شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل

    Anonymous
    زائر
    زائر

    13032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر إرسال المثل




    وكم تمثلت إذ أرخوا شعورهم وقلت بالله خلوا الرقص في الظلم إرسال المثل نوع لطيف في البديع ولم ينظمه في بديعيته غير الشيخ صفي الدين وهو عبارة عن أن يأتي الشاعر في بعض بيت بما يجري مجرى المثل من حكمة أو نعت أو غير ذلك مما يحسن التمثل به كقوله تعالى ليس لها من دون الله كاشفة وقوله تعالى وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شيء وقوله تعالى صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة وقوله تعالى إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ومما جاء من ذلك في السنة الشريفة قوله لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين وقوله لا ضرر ولا ضرار وقوله خير الأمور أوساطها وقوله المرء مع من أحب وقوله المستشار مؤتمن وهو بالخيار ما لم يتكلم وقوله ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها يوم القيامة وقوله البلاء موكل بالمنطق وقد احتوى كتاب أبي أحمد العسكري على كثير من هذا الباب ومن أمثلته في الشعر قول زهير وهل ينبت الخطمي إلا وشيجة وتغرس إلا في منابتها النخل

    ومثله قول النابغة ولست بمستبق أخا لا تلمه على شعث أي الرجال المهذب ومثله قول بشار فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه وما أحلى ما قال بعده إذا أنت لم تشرب مرارا على القذى ظمئت وأي الناس تصفوا مشاربه وقول أبي تمام فلو صورت نفسك لم تزدها على ما فيك من كرم الطباع وكقوله نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول وذكر ابن أبي الأصبع في كتابه المسمى بتحرير التحبير إنه استخرج أمثال أبي تمام من شعره فوجدها تسعين نصفا وثلثمائة بيت وأربعة وخمسين بيتا واستوعب أمثال أبي الطيب المتنبي فوجدها مائة نصف وثلاثة وسبعين نصفا وأربعمائة بيت ولكنه أخرج من أمثال أبي الطيب ما ولده من أمثال أبي تمام وصدر الجميع بما وقع في الكتاب العزيز من الأمثال بزيادات على ذلك وهي أمثال الأشعار السنية والحماسة وأمثال أبي نواس بعد أن ألحق أمثال القرآن بأمثال دواوين الإسلام السنية وختم الجميع بأمثال العامة في كتاب الأمثال له ومما سار من أمثال الطغرائي في لامية العجم قوله حب السلامة يثني عزم صاحبه عن المعالي ويغري المرء بالكسل لو أن في شرف المأوى بلوغ مني لم تبرح الشمس يوما دارة الحمل أعلل النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل وعادة النصل أن يزهى بجوهره وليس يعمل إلا في يدي بطل ما كنت أوثر أن يمتد بي زمني حتى أرى دولة الأوغاد والسفل

    هذا جزاء امرئ أقرانه درجوا من قبله فتمنى فسحة الأجل وإن علاني من دوني فلا عجب لي أسوة بانحطاط الشمس عن زحل فاصبر لها غير محتال ولا ضجر في حادث الدهر ما يغني عن الحيل أعدي عدوك أدنى من وثقت به فحاذر الناس واصحبهم على دخل وإنما رجل الدنيا وواحدها من لا يعول في الدنيا على رجل يا واردا سؤر عيش كله كدر أنفقت صفوك في أيامك الأول فيم اقتحامك لج البحر تركبه وأنت تكفيك منه مصة الوشل ملك القناعة لا يخشى عليه ولا يحتاج فيه إلى الأنصار والخول ترجو البقاء بدار لا بقاء لها فهل سمعت بظل غير منتقل ويا أمينا على الأسرار مطلعا اصمت ففي الصمت منجاة من الزلل وممن سار في مجرى هذه القصيدة ووزنها أبو الطيب المتنبي في قصيدته التي أولها أجاب دمعي وما الداعي سوى طلل دعا فلباه قبل الركب والإبل وما صبابة مشتاق على أمل من اللقاء كمشتاق بلا أمل والهجر أقتل لي مما أراقبه أنا الغريق فما خوفي من البلل قد ذقت شدة أيامي ولذتها فما حصلت على صاب ولا عسل خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به في طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل أنظر إلى محاسن هذين الفحلين إلى الغاية التي تمثلا بها في الشمس وزحل وتأخر سوابق الأفهام عن معرفة السابق منهما إلى الغاية ومنها قوله وقد وجدت مكان القول ذا سعة وإن وجدت لسانا قائلا فقل لعل عتبك محمود عواقبه فربما صحت الأجسام بالعلل

    لأن حلمك حلم لا تكلفه ليس التكحل في العينين كالكحل وما ثناك كلام الناس عن كرم ومن يسد طريق العارض الهطل وقد عن لي أن أجمع هنا ما حلا بذوقي من أمثال أبي الطيب المتنبي وإن كان فيها ما ولده من شعر أبي تمام كما ذكره ابن أبي الأصبع فإن القصد أن نصيرها عمدة لأهل الإنشاء إذا أوردوها في الوقائع التي تليق بها على اختلاف أنواعها فمن ذلك قوله إذا صديق نكرت جانبه لم تعيني في فراقه الحيل في سعة الخافقين مضطرب وفي بلاد من أختها بدل وقوله من قصيدة أشد الغم عندي في سرور تيقن عنه صاحبه انتقالا ومن يك ذا فم مر مريض يجد مرا به الماء الزلالا وقوله من قصيدة ذل من يغبط الذليل بعيش رب عيش أخف منه الحمام كل حلم أتى بغير اقتدار حجة لاجئ إليها اللئام من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام خير أعضائنا الرؤوس ولكن فضلتها بقصدك الأقدام وقوله ما كل من طلب المعالي نافذا فيها ولا كل الرجال فحولا تلف الذي اتخذ الجراءة خلة وعظ الذي اتخذ الفرار خليلا وقوله ومكايد السفهاء واقعة بهم وعداوة الشعراء بئس المقتني ويعجبني قوله في الهجو وهو مما نحن فيه فلو كنت امرأ تهجى هجونا ولكن ضاق قطر عن مسير

    وقوله فقر الجهول بلا لب إلى أدب فقر الحمار بلا رأس إلى رسن قد هون الصبر عندي كل نازلة ولين العزم خد المركب الخشن لا يعجبن مضيما حسن بزته وهل تروق دفينا جودة الكفن وقال من أبيات قوله عرفت الليالي قبل ما صنعت بنا فلما دهتني لم تزدني بها علما وكنت قبيل الموت أستعظم النوى فقد صارت الصغرى التي كانت العظمى فلا عبرت بي ساعة لا تعزني ولا صحبتني مهجة تقبل الظلما وقوله أيضا وأنا الذي اجتلب المنية طرفه فمن المطالب والقتيل القاتل أنعم ولذ فللأمور أواخر أبدا كما كانت لهن أوائل للهو آونة تمر كأنها قبل تزودها حبيب راحل جمح الزمان فما لذيذ خالص مما يشوب ولا سرور كامل وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني فاضل وقال من قصيدة وهي أبلغ ما يكون في المدح أعيا زوالك عن محل نلته لا تخرج الأقمار من هالاتها وقال من قصيدة وأشجع مني كل يوم سلامتي وما ثبتت إلا وفي نفسها أمر ذر النفس تأخذ وسعها قبل بينها فمفترق جاران دارهما عمر ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر وأستكبر الأخبار قبل لقائه فلما التقينا صغر الخبر الخبر وإني رأيت الضر أحسن منظرا وأهون من مرأى صغير به كبر
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/13/2009, 10:49 am من طرف زائر

    ويعجبني من المديح منها شعر وما أنا وحدي قلت ذا الشعر كله ولكن لشعري فيك من نفسه وقال من قصيدة وما ليل بأطول من نهار يظل بلحظ حسادي مشوبا ولا موت بأنقص من حياة أرى لهم معي فيها نصيبا عرفت نوائب الحدثان حتى لو انتسبت لكنت لها نقيبا وما أظرف ما قال منها وشيخ في الشباب وليس شيخا يسمى كل من بلغ المشيبا قسا فالأسد تفزع من يديه ورق فنحن نفزع أن يذوبا وقال من قصيدة وهي التي ذكروا أنه ادعى فيها النبوة ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد وقال من قصيدة قد كنت أشفق من دمعي على بصري فاليوم كل عزيز بعدكم هانا إذا قدمت على الأهوال شيعني قلب إذا شئت أن يسلاكم خانا أبدو فيسجد من بالسوء يذكرني ولا أعاتبه صفحا وأهوانا وهكذا كنت في أهلي وفي وطني إن النفيس عزيز حيثما كانا لا أشرئب إلى ما لم يفت طمعا ولا أبيت على ما فات حسرانا ولا أسر بما غيري الحميد به ولو حملت إلي الدهر ملآنا وقوله من قصيدة فما لي وللدنيا طلابي نجومها ومسعاي منها في شدوق الأراقم

    من الحلم أن يستعمل الجهل دونه إذا اتسعت في الحلم طرق المظالم ومن عرف الأيام معرفتي بها وبالناس روي سيفه غير راحم ولولا احتقاري الأسد شبهتها بهم ولكنها معدودة في البهايم وكاد سروري لا يفي بندامتي على تركه في عمري المتقادم وقال من قصيدة وأحسب أني لو هويت فراقكم لفارقتكم والدهر أخبث صاحب فيا ليت ما بيني وبين أحبتي من البعد ما بيني وبين المصائب يهون على مثلي إذا رام حاجة وقوع العوالي دونها والقواضب كثير حياة المرء مثل قليلها يزول وباقي عيشه مثل ذاهب بأي بلاد لم أجر ذوائبي وأي مكان لم تطأه ركائبي وتخلص إلى مديح طاهر ولكنه أتى في تخلصه بالعجائب فقال كأن رحيلي كان من كف طاهر فأثبت كوري في ظهور المواهب ما يقول أثبت كوري في ظهور المواهب إلا المتنبي ومن أبياته التي سارت أمثالا قوله إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم فطعم الموت في أمر حقير كطعم الموت في أمر عظيم وكل شجاعة في المرء تغني ولا مثل الشجاعة في الحليم وكم من عائب قولا صحيحا وآفته من الفهم السقيم ولكن تأخذ الأسماع منه على قدر القرائح والفهوم

    وقال من قصيدة والهم يحترم الجسيم مخافة ويشيب ناصية الصبي ويهرم ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاء منعم لا تخدعنك من عدو دمعة وارحم شبابك من عدوك ترحم وما أعظم ما قال بعده لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم والظلم من شيم النفوس فإن تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم ومن البلية عذل من لا يرعوي عن جهله وخطاب من لا يفهم والذل يظهر في الذليل مودة وأود منه لمن يود الأرقم ومن العداوة ما ينالك نفعه ومن الصداقة ما يضر ويؤلم أفعال من تلد الكرام كريمة وفعال من تلد الأعاجم أعجم وقوله كريشة بمهب الريح ساقطة لا تستقر على حال من القلق ويعجبني قوله من أبيات يتمثل بها في كثرة الإحسان المفرط ولم تملل تفقدك الموالي ولم تذمم أياديك الجساما ولكن الغيوث إذا توالت بأرض مسافر كره المقاما وصار أحب ما يهدى إليه لغير قلى وداعك والسلاما وقال والغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق وقال من قصيدة وقد يتزيا بالهوى غير أهله ويستصحب الإنسان من لا يلائمه

    بليت بلى الأطلال إن لم أقف بها وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه وما استغربت عيني فراقا رأيته ولا علمتني غير ما أنا عالمه وقوله وإذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام وقال من قصيدة إذا اعتاد الفتى خوض المنايا فأهون ما تمر به الوحول وقوله رماني الدهر بالأرزاء حتى فؤادي في غشاء من نبال فصرت إذا أصابتني سهام تكسرت النصال على النصال وقوله يراد من القلب نسيانكم وتأبى الطباع على الناقل ولو زلتم ثم لم أبككم بكيت على حبي الزائل وقوله هل الولد المحبوب إلا تعلة وهل جلوة الحسناء إلا أذى البعل وقد ذقت حلواء البنين على الصبا فلا تحسبني قلت ما قلت عن جهل وما الدهر أهل أن تؤمل عنده حياة وإن يشتاق فيه إلى النسل وقال إذا ما الناس جربهم لبيب فإني قد أكلتهم وذاقا وقوله فما ترجي النفوس من زمن أحمد حاليه غير محمود وقوله ووجه البحر يعرف من بعيد إذا يسجو فكيف إذا يموج وقال ليس الجمال لأنف صح مارنه أنف العزيز بقطع العز يجتدع من كان فوق محل الشمس موضعه فليس يرفعه شيء ولا يضع إن السلاح جميع الناس تحمله وليس كل ذوات المخلب السبع وقوله مفتخرا وإنا إذا ما الموت صرح في الوغى لبسنا إلى حاجاتنا الضرب والطعنا وقوله أهم بشيء والليالي كأنها تطاردني عن كونه وأطارد وحيد من الخلان في كل بلدة إذا عظم المطلوب قل المساعد

    ولكن إذا لم يحمل القلب كفه على حالة لم يحمل الكف ساعد منها بذا قضت الأيام ما بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائد وكل يرى طرق الشجاعة والندى ولكن طبع النفس للنفس قائد فإن قليل الحب بالعقل صالح وإن كثير الحب بالجهل فاسد وقوله وما كل وجه أبيض بمبارك ولا كل جفن ضيق بنجيب كأن الردى عاد على كل ماجد إذا لم يعوذ مجده بعيوب ولولا أيادي الدهر في الجمع بيننا غفلنا فلم نشعر له بذنوب فرب كئيب ليس تندى جفونه ورب كثير الدمع غير كئيب وفي تعب من يجحد الشمس ضوءها ويجهد أن يأتي لها بضريب وقوله ومن صحب الدنيا طويلا تقلبت على عينه حتى يرى صدقها كذبا ومن تكن الأسد الضواري جدوده يكن ليله صبحا ومطعمه غصبا ولست أبالي بعد إدراكي بالعلا أكان تراثا ما تناولت أم كسبا ويعجبني من هذه القصيدة قوله في مديح سيف الدولة وقد كسر الدمستق على مرعش أتى مرعشا يستقرب البعد مقبلا وأدبر إذ أقبلت تستبعد القربا كذا يترك الأعداء من يكره القنا ويقفل من كانت غنيمته رعبا مضى بعدما التف الرماحان ساعة كما يلتقي الهدب في الرقدة الهدبا ولكنه ولى وللطعن سورة إذا ذكرتها نفسه لمس الجنبا فحب الجبان النفس أوردها البقا وحب الشجاع الحرب أوردها الخربا وما أحلى ما قال بعده ويختلف الرزقان والفعل واحد إلى أن ترى إحسان هذا لذا ذنبا
    Anonymous

    مُساهمة 3/13/2009, 10:50 am من طرف زائر

    ومن أنصاف مطالعه التي يتمثل بها الناس واحر قلباه ممن قلبه شبم ونصفه الثاني لأجل تمام شخص المطلع ومن بجسمي وحالي عنده سقم ويعجبني من هذه القصيدة قوله يخاطب سيف الدولة ويشير إليه أنه سمع فيه كلام الأعداء وقد أحضرهم لمواجهته ولم يخرج عن إرسال المثل يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم ومما سار من أمثالها قوله إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث مبتسم يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم وبيننا لو رعبتم ذاك معرفة إن المعارف في أهل النهى ذمم كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم ويكره الله ما تأتون والكرم ومنها وليس لمثله مثيل إذا ترحلت عن قوم وقد قرروا أن لا تفارقهم فالراحلون هم وما أحلى ما قال بعده شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الإنسان ما يصم وقال من أبيات وإن كان ذنبي كل ذنب فإنه محا الذنب كل المحو من جاء تائبا وقال من قصيدة وما كمد الحساد شيئا قصدته ولكنه من يزحم البحر يغرق وإطراق طرف العين ليس بنافع إذا كان طرف القلب ليس بمطرق

    وقوله لولا مفارقة الأحباب ما وجدت لها المنايا إلى أرواحنا سبلا وقوله لا بقومي شرفت بل شرفوا بي وبنفس فخرت لا بجدودي وما أحلى ما قال من غزلها أي يوم سررتني بوصال لم ترعني ثلاثة بصدود منها أين فضلي إذا قنعت من الدهر بعيش معجل التنكيد عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود وقال من قصيدة وعذلت أهل العشق حتى ذقته فعجبت كيف يموت من لا يعشق وقوله من قصيدة تحقر عندي همتي كل مطلب ويقصر في عيني المدى المتطاول وما أحلى ما قال بعده وما زلت طودا لا تزول مناكبي إلى أن بدت للضيم في زلازل وله من قصيدة ليس التعلل بالآمال من أربي ولا القناعة بالإقلال من شيمي ولا أظن بنات الدهر تتركني حتى تسد عليها طرقها هممي وما ألطف ما قال منها أرى أناسا ومحصولي على غنم وذكر جود ومحصولي على الكلم لقد تصبرت حتى لات مصطبر فالآن أقحم حتى لات مقتحم

    وقال وكاتم الحب يوم البين منهتك وصاحب الدمع لا تخفى سرائره وقوله إذا قيل رفقا قال للحلم موضع وحلم الفتا في غير موضعه جهل وقال من قصيدة فموتي في الوغى عيشي لأني رأيت العيش من أرب النفوس وقال من أخرى إن ترمني نكبات الدهر عن كثب ترمي امرأ غير رعديد ولا نكس وقال خير الطيور على القصور وشرها يأوي الخراب ويسكن الناووسا وقال أيضا يخفي العداوة وهي غير خفية نظر العدو بما أسر يبوح وقال أيضا وهبني قلت هذا الصبح ليل أيعمى العالمون عن الضياء وقال أيضا وشغل النفس عن طلب المعالي يبيع الشعر في سوق الكساد ومنها وما ماضي الشباب بمسترد ولا يوم يمر بمستعاد متى لحظت بياض الشيب عيني فقد وجدته منها في السواد وما العضب الطريف وإن تقوى بمنتصف من الكرم التلاد فإن الجرح يدمي بعد حين إذا كان البناء على فساد وكيف يبيت مضطجعا جبان فرشت لجنبه شوك القتاد وما أحلى قوله من قصيدة إني وإن لمت حاسدي فما أنكر أني عقوبة لهم كفاني الذم أنني رجل أكرم مال ملكته الكرم وما أحلى ما قال بعده يجني الغنى للئام لو عقلوا ما ليس يجني عليهم العدم وقال أيضا خليلك أنت لا من قلت خلي وإن كثر التجمل والكلام ولو لم يعل إلا ذو محل تعالى الجيش وانحط القتام

    وما أحلى قوله منها تلذ له المروءة وهي تؤذي ومن يعشق يلذ له الغرام ومما سار من أمثالها لقد حسنت بك الأيام حتى كأنك في فم الدنيا ابتسام تروع ركانة وتذوب ظرفا فما ندري أشيخ أم غلام وقال من قصيدة أظمتني الدنيا فلما جئتها مستمطرا أمطرت علي مصائبا وقال منها خذ من ثناي عليك ما أسطيعه لا تلزمني في الثناء الواجبا وقال من غيرها ومن لبه مع غيره كيف حاله ومن سره في جفنه كيف يكتم وقوله أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت وإذا نطقت فإنني الجوزاء وإذا خفيت على الغبي فعاذر أن لا تراني مقلة عمياء إن الكريم إذا أقام ببلدة سال النضار بها وقام الماء وقال من قصيدة لا تعذل المشتاق في أشواقه حتى يكون حشاك في أحشائه وما أحلى ما قال بعده إن القتيل مضرجا بدموعه مثل القتيل مضرجا بدمائه وما أحلى ما قال من قصيدة إذا ما قدرت على نطفة فإني على تركها أقدر أصرف نفسي كما أشتهي وأملكها والقنا أحمر

    ويطربني من مديحها قوله منها أيضا كفتك المروءة ما تتقي وآمنك الود ما تحذر وقال فلا تطمعن من حاسد في مودة وإن كنت تبديها له وتنيل يهون علينا أن تصاب جسومنا وتسلم أعراض لنا وعقول وقوله وما أخصك في برء بتهنئة إذا سلمت فكل الناس قد سلموا وقال ومن يجعل الضرغام للصيد بازه تصيده الضرغام فيما تصيدا وما قتل الأحرار كالعفو عنهم ومن لك بالحر الذي يحفظ اليدا وما أحلى ما قال بعده إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا ووضع الندى في موضع السيف بالعلا مضر كوضع السيف في موضع الندى ويعجبني منها في افتخاره وما الدهر إلا من رواة قصائدي إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا فسار به من لا يسير مشمرا وغنى به من لا يغني مغردا ومن أمثالها فدع كل صوت بعد صوتي فإنني أنا الصائح المحكي والآخر الصدى وقيدت نفسي في ذراك محبة ومن وجد الإحسان قيدا تقيدا ولقد أجاد في مديحها بقوله إذا سأل الإنسان أيامه الغنى وكنت على بعد جعلتك موعدا ومن الأمثال السائرة مطلع هذه القصيدة لكل امرئ من دهره ما تعودا وقال من قصيدة وما التيه ظني فيهم غير أنني بغيض إلي الجاهل المتغافل

    وقوله وكيف يتم بأسك في أناس تصيبهم فيؤلمك المصاب وما ألطف ما قال بعده ترفق أيها المولى عليهم فإن الرفق بالجاني عتاب وما تركوك معصية ولكن يعاف الورد والموت الشراب وما جهلت أياديك البوادي ولكن ربما خفي الصواب وكم ذنب يولده دلال وكم بعد يولده اقتراب وجرم جره سفهاء قوم وحل بغير جارمه العذاب ومن مطالعه التي سارت أمثالا على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام الكرام ويعجبني من مديحها إذا كان ما تنويه فعلا مضارعا مضى قبل أن تلقي عليه الجوازم وقفت وما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى وهو نائم وقال من قصيدة وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا إذا لم يكن فوق الكرام كرائم وقال من غيرها وما الحسن في وجه الفتى شرف له إذا لم يكن في فعله والخلائق وقال من قصيدة وما في سطوة الأرباب عيب ولا في زلة العبدان عار

    وقال من قصيدة وإذا لم تجد من الناس كفؤا ذات خدر أرادت الموت بعلا وإذا الشيخ قال أف فما مل حياة وإنما الضعف ملا آلة العيش صحة وشباب فإذا وليا عن المرء ولى وما أحلى ما قال بعده أبدا تسترد ما تهب الدنيا فيا ليت جودها كان بخلا وقال من قصيد رب أمر أتاك لا تحمد الفعال فيه وتحمد الأفعالا وإذا ما خلا الجبان بأرض طلب الطعن وحده والنزالا ومن أنصافها هكذا هكذا وإلا فلا لا وقال من قصيدة مطلعها الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني ولربما طعن الفتى أقرانه بالرأي قبل تطاعن الأقران لولا العقول لكان أدنى ضيغم أدنى إلى شرف من الإنسان ولما تفاضلت النفوس ودبرت أيدي الكماة عوالي المران

    وقال من قصيدة وإذا لم تجد من الناس كفؤا ذات خدر أرادت الموت بعلا وإذا الشيخ قال أف فما مل حياة وإنما الضعف ملا آلة العيش صحة وشباب فإذا وليا عن المرء ولى وما أحلى ما قال بعده أبدا تسترد ما تهب الدنيا فيا ليت جودها كان بخلا وقال من قصيد رب أمر أتاك لا تحمد الفعال فيه وتحمد الأفعالا وإذا ما خلا الجبان بأرض طلب الطعن وحده والنزالا ومن أنصافها هكذا هكذا وإلا فلا لا وقال من قصيدة مطلعها الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني ولربما طعن الفتى أقرانه بالرأي قبل تطاعن الأقران لولا العقول لكان أدنى ضيغم أدنى إلى شرف من الإنسان ولما تفاضلت النفوس ودبرت أيدي الكماة عوالي المران وإذا الرماح شغلن مهجة ثائر شغلته مهجته عن الإخوان وقال أيضا وإذا خامر الهوى قلب صب فعليه لكل عين دليل وكثير من السؤال اشتياق وكثير من رده تعليل ما الذي عنده تدار المنايا كالذي عنده تدار الشمول وقال من قصيدة ومن تفكر في الدنيا ومهجته أقامه الفكر بين العجز والتعب

    ومن مطالعه التي سارت أمثالا كفى بك داء أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكن أمانيا وقوله منها إذا كنت ترضى أن تعيش بذلة فلا تستعدن الحسام اليمانيا وللنفس أخلاق تدل على الفتى أكان سخاء ما أتى أم تساخيا إذا الجود لم يرزق خلاصا من الأذى فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا خلقت ألوفا لو رددت إلى الصبا لفارقت شيبي موجع القلب باكيا ومن أنصافها السائرة ومن قصد البحر استقل السواقيا وقال أيضا فارم بي ما أردت مني فإني أسد القلب آدمي الرواء وفؤادي من الملوك وإن كان لساني يرى من الشعراء وقال من قصيدة فما الحداثة عن حلم بمانعة قد يوجد الحلم في الشبان والشيب ويعجبني من مديحها كأن كل سؤال في مسامعه قميص يوسف في أجفان يعقوب إذا اعترته أعاديه بمسألة فقد عرته بجيش غير مغلوب وقال أيضا وأتعب خلق الله من زاد همه وقصر عما تشتهي النفس وجده فلا مجد في الدنيا لمن قل ماله ولا مال في الدنيا لمن قل مجده وما أحلى ما قال بعده وفي الناس من يرضى بميسور عيشة ومركوبه رجلاه والثوب جلده ولكن قلبا بين جنبي ما له مدى ينتهي بي في مراد أجده وقال إذا حللت مكانا بعد صاحبه جعلت فيه على ما قبله تيها
    Anonymous

    مُساهمة 3/13/2009, 10:51 am من طرف زائر

    وقوله وما منزل اللذات عندي بمنزل إذا لم أبجل عنده وأكرم منها إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم وعادى محبيه بقول عداته وأصبح في ليل من الشك مظلم أصادق نفس المرء من قبل جسمه وأعرفها من فعله والتكلم وأحلم عن خلي وأعلم أنه متى أجزه حلما من الجهل يندم وما كل ناو للجميل بفاعل ولا كل فعال له بمتمم لمن تطلب الدنيا إذا لم ترد بها سرور محب أو إساءة مجرم منها رضيت بما ترضى به لي محبة وقدت إليك النفس قود المسلم وقوله وإذا الحلم لم يكن في طباع لم يحلم تقدم الميلاد وإذا كان في الأنابيب خلف وقع الطيش في صدور الصعاد وقوله وما الخيل إلا كالصديق قليلة وإن كثرت في عين من لا يجرب وكل امرئ يولي الجميل محبب وكل مكان ينبت العز طيب منها وأجاد إلى الغاية واظلم أهل الظلم من بات حاسدا لمن بات في نعمائه يتقلب وقال من قصيدة لا تلق دهرك إلا غير مكترث ما دام يصحب فيه روحك البدن فما يديم سرورا ما سررت به ولا يرد عليك الفائت الحزن ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن رأيتكم لا يصون العرض جاركم ولا يدر على مرعاكم اللبن جزاء كل قريب منكم ملل وحظ كل محب منكم ضغن وتغضبون على من نال رفدكم حتى يعاقبه التنغيص والمنن وقال من قصيدة ومراد النفوس أهون من أن تتعادى فيه وأن تتعانى

    غير أن الفتى يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا ولو أن الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجاعانا وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تكون جبانا وله من قصيدة ولله سر في علاك وإنما كلام العدا ضرب من الهذيان وقال لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والأقدام قتال وقال ومن يجد الطريق إلى المعالي فلا يذر المطي بلا سنام وما أحلى ما قال بعده ولم أر في عيوب الناس نقصا كنقص القادرين على التمام وملني الفراش وكان جنبي يمل لقاءه في كل عام ومن اختراعاته المخترعة قوله منها ويشير إلى حمى أصابته وكانت تغشاه إذا أتى الليل وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام بذلت لها المطارف والحشايا فعافتها وباتت في عظامي يضيق الجلد عن نفسي وعنها فتوسعه بأنواع السقام إذا ما فارقتني غسلتني كأنا عاكفان على حرام كأن الصبح يطردها فتجري مدامعها بأربعة سجام أراقب وقتها من غير شوق مراقبة المشوق المستهام وتصدق وعدها والصدق شر إذا ألقاك في الكرب العظام فإن أمرض فما مرض اصطباري وإن أحمم فما حم اعتزامي وإن أسلم فما أبقى ولكن سلمت من الحمام إلى الحمام

    وقوله وللسر مني موضع لا يناله نديم ولا يفضي إليه شراب وما العشق إلا غرة وطماعة يمرض قلب نفسه فيصاب أعز مكان في الدنا ظهر سابح وخير جليس في الزمان كتاب منها في المديح قوله في كافور تجاوز قدر المدح حتى كأنه بأحسن ما يثني عليه يعاب إذا نلت منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب وما أحلى ما قال بعده وما كنت لولا أنت إلا مهاجرا له كل يوم بلدة وصحاب وقوله من اقتضى بسوى الهندي حاجته أجاب كل سؤال عن هل بلم منها ولم تزل قلة الإنصاف قاطعة بين الرجال ولو كانوا ذوي رحم لا تشتكون إلى خلق فتشمتهم شكوى الجريح إلى العقبان والرخم وكن على حذر للناس تستره ولا يغرك منهم ثغر مبتسم منها أتى الزمان بنوه في شبيبته فسرهم وأتيناه على الهرم سبحان خالق نفسي كيف لذتها فيما النفوس تراه غاية الألم ومن أمثاله التي سارت في هجو كافور قوله العبد ليس لحر صالح بأخ لو أنه في ثياب الخز مولود لا تشتر العبد إلا والعصى معه إن العبيد لأنجاس مناكيد

    ما كنت أحسبني أبقى إلى زمن يسيء بي فيه كلب وهو محمود من علم الأسود المخصي مكرمة أقومه البيض أم آباؤه السود ومن أمثاله ومن جهلت نفسه قدره رأى غيره منه ما لا يرى ومن أنصافه التي سارت أمثالا ولا بد دون الشهد من إبر النحل وقال من قصيد قد كنت أحذر بينهم من مثل ذا لو كان ينفع خائفا أن يحذرا أعطى الزمان فما قبلت عطاءه وأراد بي فأردت أن أتخيرا وقال من قصيدة وقد يتقارب الوصفان جدا وموصوفاهما متباعدان وقوله نحن بنو الموتى فما بالنا نعاف ما لا بد من شربه تبخل أيدينا بأرواحنا على زمان هي من كسبه لو فكر العاشق في منتهى حسن الذي يسبيه لم يسبه يموت راعي الضأن في جهله موتة جالينوس في طبه وغاية المفرط في سلمه كغاية المفرط في حربه فلا قضى حاجته طالب فؤاده يخفق من رعبه وقال من قصيد إذا اشتبكت دموع في خدود تبين من بكى ممن تباكى ولقد رأيت هنا في هذا القدر الذي أوردته من شعر أبي الطيب من إرسال المثل ما تطيب به الأذواق وتجول به فرسان الإنشاء بالحمر من جياد الأقلام في ميادين الأوراق وعلى كل تقدير فما لأبي الطيب في حكمه وأمثاله نظير وهنا نكتة لطيفة وهي أن صلاح الدين الصفدي كان مذهبه تقديم أبي الطيب المتنبي على أبي تمام وهو مذهب أبي العلاء المعري فإنه سمي ديوانه بعدما شرحه معجز أحمد فاتفق أن صلاح الدين اجتمع بابن نباتة بالديار المصرية وذاكره في أبيالطيب وأبي تمام فوجده على مذهبه واجتمعا بعد ذلك بالشيخ أثير الدين أبي حيان وذاكراه في ذلك فقدم أبا تمام فلاماه على ذلك فقال أنا لا أسمع لوما في حبيب انتهى ومذهبي في ذلك مذهب الشيخ صلاح الدين ومذهب الشيخ جمال الدين وإن كان الشيخ أثير الدين ما سمع في حبيبه لوما وخالف من لامه فيه وفند فمن المستحيل رجوع أبي بكر عن حب أحمد وقد عن لي أن أورد هنا ما سارت في الخافقين حكمه وأمثاله وانقاد أهل الذوق السليم لطاعته لما ورد عليهم مثاله وهو تأليفي الذي وسمته بتغريد الصادح وما ذاك إلا أن سيدنا ومولانا قاضي القضاة صدر الدين بن الآدمي نور الله ضريحه وجعل من الرحيق المختوم غبوقة وصبوحه كان يقول أود أن أنتزع من الصادح والباغم أرجوزة مشتملة على أمثلة مرقصة وحكم بديعة بشرط أن يكون البيت منسجما مع الذي قبله والذي بعده ولم يتيسر لي ذلك لصعوبة المسلك انتهى ولما قدر الله تعالى ما قدره من الاختفاء بدمشق سنة ثلاث عشرة وثمانمائة عند حلول الملك الناصر بها وأنا في خدمة المقر الأشرف القاضوي محمد بن البارزي الجهني الشافعي صاحب دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية كان الصادح والباغم بين كتبه فنظر فيه يوما وذكر قول قاضي القضاة صدر الدين ورسم لي بذلك فانتزعت له هذه الأرجوزة التي سارت غرر أمثالها ولم يسمح الزمان
    Anonymous

    مُساهمة 3/13/2009, 10:52 am من طرف زائر

    وقوله وما منزل اللذات عندي بمنزل إذا لم أبجل عنده وأكرم منها إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم وعادى محبيه بقول عداته وأصبح في ليل من الشك مظلم أصادق نفس المرء من قبل جسمه وأعرفها من فعله والتكلم وأحلم عن خلي وأعلم أنه متى أجزه حلما من الجهل يندم وما كل ناو للجميل بفاعل ولا كل فعال له بمتمم لمن تطلب الدنيا إذا لم ترد بها سرور محب أو إساءة مجرم منها رضيت بما ترضى به لي محبة وقدت إليك النفس قود المسلم وقوله وإذا الحلم لم يكن في طباع لم يحلم تقدم الميلاد وإذا كان في الأنابيب خلف وقع الطيش في صدور الصعاد وقوله وما الخيل إلا كالصديق قليلة وإن كثرت في عين من لا يجرب وكل امرئ يولي الجميل محبب وكل مكان ينبت العز طيب منها وأجاد إلى الغاية واظلم أهل الظلم من بات حاسدا لمن بات في نعمائه يتقلب وقال من قصيدة لا تلق دهرك إلا غير مكترث ما دام يصحب فيه روحك البدن فما يديم سرورا ما سررت به ولا يرد عليك الفائت الحزن ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن رأيتكم لا يصون العرض جاركم ولا يدر على مرعاكم اللبن جزاء كل قريب منكم ملل وحظ كل محب منكم ضغن وتغضبون على من نال رفدكم حتى يعاقبه التنغيص والمنن وقال من قصيدة ومراد النفوس أهون من أن تتعادى فيه وأن تتعانى

    غير أن الفتى يلاقي المنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا ولو أن الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجاعانا وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تكون جبانا وله من قصيدة ولله سر في علاك وإنما كلام العدا ضرب من الهذيان وقال لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والأقدام قتال وقال ومن يجد الطريق إلى المعالي فلا يذر المطي بلا سنام وما أحلى ما قال بعده ولم أر في عيوب الناس نقصا كنقص القادرين على التمام وملني الفراش وكان جنبي يمل لقاءه في كل عام ومن اختراعاته المخترعة قوله منها ويشير إلى حمى أصابته وكانت تغشاه إذا أتى الليل وزائرتي كأن بها حياء فليس تزور إلا في الظلام بذلت لها المطارف والحشايا فعافتها وباتت في عظامي يضيق الجلد عن نفسي وعنها فتوسعه بأنواع السقام إذا ما فارقتني غسلتني كأنا عاكفان على حرام كأن الصبح يطردها فتجري مدامعها بأربعة سجام أراقب وقتها من غير شوق مراقبة المشوق المستهام وتصدق وعدها والصدق شر إذا ألقاك في الكرب العظام فإن أمرض فما مرض اصطباري وإن أحمم فما حم اعتزامي وإن أسلم فما أبقى ولكن سلمت من الحمام إلى الحمام

    وقوله وللسر مني موضع لا يناله نديم ولا يفضي إليه شراب وما العشق إلا غرة وطماعة يمرض قلب نفسه فيصاب أعز مكان في الدنا ظهر سابح وخير جليس في الزمان كتاب منها في المديح قوله في كافور تجاوز قدر المدح حتى كأنه بأحسن ما يثني عليه يعاب إذا نلت منك الود فالكل هين وكل الذي فوق التراب تراب وما أحلى ما قال بعده وما كنت لولا أنت إلا مهاجرا له كل يوم بلدة وصحاب وقوله من اقتضى بسوى الهندي حاجته أجاب كل سؤال عن هل بلم منها ولم تزل قلة الإنصاف قاطعة بين الرجال ولو كانوا ذوي رحم لا تشتكون إلى خلق فتشمتهم شكوى الجريح إلى العقبان والرخم وكن على حذر للناس تستره ولا يغرك منهم ثغر مبتسم منها أتى الزمان بنوه في شبيبته فسرهم وأتيناه على الهرم سبحان خالق نفسي كيف لذتها فيما النفوس تراه غاية الألم ومن أمثاله التي سارت في هجو كافور قوله العبد ليس لحر صالح بأخ لو أنه في ثياب الخز مولود لا تشتر العبد إلا والعصى معه إن العبيد لأنجاس مناكيد

    ما كنت أحسبني أبقى إلى زمن يسيء بي فيه كلب وهو محمود من علم الأسود المخصي مكرمة أقومه البيض أم آباؤه السود ومن أمثاله ومن جهلت نفسه قدره رأى غيره منه ما لا يرى ومن أنصافه التي سارت أمثالا ولا بد دون الشهد من إبر النحل وقال من قصيد قد كنت أحذر بينهم من مثل ذا لو كان ينفع خائفا أن يحذرا أعطى الزمان فما قبلت عطاءه وأراد بي فأردت أن أتخيرا وقال من قصيدة وقد يتقارب الوصفان جدا وموصوفاهما متباعدان وقوله نحن بنو الموتى فما بالنا نعاف ما لا بد من شربه تبخل أيدينا بأرواحنا على زمان هي من كسبه لو فكر العاشق في منتهى حسن الذي يسبيه لم يسبه يموت راعي الضأن في جهله موتة جالينوس في طبه وغاية المفرط في سلمه كغاية المفرط في حربه فلا قضى حاجته طالب فؤاده يخفق من رعبه وقال من قصيد إذا اشتبكت دموع في خدود تبين من بكى ممن تباكى ولقد رأيت هنا في هذا القدر الذي أوردته من شعر أبي الطيب من إرسال المثل ما تطيب به الأذواق وتجول به فرسان الإنشاء بالحمر من جياد الأقلام في ميادين الأوراق وعلى كل تقدير فما لأبي الطيب في حكمه وأمثاله نظير وهنا نكتة لطيفة وهي أن صلاح الدين الصفدي كان مذهبه تقديم أبي الطيب المتنبي على أبي تمام وهو مذهب أبي العلاء المعري فإنه سمي ديوانه بعدما شرحه معجز أحمد فاتفق أن صلاح الدين اجتمع بابن نباتة بالديار المصرية وذاكره في أبيالطيب وأبي تمام فوجده على مذهبه واجتمعا بعد ذلك بالشيخ أثير الدين أبي حيان وذاكراه في ذلك فقدم أبا تمام فلاماه على ذلك فقال أنا لا أسمع لوما في حبيب انتهى ومذهبي في ذلك مذهب الشيخ صلاح الدين ومذهب الشيخ جمال الدين وإن كان الشيخ أثير الدين ما سمع في حبيبه لوما وخالف من لامه فيه وفند فمن المستحيل رجوع أبي بكر عن حب أحمد وقد عن لي أن أورد هنا ما سارت في الخافقين حكمه وأمثاله وانقاد أهل الذوق السليم لطاعته لما ورد عليهم مثاله وهو تأليفي الذي وسمته بتغريد الصادح وما ذاك إلا أن سيدنا ومولانا قاضي القضاة صدر الدين بن الآدمي نور الله ضريحه وجعل من الرحيق المختوم غبوقة وصبوحه كان يقول أود أن أنتزع من الصادح والباغم أرجوزة مشتملة على أمثلة مرقصة وحكم بديعة بشرط أن يكون البيت منسجما مع الذي قبله والذي بعده ولم يتيسر لي ذلك لصعوبة المسلك انتهى ولما قدر الله تعالى ما قدره من الاختفاء بدمشق سنة ثلاث عشرة وثمانمائة عند حلول الملك الناصر بها وأنا في خدمة المقر الأشرف القاضوي محمد بن البارزي الجهني الشافعي صاحب دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية كان الصادح والباغم بين كتبه فنظر فيه يوما وذكر قول قاضي القضاة صدر الدين ورسم لي بذلك فانتزعت له هذه الأرجوزة التي سارت غرر أمثالها ولم يسمح الزمان


    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/2/2024, 11:22 pm