شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
النفس  البشرية Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
النفس  البشرية Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
النفس  البشرية Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
النفس  البشرية Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
النفس  البشرية Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
النفس  البشرية Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
النفس  البشرية Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
النفس  البشرية Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
النفس  البشرية Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
النفس  البشرية Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
النفس  البشرية Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
النفس  البشرية Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
النفس  البشرية Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
النفس  البشرية Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
النفس  البشرية Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
النفس  البشرية Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
النفس  البشرية Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
النفس  البشرية Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
النفس  البشرية Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
النفس  البشرية Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
النفس  البشرية Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
النفس  البشرية Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
النفس  البشرية Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
النفس  البشرية Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
النفس  البشرية Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
النفس  البشرية Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
النفس  البشرية Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
النفس  البشرية Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
النفس  البشرية Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
النفس  البشرية Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
النفس  البشرية Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
النفس  البشرية Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
النفس  البشرية Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
النفس  البشرية Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
النفس  البشرية Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
النفس  البشرية Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
النفس  البشرية Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
النفس  البشرية Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
النفس  البشرية Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
النفس  البشرية Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
النفس  البشرية Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
النفس  البشرية Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
النفس  البشرية Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
النفس  البشرية Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
النفس  البشرية Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
النفس  البشرية Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
النفس  البشرية Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
النفس  البشرية Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
النفس  البشرية Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
النفس  البشرية Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

2 مشترك

    النفس البشرية

    سااام
    سااام
    سرابي مميز
    سرابي مميز


    ذكر
    عدد المشاركات : 308
    تاريخ الميلاد : 01/01/1991
    العمر : 33
    عدد مرات الشكر : 4

    النفس  البشرية Empty النفس البشرية

    مُساهمة من طرف سااام 1/6/2009, 9:43 am

    كثر السؤال عن الفرق بين النفس والروح وفيما يلي نوضح متعلقات الروح والنفس البشرية ومراحلهما:-



    1. عالم الذّر: خلق الله تعالى الأرواح كلها قبل خلق الأجساد وهي مرحلة الروح بلا جسد ( وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم ) وهذه مرحلة لا إدراك.



    2. عالم الأجنّة: الروح والإنسان في بطن أمه وهو جنين، مرحلة الروح غير الكاملة والروح في هذه المرحلة متعلقة بالجنين تعلق حياة لا تعلق إدراك، ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون ).





    3. النفس:مرحلة الإنسان السوّي والإنسان مدرك عاقل بالغ إذن النفس هي تعلق الروح بالإنسان السوّي. فالنفس هي روح وجسد بدليل أن الروح عندما تصعد يصبح الجسد جثة. وهذه النفس هي التي عليها كل التكاليف الشرعية بعكس مرحلة الأجنة فالجنين ليس عليه تكليف لأنه لا إدراك عنده.



    4. مرحلة النوم: الإنسان النائم تصعد الروح لكن لا تنفصل عن الجسد انفصالاً تاماً ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها )، ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار( ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين ) سورة غافر، آية وهي تدل على الحياة الصغرى والحياة الكبرى وعلى الموتة الصغرى والموتة الكبرى. وليس على الإنسان حرج في هذه المرحلة لأنه غير مدرك إدراكا تاماً وهو نائم.





    5. مرحلة البرزخ: البرزخ لغة يعني الفاصل بين الشيء والشيء كما في قوله تعالى ( بينهما برزخ لا يبغيان ) سورة الرحمن. وهو العالم الذي يفصل بين الدنيا والآخرة. تبقى الروح في عالم البرزخ إلى أن يأذن الله تعالى يوم البعث فتعود كل روح إلى جسدها الخاص بها استعداداً ليوم البعث والحساب. وهذه المرحلة التي تكون عند الموت حيث ينتهي عمل الإنسان.



    والنفس هي الروح المتعلقة بالجسد وهي التي عليها التكاليف الشرعية كما أسلفنا، والروح لها نزوع لأعلى والجسد له نزوع لأسفل. وكلما سمت الروح يكون الإنسان روحانياً ( ورفعناه مكاناً عليا ) سورة مريم. وكلما نزع الجسد لأسفل يكون الإنسان مادياً ( ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض ) فكل ما يرمز إلى الفضائل يعبّر عنه لأعلى وكل ما يرمز إلى الرذائل يعبّر عنه لأسفل ( ثم رددناه أسفل سافلين ) بمعاصيه وشهواته وطينيته ( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصراً ) سورة البقرة. فالهبوط هنا دلالة على الهبوط والسفلية.

    فكلما اهتممنا بالروح وأهملنا متطلبات الجسد المادية كلما ارتقت بنا الروح وسمت وهذا ما نستشعر به خلال شهر رمضان نشعر حلاوة تلاوة القرآن وحلاوة العبادات لأننا أهملنا متطلبات الجسد من أكل وشرب وشهوات واهتممنا بمتطلبات الروح وهذا ما يعرف بتزكية النفوس ( قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها ) سورة الشمس، ( اللهم آت نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها أنت وليها ومولاها ).

    ومما سبق يتبين لنا أن أخطر مرحلة والتي عليها يحاسب الإنسان هي مرحلة النفس ( يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفّى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون ) سورة النحل آية 111، ( ليجزي الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع الحساب ) سورة إبراهيم آية 51، ( كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون ) سورة العنكبوت آية 57، ( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضراً وما عملت من سوء توّد لو أن بينها وبينه أمداً بعيداً ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد ) سورة آل عمران آية 30، ( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفّى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ) سورة البقرة آية 281.

    وقد ورد ذكر النفس في القرآن الكريم مرات عديدة لأهميتها وللدلالة على أن معظم ذنوب ابن آدم هي من هوى النفس البشرية: (ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها )، ( كل نفس بما كسبت رهينة ).

    · ( فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله ) في قصة ابني آدم.

    · ( وما أبرئ نفسي إن النفس لأمّارة بالسوء إلا ما رحم ربي ) في قصة امرأة العزيز مع يوسف عليه السلام.

    · ( قال بصرت بما لم يبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها وكذلك سولت لي نفسي ) سورة طه آية 96 قصة السامري.

    · ( قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم ) سورة القصص آية 16 في قصة موسى لما قتل رجلا.

    فكل هذه الذنوب كانت نتيجة هوى النفس لا وسوسة الشيطان. ومن الجهل أن يظن المرء دائماً أنه عندما يقع في ذنب أو معصية أن هذا ناتج عن الشيطان ووسوسته ولكن الحقيقة أن معظم الذنوب والمعاصي التي يقترفها الإنسان هي من عمل النفس البشرية وقد قال تعالى في القرآن الكريم أن كيد الشيطان ضعيف ( الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفاً ) سورة النساء آية 76، والشيطان نفسه يتبرأ ممن اتّبعه يوم القيامة ( وقال الشيطان لمّا قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخيّ إني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم ) سورة إبراهيم آية 22.

    فكيف نعرف الفرق بين هوى النفس ووسوسة الشيطان؟ الشيطان يجعل الإنسان يقع في الذنب والإنسان ناسياً للذنب وعقوبته. أما إذا علم الإنسان أن هذا الذنب حرام وعليه عقاب ثم يقع في الذنب يكون هذا من هوى النفس. والشيطان يوسوس للإنسان بأي طريق في صلاته وعبادته وصيامه ويحاول أن يوقع الإنسان في الذنب بغض النظر عن الذنب لأنه يريد لعنه الله أن يعصى الإنسان ربه وحسب، أما هوى النفس فهو ما ترغب به النفس البشرية وقد يكون ذنباً واحداً متكرراً. وعليه فالإنسان عليه أن ينتبه لنفسه أولا قبل الشيطان كما قال البوصيري ( وخالف النفس والشيطان معصية ).

    وعلاج الشيطان الاستعاذة ( وإما ينزغنّك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم* إن الذين اتقوا إذا مسّهم طائف من الشيطان تذكّروا فإذا هم مبصرون ) سورة الأعراف آية 200 و201، أما علاج النفس فلا ينفع معها استعاذة لكن الذي ينفع هو العزيمة. على الإنسان أن يعقد العزم على أن يخالف ما تدعوه إليه نفسه والنفس عادة تدعو إلى أمور لا خير من وراءها لأن النفس البشرية تقدّر الأمور بغير مقدارها، والنفس تطمع ولا تشبع أو تقنع كما ورد في الحديث: لو كان لابن آدم وادياً من ذهب لتمنى اثنان ولو كان له اثنان لتمنى ثلاث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب. والإنسان العاقل هو الذي لا يستكين لأهواء نفسه لأن النفس تنفر عادة من التكاليف ولذا يجب أن يرغم الإنسان نفسه على ما تكره حتى يصل إلى ما يحب (حفّت الجنة بالمكاره وحفّت النار بالشهوات) فكل شهوة ترضي بها النفس هي طريق إلى النار وكل شهوة يقمع النفس عنها هي طريق إلى الجنّة. ولنتذكر دائماً هذه المقولة: " نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل ".





    والنفس أنواع:-

    نفس مطمئنة وهي أرقى الأنواع لأنها مطمئنة بذكر الله وعبادته وتكون مطمئنة في الآخرة ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) سورة الفجر.

    ونفس لوّامة وهي التي تلوم نفسها دائماً على الذنوب والتقصير وكأن هذه النفس تقوم بعمل الرقيب والمحاسب على الأعمال والأقوال والأفعال وقد أقسم بها تعالى في القرآن الكريم ( ولا أقسم بالنفس اللوامة ) سورة القيامة.

    والنفس الأمارة بالسوء وهي من أسوأ الأنفس لأنها تأمر صاحبها بارتكاب الذنوب والمعاصي دون تورع أو خشية من الله بل على العكس تزيّن هذه النفس المعصية لصاحبها حتى يقع فيها اللهم احفظ نفوسنا وأت نفوسنا تقواها وزكّها أنت خير من زكّاها أنت وليها ومولاها.

    والتطويع للنفس ضروري جداً كي يتغلب الإنسان على أهواء النفس ونوازعها والله تعالى يعين الإنسان على نفسه ولعل من أهم الأسباب التي يعين الله تعالى عباده على أنفسهم هو إخلاص النيّة لله تعالى فلو علم تعالى صدق العبد وإخلاصه لأعانه على نفسه ومقاومة إغرائها وشهواتها.

    اللهم اجعلنا ممن أخلص النيّة لله تعالى في كل أمر واجعلنا ممن تعينهم على مقاومة هوى أنفسهم حتى نعصمها من الزلل والذنوب ومن عذاب الآخرة اللهم آمين.
    السراب
    السراب
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    انثى
    عدد المشاركات : 10952
    تاريخ الميلاد : 11/01/2008
    العمر : 16
    عدد مرات الشكر : 355

    النفس  البشرية Empty رد: النفس البشرية

    مُساهمة من طرف السراب 1/28/2009, 12:03 am

    url=http://raeed.cz.cc/gallery/OaN-CaENIiE-aCaOsN/a4a2296024-pic_169.htm]النفس  البشرية A4a22910[/url]
    سااام
    سااام
    سرابي مميز
    سرابي مميز


    ذكر
    عدد المشاركات : 308
    تاريخ الميلاد : 01/01/1991
    العمر : 33
    عدد مرات الشكر : 4

    النفس  البشرية Empty رد: النفس البشرية

    مُساهمة من طرف سااام 1/28/2009, 1:05 am

    مرور مشكور سراب

      الوقت/التاريخ الآن هو 4/26/2024, 9:25 pm