حلب عاصمة الثقافه الاسلاميه لعام 2006
وهي تعتبر العاصمة الثقافية الثانية بعد مكة المكرمة، وتمثل نموذجاً للمدن الاسلامية بعمارتها الاسلامية عبر العصور منذ العام 16 هجرية حتى اليوم مرورا بالعصر الاموي والعباسي بما فيه من فترات حمدانية وسلجوقية وزنكية وأيوبية ثم العصر المملوكي والعصر العثماني.
تقع فى الجزء الشمالى من سوريا وترتفع 379م عن سطح البحر وتعتبر مركز
صناعى كبير تتمركز فيه صناعة القطن والقمح والفستق الحلبى الشهير تقام فيها
أهم المعارض السنوية التجارية والصناعية وذلك بين شهر أب ( أغسطس ) وايلول ( سبتمبر ) ويُجمع الباحثون والمؤرخون بأن حلب سكنت منذ الألف التاسع قبل الميلاد
وبذلك تعد من أقدم مدن العالم وأزدهرت مملكة حلب فى الالف الثالث قبل الميلاد
حيث قامت فيها حضارات عظيمة .
أصبحت حلب فى عام 637 بعد الميلاد جزء من الدولة
الأسلامية حيث تم تشييد أسوار دفاعية وبوابات منيعة حول المدينة ،
ومازالت بقايا منها حتى اليوم
تدل على عظمة وروعة فن العمارة الإسلامى .
وأهم المعالم الأثرية فى حلب قلعتها التى تشرف على المدينة من كل جوانبها ، بالإضافة الى الجامع الأموى الكبير والبارز والسوق القديم الذى تفوح منه أطيب الروائح وسوق المجوهرات .
وتتوزع فى حلب الشهباء خانات كثيرة تدل على تاريخ تجاري عريق بالإضافة الى الحمامات الشرقية القديمة والجوامع والمدارس والكنائس التى تعكس ملامح فن العمارة الإسلامى .
وتتمتع حلب بمكانه مميزة في التاريخ منذ اقدم العصور حتى الان بكونها مدينة حدود فهي مدينة اتصال وتواصل وموقعها الاستراتيجي اتاح لها ان تكون نقطة الوصل بين بلاد الرافدين والاناضول من جهة وسورية وفلسطين ومصر من جهة اخرى وقد اثرت علاقتها على مصيرها حيث ان تاريخها خلال كل العصور لم يكن الا تاريخا للاتصالات التي جرت فيها منذ نشوء اولى ابنيتها حتى عصرنا الحاضر
لمحة تاريخية
ويرى ابن جبير ان اول ما لقب بالشهباء هو القلعة التي تتوسط حاليا مدينتها القديمه, ثم انتقل الوصف الى حلب من قبيل اطلاق الجزء على الكل والشهباء من الكتائب العظيمة الكثيرة السلاح ولربما سميت حلب بالشهباء لمنعتها وقوتها.
فتحت حلب صلحا بقيادة القائد الاسلامي ابو عبيدة ابن الجراح في عهد الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب, ونالت استقرارا نسبيا خلال فترة حكم الامويين,وبعد ذلك تحولت الى نقطة صراع بين العباسيين والطولونيين, ولقد ظل هذا حالها حتى حكمها سيف الدولة الحمداني, والملاحظ ان حلب ظلت عصية على الاحتلال طوال فتره الحروب الصليبية مع دمشق والقاهرة لتكون مركز للمقاومة مع نور الدين زنكي وبعدها انتقل الحكم فيها الى الايويبين وثم المماليك الى ان جاء تيمورلنك واخذها عنوة وبالسيف بعد ان اعطى اهلها الامان ثم جاءت الدولة العثمانية ,وبدات المدينة تزدهر وتتقدم من جديد ,ولا سيما انها كانت مركزا هاما للتجارة ومفتاحا لدخول آسيا, ومع نهاية الحرب العالمية الاولى وانتهاء حكم العثمانيين و فرض الانتداب الفرنسي على سوريا حيث قاوم السوريون حتى زوال الانتداب بعد معارك طاحنة عام 1946.
قال عنها المتنبي كلما رحبت بنا الروض قلنا حلب قصدنا وانت السبيل
وقال عنها الرحالة العربي ابن بطوطة "حلب من المدن التي تصلح لمركز الخلافة", فهي تقع في الشمال السوري على بعد360 كم من العاصمة دمشق, وهي ثاني اكبر المدن السورية,و تشهد الان حركة عمرانية نشطة وسريعة حيث تتوسع فيها المباني على كافة الجهات وذلك نتيجة طبيعية للزيادة السكانية فيها, ولا يكاد الزائر ياتي الى حلب الا ليزور قلعتها الشهيرة ,هذا المعلم التاريخي والاثري المميز فهي تتوسط المدينة والتي لا يوجد على طرازها في كل العالم من ناحية اسلوب البناء والفن المعماري.
والقلعة بشكها الحالي ترجع الى عهد السلطان الملك الظاهر غازي في بداية القرن الثالث عشر, وبالنسبة لدور العبادة تضم حلب جوامع وكنائس ذات قيمة اثرية مرموقة اهمها المسجد الكبير "الاموي" والذي بني في عهد الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك والذي أنشأه وتأنق في بنائه ليضاهي به جامع دمشق الذي بناه أخوه الوليد.
ويقوم على قاعة للصلاة على عضادات ضخمة وتحمل منارته المربعة الشكل وعليها كتابات كوفية مورقة وليس على شكل اعمدة كما هو الحال في جامع بني امية بدمشق, يمتاز المسجد بمنبره المصنوع من خشب الأبنوس والمطعم بالعاج وهو مماثل لمنبر المسجد الأقصى الذي احرقه اليهود.وصحن المسجد فسيح و
المدراس الحلبية
ومع انتشار الدعوة الاسلامية وازدياد عدد المسلمين بدأ التفكير بانشاء المباني المتخصصة بعد ان ضاق المسجد عن تأدية جميع الاغراض المنوطة به, لاسيما بعد ان تعددت فروع المعرفة وظهور التخصص في الدراسة, لذلك انشئت المباني المستقلة عن المسجد من قبل السلاطين, والامراء فكانت المدارس الاسلامية التي تحمل صفات معمارية متميزة تتناسب مع الهدف الذي انشئت من اجله, واما في سوريا فيرجع الفضل في ذلك الى (نور الدين الزنكي) الذي نقل اليها بناء المدارس واهمها الظاهرية , الكاملية , العثمانية.
دار الكتب الوطنية
وهي صرح حضاري وثقافي انتهى بناؤها في عام 1939 توالى على ادارتها مجموعة من رجال الفكر والأدب امثال الشاعر عمر ابو ريشه ولقد حاضر على منبرها اعلام الفكر العربي مثل طه حسين واحمد أمين و ميخائيل نعيمة.
وتعتبر حلب من الناحيه الحضارية من اهم مدن العالم قاطبة واقدم مدن الشرق والغرب, التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا , ويعد متحفها من اهم متاحف العالم ويضم المتحف الاثار المكتشفة في شمالي سورية والفرات في عدة اجنحة ولابد من زيارته للالمام بالتاريخ الحضاري لسورية القديم وقد تأسس سنة 1931م.
ويذكر احد الرحالة وهو "بيلون" الذي زار المدينه عام 1537 ان قوافل بلاد العجم والهند والعراق كانت تحمل اليها محاصيلها وان كل المسافرين نحو هذه الاقطار المذكورة كانوا يجدون بحلب تجارا مستعدين لمرافقتهم .
وكان الانسان يجد في هذه المدينة كل محاصيل الشرق, كما كان البنادقة(سكان مدينة البندقية) يرسلون اولادهم اليها ليتقنوا لغة وعادات اهل سوريا, ومدينة حلب القديمة لا تزال تحافظ على نفسها من خلال الحارات القديمة والتي تحمل عبق التاريخ والماضي,و من خلال الطرقات الضيقة والاذقة
الأسواق في حلب
ومن ابرز الاسواق فيها(سوق المدينة) وهو سوق شعبي مسقوف ويعتبر من اجمل أسواق مدن الشرق العربي و الاسلامي بما تمتاز به من طابع عمراني جميل حيث توفر سقوفها الضخمة جوا معتدل يحمي من حر الصيف وبرد الشتاء, و تفوح في السوق رائحة التوابل وهو سوق طويل يختص كل جزء ببيع اشياء محدة مثل سوق العطارين وسوق النحاسين ووسوق الصاغة و غيرها,ويعتبر هذا السوق من اطول الاسواق المسقوفه في العالم ,حيث يبلغ طوله لو جمع اكثر من 30 كم.
كما يوجد فيها عدد كبير من الخانات الجميلة الضخمة وهي تعود الى عهود مختلفة مملوكية وعثمانية. وقد لعبت خانات حلب دور فنادق للتجار في الطابق العلوي ومخازن للبضائع ومؤسسات تجارية لتبادل وبيع المنتجات وصرافة النقود ومراكز للبعثات القنصلية والسفارات مثل خان الافرنسيين
وتضم حلب اكثر من 70 خانا واهمها من حيث القيمة الاثرية : خان الجمرك,وخان الوزير . وان دل عدد الخانات الكبير على شىء فانها تدل على دور حلب التجاري الهام عبر العصور ولا عجب في ان تعتبر حلب الهند الصغيرة حيث انها تعتبر العاصمه التجارية والصناعية لسورية. فهي لاتزال تتمسك بخيوط تجارتها ومخططها المعماري القديم.
وقد احترف اغلب اهلها الصناعة والتجارة حرفة اب عن جد حيث ان كثير من عائلات حلب تلقب على حسب المهن او الحرفة التي تعمل بها العائلة, ويمتاز اهلها بالرجولة والكرم.
وقد عرفت مدينة حلب العديد من الحمامات التي انتشرت في احيائها وتذكر المصادر التاريخية ان عدد الحمامات في حلب وصل احيانا الى 177 حماما الى جانب الحمامات في الدور الواسعة. وماتزال بعض هذه الحمامات قائمة حتى اليوم محافظة على طابعها الاصيل وهي آية في الفن والعمارة واصول توزيع المياه. ومن اشهر الحمامات وأكثر حفاظا على النمط المعماري الاصيل حمام يلبغا الناصري والذي يعود بناؤه الى بداية عصر حكم المماليك في حلب ولا يزال قائما حتى الان. يقيم الى جانب العرب في حلب قوميات أخرى كالأكراد والتركمان والشركس والأرمن.
القدود والموشحات
بعض الكتاب أرجع أصولها إلى الشيخ أمين الجندي الحمصي بعد أن اكتشفوا لدى قراءتهم لديوانه أن اغلب أشعاره تغنى ضمن القدود المعروفة بالحلبية
وقد ارتأيت أن أنقل لكم تعقيب الدكتور سعد الله آغا القلعة حول هذا الموضوع في مقال له وكانت الغاية من هذا المقال توضيح بعض الأفكار وليس التأكيد على حلبية القدود الحلبية فهي قديمة لدرجة يصعب معها تحديد أصلها
ولابد من التمييز بين الموشحات والقدود لحنا ونظما وتبيان دور الشيخ أمين الجندي الحمصي في نظم الشعر الفصيح المقفى على (قدّ) عروض الكلام الأصلي العامي للقدود
الموشحات :
ولدت كفن شعري في الأندلس بتحريض من الموسيقى الآتية من الشرق وانتقلت مع خروج العرب من الأندلس عبر اتجاهين جنوبا إلى المغرب العربي وشرقا إلى الأقطار العربية في المشرق حيث كانت حلب هي المحطة الأولى
حافظ المطربون والملحنون عير توالي الأجيال على ذلك التراث العربي ولكنهم إلى جانب ذلك أتوا بجديد فيه حيث لحنوا موشحات جديدة على نمط الموشحات القديمة و العلاقة بين الإيقاع الشعري والإيقاع الموسيقي فيها كما وضعت في الكتب القديمة وخاصة دار الطراز لابن سناء الملك هذه الموشحات الحديثة دعيت بالحلبية لأنها لحنت في حلب وهي ليست كالقدود من الناحية اللحنية بل هي أعقد بكثير
القدود :
إلى جانب الموشحات الحلبية كانت هناك القدود الحلبية وهي ألحان قديمة جدا تداولتها حناجر الشداة حتى وصلت إلينا
ولقد تم نقل القدود إلى جانب الموشحات الأندلسية القديمة والحلبية الحديثة إلى مصر من خلال فنان اسمه شاكر الحلبي حيث حفظها عنه فنانو مصر وساروا في ألحانهم على منوالها هذه القدود كانت في أغلب الأحيان عامية الكلمات حلبية اللهجة
وكانت الكلمات تتغير حسب الحالة فأحيانا كانت دينية (يمكن أن تكون بالفصحى ) وأحيانا دنيوية على نفس اللحن وقد يوضع لها كلمات دنيوية أكثر جمالا وشاعرية بالفصحى (حديثا)
ولكن الكلام كان ينظم دوما على قد اللحن ومن هنا جاءت التسمية بالقدود أي أن الكلمات كانت تكتب على نفس الوزن الشعري والقافية للكلمات القديمة أما لحنها فقد كان دائما بسيطا وبإيقاع بسيط على عكس الموشحات ذات الجمل اللحنية المعقدة والإيقاعات المركبة
لحلب تسعة أبواب بعضها مازال قائماً وهي:
1ـ باب قنسرين أو السجن.
2ـ باب المقام أو دمشق
.3ـ باب النيرب.
4ـ باب الأحمر.
5ـ باب الحديد أو بنقوسا.
6ـ باب النصر.
7ـ باب الفرج
. 8ـ باب الجنان أو العتمة.
9ـ باب انطاكية.
باب الفرج: أنشأه الملك الظاهر غازي باسم باب الفراديس ولقد هدم سنة 1904، وكان المماليك قد رمموه تباعاً.
باب الحديد: وكان يسمى باب القناة وباب بنقوسا. أنشأه الملك الظاهر غازي ورمم عام 917هـ/1510م.
باب الأحمر: أنشأه المماليك ولقد اندثر.
باب انطاكية: ويقع في السور الغربي للمدينة ويؤدي إلى انطاكية، وهو قديم يتألف من برجين بارزين ويقوم الباب بينهما. وهو من الحجارة الضخمة. أنشىء عام 407هـ/1016م ثم جدد عام 792هـ/1389م في عصر السلطان المملوكي برقوق.
باب الجنان: لم يبق منه إلا البرج الجنوبي ويعود تجديده إلى عام 918هـ/1513م أيام قانصوه الغوري.
وباب المقام : سمي بالمقام لأنه يؤدي إلى مقام الصالحين جنوبي حلب. أنشأه أولاً الملك الظاهر غازي وجدد أيام برسباي، ثم أيام قايتباي سنة 898هـ/1493م. وهو يتألف من ثلاثة مداخل عرض الأوسط 4م وعرض البابين الأماميين 2م.
باب قنسرين: ويقع في الجنوب، وهو يعود إلى الحمدانيين وجدده الناصر يوسف الثاني 654هـ/1256م، ودعمه بطاحونة وأفران ومعصرة وصهاريج وثكنة عسكرية. ثم قام المماليك بترميمات لاحقة.
باب النصر: أنشأه الملك الظاهر غازي 612هـ/1215م وعليه كتابات تؤكد تاريخه ويضم مقامين واحد لأبي العباس والثاني للخضر.
بكل صراحه الموضوع منقول من اكثر من موقع رتبته وظبتو وجبتلكون هوة
وهي تعتبر العاصمة الثقافية الثانية بعد مكة المكرمة، وتمثل نموذجاً للمدن الاسلامية بعمارتها الاسلامية عبر العصور منذ العام 16 هجرية حتى اليوم مرورا بالعصر الاموي والعباسي بما فيه من فترات حمدانية وسلجوقية وزنكية وأيوبية ثم العصر المملوكي والعصر العثماني.
تقع فى الجزء الشمالى من سوريا وترتفع 379م عن سطح البحر وتعتبر مركز
صناعى كبير تتمركز فيه صناعة القطن والقمح والفستق الحلبى الشهير تقام فيها
أهم المعارض السنوية التجارية والصناعية وذلك بين شهر أب ( أغسطس ) وايلول ( سبتمبر ) ويُجمع الباحثون والمؤرخون بأن حلب سكنت منذ الألف التاسع قبل الميلاد
وبذلك تعد من أقدم مدن العالم وأزدهرت مملكة حلب فى الالف الثالث قبل الميلاد
حيث قامت فيها حضارات عظيمة .
أصبحت حلب فى عام 637 بعد الميلاد جزء من الدولة
الأسلامية حيث تم تشييد أسوار دفاعية وبوابات منيعة حول المدينة ،
ومازالت بقايا منها حتى اليوم
تدل على عظمة وروعة فن العمارة الإسلامى .
وأهم المعالم الأثرية فى حلب قلعتها التى تشرف على المدينة من كل جوانبها ، بالإضافة الى الجامع الأموى الكبير والبارز والسوق القديم الذى تفوح منه أطيب الروائح وسوق المجوهرات .
وتتوزع فى حلب الشهباء خانات كثيرة تدل على تاريخ تجاري عريق بالإضافة الى الحمامات الشرقية القديمة والجوامع والمدارس والكنائس التى تعكس ملامح فن العمارة الإسلامى .
وتتمتع حلب بمكانه مميزة في التاريخ منذ اقدم العصور حتى الان بكونها مدينة حدود فهي مدينة اتصال وتواصل وموقعها الاستراتيجي اتاح لها ان تكون نقطة الوصل بين بلاد الرافدين والاناضول من جهة وسورية وفلسطين ومصر من جهة اخرى وقد اثرت علاقتها على مصيرها حيث ان تاريخها خلال كل العصور لم يكن الا تاريخا للاتصالات التي جرت فيها منذ نشوء اولى ابنيتها حتى عصرنا الحاضر
لمحة تاريخية
ويرى ابن جبير ان اول ما لقب بالشهباء هو القلعة التي تتوسط حاليا مدينتها القديمه, ثم انتقل الوصف الى حلب من قبيل اطلاق الجزء على الكل والشهباء من الكتائب العظيمة الكثيرة السلاح ولربما سميت حلب بالشهباء لمنعتها وقوتها.
فتحت حلب صلحا بقيادة القائد الاسلامي ابو عبيدة ابن الجراح في عهد الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب, ونالت استقرارا نسبيا خلال فترة حكم الامويين,وبعد ذلك تحولت الى نقطة صراع بين العباسيين والطولونيين, ولقد ظل هذا حالها حتى حكمها سيف الدولة الحمداني, والملاحظ ان حلب ظلت عصية على الاحتلال طوال فتره الحروب الصليبية مع دمشق والقاهرة لتكون مركز للمقاومة مع نور الدين زنكي وبعدها انتقل الحكم فيها الى الايويبين وثم المماليك الى ان جاء تيمورلنك واخذها عنوة وبالسيف بعد ان اعطى اهلها الامان ثم جاءت الدولة العثمانية ,وبدات المدينة تزدهر وتتقدم من جديد ,ولا سيما انها كانت مركزا هاما للتجارة ومفتاحا لدخول آسيا, ومع نهاية الحرب العالمية الاولى وانتهاء حكم العثمانيين و فرض الانتداب الفرنسي على سوريا حيث قاوم السوريون حتى زوال الانتداب بعد معارك طاحنة عام 1946.
قال عنها المتنبي كلما رحبت بنا الروض قلنا حلب قصدنا وانت السبيل
وقال عنها الرحالة العربي ابن بطوطة "حلب من المدن التي تصلح لمركز الخلافة", فهي تقع في الشمال السوري على بعد360 كم من العاصمة دمشق, وهي ثاني اكبر المدن السورية,و تشهد الان حركة عمرانية نشطة وسريعة حيث تتوسع فيها المباني على كافة الجهات وذلك نتيجة طبيعية للزيادة السكانية فيها, ولا يكاد الزائر ياتي الى حلب الا ليزور قلعتها الشهيرة ,هذا المعلم التاريخي والاثري المميز فهي تتوسط المدينة والتي لا يوجد على طرازها في كل العالم من ناحية اسلوب البناء والفن المعماري.
والقلعة بشكها الحالي ترجع الى عهد السلطان الملك الظاهر غازي في بداية القرن الثالث عشر, وبالنسبة لدور العبادة تضم حلب جوامع وكنائس ذات قيمة اثرية مرموقة اهمها المسجد الكبير "الاموي" والذي بني في عهد الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك والذي أنشأه وتأنق في بنائه ليضاهي به جامع دمشق الذي بناه أخوه الوليد.
ويقوم على قاعة للصلاة على عضادات ضخمة وتحمل منارته المربعة الشكل وعليها كتابات كوفية مورقة وليس على شكل اعمدة كما هو الحال في جامع بني امية بدمشق, يمتاز المسجد بمنبره المصنوع من خشب الأبنوس والمطعم بالعاج وهو مماثل لمنبر المسجد الأقصى الذي احرقه اليهود.وصحن المسجد فسيح و
المدراس الحلبية
ومع انتشار الدعوة الاسلامية وازدياد عدد المسلمين بدأ التفكير بانشاء المباني المتخصصة بعد ان ضاق المسجد عن تأدية جميع الاغراض المنوطة به, لاسيما بعد ان تعددت فروع المعرفة وظهور التخصص في الدراسة, لذلك انشئت المباني المستقلة عن المسجد من قبل السلاطين, والامراء فكانت المدارس الاسلامية التي تحمل صفات معمارية متميزة تتناسب مع الهدف الذي انشئت من اجله, واما في سوريا فيرجع الفضل في ذلك الى (نور الدين الزنكي) الذي نقل اليها بناء المدارس واهمها الظاهرية , الكاملية , العثمانية.
دار الكتب الوطنية
وهي صرح حضاري وثقافي انتهى بناؤها في عام 1939 توالى على ادارتها مجموعة من رجال الفكر والأدب امثال الشاعر عمر ابو ريشه ولقد حاضر على منبرها اعلام الفكر العربي مثل طه حسين واحمد أمين و ميخائيل نعيمة.
وتعتبر حلب من الناحيه الحضارية من اهم مدن العالم قاطبة واقدم مدن الشرق والغرب, التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا , ويعد متحفها من اهم متاحف العالم ويضم المتحف الاثار المكتشفة في شمالي سورية والفرات في عدة اجنحة ولابد من زيارته للالمام بالتاريخ الحضاري لسورية القديم وقد تأسس سنة 1931م.
ويذكر احد الرحالة وهو "بيلون" الذي زار المدينه عام 1537 ان قوافل بلاد العجم والهند والعراق كانت تحمل اليها محاصيلها وان كل المسافرين نحو هذه الاقطار المذكورة كانوا يجدون بحلب تجارا مستعدين لمرافقتهم .
وكان الانسان يجد في هذه المدينة كل محاصيل الشرق, كما كان البنادقة(سكان مدينة البندقية) يرسلون اولادهم اليها ليتقنوا لغة وعادات اهل سوريا, ومدينة حلب القديمة لا تزال تحافظ على نفسها من خلال الحارات القديمة والتي تحمل عبق التاريخ والماضي,و من خلال الطرقات الضيقة والاذقة
الأسواق في حلب
ومن ابرز الاسواق فيها(سوق المدينة) وهو سوق شعبي مسقوف ويعتبر من اجمل أسواق مدن الشرق العربي و الاسلامي بما تمتاز به من طابع عمراني جميل حيث توفر سقوفها الضخمة جوا معتدل يحمي من حر الصيف وبرد الشتاء, و تفوح في السوق رائحة التوابل وهو سوق طويل يختص كل جزء ببيع اشياء محدة مثل سوق العطارين وسوق النحاسين ووسوق الصاغة و غيرها,ويعتبر هذا السوق من اطول الاسواق المسقوفه في العالم ,حيث يبلغ طوله لو جمع اكثر من 30 كم.
كما يوجد فيها عدد كبير من الخانات الجميلة الضخمة وهي تعود الى عهود مختلفة مملوكية وعثمانية. وقد لعبت خانات حلب دور فنادق للتجار في الطابق العلوي ومخازن للبضائع ومؤسسات تجارية لتبادل وبيع المنتجات وصرافة النقود ومراكز للبعثات القنصلية والسفارات مثل خان الافرنسيين
وتضم حلب اكثر من 70 خانا واهمها من حيث القيمة الاثرية : خان الجمرك,وخان الوزير . وان دل عدد الخانات الكبير على شىء فانها تدل على دور حلب التجاري الهام عبر العصور ولا عجب في ان تعتبر حلب الهند الصغيرة حيث انها تعتبر العاصمه التجارية والصناعية لسورية. فهي لاتزال تتمسك بخيوط تجارتها ومخططها المعماري القديم.
وقد احترف اغلب اهلها الصناعة والتجارة حرفة اب عن جد حيث ان كثير من عائلات حلب تلقب على حسب المهن او الحرفة التي تعمل بها العائلة, ويمتاز اهلها بالرجولة والكرم.
وقد عرفت مدينة حلب العديد من الحمامات التي انتشرت في احيائها وتذكر المصادر التاريخية ان عدد الحمامات في حلب وصل احيانا الى 177 حماما الى جانب الحمامات في الدور الواسعة. وماتزال بعض هذه الحمامات قائمة حتى اليوم محافظة على طابعها الاصيل وهي آية في الفن والعمارة واصول توزيع المياه. ومن اشهر الحمامات وأكثر حفاظا على النمط المعماري الاصيل حمام يلبغا الناصري والذي يعود بناؤه الى بداية عصر حكم المماليك في حلب ولا يزال قائما حتى الان. يقيم الى جانب العرب في حلب قوميات أخرى كالأكراد والتركمان والشركس والأرمن.
القدود والموشحات
بعض الكتاب أرجع أصولها إلى الشيخ أمين الجندي الحمصي بعد أن اكتشفوا لدى قراءتهم لديوانه أن اغلب أشعاره تغنى ضمن القدود المعروفة بالحلبية
وقد ارتأيت أن أنقل لكم تعقيب الدكتور سعد الله آغا القلعة حول هذا الموضوع في مقال له وكانت الغاية من هذا المقال توضيح بعض الأفكار وليس التأكيد على حلبية القدود الحلبية فهي قديمة لدرجة يصعب معها تحديد أصلها
ولابد من التمييز بين الموشحات والقدود لحنا ونظما وتبيان دور الشيخ أمين الجندي الحمصي في نظم الشعر الفصيح المقفى على (قدّ) عروض الكلام الأصلي العامي للقدود
الموشحات :
ولدت كفن شعري في الأندلس بتحريض من الموسيقى الآتية من الشرق وانتقلت مع خروج العرب من الأندلس عبر اتجاهين جنوبا إلى المغرب العربي وشرقا إلى الأقطار العربية في المشرق حيث كانت حلب هي المحطة الأولى
حافظ المطربون والملحنون عير توالي الأجيال على ذلك التراث العربي ولكنهم إلى جانب ذلك أتوا بجديد فيه حيث لحنوا موشحات جديدة على نمط الموشحات القديمة و العلاقة بين الإيقاع الشعري والإيقاع الموسيقي فيها كما وضعت في الكتب القديمة وخاصة دار الطراز لابن سناء الملك هذه الموشحات الحديثة دعيت بالحلبية لأنها لحنت في حلب وهي ليست كالقدود من الناحية اللحنية بل هي أعقد بكثير
القدود :
إلى جانب الموشحات الحلبية كانت هناك القدود الحلبية وهي ألحان قديمة جدا تداولتها حناجر الشداة حتى وصلت إلينا
ولقد تم نقل القدود إلى جانب الموشحات الأندلسية القديمة والحلبية الحديثة إلى مصر من خلال فنان اسمه شاكر الحلبي حيث حفظها عنه فنانو مصر وساروا في ألحانهم على منوالها هذه القدود كانت في أغلب الأحيان عامية الكلمات حلبية اللهجة
وكانت الكلمات تتغير حسب الحالة فأحيانا كانت دينية (يمكن أن تكون بالفصحى ) وأحيانا دنيوية على نفس اللحن وقد يوضع لها كلمات دنيوية أكثر جمالا وشاعرية بالفصحى (حديثا)
ولكن الكلام كان ينظم دوما على قد اللحن ومن هنا جاءت التسمية بالقدود أي أن الكلمات كانت تكتب على نفس الوزن الشعري والقافية للكلمات القديمة أما لحنها فقد كان دائما بسيطا وبإيقاع بسيط على عكس الموشحات ذات الجمل اللحنية المعقدة والإيقاعات المركبة
لحلب تسعة أبواب بعضها مازال قائماً وهي:
1ـ باب قنسرين أو السجن.
2ـ باب المقام أو دمشق
.3ـ باب النيرب.
4ـ باب الأحمر.
5ـ باب الحديد أو بنقوسا.
6ـ باب النصر.
7ـ باب الفرج
. 8ـ باب الجنان أو العتمة.
9ـ باب انطاكية.
باب الفرج: أنشأه الملك الظاهر غازي باسم باب الفراديس ولقد هدم سنة 1904، وكان المماليك قد رمموه تباعاً.
باب الحديد: وكان يسمى باب القناة وباب بنقوسا. أنشأه الملك الظاهر غازي ورمم عام 917هـ/1510م.
باب الأحمر: أنشأه المماليك ولقد اندثر.
باب انطاكية: ويقع في السور الغربي للمدينة ويؤدي إلى انطاكية، وهو قديم يتألف من برجين بارزين ويقوم الباب بينهما. وهو من الحجارة الضخمة. أنشىء عام 407هـ/1016م ثم جدد عام 792هـ/1389م في عصر السلطان المملوكي برقوق.
باب الجنان: لم يبق منه إلا البرج الجنوبي ويعود تجديده إلى عام 918هـ/1513م أيام قانصوه الغوري.
وباب المقام : سمي بالمقام لأنه يؤدي إلى مقام الصالحين جنوبي حلب. أنشأه أولاً الملك الظاهر غازي وجدد أيام برسباي، ثم أيام قايتباي سنة 898هـ/1493م. وهو يتألف من ثلاثة مداخل عرض الأوسط 4م وعرض البابين الأماميين 2م.
باب قنسرين: ويقع في الجنوب، وهو يعود إلى الحمدانيين وجدده الناصر يوسف الثاني 654هـ/1256م، ودعمه بطاحونة وأفران ومعصرة وصهاريج وثكنة عسكرية. ثم قام المماليك بترميمات لاحقة.
باب النصر: أنشأه الملك الظاهر غازي 612هـ/1215م وعليه كتابات تؤكد تاريخه ويضم مقامين واحد لأبي العباس والثاني للخضر.
بكل صراحه الموضوع منقول من اكثر من موقع رتبته وظبتو وجبتلكون هوة
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد