شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    قصـة أبي هريرة مع الشيطان

    Anonymous
    زائر
    زائر


    قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty قصـة أبي هريرة مع الشيطان

    مُساهمة من طرف زائر 12/28/2008, 7:24 am

    قصـة أبي هريرة مع الشيطان
    قصتنا مع أبي هريرة رضي الله عنه رواها الإمام البخاري في صحيحة :
    عن أبي هريرة قال " وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت والله لأرفعنك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال: فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيال فرحمته فخليت سبيله قال: أما انه قد كذبك وسيعود فعرفت انه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود. فرفضته فجاء يحثو الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة ما فعل أسيرك فقلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيال فرحمته فخليت سبيله قال أما انه قد كذبك وسيعود فرفضته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه آخر ثلاث مرات أنك تزعم ألا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال إذا آويت إلى فراشك فقرأ آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ..) (البقرة:255) حتى تختم الآية لايزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما فعل أسيرك البارحة فقلت يا رسول الله زعم انه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال ما هي قلت: قال لي إذا آويت إلى فراشك فقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ..) وقال لي لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شي على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما انه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب من ثلاث ليال يا أبا هريرة قال : لا قال : ذاك الشيطان " هذا الحديث أخرجه البخاري رحمه الله تعالى . هذا الحديث يبين حلقة من حلقات الصراع بين المسلم والشيطان وقد حصل لعدد من الصحابة مواقف مثل موقف أبي هريرة رضي الله عنه فمن هذه المواقف: "أن أبا أيوب الأنصاري حدث انه كانت له سهوة فيها تمر وكانت تجيء الغول والغول أو الغيلان من الجن ومنه قول الصحابي له إذا تغولت الغيلان فعليكم بالآذان فإذا ظهرت أمامكم الغيلان فعليكم بالآذان فان الآذان يطردها قال: فكانت تجيء الغول فتأخذ منه وفي رواية أنها علمته آية الكرسي وأنه لا يقربه شيطان وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صدقت وهي كذوب وكذلك مما حصل حديث أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه أن أباه أخبره يعني كعب أنه كان لهم جرين فيه تمر الجرين هو البيدر الذي يجمع فيه الطعام وكان مما يتعاهده فيجده ينقص كلما جاء يتعاهد هذا البيدر وجده نقص فحرسه ذات ليله فإذا هو بدابة كهيئة الغلام المحتلم فسلم فرد السلام فقال ما أنت أجن أم انس ؟ قال: جن فقلت: ناولني يدك فإذا يد كلب وشعر كلب فقلت هذا خلق الجن قال: لقد علمت الجن أنما فيهم من هو أشد مني فقلت: ما يحملك على ما صنعت ؟ قال: بلغني انك تحب الصدقة فأحببت أن أصيب من طعامك فقلت: ما الذي يحرزنا منكم قال: هذه الآية آية الكرسي فتركته وغدا بي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره قال: صدق الخبيث " رواه ابن حبان في صحيحة وحدثت كذلك حادثة أخرى رواها عبد الله بن مسعود قال: " لقي رجل من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم رجلا من الجن فصارعه فصرعه الإنسي أي أن الصحابي صرع الجني فقال له الإنسي: أني لأراك ضئيلا شخيثا كأن ذريعتيك ذريعتي كلب (تصغير ذراع ) فكذلك انتم معشر الجن أم أنت من بينهم كذلك قال: لا والله أني منهم لضليع الإنسي يقول: أني أراك ضئيل يعني دقيق الجسم شخيث يعني مهزوم فهل انتم الجن هكذا أم انك أنت ضعيف من بينهم قال لا و الله أني منهم لضليع يعني جيد الأضلاع لكني عاودني الثانية فان صرعتني علمتك شيئا ينفعك قال: نعم صارعه فصرعه قال تقرأ (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ..) قال نعم قال: فإنك لا تقرؤها في بيت ألا خرج منه الشيطان له خبج أي كريح كخبج الحمار ثم لا يدخله حتى يصبح " وقد ثبت عن عمر رضي الله عنه هذه الروايات في بعضها في بعض أسانيدها ضعف من القصص التي رويت لكن ثبت أن عمر رضي الله عنه صارع جنيا فصرعه هذا من قوة عمر رضي الله عنه فعاود وصارعه فصرعه وجاء في بعض الروايات كذلك أن أبا هريرة رضي الله عنه لما كان يحرس تمر الصدقة اشتكى انه قال لما رأى ذلك الرجل يأخذ من تمر الصدقة فأخذته فالتفت يدي على وسطه فقلت يا عدو الله وثبت إلى تمر الصدقة فأخذته وكانوا أحق بع منك لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيفضحك وفي رواية ما أدخلك في بيتي تأكل التمر قال أنا شيخ كبير فقير ذو عيال وما أتيتك ألا من نصيبي ولو أصبت شيئا دونك لما أتيتك ولقد كنا في مدينتكم هذه حتى بعث صاحبكم فلما نزلت عليه آيتان تفرقنا منها فإذا خليت سبيلي علمتكهما قلت : نعم قال آية الكرسي وأخر سورة البقرة من قوله (آمَنَ الرَّسُولُ ..) (البقرة:285) إلى أخرها هذه بعض الروايات التي جاءت في حديث معاذ رضي الله عنه وهذه اثبت القصص التي جاءت وهي قصة أبي هريرة مع الشيطان التي جاءت في صحيح البخاري هذه القصة أيها الإخوة يؤخذ منها فوائد كثيرة ومتعددة من هذه الفوائد :
    1- أن الشيطان قد يعلم ما ينتفع به المؤمن
    2- أن الحكمة قد يعلمها الفاجر لكنه لا ينتفع بها لأنه لا يعمل بها لكن تؤخذ عنه
    3- أن الشخص قد يعلم شيئا ولا ينتفع به (يعلم بالشيء ولا يعمل به )
    4- أن الشيطان قد يَصدق وقد يصدق ببعض ما يصدق به المؤمن ومع ذلك لا يكون مؤمنا
    5- أن الكذاب قد يصدق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (صدقك وهو كذوب )
    6- أن عادة الشيطان الكذب الغالب على الشيطان الكذب وأنه نادرا ما يصدق وكذوب صيغه مبالغه
    7- للشيطان قد يتصور في صورة يمكن للإنسي أن يراه لان الله يقول في كتابه (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ..) (لأعراف:27) فالشيطان ومن هم من شاكلته من الشياطين يمكنهم أن يرونكم وانتم لا ترونهم فقال الله من حيث لا ترونهم فكيف رآهم أبو هريرة والصحابة؟؟ لما تصور بصورة أخرى غير الصورة التي خلق عليها فيمكننا رؤيته فإذا كان بشكله الحقيقي لا يمكن أن نراه
    8- والشخص الذي يقام بحفظ الأشياء يسمى وكيلا يوكل بحفظ الصدقة فهو وكيل
    9- أن الجن يأكلون من طعام الإنس وقول الله تعالى ( وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ ..) (الاسراء:64) فيدخل الطعام في الأموال فإذا أردت أن لا يشارككم الشيطان في الطعام فسم بالله عند الطعام وغط الإناء و قل بسم الله لان الشيطان يأكل من الإناء المفتوح ويشرب من الإناء المفتوح فالفائدة من تغطيته والتسمية هو منع الشيطان منه وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (ولو أن تعرض عليه عودا وتسم بالله) فلو وضعت عودا بدلا من الغطاء وقلت بسم الله لا يستطيع الشيطان أن يأكل أو يشرب منه وكذلك أيضا يفيد في منع نزول الداء من السماء فإن في السنة ليلة ينزل بها الداء كما أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم فهذا شي غيبي فإذا غطيت الإناء لم ينزل الداء إذا الفائدة من تغطية الإناء: • منع نزول الداء • منع الشيطان أن يشركك في مطعومك ومشروبك
    10- فسم الله أيضا تمنع الشيطان من النظر إليك فإذا أراد الإنسان أن يخلع ثيابه أو أن يأتي الرجل أهله فما هو الحل أفنبقى نحن نهبا لأعين الجن يرون عوراتنا ؟؟ لا لان النبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن الرجل إذا أراد أن يخلع ثيابه فسم الله فان الشيطان لا يستطيع أن ينظر إلى عورته.وكذلك بسم الله تمنع الشيطان من مشاركه في الأولاد فانه ورد في تفسير قوله ( وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ ..) أن الشيطان يشارك الإنسان في وطئ زوجته فإذا قلت بسم الله قبل الجماع منعت الشيطان من المشاركة .
    11- أن الجن يسرقون و يتكلمون بكلام الأنس كلام تسمعه وباللغة التي عليها الرجل حدثوا أن أبا علقم النحوي وكان رجلا متقعرا في الكلام انه كان مرة يمشي في الطريق فأصابه شي فسقط فتجمع عليه أهل السوق واحد يعصر إبهامه وواحد يقرأ في أذنه وواحد يؤذن في الأذن الأخرى فقال : ما لكم تكأكأتم علي كتكأكؤكم على ذو جنة افرنقعوا عني فقالوا: شيطانه يتكلم بالفارسية أو الهندية فقوله تكأكأتم علي كتكأكؤكم أي تجمعتم علي كتجمعكم على ذو جنة أي كمن دخل عليه جني و افرنقعوا عني أي انفضوا من حولي . 12- أن الجن يسرقون ويخدعون كما في قوله لا أعود فعاد
    13- فضل آية الكرسي ومن الروايات الأخرى يؤخذ فضل آخر سورة البقرة
    14- أن الجن يصيبون من الطعام ما لا يذكر اسم الله عليه
    15- أن السارق لا يقطع في المجاعة
    16- قبول العذر والستر على من يظن به الصدق
    17- إطلاع النبي صلى الله عليه وسلم على المغيبات
    18- جواز جمع زكاة الفطر قبل ليلة الفطر لتفريقها بعد ذلك
    19- أن زكاة الفطر تخرج طعاما
    20- يقين الصحابة بكلام النبي صلى الله عليه وسلم وتصديقهم به
    21- قراءة آية الكرسي قبل النوم
    22- أن التشريع على كلام الشيطان أتى من الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال :صدقك وليس التشريع من كلام الشيطان .
    23- أن آية الكرسي تمنع شياطين الجن والإنس سواء أكان في الأمور الدينية أو الدنيوية (لا يقربنك شيطان حتى تصبح ) والشيطان هنا نكرة
    24- كرامة الله لأبي هريرة عندما استطاع أن يلقي القبض على الشيطان أي لم يستطع الشيطان أن يفلت منه ففيه إن المؤمن قوي الإيمان يستطيع أن يمسك الشيطان ولا يمكنه من الهروب وذكر ابن القيم في فوائد الذكر انه ربما من كثرة ذكر المؤمن لله عز وجل ربما أن يقرب منه الشيطان ليمسه بسوء فيصرع الشيطان فتجتمع عليه الشياطين فيقولون ما به فيقولون صرعه الإنسي.
    25- أن ذكر الله تعالى هو الذي يحمي المؤمن من الشيطان وعلى رأس الذكر القرآن وأفضل آية في القران هي آية الكرسي
    26- أن الإنسان إذا كان صاحب حاجة يجب أن يبين حاجته حتى يعرف عذره ولا يرتاب في أمره
    27- رفع الشأن المهم إلى العلماء (وكانوا أبو هريرة رضي الله عنه لأرفعنك إلى رسول الله عليه وسلم
    28- حرص أبي هريرة على العلم (وكانوا احرص شي إلى العلم) فأطلق سراحه لأجل الفائدة فهم يحرصون على العلم
    29- يمكن أن يثور اعتراض وهو كيف استطاع أبو هريرة أن يمسك الشيطان لان الرسول صلى الله عليه وسلم امتنع عن إمساكه لدعوة سلمان (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ..) (صّ:35) (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ) (صّ:36) (وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ) (صّ:37) فكيف امسك أبو هريرة بالشيطان الذي رآه وأراد حمله للنبي عليه السلام ؟؟ أجاب الحافظ بن حجر على هذا الإشكال بأن النبي صلى الله عليه وسلم هم أن يمسك بالشيطان الأكبر رأس الشياطين فعند ذلك يكون فيه مضاهاه لما حدث لسليمان أما الشيطان الذي في حديث الباب إما أن يكون الشيطان الذي مع الصحابي (لكل إنسان شيطان ) أو أن يكون شيطان من الشياطين وليس رأس الشياطين.فإن قال قائل ما هي الميزة التي موجودة في آية الكرسي حتى تمنع الشياطين من إيذائنا ؟؟ آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك الصحابي وأن هذه الآية إذا قرأها المؤمن في دبر كل صلاة لم يمنعه من الدخول إلى الجنة إلا أن يموت كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيح الذي رواه النسائي رحمه الله وغيره فآية الكرسي تقرأ قبل النوم وفي أدبار الصلوات من أسباب فضلها :
    • اشتمالها على الاسم الأعظم (الله لا اله إلا هو الحي القيوم ) في البقرة وال عمران وطه وعلت في وجوه الحي القيوم على بعض الأقوال على احتمال أنها الاسم الأعظم
    • هذه الآية هي عشر جمل مستقلة(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) متفرد الألوهية ( الْحَيُّ الْقَيُّومُ) الحي في نفسه لا يموت أبدا القيوم : القيم لغيره ومن آياته أن تقوم السماء بأمره كل الموجودات لا قوام لها بدون الله عز وجل ولا غنى لها من الله وكل الموجودات مفتقرة إلى الله (لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْم) لا يعتريه سبحانه لا غفلة ولا ذهون ولا نعاس ولا استيقاظ من النوم ولا فقدان الوعي (ٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْض) الجميع عبيده وتحت قهره وفي ملكه (ِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ) لا يتجافى احد أن يشفع احد لأحد عند الله إلا إذا أذن الله لذلك فالنبي صلى الله عليه وسلم لكي يشفع لابد له من أن يستأذن وإذا أراد أن يستأذن يوم القيامة يأتي تحت العرش فيخر ساجدا ما شاء الله له أن يسجد فيعلمه من المحامد ما يفتح عليه من الثناء بعد ذلك يقول الله يا محمد ارفع رأسك وسل تعطى واشفع تشفع فسيد القوم لا يشفع حتى يؤذن له ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) احاطته سبحانه وتعالى بجميع المخلوقات ( وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ) لا يطلع على علم الله احد إلا أحد أطلعه الله (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ) والكرسي موضع قدمي الرب سبحانه وتعالى والعرش لا يقدر قدره إلا الله والكرسي عظيم جدا في غاية الاتساع فالسماوات والأرض ليست إلا كحلقة في صحراء فهذا هو الكرسي فكيف العرش وما الكرسي في العرش إلا كحلقة في صحراء والله أكبر من الكرسي ومن السماوات والأرض فاستوى على العرش استواء يليق بعظمته وجلاله ( وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا ) لا يثقله ولا يشق عليه حفظ السماوات والأرض وما فيها من الجن والإنس والملائكة وهو يسير على الله سبحانه وتعالى (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (البقرة:255) كقوله تعالى وهو الكبير المتعال وتبين آية الكرسي عظم الله تعالى . ما هي الوسائل التي نحذر بها من الشيطان ؟؟
    - الحذر والحيطة واخذ التأهب
    - الاعتصام والالتزام بالكتاب والس



    avatar
    سيف العرب
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي


    ذكر
    عدد المشاركات : 7832
    تاريخ الميلاد : 03/07/1981
    العمر : 43
    عدد مرات الشكر : 160

    قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty رد: قصـة أبي هريرة مع الشيطان

    مُساهمة من طرف سيف العرب 3/31/2009, 12:35 pm

    أن الشيطان قد يعلم ما ينتفع به المؤمن
    2- أن الحكمة قد يعلمها الفاجر لكنه لا ينتفع بها لأنه لا يعمل بها لكن تؤخذ عنه
    3- أن الشخص قد يعلم شيئا ولا ينتفع به (يعلم بالشيء ولا يعمل به )
    4- أن الشيطان قد يَصدق وقد يصدق ببعض ما يصدق به المؤمن ومع ذلك لا يكون مؤمنا
    5- أن الكذاب قد يصدق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (صدقك وهو كذوب )
    6- أن عادة الشيطان الكذب الغالب على الشيطان الكذب وأنه نادرا ما يصدق وكذوب صيغه مبالغه
    7-
    للشيطان قد يتصور في صورة يمكن للإنسي أن يراه لان الله يقول في كتابه
    (إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ..)
    (لأعراف:27) فالشيطان ومن هم من شاكلته من الشياطين يمكنهم أن يرونكم
    وانتم لا ترونهم فقال الله من حيث لا ترونهم فكيف رآهم أبو هريرة
    والصحابة؟؟ لما تصور بصورة أخرى غير الصورة التي خلق عليها فيمكننا رؤيته
    فإذا كان بشكله الحقيقي لا يمكن أن نراه
    8- والشخص الذي يقام بحفظ الأشياء يسمى وكيلا يوكل بحفظ الصدقة فهو وكيل
    9-
    أن الجن يأكلون من طعام الإنس وقول الله تعالى ( وَشَارِكْهُمْ فِي
    الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ ..) (الاسراء:64) فيدخل الطعام في الأموال
    فإذا أردت أن لا يشارككم الشيطان في الطعام فسم بالله عند الطعام وغط
    الإناء و قل بسم الله لان الشيطان يأكل من الإناء المفتوح ويشرب من الإناء
    المفتوح فالفائدة من تغطيته والتسمية هو منع الشيطان منه وقال الرسول صلى
    الله عليه وسلم (ولو أن تعرض عليه عودا وتسم بالله) فلو وضعت عودا بدلا من
    الغطاء وقلت بسم الله لا يستطيع الشيطان أن يأكل أو يشرب منه وكذلك أيضا
    يفيد في منع نزول الداء من السماء فإن في السنة ليلة ينزل بها الداء كما
    أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم فهذا شي غيبي فإذا غطيت الإناء لم ينزل
    الداء إذا الفائدة من تغطية الإناء: • منع نزول الداء • منع الشيطان أن
    يشركك في مطعومك ومشروبك
    10- فسم الله أيضا تمنع الشيطان من النظر
    إليك فإذا أراد الإنسان أن يخلع ثيابه أو أن يأتي الرجل أهله فما هو الحل
    أفنبقى نحن نهبا لأعين الجن يرون عوراتنا ؟؟ لا لان النبي صلى الله عليه
    وسلم أخبر بأن الرجل إذا أراد أن يخلع ثيابه فسم الله فان الشيطان لا
    يستطيع أن ينظر إلى عورته.وكذلك بسم الله تمنع الشيطان من مشاركه في
    الأولاد فانه ورد في تفسير قوله ( وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ
    وَالْأَوْلادِ ..) أن الشيطان يشارك الإنسان في وطئ زوجته فإذا قلت بسم
    الله قبل الجماع منعت الشيطان من المشاركة .
    11- أن الجن يسرقون و
    يتكلمون بكلام الأنس كلام تسمعه وباللغة التي عليها الرجل حدثوا أن أبا
    علقم النحوي وكان رجلا متقعرا في الكلام انه كان مرة يمشي في الطريق
    فأصابه شي فسقط فتجمع عليه أهل السوق واحد يعصر إبهامه وواحد يقرأ في أذنه
    وواحد يؤذن في الأذن الأخرى فقال : ما لكم تكأكأتم علي كتكأكؤكم على ذو
    جنة افرنقعوا عني فقالوا: شيطانه يتكلم بالفارسية أو الهندية فقوله
    تكأكأتم علي كتكأكؤكم أي تجمعتم علي كتجمعكم على ذو جنة أي كمن دخل عليه
    جني و افرنقعوا عني أي انفضوا من حولي . 12- أن الجن يسرقون ويخدعون كما
    في قوله لا أعود فعاد
    13- فضل آية الكرسي ومن الروايات الأخرى يؤخذ فضل آخر سورة البقرة
    14- أن الجن يصيبون من الطعام ما لا يذكر اسم الله عليه
    15- أن السارق لا يقطع في المجاعة
    16- قبول العذر والستر على من يظن به الصدق
    17- إطلاع النبي صلى الله عليه وسلم على المغيبات
    18- جواز جمع زكاة الفطر قبل ليلة الفطر لتفريقها بعد ذلك
    19- أن زكاة الفطر تخرج طعاما
    20- يقين الصحابة بكلام النبي صلى الله عليه وسلم وتصديقهم به
    21- قراءة آية الكرسي قبل النوم
    22- أن التشريع على كلام الشيطان أتى من الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال :صدقك وليس التشريع من كلام الشيطان .
    23- أن آية الكرسي تمنع شياطين الجن والإنس سواء أكان في الأمور الدينية أو الدنيوية (لا يقربنك شيطان حتى تصبح ) والشيطان هنا نكرة
    24-
    كرامة الله لأبي هريرة عندما استطاع أن يلقي القبض على الشيطان أي لم
    يستطع الشيطان أن يفلت منه ففيه إن المؤمن قوي الإيمان يستطيع أن يمسك
    الشيطان ولا يمكنه من الهروب وذكر ابن القيم في فوائد الذكر انه ربما من
    كثرة ذكر المؤمن لله عز وجل ربما أن يقرب منه الشيطان ليمسه بسوء فيصرع
    الشيطان فتجتمع عليه الشياطين فيقولون ما به فيقولون صرعه الإنسي.
    25- أن ذكر الله تعالى هو الذي يحمي المؤمن من الشيطان وعلى رأس الذكر القرآن وأفضل آية في القران هي آية الكرسي
    26- أن الإنسان إذا كان صاحب حاجة يجب أن يبين حاجته حتى يعرف عذره ولا يرتاب في أمره
    27- رفع الشأن المهم إلى العلماء (وكانوا أبو هريرة رضي الله عنه لأرفعنك إلى رسول الله عليه وسلم
    28- حرص أبي هريرة على العلم (وكانوا احرص شي إلى العلم) فأطلق سراحه لأجل الفائدة فهم يحرصون على العلم
    29-
    يمكن أن يثور اعتراض وهو كيف استطاع أبو هريرة أن يمسك الشيطان لان الرسول
    صلى الله عليه وسلم امتنع عن إمساكه لدعوة سلمان (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي
    وَهَبْ لِي مُلْكاً لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ..) (صّ:35)
    (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ)
    (صّ:36) (وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ) (صّ:37) فكيف امسك
    أبو هريرة بالشيطان الذي رآه وأراد حمله للنبي عليه السلام ؟؟ أجاب الحافظ
    بن حجر على هذا الإشكال بأن النبي صلى الله عليه وسلم هم أن يمسك بالشيطان
    الأكبر رأس الشياطين فعند ذلك يكون فيه مضاهاه لما حدث لسليمان أما
    الشيطان الذي في حديث الباب إما أن يكون الشيطان الذي مع الصحابي (لكل
    إنسان شيطان ) أو أن يكون شيطان من الشياطين وليس رأس الشياطين.فإن قال
    قائل ما هي الميزة التي موجودة في آية الكرسي حتى تمنع الشياطين من
    إيذائنا ؟؟ آية الكرسي هي أعظم آية في القرآن كما قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم لذلك الصحابي وأن هذه الآية إذا قرأها المؤمن في دبر كل صلاة لم
    يمنعه من الدخول إلى الجنة إلا أن يموت كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    في الصحيح الذي رواه النسائي رحمه الله وغيره فآية الكرسي تقرأ قبل النوم
    وفي أدبار الصلوات من أسباب فضلها :
    • اشتمالها على الاسم الأعظم
    (الله لا اله إلا هو الحي القيوم ) في البقرة وال عمران وطه وعلت في وجوه
    الحي القيوم على بعض الأقوال على احتمال أنها الاسم الأعظم
    • هذه
    الآية هي عشر جمل مستقلة(اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) متفرد الألوهية (
    الْحَيُّ الْقَيُّومُ) الحي في نفسه لا يموت أبدا القيوم : القيم لغيره
    ومن آياته أن تقوم السماء بأمره كل الموجودات لا قوام لها بدون الله عز
    وجل ولا غنى لها من الله وكل الموجودات مفتقرة إلى الله (لا تَأْخُذُهُ
    سِنَةٌ وَلا نَوْم) لا يعتريه سبحانه لا غفلة ولا ذهون ولا نعاس ولا
    استيقاظ من النوم ولا فقدان الوعي (ٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا
    فِي الْأَرْض) الجميع عبيده وتحت قهره وفي ملكه (ِ مَنْ ذَا الَّذِي
    يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ) لا يتجافى احد أن يشفع احد لأحد عند
    الله إلا إذا أذن الله لذلك فالنبي صلى الله عليه وسلم لكي يشفع لابد له
    من أن يستأذن وإذا أراد أن يستأذن يوم القيامة يأتي تحت العرش فيخر ساجدا
    ما شاء الله له أن يسجد فيعلمه من المحامد ما يفتح عليه من الثناء بعد ذلك
    يقول الله يا محمد ارفع رأسك وسل تعطى واشفع تشفع فسيد القوم لا يشفع حتى
    يؤذن له ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ) احاطته
    سبحانه وتعالى بجميع المخلوقات ( وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ
    إِلَّا بِمَا شَاءَ ) لا يطلع على علم الله احد إلا أحد أطلعه الله
    (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ) والكرسي موضع قدمي الرب
    سبحانه وتعالى والعرش لا يقدر قدره إلا الله والكرسي عظيم جدا في غاية
    الاتساع فالسماوات والأرض ليست إلا كحلقة في صحراء فهذا هو الكرسي فكيف
    العرش وما الكرسي في العرش إلا كحلقة في صحراء والله أكبر من الكرسي ومن
    السماوات والأرض فاستوى على العرش استواء يليق بعظمته وجلاله ( وَلا
    يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا ) لا يثقله ولا يشق عليه حفظ السماوات والأرض وما
    فيها من الجن والإنس والملائكة وهو يسير على الله سبحانه وتعالى (وَهُوَ
    الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (البقرة:255) كقوله تعالى وهو الكبير المتعال
    وتبين آية الكرسي عظم الله تعالى . ما هي الوسائل التي نحذر بها من
    الشيطان ؟؟
    - الحذر والحيطة واخذ التأهب
    - الاعتصام والالتزام بالكتاب والسنة





    جزاك الله كل خير
    وجعله في ميزان حسناتك
    وحسناتنا
    واعاننا الله واياكم
    على طرد الشيطان
    تقبل مروري المتأخر
    Anonymous
    زائر
    زائر


    قصـة أبي هريرة مع الشيطان Empty رد: قصـة أبي هريرة مع الشيطان

    مُساهمة من طرف زائر 4/2/2009, 5:44 am

    شكرا لمرورك سيف العرب

    ولا يهمك المهم القراءة واستخلاص العبرة

    حتى لو كانت متاخرة

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/21/2024, 10:45 pm