شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
الله عند المعتزلة Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
الله عند المعتزلة Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
الله عند المعتزلة Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
الله عند المعتزلة Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
الله عند المعتزلة Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
الله عند المعتزلة Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
الله عند المعتزلة Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
الله عند المعتزلة Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
الله عند المعتزلة Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
الله عند المعتزلة Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
الله عند المعتزلة Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
الله عند المعتزلة Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
الله عند المعتزلة Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
الله عند المعتزلة Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
الله عند المعتزلة Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
الله عند المعتزلة Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
الله عند المعتزلة Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
الله عند المعتزلة Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
الله عند المعتزلة Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
الله عند المعتزلة Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
الله عند المعتزلة Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
الله عند المعتزلة Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
الله عند المعتزلة Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
الله عند المعتزلة Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
الله عند المعتزلة Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
الله عند المعتزلة Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
الله عند المعتزلة Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
الله عند المعتزلة Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
الله عند المعتزلة Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
الله عند المعتزلة Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
الله عند المعتزلة Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
الله عند المعتزلة Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
الله عند المعتزلة Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
الله عند المعتزلة Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
الله عند المعتزلة Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
الله عند المعتزلة Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
الله عند المعتزلة Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
الله عند المعتزلة Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
الله عند المعتزلة Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
الله عند المعتزلة Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
الله عند المعتزلة Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
الله عند المعتزلة Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
الله عند المعتزلة Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
الله عند المعتزلة Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
الله عند المعتزلة Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
الله عند المعتزلة Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
الله عند المعتزلة Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
الله عند المعتزلة Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
الله عند المعتزلة Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
الله عند المعتزلة Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

4 مشترك

    الله عند المعتزلة

    رشيد عوبدة
    رشيد عوبدة
    سرابي مميز
    سرابي مميز


    ذكر
    عدد المشاركات : 187
    عدد مرات الشكر : 40

    ?1???? الله عند المعتزلة

    مُساهمة من طرف رشيد عوبدة 8/16/2011, 3:18 pm






    ينزه المعتزلة الله
    بحيث أنه يمثل عندهم أقصى ما لا يمكن للفكر البشري إدراكه، كما لا يمكن تشبيهه
    بأية مظاهر حسية من الوجود المادي. فالله لا يدرك عندهم بالحواس، كما لا يمكن
    تصوره بالمفاهيم المجردة للعقل البشري.



    فهل من تصور معين لله
    في الفكر المعتزلي ؟ ما هي ملامح هذا التصور عند أقطاب هذا الفكر ؟



    الله عند المعتزلة ليس
    بعرض ولا جوهر، بل هو ذات منزهة ليس كمثلها شيء. ولذلك فهم اقتصروا في تصورهم
    للذات الإلهية على ما تتميز به من صفات كالقدرة والحياة والعلم وغير ذلك. وقد
    جعلوا الصفات مطابقة للذات؛ فقالوا إن الله عليم بذاته، قادر بذاته …الخ، وذلك
    محافظة منهم على فكرة الوحدانية التي بموجبها يكون علم الله هو هو وقدرته هوهو
    وقدمه هوهو …وهكذا. فالله واحد ولا يمكن إخضاعه لأي تصور حسي أو عقلي كيفما كان
    نوعه.



    إن الله عندهم
    مخالف للعالم ولأشيائه، فهو خالقها ومحدثها. ولذلك قالوا عنه أنه قديم وأنه محدث
    (بكسر الدال) كل شيء، وأنه حي عالم قديم، وأنه قادر بصير مدرك. كما أنه واحد لا
    يقبل التعدد، ولا يشاركه في الخلق والألوهية أي شيء. فالله لا يعرف عندهم إذن إلا
    بأفعاله؛ فهو قادر عالم وحي قديم، كما أنه عادل لا يظلم ولا يحب الفساد، وأنه صادق
    في كل أخباره ولا يخلف الميعاد.



    ويلخص أبوالحسن الأشعري
    تصور المعتزلة لله في قوله:






    « أجمعت المعتزلة على
    أن الله واحد ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وليس بجسم ولا شبح ولا جثة ولا
    صورة ولا لحم ولا دم … ولا يتحرك ولا يسكن… وليس بذي أبعاض وأجزاء وجوارح وأعضاء
    ولا يحيط به مكان ولا يجري عليه زمان … ولا تدركه الحواس، ولا يقاس بالناس ولا
    يشبه الخلق بوجه من الوجوه … وكل ما خطر بالبال وتصور بالوهم فغير مشبه له. لم يزل
    سابقا متقدما للمحدثات موجودا قبل المخلوقات … عالم قادر حي لا كالعلماء القادرين الأحياء
    وأنه القديم وحده ولا قديم غيره … لم يخلق الخلق على مثال سابق … ولا يجوز عليه
    الفناء ولا يلحقه العجز والنقص … ».






    هكذا يتصور المعتزلة
    الله؛ فهم ينزهونه عن أن يشبهه شيء ما، كما يجعلون صفاته هي عين ذاته للحفاظ على
    فكرة التوحيد التي تعتبر أحد الأصول الخمسة لفكرهم. غير أنه يجب الإشارة هنا أن
    المعتزلة يميزون بين الصفات القائمة بالذات كالعلم والقدرة والحياة، والصفات
    المحدثة كالسمع والبصر والكلام. وسيترتب عن هذا التمييز ظهور مشكلة خلق القرآن
    المرتبطة بحدوث صفة الكلام. فقد ذهب المعتزلة أن الصفات المحدثة كصفة الكلام
    مرتبطة بالظروف والملابسات التي أحدثتها. وعليه فالقرآن ككلام الله محدث ومخلوق
    وليس قديما.وقد استدلوا على ذلك بأن الكلام موجه إلى النبي ككائن مخلوق، والكلام
    وجه إليه في إطار ظروف هي الأخرى محدثة ومخلوقة، وبالتالي لا يعقل أن يكون الكلام
    المرتبط بهذه الملابسات قديما وغير مخلوق، أو أنه وجه إلى النبي قبل أن يوجد أصلا.
    كما أن القرآن يتضمن حديثا عن شعوب وأحداث مخلوقة، لا يعقل أن الله تحدث عنها قبل
    أن توجد.



    وواضح أن فكرة
    التنزيه المتعلق بالذات الإلهية هي التي قادت المعتزلة إلى القول بفكرة خلق
    القرآن، كما أنها ستقودهم إلى نفي رؤية الله في اليوم الآخر. وقد اعتمدوا على عدة
    آيات قرآنية تذهب هذا المنحى مثل قوله تعالى: « لا تدركه الأبصار، وهو يدرك
    الأبصار» و قوله: « ليس كمثله شيء». كما عمدوا إلى تأويل الآيات التي تفيد التجسيم
    والتشبيه مثل قوله تعالى: « وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة» واعتبروها رؤية
    قلبية وليست حسية.. فلو جاز رؤية الله بالأبصار لكان الله شبيها بالأجسام، وهذا لا
    يجوز في حقه كما أنه يتنافى مع فكرة التنزيه التي يؤمنون بها.



    وغني عن البيان
    أن تصور المعتزلة لفكرة الله على النحو الذي أوضحنا كان موجها ضد خصومهم من
    المشبهة والمجسمة من جهة، كما كان بهدف مواجهة التيارات الأجنبية التي كانت تغزو
    العالم الإسلامي وتشكل بمعتقداتها خطرا على العقدية الإسلامية وإيمان العامة من
    الناس على وجه الخصوص.
    السراب
    السراب
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    انثى
    عدد المشاركات : 10952
    تاريخ الميلاد : 11/01/2008
    العمر : 16
    عدد مرات الشكر : 355

    ?1???? رد: الله عند المعتزلة

    مُساهمة من طرف السراب 8/20/2011, 7:01 am

    ياسيدي اليوم عرفت نظرة المعتزلة الى"الله" جل جلاله
    بس انت "كرشيد عوبدة" شو رأيك وشو نظرتك؟
    هل المعتزلة صح أم غلط ههههههههههه؟
    تقبل مروي ناطرة ردك بتجرد وشو ماكان ردك يبقى الاحترام قائم صدقني
    رشيد عوبدة
    رشيد عوبدة
    سرابي مميز
    سرابي مميز


    ذكر
    عدد المشاركات : 187
    عدد مرات الشكر : 40

    ?1???? رد: الله عند المعتزلة

    مُساهمة من طرف رشيد عوبدة 8/21/2011, 3:24 am

    اشكرك بداية علىتجاوبك اختي السراب
    ولو اني شممت رائحة اتهام دفين في سؤالك
    وعموما اقر بين يديك ان قصدي لم يكن الا استحضار نظرة المعتزلة لمفهوم الله -عز وجل -كما ساعمل في كتاباتي المقبلة على التعريف بمفهوم الله عند كل من افلاطون وارسطو وغيرهما..
    اما انا فمثلي مثل بقية المسلمين الله عز وجل عندي هو الله الذي لا اله الا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار

    المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح

    العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير

    الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي

    الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيد الواسع

    الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين

    الولي الحميد المحصي المبدىء المعيد المحيي المميت الحي القيوم

    الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول

    الاخر الظاهر الباطن الوالي المتعال البر التواب المنتقم العفو

    الرؤوف مالك الملك ذو الجلال المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار

    النافع النور الهادي البديع الوارث الرشيد الصبور
    السراب
    السراب
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    انثى
    عدد المشاركات : 10952
    تاريخ الميلاد : 11/01/2008
    العمر : 16
    عدد مرات الشكر : 355

    ?1???? رد: الله عند المعتزلة

    مُساهمة من طرف السراب 8/22/2011, 7:07 am

    اسأل الله بعدد اسمائه الحسنى أن يكملك بعقلك يا رشيد
    دمت ودام الاسلام ديننا الحنيف
    ابو عبد القادر
    ابو عبد القادر
    سرابي جديد
    سرابي جديد


    ذكر
    عدد المشاركات : 5
    عدد مرات الشكر : 0

    ?1???? رد: الله عند المعتزلة

    مُساهمة من طرف ابو عبد القادر 10/30/2011, 3:23 am

    الله جل جلاله هو العظيم الكريم له الاسماء الحسنى
    لو لم تعطل الحركة الفكرية الاسلامية قديما لكنا الآن سادة الدنيا ...
    roon77
    roon77
    سرابي جديد
    سرابي جديد


    ذكر
    عدد المشاركات : 1
    عدد مرات الشكر : 0

    ?1???? المعتزلة و الله

    مُساهمة من طرف roon77 11/23/2011, 12:50 am

    هل الايمان بالله : حقيقة ام راي؟
    السراب
    السراب
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    انثى
    عدد المشاركات : 10952
    تاريخ الميلاد : 11/01/2008
    العمر : 16
    عدد مرات الشكر : 355

    ?1???? رد: الله عند المعتزلة

    مُساهمة من طرف السراب 11/23/2011, 4:39 am

    وجود الله حقيقة وحقيقة مطلقة
    أما الإيمان بالله اتمنى أن يكون حقيقة نابعة من رأي ومن اعتقاد ومن قناعة تامة.
    وكرأي شحصي أنا اؤمن بالله وبملائكته ورسله وشكرا لوجودك معنا أيها السائل الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/8/2024, 9:10 pm