شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
فيدور دوستويفسكي Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
فيدور دوستويفسكي Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
فيدور دوستويفسكي Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
فيدور دوستويفسكي Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
فيدور دوستويفسكي Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
فيدور دوستويفسكي Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
فيدور دوستويفسكي Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
فيدور دوستويفسكي Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
فيدور دوستويفسكي Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
فيدور دوستويفسكي Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
فيدور دوستويفسكي Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
فيدور دوستويفسكي Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
فيدور دوستويفسكي Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
فيدور دوستويفسكي Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
فيدور دوستويفسكي Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
فيدور دوستويفسكي Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
فيدور دوستويفسكي Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
فيدور دوستويفسكي Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
فيدور دوستويفسكي Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
فيدور دوستويفسكي Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
فيدور دوستويفسكي Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
فيدور دوستويفسكي Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
فيدور دوستويفسكي Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
فيدور دوستويفسكي Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
فيدور دوستويفسكي Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
فيدور دوستويفسكي Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
فيدور دوستويفسكي Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
فيدور دوستويفسكي Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
فيدور دوستويفسكي Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
فيدور دوستويفسكي Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
فيدور دوستويفسكي Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
فيدور دوستويفسكي Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
فيدور دوستويفسكي Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
فيدور دوستويفسكي Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
فيدور دوستويفسكي Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
فيدور دوستويفسكي Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
فيدور دوستويفسكي Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
فيدور دوستويفسكي Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
فيدور دوستويفسكي Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
فيدور دوستويفسكي Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
فيدور دوستويفسكي Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
فيدور دوستويفسكي Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
فيدور دوستويفسكي Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
فيدور دوستويفسكي Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
فيدور دوستويفسكي Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
فيدور دوستويفسكي Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
فيدور دوستويفسكي Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
فيدور دوستويفسكي Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
فيدور دوستويفسكي Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
فيدور دوستويفسكي Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    فيدور دوستويفسكي

    القلب النابض
    القلب النابض
    سرابي مميز
    سرابي مميز


    عدد المشاركات : 456
    عدد مرات الشكر : 8

    فيدور دوستويفسكي Empty فيدور دوستويفسكي

    مُساهمة من طرف القلب النابض 4/26/2008, 6:22 am

    فيدور دوستويفسكي

    (1821-1881)





    "إن ما يجعلك عظيما، هو ألا تستطيع أن تنتهي" - غوته

    هذه الجولة فى أعمال دوستويفسكى تقود السائر.. عبر جحيم الرذائل ويرقى به كل درجات العذاب الأرضي، عذاب الإنسان وعذاب البشرية، عذاب الفنان والعذاب الأخير، عذاب الله، وهو أقصى ألوان العذاب!!
    إن الفكر والإيمان قد أنقذا دوستويفسكى من الحياة الضحلة والوضيعة والجسدية، ففى أعمق أعماق دوستويفسكى تتجلى دائما ذروة عظمته: لا ينطق محياه قط أقوى مما ينطق من عالم الموت.

    مأساة حياته
    يحس المرء بذلك ــ أول الأمر ــ تعذيبا لا معنى له، ذلك أن هذه السنوات الستين تعذب الجسد المتداعى بكل أدوات التعذيب.. لم يدخر عذاباً، ولم ينس تعذيباً ويبدو هذا المصير بادئ ذى بدء قسوة لا معنى لها وعداء أعماه الغضب.
    إن يد الله الجبارة تفعل ما تفعل بأيوب إذ تحطمه دائما.. فى أكثر اللحظات أمانا فتنتزع منه الزوج والولد وتثقل كاهله بالمرض، وتشهر به فى ازدراء لئلا يكف عن الصراع مع الرب، وليظفر به الرب أكثر من ذى قبل بتذمره المستمر وأمله الذى لا ينقطع! ثم ينشئ دوستويفسكى من ألمه حبا لمعاناة الألم وهو يغرق عصره وعالمه بلهيب عذابه القائم على المعرفة.

    إن ديون دوستويفسكى وهمومه تخرجه بسوطها من روسيا والمرض ينخر فى جسده ويتيه فى أوروبا بأسرها كالبدوي، وقد نسيته أمته.. ثم يعود للمرة الثانية بعد أن قضى فى سيبيريا إبان سجنه وهناك فى ملجأ الفقراء بموسكو فى كوخ ضيق كان يقاسمه مع أخيه، أنفق السنين الأولى من حياته، فلا يجرؤ المرء على أن يقول: طفولته.. ذلك أن هذا المفهوم مات وتلاشى من حياته فى مكان ما.
    من دخان هذه الأيام العكر، تتكاثف على نحو بطيء صور خاصة وأخيرا ينضج من هذه الحالة الضبابية القائمة على الخوف والوجد مؤلفه الأدبى الأول، الرواية الصغيرة "أناس بؤساء" لقد كتب هذه الدراسة الإنسانية البارعة عام 1844، وهو فى الرابعة والعشرين من عمره، وكان الفقر وهو أعمق ما يذله هو الذى أنتجها ألا وهى حب الألم والمشاركة اللانهائية فى الألم.
    ثم يهرع الشاعر الروسى الكبير نيكراسوف إلى بيلينسكى (ناقد روسيا الجبار) وينادى وهو على الباب ملوحاً فى يده كالراية قائلا: "لقد نشأ غوغول جديد" ويغمغم بيلينسكى وقد أغاظته كل تلك الحماسة بقوله: "إن الغوغولات لتنمو عندكم كما ينمو الفطر" بيد أن بيلينسكى يتحير عندما يزوره دوستويفسكى فى اليوم التالي، قائلا: "ترى هل تدرك أنت نفسك ما أبدعت هنا؟!" لكن دوستويفسكى يغمغم، هو أيضا شاكرا وفى دموعه تمتزج السعادة بالألم!!

    ومرة أخرى كما حدث بالأمس يفتح دوستويفسكى فى الليل شقته متعجلاً، ولكن الصوت فى هذه المرة هو نداء الموت، فهؤلاء ضباط وقوزاقيون يقتحمون حجرته ويعتقل الرجل المستثار وتختم أوراقه بالشمع الأحمر: كان كل ذنبه الاشتراك فى مناقشات بعض الأصدقاء الغاضبين التى سميت على سبيل المبالغة باسم "مؤامرة بتراشيفسكي" ولا ريب فى أن اعتقاله كان سوء فهم. ومع ذلك ينزل الحكم فجأة كالبرق إلى أقسى العقوبات إلى الموت بالبارود والرصاص.
    ومرة أخرى يتدخل القدر، ففى غسق الصبح يخرجونه من السجن مع تسعة من رفاقه ويسدل عليه كفن وتشد أوصاله بالحبال إلى الوتد وتعصب عيناه.. وفجأة يرفع الضابط يده ويلوح بالمنديل الأبيض، ويقرأ حكم العفو محولا الحكم بالإعدام إلى سجن أربع سنوات فى سيبيريا.

    ويعود دوستويفسكى إلى بطرسبرج رجلا منسياً وتنتزع روايته "ذكريات من بيت الموتي" هذا الوصف الخالد لفترة عقوبته، روسيا من البلد الحسى المتمثل فى المشاركة اللامبالية فى المعاناة! الآن يأتى الفزع ضربة عاصفة إثر ضربة عاصفة فى قلب ساحة حياته، تموت زوجته ويموت بعدها بقليل أخوه الذى كان فى الوقت ذاته أفضل صديق ومعين له!
    الآن أيضا يبدأ ذلك التجوال الذى استغرق سنين طوالا بلا هدف فى المنفى الأوروبي!! ولئن كانت سيبيريا هى المطهر أو المدخل إلى معاناته للألم، فقد كانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا بلا ريب جحيمه؛ لا يعرفه الناس إلا فى المصرف، حيث يأتى شاحبا كل يوم إلى منصة المصرف، ويسأل بصوت مرتفع من الانفعال عما إذا كانت الحوالة لم تأت من روسيا أخيرا وهى حوالة بمئة روبل كان يتوسل من أجلها، ألف مرة أمام الأدنياء، والغرباء من الناس وسرعان ما يضحك الموظفون من المجنون البائس وانتظاره الأبدي، لقد بلغ دوستويفسكى الخمسين من العمر، ولكنه عانى عذاب الآلاف من السنين.

    معنى مصيره

    "لقد غدوت أستاذاً فى احتمال اللذة والألم، وتحولت عندى متعة المعاناة إلى سعادة ونعيم" - جوتفريد كيللر
    يقوم بين دوستويفسكى ومصيره صراع لا يتوقف نوع من العداوة المفعمة بالمحبة، وإزاء مثل هذه القدرة الشيطانية على تحويل المعاناة يفقد المصير الظاهرى سيطرته بصورة كاملة، فما يبدو عقاباً وبلاء يتحول عند العارف إلى عون، فثمة برق مشابه يمس أديبا بآخر من عالمنا هو أوسكار وايلد. ويسقط كلا الأديبين وهما كاتبان لامعان ونبيلان من أصحاب المكانة الرفيعة، بيد أن الأديب وايلد يسحق فى هذا الامتحان كما تسحق الأشياء فى هاون، أما الأديب دوستويفسكى فيتشكل من هذا الامتحان فحسب، كما يتشكل الفلز فى بوتقة ناريةَ!!
    يحترق وايلد متحولا إلى خبث لا قيمة له فى اللهيب الذى يشكل دوستويفسكي، فيحوله إلى صلابة متألقه ويجلد وايلد كالعبيد لأنه يقاوم، بينما ينتصر دوستويفسكى على مصيره بحبه لمصيره.
    إن سيبيريا والأشغال الشاقة والصرع والفقر وحمى المقامرة والتهتك، كل أزمات وجوده هذه تصبح فى فنه مثمرة بفعل قدرته الشيطانية على قلب القيم!!.

    كان دوستويفسكى مصابا بالصرع طوال كل الأعوام الثلاثين من حياته الفنية، فأثناء انهماكه فى العمل وفى الشارع وأثناء الحديث، بل فى النوم تنشب يد "الشيطان الخانق" مخالبها حول حلقومه وتطرحه أرضا على نحو مفاجئ والزبد يغشى فمه حتى ينزف جسده فى الحال دما. إن دوستويفسكى المعذب لا يثور قط بكلمة واحدة على الامتحان، ولا يشكو قط من عجزه، كما يشكو بيتهوفن من صممه، وبايرون من قدمه القصيرة، وروسو من التهاب المثانة، فدوستويفسكى يصبح سيد ألمه بأن يصغى إلى ذلك الألم. أما الخطر الأقصى الذى يحدث بحياته وهو الصرع فيحوله إلى أعلى سر من أسرار فنه.

    يجب أن يفهم دوستويفسكي، فهو ضحية حياة قائمة على الصراع، وهو من أجل ذلك متعصب لتناقضه باعتباره متعصبا ومتحمسا لمصيره، وينشأ اللهيب المسخن لمزاحه الفنى من مجرد الاحتكاك المستمر بين هذه المتناقضات، ويعمد ذلك الجامح بدلا من توحيد المتناقضات إلى تقسيم الصراع الفطرى القائم فى نفسه تقسيما متباعداً على نحو متزايد إلى جنة وجحيم. فدوستويفسكى الفنان، هو الأكمل ناجم عن التناقض، وأكبر ثنوى Dualistic فى الفن وربما كان أكبر ثنوى بين البشر.
    كان يمثل مفهوم السعادة عنده فى التمزق، ومفهوم العذاب فى الإجادة. إن دوستويفسكى يستفز المصير فى المقامرة: وما يقامر به ليس المال، وهو دائما آخر ما يملكه، وإنما يقامر بذلك بكل وجوده، وما يكتسبه من المصير هو الحالة القصوى لخدر الأعصاب، إنه رعدة قاتلة، خوف جذرى أصيل، إنه الإحساس الشيطانى بالعالم.
    كل ما يهم هو ألا نسيء فهم الحقيقة. إن اليوشا المسيح، القديس ونقيضه المتهتك، الإنسان الشهوانى ذو الحس المتوفز فيودر القذر يرتبطان برابطة الأخوة الدموية فى كرامازوف دوستويفسكي.
    إن تولستوى يتهم نفسه بكل الخطايا القاتلة بصوت عال وأمام الناس جميعا، أما دوستويفسكى فيسكت غير أن سكوته يقول عن "سدوم" شيئا أكثر من تهم تولستوي.
    ينبغى للمرء أن يفهم هذا المعنى الرمز الكارامازوفي، وهو أن اليوشا الملاك القديس هو ذاته ــ دون غيره ــ ابن فيودر(؟!) ابن "عنكبوت اللذة" القاسي، فاللذة تنتج النقاء، والجريمة تنتج العظمة، والمتعة تنتج المتعة من جديد، وتتلامس المتناقضات أبدا، فبين الجنة والجحيم، بين الله والشيطان يمتد عالمه متوترا!
    شخصيات دوستويفسكي

    "إياكم والإيمان بوحدة الإنسان" ــ دوستويفسكي

    هذه الروسيا، روسيا منتصف القرن التاسع عشر، لا ندرى إلى أين تذهب، فتورجينيف يدفع بها إلى الأمام، وتولستوى يردها إلى الوراء. وكل شيء مضطرب. القيصرية تواجه بصورة مباشرة تحديا شيوعياً، والأرثوذكسية، المتوارثة منذ عهد بعيد تواجه إلحادا تعصبيا جنونيا، بيد أن شخصيات دوستويفسكى لهى شخصيات روس أصلاء باعتبارها مجتثة الجذور من تقاليد كبيرة، من يريد ذلك من شخصيات دوستويفسكي؟ لا أحد فالسعادة شيء لا يؤبه له عندهم، والاكتفاء شيء لا يؤبه له عندهم، والغنى محتقر عندهم أكثر مما هو مرغوب فيه. إن هؤلاء الغرباء لا يريدون شيئا من كل ذلك الذى يريده أفراد جنسنا البشرى قاطبة، إنهم يمتازون بالحس غير المألوف وهم لا يريدون شيئا من هذا العالم.

    إن هذه الأرض لتبدو كما يقول إيفان كرامازوف حانقاً غرقى بالدموع حتى أعمق نواة فيها!" ذلك أن فى هذه الشخصيات شيئا يقابل المتعة، متعة السعادة بين الألم بمتعة العذاب مقابلة عميقة المعني، فألمها فى الوقت نفسه سعادتها، وهى تتشبث به بأسنانها، تدفئه على صدرها، تداعبه بأيديها، وتحبه بكل روحها، ولو أنها لم تحبه لكانت أكثر الخلق تعاسة! ولأنهم يعرفون أن "المرء لا يستطيع على هذه الأرض أن يحب حبا حقيقياً إلا عن طريق الألم، فبدلا من مبدأ أنا أفكر، إذن أنا موجود، تطرح شخصيات دوستويفسكى هذا المبدأ "أنا أتألم إذن أنا موجود!".
    إنهم يصوغون جميعا أفكارهم فى فكرة ثابتة وحيدة يفكرون فيها إلى نهايتها القصوي، ويحولونها إلى خنجر حاد مدبب يتجه فى أيديهم أنفسهم فكيريللوف وشاتوف وراسكولنيكوف وإيفان كرامازوف، كل هؤلاء الغرباء لهم فكرتهم الخاصة فكرتهم العدمية، فكرتهم الخيرية، فكرة الجنون النابليونى بالعالم، وقد أنضجوا جميعا هذه الفكرة فى هذه العزلة المرضية، فكوليا، مثلا يلقى بنفسه تحت القطار "ليبرهن" لنفسه أنه شجاع، وراسكولنيكوف يقتل المرأة العجوز ليبرهن على نظريته النابليونية، وكيريللوف رجل لا بد له أن يقتل نفسه ليستطيع أن يظل إنسانا أصيلا كل الأصالة، وشاتوف رجل يقتل ليثبت أصالته!

    لا يكاد إليوشا يتميز عن ستاربتس وكرامازوف وراسكولنيكوف كما يظهرون فى ضوء الحياة الجديدة من جرائمهم بوجوه غسلتها الدموع. ففى نهاية كل روايات دوستويفسكى توجد عملية تطهير العواطف المعروفة فى التراجيديا الإغريقية ألا وهى الغفران العظيم.
    لقد تبين الإنسان العارى الخالد نفسه فيهم، وإن سر التآخى الشامل هذا فى المعرفة الأخوية، هذه الأنشودة الأورفية من أناشيد الموت، لهى الموسيقى الغنائية فى عمل دوستويفسكى القاتم.

    القلب النابض
    القلب النابض
    سرابي مميز
    سرابي مميز


    عدد المشاركات : 456
    عدد مرات الشكر : 8

    فيدور دوستويفسكي Empty رد: فيدور دوستويفسكي

    مُساهمة من طرف القلب النابض 4/26/2008, 6:23 am


    مجمل أفكار دوستويفسكي

    «بوشكين ظاهرة استثنائية، وقد تكون التجلي الوحيد للروح الروسية» قال غوغول ونبويه أضاف دوستويفسكي بوشكين ...لاشك أنه أخذ معه إلى القبر سرأ عظيماً، ونحن نحاول الآن اكتشاف هذا السر ـ قال دوستويفسكي في نهاية كلمته عن بوشكين. وهذه الكلمة يمكن أن نقولها عن دوستويفسكي نفسه،لأنه كشف السر نفسه الذي برأيه أنبأنا به بوشكين في إبداعه.

    يقصد دوستويفسكي السر المرتبط بمعنى وجود الإنسان على الأرض ورسالة الشعب الروسي في التاريخ وهو يتساءل لماذا يعيش الإنسان؟ ومن الشباب كرس بحثه لهذا السر الأساسي، لأنه بدون الحل الصحيح لهذه القضية لايستطيع الإنسان برأيه حل المسائل الحياتية الثانوية.

    حاول كتاب وفلاسفة وشعراء كثيرون اختراق حجب الحياة الإنسانية، لكن فيودور دوستويفسكي «1821 ـ 1881» استطاع الاقتراب من الجوهر أكثر من الجميع. هذا ما تبينه أفكاره المجموعة في هذا الكتاب بشكل نصوص من إنتاجه الأدبي والصحفي والنقدي ومن الرسائل والمسودات،وكذلك مذكرات شخصيات مختلفة.

    إن آراء دوستويفسكي الخاصة برسالة الشعب الروسي والحضارة الأوروبية والأرثوذكسية والكاثوليكية والاشتراكية والشيوعية وقضايا المجتمع الروسي والبشرية عموماً لم تجمع بمثل هذا الكمال في الكتب التي صدرت حتى الآن عن دوستويفسكي المفكر، لذلك فهذه المجموعة ليست مجرد كتاب شيق بل هي موسوعة خاصة بأفكار دوستويفسكي.

    إذا انتهت الأرض وسئل الناس: ماذا فهمتم من حياتكم على الأرض؟ - فإن الإنسان يستطيع أن يقدم «دون كيشوت » صامتاً - هذا فهمي للحياة. هكذا قيم دوستويفسكي قوة وعمق رواية سرفانتس. ولكن كان عليه أن يصل إلى فهمه الخاص لحياة الإنسان عبر دراما حياته، إذ حكم عليه بالإعدام ثم استبدل الحكم بالأشغال الشاقة، وصارت معاناته أساساً قوياً متيناً نمت عليه قناعاته.

    اعتقد دوستويفسكي أن ما حصل معه من أحداث لم يكن صدفة، وأكد أنه بالعذاب فقط يمكن فهم شيء ما في الحياة هذا قانون الأرض. ربما جاءت بي المشيئة العليا إلى الأشغال الشاقة.. لأعرف الأمر الرئيسي الذي بدونه لايمكن العيش، وإلا أكل الناس بعضهم...لأُخرج هذا الرئيسي من هناك...وأخبر الآخرين، ليصبح الآخرون، ولوبعضهم، ولو قلة، أفضل ولو مقدار ذرة...هذا يستحق الأشغال الشاقة. ما الهدف من وجود الإنسان؟ لقد جعل دوستويفسكي من هذا السؤال الفلسفي سؤالاً شخصياً لكل إنسان، لذلك نستطيع القول بثقة أنه لو سئل دوستويفسكي عما فهم من الحياة لقدّم صامتاً روايته الأبله مشيراً إلى عبارة واحدة فيها هي الجمال ينقذ العالم! لأن الفكرة المتضمنة في هذه العبارة توضح بأكثر الأشكال ايجازاً وبياناً فهم دوستويفسكي لسر الحياة العظيم الذي بدأ يفكر به منذ شبابه حين وعى أن الإنسان سر لابد من اكتشافه.

    ما هو السر الذي يتحدث عنه دوستويفسكي في هذه العبارة البسيطة المعقدة ؟ إنه لايقدم جواباً مباشراً كما لايجيب مباشرة على أي سؤال آخر، وليس نتيجة تعقد أسئلته بل لعدم وجود أجوبة منطقية عليها وغياب الجواب المنطقي المفسر للجمال المدعو لإنقاذ العالم ينجم عن العمق الذي تضربه جذوره في السببية الغيبية التي أدت إلى ظهور الإنسان على الأرض.

    ليس الكون وليست الحياة في تجليات الكون المادية المدهشة سر العالم الكبير، بل هو الإنسان سر الأسرار. إنه لم يظهر من أجل تطوير التكنيك، ولا لجمع رؤوس الأموال، وإذا كان جوهر الحياة الإنسانية في تطور الإنسان نفسه فما الذي يجب أن يسعى إليه ؟ للإجابة الصحيحة عن السؤال لابد من صياغته بصور صحيحة.

    وفي نهاية حياته فقط يكتشف دوستويفسكي في رواية الأخوة كارامازوف شكلاً جلياً لسر وجود الإنسان سر الوجود الإنساني ليس في مجرد الحياة بل في هدف الحياة لأن الإنسان كما يقول لايولد إنساناً بل يجب أن يصنع من نفسه إنساناً، لذلك يحتاج إلى المثال الأعلى، إلى كمال يحتذي به وبدونه لاحياة للإنسان. إن العقل والعلم والواقعية تصنع «بيت النمل» فقط أما المثالي الرائع والمقدس المبارك فيحتاج إلى الأخلاقي، ومصدر الأخلاقي، هذا الإحساس الغريزي المجهول هو الإنسان، هو قدرته على تفريق الخير عن الشر، وهو ليس في العقل أو الوعي، بل في عوالم أخرى غيبية حيث توجد جذور الأفكار والمشاعر





    قراءة لرواية (مذلون مهانون)



    تعتبر رواية (مذلون مهانون) هي من أروع ما كتبه الروائي الروسي (فيودو دوستويفسكي) والذي يعتبر من اشهر الادباء الروس الذين قد نالت رواياتهم إعجاب القراء والسبب في ذلك هو الشكل الذي كان يفضله (دوستويفسكي) عن غيره في الأربعينيات في طريقة كتابته للرواية حيث كان يعتمد في أسلوب كتابته عن طريق سرد أحداث الرواية بلسان الراوي نفسه، وأيضا فقد استغل (دوستويفسكي) ادخال نموذج الرواية السردية باسم المتكلم الذي كان جديدا على الأدب الروسي، وفي (مذلون مهانون) نجد أنه قد نجح نجاحا غير مسبوق في أن جعل من روايته هذه نقدا تبريريا فرديا للذات وطموحاتها المغرضة وهذا ما جعل روايته تأخذ مسلكا فريدا في أسلوبها وشكلها ومضمونها وان من اكثر الاسباب التي دعته لكتابة مثل هذه الرواية هي تلك التناقضات المأساوية والتصادمات التي لا حل لها موضوعيا في الحياة الاجتماعية آنذاك.

    لقد قال (دوستويفسكي) عند شروعه في كتابة هذه الرواية في ربيع عام 1860م : انني الآن في حالة حمى شديدة ، والسبب في ذلك هو روايتي أود ان اكتبها جيدا ، واشعر ان فيها شعرا واعرف ان مستقبلي الأدبي يتوقف على نجاحها ، سيكون على الآن أن انكب عليها ليل نهار. لقد ضمن (دوستويفسكي) الرواية قدرا من المادة المستقاة من حياته الشخصية لم يسبق له أبدا ان اطلع عليها القراء ، فالبطل الرئيسي في (مذلون مهانون) ايفان بتروفتش او كما يسمى بالأديب غير الموفق ، يبدو وكأنه كان يجمع في شخصه مرحلتين من حياة (دوستويفسكي) نفسه فالوقائع المذكورة من حياة البطل الأدبية ومصائبه ومعاناته في الكتابة مستقاة من ذكرياته وعن صباه الأدبي ، أما قصة علاقة ايفان بتروفتش بناتاشا وحبه المتفاني لها فتعكس بهذه الصورة ، أو تلك مشاهد علاقة (دوستويفسكي) بزوجته المقبلة (ماريا ديمتريفنا) ، لقد وضع الراوي في (مذلون مهانون) ذكريات جميلة عن شبابه الأدبي وعن كتابته لرواية (المساكين) وفوزها بإعجاب القراء.

    وتتحقق الصلة بين الخطوط الروائية ايضا بفضل توازنها فالأمير (فالكوفسيكي) يخدع ابنة سميث ، أم نيللي ويهجرها ، وعلى هذا النحو تصرف ابنه اليوشا الذي هجر ناتاشا في سبيل كاتيا ، والعجوز سميث يلعن ابنته ولا يريد ان يغفر لها ، واخمينيف يلعن ناتاشا التي هربت من بيت والديها الى اليوشا ، ولا يرضى ان يغفر لها إلا بعد ان يسمع رواية نيللي عن مصير ابنة سميث البائسة.

    ونجد أيضا في الرواية ان روح الحب والأخوة لدى (المذلين المهانين) الذين يمقتون المسيئين إليهم ولكنهم في الوقت نفسه مترعون بالحب المشاطر والغافر لمن هم مثلهم من المذلين والمهانين ، ولو نلاحظ فان اليوشا في الرواية تجسد تجسيدا قويا لتلك الأنانية التلقائية التي لا تجهد نفسها بالتفكير ، اما شخصية الأمير (فالكوفسيكي) فهي من أروع صور الإبداع التي اخترعها (دوستويفسكي) في روايته وهي جد بعيده عن الكمال ـ للبطل الأيديولوجي ـ الذي يعرض على صفحات الرواية فلسفته في الحياة التي تبدو في مظهر مكتملة البناء ومتسقة.

    ومن أروع ما نجده أيضا في (مذلون مهانون) هو أن (دوستويفسكي) قد رسم شخصيات نيللي واليوشا والعجوز اخمينيف الذين جمعوا في أنفسهم ملامح متناقضة تبدو جدليتها الداخلية واضحة للعيان ، فنيللي طيبة وشريرة في آن واحد ، تتوق الى المشاطرة الإنسانية والعطف بينما قسي وتحجر قلبها من إساءات الناس إليها ، واليوشا طفل ساذج غرير وأناني ضعيف الشخصية ، والعجوز اخمينيف متيم بحب زوجته وابنته وفي نفس الوقت لا تأخذه بهما رحمة.

    وتنتهي الرواية بانهيار الأمل في تحقق السعادة الشخصية لأبطال الرواية الرئيسيين وبوفاة نيللي وايفان بتوفتش وتبدو قوى الشر الاجتماعي والتفرقة أقوى من (المذلين المهانين) الذين ، وان كان سعيهم ان ينتصروا عليها أخلاقيا ، إلا أنهم عاجزون عن زعزعة سلطانها في الحياة الواقعية العملية.



    ابن درعا
    ابن درعا
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي


    ذكر
    عدد المشاركات : 1360
    عدد مرات الشكر : 22

    فيدور دوستويفسكي Empty رد: فيدور دوستويفسكي

    مُساهمة من طرف ابن درعا 7/11/2008, 4:22 am

    شخصيات عالمية اخرى في شبكة السراب الثقافية


    محمد علي كلاي
    إرنستو تشي جيفارا
    جاك دريدا
    جورج برناردشو / 1856 – 1950
    نيرون الرجل الذي أحرق شعبه
    لورانس العرب) ... أم لورانس الصهيونية?!
    كارلوس ثوري بلا حدود
    نابليون بونابرت
    الامام الخميني
    مالكوم إكس
    توماس اديسون -مخترع المصباح الكهربائي
    تشي جيفارا
    شخصيات بارزة كانت فاشلة دراسيا -1
    شخصيات بارزة كانت فاشلة دراسيا -2
    رينيه ديكارت
    لاري إليسون
    الأم تيريزا
    بيل جيتس صاحب شركة مايكرو سوفت للبرمجيات
    نيلسون مانديلا
    ويليام آدمز
    هيندل
    فنسانت فان جوخ
    فرنسيس بيكون (1561 - 1626)
    فرجينيا وولف
    فيرديناند ماجلان
    فيدور دوستويفسكي
    نابليون بونابرت
    هو شي منه في سطور
    ونستن تشرشل
    فيكتور هيجو
    برتراند راسل (1872- 1970)
    تشارلز الأول
    تشارلز ديكنز Charles Dickens
    توماس هوبس (1588 - 1679)
    جاليليو جاليلي
    جون جاك روسو (1712 - 1778)
    ديميترى مندليف
    جون لوك (1632 - 1704)
    جون ستيورات مل (1806 - 1873)
    جون كنيدي
    جنكيز خان.. الإعصار العاتي
    ريشارد فاغنرريشارد
    رينيه ديكارت (1596-1650)
    روبارت مردوخ
    شارل ديغول
    ستالين
    ستيفين هوكنج (ولد 1942)
    سيمون بوليفار
    عمانوئيل كانط: (1724-1804)
    فيدل كاسترو
    بيتهوفن , لودفيغ فان
    تيتو في سطور
    بيل غيتس
    باراك حسين أوباما
    باخ ، يوهان سباستيان
    بابلو بيكاسيو
    ارسطو
    المهاتما غاندي
    الأم تريزا
    موزارت
    أفلاطون
    أريك فروم (1900 - 1980
    ليوناردو دافنشيى
    لينين
    أدولف هتلر وكتابه الشهير كفاحي
    ليو تولستوي (Leo Tolstoy)
    ميشال فوكو (1926 -1984)
    ميخائيل غورباتشوف
    ميمار سنان
    ماو تسي تونغ
    مارك توين
    مارغريت ميتشل
    مارتن لوثر كنغ
    مايكل دبغي
    مايكل انجلو
    ألكسندر فلمينغ
    ألبرت أينشتاين
    فريدريك شوبان
    إسحاق نيوتن
    كريستوفر كولومبوس
    نوبل وأكبر جائزة في التاريخ
    ريتشارد الأول أو ريتشارد قلب الأسد
    سيغموند فرويد (1858 - 1939)
    وليم شكسبير - William Shakespeare
    طاغور
    هربرت ماركيوز (1898-1979)
    كــــارل ماركــــــس (1818-1883)
    نيقولا مكيافيلي




      الوقت/التاريخ الآن هو 5/20/2024, 7:23 am