كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر المقابلة
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر المقابلة
قابلتهم بالرضا والسلم منشرحا ولوا غضابا فيا حربي لغيظهم المقابلة أدخلها جماعة في المطابقة وهو غير صحيح فإن المقابلة أعم من المطابقة وهي التنظير بين شيئين فأكثر وبين ما يخالف وما يوافق فبقولنا وما يوافق صارت المقابلة أعم من المطابقة فإن التنظير بين ما يوافق ليس بمطابقة وهذا مذهب زكي الدين بن أبي الأصبع فإنه قال صحة المقابلات عبارة عن توخي المتكلم بين الكلام على ما ينبغي فإذا أتى بأشياء في صدر كلامه أتى بأضدادها في عجزه على الترتيب بحيث يقابل الأول بالأول والثاني بالثاني لا يخرم من ذلك شيئا في المخالف والموافق ومتى أخل بالترتيب كانت المقابلة فاسدة وقد تكون المقابلة بغير الأضداد والفرق بين المطابقة والمقابلة من وجهين أحدهما أن المطابقة لا تكون إلا بالجمع بين ضدين والمقابلة تكون غالبا بجمع بين أربعة أضداد ضدان في صدر الكلام وضدان في عجزه وتبلغ إلى الجمع بين عشرة أضداد خمسة في الصدر وخمسة في العجز والثاني أن المطابقة لا تكون إلا بالأضداد والمقابلة بالأضداد وغير الأضداد ولكن بالأضداد أعلا رتبة وأعظم موقعا ومن معجزات هذا الباب قوله عز وجل ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله فانظر إلى مجيء الليل والنهار في صدر الكلام وهما ضدان ثم قابلهما في عجز الكلام بضدين وهما السكون والحركة على الترتيب ثم عبر عن الحركة بلفظ الأرداف فالتزم الكلام ضربا من المحاسن زائدا على المقابلة فإنه عدل عن لفظ الحركة إلى لفظ ابتغاء الفضل لكون الحركة تكون لمصلحة ولمفسدة وابتغاء الفضل حركة المصلحة دون المفسدة وهي تشير إلى الإعانة بالقوة وحسن الاختيار الدال على رجاحة العقل وسلامة الحس وإضافة الطرف إلى تلك الحركة المخصوصة واقعة فيه ليهتدي المتحرك إلى بلوغ المآرب ويتقي أسباب المهالك والآية الشريفة سيقت للاعتداد بالنعم فوجب العدول عن لفظ الحركة إلى لفظ هو ردفه ليتم حسن البيان فتضمنت هذه الكلمات التي هي بعض آية عدة من المنافع والمصالح التي لو عددت بألفاظها الموضوعة لها لاحتاجت في العبارة عنها إلى ألفاظ كثيرة فحصل في هذا الكلام بهذا السبب عدة ضروب من المحاسن ألا تراه سبحانه وتعالى كيف جعل العلة في وجود الليل والنهار حصول منافع الإنسان حيث قال لتسكنوا ولتبتغوا بلام التعليل فجمعت هذه الكلمات من أنواع البديع المقابلة والتعليل والإشارة والإرداف وائتلاف اللفظ مع المعنى وحسن البيان وحسن النسق فلذلك جاء إكلام متلائما آخذا بعضه بأعناق بعض ثم أخبرنا بالخبر الصادق إن جميع ما عدده من النعم باللفظ الخاص وما تضمنته العبارة من النعم التي تلزم من لفظ الأرداف بعض رحمته حيث قال بحرف التبعيض ومن رحمته وهذا كله في بعض آية عدتها عشر كلمات فالحظ هذه البلاغة الباهرة والفصاحة الظاهرة انتهى ومن أمثلة صحة المقابلة في السنة الشريفة قول النبي ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا كان الخرق في شيء إلا شانه فانظر كيف قابل الرفق بالخرق والزين بالشين بأحسن ترتيب وأتم مناسبة وهذا الباب في مقابلة اثنين باثنين ومنه قوله تعالى فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا ومنه قول النبي إن لله عبادا جعلهم مفاتيح الخير مغاليق الشر ومنه وهو ظريف في مقابلة اثنين باثنين أن المنصور قال لمحمد ابن عمران إنك لبخيل فقال يا أمير المؤمنين لا أحمد في حق ولا أذم في باطل ومنه في النظم قول النابغة فتى كان فيه ما يسر صديقه على أن فيه ما يسوء الأعاديا وقول الحلي
ورنح الرقص منه عطفا ***** خف به اللطف والدخول
فعطفه داخل خفيف **** وردفه خارج ثقيل
وأخبرني مولانا قاضي القضاة الشافعي نور الدين الحاكم بحماة المحروسة المشهور بخطيب الدهشة أنه كان بحماة يهودي يطوف بالحناء والصابون على رأسه ويقول معي حناء أخضر جديد وصابون يابس عتيق وأما مقابلة ثلاثة بثلاثة فقيل إن المنصور سأل أبا دلامة عن أشعر بيت في المقابلة فأنشده ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل فالشاعر قابل بين أحسن وأقبح وبين الدين والكفر والدنيا والإفلاس قال ابن أبي الأصبع إنه لم يقل قبله مثله ومن مقابلة أربعة بأربعة قوله تعالى فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى المقابلة بين قوله واستغنى وقوله واتقى لأن معناه زهد فيما عنده واستغنى بشهوات الدنيا عن نعيم الآخرة وذلك يتضمن عدم التقوى ومن مقابلة أربعة بأربعة قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه في وصيته عند الموت هذا ما أوصى به أبو بكر عند آخر عهده بالدنيا خارجا منها وأول عهده بالآخرة داخلا فيها فقابل أولا بآخر والدنيا بالآخرة وخارجا بداخل ومنها بفيها فانظر إلى ضيق هذا المقام كيف صدر عنه مثل هذا الكلام قال علماء البديع كلما كثر عددها كانت أبلغ فمن مقابلة خمسة بخمسة قول أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه لعثمان بن عفان رضي الله عنهما إن الحق ثقيل مري والباطل خفيف وبي وأنت رجل إذا صدقت سخطت وإن كذبت رضيت وأوردوا لأبي الطيب في مقابلة خمسة بخمسة أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثني وبياض الصبح يغري بي قال صاحب الإيضاح ضد الليل المحض هو النهار لا الصبح والمقابلة الخامسة بين بي ولي فيها نظر لأن الباء واللام صلتا الفعلين ورجح بيت أبي دلامة
المتقدم على بيت أبي الطيب بجودة المقابلة ولكن القافية مستدعاة فإن الذي ذكره مختص بالرجل وبغيره والمعنى قد تم بدون الرجل قال زكي الدين بن أبي الأصبع لو كان لما اضطر إلى القافية أفاد بها معنى زائدا بحيث يقول بالبشر لكان البيت نادرا وعلى كل تقدير بيت أبي دلامة أفضل من بيت المتنبي لصحة المقابلة لأنه قابل بالأضداد والمتنبي بغير الأضداد والمقابلة بالأضداد أفضل وهو مذهب السكاكي فإنه قال المقابلة أن تجمع بين شيئين متوافقين فأكثر ثم إذا شرطت هناك شيئا شرطت هناك ضده انتهى وبيت المتنبي أفضل بالكثرة عند غير السكاكي وإن المقابلة عنده لا تصح إلا بالأضداد وأسلم من بيت أبي الطيب في التركيب ما أورده الصاحب شرف الدين مستوفي أربل على رأس عبد تاج عز يزينه وفي رجل حر قيد ذل يشينه وبيت صفي الدين الحلي كان الرضا بدنوي من خواطرهم فصار سخطي لبعدي عن جوارهم فقابل الرضا بالسخط والدنو بالبعد ولفظة من بعن فإذا قلنا إن من ضد عن سلم له أربعة بأربعة وخواطرهم بجوارهم على مذهب من يرى أن المقابلة تجوز بالأضداد وبغيرها وبيت العميان بواطئ فوق خد الصبح مشتهر وطائر تحت ذيل الليل مكتتم بيت العميان أمكن من بيت صفي الدين في المقابلة لأنهم قابلوا واطئا بطائر لأن الواطئ هو الماشي على الأرض والطائر السائر في الهواء وفوق بتحت وخد بذيل لما بينهما من معنى العلو والسفل والصبح بالليل ومشتهر بمكتتم وانظر لفظة مشتهر مع مكتتم وهي القافية التي لا يمكن أمكن منها ولفظة خواطرهم ومقابلتها بجوارهم في بيت صفي الدين وما بينهما من المباينة غير أن ثقل قولهم بواطئ يشق حمله على لطيف الذوق وبيت الشيخ عز الدين ليل الشباب وحسن الوصل قابله صبح المشيب وقبح الهجر واندمي قابل بين ليل وصبح وشباب ومشيب وحسن وقبح والوصل والهجر وهي مقابلة صحيحة بين الأضداد وأتى بلفظة قابله اضطرارا لتسمية النوع وأما قوله واندمي فقافية مستدعاة أجنبية من المقابلة فإنه لم يؤهلها لمقابلة ضد ولا لغيره بل تركها بمنزلة الأجانب وبيت بديعيتي قابلتهم بالرضا والسلم منشرحا ولوا غضابا فيا حربي لغيظهم قد تقرر أن الشيخ عز الدين لم يأت بلفظة قابله في بيته إلا اضطرارا لتسمية النوع فإنه لم يقابلها بشيء فانظر كيف أتيت بلفظة قابلتهم في أول البيت وقابلتها في الشطر الآخر بلفظة ولوا ومقابلة بقية الأضداد من الرضا والغضب والسلم والحرب ظاهرة وتمكين القافية بغيظهم ومقابلتها بالانشراح أظهر فإن القافية إذا كانت ممكنة وهي جارية في عداد المقابلات كانت من أعلى رتب هذا النوع كما تقدم في بيت المتنبي وبيت أبي دلامة وقافية العميان منتظمة في هذا العقد بخلاف بيت صفي الدين وبيت عز الدين
خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**
*** انتهى****
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد