كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر التشبيه
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر التشبيه
والبدر في التم كالعرجون صار له فقل لهم يتركوا تشبيه بدرهم التشبيه ضروب متشعبة وهو والاستعارة يخرجان الأغمض إلى الأوضح ويقربان البعيد وقال الجرجاني التشبيه والتكميل كل منهما بالصورة والصفة وتارة بالحالة وهذه صفة التمثيل والتشبيه ركن من أركان البلاغة وأركانه أربعة كقولك زيد في الحسن كالقمر فالأول المشبه وهو زيد والثاني المشبه به وهو القمر والثالث المشبه وهو المتكلم والرابع التشبيه وهو الإلحاق المذكور في الشبه وأدوات التشبيه خمسة الكاف وكأن وشبه ومثل والمصدر بتقدير الأداة كقوله تعالى وهي تمر مر السحاب ومن الشعر كقول حسان بزجاجة رقصت بما في قعرها رقص القلوص براكب مستعجل ومن الشروط اللازمة في التشبيه أن يشبه البليغ الأدون بالأعلى إذا أراد المدح اللهم إلا إذا أراد الهجو فالبلاغة أن يشبه الأعلى بالأدون كقول ابن الرومي سامحه الله في هجو الورد كأنه سرم بغل حين سكرجه عند البراز وباقي الروث في وسطه
الظاهر أنه كان جعليا وإلا مثله ما يخالف الإجماع ويبالغ في مثل هذه المغايرة ولعمري إنه في بابه من التشابيه البليغة مع نفور الطباع عن صيغته ومثله قول أبي العلاء السروي في هجو النرجس وتشبيه أعلاه بدونه كراثة ركبت عليها صفرة بيض على رقاقه وأصحاب المعاني والبيان أطلقوا أعنة الكلام في ميادين حدود التشبيه وتقاريرها وهو عندهم الدلالة على مشاركة أمر لأمر في معنى وقال الرماني التشبيه هو العقد على أن أحد الشيئين يسد مسد الآخر في حال وهذا هو التشبيه العام الذي يدخل تحته التشبيه البليغ وغيره والتشبيه البليغ هو إخراج الأغمض إلى الأوضح مع حسن التأليف ومنهم من قال التشبيه هو الدلالة على اشتراك شيئين في وصف هو من أوصاف الشيء الواحد وقال ابن رشيق في العمدة التشبيه صفة الشيء بما قاربه وشاكله من جهة واحدة لأنه لو ناسبه مناسبة كلية كان إياه ألا ترى إلى قولهم خد كالورد إنما مرادهم احمرار أوراقه وطراوتها لا ما سوى ذلك من صفرة وسطه وخضرة كمائمه انتهى حد ابن رشيق وقيل التشبيه إلحاق أدنى الشيئين بأعلاهما في صفة اشتركا في أصلها واختلفا في كيفيتها قوة وضعفا قلت وهذا حد مفيد وأورد ابن أبي الأصبع في كتابه تحرير التحبير للرماني حدا زاد في حسنه على الحد وهو أن التشبيه تشبيهان الأول منهما تشبيه شيئين متفقين بأنفسهما كتشبيه الجوهر بالجوهر مثل قولك ماء النيل كماء الفرات وتشبيه العرض بالعرض كقولك حمرة الخد كحمرة الورد وتشبيه الجسم بالجسم كقولك الزبرجد مثل الزمرد والثاني تشبيه شيئين مختلفين بالذات لجمعهما معنى واحدا مشتركا كقولك حاتم كالغمام وعنترة كالضرغام وتشبيه الاتفاق وهو الأول تشبيه حقيقي وتشبيه الاختلاف وهو الثاني تشبيه مجازي والمراد المبالغة انتهى ووقوع حسن البيان والمبالغة في التشبيه على وجوه منها إخراج ما لا تقع عليه
الحاسة إلى ما تقع عليه الحاسة وقد عن لي أن أوضح هنا للطالب ما وقع من النظم البديع من تشبيه المحسوس بالمحسوس وتشبيه المعقول بالمعقول وتشبيه المعقول بالمحسوس وتشبيه المحسوس بالمعقول وهذا القسم الرابع عند أصحاب المعاني والبيان غير جائز ويأتي الكلام عليه في موضعه وقد تعين تقديم ما وعدت به أولا من تشبيه المحسوس بالمحسوس فإن الذي تقع عليه الحاسة في التشبيه أوضح مما لا تقع عليه الحاسة والشاهد أوضح من الغائب وقال قدامة أفضل التشبيه ما وقع بين شيئين اشتراكهما في الصفات أكثر من انفرادهما حتى يدلى بهما إلى الاتحاد انتهى ولم يخطر لي أن أورد هنا من التشبيهات البديعية التي اخترتها أمثلة لهذا النوع إلا ما خف على السمع وعذب في الذوق وارتاحت الأنفس إلى حسن صفاته فإن التشابيه التي تقادم عهدها للعرب رغب المولدون عنها فإنها مع عقادة التركيب لم تسفر عن بديع معنى ما اقل وندر فمن ذلك قول امرئ القيس وتعطو برخص غير شثن كأنه أساريع ظبي أو مساويك اسحل فغاية امرئ القيس هنا أنه شبه أنامل محبوبته بأساريع وهي دواب تكون في الرمل ظهورها ملس وبمساويك اسحل والاسحل شجر له أغصان ناعمة أين هذا من قول الراضي بالله في هذا الباب قالوا الرحيل فأنشبت أظفارها في خدها وقد اعتلقن خضابا فكأنها بأنامل من فضة غرست بأرض بنفسج عنابا ومثله قول القائل قبلته فبكى وأعرض نافرا يذري المدامع من كحيل أدعج فكأن سقط الدمع من أجفانه لما بدا في خده المتضرج برد تساقط فوق ورد أحمر من نرجس فسقى رياض بنفسج
أنظر أيها المتأمل إلى هذه التشابيه التي يرشفها السمع مداما وتهيم الأذواق السليمة في محاسنها غراما ومن ذلك قول ابن حاجب النعمان ثغر وخد ونهد واحمرار يد كالطلع والورد والرمان والبلح ومثله قول ابن رشيق بفرع ووجه وقد وردف كليل وبدر وغصن وحقف المراد هنا من حسن التشبيه وبليغه غير كثرة العدد في الصفات فإن قاضي القضاة نجم الدين بن البارزي نور الله ضريحه وصل فيه من العدد إلى سبعة وأوردت ذلك في باب اللف والنشر وأوصله الناس إلى أكثر من ذلك ولكن جل القصد هنا غير كثرة العدد فإن المراد من التشبيه غرابة أسلوبه وسلامة اختراعه كقول القائل وتحدث الماء الزلال مع الحصى فجرى النسيم عليه يسمع ما جرى فكأن فوق الماء وشيا ظاهرا وكأن تحت الماء درا مضمرا أقول إن تشبيه هذا الدر المضمر هنا أغلى قيمة من الدر الظاهر في عقود الأجياد ومثله في الغرابة وسلامة الاختراع قول ابن المعتز كأنه وكأن الكأس في فمه هلال أول شهر غاب في الشفق ومن ذلك قوله على عقار صفراء تحسبها شيبت بمسك في الدن مفتوت للماء فيها كتابة عجب كمثل نقش في فص ياقوت ومثله قول ابن حجاج وهو بديع هذي المجرة والنجوم كأنها نهر تدفق في حديقة نرجس ومن مخترعات ابن المعتز في تشبيه الهلال قوله أنظر إلى حسن هلال بدا يهتك من أنواره الحندسا كمنجل قد صيغ من عسجد يحصد من زهر الدجى نرجسا
ومن مخترعاته أيضا في الهلال قد انقضت دولة الصيام وقد بشر سقم الهلال بالعيد يتلو الثريا كفاغر شره يفتح فاه لأكل عنقود ومثله قوله فيه وجاءني في قميص الليل مستترا يستعجل الخطر من خوف ومن حذر ولاح ضوء هلال كاد يفضحنا مثل القلامة قد قدت من الظفر هذا التشبيه ذكروا أنه من مخترعات ابن المعتز ولكن زاده القاضي الفاضل بهجة ونقله من الأعلى إلى الأدنى فإن رتبة الهلال وعلوها في التشبيه على قلامة الظفر ما برحت مقررة في الخواطر إلى أن نقلها القاضي الفاضل بطريق بديعية اقتضتها الحال وهي قوله مبالغا في وصف قلعة نجم بالعلو وأما قلعة نجم فهي نجم في سحاب وعقاب في عقاب وهامة لها الغمامة عمامة وأنملة إذا خضبها الأصيل كان الهلال لها قلامة فخضاب الأصيل لهذه الأنملة حسن أن يكون الهلال لها قلامة وهذي غاية فاضلية لا تدرك وقد وصلوا في تشبيه الهلال إلى السبعين ولكن ما أوردت هنا إلا أبلغ ما وقع في تشبيهه ويعجبني من التشابيه البليغة في هذا الباب قول ابن طباطبا أما والثريا والهلال جلتهما لي الشمس إذ ودعت كرها نهارها كأسماء إذ زارت عشاء وغادرت دلالا لدينا قرطها وسوارها ومثله في الحسن والغرابة قول أبي نواس ويمين الجوزاء تبسط باعا لعناق الدجى بغير بنان وكأن النجوم أحداق روم ركبت في محاجر السودان ومثله قول القائل كأن نجوم الليل مزهرة لنا ثغور بني حام بدت للتثاؤب
ويعجبني من التشابيه الغريبة قول ابن نباتة السعدي في جواد أدهم أغر محجل تختال منه على أغر محجل ماء الدياجي قطرة من مائه وكأنما لطم الصباح جبينه فاقتص منه فخاض في أحشائه ومن التشابيه اللطيفة البديعية قول القاضي التنوخي من قصيدة وراح من الشمس مخلوقة بدت لك في قدح من نضار كأن المدير لها باليمين إذا مال للشرب أو باليسار تدرع ثوبا من الياسمين له فرد كم من الجلنار ومثله في اللطف والغرابة قول القائل كم وردة تحكي بسبق الورد طليعة تسرعت من جند قد ضمها في الغصن قرص البرد ضم فم لقبلة من بعد ودخل مجير الدين بن تميم إلى حديقة هذه الوردة فزاد بعدها تقريبا بقوله سبقت إليك من الحدائق وردة وأتتك قبل أوانها تطفيلا طمعت بلثمك إذ رأتك فجمعت فمها إليك كطالب تقبيلا وظرف من قال في الوردة كأنها وجنة الحبيب وقد نقطها عاشق بدينار ومثله في الظرف قول أيدمر المحيوي في النرجس وكأن نرجسه المضاعف خائض في الماء لف ثيابه في رأسه ويعجبني في تشبيه النرجس قول شهاب الدين أحمد القماح راجح رجاح الديار المصرية في فن الزجل في بعض أزجاله وفي الأزاهير قم ترى شي تذهب وشي تصيبوا قد زها وتفضض النرجس أحداقو الشهل نعسانه إلا أنها من الندى ليس تغمض وحين فتح عينو في وجهي شبهت أصفر ولما بدا في الأبيض
ما زعفران على نصافي مطبوع وإلا فصوص كهرب في بلار يوجد وإلا تخل شمسات لجين مبرودات قد سمروا فيها مسامير عسجد وتلطف ابن المعتز في تشبيه حباب الراح بقوله يجول حباب الماء في جنباتها كما جال دمع فوق خد مورد ومثله في اللطف قول ديك الجن الحمصي موردة من كف ظبي كأنما تناولها من خده فأدارها ومن المستغرب في وصف البنفسج ما نسب إلى ابن المعتز وهو ولا زوردية أوفت بزرقتها بين الرياض على زرق اليواقيت كأنها فوق طاقات نهضن بها أوائل النار في أطراف كبريت أوردوا على هذا التشبيه نقدا ولكن ما يحمل البنفسج هنا نقله ومن التشابيه الغريبة قول بعضهم في تشبيه النار أنظر إلى النار وهي مضرمة وجمرها بالرماد مستور شبه دم من فواخت ذبحت وفوقه ريشهن منشور ومثله في الغرابة والحسن قول ابن الخلال في تشبيه الشمعة وصحيحة بيضاء تطلع في الدجى صبحا وتشفي الناظرين بدائها شابت ذوائبها أوان شبابها وأسود مفرقها أوان فنائها كالعين في طبقاتها ودموعها وسوادها وبياضها وضيائها أقول إنها أنور من شمعة الأرجاني وإن مشى غالب الناس على ضوئها ومن التشابيه الغريبة المنسوبة إلى ابن المعتز أو ابن الرومي تشبيه أرباع الجوز الأخضر وهو جاءت بجوز أخضر مكسر مقشر كأنما أرباعه مضغة علك كندر
ومن التشابيه العقم التي لم يسبق صاحبها إليها قول القائل في أحدب قصرت أخادعه وغاب قذاله فكأنه مترقب أن يصفعا وكأنه قد ذاق أول صفعة وأحس ثانية لها فتجمعا ومما ينسب إلى إمام هذه الصناعة القاضي الفاضل قوله في نفسه وهو في غاية الظرف ما كان يكمل حر ذا الإيوان حتى ازداد قبه فكأنني فيه خروف شوي ومن فوقي مكبه ويعجبني من التشابيه البليغة قول القائل أأميم لو شاهدت يوم نزالنا والخيل تحت النقع كالأشباح تطفو وترسب في الدماء كأنها صور الفوارس في كؤوس الراح ومثله في الحسن قول الناشئ في كأسها صور تظن لحسنها عربا برزن من الحجال وغيدا وإذا المزاج أثارها فتقسمت ذهبا ودرا توأما وفريدا فكأنهن لبسن ذاك مجاسدا وجعلن ذا لنحورهن عقودا هذا المعنى ولده الناشئ من قول أبي نواس في التصوير بنينا على كسرى سماء مدامة مكللة حافاتها بنجوم فلو رد في كسرى بن ساسان روحه إذا لاصطفاني دون كل نديم
وألم به ابن قلاقس فيما بعد وسبكه في قالب حسن بقوله دارت زجاجتها وفي جنباتها كسرى أنوشروان في إيوانه فخلعت عن عطفيه حلة قهوة وشربتها فغدوت في سلطانه وألم به الشيخ صلاح الدين الصفدي وأجاد إلى الغاية مع حسن التضمين بقوله ومشمولة قد هام كسرى بكأسها فأضحى ينادي وهو فيها مصور وقفت لشوقي من وراء زجاجة إلى الدار من فرط الصبابة أنظر وألم به بعده الصاحب فخر الدين بن مكانس رحمه الله تعالى بقوله إذا ما أديرت في حشا عسجدية بها كل ذي تاج وقصر تصورا فحسبك نبلا في السيادة أن ترى نديميك في الكاسات كسرى وقيصرا لم أورد هذه الأبيات التي ولدها المتأخرون في معنى التصوير خالية من التشبيه وأداته إلا لفائدة عن لي إيرادها هنا وهي معرفة الموجب لنقش هذه الصورة على ظاهر الكاسات ذكر الفقيه أبو مروان الكاتب ابن بدرون في شرحه لقصيدة الوزير عبد المجيد بن عبدون أن سابور بن هرمز الملقب بذي الأكتاف لما رجع من قتال بني تميم قصد الروم والدخول إلى القسطنطينية متنكرا واستشار قومه قبل ذلك فحذروه فلم يقبل قولهم وصار إليها فصادف وليمة لقيصر قد اجتمع فيها الخاص والعام فدخل في جملتهم وجلس على بعض موائدهم وكان قيصر قد أحكم تصوير سابور على آنية شرابه فانتهت الكأس في المجلس إلى يد بعض ندماء الملك وكان ذكيا حاذقا ومن الاتفاق العجيب جلوس سابور في مقابلته فصار النديم ينظر إلى الصورة وإلى سابور ويتعجب من تقارب الشبهين فلم يسعه غير القيام إلى الملك والإسرار إليه بما شاهده فقبض في الحال على سابور ولما مثل بين يدي قيصر سأله عن خبره فقال أنا من أساورة سابور هربت منه لأمر خفته فلم يقبل ذلك منه وقدم إلى السيف فأقر بنفسه وجعل في جلد بقرة وتمام أمره إلى أن خلص وعاد إلى ملكه يطول شرحه هنا ومن أراد ذلك ينظر من سلوان المطاع في السلوانة الثانية فإنها مشتملة على أنواع من الحكمة
رجع إلى فتح باب ما كنا فيه من تشبيه المحسوس بالمحسوس فمن التشابيه الملوكية التي لا يقع مثلها للسوقة تشبيه سيف الدولة بن حمدان في قوس قزح وهو وساق صبيح للصبوح دعوته فقام وفي أجفانه سنة الغمض يطوف بكاسات العقار كأنجم فمن بين منفض لدينا ومنقض وقد نشرت أيدي الجنوب مطارفا على الجود كنا والحواشي على الأرض يطرزها قوس السحاب بأصفر على أحمر في أخضر أثر مبيض كأذيال خود أقبلت في غلائل مصبغة والبعض أقصر من بعض ومن تشابيه سيف الدولة الغريبة أيضا قوله أقبله على جزع كشرب الطائر الفزع ومن التشابيه اللطيفة ما نسب إلى إبليس فإن القاضي شمس الدين بن خلكان ذكر في تاريخه عند ترجمة ابن دريد أنه قال سهرت ذات ليلة فلما كان آخر الليل غمضت عيني فرأيت رجلا طويلا أصفر اللون كوسجا دخل علي وأخذ بعضادتي الباب فقال أنشدني أحسن ما قلت في الخمر فقلت ما ترك أبو نواس لأحد دخولا في هذا الباب فقال أنا أشعر منه فقلت ومن أنت فقال أنا أبو ناجية من أهل الشام وأنشدني وحمراء قبل المزج صفراء بعده أتت بين ثوبي نرجس وشقائق حكت وجنة المعشوق صرفا فسلطوا عليها مزاجا فاكتست لون عاشق ومن بليغ التشبيهات وبديعها قول أبي محمد عبد الله بن قاضي ميلة في قصيدته الفائية التي امتدح بها ثقة الدولة القضاعي صاحب صقلية الروم وسارت له بها الركبان وأثبتها القاضي شمس الدين بن خلكان بكمالها في تاريخه وقد تقدم ذكر مطلعها في حسن الابتداء والتشبيه الموعود بإيراده هنا قوله من القصيدة المذكورة
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد