طــــــريق الحــــرير
المهندس جورج
فارس رباحية
(( ليس
هناك نهر من ماء يمكن مقـــــــارنته بهذا النهر الدائم مــــــن القوافل ، الذي
حمــل نصـــف تاريخ العالم من مرحلة إلى أُخرى ، ومن قِفار إلى قِفار ، ومن إقليمٍ
إلى إقلـــيم بقوة البشر الضئيلة )) .
هناك نهر من ماء يمكن مقـــــــارنته بهذا النهر الدائم مــــــن القوافل ، الذي
حمــل نصـــف تاريخ العالم من مرحلة إلى أُخرى ، ومن قِفار إلى قِفار ، ومن إقليمٍ
إلى إقلـــيم بقوة البشر الضئيلة )) .
هذا ما قالته الصحافية والمؤرّخة فرياستارك (
1893 ـ 1993 ) التي أمضــت فترة طويلة فـي عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين
بمناطق طريق الحرير ، حيث كان المحور العالمي الأكـثر أهمية للتجارة الدولية في
العالم القديم يمتد من الشر إلى الغرب ويليه في الأهمية محور أخر يسير بعكسه من
الغرب إلى الشرق ، وكانت التجارة المتداولة في هذين المحورين على طرق بريـــــة
وبحرية أطلق عليها بعض الباحثين والأوروبيين اسم ( طرق الحرير ) نسبة إلى الحرير
الصــيني الذي كان يُعَدّ أنفس سلعة ينقلها التجار على هذه الطرق , وكان لطرق
الحرير المتجهة من الصين شرقاً مساران رئيسيان :
1893 ـ 1993 ) التي أمضــت فترة طويلة فـي عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين
بمناطق طريق الحرير ، حيث كان المحور العالمي الأكـثر أهمية للتجارة الدولية في
العالم القديم يمتد من الشر إلى الغرب ويليه في الأهمية محور أخر يسير بعكسه من
الغرب إلى الشرق ، وكانت التجارة المتداولة في هذين المحورين على طرق بريـــــة
وبحرية أطلق عليها بعض الباحثين والأوروبيين اسم ( طرق الحرير ) نسبة إلى الحرير
الصــيني الذي كان يُعَدّ أنفس سلعة ينقلها التجار على هذه الطرق , وكان لطرق
الحرير المتجهة من الصين شرقاً مساران رئيسيان :
المسار الأول : وهو شمالي
المعروف بطريق الحرير البري الذي يبدأ من الصين وينتهي بأوروبا ماراً ببلاد آسيا
الوسطى والأناضول حتى ينتهي إلى أنطاكية على الشاطئ الشرقي للبحر الأبـيض المتوسّط
ويواصل المسير بحراً إلى ساحل إيطاليا ومنها يستمرّ براً إلى البلاد الأوروبية حتى
يصل إلى اسبانيا . وثمة طرق فرعية مرتبطة بطريق الحرير أهمها بالنسبة لمنطقتنا
الذي يتّجه نحــــــو الجنوب الغربي أي إلى بلاد فارس والرافدين وبلاد الشام ويتجه
أحد هذه الفروع نحو مدينة تدمـر في بادية حمص التي كانت مركزاً تجارياً هاماً بين
الشرق والغرب والشمال والجنوب ، فكــــانت نقطة التقاء الجميع لقربها من مراكز
التجارة في جنوب الأناضول والبحر المتوسط والبتراء والبحر الأحمر في الطريق إلى
الإسكندرية ، إن الاتجاه الرئيسي لطريق الحرير في البرهو المحور الذي يتجه براً من
حلب إلى حمص فدمشق فبصرى الحرير إلى بلاد الحجاز ومصر جنوباً وأنطــــاكية
واسكندرونة شمالاً وغرباً نحو البحر المتوسط فأوروبا .
المعروف بطريق الحرير البري الذي يبدأ من الصين وينتهي بأوروبا ماراً ببلاد آسيا
الوسطى والأناضول حتى ينتهي إلى أنطاكية على الشاطئ الشرقي للبحر الأبـيض المتوسّط
ويواصل المسير بحراً إلى ساحل إيطاليا ومنها يستمرّ براً إلى البلاد الأوروبية حتى
يصل إلى اسبانيا . وثمة طرق فرعية مرتبطة بطريق الحرير أهمها بالنسبة لمنطقتنا
الذي يتّجه نحــــــو الجنوب الغربي أي إلى بلاد فارس والرافدين وبلاد الشام ويتجه
أحد هذه الفروع نحو مدينة تدمـر في بادية حمص التي كانت مركزاً تجارياً هاماً بين
الشرق والغرب والشمال والجنوب ، فكــــانت نقطة التقاء الجميع لقربها من مراكز
التجارة في جنوب الأناضول والبحر المتوسط والبتراء والبحر الأحمر في الطريق إلى
الإسكندرية ، إن الاتجاه الرئيسي لطريق الحرير في البرهو المحور الذي يتجه براً من
حلب إلى حمص فدمشق فبصرى الحرير إلى بلاد الحجاز ومصر جنوباً وأنطــــاكية
واسكندرونة شمالاً وغرباً نحو البحر المتوسط فأوروبا .
المسار الثاني : يُعرَف بالمسار
الجنوبي وهو طريق الحرير البحري يبدأ من مينـــــــاء كانتون في الصين ويعبر بحار
الصين ثم يلتفّ حول سواحل الهند ليدخل في البحار المحيطة بالجزيرة العربية فيدخل
أحد فروعه الخليج العربي فيدخل إلى بلاد فارس ثم الكويت إلى بلاد الرافــــــدين
والفرع الآخر يتّجه إلى عُمان فاليمن متجهاً نحو البحر الأحمر إلى أوروبا وشمال
أفريقيا ومسار آخر يتجـه نحو الحبشة .
الجنوبي وهو طريق الحرير البحري يبدأ من مينـــــــاء كانتون في الصين ويعبر بحار
الصين ثم يلتفّ حول سواحل الهند ليدخل في البحار المحيطة بالجزيرة العربية فيدخل
أحد فروعه الخليج العربي فيدخل إلى بلاد فارس ثم الكويت إلى بلاد الرافــــــدين
والفرع الآخر يتّجه إلى عُمان فاليمن متجهاً نحو البحر الأحمر إلى أوروبا وشمال
أفريقيا ومسار آخر يتجـه نحو الحبشة .
يتفرّع عن هذين المسارين الرئيسيين طرق فرعية
كثيرة منها الطريق الصيفي والشتوي تذهــب في جميع الاتجاهات فتصل إلى الأمم
الواقعة إلى الشرق من الصين وإلى أقصى شــــمال أوروبــا وأواسط أفريقيا فهو
بطبيعة الحال مسالك للقوافل المتجهة من الشرق إلى الغرب .
كثيرة منها الطريق الصيفي والشتوي تذهــب في جميع الاتجاهات فتصل إلى الأمم
الواقعة إلى الشرق من الصين وإلى أقصى شــــمال أوروبــا وأواسط أفريقيا فهو
بطبيعة الحال مسالك للقوافل المتجهة من الشرق إلى الغرب .
بعد أن حدّدنا تقريباً مسارات طرق الحرير
البرية والبحرية نعود إلى تاريخ هذه الطرق وأهميتها نشأة طريق الحرير البري :
لا يُمكِن لأحد أن يُحَدِّد متى اكتُشِفَ الحـرير ، وطبقاً للإســــطورة الصينية ،
لقد عُرِفَ الحرير حوالي سنة 2700 قبل الميلاد في حديقة الإمبراطور ( هوانجدي )
فقد أمر الإمبراطور زوجته ( زيلتش ) بمحاولة معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به
. فاكتشفت زيلتش أن ديدان بيضاء تتغذى بأوراق التوت وتقوم بغزل شرانق لامــــــعة
. فقامت الإمبراطورة بالصدفة بإسقاط شرنقة بماء ساخن ، وبينما هي تلعب بالشرنقة
بالماء لاحظت خيطاً عنكبـــــــوتياً يتشابك وينفصل من الشرنقة . فقامت بسحب الخيط
من الشرنقة ، فوجدت أن الخيـط الرفيع يتـفكّك من الشرنقة وهكذا كانت بداية اكتشاف
الحرير . فأتقن الصينيون صنعه ونسجه حتى كانوا يُبادلون عليه مقابل وزنه بالأحجار
الكريمة . وكان هذا بداية نشوء طريق الحرير البري . وعلى الرغم من إطلاق تسميات
مختلفة على بعض أجزاء منه كـ ( طريق الأحجار الكريمة ) و( طريق الفخاريات
والخزفيات ) و ( طريق الدين البوذي ) وغيرها من تسميات ، ولكن في الأخير لا يُمكن
تبديل اسم طريق الحرير . نشأة طريق الحرير
البحري:تشكّل طـــريق الحرير البحري منذ عهد أســــرة
أباطــرة (هــان ) التي حكمت الصين مدة تزيد عن 400 عام ( 206 ق.م
ـــ 220 م ) لا سيما في عهد الإمبراطور ( وو دي ) ( 140 ق.م ـــ 87 م ) فازدهـــــرت الصين في عدة مجالات منـها العــــلوم والآداب وأضحت تشبه
الإمبراطورية الرومــــانية ولا يزالا
الصينيون يسمّون أنفسهم ( آل هان ) وذلـــك اعترافاً بالإنجازات التي حقّقتها
الصين في تلك الفترة ، فبدأت التجارة الخارجيـــــــة البـحرية وفق المسارات التي
ذُكِرَت أعلاه .
أهميّة
الطريق : ســـــار بهذا الطريق على مدى
آلاف السنين ملوك وأنبياء ودعاة ورحّالــــــة وفنّانون ومتصوِّفون وقادة جيوش
وفرسان وحرفيون وقوافل تجارية وأضحى من أهم المـــــــراكز الحضارية بين الأمم
والشعوب القديمة التي أسهمت في التواصل الاجتماعي والثقافي بين الشعوب على مــرّ
التاريخ كما تجاوز التجارة إلى آفــــــــاق إنسانية أخرى ، فانتقلت
الزراعـــــــة والكتابة والنســــيج والورق والبارود وانتقل إلى الصين من الخارج
على سبيل المثال لا الحصـــر : الفلفل والجــــــزر والبصل والبطيخ وأيضا النحاس
والقصدير والفيروز والذهب والفراء والصــــــــوف والجـــــلود كما انتقلت بعض الأوعية الزجاجية من روما وكان
يتم التبادل بالبضــــائع عن طريق النقايضة وانتـــقل الرقص والموسيقى وكان أيضاً
معبراً لانتشار الديانات كالبوذية والزرادشتيـــــة والمانوية والمـزدكية
والكونفوشية والتاوية والمسيحية والإسلام . ففي القرن الأول قبل الميلاد عندما ظهر
الحــــرير في روما سمّاه الرومانيون : ( سيريس ) . وقد تكون هذه التسمية جاءت من
كلمة : ( سي ) التي تعني في اللغــــــــة الصينية : ( الحرير ) والتي تحوّلت على
ألسنة التجّار إلى كلمة : (سيريس) فاعتقدوا أن الحــــرير من إنتاج دولـــــــة
الحرير البعيدة : شينا أو الصين التي تكتنفها الأسرار .
ويكــــــفي لبيان أهمية هذا الطريق فإنه أدّى إلى تراكم المخزون العالمي للذهب ،
في الصين ، حتى أنه بحلول القرن العاشر الميلادي ، صارت الصين وحدها تمتلك من
مخــــــزون الذهب قدراً أكبر مما تمتلكه الدول الأوروبية مجتمعة .
البرية والبحرية نعود إلى تاريخ هذه الطرق وأهميتها نشأة طريق الحرير البري :
لا يُمكِن لأحد أن يُحَدِّد متى اكتُشِفَ الحـرير ، وطبقاً للإســــطورة الصينية ،
لقد عُرِفَ الحرير حوالي سنة 2700 قبل الميلاد في حديقة الإمبراطور ( هوانجدي )
فقد أمر الإمبراطور زوجته ( زيلتش ) بمحاولة معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به
. فاكتشفت زيلتش أن ديدان بيضاء تتغذى بأوراق التوت وتقوم بغزل شرانق لامــــــعة
. فقامت الإمبراطورة بالصدفة بإسقاط شرنقة بماء ساخن ، وبينما هي تلعب بالشرنقة
بالماء لاحظت خيطاً عنكبـــــــوتياً يتشابك وينفصل من الشرنقة . فقامت بسحب الخيط
من الشرنقة ، فوجدت أن الخيـط الرفيع يتـفكّك من الشرنقة وهكذا كانت بداية اكتشاف
الحرير . فأتقن الصينيون صنعه ونسجه حتى كانوا يُبادلون عليه مقابل وزنه بالأحجار
الكريمة . وكان هذا بداية نشوء طريق الحرير البري . وعلى الرغم من إطلاق تسميات
مختلفة على بعض أجزاء منه كـ ( طريق الأحجار الكريمة ) و( طريق الفخاريات
والخزفيات ) و ( طريق الدين البوذي ) وغيرها من تسميات ، ولكن في الأخير لا يُمكن
تبديل اسم طريق الحرير . نشأة طريق الحرير
البحري:تشكّل طـــريق الحرير البحري منذ عهد أســــرة
أباطــرة (هــان ) التي حكمت الصين مدة تزيد عن 400 عام ( 206 ق.م
ـــ 220 م ) لا سيما في عهد الإمبراطور ( وو دي ) ( 140 ق.م ـــ 87 م ) فازدهـــــرت الصين في عدة مجالات منـها العــــلوم والآداب وأضحت تشبه
الإمبراطورية الرومــــانية ولا يزالا
الصينيون يسمّون أنفسهم ( آل هان ) وذلـــك اعترافاً بالإنجازات التي حقّقتها
الصين في تلك الفترة ، فبدأت التجارة الخارجيـــــــة البـحرية وفق المسارات التي
ذُكِرَت أعلاه .
أهميّة
الطريق : ســـــار بهذا الطريق على مدى
آلاف السنين ملوك وأنبياء ودعاة ورحّالــــــة وفنّانون ومتصوِّفون وقادة جيوش
وفرسان وحرفيون وقوافل تجارية وأضحى من أهم المـــــــراكز الحضارية بين الأمم
والشعوب القديمة التي أسهمت في التواصل الاجتماعي والثقافي بين الشعوب على مــرّ
التاريخ كما تجاوز التجارة إلى آفــــــــاق إنسانية أخرى ، فانتقلت
الزراعـــــــة والكتابة والنســــيج والورق والبارود وانتقل إلى الصين من الخارج
على سبيل المثال لا الحصـــر : الفلفل والجــــــزر والبصل والبطيخ وأيضا النحاس
والقصدير والفيروز والذهب والفراء والصــــــــوف والجـــــلود كما انتقلت بعض الأوعية الزجاجية من روما وكان
يتم التبادل بالبضــــائع عن طريق النقايضة وانتـــقل الرقص والموسيقى وكان أيضاً
معبراً لانتشار الديانات كالبوذية والزرادشتيـــــة والمانوية والمـزدكية
والكونفوشية والتاوية والمسيحية والإسلام . ففي القرن الأول قبل الميلاد عندما ظهر
الحــــرير في روما سمّاه الرومانيون : ( سيريس ) . وقد تكون هذه التسمية جاءت من
كلمة : ( سي ) التي تعني في اللغــــــــة الصينية : ( الحرير ) والتي تحوّلت على
ألسنة التجّار إلى كلمة : (سيريس) فاعتقدوا أن الحــــرير من إنتاج دولـــــــة
الحرير البعيدة : شينا أو الصين التي تكتنفها الأسرار .
ويكــــــفي لبيان أهمية هذا الطريق فإنه أدّى إلى تراكم المخزون العالمي للذهب ،
في الصين ، حتى أنه بحلول القرن العاشر الميلادي ، صارت الصين وحدها تمتلك من
مخــــــزون الذهب قدراً أكبر مما تمتلكه الدول الأوروبية مجتمعة .
25/1/2013 المهندس جورج فارس
رباحية
رباحية
المصـــادر
والمراجــــع :
والمراجــــع :
Microsoft Encarta 2009 ــــ
ــــ المنجد في اللغة والأعلام : بيروت 1973
ـــ طريق الحرير :
د . ريم منصور الأطرش . منشورات وزارة الثقافة
د . ريم منصور الأطرش . منشورات وزارة الثقافة
ـــ موسوعة
المعرفة ـ القاهرة ـ 1973
المعرفة ـ القاهرة ـ 1973
ـــ مواقع على
الإنترنت :
الإنترنت :
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد