حابى حميمه

    عريان حالف ما يلبس إلا ودمك حميمه5



    أنا سيفي تاجر مصاغي الكلمة منه عقودِ

    لو كنت للقول ما صاغي تلقاه مكان العقودِ



    النار من الزيت قيدها والحرب كلمة وتاهت

    ضايعة مفاتيح قيدها ع الناس ركبت وتاهت



    النار علبة وكبريت في الليل ليها شبيبة

    والحرب كلمة وكبرِت والشِّيب ما تعود شبيبة6



    غولة صغيرة وأسَنَّت تكتب قدرنا بعصاها

    قوانين خطت وَسَنَّت مسكين ياللي عصاها



    أبلينا غيرنا وْحَ نَبلَى يا دنيا مالنا ومالك

    يا كافرة عند الحنابلة وحنفي وشافعي ومالك



    الخيل فرت وكرَّت والألف عالألف صالِ

    والموت شِلَّة وكرَّت بيع البلا بالفصالِ7



    والسيرة الهلالية عمل من أعمال المقاومة بامتياز، لا لما في مضمونها من قيم، فإن فيها الصالح والطالح، ولكن لكونها تثبيتاً للثقافة العربية في مصر في وقت تتعرض فيه الأمة لعملية محو مادي ومعنوي. والناس في بلادنا يموتون، ومن يبقى حياً يسأل لماذا مات من ماتوا، ويسأل هل عندنا ما نقدر أن نرد به الموت. الشعر لا يرد الموت ولكنه يصنع الهوية، والهوية تعطي الناس أساساً يجتمعون حوله، واجتماعهم يرد الموت عنهم. فلا غرو أن بدأ عبد الرحمن الأبنودي في جمعها بعد هزيمة سبعة وستين رأساً.

    و السيرة الهلالية إغناء للثقافة العربية من ناحية، وتأكيد لعروبة مصر من أخرى. اللغة العربية لهجاتها كلٌّ واحد، إنما كل لهجةٍ وجهٌ من العربية، كوجوه المعنى في المجاز. اللهجات مرايا اللغة، و إن تعددت المرايا تعددت الصور والجسم واحد، وكذلك تتعدد الأسماء والمسمى واحد. فإضافة العامية الصعيدية إلى العاميات العربية وإلى تاريخ اللغة العربية بتقديم هذه الملحمة إثراء للغة، وتقديم هذه الملحمة على منصات الثقافة في مصر القاهرة يظهر، لمن لا يريد أن يرى، اتصال البلاد العاطفي والعقلي والمادي بمحيطها. السيرة بالعامية، لكنَّ تراكيب الجمل فيها فصيحة، صور الشعر فيها، أسماء الأماكن والأبطال والقيم كلها عربية إسلامية قحة.إن كان الأبنودي قد جمع السيرة الهلالية كلَّها فقد أهدى اللغة العربية مرآة من مراياها كانت غائبة عنها ونبهها إلى إرث عظيم لها كان نسيا منسيا.

    كنت ماشياً في شارع المعز لدين الله الفاطمي، حولي قباب السلاطين، وباعة المناديل، سيارات الأجرة تحشر الناس في الشارع وتنحشر، والأحجار الناتئة من أسفل لا تمل اختبار قدرات المرء على التوازن. أمامي كانت تسير امرأة متوسطة العمر والقامة تحمل على يدها طفلا رضيعاً. ثم عَثَرَت ببعض الأحجار في الشارع، حاوَلَت ألا تقع، فوقعت. لكنها وقعت بحرفية يحسدها عليها أكثر لاعبي المصارعة مهارة. لقد تلوت في الهواء كالسمكة المصيدة لتوها، وانقلبت على ظهرها وجعلت طفلها على بطنها تمسكه بيديها. غريزة الأمومة فيها حولتها من امرأة إلى طائر إلى سمكة إلى امرأة مرة أخرى، والناس ينظرون. المشهد، مجازاً، يحتمل ألف معنى ومعنى، عن حالنا وحال تاريخنا، ولا أدري هل ستحمينا ثقافتنا أم سنحميها، هل ستحملنا هذه الأمة أم سنحملها. وعلى مستوى أدنى وأقل وجودية، لا أدري هل الأبنودي أدخل السيرة في تاريخ العربية ، أم السيرة أدخلت الأبنودي فيه، ولا أدري من حمى الآخر بين الأم وابنها في آخر شارع المعز، لو لم تكن تحمله لربما لم تتقن السقوط وشدخت رأسها، ولو لم يكن في يدها لهلك. فكرت في الخطط الغريزية لإتقان السقوط، إتقانه حتى ينقلب إلى ضده، أَوَليس الاستشهاد إتقاناً للموت يجرده من صفاته ويقلبه إلى ضده، لكن هذه مسألة أخرى...

    لهم الشكر، لسيد الضوي وعبد الرحمن الأبنودي والأم وابنها، لما نُصلِّي على النبي....



    تميم البرغوثي (أخبار الأدب)
    السراب

    مُساهمة 2/25/2009, 4:06 am من طرف السراب

    مشكور الف شكر جيفارافلسطين

    الله عوضني بمحمود درويش الله يرحمه بهذا الهرم الاسمه تميم البرغوثي

    اكرر شكري على الموضوع
    avatar

    مُساهمة 2/26/2009, 6:13 am من طرف سيف العرب

    السلام عليكم ورحمه الله

    ممنونك جيفارا بصدق لا ادري كيف اعبر لك عن امتناني وشكري

    تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو 3/28/2024, 5:08 pm