شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة

    Anonymous
    زائر
    زائر

    13032009

    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة Empty خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة

    مُساهمة من طرف زائر

    اكتاب
    خزنة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر الاستعارة




    وكان غرس التمني يانعا فذوى بالاستعارة من نيران هجرهم الاستعارة عندهم أفضل من المجاز وهي أخص منه إذ قصد المبالغة شرط في الاستعارة دون المجاز وموقعها في الأذواق السليمة أبلغ وليس في أنواع البديع أعجب منها إذا وقعت في مواقعها وللناس فيها اختلاف كثير وأما أصحاب المعاني والبيان فإنهم أطلقوا فيها أعنة أقلامهم وجالوا بها في ميادين البحوث وليس الغرض هنا إلا نفس الاستطراد إلى ما وقع فيها من المحاسن نظما ونثرا بعد تقريبها إلى الأذهان بحدود يزول بها الالتباس حد الرماني الاستعارة فقال هي تعليق العبارة على غير ما وضعت له في أصل اللغة على سبيل النقل وذكر الخفاجي كلام الرماني وقال تفسير هذه الجملة قوله عز وجل واشتعل الرأس شيبا استعارة لأن الاشتعال للنار ولم يوضع في أصل اللغة للشيب فلما نقل إليه بان المعنى لما اكتسبه من التشبيه لأن الشيب لما كان يأخذ من الرأس شيئا فشيئا حتى يحيله إلى غير لونه الأول كان بمنزلة النار التي تسري في الخشب حتى تحيله إلى غير حاله المتقدمة فهذا هو نقل العبارة عن الحقيقة في الوضع للبيان ولا بد أن تكون الاستعارة أبلغ من الحقيقة لأجل التشبيه العارض فيها لأن الحقيقة لو قامت مقامها لكانت أولى بها ولا يخفى على أهل الذوق أن قوله تعالى واشتعل الرأس شيبا أبلغ من كثر شيب الرأس وهو حقيقة ولا بد للاستعارة من مستعار منه ومستعار ومستعار له فالنار مستعار منها والاشتعال مستعار والشيب مستعار له انتهى ومنهم من قال هي ادعاء معنى الحقيقة في الشيء للمبالغة في التشبيه وهذا يؤيد قول ابن جني إن لم تكن الاستعارة للمبالغة وإلا فهي حقيقة وكلام ابن جني حسن في موضعه فإن الشي إذا أعطي وصف نفسه لم تكن استعارة وقال ابن المعتز هي استعارة الكلمة لشيء لم يعرف بها من شيء عرف بها كقول النبي ضموا مواشيكم حتى تذهب فحمة العشاء فاستعار الفحمة للعشاء لقصد حسن البيان ومنهم من قال هي استعارة الشيء المحسوس للشيء المعقول قال فخر الدين الرازي هي جعلك الشيء للشيء للمبالغة في التشبيه وقال ابن أبي الأصبع في تحرير التحبير هي نقل اسم الراجح إلى المرجوح لطلب المبالغة في التشبه وحسن البيان فإنك إذا قلت زيد أسد فقد نقلت اسم الأسد لزيد لكن الأسد راجح في الجراءة وزيد مرجوح وقد بالغت في تشبيه زيد بالأسد وأحسنت البيان انتهى ولا تحسن الاستعارة إلا إذا كان التشبيه مقررا وكلما زاد التشبيه خفاء زادت الاستعارة حسنا وما أحسن قول ذي الرمة هنا أقامت بها حتى ذوى العود في الثرى وكف الثريا في ملاءته الفجر فاستعار للفجر ملاءة وأخرج لفظه مخرج التشبيه وكان أبو عمرو بن العلاء لا يرى أن لأحد مثل هذه الاستعارة وأحسن الاستعارات ما قرب منها دون ما بعد وأعظمها في هذا الباب قوله تعالى والصبح إذا تنفس فإن ظهور الأنوار من المشرق من أشعة الشمس قليلا قليلا بينه وبين إخراج النفس مشابهة شديدة القرب ومن هذا النور استضاء الحريري في مقاماته بقوله إلى أن عطس أنف الصباح وقد تقدم أن بعد الاستعارة يبعد من القلوب عند أهل الذوق كقول أبي نواس مع يقظته بح صوت المال مما منك يشكو ويصيح فأي شيء أبعد استعارة من صوت المال وكيف يصيح ويبح من الشكوى ومثله قول بشار وجدت رقاب الوصل أسياف هجرنا وقدت لرجل البين نعلين من خدي قال ابن رشيق في العمدة ما أقبح رجل البين وأهجن استعارتها وكذلك رقاب الوصل ومثله قول ابن المعتز وهو من أنقد النقاد كل يوم يبول زب السحاب وأين هذا البعد من قرب استعارة ابن نباتة القديم في قوله حتى إذا نهر الأباطح والثرى نظرت إليه بأعين النوار فنظر أعين النوار من أشبه الاستعارات وأليقها وأقربها لأن النوار يشبه العيون إذا كان مقابلا لمن يمر به كأنه ناظر إليه ويعجبني هنا قول القائل ولم يلحق فيما قاله مجرة جدول وسماء آس وأنجم نرجس وشموس ورد ورعد مثالث وسحاب كاس وبرق مدامة وضباب ند ومن الغايات في هذا الباب قول مجير الدين ابن تميم وليلة بت أسقى في غياهبها راحا تسل شبابي من يد الهرم ما زلت أشربها حتى نظرت إلى غزالة الصبح ترعى نرجس الظلم والذي اتفق عليه علماء البديع أن الاستعارة المرشحة هي المقدمة في هذا الباب وليس فوق رتبتها في البديع رتبة وأعلاها وأغلاها قوله تعالى أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم فإن الاستعارة الأولى وهي لفظ الشراء رشحت الثانية وهي لفظ الربح والتجارة ومن الاستعارات المرشحة قول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه تعالى عنه الدنيا من أمسى فيها على جناح أمن أصبح فيها على قوادم خوف فإن الاستعارة الأولى التي هي لفظ الجناح رشحت الثانية وهو لفظ القوادم مع زيادة المطابقة بين الأمن والخوف والصباح والمساء وناهيك بالبلاغة الهاشمية وباب المدينة وما أحلى قول بعض العرب فيها جعلنا رماحنا أرشية الموت فاستقينا بها أرواح العدا ومثله قول الشاعر سلامة بن نجاح يجد حث الراح إذا تغنى زمرنا عليه بالأقداح ومثله لابن سكرة وشتان بين قوله هنا وبين قوله في الكافات قيل ما أعددت للبرد فقد جاء بشده قلت دراعة عري تحتها جبة رعده والذي ينشأ هنا قول القائل والشمس لا تشرب خمر الندى في الروض إلا بكؤوس الشقيق ومثله قول ابن رشيق رحمه الله باكر إلى اللذات واركب لها سوابق اللهو ذوات المزاح من قبل أن ترشف شمس الضحى ريق الغوادي من ثغور الأقاح وما ألطف قول أبي زكريا المغربي وقد ترجمه ذو الوزارتين لسان الدين ابن الخطيب في تاريخه المسمى بالإحاطة في تاريخ غرناطة وهو نام طفل النبت في حجر النعامي لاهتزاز الطل في مهد الخزامي كحل الفجر لهم جفن الدجى وغدا في وجنة الصبح لثاما تحسب البدر محيا ثملا قد سقته راحة الصبح مداما ويعجبني هنا قول ابن قلاقس وفي طمي أبراد النسيم خميلة بأعطافها نور المنى يتفتح

    تضاحك في سر المعاطف عارضا مدامعه في وجنة الروض تسفح وتوري به كف الصبا زند بارق شرارته في فحمه الليل تقدح وقال أبو الحسن علي بن ظافر العسقلاني في كتابه المسمى ببدائع البداية اجتمعت أنا والقاضي الأعز يوما في روضة فقلت له أجز طار نسيم الروض من وكر الزهر فقال وجاء مبلول الجناح بالمطر وما أبدع قول ابن خفاجة في هذا الباب وقد نظرت شمس الأصيل إلى الربا بأضعف من طرف المريب وافترا وصفرة مسواك الأصيل تروقني على لعس من مسقط الشمس أسمرا وممن تلطف في استعمال الاستعارة المرشحة إلى الغاية مجد الدين الأربلي بقوله أصغي إلى قول العذول بجملتي مستفهما عنكم بغير ملال لتلقطي زهرات ورد حديثكم من بين شوك ملامة العذال وممن جاراه في هذه الحلبة أبو الوليد بن حيان الشاطبي بقوله فوق خد الورد دمع من عيون السحب يذرف برداء الشمس أضحى بعد ما سال يجفف وظريف قول مجير الدين بن تميم منها كيف السبيل لأن أقبل خد من أهوى وقد نامت عيون الحرس وأصابع المنثور تومي نحونا حسدا وتغمزها عيون النرجس ومثله قوله لما ادعى المنثور أن الورد لا يؤتى وأن يصلى بنار سعير ودت ثغور الأقحوان لو أنها كانت تعض أصابع المنثور ومثله قوله كيف السبيل للثم من أحببته في روضة للزهر فيها معرك ما بين منثور أقام ونرجس مع أقحوان فضله لا يدرك هذا يشير بأصبع وعيون ذا ترنوا إلي وثغر هذا يضحك

    وما أحلى قول محيي الدين بن قرناص الحموي قد أتينا الرياض حين تجلت وتحلت من الندا بجمان ورأينا خواتم الزهر لما سقطت من أنامل الأغصان وقال البدر الذهبي وأجاد هلم يا صاح إلى روضة يجلو بها العاني صدا همه نسيمها يعثر في ذيله وزهرها يضحك في كمه ومثله قول ابن عمار يا ليلة بتنا بها في ظل أكناف النعيم من فوق أكمام الرياض وتحت أذيال النسيم وأما مطلع قصيدة ابن النبيه في هذا الباب فإنه أبهى من مطالع الأقمار وديباجة الاستعارة من حلية تستعار وهو تبسم ثغر الزهر عن شنب القطر ودب عذار الظل في وجنة النهر وهذا المعنى مولد من قول ابن خفاجة الأندلسي وطرة ظل فوق وجه غدير ولكن ابتسام ثغر الزهر عن شنب القطر في قول ابن النبيه غاية وتلطف الشريف العقيلي في هذا الباب بقوله وروضة الجام فيها من زهرة الراح ورد فاشرب على وجه روض له من الماء خد وما أحلى قول القاضي السعيد بن سنا الملك هنا ولبعدهم طالت ذوائب ليلهم فيها تغطي ضوء وجه نهارهم وأحلى منه قوله سرى طيفه لا بل سرى لي سرابه وقد طار من وكر الظلام غرابه أتت مع نقس الليل صفحة خده فقلت حبيب قد أتاني كتابه وقال من غيرها بشوك القنا يحمون شهد رضابها وما أحلى تكميله بقوله ولا بد دون الشهد من إبر النعل ومثله قوله ألقى حبائل صيد من ذوائبه فصاد قلبي بأشراك من الشعر وأحلى منه قوله خصر أدير عليه معصم قبلة فكأن تقبيلي له تعنيق وغاية الغايات قوله بعثت لي على فم الطيف قبلة فأتاني بعض المسرة جملة ومن الاستعارات الحسنة في هذا الباب قول شمس الدين بن العفيف في مديح النبي حياك يا تربة الهادي الرسول حيا بمنطق الرعد باد من فم السحب وظريف هنا قول ابن قلاقس هدتنا للسرور نجوم راح بها قذفت شياطين الهموم وكف الصبح تلقط ما تبدي بجيد الليل من درر النجوم ومن اللطائف في هذا الباب قول أبي الحسن العقيلي لنا أخ يحسن أن يحسنا رضاه للجانين عذب الجنى قد عرفت روضة معروفه بأنها تنبت زهر الغنى

    إذا تبدي وجه إحسانه ***** تنزهت فيه عيون المنى

    ويعجبني في الاستعارة المرشحة قول ابن سعيد الموصلي من قصيدة يتشوق فيها إلى دمشق المحروسة فإنه أتى فيها في بيت واحد باستعارات كثيرة مع اجتناب الحشو ومطلع القصيدة قوله سقى دمشق وأياما مضت فيها مواطر السحب ساريها وغاديها وبيت الاستعارة بعده ولا يزال جنين النبت ترضعه حوامل المزن في أحشا أراضيها ومن أغرب الاستعارات وأبدعها وأحشمها قول ابن زيدون من قصيدته النونية المشهورة سران في خاطر الظلماء يكتمنا حتى يكاد لسان الصبح يفشينا وقد عن لي أن أنثر في حدائق الاستعارة نبذة من زهر المنثور وأورد منه ما يزهو بوروده على روضات الزهور كقول القائل وطفقنا نتعاطى شموسا من أكف بدور وجسوم نار في غلائل نور إلى أن ذاب ذهب الأصيل على لجين الماء وشبت نار الشفق في فحمة الظلماء ومثله قول علي بن ظافر الحداد في دوح انعطفت قدود أشجاره وابتسمت ثغور أزهاره وذر كافور مائه على عنبر طينته وامتدت بكاسات الجلنار أنامل غصونه وقال آخر وأجاد وقد عرق بالندا جبين النسيم وابتل جناح الهواء وضربت خيمة الغمام وأغرورقت مقلة السماء وقام خطيب الرعد فنبض عرق البرق ولقد حاز القاضي الفاضل قصبات السبق في هذا الميدان بقوله كتبها المملوك وقد عمشت مقلة السراج وشابت لمة الدواة وخرس لسان القلم وكل خاطر السكين وضاق صدر الورق وما أحلى قول القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر والأغصان قد أخضر نبات عارضها ودنانير الأزهار ودراهمها قد تهيأت لتسليم قابضها وقال جمال الدين بن نباتة كتبها المملوك ودمع الغيث قد رقا ووجه الأرض قد راق وقدود الأغصان قد راسلت أهواء القلوب بالأوراق وقيان حمائمها قد ترنمت وجذبت القلوب بالأطواق والورد قد أحمر خده الوسيم وفكت أزراره من أجياد القضيب أنامل النسيم وخرجت أكفه من أكمامه لأخذ البيعة على الأزهار بالتقديم ومما كتبته في البشارة الصادرة عن الملك المؤيد عند عوده من البلاد الرومية وحلول ركابه الشريف بحلب المحروسة المتضمنة ما من الله به من الفتح الذي صار له في الروم قصص سنة عشرين وثمانمائة فمن ذلك قولي عند حصار قلعة طرسوس وفتحها ورأوا ألسن السهام في أفواه تلك المرامي فقالوا رأينا المصائب ناطقة وما رموا على سماء برج غيوم ستائر إلا لمعت فيها من بوارق نقوطها بارقة وحكم عليها القضاء بالاعتقال ولم يأتوا عند ذلك الحكم بدافع هذا بعدما صفق مقبلهم جماد وجهه فبصقت فيه أفواه المدافع وقولي في الاستعارة المرشحة أيضا عند حصار قلعة دريدة وفتحها وقررنا صدع سورها باختلاف الآلات فجاء ما قررناه نقشا على حجر وادعت أن صخرها أصم فأسمعناه من آذان المرامي تنقير المدافع وتحريك الوتر وقرعنا سن جبلها بنابات المداقع وكسرنا منه السنية وأمست حلق مراميها كالخواتم في أصابع سهامنا المستوية ومثله قولي عند حصار قلعة كختار وفتحها على لسان حال القلعة في سموها وإفراط علوها فأنا الهيكل الذي ذاب قلب الأصيل على تذهيبه وود دينار الشمس أن يكون من تعاويذه والشجرة التي لولا سمو فرعها تفكهت به حبات الثريا وانتظمت في سلك عناقيده وتشامخ هذا الحصن ورفع أنف جبله وتشامم فأرمدنا عيون مراميه بدم القوم وأميال سهامنا على تكحيلها تتزاحم وغاية الغايات في هذا الباب قولي عند حصار قلعة كركر وتنكرت أكراد كركر بسور القلعة فعرفناهم بلامات القسي وألفات السهام وعطست أنوف مراميها بأصوات مدافعنا وكان بها زكام ومن حسن ختامها ولم نخرج عما نحن فيه من بديع الاستعارة وغريبها قولي فلا بكر قلعة إلا افتضينا بكارتها بالفتح وابتذلنا من سترها الحجاب ولا كأس برج أترعوه بالتحصين إلا توجنا رأسه من حبات مدافعنا بالحباب انتهى ولم أحبس عنان القلم عن الاستطراد إلى ما وقع لي من محاسن الاستعارة نظما إلا للتخفيف عن بيت البديعية وقلت تكفيه المزاحمة في مناظرة الشيخ صفي الدين

    الحلي ومبارزة الشيخ عز الدين الموصلي رحمه الله وحمل ثقل العميان فبيت الشيخ صفي الدين رحمه الله في بديعيته وهو الشاهد على نوع الاستعارة إن لم أحث مطايا العزم مثقلة من القوافي تؤم المجد عن أمم وبيت العميان يقول صحبي وسفن العيس خائضة بحر السراب وعين القيظ لم تنم بيت الشيخ صفي الدين وبيت العميان لم يحسن السكوت عليهما ولا تتم الفائدة بهما فإن بيت الشيخ صفي الدين متعلق بما قبله وبيت العميان متعلق بما بعده وبيت الشيخ عز الدين صالح للتجريد وهو دع المعاصي فشيب الرأس مشتعل بالاستعارة من أزواجها العقم أقول ولو بلغت ما عسى أن يكون أن في قوله من أزواجها العقم ما يرعب السامع وبيت بديعيتي وكان غرس التمني يانعا فذوى بالاستعارة من نيران هجرهم وقد تقدم أن المقدم عند علماء البديع الاستعارة المرشحة فلفظة غرس رشحت بيانع وأما قولي بالاستعارة من نيران هجرهم بعد ذوى فما أعده إلا من المنح الإلهامية فإن اسم النوع الذي هو الاستعارة جمع بين التورية والاستعارة والترشيح مع عدم الحشو وصحة التركيب والمشي على جادة الرقة والالتزام بتسمية النوع مورى به من جنس الغزل



    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**
    ***** انتهى*****
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو 5/17/2024, 2:53 pm