كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر مراعاة النظير
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر مراعاة النظير
ذكرت نظم اللآلي والحباب له راعى النظير بثغر منه منتظم هذا النوع أعني مراعاة النظير يسمى التناسب والائتلاف والتوفيق والمواخاة وهو في الاصطلاح أن يجمع الناظم أو الناثر أمرا وما يناسبه مع إلغاء ذكر التضاد لتخرج المطابقة وسواء كانت المناسبة لفظا لمعنى أو لفظا للفظ أو معنى لمعنى إذ القصد جمع شيء إلى ما يناسبه من نوعه أو ما يلائمه من أحد الوجوه كقول البحتري في إبل أنحلها السير كالقسي المعطفات بل الأسهم مبرية بل الأوتار فإنه لما شبه الإبل بالقسي وأراد أن يكرر التشبيه كان يمكنه أن يشبهها بالعراجين أو بنون الخط لأن المعنى واحد في الانحناء والرقة ولكنه قصد المناسبة بين الأسهم والأوتار لما تقدم ذكر القسي ولعمري لقد أصاب الغرض في هذا المرمى وظريف هنا قول بعضهم في وصف فرس من جلنار ناضر خده وأذنه من ورق الآس فالمناسبة هنا بين الجلنار والآس والنضارة ومثله قول بعضهم في آل النبي أنتم بنو طه ونون والضحى وبنو تبارك في الكتاب المحكم
وبنو الأباطح والمشاعر والصفا والركن والبيت العتيق وزمزم هذا الناظم أحسن في مراعاة النظير وأتى في البيت الأول بحسن المناسبة بين أسماء السور وفي الثاني بحسن المناسبة بين الجهات الحجازية انتهى ويعجبني قول السلامي في هذا الباب والنقع ثوب بالسيوف مطرز والأرض فرش بالجياد محمل وسطور خيلك إنما ألفاتها سمر تنقط بالدماء وتشكل فإنه ناسب بين الثوب والتطريز وبين الفرش والحمل وبين السطور والألفات والنقط والشكل ومثله قول أبي العلاء المعري دع اليراع لقوم يفخرون بها وبالطوال الردينيات فافتخر فهن أقلامك اللاتي إذا كتبت مجدا أتت بمداد من دم هدر فأبو العلاء أيضا ناسب بين الأقلام والكتابة والمداد وغاية الغايات في هذا الباب قول بديع الزمان الهمذاني من قصيدة يصف فيها طول السرى لك الله من ليل أجوب جيوبه كأني في عين الردى أبدا كحل كأن السرى ساق كأن الكرى طلا كأنا له شرب كأن المنى نقل كأنا جياع والمطي لنا فم كأن الفلا زاد كأن السرى أكل كأن ينابيع الثرى ثدي مرضع وفي حجرها مني ومن ناقتي طفل كأنا على أرجوحة في مسيرنا لغور بنا تهوي ونجد بنا تعلو
ومنها في المديح ولم يخرج عما نحن فيه من حسن المناسبة كأني في قوس لساني له يد مديحي له فرع به أملي نبل كأن دواتي مطفل حبشية بناني لها بعل ونقشي لها نسل كأن يدي في الطرس غواص لجة له كلمي در به قيمتي تغلو أنظر أيها المتأمل إلى ملكة هذا الشاعر المفلق الذي ما دخل إلى بيت إلا وأسكن فيه ما يلائمه من المناسبات البديعية نعم هذه الغايات التي تقف عندها فحول الشعراء وهذا الإمام المتقدم الذي صلى الحريري خلفه وأشار إليه بقوله في مقاماته فلو قبل مبكاها بكيت صبابة بسعدي شفيت النفس قبل التندم ولكن بكت قبلي فهيج لي البكا بكاها فقلت الفضل للمتقدم فإن البديع هو الذي سبق الحريري إلى نظم المقامات وسبك العلوم في تلك القوالب الغريبة وعلى منواله نسج الحريري واستعمل بعض أسماء مقاماته وقفى أثر عيسى بن هشام بالحرث بن همام وعارض طرح الإسكندري بما نسجه أبو زيد السروجي وعلى كل تقدير فالبديع عرابة هذه الراية وعباس هذه السقاية نرجع إلى ما كنا فيه من حسن المناسبة في مراعاة النظير فمن المستحسن في هذا النوع قول بعضهم في مليح معه خادم يحرسه ومن عجب أن يحرسوك بخادم وخدام هذا الحسن من ذاك أكثر عذارك ريحان وثغرك جوهر وخدك ياقوت وخالك عنبر هذا الأديب المتمكن ناسب بين العذار والثغر والخد والخال إذ الوجه لمصابيح هذه المحاسن جامع وبين ريحان وجوهر وياقوت وعنبر للملاءمة في أسماء الخدام فلو ذكر شيئا عن غير تناسب كان نقصا وعيبا وإن كان جائزا فإنهم عابوا على أبي نواس قوله وقد حلفت يمينا مبرورة لا تكذب برب زمزم والحوض والصفا والمحصب
فالحوض هنا أجنبي من المناسبة لأنه ما يلائم المحصب والصفا وزمزم وإنما يناسب الصراط والميزان وما هو منوط بيوم القيامة ومثله في عدم المناسبة قول الكميت وقد رأينا بها حوراء منعمة بيضا تكامل فيها الدل والشنب فإنهم قالوا الدلال لا يناسب الشنب وهو صحيح فإن الشنب من لوازم الثغر فلو ذكر معه اللعس وما ناسب ذلك مشى على سنن المناسبة وخلص من النقد ويعجبني من ملاءمة التناسب في مراعاة النظير قول العلامة أبي بكر بن اللبانة في موشح بعض يخاصمني في بعض جسمي مقيم وقلبي يمضي وكيف أسلو وبدري الأرضي يدير في الأقحوان الغض وردية سرقت أنفاسه بالالتماس رقت فكانت مثل دمعة في جفن كاس أنظر إلى ما ناسب بين الأقحوان والورد وجذب القلوب وأنشا الأذواق في المناسبة بين الدمعة وجفن الكاس مع الاستعارة التي تستعار منها المحاسن ومن أحلى ما يستحلى في الذوق من هذا النوع قول ابن مطروح لبسنا ثياب العناق مزررة بالقبل ومن شدة إعجابي بهذا البيت ضمنته تضمينا لو سمعه ابن مطروح لاطرح نفسه خاضعا وسلم إلي مفاتيح بيته طائعا وهو ولما خلعنا العذار فككنا طويق الخجل لبسنا ثياب العناق مزررة بالقبل ولولا خوف الإطالة لتكلمت على بيت ابن مطروح وعلى التضمين وما فيهما من حسن التناسب والاستعارات بما يليق بمقامهما وغاية الغايات قول القاضي الفاضل في هذا الباب في خده فخ لعطفة صدغه والخال حبته وقلبي الطائر
ويعجبني في هذا الباب قول مجير الدين بن تميم لو كنت تشهدني وقد حمي الوغى في موقف ما الموت فيه بمعزل لترى أنابيب القناة على يدي تجري دما من تحت ظل القسطل أنظر أيها المتأمل إلى حسن ما ناسب بين الأنابيب والقناة والجريان والقسطل مع انقياد التورية إلى طاعته وحسن تصرفه فإني أنا محقق أن الأمير مجير الدين بن تميم من فرسان هذا الميدان وممن أجاد في هذا الباب وبالغ في الإحسان إلى غريب المناسبة وراعى جانب مراعاة النظير حسن الزغاري بقوله كان السحاب الغر لما تجمعت وقد فرقت عنا الهموم بجمعها نياق ووجه الأرض قعب وثلجها حليب وكف الريح حالب ضرعها فإنه أتى بالمعنى الغريب والتشبيه البديع وحسن المناسبة في مراعاة النظير مع حلاوة الانسجام ولطف الاستعارة وأنشدني لنفسه الشيخ عز الدين في هذا النوع قوله بخد الحب ريحان نضير لأحرفه سطور ليس تقرا فراعيت النظير وقلت بدري عذارك أخضر والنفس خضرا والذي يظهر لي أن خضرة النفس هنا من إيهام المناسبة ومما نظمته في هذا النوع قولي أبرزت معصما نهار وداعي شف بلوره فزاد حريقي راح دمعي يرعى النظير ويبدي عند لثمي سلاسلا من عقيق فحسن المناسبة هنا بين المعصم والسلاسل والعقيق والبلور مع إبراز تسمية النوع البديعي والنسيب المطرب الغزلي في معنى توريته وبيت الشيخ صفي الدين الحلي تجار لفظ إلى سوق القبول بها من لجة الفكر تهدي جوهر الكلم
المناسبة في بيت الشيخ صفي الدين بين التجار والسوق واللجة والجوهر وهو بيت عامر بمحاسن هذا النوع وبيت العميان في بديعيتهم يروى حديث الندى والبشر عن يده ووجهه بين منهل ومبتسم هذا البيت ما رأيت له وجها يظهر به مراعاة النظير ولا بينه وبين المناسبة البديعية نسب ثابت ولكن رأيت الشيخ أبا جعفر شارح هذه البديعية أعني بديعية العميان قال إن العنعنة في البيت بعن تناسب الرواية في الحديث والندا والبشر فيهما مناسبة للكرم ولعمري إن الشيخ رحمه الله استسمن من وجه هذا البيت ذا ورم ونفخ من نفسه في غير ضرم وهذا لعمري جهد من لا جهد له وبيت عز الدين الموصلي وارع النظير من القوم الأولى سلفوا من الشباب ومن طفل ومن هرم المناسبة في بيت الشيخ عز الدين بين الشباب والطفل والهرم أظن أنه قصد بها النسبة إلى آدم عليه السلام وبيت بديعيتي ذكرت نظم اللآلي والحباب له راعي النظير بثغر منه منتظم المناسبة هنا ما بين اللآلي ونظم الحباب ونظم الثغر بديعة عند أهل النظم هذا مع حسن التشبيه بالمناسبة البديعية وفي نور هذا المثال ما يمحو ظلمة الإشكال عند مراعاة النظير هذا مع رقة الانسجام ومغازلة عيون الغزل في تسمية النوع البديعي وحلاوة توريته وقد حبست عنان القلم وإن كانت المهجة في هذا المعرك الضيق قد ذابت لئلا يقال كثر فارتابت
خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد