شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف

    Anonymous
    زائر
    زائر

    13032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    الجناس التام والمطرف




    يا سعد ما تم لي سعد يطرفني بقربهم وقليل الحظ لم يلم أما الجناس التام فهو ما تماثل ركناه واتفقا لفظا واختلفا معنى من غير تفاوت في تصحيح تركيبهما واختلاف حركتهما سواء كانا من اسمين أو من فعلين أو من اسم وفعل فإنهم قالوا إذا انتظم ركناه من نوع واحد كاسمين أو فعلين سمي مماثلا وإن انتظما من نوعين كاسم وفعل سمي مستوفى وجل القصد تماثل الركنين في اللفظ والخط والحركة واختلافهما في المعنى سواء كانا من اسمين أو من غير ذلك فإن المراد أن يكون الجناس تاما على الصفة المذكورة من حيث هو أكمل الأنواع إبداعا وأسماها رتبة وأولها في الترتيب فمنه قول الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه صولة الباطل ساعة وصولة الحق إلى الساعة وقيل ما وقع في القرآن العظيم غير هذين الركنين وهو قوله تعالى ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة ولكن استخرج ابن حجر من القرآن جناسا آخر تاما عظيما وهو قوله تعالى يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ومن الشعر قول بعضهم وأجاد وسميته يحيى ليحيى فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل ومن ملح هذا النوع قول ابن الرومي للسود في السود آثار تركن بها وقعا من البيض يثني أعين البيض ومنه قول أبي الفتح البستي سما وحمى بني سام وحام فليس كمثله سام وحام أما أبو الفتح فإنه ثابر على استعمال الجناس كثيرا ولكن ما أعلم أنه نظم أحسن من هذا البيت وقد تجمل به نوع الجناس وكاد أن يكون تورية وما أحسن قول المعري فيه وأحشمه لم نلق غيرك إنسانا يلاذ به فلا برحت لعين الدهر إنسانا ومطلع الشيخ صفي الدين في قصيدته البائية التي عارض بها المتنبي وامتدح بها السلطان الملك الناصر سقى الله عهده حسن في هذا الباب وهو أسبلن من فوق النهود ذوائبا فتركن حبات القلوب ذوائبا ومن محاسنها عاتبته فتضرجت وجناته وازور ألحاظا وقطب حاجبا فأذابني الخد الكليم وطرفه ذو النون إذ ذهب الغداة مغاضبا ومطلع قصيدة ابن نباتة التي امتدح بها الملك الأفضل صاحب حماة غاية في هذا النوع وقد عارض أبا الطيب المتنبي ولكن أتى فيها بما لو سمعه أبو العلاء لرجع عن ديوان أحمد وأقر بمعجزات محمد فمطلع المتنبي أرق على أرق ومثلي يأرق وجوى يزيد وعبرة تترقرق ومطلع ابن نباتة ما بت فيك بدمع عيني أشرق إلا وأنت من الغزالة أشرق ولأجل إطنابي في هذه القصيدة تعين إيراد شيء من محاسنها هنا فمنها أنفقت عيني في البكاء وحبذا عين على مرأى جمالك تنفق وتكاثرت في الجفن أنجم أدمعي فكأن غرب الجفن مني مشرق

    وأخافني فيك العذول وما درى أني لجورك في الهوى أتشوق قسما بمن جعل الأسى بك لذة والدمع راحة من يحب ويعشق إن العذول هو الغبي وإن من يفني عليك حياته لموفق لي من نصيب هواك سهم وافر وسهام سحر من جفونك ترشق يمتار من دمعي عليك ذووا البكا فاعجب له من سائل يتصدق ولقد سقيت بكأس فيك مدامة في غيظ عذالي عليك فلا سقوا وضممت من عطفيك غصن ملاحة بالحلي يزهر والغلائل يورق وقرأت من خديك بعد تأمل خطابه حب القلوب معلق ورزقت من جفنيك ما حسد الورى حظي عليه وهو رزق ضيق ونعمت باللذات وهي جديدة ولبست ثوب الراح وهو معتق في ليل أفراح كأن هلاله للشرب ما بين الندامى زورق حتى استطال الفجر يطعن في الدجى فهو السنان أو العدو الأزرق يا حبذا ليل نبيع به الكرى لكننا لا عن رضا نتفرق حيث الشباب إلى المسرة راكض لا يستقر وطالب لا يرفق ما سرني أن الكميت يحثها نحوي السقاة وأن فودي أبلق زار الضنا ونأى الحبيب وعادني أرق على أرق ومثلي يأرق والعذر عن طول ما أوردته واضح لغرابة أسلوبها غزلا ومدحا منها في المدح قوم لذكراهم على صحف العلا أصل الفخار وكل ذكر ملحق الملك بعض ديارهم فلينزلوا والنجم بعض جدودهم فليرتقوا إن يسجع الدين الحنيف بمدحهم فلأنه بأبي الفتوح مطوق أو يبق ماضيهم على سنن الوفا فلأنهم ببقاء أفضلهم بقوا ملأت مواهبه القلوب مهابة فالقلب قبل الطرف فيها مطرق

    وكأنما أقلامه بسوادها غربان بين في الخزائن تنعق لا عيب فيه سوى العزائم قصرت عنها الكواكب وهي بعد تحلق منها يا أيها الملك المكمل فضله وقيت من حدق إليك تحدق وبقيت للمداح تجلب عيسهم جلبا بغير بلادكم لا ينفق أذكرتنا زمن المؤيد لا عدت مثواه باكية الغمامة تشهق حتى تجر به ذيول حديقة أكمامها بيد النسيم تفتق منها وبديعة كالروض إلا أنها تجلى بجارحة السماع وتنشق نظمتها عقدا بدون مثاله في النظم شاب من الوليد المفرق لا فضل لي فيها وبحرك قاذف درر الصفاء يقول للناس انفقوا من عش بيتك قد درجت فطار لي في الخافقين جناح ذكرك يخفق ولكم علقت من القريض صناعة ما كنت لولاكم بها أتعلق لكم الولا مني لأن نداكم في كل حادثة لفقري يعتق ومن مطالعي في الجناس التام قولي يا طيب الأخبار يا ريح الصبا يا من إليه كل قلب قد صبا وهذه القصيدة كتبت بها من القاهرة المحروسة سنة اثنتين وثمانمائة إلى القاضي تاج الدين بن البارزي صاحب دواوين الإنشاء الشريف تشوقا إليه وإلى حماة المحروسة وقلت بعد المطلع أخاطب النسيم بما هو أرق منه يا صادق الأنفاس يا أهل الذكا يا طاهر الأذيال كم لك من نبا

    يا من نراه عبارة عن حاجر يا روح نجد مرحبا بك مرحبا يا نسمة الخير الذي من طيبه نتنشق الأخبار عن تلك الربا بالله إن رنحت ذيلك بالحمى ووردت شعبا من دموعي معشبا وهززت فيه كل عود أراكة أضحى بهاتيك الثغور مطيبا ولثمت من ثغر الأقاحي مبسما أبدى بدر الطل ثغرا أشنبا ودخلت كل خباء زهر قد غدا بدموع أجفان الغمام مطنبا وطرقت حي العامرية ظامئا فنعمت في الوادي بريا زينبا وحملت من نشر الخزامى نقحة مشمولة بالطيب من ذاك الخبا عج بالعذيب فإن محجر عينه أضحى لما حملته مترقبا واصحب عبير المسك منه فإنه لشوارد الغزلان أضحى مشربا وإذا تنسمت الشذا وتعطرت منك الذيول وطبت يا ريح الصبا عرج على وادي حماة بسحرة متيمما منه صعيدا طيبا واحمل لنا في طي بردك نشره فبغير ذاك الطيب لن نتطيبا واسرع إلي وداو في مصر به قلبا على نار البعاد مقلبا لله ذاك السفح والوادي الذي ما زال روض الأنس فيه مخصبا وأنعم بمصر نسبة لكن أرى وادي حماة ولطفه لي أنسبا أرض رضعت بها ثدي شبيبتي ومزجت لذاتي بكاسات الصبا يا ساكني مغنى حماة وحقكم من بعدكم ما ذقت عيشا طيبا ومهالك الحرمان تمنع عبدكم من أن ينال من التلاقي مطلبا وإذا اشتهيت السير نحو دياركم قرأ النوى لي في الأواخر من سبا وقد التفت إليك يا دهري يطول تعتبي ويحق لي أن أعتبا قررت لي طول الشتات وظيفة وجعلت دمعي في الخدود مرتبا وأسرتني لكن بحق محمد يا دهر كن في مخلصي متسببا

    فمحمد ومدينة قد حلها لم ألق غيرهما لقلبي مطلبا مولى إذا قصد الزمان بلحنه خفضي غدا عن رفع قدري معربا ذو رتبة نصب السعود بيوتها من فوق هام الفرقدين وطنبا وفضائل أمست على حلل العلوم برقمها الزاهي طرازا مذهبا وكتابة منسوبة لكن إلى عين الكمال وحقها أن تنسبا وإذا تسنم ذروة من منبر لخطابة فابن الخطيب هنا هبا من بيت فضل قد علت طبقاته وأراه للعلم الشريف مبوبا وإذا وقفت لحاجة في بابه تلقاه بابا للنجاح مجربا يا كاتب الأسرار يا من فضله قد جمل الدنيا وزان المنصبا أقلامك السمر الرشاق إذا انثنت أغنت نهار الخطب عن بيض الظبا سود العيون كأنما ألحاظها قد كحلت بسواد أحداق الظبا لكن إلى وجه الطروس إذا رنت أبدت لنا سحرا حلالا طيبا وسرى نسيم الذوق في قصباتها فغدا بها بين الأنام مشيبا فلأجل ذا إن رجعت أقوالها لم نلق إلا مرقصا أو مطربا رجع إلى ما كنا فيه من الجناس التام ومن نظمي فيه أيضا مع زيادة التورية طلبت تقبيل من أحب وقد أنكرت في الخد نقطة حسنه فرق لي قلبه وقال إذا لثمت خدي لا تنكر الحسنه انتهى الكلام على الجناس التام وقد تقدم قولي إن جميع ما نهلت من شرابهم الصافي لم يرضوا بالجناس التام إذا أمكن استدراك التورية من ركنيه لعلمهم بعلو رتبتها عنه والتفات الأذواق الصحيحة السليمة إلى حسن موقعها وإذا راجعت النظر في كلامهم وجدت غالب ما نظموه من التورية جناسا تاما فمن ذلك قول الشيخ صدر الدين ابن الوكيل من دو بيت كم قال معاطفي حكتها الأسل والبيض سرقن ماحوته المقل والآن أوامري عليهم حكمت البيض تحد والقنا تعتقل ففي تحد وتعتقل جناسان تامان إذا أبطلت الاشتراك وأبرزت كلا من الركنين في موضعه على طريق من له رغبة في الجناس ومثله قول محيي الدين بن عبد الظاهر في كوز وذي أذن بلا سمع له قلب بلا قلب إذا استولى على حب فقل ما شئت في الصب ومثله قول بدر الدين يوسف بن لؤلؤ الذهبي تعشقته لدن القوام مهفهفا شهي اللمى أحوى المراشف أشنبا وقالوا بدا حب الشباب بوجهه فيا حسنه وجها إلي محببا ومثله قول الشيخ شرف الدين الأنصاري شيخ شيوخ حماة لنا من ربة الخالين جاره تواصل تارة وتصد تارة تعاملني بما يحلو وتلوي ولكن ليس في جوفي مراره ومثله قول الشيخ ظهير الدين البارزي سقى الله ثراه يا لحية الحب التي طال لها تلفتي هل أنت مسك الترك أو هل أنت مسك نبتي ومثله قول الشيخ علاء الدين الوداعي أثخنت عينها الجراح ولا إثم عليها لأنها نعساء زاد في عشقها جنوني فقالوا ما بهذا فقلت بي سوداء

    ومثله قول لسان الدين بن الخطيب جلس المولى لتسليم الورى ولفصل البرد في الجو احتكام فإذا ما سألوا عن يومنا قلت هذا اليوم برد وسلام ومثله قول الشيخ سراج الدين الوراق فيمن بخل بالراح والتورية ثلاثية وهو لا تطمعن براحة من معشر سادوا بغير مآثر السادات قطعت عن المعروف أيديهم وقد سرقوا العلا فخلت من الراحات ومثله قول نصير الدين الحمامي لي منزل معروفه ينهل غيثا كالسحب أقبل ذا العذر به وأقبل الجار الجنب ومثله قول شهاب الدين الحاجبي له عين لها غزل وغزو مكحلة ولي عين تباكت وحاكت في فعائلها المواضي فيا لك مقلة غزلت وحاكت ومثله قول ابن الوردي قالت إذا كنت ترجو وصلي وتخشى نفوري صف ورد خدي وإلا أجور ناديت جوري ومثله قول ابن الصائغ هجرت فأحشائي لذاك توقدت جمرا وليست في المحبة فاتره هذا وتحرمني الثقيل الهوى من ذا الذي يرضى بنار الهاجره ومثله قول ابن نباتة في الملك المؤيد صاحب حماة لنا ملك قد قاسمتنا هباته فنثر العطا منه ونظم الثنا منا يذكرنا أخبار معن بجوده وننشي له لفظا فينشي لنا معنى ومثله قوله وهو أعدل شاهد في هذا الباب دمعي عليك مجانس قلبي فانظر على الحالين في الصب فذكر التجانس هنا أحد لازمي التورية والدمع هو اللازم الآخر وقد نبهنا الشيخ جمال الدين على أنه لم يرض بالجناس ويؤيد ذلك قوله على الحالين ومنه قول القيراطي أباح لي نرجس ألحاظه في مجلس ما فيه ما نكره فقلت ورد الخد جد لي به أيضا فقال الكل في الحضره ومثله قول بدر الدين بن الصاحب فتنت بنبت من عوارض خده فها أنا في قيد الغرام أسير وما كان لي بالعشق قط تعلق ولا بالهوى قبل العذار شعور ومثله قول صلاح الدين الصفدي إن لم تصدقني تصدق بالكرى ليزورني فيه الخيال الزائل وانظر إلى فقري لوصلك واغتنم أجري وقل للدمع قف يا سائل ومثله قول ابن أبي حجلة يا صاح قد حضر الشراب ومنيتي وحظيت بعد الهجر بالإيناس وكسا العذار الخد حسنا فاسقني واجعل حديثك كله في الكاس وما أظرف قول يحيى الخباز الحموي أصبحت في العالم أعجوبة عند ذوي المعقول والفهم جدي حموي فاسمعوا واعجبوا وما كفى حتى أبي أمي ومثله قول المعمار قد بت من كربي لفقد النسا أفور كالتنور من ناريه وقد طغى الماء فمن لي بأن أحمل بالجود على جاريه

    ومثله قول الشيخ شرف الدين حسن المشهور بالزغاري قيل لي إذا رأيت أقمار تم عن بدور السماء للطرف تلهي أي وجه أضناك قلت دعوني فسقامي قد صح من كل وجه ومثله قول عز الدين الموصلي حديث عذار الحب باد وساقه له أوجه تبدي لقلبي اشتياقه درى أننا نصغي إلى الحسن دائما فأبدى لنا ذاك الحديث وساقه ومثله قول ابن مكانس يقول معذبي إذ همت فيه بخد خلت فيه الشعر نملا أتعرف خده للعشق أهلا فقلت له نعم أهلا وسهلا وأنشدني من لفظه لنفسه بقية السلف وما كان للفروع النباتية نعم الخلف الشيخ زين الدين أبو بكر بن العجمي عين كتاب الإنشاء الشريف بالديار المصرية وقد تمثلت بين يديه بالقاهرة المحروسة سنة إحدى وثمانمائة وطالبته بشيء من لفظه في المواليا فإنه كان إمام فنونه المتشعبة فقال للحب قالوا معناك الذي أذبلتو جدلو بقبلة فقلبو فيك خبلتو فقال أقسم لو أن البوس سبلتو ومات للشرق مادرتو وقبلتو ومنه قول ابن خطيب داريا تقول وقد أتتني ذات يوم مخبرة عن الظبي الجموح يسرك أن أروح إليه أجري فقلت لها خذي مالي وروحي ومنه قول بدر الدين الدماميني قم بنا نركب طرف اللهو سبقا للمدام واثن يا صاح عناني لكميت ولجام

    ومثله قول ابن حجر سألوا عن عاشق في قمر باد سناه أسقمته مقلتاه قلت لا بل شفتاه ومثله قولي عاتبته ودموعي غير جارية لأن دمعي من طول البكا نشفا فقال لم أر وكف الدمع قلت له حسيبك الله يا بدر الدجى وكفى ولم أستطرد إلى هذا إلا لتأييد قولي إن جميع من نسجت على منوالهم لم يرضوا بالجناس التام إذا أمكنت التورية التامة وصبح الفرق بينهما بحمد الله ظاهر وبدر مثاله في ليالي السطور سافر انتهى ما أوردته من محاسن التورية التامة ووجوب تقديمها على الجناس التام إذا كان عند الناظم يقظة وكان ممن يميل إلى هذا المذهب وأما الجناس المطرف فهو ما زاد أحد ركنيه على الآخر حرفا في طرفه الأول وهذا هو الفرق بينه وبين المذيل فإن الزيادة في المذيل تكون في آخره وأما المطرف فتكون زيادته في أوله لتصير له كالطرف ويسمى الناقص والمردف وفي تسميته اختلاف كثير ولكن مطابقة المطرف في التسمية طرفة كقوله تعالى والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق والزيادة تارة تكون في أول الركن الثاني كما تقدم وتارة في أول الركن الأول كقول أبي الفتح البستي أبا العباس لا تحسب بأني بشيء من حلى الأشعار عاري فلي طبع كسلسال معين زلال من ذرى الإحجار جاري إذ ما كبت الأدوار زندا فلي زند على الأدوار واري ومثله وكم سبقت منه إلي عوارف ثنائي على تلك العوارف وارف وكم غرر من بره ولطائف فشكري على تلك اللطائف طائف

    ومثله قول القائل قام يسعى ما بين شرب أعزه من بني الترك أغيد فيه عزه وقصيدة هذا المطلع رأيتها في بعض التذاكر بخط الشهاب محمود ولم أعرف لها ناظما وأعجبني فيها أبيات منها يقظ ما يشير طرف إليه بمرام إلا ويعرف رمزه كلما تفعل الصوارم تغني عنه ألحاظه المراض بغمزه ومن نظم ابن نباتة الذي جعله نفثا عطفت كأمثال القسي حواجبا فرمت غداة البين قلبا واجبا ومثله قولي والله ما هب النسيم بحاجر إلا ترقرق مدمعي بمحاجري انتهى الكلام على الجناس التام والمطرف وهما في بيت البديعية ظاهران وبيت صفي الدين الحلي قوله من شأنه حمل أعباء الهوى كمدا إذا هم شأنه بالدمع لم يلم وبيت عز الدين الموصلي مذ نم للعين أنس حين طرفها مرأى الحبيب ببذل العين لم يلم وبيتي يسعد ما تم لي سعد يطرفني بقربهم وقليل الحظ لم يلم وللمتأمل أن يستحلي ويستجلي ما يظهر في مرآة ذوقه ولا يميل عن جادة الإنصاف

    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو 5/17/2024, 6:56 pm