شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خواطر في الضيافة Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خواطر في الضيافة Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خواطر في الضيافة Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خواطر في الضيافة Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خواطر في الضيافة Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خواطر في الضيافة Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خواطر في الضيافة Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خواطر في الضيافة Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خواطر في الضيافة Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خواطر في الضيافة Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خواطر في الضيافة Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خواطر في الضيافة Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خواطر في الضيافة Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خواطر في الضيافة Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خواطر في الضيافة Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خواطر في الضيافة Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خواطر في الضيافة Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خواطر في الضيافة Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خواطر في الضيافة Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خواطر في الضيافة Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خواطر في الضيافة Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خواطر في الضيافة Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خواطر في الضيافة Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خواطر في الضيافة Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خواطر في الضيافة Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خواطر في الضيافة Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خواطر في الضيافة Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خواطر في الضيافة Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خواطر في الضيافة Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خواطر في الضيافة Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خواطر في الضيافة Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خواطر في الضيافة Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خواطر في الضيافة Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خواطر في الضيافة Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خواطر في الضيافة Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خواطر في الضيافة Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خواطر في الضيافة Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خواطر في الضيافة Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خواطر في الضيافة Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خواطر في الضيافة Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خواطر في الضيافة Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خواطر في الضيافة Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خواطر في الضيافة Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خواطر في الضيافة Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خواطر في الضيافة Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خواطر في الضيافة Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خواطر في الضيافة Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خواطر في الضيافة Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خواطر في الضيافة Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خواطر في الضيافة Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خواطر في الضيافة

    Anonymous
    زائر
    زائر


    خواطر في الضيافة Empty خواطر في الضيافة

    مُساهمة من طرف زائر 1/20/2009, 1:31 am


    خواطر في الضيافة




    إكرام الضيف عادة عربية, وشعبة إيمانية, وخصلة حميدة.
    قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
    وبعض الناس يظن أن إكرام الضيف يقتصر على إطعامه الطعام فحسب.
    ولا ريب أن ذلك من أعظم حقوق الضيف.
    ولكن مفهوم الضيافة أشمل, ومعاني الإكرام أوسع؛ إذ يدخل في إكرام الضيف ملاطفته وإيناسه, وحسن استقباله, والإقبال إليه بالوجه إذا تحدث, والحذر من الإشاحة عنه, أو السخرية بحديثه.
    والعرب تجعل الحديث, والبسط, والتأنيس, والتلقي بالبشر - من حقوق القِرى, ومن تمام الإكرام.
    وقالوا: من تمام الضيافة الطلاقة عند أول وهلة, وإطالة الحديث عند المؤاكلة.

    قال حاتم الطائي:
    سلي الجائع الغرثان يا أم منذر * إذا ما أتاني بين ناري ومجزري
    هَلَ ابسط وجهي إنه أول القِرى * وأبذل معروفي له دون منكري



    وقال مسكين الدارمي:
    لحافي لحاف الضيف والبيت بيته * ولم يلهني عنه غزالٌ مْقَنَّعُ
    أحدثه إن الحديث من القِرى * وتعلم نَفسي أنه سوف يهجع


    ويعني بالغزال المقنع: الزوجة.


    وقال آخر:
    وإني لَطلْقُ الوَجْهِ للمبتغي القِِرى * وإن فنائي للقِرى لخصيب
    أضاحك ضيفي قبلَ إنزال رَحله * فيخصب عَندي والمكان جديب
    وما الخِصب للأضياف أن يكثر القِرى * ولكنما وجهُ الكريم خصيب



    وقيل للأوزاعي-رحمه الله-: ما إكرام الضيف؟
    "قال: طلاقة الوجه, وطيب الكلام".
    وقال ابن عباس - رضي الله عنهما -: "أَعزُّ الناسِ عليَّ جليسي, الذي يتخطى الناس إلىَّ, أما والله إن الذباب يقع عليه فيشق عليَّ!".
    "وعن ابن عباس أنه سئل: من أكرم الناس عليك؟.
    قال: جليسي حتى يفارقني".
    وقال معاوية-رضي الله عنه-لعرابةَ الأوسيِّ: بِمَ استحققت أن يقول فيك الشماخ:
    رأيت عُرَابَةَ الأوسيَّ يسمو * إلى الخيرات مُنْقَطِعَ القرينِ
    إذا ما رايةٌ رُفِعَتْ لِمَجْدٍ * تَلَقَّاها عُرابةُ باليمينِ
    فقال عرابةُ: هذا من غيري أولى بك يا أميرَ المؤمنين.
    فقال: عزمت عليك لتخبرني.
    فقال: بإكرامي جليسي, ومحاماتي على صديقي.
    فقال: إذاً استحققت".
    وقال الأحنف: "لو جلست إلى مائة لأحببت أن ألتمس رضى كلِّ واحدٍ منهم".
    وكان القعقاع بن شور إذا جالسه رجل, فعرفه بالقصد إليه - جعل له نصيباً من ماله, وأعانه على عدوه, وشفع له في حاجته, وغدا إليه بعد المجالسة شاكراً.
    ولقد كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أكرم الناس لجلسائه, فقد كان يعطي كل واحد من جلسائه نصيبه, ولا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه.
    ومن إكرام الضيف أن يقوم المضيف على خدمته, وأن يتجنب تكليفه بأدنى عمل ولو قل؛ فبعض الناس إذا زاره أحد فجلس إليه - أخذ يأمره, وينهاه, ويكلفه ببعض الأعمال.
    وهذا الصنيع ليس من المروءة في شيء؛ إذ المروءة تقتضي القيام بخدمة الزائر, والمبالغة في إكرامه.
    قال المقنع الكندي:
    وإني لعبد الضيف ما دام نازلاً * وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا
    وقال ابن حبان: "ومن إكرام الضيف طيب الكلام, وطلاقة الوجه, والخدمة بالنفس؛ فإنه لا يذل من خدم أضيافه, كما لا يعز من استخدمهم, أو طلب لِقِراه أجر".
    ومن الاحتفاظ بالمروءة أن يتجنب الرجل تكليف زائريه ولو بعمل خفيف, كأن يكون بالقرب من الزائر كتاب، فيطلب منه مناولته إياه, أو أن يكون بجانبه الزر الكهربائي, فيشير إليه بالضغط عليه؛ لإِنارة المنزل.
    أو أن يأمره بإدارة أقداح الشاي على الضيوف, أو نحو ذلك.
    قال عبدالله بن عمر بن عبدالعزيز: "قال لي رجاء بن حيوة: ما رأيت رجلاً أكمل أدباً, ولا أجمل عشرةً من أبيك؛ وذلك أني سهرت معه ليلة, فبينما نحن نتحدث إذ غشي المصباح, وقد نام الغلام, فقلت له: يا أمير المؤمنين, قد غشي المصباح, أفنوقظ الغلام؛ ليصلح المصباح؟.
    فقال : لا تفعل.
    فقلت: أفتأذن لي أن أصلحه؟.
    فقال: لا؛ لأنه ليس من المروءة أن يستخدم الإنسان ضيفه, ثم قام هو بنفسه, وحط رداءه عن منكبيه, وأتى إلى المصباح, فأصلحه, وجعل فيه الزيت, وأشخص الفتيل, ثم رجع وأخذ رداءه, وجلس, ثم قال: قمت وأنا عمر بن عبدالعزيز, وجلست وأنا عمر بن عبدالعزيز".
    أما إذا قام الزائر, وتكرّم بخدمة مزوره فلا بأس في ذلك, خصوصاً إذا كان المزور له حق, أو كان من أهل الفضل والعلم والتقى، أو كان الزائر ممن تُلغى الكلفة بينه وبين المَزُور.
    ويدخل في إكرام الضيف بسط العذر له إذا تأخر, فقد يحبسه حابس, فيتأخر قليلاً أو كثيراً؛ فإذا أخذت بالعدل كان لك أن تعاتبه على تأخره, وإذا أخذت بالإحسان والتكرم بسطت له العذر, ولقيته بوجه وضاح, وجبين طلق؛ فيكون ذلك إكراماً آخر, خصوصاً إذا كان كريم الطبع, أم ممن ليس من عادته التأخر.
    وهب أنك أفرطت في عتابه, ثم أعطاك ظهره, وعاد أدراجه, ما مصيرك أنت؟
    لا شك أنك ستندم, ولات ساعة مندم.
    ومن حق الضيف تحمُّل بعض ما يصدر منه من جفاء, أو كثرة أوامر.
    ومن تمام حقه إكرام صحبته, وملاطفتهم, واستعلامهم عن أسمائهم, والحذر من احتقار أي واحد منهم.
    ومن إكرامه - كما تقول العرب - إكرام دابته, والدابة في هذا الوقت سيارته, وذلك بوضعها في مكان ملائم, وظل ظليل.
    ومن لطائف الضيافة ألا ينسيك قيامُك في حق أكابر الضيوف أحداً من الأضياف الآخرين؛ فيحصل كثيراً أن يشتغل المُضيف بالضيف الكبير عن غيره, فربما سلَّم عليه أحد من القادمين, فأشاح عنه, أو لم يقضه حق التحية والإكرام, فيكون ذلك سبباً في القطيعة وإساءة الظن, فحري بالمضيف ألا يغيب عنه ذلك المعنى, وجدير به أن يعتذر إن بدر منه جفاء أو تقصير في هذا الصدد, وحقيق على من وقعت له تلك الحال من الضيوف أن يعذر المُضِيفَ, وألا يؤاخذه في مثل تلك الحالات التي يذهل فيها الإنسان.
    ومن تمام الإكرام شكر الضيف على الزيارة, والدعاء له, وطلب زيادة مكثه.
    ومن تمام الإكرام تقريب الطعام له, وترغيبه فيه, على ألا يصل ذلك إلى حد الحرج, والإملال, والإثقال؛ وهذا راجع إلى ذوق المضيف, ولطفه, وألمعيته.
    ومنها أن يحرص على تهيئة مكان لراحة الضيف, ونومه, وهدوء باله.
    وفي المقابل فإنه يحسن بالزائرِ الجائي الضيفِ أن يراعي بعض الآداب، ومنها أن يأتي في الوقت المحدد, وألا يحبس الناس في انتظاره, وأن يبادر إلى الاعتذار إذا تأخر.
    ومن أداب الضيف الزائر أن يدعو للمضيف, وأن يَنْزِل على حكمه, وأن يراعي عاداته ما لم تخالف الشرع.
    ومنها أن يشكر المضَيف, ويبادله عبارات الإكرام, وأن يحذر من انتقاد طعامه؛ فما عاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طعاماً قط.


    حمودي
    حمودي
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي


    ذكر
    عدد المشاركات : 1376
    تاريخ الميلاد : 04/02/1985
    العمر : 39
    عدد مرات الشكر : 29

    خواطر في الضيافة Empty رد: خواطر في الضيافة

    مُساهمة من طرف حمودي 1/23/2009, 7:39 am


    • الاغاني الشاميه تجدد في التراث واحياء الماضي
    • ما علاقـــــــــة الفقر بالجــــــــــــريمة
    • تراسل الحواس
    • جنوح الأحداث .. أسبابه .. وعلاجه
    • كيف يعبر الرجل عن الحب
    • عقيدة اليهود الغريبة
    • شعر الغزل في الميزان الفقهي
    • بعض أساليب الوقاية من الإعاقة
    • ما هو التحفيز الذاتي؟
    • وصفة العمر
    • الطب النفسي الإسلامي
    • التكنوقراطية
    • البروليتارية
    • الظلم الإجتماعي
    • هل تحب أن تتعرف على عقلك الباطن أكثر فأكثر ؟؟؟
    • كيف يتكون الشعور بالدونية لدى الاطفال
    • لماذا "نكرههم"؟
    • تعلم التفكير الإيجابي
    • تحقيق القول على البلاغة والفصاحة والبيان والبراعة
    • ثقافة التخلف
    • العقول الفارغة !!
    • فردوس قلم
    • التناص
    • كيف نحقِّق السلام الداخلي لنواجه تحدّيات الحياة؟
    • على من زهد في رواية الشعر وحفظه وذم الاشتغال بعلمه وتتبعه
    • أقوال في الحب
    • بلاد المطربين اوطاني
    • الصمت
    • ديكتامقراطية أم ديكتاتوراتية
    • خطوات نحو الكتابة الراقية
    • عدالة السماء -3
    • فوائد لغوية
    • عندما لا تساوي " قيمتك " ثمن ... (( حيوانٍ وضيع )) ... !
    • صناعة الفكرة
    • رويداً بالثقة
    • ما الذي يؤرّق المراهق في عصرنا الحالي؟
    • في الذكرى الثانية و الخمسين لاعلان الوحدة المصرية – السورية
    • التحرش الجنسي الذي تتعرض له النساء ...؟!!!
    • الرقص فوق سفينة تغرق
    • تجديد الخطاب الدعوي
    • الرؤية والرمي بين التجني والتجلي
    • متلازمة كشاجم !
    • عدالة السماء-2
    • الفرق بين النجاح و الفشل
    • الشباب ومشكلاتهم التي تواجههم
    • عدالة السماء
    • تسعة أسباب لكظم الغيظ!
    • خواطر في الضيافة
    • الفرق بين القصة والأقصوصة
    • حوار بين الزوجة والزوج
    • في بطن الحوت
    • المسعى .. وقفة هامة بعد هدوء العاصفة
    • العظماء ... والتأريخ
    • هنا تبكي الرجال
    • بين السفاهةِ والسياسة !
    • المصالحة الفلسطينية... ليست حلا وانما استمرارا للازمة
    • أيها الرجال كفوا !
    • أبهذا أمرتم ؟
    • كلمات في الحب و الخيانة
    • مصطلحاتٌ فكرية
    • الإمبريالية
    • الفارغون أكثر ضجيجاً
    • خيانة الرخاء ... !
    • تناقضات
    • دفاع عن القائمين على الصدقات
    • الأسرار السبعة... لتحويل الجحيم إلى جنة
    • ثقافة الفقر
    • نعمة لا قمامة
    • لِم ينقشون الوشم؟
    • الخطيب الشاب
    • رشا فاضل في ضيافة نزار قباني
    • الاستبدادية
    • موت العلماء ..الآثار والتبعة
    • هل تعتقد انك تجيد الحكم على الآخرين...؟؟؟
    • المرجفون في المدينة
    • مصطلحات علمية
    • من يحمي حقوق العلماء
    • نْ نِعَمِ الرَّحْمَنِ.. الأمْنُ فِيْ الإسْلاَمِ
    • منزلة الإرادة
    • تلميع و ترقيع ..
    • نحن و الصبر
    • وإذا أراد الله نشر فضيلة طُويتْ...
    • المسلم بين الخوف والرجاء
    • أحاسيس متنوعة
    • ملامح تخاطبية عند الأصوليين
    • مِنْ أَسْبَابِ انْتِشَارِ الجَرِيمَةِ المعَالَجَةُ الإِعْلاَمِيَّةُ الأَثِيمَةُ
    • قيمة كل امرء ما نوى
    • كذب الأهل على أطفالهم هل «أبيض».. ومقبول؟
    • النصرة الحقيقية ...
    • حين يصبح القانونُ حماراً
    • صَلاَحُ الأُمَّةِ وَصِفَاْتُ الأَئِمَّةِ
    • تعلم التفكير بـاتقان أيها الانسان
    • خصائص الأمة المسلمة ومقومات تميزها والمحافظة على هويتها
    • من منّا لا يرغب في أن يكون محبوباً من قبل الآخرين؟
    • عندما تنكسر فيك الإرادة .. أنهض من أعماقك
    • بادرة الاقوياء ...!‏
    • الطلاق مدمر نفسي للاطفال
    • أصول الكَلِم (علم ـ)
    • البرجوازية
    • الامبريالية والرأسمالية
    • شرطة مرور للانترنت
    • مصائر الشعوب رهن التقارير الكاذبة
    • يفضح جورج تينيت المبررات الكاذبة لغزو العراق








    وقال آخر:

    وإني لَطلْقُ الوَجْهِ للمبتغي القِِرى * وإن فنائي للقِرى لخصيب
    أضاحك ضيفي قبلَ إنزال رَحله * فيخصب عَندي والمكان جديب
    وما الخِصب للأضياف أن يكثر القِرى * ولكنما وجهُ الكريم خصيب

    كلام رائع مشكور اخي
    Anonymous
    زائر
    زائر


    خواطر في الضيافة Empty رد: خواطر في الضيافة

    مُساهمة من طرف زائر 1/24/2009, 8:46 am

    وأنت ايضا مشكور أخي حمودي لمرورك موضوعي

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/7/2024, 11:36 pm