شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
الخجل عند الأطفال Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
الخجل عند الأطفال Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
الخجل عند الأطفال Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
الخجل عند الأطفال Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
الخجل عند الأطفال Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
الخجل عند الأطفال Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
الخجل عند الأطفال Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
الخجل عند الأطفال Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
الخجل عند الأطفال Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
الخجل عند الأطفال Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
الخجل عند الأطفال Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
الخجل عند الأطفال Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
الخجل عند الأطفال Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
الخجل عند الأطفال Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
الخجل عند الأطفال Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
الخجل عند الأطفال Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
الخجل عند الأطفال Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
الخجل عند الأطفال Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
الخجل عند الأطفال Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
الخجل عند الأطفال Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
الخجل عند الأطفال Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
الخجل عند الأطفال Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
الخجل عند الأطفال Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
الخجل عند الأطفال Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
الخجل عند الأطفال Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
الخجل عند الأطفال Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
الخجل عند الأطفال Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
الخجل عند الأطفال Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
الخجل عند الأطفال Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
الخجل عند الأطفال Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
الخجل عند الأطفال Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
الخجل عند الأطفال Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
الخجل عند الأطفال Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
الخجل عند الأطفال Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
الخجل عند الأطفال Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
الخجل عند الأطفال Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
الخجل عند الأطفال Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
الخجل عند الأطفال Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
الخجل عند الأطفال Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
الخجل عند الأطفال Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
الخجل عند الأطفال Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
الخجل عند الأطفال Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
الخجل عند الأطفال Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
الخجل عند الأطفال Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
الخجل عند الأطفال Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
الخجل عند الأطفال Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
الخجل عند الأطفال Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
الخجل عند الأطفال Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
الخجل عند الأطفال Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
الخجل عند الأطفال Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الخجل عند الأطفال

    avatar
    سيف العرب
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي

    ذكر
    عدد المشاركات : 7832
    تاريخ الميلاد : 03/07/1981
    العمر : 42
    عدد مرات الشكر : 160
    01082009

    الخجل عند الأطفال Empty الخجل عند الأطفال

    مُساهمة من طرف سيف العرب

    الخجل عند الأطفال
    سليمان فواز الكفيري
    تختلط بعض المصطلحات والمفاهيم النفسية مع بعضها بعضاً.ومنها الخجل والحياء هل هما متطابقان؟هل هما مختلفان؟هل هما متقاربان؟

    لماذا الحياء عندنا نحن الشرقيين صفة مرغوبة ومحببة؟وخصوصاً عند الإناث.
    من هو الطفل الخجول؟وهل الخجل خاصة سيكولوجية ثابتة؟أو مكتسبة من التربية؟وهل يمكن معالجتها وتعديلها؟لماذا يصبح الطفل خجولاً؟ما هي الأساليب التربوية السليمة للتعامل مع الطفل الخجول؟
    كثيراً ما نرى بعض الآباء يأمرون طفلهم الخجول بأن يكون مقداماً جريئاً.. كما لو أن الطفل بيدهم أداة طيعة لتنفيذ الأوامر، غير مدركين أنهم بهذا يهدمون شخصية الطفل ويزداد خجلاً..
    بينما نرى في الوقت نفسه بعض الآباء يعرفون الطرق الصحيحة للتعامل مع الطفل الخجول ويشجعونه و يوجهونه التوجيه السليم فينجحون في بناء شخصيته بناءً سليماً خالياً من العقد والمشكلات النفسية.

    من هو الطفل الخجول؟
    يحدث الخجل عند الطفل كانفعال معين بعد سن الثالثة من العمر تقريباً ومن فترة لأخرى بمناسبة أو موقف من المواقف. ويرافقه مظاهر تتجلى باحمرار الوجه والإحساس بالضيق والتوتر والقلق واضطراب الأعضاء و محاولة الهروب والاختفاء عن أنظار الموجودين، كأن يخبئ الطفل عينيه ويغلق أذنيه حتى لا يسمع شيئاً ويدفن رأسه في حضن أمه ليتجنب ملاحظات الآخرين وانتقاداتهم أو تعليقاتهم..وغالباً ما نلاحظ أنّ الطفل الخجول طفلاً غير آمن، تنقصه المهارات الاجتماعية، ويفتقر إلى الثقة بالنفس والاعتماد على الذات، متردداً، لا مبالياً، منطوياً على ذاته غير مستقر، يخاف بسهولة، يتجنب الألفة والمبادرة والدخول في المغامرات الاجتماعية والاتصال مع الآخرين فلا يبدي اهتماماً بهم أوبالتحدث إليهم، ويشعر بالاختلاف والنقص وعدم الارتياح الداخلي ويحاول دائماً الابتعاد عن الاندماج أو الاشتراك مع أقرانه في نشاطاتهم ومشاريعهم في المدرسة لخوفه من تقييمهم السلبي له واعتقاده بأن الآخرين سينقدونه ويفكرون به على نحو سييء. وغالباً ما يكون خوفه مصحوباً بسلوك اجتماعي غير مناسب يتصف بالارتباك وقلة الكلام مما يحول دون استمتاعه بالخبرات الجديدة أو الحصول على الثناء الاجتماعي من قبل معلميه وأصدقائه والذين بدورهم يتجنبونه على الأغلب..

    لماذا ينشأ الطفل خجولاً؟
    يعود خجل الطفل الشديد إلى فقدان الإحساس بالأمن و الطمأنينة الكافية وإلى إتباع الوالدان أساليب عشوائية في تربيته والتي تظهر في نماذج مختلفة.. كاستخدام أساليب القسوة و اللوم المتكرر والشدة الزائدة على الطفل في أن يكون مهذباً، والإفراط في توجيهه و إرشاده , أو إهماله وعدم الاكتراث به، أو عدم الثبات في معاملته والتأرجح (تارة بين الحزم غير العنيف وتارة التعاطف و التساهل جداً أو العقاب بعنف)، أو توجيه النقد الزائد له و البحث عن أخطائه والسخرية من عيوبه و الإكثار من توبيخه و تأنيبه لأتفه الأسباب و تصحيح أخطائه بأسلوب قاس وعلى نحو متكرر و خصوصاً أمام الآخرين، مما يزيد من شعوره بأنه لا يستطيع أن يفعل شيئاً صحيحاً و يتوقع دائماً الاستجابات السلبية.. ويؤدي ذلك بالطفل إلى مزيد من مشاعر القلق و الخوف ويدخله عميقاً في دائرة الخجل والاضطرابات النفسية.
    وأيضاً من الأسباب التي تجعل الطفل يفقد الشعور بالأمن: العناية الزائدة به أو إفراط الأهل بحمايته، ويأخذ ذلك أشكالاً متعددة.. كرغبة الأم باعتماد طفلها عليها في المأكل والمشرب و قضاء الحاجة و تنظيف الجسد، أوعدم إتاحة الفرصة له بالخروج مع أصدقائه في نزهة و اللعب معهم خوفاً من وقوع الأذى عليه أو حتى لا يكتسب السلوكيات السيئة من قبل الآخرين وغيرها من مخاوف قد تجعل الطفل اتكالياً، سلبياً غير فاعل , فرصته في المغامرة محدودة , فاقد الحيوية والنشاط المبدع مما يجعله ضعيف التكيف والانسجام مع الآخرين ومع ذاته أحيانا.
    أيضاً هناك ممارسات والدية خاطئة أخرى تعزز الشعور بالخجل عند الطفل كمعاملة الطفل الذكر معاملة الأنثى في الشكل والممارسة والعكس بالنسبة للأنثى..إضافة إلى أمور تتعلق بوجود إعاقة جسمية لدى الطفل و التي تجعل الأطفال الآخرين يتجنبوه أو وجود تلعثم عنده وضعف قدرته على التعبير أو وجود أهل خجولين , أو الحديث أمام الطفل عن الآخرين بطريقة سلبية مما يزرع الخوف عنده فيخشى الآخرين ويبتعد عنهم
    كل الأساليب السابقة منفردة أو مجتمعة يمكن أن تؤدي إلى شعور الطفل بالدونية وعدم الأمان وتجعله يعيش بتوتر و صراع وانطواء و رغبة في تقليص الصلة بينه و بين الناس و البعد عن النشاطات و الحركة والاندماج الاجتماعي.. مما ينعكس سلباً على صحته النفسية والصحية وعلى تحصيله الدراسي وتكيفه وانسجامه.

    كيف نتعامل مع الطفل الخجول؟
    يمكننا تخفيف حدة مشاعر الخجل الشديد و الحساسية العالية عند الطفل وإعادة ثقته بنفسه وتصحيح فكرته عن ذاته وتنمية مهارات اجتماعية إيجابية لديه من خلال ما يلي:
    توفير مناخ عائلي للطفل يسوده الشعور بالأمن و الثقة و المحبة والوفاق الأسري.
    إشعاره بالتقبل والحب و التقدير والصداقة و الإنصات له ليفصح عما في نفسه من مشاعر غضب و قلق و مخاوف وهواجس و محاولة إيجاد الحل لها , كل ذلك بحب واحترام ومرونة.
    الإصغاء إلى أفكار الطفل ومشاعره وأرائه ومتطلباته وقصصه ومحاولة فهمها لدى التعبير عنها ومناقشته بابتسام و لطف.
    الابتعاد عن استخدام الأساليب السلطوية وعبارات الغضب والتأنيب والتهديد والمهانة من مثل (إياك أن تحدث أباك عن...) أو (لا أريد سماع صوتك) (أنت مزعج،متعب، بليد...) وغيرها من كلمات قد تثير القلق وتزيد من خجله.
    عدم مقارنته بأخوة أو أصدقاء أفضل منه من حيث القدرات والاستعدادات.
    تشجيع حب الاستقلالية والاعتماد على النفس بشكل تدريجي عند الطفل الخجول و التقليل من حمايته الزائدة أو الاستمرار في تدليله وذلك لكي يستعيد ثقته بنفسه.
    تعليمه التصرف بالطريقة المناسبة لعمره.
    إتاحة الفرصة للطفل ليقول ويدخل ويعيش مواقف يستطيع النجاح فيها.
    تعليمه التعامل والتكيف مع مزاح الآخرين وإغاظتهم بدرجة بعيدة عن الحساسية المفرطة.
    تشجيعه على زيارة ومشاركة أصدقائه في النزهات و الرحلات واللعب معهم وعلى تطوير مهاراته من خلال إتاحة الفرصة له للانتساب إلى إحدى النوادي لتنمية هواياته ومواهبه في (الرسم و الموسيقى و...) وذلك بهدف التقرب والاختلاط وتدعيم تفاعله مع الآخرين أثناء قيامهم بنشاطات متنوعة..أي: تشجيع الطفل الخجول على الاندماج في العلاقات الاجتماعية رغم توقعات الأهل المنخفضة عنه بهذا الشأن وتشجيعه على التعبير عن خيبته أو فشله في بعض المواقف كي لا تتراكم المشاعر المحبطة في داخله وتسبب له مزيداً من القلق,و تدعيم خطواته و تشجيع مبادراته و مكافأته على أعمال أو مهمات تحداها وأنجزها بمفرده أوعلى قيامه بسلوكيات اجتماعية حسنة.
    محاولة إفهام الطفل (مفهوم العلاقات الاجتماعية) إن أمكن، كيف يفكر ويشعر ويسلك الآخرون وكيف أن الصديق الجديد قد لا يتقبله الناس ببساطة وأنه من الطبيعي عدم التوافق مع كل الأشخاص.
    المساواة بين الأطفال الذكور والإناث في المعاملة و تشجيع (البنات) على أخذ المبادرة وإبداء الرأي.
    استخدام أساليب العقاب الموجهة والبعيدة عن الضرب بقصد تعديل سلوك معين عند الطفل أو تصويبه.
    التعاون مع الأخصائي النفسي أو المرشد المدرسي في التعرف على حاجات الطفل ودوافعه ومصادر خجله و دراسة حالته و ظروفه من جميع النواحي الصحية و الاجتماعية و مساعدته على مواجهة أسباب الخجل مواجهة واقعية , و تنمية نواحي الضعف وتعزيز الجوانب القوية والمميزة عنده بدلاً من انتقاد نقاط ضعفه و إبرازها وخاصة أمام الآخرين.بل إعطاء صورة للطفل الخجول عن كيفية تصرفاته وأدائه الاجتماعي والطريقة التي يجب أن يتعامل فيها مع الآخرين مما يساعده على معرفة مستوى مهاراته الاجتماعية و تشجيعه على تطويرها بطرق مختلفة.و مساعدته على الاسترخاء للعمل على الخفض التدريجي للحساسية من الاستجابات للمثيرات المسببة للقلق
    توفير الظروف الملائمة للتلاقي مع أصدقائه، وتدريبه على تنمية مهارات اجتماعية إيجابية تساعده على بناء علاقات خارج إطار أسرته(وذلك من خلال اللعب و قراءة القصص...الخ).
    عدم تكليف الطفل بأعباء تفوق قدراته العقلية و اللفظية و الجسمية بل يجب تكليفه بالأعمال التي يشعر بأنه قادر على القيام بها و تشجيعه عليها ليكسبه شعوراً بالأهمية و التقدير.و تكييف توقعات الوالدين لدى ملاحظتهما سلوك طفلهما الاجتماعي الخجول في مناسبات معينة وذلك حسب إمكانياته وقدراته الاستيعابية و السلوكية وشخصيته ويفضل التريث وعدم توجيه النقد له ومضايقته.
    تدريب الطفل على التفكير الإيجابي وتعديل معتقداته حول أن يكون كاملاً وجعله يتحدث عن نفسه بطريقة إيجابية.. مثل أنا جريء، أنا اجتماعي..
    التعاطف مع الصعوبات التي يواجهها ومساعدته بتقديم الاقتراحات البديلة له في كيفية التعامل مع المواقف الصعبة بالنسبة له.
    تنبيه الطفل إلى أخطائه على انفراد دون تعريضه لمواقف الخجل أمام أخوته وأصدقائه وعدم إبداء الحساسية الزائدة لتعليقات الآخرين عليه.
    تعليمه الفرق بين الحياء والخجل الشديد وعدم التحدث عن سلوك الخجل الزائد على أنه سلوك محبب ومهذب.
    هذا ويمكن للأهل استخدام ألعاب ,مثل,(الورق و الرسومات ولعبة الشطرنج) فهي مثيرة ومشجعة للطفل في التعبير عن نفسه و تطوير مهارات الاتصال لديه وسرد القصص والحكاية الشعبية (سيرة الزير سالم ,وعنترة العبسي ,والشاطر حسن...الخ) و اللعب بالتمثيل مع طفلهم الخجول (كأن نجعل الطفل الخجول يمثل الدور الأكثر شعبية ويقوم بدور المضيف، والأم أو الأب مثلاً بدور الضيف الصامت ويطلب منه استقبالهم و التحدث معهم بهوايات أو أشياء يحبها وتثير اهتمامه) وبذلك يجرب بعض السلوكيات والمهارات الاجتماعية، ويمكن إعطاؤه بعض الاقتراحات المشجعة على تطوير مهاراته.
    وانطلاقاً من هذا لا يفوتنا القول بأن الدور الذي يقوم به الوالدان على جانب كبير من الأهمية في تنمية شخصية الأبناء و حمايتهم أو معالجتهم من الخجل لكن يتوقف نجاح هذا الدور على مدى التوافق بين الأم والأب حول أسلوب واحد للتربية في البيت فالتوجيه السليم و الثقافة المتزنة لدى الوالدين تتيح الفرصة للطفل ليعبر عن قلقه و مخاوفه وإحباطا ته في جو عائلي دافئ مليء بالمحبة وبالتالي تشجّعه على إقامة علاقات طيبة و طبيعية مع الآخرين و التحدث معهم و طلب الجواب منهم و مداعبتهم والتسامح معهم.

    البيئة والوراثة والخجل
    لا شك في أن العائلة هي الأساس الذي يكون له الدور الكبير في تكوين الشخصية ,لكننا لا يجوز أن نغفل دور البيئة التي يترعرع فيها الطفل (طبيعية أو اجتماعية) وكذلك دور الخصائص السيكولوجية للطفل والجدير قوله هنا انه مهما كان المزاج العصبي يجب أن لا يؤثر على الصفات الخلقية للشخصية ولا يحدد القيمة الاجتماعية للإنسان.وقد اجمع علماء النفس على أن الخجل مُكتسب وان كان ضعف الجهاز العصبي سبباً للخجل لكن بالتربية السليمة يمكن تنشيط الجهاز العصبي وتقويته بالأساليب التربوية الصحيحة في الأسرة والمجتمع والخجل يتكون في سياق تطور الطفل بشكل عام اذاً الخجل ليس وراثياً.

    الخجــل والحيــاء
    كما قال رسول الله (ص) الحياء شعبة من الإيمان وقيل أيضا إذا لم تستح ِافعل ما شئت.
    نلاحظ هنا أن الحياء صفة أخلاقية هامة تتجسد بها مجموعة من المعاني الأخلاقية والاجتماعية والإنسانية الضرورية.
    فالحياء صفة للإنسان العاقل ,والاجتماعي الذي يحترم الآخرين ويحبهم ويسعى لكسب محبتهم واحترامهم ,والحياء صفة الإنسان المؤمن الذي يخشى ربه ويعمل على كسب رضاه ,وصفة للإنسان الوطني الذي لايقبل الذل والمهانة.
    فالإنسان الكريم يستحي ,والعالم يستحي ووو والذي يستحي يحاول دائماً أن يكون ايجابياً فيحب ولا يكره ,ويقدم ولا يحجم.
    ساترك لك أخي القارئ التفريق بين الخجل والحياء ومدى العلاقة بينهما ولكن اسمح لي أن أقول بان الخجل سلبي والحياء ايجابي ولا أزيد.

    المراجع: أبناؤنا الطفل الخجول لينا تقلا دراسات مختلفة في علم النفس والشخصية
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة 10/22/2010, 8:02 pm من طرف سيف العرب


    • الإعجاز العلمي في الصوم.
    • مرض التوحد
    • ملف عن الاكتئاب
    • تقنية النانو
    • بحث حول خطاب الضمان
    • بحث عن الاعتماد المستندي والمرابحة
    • التمثيل الدبلوماسي
    • المقدرة على الإصغاء والاستماع
    • الرهاب الإجتماعي
    • طفلي عنيف..
    • الأسئلة الجنسية المحرجة.. ملاحظات تربوية نفسية
    • أطفالنا والتمييز في المعاملة.. هل ندرك مخاطره؟
    • دور الأب في تحديد شخصية الطفل
    • الأمراض النفسية بين العلم والطب والشعوذة
    • الزواج وسيكيولوجيا الفشل
    • سلوك إيذاء النفس لدى التوحديين وطرق علاجه
    • الحضارة الاسلامية فى الاندلس - فيلم وثائقى رائع
    • هؤلاء حكموا سوريا
    • ملحمة كلكامش هي ملحمة سومرية‎
    • كيف يؤثر تغير المناخ على الثروة المائية؟
    • البطالة
    • الخصائص النفسية للحمل
    • المشكلات الاجتماعية في الطب النفسي
    • كلنا في حاجة لإرشاد نفسي تربوي!
    • القلق..
    • العشق في الستين..! نزوة، أم جنون، أم ماذا..؟
    • واقع الطب النفسي في العالم العربي
    • الحوار وقاية من العنف
    • الإيحاء علاج فعال لكثير من الأمراض
    • صورة الجسد
    • الإدمان على الكحول ( الغولية)
    • المشاكل والاضطرابات الشـخصية التي تجابه أبناءنا
    • مهارات المعلم التدريسية
    • عمليات التجميل من الناحية النفسية
    • الخشكريشا" الحالة النفسية والدعم النفسي للمريض
    • غناء الطفل
    • الخجل عند الأطفال
    • الشخصية والصحة النفسية
    • المراهقة..
    • العدوانية عند الأطفال
    • اثر أغاني الأطفال في تكوين لغة الطفل
    • مفهوم الذات، دراسه ميدانيه مقارنه بين السجناء والأحداث
    • مركز معالجة الصدمات النفسية عن طريق الانترنت.. خدمة مجانية هامة..
    • الإسعاف الأولي لضحايا الصدمات والكوارث
    • التفكير النقدي في الحياة اليومية
    • الأساس البيولوجي للمتعة
    • الانفعالات والانعكاس الجسماني لكبتها
    • طفلي والقلق
    • دور التنشئة الاجتماعية في تكوين السلوك الديمقراطي
    • أحلامنا... قراءة في سيكولوجية الشخصية
    • الطفل المضروب: العصاب، الذهان، والانحراف الجنسي
    • العنف الاسري والكآبة
    • التفكير الإيجابي يبعد شبح الاكتئاب
    • عناد الأطفال أشكاله.. أسبابه.. والتعامل معه
    • إنتاج الفطر الزراعي
    • أعصاب الإنسان
    • بين الانانية والانسانية ( مقال )
    • كيف نقي ابنائنا من شر الشذوذ الجنسي
    • تعاريف ومصطلحات سياسية هامة

      الوقت/التاريخ الآن هو 4/29/2024, 12:17 am