شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
الزواج العرفي Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
الزواج العرفي Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
الزواج العرفي Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
الزواج العرفي Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
الزواج العرفي Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
الزواج العرفي Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
الزواج العرفي Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
الزواج العرفي Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
الزواج العرفي Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
الزواج العرفي Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
الزواج العرفي Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
الزواج العرفي Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
الزواج العرفي Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
الزواج العرفي Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
الزواج العرفي Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
الزواج العرفي Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
الزواج العرفي Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
الزواج العرفي Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
الزواج العرفي Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
الزواج العرفي Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
الزواج العرفي Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
الزواج العرفي Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
الزواج العرفي Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
الزواج العرفي Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
الزواج العرفي Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
الزواج العرفي Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
الزواج العرفي Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
الزواج العرفي Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
الزواج العرفي Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
الزواج العرفي Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
الزواج العرفي Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
الزواج العرفي Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
الزواج العرفي Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
الزواج العرفي Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
الزواج العرفي Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
الزواج العرفي Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
الزواج العرفي Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
الزواج العرفي Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
الزواج العرفي Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
الزواج العرفي Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
الزواج العرفي Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
الزواج العرفي Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
الزواج العرفي Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
الزواج العرفي Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
الزواج العرفي Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
الزواج العرفي Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
الزواج العرفي Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
الزواج العرفي Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
الزواج العرفي Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
الزواج العرفي Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الزواج العرفي

    السراب
    السراب
    ادارة عامة
    ادارة عامة

    انثى
    عدد المشاركات : 10952
    تاريخ الميلاد : 11/01/2008
    العمر : 16
    عدد مرات الشكر : 355
    10122009

    الزواج العرفي Empty الزواج العرفي

    مُساهمة من طرف السراب

    - يقول الله تعالى في كتابه العزيز:
    ((ومِنْ آياتهِ أنْ خَلقَ لَكمْ مِنْ أنفسِكٌمْ أزواجاً لتسكنوا إليها ، وجَعَلَ بينكٌم مَودّةً و رحمةً , إنَّ في ذلكَ لآياتٍ لقومٍ يتفكّرون )) {الروم 21}
    - و الأحاديث النبوية عديدة في هذا المجال.
    - جاء في المادة /38/ من دستور حزب البعث العربي الاشتراكي ما يلي :

    البند الأول : الأسرة خلية الأمة الأساسية وعلى الدولة حمايتها وتنميتها و إسعادها.
    البند الثاني : النسل أمانة في عنق الأسرة أولاً و الدولة ثانياً وعليها العمل على تكثيره والعناية بصحته وتربيته.
    البند الثالث : الزواج واجب قومي وعلى الدولة تشجيعه وتسهيله ومراقبته.
    - أما المادة 44 من دستور الجمهورية العربية السورية فقد جاء فيها:
    1- الأسرة هي خلية المجتمع الأساسية وتحميها الدولة.
    2- تحمي الدولة الزواج وتشجع عليه وتعمل على إزالة العقبات المادية والاجتماعية التي تعوقه، وتحمي الأمومة والطفولة وترعى النشئ والشباب وتوفر لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم.
    - أما المادة 46 من قانون الأحوال الشخصية السوري فقد جاء فيها :
    ( تعفى معاملات الزواج من كل رسم )
    2"- تعريف الزواج :
    أ- شرعاً :
    عقد يفيد حل استمتاع رجل بامرأة لم يمنع من العقد عليها مانع شرعي .
    ب- قانوناً :
    الزواج عقد بين رجل و امرأة تحل له شرعاً غايته إنشاء رابطة للحياة المشتركة والنسل.( المادة /1/ أحوال شخصية سوري )

    3 -" التمييز بين عقد الزواج الرسمي وعقد الزواج العرفي:
    أ- عقد الزواج الرسمي:
    لا يكون إلاّ عن طريق المحكمة الشرعية و يتطلب لإجرائه عدة وثائق نص عليها قانون الأحوال الشخصية وغيره وبعض البلاغات منها:
    - طلب ( معاملة زواج – مطبوعات وزارة العدل ) وشهادة مختار محلة أحد الزوجين على المعاملة نفسها، و إخراج قيد مدني لكل من الزوجين من أمانة السجل المدني التابع لها كل منهما ( بشكل مستقل أو على المعاملة بعد تحويلها من المحكمة الشرعية )
    - تقرير طبي من طبيب يختاره الخاطبان بسلامتهما من الأمراض السارية و صلا حيتهما للزواج مصدق أصولاً.
    - رخصة زواج من شعبة التجنيد التابع لها الزوج
    - ضبط مشاهدة لجسم أي من الزوجين إذا كان سن الزوجة فوق الـ 13 ولم تتم الـ 17 أو إذا كان سن الزوج فوق الـ 15 ولم يتم الـ الثامنه عشرة ( على معاملة الزواج نفسها ).
    - ضبط موافقة ضرة أو كفاءة مالية بإمكانية إعالة الزوج لأسرتين في حال كانت الزوجة الجديدة إضافة للسابقة.
    - شهادة خلو من الأيدز لمن كان غير سوري من الزوجين ( أجنبي أو عربي ).
    - موافقة من وزارة الداخلية إذا كان أحد الزوجين أجنبي ( غير سوري و غير عربي )
    (وفق المرسوم التشريعي 372 لعام 1969 ).

    ب- عقد الزواج العرفي :
    فيكون شفهي أو خطي وفق الصيغة والشروط الشرعية يعقده شيخ أو غيره ( مع ملاحظة عدم وجود مانع شرعي للزواج ، وتبادل ألفاظه صراحة بحضور الولي و شاهدين ).
    - وإذا كان خطي (وهو أفضل بكثير من الشفهي ) فيجب أن يعطى كل زوج نسخة أصلية أي موقعة من الطرفين والولي والشهود.
    - وهذا الزواج شرعي و قانوني ، شرعي أي لا يخالف الشرع ، وقانوني يُعترف به إذا ادعى أحد الطرفين طالباً تثبيته في المحكمة ومنتج لآثاره كاملة كالتوارث وغيره ( توضيح للآثار)
    - وهذا الزواج هو الذي كان سائداً قبل إحداث سجلات الأحوال المدنية وتسميته عرفي طارئة لتمييزه عن الرسمي المستحدث للتوثيق وحفظ حقوق الزوجين وعدم ضياع الأنساب .

    4"- لماذا يتم اللجوء الى عقد الزواج العرفي ؟ :

    عقد الزواج العرفي يتناسب عكسياً مع زيادة الوعي لذلك فهو أقل ما يكون في المدن وأكثر ما يكون في الأرياف و القبائل والأسر المتنقلة.
    واللجوء إليه يكون إما ظناً أنه الأكثر شرعية بسبب عقده من شيخ ، والحقيقة خلاف ذلك . وإما لاستسهاله للسرعة مثلا أو لمكتومية أحد الزوجين ، أو لعدم الحصول على موافقة التجنيد، أو لبعد دائرة الأحوال المدنية التابعين لها.
    - بالنسبة لموافقة شعبة التجنيد لا يسمح بزواج من سيكلف بخدمة العلم إلا إذا تم تسجيل عقد الزواج لدى دوائر الأحوال المدنية قبل ستة أشهر من دخوله سن التكليف.
    أما المكلفون فلا يسمح بزواجهم إلا في الحالات التالية:
    أ‌- إذا أعفوا من خدمة العلم.
    ب-إذا أتموا مدة الخدمة الإلزامية.
    ج- إذا دفعوا البدل النقدي.
    د- إذا كانوا من طلبة التحصيل العالي.
    هـ- إذا كانوا من المؤجل سوقهم لأسباب قانونية.
    و- إذا مضى على تأجيل خدمتهم لأسباب صحية مدة ثلاث سنوات متتالية.
    ز- إذا استحصلوا على رخصة زواج لوجود ظروف أخلاقية استثنائية مثبتة تضطرهم للزواج
    - يشترط في إعطاء رخص زواج للمكلفين الوارد ذكرهم في الفقرات ( د ، هـ ، و ، ز )من هذه المادة تقديم كفالة قانونية بألفي ليرة سورية تأميناً للإعالة الناجمة عن هذا الزواج وفي هذه الحالة لا تحول الإعالة دون سوق المكلف لأداء الخدمة.
    تعطى رخص الزواج من قبل دوائر التجنيد المختصة ولا يسمح للمحاكم الشرعية أن تقوم بإجراء عقود زواج من تشملهم أحكام هذه المادة ولا لدوائر الأحوال المدنية أن تسجل هذه العقود إلا بالاستناد للرخصة المنوه بها في هذه المادة.
    - أما المادة /6/ من قانون خدمة العلم فتنص على :
    يكلّف كل سوري بالخدمة الإلزامية عند دخوله سن التكليف .يبدأ سن التكليف باليوم الأول من شهر كانون الثاني من السنة التي يتم فيها السوري التاسعة عشر ة من عمره، وينتهي بإتمامه الخدمة الإلزامية أو بإعفائه منها أو بتجاوزه سن الأربعين.
    أمّا في الحرب أو في حالتي الحرب والطوارئ فيبدأ سن التكليف في اليوم الأول من شهر كانون الثاني من السنة التي يتم فيها السوري الثامنة عشرة من عمره.
    إذاً أهم أسباب الزواج العرفي بالنسبة للسوريين هو سن التكليف وعدم تأدية خدمة العلم وبالدرجة الثانية عدم وجود قيود لأحد الزوجين في السجل المدني ( مكتوم )...
    أو بعد دائرة الأحوال المدنية لأحد الزوجين عن مكان إقامته ..
    أما بالنسبة لرعايا الدول العربية فيكون عدم حصولهم على موافقة من سفارات دولهم على الزواج و غالباً لعدم رغبتهم بالحصول على الموافقة لإبقاء زواجهم سراً على سفاراتهم ومن ثم أسرهم.
    وأما بالنسبة لرعايا الدول الأجنبية فنادراً جداً عقد الزواج العرفي.
    - المواد 469 حتى 472 من قانون العقوبات السوري تناولت الجرائم المتعلقة بالزواج:
    المادة 469 :
    إذا عقد أحد رجال الدين زواج قاصر لم يتم الثامنة عشرة من عمره دون أن يدون في العقد رضى من له الولاية على القاصر أو أن يستعاض عنه بإذن القاضي عوقب بالغرامة من مائة الى مائتين و خمسين ليرة.
    المادة 470:
    يستحق للعقوبة نفسها رجل الدين الذي يعقد زواجاً قبل أن يتم الإعلانات وسائر المعاملات التي ينص عليها القانون أو الأحوال الشخصية أو يتولى زواج امرأة قبل انقضاء عدتها.

    المادة 471:
    1- من تزوج بطريقة شرعية مع علمه ببطلان زواجه بسبب زواج سابق عوقب بالحبس من شهر الى سنة.
    2- ويستهدف للعقوبة نفسها رجل الدين الذي يتولى عقد الزواج المذكور مع علمه بالرابطة الزوجية السابقة.
    المادة 472 :
    ينزل منزلة رجال الدين لتطبيق الأحكام السابقة المتعاقدون وممثلوهم والشهود الذين حضروا الزواج بصفتهم هذه.

    5"- المحاذير الناجمة عن الزواج العرفي :
    المرأة هي الطرف الضعيف غالباً في الزواج العرفي فهي أكثر تعرضاً لسلبياته وتبعاً لها تعاني أسرتها كالوالدين والأخوة و من ثم الأولاد إذا لم يتم تسجيلهم.
    وهذا لا يعني أن الزوج بمنأى عن سلبيات الزواج العرفي ....
    ونستعرض باختصار أهم هذه المحاذير:
    أولاً: إنكاره :
    أهم محذور هو إنكار هذا الزواج وفي حالة وفاة الشهود وعدم التمكن من الاثبات فلا يبقى لإثباته سوى اليمين وفق المادة /145/ أحوال شخصية لقدري باشا ( وفق مذهب أبي حنيفة ) التي تنص على:
    - إذا وقع نزاع بين الزوجين في أمر النكاح يثبت بشهادة رجلين عدلين أو رجل و امرأتين عدول.
    - فإذا ادعى أحد على امرأة أنها زوجته أو ادعت هي أنه زوجها وجحد المدعى عليه وعجز المدعي عن البينة فله أن يستحلف الجاحد فإن حلف سقطت الدعوى وإن نكل قضي عليه بنكوله.
    وكما هو معلوم إنكار الزواج إنكار لآثاره كالدخول ( من أجل البكارة ) والمهر والحمل أو المولود بالإضافة للسمعة الناجمة عن الإنكار للطرفين.
    ثانياً:
    وغالباً ما يتم التهرب من تثبيته ليس إنكارا له بل لإبقاء الأمر معلق لاعتقاد أحد الطرفين بسهولة الخلاص و هذا ما يسبب ألم نفسي رهيب للزوجة.
    فإذا توفي الشهود أو أحد الزوجين فيتعقّد الأمر على أي من الزوجين.
    ثالثاً :
    ربّما لا يتم إنكار الزواج لكن يتم إنكار النسب الناجم عنه لأنّ المولود المسجل في السجل المدني لا يمكن إنكار نسبه إلا بإلحاقه بنسب آخر، أمّا غير المسجل بسبب الزواج العرفي الذي لم يثبت بعد فيتم إنكار النسب دون الحاجة الى إلحاقه بنسب آخر وتوجد في المحاكم الشرعية قضايا بهذا الخصوص.

    رابعاً :
    بالنسبة للمهر في حال سوء النية يتم إنكار حقيقة مقداره المتفق عليه أو قبضه وعدم قبضه وأحياناً يتم التحايل للإنقاص منه بسبب الرسوم المتوجبة عند التثبيت ( لأن العقد ابتداء معفى كما اشرنا في المادة /46/ أحوال شخصية ) والرسوم عند التثبيت على مجموع المهرين إذا كان التثبيت بمعاملة إدارية تكون /13/ بالألف و إذا كان التثبيت بدعوى تكون /20/ بالألف وإذا كان الإنقاص بحسن نية لتخفيض الرسوم فيضيع المهر على الزوجة.
    خامساً :
    أحياناً يتم الزواج بعقد عرفي وبعد عدة أشهر يقوم الزوجان بإجراء معاملة زواج بدلاً من تثبيت الزواج توفيراً للرسوم (دون إنقاص المهر ) أو جهلاً منهما
    فإذا لم يكن هناك حمل مرَّ الأمر بسلام , ولكن إذا كان هناك حمل لمدة أكثر من ثلاثة أشهر , وجرى العقد الرسمي عند ذلك بدلاً من التثبيت , فيلد المولود بعد العقد بأقل من ستة أشهر , وهنا يقع إشكال , ولا بد لتلافيه من إقامة دعوى تصحيح تاريخ زواج بأنه بدلاً من تثبيت الزواج جرى خطأ عقد زواج...
    سادساً : الخلوة :
    إذا جرى عقد عرفي بتاريخ معين ووقعت الخلوة الصحيحة بعده ثم جرى عقد زواج رسمي و قبل الزفاف جرى الخلاف بين الزوجين وتم الادعاء بوقوع الخلوة ( لانعكاسها على المهر ) وتم إحضار الشهود على الخلوة فالشهود يشهدون على الخلوة بتاريخ وقوعها
    وحيث أنّ تاريخ العقد الرسمي بعدها فهنا يقع إشكال ...
    سابعاً :
    في حال وقوع الطلاق بعد الإنجاب أو الحمل من العرفي , فلا بد من دعوى تثبيت زواج وتثبيت نسب وتثبيت طلاق ..ولكن إذا لم تتم هذه الإجراءات وتزوجت المرأة بعد انقضاء عدتها من زوج آخر وأنجبت منه أيضاً
    فإن كان زواجها الثاني عرفي أو رسمي فيقع الإشكال باحتمال اختلاط الأمور ....
    وخاصة إذا كانت الزوجة حامل ولا تدري أو تدري ولكن لم تعلن عن حملها فتكون عدتها بالأشهر .
    فتتزوج من آخر وهي حامل من السابق , فيضيع نسب المولود وينسب لغير والده
    وتتعقد الأمور أكثر في حال وفاة أحد الزوجين السابق أو اللاحق.
    ثامناً :
    اختلاف دين الزوج أو مذهب أحد الزوجين :
    بالنسبة لدين الزوج نصت الفقرة /2/ من المادة /48/ أحوال شخصية : زواج المسلمة بغير المسلم باطل و إذا كان أحد الزوجين من الموحدين (الدروز ) فهناك إجراءات معقدة .
    تاسعاً: ربما تكون الزوجة المعقود عليها عرفياً زوجة خامسة ( بحسن نية أو بسوء نية ) ....
    عاشراً: ربما تكون المعقود عليها عرفياً من المحارم المؤقتة كأخت الزوجة أو خالتها أوعمتها
    حادي عشر :
    ربما تكون المعقود عليها عرفياً زوجة بشكل رسمي لشخص آخر بسوء نية أو حسن نية مثال صدور قرار القاضي بالتفريق بين الزوجين وتعتقد الزوجة أنّها بإمكانها الزواج بعد انقضاء عدتها ولكن قرار التفريق لم يصبح قطعي .
    أو بالعكس ربما تكون المعقود عليها رسمياً زوجة عرفياً لشخص آخر ..
    ثاني عشر : إذا كان أحد الزوجين غير سوري وحامل للإيدز فينقل المرض للآخر .
    ثالث عشر :
    في حال كون أحد الزوجين أجنبي ، مما يتطلب موافقة مسبقة من وزارة الداخلية
    فهذا الزواج ولو تم تثبيته بحكم قضائي يعلق تنفيذه على الحصول على الموافقة , عدا عن الملاحقة الجزائية وفق أحكام المرسوم التشريعي // 372 // 4/11/1969 :
    حيث تنص المادة الأولى منه على ما يلي :
    لا يسمح بزواج السوريين أو الفلسطينيين المسجلين لدى مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين في الجمهورية العربية السورية إذا كان أحد الزوجين أجنبياً – غير عربي – إلاّ بناء على موافقة مسبقة تعطى من وزير الداخلية .
    وتنص المادة الثامنة من هذا المرسوم أيضاً على ما يلي :
    مع الاحتفاظ بالأحكام المنصوص عليها في القوانين النافذة كل مواطن سوري أو فلسطيني مسجل لدى مؤسسة اللاجئين الفلسطينيين في الجمهورية العربية السورية لا يحصل على الموافقة المنصوص عليها في المادة الأولى يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر الى سنة ولا يسمح للسلطات المختصة بتثبيت هذا الزواج إلا بعد تنفيذ العقوبة الآنفة الذكر .
    رابع عشر :
    بالعقد الرسمي إذا كان موطن أحد الزوجين بعيد أو خارج القطر يمكن وضع موطن مختار لتتم التبليغات القضائية إليه أمّا في العرفي فيتعذر ذلك ..وإذا كان العقد العرفي شفهي يتعذر إثبات مقدار المهر وقبضه أو عدم قبضه والشروط الأخرى كالعصمة والأغراض الجهازية والمصاغ أو عمل الزوجة أو انتقالها لغير بلدها ...الخ
    خامس عشر:
    وضع الأولاد إذا وجد مانع من تسجيلهم على فرض حسن النية وصاروا بسنِ المدرسة وجنسيتهم ومسألة سفرهم وتقدير أعمارهم في حال لم تتم ولادتهم بمشفى حكومي الى ما هنالك من إشكالات تتبع لهذه الناحية .
    - وهذه الإشكالات الخمسة عشر هي عبارة عن عناوين يتفرع عن كل منها إشكالات أخرى وقد صدرت عدة بلاغات وتعاميم من وزارتي العدل والداخلية من اجل ضبط أمور الزواج بالإضافة للإجتهادات القضائية حول هذا الموضوع .

    6"- ونختتم بملاحظة هامة :
    البعض ممن يلجؤون لعقد الزواج العرفي ، تم الزفاف أم لم يتم (وخاصة إن لم يتم الزفاف) في حال رغبتهم بالإنفصال يعتبرون العقد بمثابة خطبة فيمزقوا العقد إن كان مكتوب أو يرسلوا الخواتم كل للآخر اعتقاداً منهم بأنّ ذلك ينهي العلاقة .
    والحقيقة أنه: لابد من مخالعة رضائية , ونؤكد أن تكون خطيـة ( إن كان عقد الزواج شفهي أو خطي ) يتم فيها تبادل الألفاظ بالمخالعة أصولاً وفق شروطها , ويشار فيها الى أنهما زوجان بعقد عرفي شفهي أو خطي، ويشار إلى أنه تم الزفاف أو الدخول أو الخلوة أم لا
    و يجب أن تكون هذه المخالعة على نسختين أصليتين ببصمة الطرفين عليهما وكذلك تواقيع الشهود وولي المال.

    7"- وأخيراً :
    القاعدة الكلية تقول : درء المفاسد أولى من جلب المصالح
    ودرهم وقاية خير من قنطار علاج
    والحمد لله رب العالمين
    تقبلوا فائق الاحترام
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة 12/10/2009, 5:50 am من طرف سيف العرب


    • التحكيم بالعقد الاداري خالد احمد عثمان
    • انواع الجروح حسب الطب الشرعي ودلالتها الجرمية
    • التدابير الاحتياطية في قانون الجمارك للقاضي المستشار ياسر عياش
    • عقود b.o.t المفهوم والخصائص وبعض مشكلات التطبيق للمحامي الدكتور محمد أديب الحسيني
    • حكم التحكيم وفق القانون السوري رقم 4 لعام 2008 والقواعد الدولية
    • الاعذار المخففة القانونية والاسباب المخففة التقديرية
    • الايذاء المقصود والايذاء المقصود الجنائي
    • ملف عن شركات التأمين في السوق السورية
    • طرق التمويل في المصارف الإسلامية
    • إجراءات البيع والتنازل عن المتجر-للمحامي الأستاذ جمال الأشقر
    • قوانين الاستثمار والتحكيم الجديدة..القاضي الدكتور محمد وليد منصور
    • الإخلاء لعلة تأجير الغير القاضي الأستاذ أنس الزين
    • وقف الخصومة المحامي الأستاذ زياد حمادي
    • شروط منح وقف الحكم النافذ في جرائم السرقة الجنائية والجنحية
    • القتل المانع من الميراث
    • جريمة الإيذاء المفضي إلى الموت
    • الاحتجاج بصورية العقود المسجلة
    • التاريخ الثابت في الاسناد العادية .... وقوتها في الإثبات
    • البطاقة البريدية تعريفها ومضمونها
    • دعوى استرداد الحيازة في المناطق المحددة والمحررة
    • عقد المقاولة من الباطن تعريف قواعد صياغة شروط
    • اشارتي الدعوى والحجز تعريفهما حالاتهما شروطهما كيفية ايقاعهما
    • اجراءات تسجيل العقارات في السجل العقاري والسجل المؤقت
    • المهل القانونية والمواعيد في قانون التحكيم السوري رقم 4 لعام 2008
    • دعوى المخاصمة وشروطها الشكلية العامة والخاصة
    • اليمين المتممة
    • الحبس التنفيذي حالاته موانعه
    • التفرقة بين عقد الايجار وعقد الاستثمار
    • كيفية فتح اعتماد مستندي في المصرف التجاري السوري
    • استقلال شرط التحكيم عن العقد الذي يتضمنه للدكتور غسان علي
    • القضاء الإداري والأصول والإجراءات المتبعة في التحكيم الإداري في مجلس الدولة السوري للدكتور محمد وليد منصور
    • اجراءات التحكيم للمحامي احمد حداد
    • التحكيم الجمركي وفقاً لقانون الجمارك 38 لعام 2006
    • التحكيم في عقود النقل البحري
    • حكم التحكيم في القوانين العربية ومراكز التحكيم العربية والاتفاقيات الدولية للاستاذ ياسين غانم
    • صيغة التنفيذ أم قوة التنفيذ..بقلم المحامي الدكتور محمد سامر القطان
    • مفهوم التحكيم وطبيعته..المحامي الدكتور أحمد الشيخ قاسم
    • جولة مع قانون التحكيم التجاري الجديد..الأستاذ المحامي لويس قشيشو
    • بدء سريان قانون التحكيم الجديد/بقلم المحامي الدكتور محمد سامر القطان
    • مدى شمول قانون التحكيم الجديد لاتفاقات التحكيم الناشئة قبل صدوره للمحامي مجد خفاجي
    • هل يلتزم المحكم بإصدار الحكم خلال مدة محددة ...؟ للمحامي فاضل حاضري
    • التحكيم في العقود الإدارية للدكتور موسى خليل متري
    • التحكيم في العقود الإدارية /القاضي الدكتور محمد وليد منصور
    • الحماية الدولية لحقوق الملكية الصناعية: من اتفاقية باريس إلى اتفاقية تريبس
    • جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة من اتفاقية باريس إلى اتفاق (اتفاق تريبس)
    • الملكية الصناعية فى اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (اتفاقية التربس)
    • نظرة عن تنظيم أحكام العلامات الفارقة والرسوم والنماذج الصناعية في سورية
    • مفاهيم اساسية في الملكية الفكرية
    • الملكية الفكرية واقتصاد المعلومات والمعرفة
    • الجنس والمخدرات ...
    • تعديلات على نظام النقاط في قانون السير 2008
    • حتمية تكامل المؤسسات المصرفيه الاسلاميه
    • ما هي الجريمة الاقتصادية...و ما أهم جرائمها ؟
    • القرض واحكامه
    • التجارة الإلكترونية .. رؤية ذكية .. والإطار القانوني لها
    • المشاركة المتناقصة في المصارف الإسلامية
    • من أساليب الاستثمار الاسلامي
    • عصر المصارف الإسلامية
    • بين المصرف التقليدي و الإسلامي
    • المسؤولية القانونية للمهندس المعماري
    • الرحمة فوق القانون - دراسة تاريخية
    • دعوى إصابة العمل في قانون التأمينات الاجتماعية..المحامي عثمان محمود
    • الموت بلون أبيض..
    • المسؤولية القانونية للطبيب في القانون السوري للمحامي علي عمران
    • الطلاق في الاسلام
    • الأسرة السعيدة والقانون
    • اعلان اليونيسكو بشأن التسامح
    • الزواج الالكتروني....
    • المهر ضمان للزوج أم للزوجة؟!
    • شروط دعوى التشهير في الصحف؟
    • القرار الدولي بشأن حماية الصحفيين اثناء الحرب
    • الطريق لتقصي الجريمة
    • مبادىء حماية الأشخاص الذين يتعرضون للاحتجاز أو السجن
    • متى يكون المرض هو مرض الموت
    • النظام الأساسي للجنة الدولية للصليب الأحمر
    • مظاهر العلاقة بين الجريمة الجنائية والجريمة التأديبية
    • الطب الشرعي يساهم في خدمة العدالة
    • الزواج العرفي
    • تطور مفهوم السجن ووظيفته
    • حصانة المحامي والسر المهني في القانون السوري
    • النفقة الزوجية بين الحق والواجب
    • أسباب الجريمة في كتب علماء الإجرام..
    • أركان جرم التزوير
    • هل التسامح بإسكان المطلقة يعطيها الحق بتملك البيت الزوجي.
    • تطور المحاماة عبر الحقب التاريخية
    • حقوق الامتياز في القانون في أموال المدين
    • وامـــل الســلوك الإجـــرامي " نظريــات "
    • الزواج الالكتروني....
    • الطفل في المواثيق الدولية وفي القانون السوري
    • المبادئ الأساسية لمعاملة السجناء
    • القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء
    • أهمية علم النفس والطب النفسي في القضاء
    • الأوراق المطلوبة لزواج العرب والأجانب في سورية
    • مهل الطعن في الأحكام
    • زواج المسلمة بغير المسلم بين الفقه الإسلامي والقانون
    • التقادم في الدعاوي
    • الطفل في المواثيق الدولية وفي القانون السوري ومقترحات
    • هل تجوز مخاصمة القاضي؟
    • جرائم الحرب.. أفكار حول معنى المحاكمة
    • الزواج في جرائم الاعتداء على العرض ..
    • حكم ضرب المتهم وخداعه والتحايل عليه ‏
    • المخدرات في سورية تأثيراتها وأحكامها القانونية
    • جريمة الغش ومكافحتها.
    • جريمة إساءة الأمانة
    • أبحاث قانون تقنيات المعلومات والإتصال
    • جريمة السطو على الإيميل من جذور الماضي إلى آفاق المستقبل التشريعية
    • مبـادئ التأميـن الإسـلامي
    • جريمة التحويل الالكتروني غير المشروع للأموال
    • مركز الوسيط في الرشوة
    • أسباب الجريمة في كتب علماء الإجرام..
    • جريمة الاغتصاب بدوافع طائفية وعرقية في القانون الدولي
    • جرم التدخل شروطه وأركانه وفق ما أستقر عليه الاجتهاد
    • عقوبة الاعدام في القانون السوري
    • الإجهاض في التشريع
    • الانتقام في القانون الدولي
    • التعامل مع المدمنين على المخدرات وفق القانون السوري
    • البيع بالعربون
    • الشيك والحماية القانونية
    • المسئولية المدنية و الجنائية عن إصابات الملاعب
    • نشوز المرأة وتأثيرها على النفقة
    • وقف الحكم النافذ
    • الكمبيالة الإلكترونية
    • المذكرات التي يصدرها قاضي التحقيق
    • القرائن القضائية
    • دعوى الاستحقاق امام المحاكم الشرعية
    • شروط تصديق عقود الإيجار بمناطق المخالفات الجماعية
    • حصانة أعضاء مجلس الشعب
    • هل يعتد بالدعوى الصورية وكيف؟
    • هل يستطيع الغير ان يعترض على حكم قضائي؟
    • كيفية المطالبة بأجور العقار ومتى ترفع دعوى الاخلاء على المستأجر بسبب تقصيره عن الدفع
    • مفهوم المقاصة في القانون السوري
    • ما هي العقارات التي تخضع في تأجيرها إلى الغير لارادة المتعاقدين؟
    • حق الاطلاع على السجلات والاوراق
    • تقليد العلامة التجارية
    • سندالأمانة...كيف يكون صحيحاً وقابلاً للتنفيذ..?
    • حالات الحجز الاحتياطي
    • دعوى الحراسة القضائية واختصاصها
    • حقوق وواجبات البائع والشاري في القانون...
    • النفاذ المعجل
    • ثبوت محاضر الضبط
    • تخمــــين العقارات وفروقات الزيـــــــــادة
    • سحب البضائع
    • طرق إدخال البضائع الى المنطقة الحرة
    • طرد غاصب عقار بغير صفة قانونية
    • متى يكتسب عقد الايجار صفة السند الرسمي؟
    • الاضرار بوسائل الدفاع الوطني.....المحامية:ناريمان أحمد عدنان الاستاذ
    • العقوبة في جرائم تسهيل الدعارة
    • وقف الحكم النافذ
    • شـروط ممارسـة مهـنـة المحـامــاه
    • استحقاقات قانون الغذاء رقم 19 لعام2008











    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا سبحان الله
    اليوم تعرضت لسؤال بهذا الخصوص
    ماهي اهمية الاوراق المطلوبة لعقد الزواج ومن اين الحصول عليها وماذا نفعل في حال كنا مسنعجلين
    وسبحان الله اقترحت عليهم في حال العجلة الزواج العرفي واستكمال الاوراق فيما بعد
    سلمت يداكي ايتها السراب


    عدل سابقا من قبل سيف العرب في 10/22/2010, 4:36 am عدل 1 مرات
    السراب

    مُساهمة 12/10/2009, 7:26 am من طرف السراب

    اقترحت عليهم الزواج العرفي؟؟؟؟
    فقط لانهم مستعجلين !!!!
    ترى ليش مستعجلين هل الخانم حامل ولازم زواج فوري
    سيف شو قول الله لايعطيك العافيه ع هالاقتراح والله مابسخى فيك
    لك سيف وبلكي هاد المستعجل طلع نص كم وماثبت الزواج شو اعمل انا وقتها ادبحك
    اوووف مارح اتقبل مرورك
    أسيرسوادالليل

    مُساهمة 12/11/2009, 1:43 am من طرف أسيرسوادالليل

    مشكورا سراب
    بس عندي ملاحظة صغيرة
    وانشاء الله ما أتزعجك
    وهي انو الرواج العرفي بل الأسلام عنا محرم لأنو بيكون على نفس
    مبدئ زواج المسيار أو زواج المتعة تقبلي مروري سراب
    وأنشاء الله ما بيكون عنا مثل هيك ومنخلص من هيك تاخر
    وتخلف ومنعرف شو مساوء الزواج العرفي
    دمتي بود
    السراب

    مُساهمة 12/11/2009, 5:53 am من طرف السراب

    اساس الزواج الديمومه والاشهار وغير هيك ضحك ع اللحى
    مرورك مشكور اسير
    تحياتي واحترامي لك

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/14/2024, 6:15 pm