شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه

    Anonymous
    زائر
    زائر

    19032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر التشبيه




    والبدر في التم كالعرجون صار له فقل لهم يتركوا تشبيه بدرهم التشبيه ضروب متشعبة وهو والاستعارة يخرجان الأغمض إلى الأوضح ويقربان البعيد وقال الجرجاني التشبيه والتكميل كل منهما بالصورة والصفة وتارة بالحالة وهذه صفة التمثيل والتشبيه ركن من أركان البلاغة وأركانه أربعة كقولك زيد في الحسن كالقمر فالأول المشبه وهو زيد والثاني المشبه به وهو القمر والثالث المشبه وهو المتكلم والرابع التشبيه وهو الإلحاق المذكور في الشبه وأدوات التشبيه خمسة الكاف وكأن وشبه ومثل والمصدر بتقدير الأداة كقوله تعالى وهي تمر مر السحاب ومن الشعر كقول حسان بزجاجة رقصت بما في قعرها رقص القلوص براكب مستعجل ومن الشروط اللازمة في التشبيه أن يشبه البليغ الأدون بالأعلى إذا أراد المدح اللهم إلا إذا أراد الهجو فالبلاغة أن يشبه الأعلى بالأدون كقول ابن الرومي سامحه الله في هجو الورد كأنه سرم بغل حين سكرجه عند البراز وباقي الروث في وسطه

    الظاهر أنه كان جعليا وإلا مثله ما يخالف الإجماع ويبالغ في مثل هذه المغايرة ولعمري إنه في بابه من التشابيه البليغة مع نفور الطباع عن صيغته ومثله قول أبي العلاء السروي في هجو النرجس وتشبيه أعلاه بدونه كراثة ركبت عليها صفرة بيض على رقاقه وأصحاب المعاني والبيان أطلقوا أعنة الكلام في ميادين حدود التشبيه وتقاريرها وهو عندهم الدلالة على مشاركة أمر لأمر في معنى وقال الرماني التشبيه هو العقد على أن أحد الشيئين يسد مسد الآخر في حال وهذا هو التشبيه العام الذي يدخل تحته التشبيه البليغ وغيره والتشبيه البليغ هو إخراج الأغمض إلى الأوضح مع حسن التأليف ومنهم من قال التشبيه هو الدلالة على اشتراك شيئين في وصف هو من أوصاف الشيء الواحد وقال ابن رشيق في العمدة التشبيه صفة الشيء بما قاربه وشاكله من جهة واحدة لأنه لو ناسبه مناسبة كلية كان إياه ألا ترى إلى قولهم خد كالورد إنما مرادهم احمرار أوراقه وطراوتها لا ما سوى ذلك من صفرة وسطه وخضرة كمائمه انتهى حد ابن رشيق وقيل التشبيه إلحاق أدنى الشيئين بأعلاهما في صفة اشتركا في أصلها واختلفا في كيفيتها قوة وضعفا قلت وهذا حد مفيد وأورد ابن أبي الأصبع في كتابه تحرير التحبير للرماني حدا زاد في حسنه على الحد وهو أن التشبيه تشبيهان الأول منهما تشبيه شيئين متفقين بأنفسهما كتشبيه الجوهر بالجوهر مثل قولك ماء النيل كماء الفرات وتشبيه العرض بالعرض كقولك حمرة الخد كحمرة الورد وتشبيه الجسم بالجسم كقولك الزبرجد مثل الزمرد والثاني تشبيه شيئين مختلفين بالذات لجمعهما معنى واحدا مشتركا كقولك حاتم كالغمام وعنترة كالضرغام وتشبيه الاتفاق وهو الأول تشبيه حقيقي وتشبيه الاختلاف وهو الثاني تشبيه مجازي والمراد المبالغة انتهى ووقوع حسن البيان والمبالغة في التشبيه على وجوه منها إخراج ما لا تقع عليه

    الحاسة إلى ما تقع عليه الحاسة وقد عن لي أن أوضح هنا للطالب ما وقع من النظم البديع من تشبيه المحسوس بالمحسوس وتشبيه المعقول بالمعقول وتشبيه المعقول بالمحسوس وتشبيه المحسوس بالمعقول وهذا القسم الرابع عند أصحاب المعاني والبيان غير جائز ويأتي الكلام عليه في موضعه وقد تعين تقديم ما وعدت به أولا من تشبيه المحسوس بالمحسوس فإن الذي تقع عليه الحاسة في التشبيه أوضح مما لا تقع عليه الحاسة والشاهد أوضح من الغائب وقال قدامة أفضل التشبيه ما وقع بين شيئين اشتراكهما في الصفات أكثر من انفرادهما حتى يدلى بهما إلى الاتحاد انتهى ولم يخطر لي أن أورد هنا من التشبيهات البديعية التي اخترتها أمثلة لهذا النوع إلا ما خف على السمع وعذب في الذوق وارتاحت الأنفس إلى حسن صفاته فإن التشابيه التي تقادم عهدها للعرب رغب المولدون عنها فإنها مع عقادة التركيب لم تسفر عن بديع معنى ما اقل وندر فمن ذلك قول امرئ القيس وتعطو برخص غير شثن كأنه أساريع ظبي أو مساويك اسحل فغاية امرئ القيس هنا أنه شبه أنامل محبوبته بأساريع وهي دواب تكون في الرمل ظهورها ملس وبمساويك اسحل والاسحل شجر له أغصان ناعمة أين هذا من قول الراضي بالله في هذا الباب قالوا الرحيل فأنشبت أظفارها في خدها وقد اعتلقن خضابا فكأنها بأنامل من فضة غرست بأرض بنفسج عنابا ومثله قول القائل قبلته فبكى وأعرض نافرا يذري المدامع من كحيل أدعج فكأن سقط الدمع من أجفانه لما بدا في خده المتضرج برد تساقط فوق ورد أحمر من نرجس فسقى رياض بنفسج

    أنظر أيها المتأمل إلى هذه التشابيه التي يرشفها السمع مداما وتهيم الأذواق السليمة في محاسنها غراما ومن ذلك قول ابن حاجب النعمان ثغر وخد ونهد واحمرار يد كالطلع والورد والرمان والبلح ومثله قول ابن رشيق بفرع ووجه وقد وردف كليل وبدر وغصن وحقف المراد هنا من حسن التشبيه وبليغه غير كثرة العدد في الصفات فإن قاضي القضاة نجم الدين بن البارزي نور الله ضريحه وصل فيه من العدد إلى سبعة وأوردت ذلك في باب اللف والنشر وأوصله الناس إلى أكثر من ذلك ولكن جل القصد هنا غير كثرة العدد فإن المراد من التشبيه غرابة أسلوبه وسلامة اختراعه كقول القائل وتحدث الماء الزلال مع الحصى فجرى النسيم عليه يسمع ما جرى فكأن فوق الماء وشيا ظاهرا وكأن تحت الماء درا مضمرا أقول إن تشبيه هذا الدر المضمر هنا أغلى قيمة من الدر الظاهر في عقود الأجياد ومثله في الغرابة وسلامة الاختراع قول ابن المعتز كأنه وكأن الكأس في فمه هلال أول شهر غاب في الشفق ومن ذلك قوله على عقار صفراء تحسبها شيبت بمسك في الدن مفتوت للماء فيها كتابة عجب كمثل نقش في فص ياقوت ومثله قول ابن حجاج وهو بديع هذي المجرة والنجوم كأنها نهر تدفق في حديقة نرجس ومن مخترعات ابن المعتز في تشبيه الهلال قوله أنظر إلى حسن هلال بدا يهتك من أنواره الحندسا كمنجل قد صيغ من عسجد يحصد من زهر الدجى نرجسا

    ومن مخترعاته أيضا في الهلال قد انقضت دولة الصيام وقد بشر سقم الهلال بالعيد يتلو الثريا كفاغر شره يفتح فاه لأكل عنقود ومثله قوله فيه وجاءني في قميص الليل مستترا يستعجل الخطر من خوف ومن حذر ولاح ضوء هلال كاد يفضحنا مثل القلامة قد قدت من الظفر هذا التشبيه ذكروا أنه من مخترعات ابن المعتز ولكن زاده القاضي الفاضل بهجة ونقله من الأعلى إلى الأدنى فإن رتبة الهلال وعلوها في التشبيه على قلامة الظفر ما برحت مقررة في الخواطر إلى أن نقلها القاضي الفاضل بطريق بديعية اقتضتها الحال وهي قوله مبالغا في وصف قلعة نجم بالعلو وأما قلعة نجم فهي نجم في سحاب وعقاب في عقاب وهامة لها الغمامة عمامة وأنملة إذا خضبها الأصيل كان الهلال لها قلامة فخضاب الأصيل لهذه الأنملة حسن أن يكون الهلال لها قلامة وهذي غاية فاضلية لا تدرك وقد وصلوا في تشبيه الهلال إلى السبعين ولكن ما أوردت هنا إلا أبلغ ما وقع في تشبيهه ويعجبني من التشابيه البليغة في هذا الباب قول ابن طباطبا أما والثريا والهلال جلتهما لي الشمس إذ ودعت كرها نهارها كأسماء إذ زارت عشاء وغادرت دلالا لدينا قرطها وسوارها ومثله في الحسن والغرابة قول أبي نواس ويمين الجوزاء تبسط باعا لعناق الدجى بغير بنان وكأن النجوم أحداق روم ركبت في محاجر السودان ومثله قول القائل كأن نجوم الليل مزهرة لنا ثغور بني حام بدت للتثاؤب

    ويعجبني من التشابيه الغريبة قول ابن نباتة السعدي في جواد أدهم أغر محجل تختال منه على أغر محجل ماء الدياجي قطرة من مائه وكأنما لطم الصباح جبينه فاقتص منه فخاض في أحشائه ومن التشابيه اللطيفة البديعية قول القاضي التنوخي من قصيدة وراح من الشمس مخلوقة بدت لك في قدح من نضار كأن المدير لها باليمين إذا مال للشرب أو باليسار تدرع ثوبا من الياسمين له فرد كم من الجلنار ومثله في اللطف والغرابة قول القائل كم وردة تحكي بسبق الورد طليعة تسرعت من جند قد ضمها في الغصن قرص البرد ضم فم لقبلة من بعد ودخل مجير الدين بن تميم إلى حديقة هذه الوردة فزاد بعدها تقريبا بقوله سبقت إليك من الحدائق وردة وأتتك قبل أوانها تطفيلا طمعت بلثمك إذ رأتك فجمعت فمها إليك كطالب تقبيلا وظرف من قال في الوردة كأنها وجنة الحبيب وقد نقطها عاشق بدينار ومثله في الظرف قول أيدمر المحيوي في النرجس وكأن نرجسه المضاعف خائض في الماء لف ثيابه في رأسه ويعجبني في تشبيه النرجس قول شهاب الدين أحمد القماح راجح رجاح الديار المصرية في فن الزجل في بعض أزجاله وفي الأزاهير قم ترى شي تذهب وشي تصيبوا قد زها وتفضض النرجس أحداقو الشهل نعسانه إلا أنها من الندى ليس تغمض وحين فتح عينو في وجهي شبهت أصفر ولما بدا في الأبيض

    ما زعفران على نصافي مطبوع وإلا فصوص كهرب في بلار يوجد وإلا تخل شمسات لجين مبرودات قد سمروا فيها مسامير عسجد وتلطف ابن المعتز في تشبيه حباب الراح بقوله يجول حباب الماء في جنباتها كما جال دمع فوق خد مورد ومثله في اللطف قول ديك الجن الحمصي موردة من كف ظبي كأنما تناولها من خده فأدارها ومن المستغرب في وصف البنفسج ما نسب إلى ابن المعتز وهو ولا زوردية أوفت بزرقتها بين الرياض على زرق اليواقيت كأنها فوق طاقات نهضن بها أوائل النار في أطراف كبريت أوردوا على هذا التشبيه نقدا ولكن ما يحمل البنفسج هنا نقله ومن التشابيه الغريبة قول بعضهم في تشبيه النار أنظر إلى النار وهي مضرمة وجمرها بالرماد مستور شبه دم من فواخت ذبحت وفوقه ريشهن منشور ومثله في الغرابة والحسن قول ابن الخلال في تشبيه الشمعة وصحيحة بيضاء تطلع في الدجى صبحا وتشفي الناظرين بدائها شابت ذوائبها أوان شبابها وأسود مفرقها أوان فنائها كالعين في طبقاتها ودموعها وسوادها وبياضها وضيائها أقول إنها أنور من شمعة الأرجاني وإن مشى غالب الناس على ضوئها ومن التشابيه الغريبة المنسوبة إلى ابن المعتز أو ابن الرومي تشبيه أرباع الجوز الأخضر وهو جاءت بجوز أخضر مكسر مقشر كأنما أرباعه مضغة علك كندر

    ومن التشابيه العقم التي لم يسبق صاحبها إليها قول القائل في أحدب قصرت أخادعه وغاب قذاله فكأنه مترقب أن يصفعا وكأنه قد ذاق أول صفعة وأحس ثانية لها فتجمعا ومما ينسب إلى إمام هذه الصناعة القاضي الفاضل قوله في نفسه وهو في غاية الظرف ما كان يكمل حر ذا الإيوان حتى ازداد قبه فكأنني فيه خروف شوي ومن فوقي مكبه ويعجبني من التشابيه البليغة قول القائل أأميم لو شاهدت يوم نزالنا والخيل تحت النقع كالأشباح تطفو وترسب في الدماء كأنها صور الفوارس في كؤوس الراح ومثله في الحسن قول الناشئ في كأسها صور تظن لحسنها عربا برزن من الحجال وغيدا وإذا المزاج أثارها فتقسمت ذهبا ودرا توأما وفريدا فكأنهن لبسن ذاك مجاسدا وجعلن ذا لنحورهن عقودا هذا المعنى ولده الناشئ من قول أبي نواس في التصوير بنينا على كسرى سماء مدامة مكللة حافاتها بنجوم فلو رد في كسرى بن ساسان روحه إذا لاصطفاني دون كل نديم

    وألم به ابن قلاقس فيما بعد وسبكه في قالب حسن بقوله دارت زجاجتها وفي جنباتها كسرى أنوشروان في إيوانه فخلعت عن عطفيه حلة قهوة وشربتها فغدوت في سلطانه وألم به الشيخ صلاح الدين الصفدي وأجاد إلى الغاية مع حسن التضمين بقوله ومشمولة قد هام كسرى بكأسها فأضحى ينادي وهو فيها مصور وقفت لشوقي من وراء زجاجة إلى الدار من فرط الصبابة أنظر وألم به بعده الصاحب فخر الدين بن مكانس رحمه الله تعالى بقوله إذا ما أديرت في حشا عسجدية بها كل ذي تاج وقصر تصورا فحسبك نبلا في السيادة أن ترى نديميك في الكاسات كسرى وقيصرا لم أورد هذه الأبيات التي ولدها المتأخرون في معنى التصوير خالية من التشبيه وأداته إلا لفائدة عن لي إيرادها هنا وهي معرفة الموجب لنقش هذه الصورة على ظاهر الكاسات ذكر الفقيه أبو مروان الكاتب ابن بدرون في شرحه لقصيدة الوزير عبد المجيد بن عبدون أن سابور بن هرمز الملقب بذي الأكتاف لما رجع من قتال بني تميم قصد الروم والدخول إلى القسطنطينية متنكرا واستشار قومه قبل ذلك فحذروه فلم يقبل قولهم وصار إليها فصادف وليمة لقيصر قد اجتمع فيها الخاص والعام فدخل في جملتهم وجلس على بعض موائدهم وكان قيصر قد أحكم تصوير سابور على آنية شرابه فانتهت الكأس في المجلس إلى يد بعض ندماء الملك وكان ذكيا حاذقا ومن الاتفاق العجيب جلوس سابور في مقابلته فصار النديم ينظر إلى الصورة وإلى سابور ويتعجب من تقارب الشبهين فلم يسعه غير القيام إلى الملك والإسرار إليه بما شاهده فقبض في الحال على سابور ولما مثل بين يدي قيصر سأله عن خبره فقال أنا من أساورة سابور هربت منه لأمر خفته فلم يقبل ذلك منه وقدم إلى السيف فأقر بنفسه وجعل في جلد بقرة وتمام أمره إلى أن خلص وعاد إلى ملكه يطول شرحه هنا ومن أراد ذلك ينظر من سلوان المطاع في السلوانة الثانية فإنها مشتملة على أنواع من الحكمة

    رجع إلى فتح باب ما كنا فيه من تشبيه المحسوس بالمحسوس فمن التشابيه الملوكية التي لا يقع مثلها للسوقة تشبيه سيف الدولة بن حمدان في قوس قزح وهو وساق صبيح للصبوح دعوته فقام وفي أجفانه سنة الغمض يطوف بكاسات العقار كأنجم فمن بين منفض لدينا ومنقض وقد نشرت أيدي الجنوب مطارفا على الجود كنا والحواشي على الأرض يطرزها قوس السحاب بأصفر على أحمر في أخضر أثر مبيض كأذيال خود أقبلت في غلائل مصبغة والبعض أقصر من بعض ومن تشابيه سيف الدولة الغريبة أيضا قوله أقبله على جزع كشرب الطائر الفزع ومن التشابيه اللطيفة ما نسب إلى إبليس فإن القاضي شمس الدين بن خلكان ذكر في تاريخه عند ترجمة ابن دريد أنه قال سهرت ذات ليلة فلما كان آخر الليل غمضت عيني فرأيت رجلا طويلا أصفر اللون كوسجا دخل علي وأخذ بعضادتي الباب فقال أنشدني أحسن ما قلت في الخمر فقلت ما ترك أبو نواس لأحد دخولا في هذا الباب فقال أنا أشعر منه فقلت ومن أنت فقال أنا أبو ناجية من أهل الشام وأنشدني وحمراء قبل المزج صفراء بعده أتت بين ثوبي نرجس وشقائق حكت وجنة المعشوق صرفا فسلطوا عليها مزاجا فاكتست لون عاشق ومن بليغ التشبيهات وبديعها قول أبي محمد عبد الله بن قاضي ميلة في قصيدته الفائية التي امتدح بها ثقة الدولة القضاعي صاحب صقلية الروم وسارت له بها الركبان وأثبتها القاضي شمس الدين بن خلكان بكمالها في تاريخه وقد تقدم ذكر مطلعها في حسن الابتداء والتشبيه الموعود بإيراده هنا قوله من القصيدة المذكورة
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/19/2009, 6:59 am من طرف زائر

    وجؤجؤ مزن الرعد يستل ودقه ترى برقه كالحية الصل يطرف ذكرت بها ريا وما كنت ناسيا فأذكر لكن لوعة تتضعف كأني إذا ما لاح والرعد معول وجفن السحاب الجون بالماء يذرف سليم وصوت الرعد راق وودقه كنفث الرقى من عظم ما أتلهف ومن لطائف التشبيهات البليغة قول القاضي الفاضل من قصيدة كأن ضلوعي والزفير وأدمعي طلول وريح عاصف وسيول ومثله في اللطف قوله لو لم يعطل خاطري من سلوة ما كان خدي بالمدامع حالي أودعته قلبي فخان وديعتي فسواده في خده كالخال ومن التشابيه الغريبة البديعة قوله أيضا من قصيدة أخرى وقد تهادت سيوف الهند إذ خضبت كالشرب حين تهادى بالزجاجات ويعجبني من لطائف التشبيه قول محيي الدين بن قرناص الحموي من لقلبي من جور ظبي هواه لي شغل عن حاجر والقويق خصره تحت أحمر البند يحكي خنصرا فيه خاتم من عقيق ومن التشابيه البديعة قول مجير الدين بن تميم ونهر إذا ما الشمس حان غروبها ولاحت عليه في غلائلها الصفر رأينا الذي أبقت به من شعاعها كأنا أرقنا فيه كأسا من الخمر ومثله قوله وناعورة قد ألبست لحيائها من الشمس ثوبا فوق أثوابها الخضر كطاووس بستان تدور وتنجلي وتنفض عن أرياشها بلل القطر

    ومن التشابيه البليغة الرافلة في حلل التورية قوله أيضا أبدى السنان جراحة في خده تحت العذار فعال قلب قاسي وتطلبوا الآسي فما ظفروا به معهم وعز وجوده في الناس شبهت سوسنة أبانت وردة تحت البنفسج ما لها من آس ومثله قوله لو كنت حين علوت ظهر مطية لم يعتلقها للمطي عيون وتوسطت بحر السراب حسبتني من فوقها ألفا وتحتي نون ومثله قوله شبهت خدك يا حبيبي عندما أبدى الجمال به عذارا أشقرا تفاحة حمراء قد كتبوا بها خطا رقيقا بالنضار مشعرا ويعجبني قوله مع التشبيه البليغ وحسن التضمين الذي ما تضمن مثله ديوان غدير دار نرجسه عليه ورق نسيمه وصفا وراقا تراه إذا حللت به لورد كأن عليه من حدق نطاقا ويعجبني من لطائف التشبيه تخيل محيي الدين بن قرناص الحموي بقوله لقد عقد الربيع نطاق زهر يضم لغصنه خصرا نحيلا ودب مع العشي عذار طل على نهر حكى خدا أسيلا تشبه النهر هنا بالخد الأسيل ليس له في الحسن مثيل ومثله قوله لما تبدى النهر عند عشية والروض يخضع للصبا والشمأل عاينته مثل الحسام وظله يحكي الصدا والريح مثل الصيقل ومن التشابيه البليغة التي جمعت بحسن التورية بين الصورة والمعنى وشبب

    بمحاسنها الرواة في كل مغنى قول الشيخ جمال الدين بن نباتة في وصف قوس البندق بعد تغزله في الرامي قد حمد القوم به عقبى السفر عند اقتران القوس منه بالقمر لولا حذار القوس من يديه لغنت الورق على عطفيه في كفه محنية الأوصال قاطعة الأعمار كالهلال ثم قال منها وهي الطردية الموسومة بنظم السلوك في مصائد الملوك ولم يخرج عن تشبيه القوس مع اشتراك التورية كأنها حول المياه نون أو حاجب بما نشا مقرون ويعجبني منها قوله في وصف التم مع حسن التضمين تخاله من تحت عنق قد سجا طرة صبح تحت أذيال الدجا ومنها يشبه الطيور الواقعة على قسي الرماة كأنها وهي لدينا وقع لدى محاريب القسي ركع ومن التشابيه الغريبة التي لم يسبق الشيخ جمال الدين بن نباتة إليها قوله أشكو السقام وتشكو مثله امرأتي فنحن في الفرش والأعضاء ترتج نفسان والعظم في نطع يجمعنا كأنما نحن في التمثيل شطرنج ومثله في الغرابة قوله من قصيدته اللامية التي عارض بها كعب بن زهير في مديح النبي مع التضمين الفائق ما يمسك الهدب دمعي حين أذكركم إلا كما يمسك الماء الغرابيل ومن لطائف التشبيهات قول بدر الدين حسن الزغاري في وصف زهر الزنبق وزهرة من زنبق أنوارها وهاجه صفراء في مبيضة كالراح في الزجاجة

    ويعجبني من التشبيه البديع قول الشيخ عز الدين الموصلي مع حسن التضمين وسامري أعار البدر منه سنا سموه نجما وهذا النجم عرار تهتز قامته من تحت عمته كأنه علم في رأسه نار وأما التشبيه الذي ولده الشيخ برهان الدين القيراطي فإنه من غايات هذا الباب وهو قوله من قصيدة والبدر يستر بالغيوم وينجلي كتنفس الحسناء في مرآتها وقال أبو حفص برد والبدر كالمرآة غير صقلها عبث الغواني فيه بالأنفاس والمضمن الربع الأخير من البيت وهو من شعر أبي بكر محمد بن هاشم ومن لطيف التشبيه قول الشيخ علاء الدين علي بن أيبك الدمشقي منمنم العارض غنى لنا أشياء في السمع حلا ذوقها كأنما في فيه قمرية تشدو ومن عارضه طوقها ومن التشابيه البديعية التي لم تدرك في هذا الباب تشابيه الصاحب فخر الدين بن مكانس في قصيدته المشهورة المشتملة على وصف شجرة السرح مالت على النهر إذ جاش الخرير به كأنها أذن مالت لإصغاء كأن صمغتها الحمرا بقشرتها الدكناء قرص على أعكان سمراء ومنها في وصف سواد السفينة على بحر النيل نسعى إليها على جرداء جارية من آلة كهلال الأفق حدباء سوداء تحكي على الماء المصندل شامة على شفة كالشهد لعساء وتظرف الشيخ عز الدين الموصلي بقوله في هذا النوع وإن لم يأت ببليغ التشبيه

    قيل صف هذا الذي همت به قلت في وصفي مع حسن المسالك هو كالغصن وكالظبي وكالشمس وكالبدر وما أشبه ذلك لطف التشبيه في قوله وما أشبه ذلك ومن التشابيه التي لم أسبق إليها قولي من قصيدة حين قابلت خده بدموع أثرت خلت ثوب خز مختم ومثله قولي من قصيدة والغصن يحكي النون في ميلانه وخياله في الماء كالتنوين ومثله قولي من المدائح المؤيدية يا حامي الحرمين والأقصى ومن لولاه لم يسمر بمكة سامر والله إن الله نحوك ناظر هذا وما في العالمين مناظر فرج على الملحون نظم عسكرا وأطاعه في النظم بحر وافر فأنبت منه زحافه في وقفه يا من بأحوال الوقائع شاعر وجميع هاتيك البغاة بأسرهم دارت عليهم من سطاك دوائر وعلى ظهور الخيل ماتوا خيفة فكأن هاتيك السروج مقابر تالله لقد وقع هذا التشبيه من مولانا السلطان خلد الله ملكه بموقع وأعجبه غاية الإعجاب واستعاده منه مرارا ومن التشابيه العقم قولي في وصف حمائم البطائق من الرسالة التي عارضت بها الفاضل كم زاحمت النجوم بالمناكب حتى ظفرت بكف خضيب وانحدرت كأنها دمعة سقطت على خد الشفيق لأمر مريب وكم لمع في أصيل الشمس خصاب كفها الوضاح فصارت بسموها وفرط البهجة كمشكاة فيها مصباح انتهى ما أوردته نظما ونثرا من بليغ التشبيه في باب المحسوس بالمحسوس

    وقد تعين أن أورد هنا ما وقع في النظم من التشبيه الذي هو غير بليغ لينفتح هن الطالب وتصفوا مرآة ذوقه فقد عاب الأصمعي بين يدي الرشيد قول النابغة نظرت إليك بحاجة لم تقضها نظر المريض إلى وجوه العود فقال يكره تشبيه المحبوب بالمريض ومثله قول أبي محجن الثقفي في وصف قينة ترجع العود أحيانا وتخفضه كما يطير ذباب الروضة الغرد قد تقدم القول وتقرر أن المولدين ومن تبعهم رغبوا عن تشابيه العرب لأنها مع عقادة التركيب لم تسفر عن كبير أمر وقال ابن رشيق في العمدة إن طريق العرب خولفت في كثير من الشعر إلى ما هو أليق بالوقت وأمس بأهله فإن القينة الجميلة لم ترض أن تشبه نفسها بالذباب كما قال أبو محجن ومثل ذلك قول ابن عون الكاتب يلاعبها كف المزاج محبة لها وليجري الآن بينهما الأنس فتزبد من تيه عليه كأنها عزيزة خدر قد تخبطها المس بشاعة هذا التشبيه تمجها الأذواق الصحيحة وتنفر منها الطباع السليمة فإن أهل الذوق ما يطيب لهم أن يشربوا شيئا يشبه زبد المصروع ومن التشابيه الغريبة التي جمعت بين عدم البلاغة وعقادة التركيب قول الشاعر فأصبحت بعد خط بهجتها كأن قفرا رسومها قلما التقدير فأصبحت بعد بهجتها قفرا كان قلما خط رسومها وعدوا من التشابيه التي هي غير بليغة قول الشاعر في وصف الروض كأن شقائق النعمان فيه ثياب قد روين من الدماء فهذا وإن كان تشبيها مضيئا فإن فيه بشاعة كثرة الدماء التي تعاف الأنفس اللطيفة رؤيتها وثبوت هذا النقد اتصل بالمتأخرين ونقدوه على الحاجري في قوله وما اخضر ذاك الخد نبتا وإنما لكثرة ما شقت عليه المرائر

    وقالوا ما زاد الحاجري على أن جعل خد محبوبه مسلخا فالتشبيه أيضا وإن كان مضيئا فإن فيه بشاعة شق المرائر على خد المحبوب وبعضهم ما اكتفى بشق المرائر على خد محبوبه حتى سفك عليه الدماء بقوله وما أحمر ذاك الخد واخضر فوقه عذارك إلا من دم ومرائر ومثل ذلك ما عابوه على ابن قلاقس في قوله أما ترى الصبح يخفى في دجنته كأنما هو سقط بين أحشائي لا شك أن بهجة الصبح في أواخر الليل أبهج من السقط بين الأحشاء والمشبه أعلى وأغلى من المشبه به وعلى كل تقدير فالسقط بين الأحشاء وسفك الدماء وشق المرائر على خدود الأحباب تنفر منها الأمزجة اللطيفة اللهم إلا أن يكون ذلك ليس له تعلق بشيء من أوصاف المحبوب بل يكون تعلقه بحكاية حال واقعة كقول الشاعر نزلنا بنعمان الأراك وللندى سقيط به ابتلت علينا المطارف وقفت بها والدمع أكثره دم كأني من جفني بنعمان راعف هذه الحالة لا ينكر لها جريان الدمع دما فإنها حالة لائقة بجريانه على هذه الصفة لأن هذا الشاعر لما أن نزل بنعمان التي هي منازل أحبابه ووجدها مقفرة منهم لاق بحاله أن يجري الدمع لشدة الأسف دما ومثله قول ابن قاضي ميلة من قصيدته التي تقدم ذكرها ولما التقينا محرمين وسيرنا بلبيك ربا والركائب تعسف نظرت إليها والمطي كأنما غواربها منها معاطس رعف هذا التشبيه غاية في هذا الباب وجريان الدماء من غوارب المطي لائق بحكاية حاله فإن هذه الحالة فيها لطف الكنايات عن التعسف في شدة السرى قلت وإن سبكت هذه الحالة في قوالب الهجو ورصعها الشاعر في صفات من هجاه كانت أحسن موقعا وأبلغ موضعا كقول مولانا المقر الأشرف القاضوي الناصري
    Anonymous

    مُساهمة 3/19/2009, 7:00 am من طرف زائر

    البارزي صاحب دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية عظم الله تعالى شأنه في هجو من لا يمكن ذكره هنا من قصيدة وقد علت أسنانه صفرة تكدر العيش المريء المريع ولحمها من ورم فاسد كالرئة المحبوس فيها نجيع هذا التشبيه لم أجد له شبيها في هذا الباب إلا تشبيه ابن الرومي في هجو الورد وقد تقدم ذكره فلو جمع المتأمل بين المشبه المهجو وبين المشبه به وشاهد هذا التخييل الغريب عيانا صدق صحة دعواي في ذلك ومن التشابيه التي هي غير بليغة قول ابن وزير في تشبيه الماء على الرخام لله يوم بحمام نعمت به والماء من حوضه ما بيننا جاري كأنه فوق شقات الرخام ضحى ماء يسيل على أثواب قصار وتلطف ابن الدوري في هجاء هذا الشاعر حيث قال وشاعر أوقد الطبع الذكاء له فكاد يحرقه من فرط إذكاء أقام يجهد أياما قريحته وشبه الماء بعد الجهد بالماء ذكرت هنا من التشابيه التي هي غير بليغة قول الشيخ صلاح الدين الصفدي في تشبيه القمر في خلال الأغصان لما انثنت كأنما الأغصان لما انثنت أمام بدر التم في غيهبه بنت مليك خلف شباكها تفرجت منه على موكبه وقد أورد عليه علامة عصرنا القاضي بدر الدين الدماميني فسح الله تعالى في أجله في كتابه المسمى بنزول الغيث الذي انسجم في شرح لامية العجم نقدا كشف به القناع عن عدم بلاغة هذا التشبيه فإن الشيخ بدر الدين المشار إليه قال وقوله صحيح إن ظاهر عبارة الشيخ صلاح الدين تشبيه الأغصان في حالة انثنائها أمام البدر

    في الدجى ببنت مليك تطل من شباكها للنظر في موكب أبيها وذلك عن مظان التشبيه بمعزل ومقصوده أن البدر في حالة ظهوره من خلال الأغصان المتثنية على الصفة المذكورة يشبه بنت مليك على تلك الحالة تمثيلا للهيئة الاجتماعية لكن اللفظ لا يساعده على ذلك المطلوب فإنه جعل الأغصان مبتدأ وأخبر عنه بقوله بنت مليك فلم يتم له المراد على أن مقطوع الشيخ صلاح الدين مع ما فيه من عدم بلاغة التشبيه مأخوذ من قول محيي الدين بن قرناص الحموي وحديقة غناء ينتظم الندى بفروعها كالدر في الأسلاك والبدر يشرق من خلال غصونها مثل المليح يطل من شباك قلت ليس لأهل النقد مدخل في هذا الشباك انتهى ما أوردته هنا من التشبيه الذي هو غير بليغ في باب المحسوس بالمحسوس وقد تقدم القول على موجب تقديمه في باب التشبيه وتقرر أن مدركات السمع والبصر والذوق والشم واللمس التي هي الحواس الخمس أوضح في الجملة مما لا تقع عليه الحواس انتهى القسم الثاني وهو تشبيه المعقول بالمعقول أقول إن هذا النوع في هذا الباب ليس له مواقع المحسوسات وقد تكرر قولي في ذلك وأحسن ما وجدت فيه أعني تشبيه المعقول بالمعقول قول أبي الطيب المتنبي كأن الهم مشغوف بقلبي فساعة هجرها يجد الوصالا وظريف هنا قول القائل من أبيات مع بديع الاستطراد لفظ طويل تحت معنى قاصر كالعقل في عبد اللطيف الناظر القسم الثالث تشبيه المعقول بالمحسوس وهو إخراج ما لا تقع عليه الحاسة إلى ما تقع عليه الحاسة كقوله تعالى والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا فتشبيه أعمال الكفار بالسراب من أبلغ التشابيه وأبدعها ومثله قوله تعالى مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ومن النظم قول أبي علي ابن سينا إنما النفس كالزجاجة والعلم سراج وحكمة الله زيت

    ويعجبني في هذا الباب أعني تشبيه المعقول بالمحسوس قول ابن منير الطرابلسي زعم كمنبلج الصباح وراءه عزم كحد السيف صادف مقتلا القسم الرابع تشبيه المحسوس بالمعقول قد تقدم أن هذا القسم عند أهل المعاني والبيان غير جائز وما ذاك إلا أن العلوم العقلية مستفادة من الحواس ومنتهية إليها ولذلك قيل من فقد حسا فقد علما ووجه الصواب في تشبيه المحسوس بالمعقول أن يقدر البليغ المعقول محسوسا ويجعل أصل المحسوس على طريق المبالغة فرعا فيصبح التشبيه حينئذ كقول الشاعر وكأن النجوم بين دجاها سنن لاح بينهن ابتداع فإنه لما شاع وصف السنة بالبياض والإشراق لقول النبي أتيتكم بالحنيفية البيضاء ليلها كنهارها واشتهرت البدعة وكل ما ليس بحق بالظلمة والسواد كقولهم ليل الشرك أقام هذا الشاعر السنن مقام الأجناس التي لها إشراق وبياض والبدع مقام أجناس السواد والظلمة فصار ذلك عنده كتشبيه محسوس بمحسوس فجاز له التشبيه على هذا التقدير كقول أبي طالب الرقي ولقد ذكرتك والظلام كأنه يوم النوى وفؤاد من لم يعشق فإنه لما كانت الأوقات التي تحدث فيها المكاره توصف بالسواد كقول من يغتاله مكروه اسودت الدنيا في عيني جعل هذا الشاعر يوم النوى أشهر بالسواد من الظلام فشبهه وعرفه به ثم عطف عليه بفؤاد من لم يعشق تظرفا لأن ظريف العشاق يدعي قسوة قلب من لم يعشق والقلب القاسي يوصف بشدة السواد فصار هذا القلب عنده أصلا في السواد على هذا التقدير فقس على ذلك ومثله قول القائل أسفر ضوء الصبح من وجهه فقام خال الخد فيه بلال كأنما الخال على خده ساعة هجر في ليالي الوصال سواد ساعة الهجر وبياض زمان الوصل قد فهم على ما تقرر وتكرر

    ومن ذلك قول الشاعر كأن انتضاء البدر من تحت غيمه نجاة من البأساء بعد وقوع ومن البديع الغريب في هذا الباب قول القاضي التنوخي أما ترى البرد قد وافت عساكره وعسكر الحر كيف انساب منطلقا فانهض بنار إلى فحم كأنهما في العين ظلم وإنصاف قد اتفقا جاءت ونحن كقلب الصب حين سلا بردا فصرنا كقلب الصب إذ عشقا ويعجبني هنا قول الصاحب بن عباد وقد أهدى إلى القاضي أبي الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني عطرا أهديت عطرا مثل طيب ثنائه فكأنما أهدى له أخلاقه ومن التشابيه البليغة في هذا الباب قول الشهاب محمود في تشبيه بعض الحصون والمبالغة في علوه كأنه وكأن الجو يكنفه وهم تكنفه في طيها الفكر وغاية الغايات في هذا الباب أعني تشبيه المحسوس بالمعقول قول أبي نواس رحمه الله معتقة صاغ المزاج لرأسها أكاليل در ما لناظمها سلك جرت حركات الدهر فوق سكونها فذابت كذوب التبر أخلصه السبك وأدرك منها الفائزون بقية من الروح في جسم أضر به النهك وقد خفيت من لطفها فكأنها بقايا يقين كاد يذهبه الشك ومثله قوله وأجاد فيه إلى الغاية وندمان سقيت الراح صرفا وستر الليل منسدل السجوف صفت وصفت زجاجتها عليها كمعنى دق في ذهن لطيفوالذي سارت له به الركبان في هذا الباب قوله فتمشت في مفاصلهم كتمشي البرء في السقم انتهى ما أوردته من تشبيه المحسوس بالمعقول وتقرير صوابه وإيراد بديعه وغريبه وقد تقرر وتكرر أن تشبيه المحسوس بالمحسوس هو المقدم في باب التشبيه وعلى أسه شيد أصحاب البديعيات بيوتهم ولكن بيت الشيخ صفي الدين الحلي في بديعيته غير صالح للتجرد فإنه متعلق بالبيت المشتمل على ائتلاف اللفظ مع المعنى فتعين إيراد البيتين هنا لتظهر نتيجة التشبيه فبيت ائتلاف اللفظ مع المعنى في بديعيته قوله كأنما حلق السعدي منتثرا على الثرى بين منقض ومنفصم وأتبعه بقوله في التشبيه حروف خط على طرس مقطعة جاءت بها يد غمر غير مفتهم قلت الكمال لله كل من البيتين فيه نقص لافتقاره إلى الآخر ولو تجرد أحدهما عن أخيه ما حسن السكوت عليه ولا تمت به فائدة وكيف يصح التشبيه في بيت واحد وجل القصد به أن يكون بمجرده مثالا للنوع المذكور والمشبه في البيت الأول والمشبه به في البيت الثاني والذي أقوله إنني لم أر في البيت الأول المشتمل على ائتلاف اللفظ مع المعنى معنى ولا على بيت التشبيه الذي بعده للبلاغة بهجة لافتقاره إلى الأول والله أعلم ومن غرائب ما ينقل هنا أن العميان ما نظموا نوع التشبيه في بديعيتهم ونظموا رد العجز على الصدر وبيت الشيخ عز الدين الموصلي في بديعيته قوله في مديح النبي وقيل للبدر تشبيه إليه نعم نجم الثريا له كالنعل في القدم بيت الشيخ عز الدين هنا صالح للتجريد بخلاف بيت الشيخ صفي الدين إذ المراد به أن يكون بمجرده شاهدا على نوع التشبيه ولكن معناه مأخوذ من بيت الفاضل في قصيدته الطائية المشهورة والبيت المأخوذ منه هذا المعنى قوله منها أما الثريا فنعل تحت أخمصه وكل قافية قالت لذلك طا من أين لعقادة الشيخ عز الدين أو لغيره أن يقول في الشطر الأول من بيت قافيته طائية أما الثريا فنعل تحت أخمصه ويقول في الشطر الثاني وكل قافية قالت لذلك طا انتهى وبيت بديعيتي جمعت فيه بين شرف المديح النبوي وشرف تشبيه القرآن إذ هو المقدم في هذا الباب على كل تشبيه فإنني قلت في البيت المشتمل على نوع التفريق البديعي قالوا هو البدر والتفريق يظهر لي في ذاك نقص وهذا كامل الشيم ولم أزل أظهر في أفق البلاغة كماله إلى أن قلت في التشبيه والبدر في التم كالعرجون صار له فقل لهم يتركوا تشبيه بدرهم

    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/21/2024, 5:41 am