شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص

    Anonymous
    زائر
    زائر

    19032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر حسن التخلص




    ومن غدا قسمه التشبيب في غزل حسن التخلص بالمختار من قسمي حسن التخلص هو أن يستطرد الشاعر المتمكن من معنى إلى معنى آخر يتعلق بممدوحه بتخلص سهل يختلسه اختلاسا رشيقا دقيق المعنى بحيث لا يشعر السامع بالانتقال من المعنى الأول إلا وقد وقع في الثاني لشدة الممازجة والالتئام والانسجام بينهما حتى كأنهما أفرغا في قالب واحد ولا يشترط أن يتعين المتخلص منه بل يجري ذلك في أي معنى كان فإن الشاعر قد يتخلص من نسيب أو غزل أو فخر أو وصف روض أو وصف طلل بال أو ربع خال أو معنى من المعاني يؤدي إلى مدح أو هجو أو وصف في حرب أو غير ذلك ولكن الأحسن أن يتخلص الشاعر من الغزل إلى المدح والفرق بين التخلص والاستطراد أن الاستطراد يشترط فيه الرجوع إلى الكلام الأول أو قطع الكلام فيكون المستطرد به آخر كلامه والأمران معدومان في التخلص فإنه لا يرجع إلى الأول ولا يقطع الكلام بل يستمر على ما يتخلص إليه وهذا النوع أعني حسن التخلص اعتنى به المتأخرون دون العرب ومن جرى مجراهم من المخضرمين ولكنه لم يفتهم فإنهم أوردوا لزهير في هذا الباب قوله إن البخيل ملوم حيث كان ولكن الكريم على علاته هرم أنظر إلى هذا العربي القديم كيف أحسن التخلص من غير اعتناء في بيت

    واحد وهذا هو الغاية القصوى عند المتأخرين الذين اعتنوا به وعلى كل تقدير فمن كلام العرب استنبط كل فن فإنهم ولاة هذا الشأن لكنهم كانوا يؤثرون عدم التكلف ولا يرتكبون من فنون البديع إلا ما خلا من التعسف فمن ذلك قول الفرزدق وأجاد إلى الغاية وركب كأن الريح تطلب عندهم لها ترة من جذبها بالعصائب سروا يخبطون الليل وهي تلفهم إلى شعب الأكوار من كل جانب إذا آنسوا نارا يقولون ليتها وقد حضرت أيديهم نار غالب ومثله قول أبي نواس تقول التي من بيتها خف محملي يعز علينا أن نراك تسير أما دون مصر للغنى متطلب بلى إن أسباب الغنى لكثير فقلت لها واستعجلتها بوادر جرت فجرى في إثرهن عبير دعيني أكثر حاسديك برحلة إلى بلد فيه الخصيب أمير ومثله في الحسن قوله وإذا جلست إلى المدام وشربها فاجعل حديثك كله في الكاس وإذا نزعت عن الغواية فليكن لله ذاك النزع لا للناس وإذا أردت مديح قوم لم تمن في مدحهم فامدح بني العباس أقول إن هذه الطريق التي مشى عليها أبو نواس ومن تقدمه من المتقدمين ممن أوردت نظمه في هذا الباب وهي حسن التخلص ببيت واحد باستطراد رشيق ينتقل الشاعر به من الشطر الأول إلى الشطر الثاني فاتت فحولا من الشعراء كالبحتري وأبي تمام في غالب القصائد على أنهما المقدمان في هذا الشأن وقد تقرر أن حسن التخلص ما كان في بيت واحد يثب الشاعر من شطره الأول إلى الثاني وثبة تدل على رشاقته وقوته وتمكنه في هذا الفن وإذا لم يكن التخلص

    كذلك سمي اقتضابا وهو أن ينتقل الشاعر من معنى إلى معنى آخر من غير تعلق بينهما كأنه استهل كلاما آخر وعلى هذه الطريقة مشى غالب العرب وغالب المخضرمين وكثير من شعراء المولدين فمن ذلك قول البحتري في قصيد وقد جرى في ميادين غزلها إلى أن قال من غير ارتباط وردنا إلى الفتح بن خاقان إنه أعم ندى فيكم وأيسر مطلبا وهذه النبذة التي أبرزتها هنا من نظم المتقدمين في حسن التخلص عزيزة الوجود فإنها ما تيسرت إلا بعد بذل الجهد في جمعها وهذا النوع البديع ما اعتنى به غير حذاق المتأخرين وما نسجوه جميعه إلا على المنوال المذكور ولعمري إنها طريقة بديعة ونوع من السحر يدل على رسوخ القدم في البلاغة وتمكن الذهن من البراعة وإن لم يكن كذلك لم يعد من أنواع البديع والقرائح تختلف فيه وتتفاوت وقد عن لي أن أنبه على قبح المخالص التي لا تعد من أنواع البديع لينفتح ذهن المبتدئ في هذا الفن فمن ذلك قول أبي الطيب المتنبي وإن كانت له المخالص الفائقة غدا بك كل خلو مستهاما وأصبح كل مستور خليعا أحبك أو يقولوا جر نمل ثبيرا وابن إبراهيم ريعا أنظر ما أبرد هذا المخلص وأشد تعسفه ومعناه أنه علق انقضاء حبها على غير ممكن وهو أن يجر النمل الجبل المسمى ثبيرا وأن يخاف ممدوحه فجعل خوف الممدوح نظير جر النمل لثبير ليقرر أن كلا منهما من المستحيلات ومن تخاليصه القبيحة أيضا قوله على الأمير يرى ذلي فيشفع لي إلى التي تركتني في الهوى مثلا وسبب قبح هذا المخلص كونه جعل ممدوحه ساعيا بينه وبين محبوبته في الوصال ولا خفاء في دنو هذه المرتبة وقد سبقه أبو نواس إلى ذلك ولكنه أقل شناعة مع أن الكل قبيح حيث قال سأشكو إلى الفضل بن يحيى بن خالد هواك لعل الفضل يجمع بيننا وقد سبقهما إلى ذلك قيس بن ذريح حين طلق لبنى وتزوجت غيره فندم على ذلك وشبب بها في كل معنى فرحمه ابن أبي عتيق فسعى في طلاقها من زوجها وأعادها إلى قيس فقال يمدحه

    جزى الرحمن أفضل ما يجازي على الإحسان خيرا من صديق فقد جربت إخواني جميعا فما ألفيت كابن أبي عتيق سعى في جمع شملي بعد صدع ورأي حدت فيه عن الطريق وأطفأ لوعة كانت بقلبي أغصتني حرارتها بريقي فلما سمعها ابن أبي عتيق قال لقيس يا حبيبي أمسك عن هذا المدح فما يسمعه أحد إلا ظنني قواد ومن المخالص التي استحسنوها للبحتري قوله رباع تردت بالرياض مجودة بكل جديد الماء عذب الموارد إذا راوحتها مزنة بكرت لها شآبيب مجتاز عليها وقاصد كأن يد الفتح بن خاقان أقبلت عليها بتلك البارقات الرواعد ومن المخالص المستحسنة لأبي تمام قوله من قصيدة ما زلت عن سنن الوداد ولا غدت نفسي على إلف سواك تحوم لا والذي هو عالم أن النوى مر وأن أبا الحسين كريم هذا المخلص مقدم على مخالص البحتري من وجوه أحدها التخلص من النسيب إلى المدح والثاني حسن الانسجام والثالث وهو جل القصد الوثبة في بيت التخلص من الشطر الأول إلى الشطر الثاني بأسرع اختلاس وهذا الذي عقد المتأخرون الخناصر عليه وصار لهم فيه اليد الطولى ومثله قوله من قصيدة فالأرض معروف السماء قرى لها وبنو الرجاء لهم بنو العباس ومن مخالص أبي الطيب الفائقة قوله من قصيدة يمدح بها أبا أيوب أحمد بن عمران بن ماهويه مطلعها سرب محاسنه حرمت ذواتها داني الصفات بعيد موصوفاتها معنى هذا المطلع في غاية الحسن والغرابة فإنه يقول هذا سرب حيل بيني وبين كل حسناء منه وهذه الحسناء صفاتها دانية عند ذكرها بالقول ولكن ذاتها الموصوفة بعيدة ولم يزل في غرابة هذا الأسلوب إلى أن قال متحمسا

    ومطالب فيها الهلاك أتيتها ثبت الجنان كأنني لم آتها أقبلنها غرر الجياد كأنما أيدي بني عمران في جبهاتها أقول سبحان المانح هذا هو السحر الحلال والشرب الذي أمست المشارب لصافية عنده كالآل ومثله في الغرابة التي هي من معجزات المتنبي قوله من قصيدة مدح بها علي بن عامر ويعرض بذكر أبيه عامر ومدحه بعد وفاته مطلعها أطاعن خيلا من فوارسها الدهر وحيدا وما قولي كذا ومعي الصبر وما أحلى ما قال بعده وأعجب من ذا كل يوم سلامتي وما ثبتت إلا وفي نفسها أمر ولم يزل ينفث بصدق عزائمه في هذا السحر الذي سحر به العقول وخلب القلوب إلى أن قال ويوم وصلناه بليل كأنما على أفقه من برقه حلل حمر وليل وصلناه بيوم كأنما على متنه من دجنة حلل خضر وغيث ظننا تحته أن عامرا علا لم يمت أو في السحاب له قبر ومثله قوله من قصيدة دالية يمدح بها سيف الدولة بن حمدان مطلعها عواذل ذات الخال في حواسد وإن ضجيع الخود مني لماجد وما ألطف ما قال بعده يرد يدا عن ثوبها وهو قادر ويعصي الهوى في طيفها وهو راقد ولما انتظم له هذا الدر في هذه الأسلاك البديعية قال خليلي إني لا أرى غير شاعر فكم منهم الدعوى ومني القصائد فلا تعجبا أن السيوف كثيرة ولكن سيف الدولة اليوم واحد ومن مخالص أبي العلاء أحمد بن سليمان على طريق المديح فإنه لم يكن من طلاب الرفد قوله من قصيد ولو أن المطي لها عقول وحقك لم نشد لها عقالا

    مواصلة بها رحلي كأني من الدنيا أريد بها انتقالا سألن فقلن مقصدنا سعيد فكان اسم الأمير لهن فالا هذا المخلص أيضا من العجائب فإن الشيخ أبا العلاء سبكه في قالب التورية والاتفاق البديع وكان اسم الأمير في فالهم سعيدا والعرب ما برحوا يتفاءلون بالاسم الحسن ويتطيرون من ضده ومما استحسن لابن حجاج من المخالص قوله ألا يا ماء دجلة لست تدري بأني حاسد لك طول عمري ولو أني استطعت سكرت سكرا عليك فلم تكن يا ماء تجري فقال الماء قل لي كل هذا بم استوجبته يا ليت شعري فقلت له لأنك كل يوم تمر على أبي الفضل بن بشر تراه ولا أراه وذاك شيء يضيق عن احتمالك فيه صبري قال صاحب المثل السائر حين أورد هذه الأبيات ما علمت معنى في هذا المقصد أبدع ولا أعذب ولا أرق ولا أحلى من معنى هذا اللفظ ويكفي ابن حجاج من الفضيلة أن يكون له مثل هذه الأبيات قلت ولعمري إن المخلص والأبيات بكمالها دون إطناب ابن الأثير في الوصف ولكن قال زكي الدين بن أبي الأصبع في كتابه المسمى بتحرير التحبير لما انتهى إلى هذا النوع أعني حسن التخلص إذا وصلت إلى ابن حجاج في هذا الباب فإنك تصل إلى ما لا تدركه الألباب فمن ذلك قوله على طريقته المعهودة منه وقد بادلتها فمبالها لي بمشورة استها ولها قذالي كما لابن العميد جميع مدحي ودنيا ابن العميد جميعها لي ومن المخالص الفائقة قول الأستاذ أبي الحسن مهيار بن مرزويه الكاتب من قصيدة بائية يمدح بها الأمير سيف الدولة ابن مزيد مطلعها هب من زمانك بعض الجد للعب واهجر إلى راحة شيئا من التعب ولم يزل ماشيا على هذا السنن إلى أن قال تسعى السقاة علينا بين منتظر بلوغ كأس ووثاب بمستلب كأنما قولنا للبابلي أدر سلافة قولنا للمزيدي هب

    ومثله قوله من قصيدة حائية يمدح بها الأستاذ أبا طالب بن أيوب يا من ثناياه التي غولطت عنها بالأقاحي غلط المقايس بابن أيوب السحابة في السماح ويعجبني من مخالصة قوله من قصيدة رائية يمدح بها فخر الملك ولم يزل يرفل في حلل غزلها ونسيبها إلى أن قال أرى كبدي وقد بردت قليلا أمات الهم أم عاش السرور أم الأيام خافتني لأني بفخر الملك منها أستجير ومما يعجبني أيضا إلى الغاية قوله من قصيدة عينية يمدح بها الوزير عميد الدولة مطلعها لو كان يرفق ظاعن بمشيع ردوا فؤادي يوم كاظمة معي ولم يزل يطلق العنان في هذه الحلبة إلى أن سبق إلى غاية قال فيها إن شاء بعدهم الحيا فلينسكب أو شاء ظل غمامه فليقلع فمقيل جسمي في ذيول ربوعهم كاف وشربي من فواضل أدمعي كرمت جفوني في الديار فأخصبت فغنيت أن أرد المياه وارتعي فكأن دمعي مد من أيدي بني عبد الرحيم ومائها المستنبع وما أحلى ما قال بعده وهو مخلص آخر وكأن ليلي من تفاوت طوله أسيافهم موصولة بالأدرع ولم أكثر من محاسن مهيار هنا إلا لعلمي بغرابة شعره وعزة وجود ديوانه ومن المخالص التي تصلح أن تكون واسطة في هذا العقد قول أفقه الشعراء وأشعر الفقهاء كما قال وهو القاضي أبو بكر أحمد الأرجاني من قصيدة يمدح بها ولي الدين الكاتب مطلعها وعدت باستراقة للقاء وبإهداء زورة في خفاء وما أحلى ما قال بعده ثم غارت من أن يماشيها الظل فسارت في ليلة ظلماء

    ثم خافت لما رأت أنجم الليل شبيهات أعين الرقباء فاستنابت طيفا يلم ومن يملك عينا تهم بالإغفاء هكذا نيلها إذا نولتنا وعناء تسمح البخلاء يهدم الانتهاء باليأس منها ما بناه الرجاء بالابتداء ولم يزل راتعا في هذه الحدائق الغضة إلى أن قال تركتني معنيا لمغان وأعادت أعاديا أصدقائي رنقت مشربي وقد كان عين الشمس والماء دونه في الصفاء بعد عهدي بعيشتي وهي خضرا تتثنى كالبانة الغناء وأموري كأنها ألفات خطهن الولي في الاستواء ومن جواهر مخالصه المنتظمة في هذا السلك قوله من قصيدة رائية يمدح بها سديد الدولة محمد بن عبد الكريم الأنباري مترسل الخلافة وكاتب إنشائها مطلعها سلا رسوما أقامت بعدما ساروا أعندها من أهيل الحي أخبار وروحا عاتقي من حملها مننا للسحب فيها وللأجفان أستار ولم يزل مبدرا في هذا الأفق النير إلى أن قال أقسمت ما كل هذا الضيم محتمل ولا فؤادي على ما شمت صبار إلا لأنك منى اليوم نازلة في القلب حيث سديد الدولة الجار ومن مخالصه الصافية التي مازجها بسلاف التورية قوله من قصيدة بائية يمدح بها شهاب الدين أحمد بن أسعد الطغرائي مطلعها إذا لم يخن صب ففيم عتاب وإن لم يكن ذنب فمم متاب وما ألطف ما قال بعده أجل ما لنا إلا هواهم جناية فهل عندهم غير الصدود عقاب

    ولم يزل سائرا في سهولة هذه الجادة إلى أن قال فلا تكثرن شكوى الزمان فإنما لكل ملم جيئة وذهاب وقد كان ليل الفضل في الدهر داجيا إلى أن بدا للناظرين شهاب والأرجاني أيضا نظمه غريب في هذه البلاد فلذلك أوردت منه هنا هذه النبذة اللطيفة والله أعلم وقد آن لي أن أقدم مقدمات النتائج من أشعار المتأخرين في هذا النوع فإنهم رياحين حدائقة وأقمار مشارقه فالمقدم هنا قاضيهم الفاضل الذي ارتفع الخلاف بقضائه ونفذ حكمه بالموجب على ملوك هذه الصناعة وتقدم باستيفاء شرائط التقديم فصلى خلف إمامته الجماعة فمن مخالصه الفاضلية قوله من قصيدة يمدح بها خليفة الفاطميين في ذلك العصر مطلعها ترى لحنيني أو حنين الحمائم جرت فحكت دمعي دموع الغمائم وما أحلى ما قال بعده وهل من ضلوع أو ربوع ترحلوا فكل أراها دارسات المعالم دعوا نفس المقروح تحمله الصبا وإن كان يهفو بالغصون النواعم تأخرت في حمل السلام عليكم لديها لما قد حملت من سمائم فلا تسمعوا إلا حديثا لناظري يعاد بألفاظ الدموع السواجم فإن فؤادي بعدكم قد فطمته عن الشعر إلا مدحة لابن فاطم ومثله قول العلامة الشيخ شرف الدين عبد العزيز الأنصاري شيخ شيوخ حماة من قصيدة دالية يمدح بها النبي مطلعها ويلاه من نومي المشرد وآه من شملي المبدد ولم يزل يدير على خصور هذه الألفاظ الرقيقة وشاحات معانيه البديعية إلى أن قال أكسبني نشوة بطرف سكرت من خمره فعربد

    غصن نقا حل عقد صبري بلين خصر يكاد يعقد فمن رأى ذلك الوشاح الصائم ثم صلى على محمد ومثله قوله من قصيدة يمدح بها الملك الناصر صلاح الدين يوسف مطلعها لنا من ربة الخالين جاره تواصل تارة وتصد تاره تعاملني بما يحلى سلوى ولكن ليس في جوفي مراره ولم تزل أعين هذا الغزل الرقيق تغازله إلى أن قال وقالوا قد خسرت الروح فيها فقلت الربح في تلك الخسارة بأيسر نظرة أسرت فؤادي كما نشأ اللهيب من الشراره ويفتك طرفها فيقول قلبي أشن ترى صلاح الدين غاره ومثله قوله من قصيدة يمدح بها الملك الأمجد ظبية حكم ظبا مقلتها عزة الظبي وذل الأسد كنت في ترك الهوى مجتهدا وهي كانت زلة المجتهد كملت حسنا فلولا بخلها خلتها بعض خلال الأمجد ومن المخالص التي نقلتها من ناصح بن قلاقس قوله من قصيدة يمدح بها أبا المنصور نور الدين محمودا عين الأمراء بالديار المصرية ماذا على العيس لو عادت بربتها بقدر ما نتقاضاها المواعيدا رد الركاب لأمر عن في خلدي وسمه في بديع الحب ترديدا وقف أبثك ما لان الحديد له فإن صدقت فقل هل أبت داوودا حلت عرا النوم عن أجفان ساهرة رد الهوى هدبها بالنجم معقودا تفجرت وعصا الجوزاء تضربها فاذكرتني موسى والجلاميدا وما أحلى ما قال بعده كناية عن طول الليل يا ثعلب الصبح يا سرحان أوله كل الثريا فقد صادفت عنقودا
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/19/2009, 6:07 am من طرف زائر

    ولم يزل ينثر هذه العقود الثمينة مع تفخيم هذا النظم إلى أن قال ما لي وما للقوافي لا أسيرها إلا واقعد محروما ومحسودا أسكرتهم بكؤوس الراح مترعة ولم أنل منهم إلا العرابيدا سمعت بالجود مفقودا فهل أحد يقول إني وجدت الجود موجودا الحمد لله لا والله ما نظرت عيناي بعد أبي المنصور محمودا هذا المخلص حلاه نصر الله بن قلاقس مع زيادة حسنة بشعار التورية ومثله قوله من قصيدة يمدح بها الشيخ سديد الدين المعروف بالحصري مطلعها أروه الجلنار من الخدود وأخفوا عنه رمان النهود وقال بعده وحلوا مقلتيه بدر دمع تبسم في المخانق والبرود وما غرسوا نخيل العيس إلا وهم فيها من الطلع النضيد سقى مصرا وساكنها ملث طليل البرق صخاب الرعود موارد بي لها ظمأ شديد ولكن لا سبيل إلى الورود هل الرأي السديد البعد عنها نعم إن كان للشيخ السديد ويعجبني من مخالص القاضي السعيد هبة الله بن سنا الملك قوله من قصيدة يمدح بها القاضي الفاضل أتى فيها بحسن التخلص ولم يخلص من إشراك عيون الغزل لغرابة أسلوبها ضنت بطرف ظل بعدي سقمه أرأيتم من ضن حتى بالضنى يا عاذلين جهلتم فضل الهوى وعذلتم فيه ولكني أنا إني رأيت الشمس ثم رأيتها ماذا علي إذا هويت الأحسنا وسألت من أي المعادن ثغرها فوجدت من عبد الرحيم المعدنا وما أحلى ما قال بعد المخلص أبصرت جوهر ثغرها وكلامه فعلمت حقا أن هذا من هنا

    ومثله قوله من قصيدة يمدح بها الملك المعظم مطلعها تقنعت لكن بالحبيب المعمم وفارقت لكن كل عيش مذمم وما أحلى ما قال بعده وباتت يدي في طاعة الحب والهوى وشاحا لخصر أو وسادا لمعصم وما أبدع ما قال منها سعدت ببدر خده برج عقرب فكذب عندي قول كل منجم وأقسم ما وجه الصباح إذا بدا بأوضح مني حجة عند لومي ولا سيما لما مررت بمنزل كفضلة صبر في فؤاد متيم وما بان لي إلا بعود أراكة تعلق في أطرافه ضوء مبسم سبحان المانح والله لقد أحرز القاضي السعيد قصبات السبق برقة هذه الألفاظ وغرابة هذه المعاني ولقد خلب القلوب وجلا ظلمة الأفهام بقوله وما بان لي إلا بعود أراكة تعلق في أطرافه ضوء مبسم وأظنه من المخترعات والله أعلم وما أحلى ما قال بعده وقفت به أعتاض عن لثم مبسم شهي لقلبي لثم آثار منسم ولم ير طرفي قط شملا مبددا يقابله إلا بدمع منظم ولم يسل قلبي أو فمي عن غزالة وعن غزل إلا بمدح المعظم ومن المخالص البديعة قول الصاحب بهاء الدين زهير من قصيدة يمدح بها الأمير نصير الدين اللمطي مطلعها لها خفر يوم اللقاء خفيرها فما بالها ضنت بما لا يضيرها وما ألطف ما قال بعده أعدتها أن لا يعاد مريضها وسيرتها أن لا يفك أسيرها

    ولم يزل هائما في طريقه الغرامية إلى أن قال وها أنا ذا كالطيف فيها صبابة لعلي إذا نامت بليل أزورها هذا المعنى قلبه الصاحب بهاء الدين زهير على من تقدمه فيه وسبكه في أغرب القوالب البديعية وأظنه من مخترعاته ثم قال بعده من الغيد لم توقد مع الليل نارها ولكنها بين الضلوع تثيرها تقاضي غريم الشوق مني حشاشة مروعة لم يبق إلا يسيرها وإن الذي أبقته منها يد الهوى فداء يشير يوم وافى نصيرها هذا المخلص استعبد الصاحب بهاء الدين زهيرا رقيق ألفاظه بحشمة توريته ومثله في الحسن قوله من قصيدة يمدح بها الملك الناصر صلاح الدين بن العزيز مطلعها عرف الحبيب مكانه فتدللا وقنعت منه بموعد فتعللا وما أظرف ما قال بعده وأرى الرسول ولم أجد في وجهه بشرا كما قد كنت أعهد أولا ولم يزل يدير كاسات صباباته الغرامية إلى أن قال آها لقلب ما خلا من لوعة أبدا يحن إلى زمان قد خلا ورسوم جسم كاد يحرقه الهوى لو لم تبادره الدموع لأشعلا ولقد كتمت حديثه وحفظته فوجدت دمعي قد رواه مسلسلا أهوى التذلل في الغرام وإنما يأبى صلاح الدين أن أتذللا وما أحلى ما قال بعد المخلص مهدت بالغزل الرقيق لمدحه وأردت قبل الفرض أن أتنفلا ويعجبني أيضا من مخالص القاضي كمال الدين بن نبيه قوله من قصيدة يمدح بها الخليفة الناصر لدين الله مطلعها باكر صبوحك أهنى العيش باكره فقد ترنم فوق الأيك طائره

    ثم قال بعده والليل تجري الدراري في مجرته كالروض تطفو على نهر أزاهره وكوكب الصبح نجاب على يده مخلق تملأ الدنيا بشائره ولم يزل يتلاعب بهذه المعاني المخترعة إلى أن قال خذ من زمانك ما أعطاك مغتنما وأنت ناه لهذا الدهر آمره فالعمر كالكأس تستحلى أوائله لكنه ربما مجت أواخره واجسر على فرص اللذات محتقرا عظيم ذنبك إن الله غافره فليس يخذل في يوم الحساب فتى والناصر ابن رسول الله ناصره ويعجبني من مخالصه الموسويات قوله من قصيدة مطلعها يا نار أشواقي لا تخمدي لعل ضيف الطيف أن يهتدي ولم يزل راتعا في رياض غزلها إلى أن قال غازلنا من نرجس ذابل وافتر عن نور أقاح ندى وقام يلوي صدغه قائلا لا تغترر بي فكذا موعدي فقلت يالله مات الوفا فقال موسى لم يمت خذ يدي وقوله من المخالص الأشرفيات الموسويات في بيت المخلص الذي يستغني بتمكنه وقوته عن ذكر ما قبله يا طالب الرزق إن سدت مذاهبه قل يا أبا الفتح يا موسى وقد فتحت ومن مخالصه الأشرفيات أيضا قوله من قصيدة بتنا وقد لف العناق جسومنا في بردتين تكرم وتعفف حتى بدا فلق الصباح كجحفل راياته رنك المليك الأشرف

    ويعجبني من مخالصه الأشرفيات أيضا قوله من قصيدة يذود شبا القنا عن وجنتيها كمنع الشوك للورد الجني إذا ما رمت أقطفه بعيني يقول حذار من مرعى وبي لسان السيف من أدنى وشاتي ومن رقباي طرف السمهري كأن لجفنها في كل قلب فعال المشرفي الأشرفي ويعجبني من مخالص الشاب الظريف شمس الدين محمد بن العفيف قوله من قصيدة يمدح بها القاضي فتح الدين بن عبد الله الظاهر تحمس في غزلها وتغزل في تحمسها إلى المخلص مطلعها أرح يمينك مما أنت معتقل أمضى الأسنة ما فولاذه الكحل وما أحلى ما قال بعده يا من يريني المنايا واسمها نظر من السيوف المواضي واسمها مقل ما بال ألحاظك المرضى تحاربني كأنما كل لحظ فارس بطل من دونها كثب من دونها حرس من دونها قضب من دونها أسل ومعشر لم تزل في الحرب تبصرهم حمر الخدود وما من شأنها الخجل يثني حديث الوغى أعطافهم طربا كأن ذكر المنايا بينهم غزل من كل ذي طرة سوداء يلبسها وشيبها من غبار النقع منتصل ضاءت بحسنهم تلك الخيام كما ضاءت بوجه ابن عبد الظاهر الدول وطالعت تقطيف الجزار فأعجبني منه مخلص قصيدة يمدح بها الأمير جمال الدين موسى بن يغمور مطلعها نقلت لقلبي ما بجفنيك من كسر وعلمت جسمي بالضنى رقة الخصر

    ولم يزل الجزار يتقطف ما تشتهيه النفس من هذا النوع إلى أن قال وهيفاء تحكي الظبي جيدا ومقلة رنت وانثنت فارتعت بالبيض والسمر جسرت على لثم الشقيق بخدها ورشف رضاب لم أزل منه في سكر ولست أخاف السحر من لحظاتها لأني بموسى قد أمنت من السحر وما أحل ما قال بعد تخلصه بموسى فتى إن سطا فرعون فقر وجدته يغرقه من جود كفيه في بحر له باليد البيضاء أعظم آية إذا اسودت الأيام من نوب الدهر ومن مخالص الشيخ جمال الدين بن نباتة التي هي أوقع في القلوب من خالص الوداد وتوريتها أنفس من خلاصة العقود في الأجياد قوله من قصيدة يمدح بها قاضي القضاة تاج الدين السبكي مطلعها واحيرتي بظلام الطرة الداجي وشقوتي بنعيم الملمس العاجي ولم يزل يكرر حلاوة هذا النبات إلى أن قال قد أسرج الحسن خديه فدونك ذا سراج خد على الأكباد وهاج وألجم العزل فاركض في محبته طرف الهوى بعد إلجام وإسراج وقسم الشعر فاجعل في محاسنه شذر القلائد واهد الدر للتاج ومثله قوله من قصيدة يمدح بها القاضي جمال الدين بن الشهاب محمود مطلعها بأبي نافر كثير الدلال إن هذا النفار شأن الغزال ثم قال بعده حبذا منه مقلة لست أدري أبهدب تصول أم بنبال صنفت شجونا بغزال جفن فقرأنا مصنف الغزالي

    وهوينا حلو القوام فنادت لا عجيب حلاوة العسال من معيني على هوى زاد حتى أهملته نصائح العذال لو رأى عاذلي حقيقة أمري لرثاني ولا أقول رثى لي في جمال الحبيب مت شجونا وبروحي أفدي تراب الجمال ومثله قول الشيخ برهان الدين القيراطي من قصيدة يمدح بها الأمير سيف الدين الكريمي مطلعها غرامي فيك يا قمري غريمي وذكرك في دجى ليلي نديمي وقال بعده وملني الحميم وصدعني ومالي غير دمعي من حميم وكم سأل العواذل عن حديثي فقلت لهم على العهد القديم وعم تسألون ولي دموع تخبرهم عن النبأ العظيم ولم يزل القيراطي يحرر إبريز هذه المعاني إلى أن قال فموعده وناظره وجسمي سقيم من سقيم في سقيم كريم مال بخلا عن ودادي فملت لنحو مخدوم كريم المخالص بالتورية على هذا النمط طريقها مخوف وباب مسلكها مقفل لا سيما على من كفه من هذا الفن صفر ورجله حافية وليس له محمل ومن مخالصي التي ما برحت التورية في أبواب بيوتها خادمه وكم سلكت هذا الطريق المخوف وعادت إلى بيوتها سالمه قولي من قصيدة امتدح بها شرف الدين صدقة ابن الشماع الشهير في دمشق بابن مسعود وكان من أعز الأصحاب وممن رشف معنا في ذلك العصر سلافة الآداب مطلعها سهام جفنيك في الحشا رشقة رفقا فما مهجة الشيحي درقه
    Anonymous

    مُساهمة 3/19/2009, 6:08 am من طرف زائر

    وبكر هذه القافية أنا أبو عذرتها وأول من حصل له الفتح في تحريك نكتتها وقلت بعد المطلع منها أنفقت عمري وصحتي شغفا عليك والصبر آخر النفقه غصن خلاف يميس من خفر قلوبنا في هواه متفقه قوامه في اعتداله إلف سبحان من مده ومن مشقه عيناي بالثغر مع ذوائبه في أول الاصطباح مغتبقه أمير حسن بقرطه ظهرت له جنود لكن من الحلقه عامر بيت الوصال خربه وقال ما أنت هذه الطبقه بدر منير قسا برؤيته لكن نرى عند خده شفقه قالوا لبدر التمام منه ضيا قلت وعيش الهوى لقد محقه وحمل الصبح من محاسنه أثقال نور لكنه فلقه وماس في الروض كل غصن نقا غدا إلى الله رافعا ورقه وانظر إلى الظبي كيف يرمقه ويأخذ الغنج منه بالسرقه فقيل والظبي ما يقابله فقلت والله ما له حدقه قلت له إن جفن مقلته يشبه سهما بعجبه رشقه خفت من القتل رحت أملقه سابقني مدمعي جرى ملقه ولم أزل ناشرا علم التورية إلى أن وصلت إلى المخلص بها فقلت طرقت باب الحبيب والرقبا علي من خيفة اللقا حنقه قالوا فما تبتغي فقلت لهم حتى تخلصت أبتغي صدقه قولي حتى تخلصت لا يخفى ما فيه من زيادة الحسن على أهل النظر من أهل الأدب ومثله قولي من قصيدة مصغرة مدحت بها قاضي القضاة شمس الدين النويري مطلعه

    طريفي من لييلات الهجير مقيريح الجفين من السهير وقلت بعد المطلع بعيد غزيلي وجوير قلبي دميعي في وجيناتي جويري يديوي تريكي المحيا غويب عن عويشقه الحضير عبيسي اللحيظ له وجيه ضوي نويره لبني بديري حياء مقيلتيه سبا عقيلي ولكن الحديد غدا جميري رويض وجينتيه له عنيدي نسيب في النظيم إلى زهير مسيبل الشعير على كفيل يذكرنا مويجات البحير بدير في الظهير له نوير مثيل شكيله ما في العصير حويجبه القويس له سهيم مويض في القليب بلا وتير شفيفته قفيل من عقيق مقيفيل على در الثغير عذيره النويزل دار حتى تشوق للنزيل وللدوير لثمت خديده فجرى دميعي فما أحلى الزهير على النهير دنينير الوجيه له بقلبي نقيد ليس يصرف عن صديري أتاه سويئلا يوما دميعي فقال أنا جعيدي الشعير شهير وصيله عندي يويم ويوم هجيره مثل الشهير تبسم لي سحيرا عن رويض فقلت ولي دميع كالمطير نثرت دميعتي بنظيم ثغر فما أحلى النظيم مع النثير لفيظك والمقيلة مع نظيمي سحير في سحير في سحير شعيرك مذ أضل عويشقيه هدينا في الظليمة بالنوير ولم أستطرد إلى غالب أبيات هذه القصيدة إلا لغرابة أسلوبها فإنني لم أزل أجذب القلوب إلى تحبيب تصغيرها ومغازلة عيون أغزالها إلى أن أبدر بدر مخلصها في أفق توريته ومثله قولي من قصيدة كتبت بها من حماة المحروسة إلى المقر المرحومي الأميني صاحب ديوان الإنشاء الشريف بدمشق المحروسة يا نزلا لا حمى الفراديس بالشام وأعلاهم على قاسيونا


    بالنسيم العليل منكم إذا هب على الغور والربا عللونا وارحموا سائل الدموع وبالله عليكم لا تنهروا السائلينا وإذا ما نهرتم الدمع نهرا لا تخوضوع فيه مع الخائضينا حبكم فرضنا وسيف جفاكم قد غدا في بعادنا مسنونا والحشا لم تخن عهود وفاكم وسلوا من غدا عليها أمينا ومثله قولي من قصيدة كتبت بها من طرابلس المحروسة إلى سيدنا قاضي القضاة تقي الدين ابن الخيثمي الحنفي بحماة المحروسة نور الله ضريحه وجعل من الرحيق المختوم غبوقه وصبوحه فيا ساكني مغنى حماة نعمتم صباحا ولو ألغيتم في الورى ذكري فودي ودي مثل ما تعهدونه ولكن صبري عنكم عاد كالصبر وقد كنت أخشى هجركم قبل بعدكم فلما بعدتم قلت آها على الهجر وإن جلت في ميدان نظمي تشوقا تسابقني حمر المدامع بالنثر وشيعي همي كلما رام بعدكم يحاربني ناديت يا لأبي بكر قد تقدم وتقرر أن مخالص التورية صعب مسلكها على كثير من الناس ولم أبرز بدورها هنا كاملة إلا ليزول عن الطالب ظلمة الالتباس وأنشدني من لفظه لنفسه الكريمة أحد أعيان العصر المقر المجدي فضل الله بن مكانس فسح الله في أجله مخلصا من غزل إلى مديح نبوي وهو كم حمد السامعون وصفي لغادة قينة وأغيد فعدت عنه تقى وعودي لمدح خير الأنام أحمد هذا المخلص حلاه المقر المجدي بشعار التورية وخفر المديح النبوي ومخلص الشيخ صفي الدين الحلي في بديعيته من كل معربة الألفاظ معجمة يزينها مدح خير العرب والعجم الشيخ صفي الدين تخلص في بيت واحد ووثب من شطره الأول إلى شطره الثاني على الشرط المعروف وهذا المنوال قد تقرر أنه عليه عقدت خناصر المتأخرين ولكن الشيخ صفي الدين وثب وثبة ضعيفة دلت على ضعف تخلصه فإن بيته بمفرده غير صالح للتجريد وقد تقدم القول على بيت القسم من قصيدة أنه غير صالح للتجريد أيضا فإنه لم يأت بجواب قسمه إلا في بيت الاستعارة وعلى كل تقدير إن لم يؤت ببيت القسم

    وبيت الاستعارة قبل بيت التخلص لم يحصل به فائدة ولا يصير على مخلصه طلاوة الأدب ويصير بينه وبين الأذواق السليمة مباينة وقد تعين أن أورد بيت القسم وبيت الاستعارة هنا ليصيراه لمخلصه الضعيف تكأتين وهما لا لقبتني المعالي بابن بجدتها يوم الفخار ولا بر التقى قسمي إن لم أحث مطايا العزم مثقلة من القوافي تؤم المجد عن أمم من كل معربة الألفاظ معجمة يزينها مدح خير العرب والعجم وأين الشيخ صفي الدين الحلي من قول كمال الدين بن نبيه وقد تقدم يا طالب الرزق إن سدت مذاهبه قل يا أبا الفتح يا موسى وقد فتحت هذا المخلص لحسن تجريده يستغنى به عن قصيدة وقد تقرر أن نظام البديعيات التزموا أن يكون كل بيت منها شاهدا على نوعه بمجرده ليس له تعلق بما قبله ولا بما بعده ومخلص العميان مثل مخلص الشيخ صفي الدين الحلي أيضا فإنه غير صالح للتجريد وما تتم به الفائدة إن لم يأت ناظمه بما قبله وعلى مذهب أصحاب البديعيات ما يصلح أن يكون شاهدا وهو يمم بنا البحر إن الركب في ظمإ فقلت سيروا فهذا البحر عن أمم وقد تقدم قولي إن العميان أتوا في براعة الاستهلال بصريح المدح وهو قولهم فيها بطيبة انزل ويمم سيد الأمم وانشر له المدح وانثر طيب الكلم فإذا حصل التصريح بالمدح في المطلع الذي هو براعة الاستهلال لم يبق لحسن التخلص موقع فإن حسن التخلص من شرطه أن يخلص الشاعر من الغزل إلى المديح لا من المديح إلى المديح وأيضا فإن النبي لم يكن له في المخلص ذكر ولكنه استغنى بذكر البحر فإنه جعله كناية عن كرم النبي ومخلص الشيخ عز الدين في بديعيته حسن التخلص من ذنبي العظيم غدا بمدح أكرم خلق الله كلهمالشيخ عز الدين صرح بذكر حسن التخلص في أول البيت هنا وجل القصد أن يكون التصريح به في الشطر الثاني مع أنه لم يأت بحسن التخلص على الشروط المقررة فإنه انتقل من معنى إلى معنى آخر من غير تعلق بينهما كأنه استبدأ كلاما آخر وقد تقدم القول في أول الباب إن هذا النوع إذا نسج على هذا المنوال سمي اقتضابا ولم يكن له حظ في حسن التخلص فإن الشيخ عز الدين قال قبل مخلصه وارع النظير من القوم الأولى سلفوا من الشباب ومن طفل ومن هرم ثم قال بعده حسن التخلص من ذنبي العظيم غدا بمدح أكرم خلق الله كلهم الشيخ عز الدين استبدأ هنا كلاما آخر وليس بين بيت التخلص وبين ما قبله علاقة ولا أدنى مناسبة وبيت بديعيتي ومن غدا قسمه التشبيب في غزل حسن التخلص بالمختار من قسمي هذا البيت ما يشك متأدب أنه أعمر بيوت البديعيات وهو في غنية عن الإطناب في وصفه


    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/17/2024, 6:06 pm