كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر المناسبة
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر المناسبة
فعلمه وافر والزهد ناسبه وحلمه ظاهر عن كل مجترم المناسبة على ضربين مناسبة في المعاني ومناسبة في الألفاظ فالمعنوية هي أن يبتدئ المتكلم بمعنى ثم يتمم كلامه بما يناسبه معنى دون لفظ وهذا النوع أعني المناسبة المعنوية كثير في الكتاب العزيز فمنه قوله تعالى أولم يهد لهم كم أهلكنا من قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم إن في ذلك لآيات أفلا يسمعون أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون فانظر إلى قوله سبحانه وتعالى في صدر الآية التي هي للموعظة أولم يهد لهم ولم يقل أولم يروا لأن الموعظة سمعية وقد قال بعدها أفلا يسمعون وانظر كيف قال في صدر الآية التي موعظتها مرئية أولم يروا وقال بعد الموعظة البصرية أفلا يبصرون ومن أظرف ما أنقله هنا من النقد اللطيف في هذا الباب أن قاضي القضاة عماد الدين ابن القضامي أخا شيخنا قاضي القضاة علاء الدين الحنفي نور الله ضريحه وجعل من الرحيق المختوم غبوقه وصبوحه نظم قصيدة امتدح بها المقر المرحومي السيفي أرغون الأسعردي كافل المملكة الشريفة الحموية وعرضها قبل إنشادها للمدح على أخيه المشار إليه فانتهى منها في المديح إلى بيت يقول فيه خبير بتدبير الأمور فمن يرى سوى ما يراه فهو في هذه أعمى
فقال له شيخنا قاضي القضاة علاء الدين يجب أن تقول لأجل المناسبة المعنوية موضع خبير بصير وقد عدوا من محاسن الأمثلة المعنوية قول أبي الطيب المتنبي على سابح موج المنايا بنحره غداة كان النبل في صدره وبل فإن بين لفظة السباحة ولفظتي الموج والوبل تناسبا معنويا صار البيت به متلاحما والذي عقد الناس عليه الخناصر في هذا الباب قول ابن رشيق القيرواني أصح وأقوى ما رويناه في الندا من الخبر المأثور منذ قديم أحاديث ترويها السيول عن الحيا عن البحر عن جود الأمير تميم قال زكي الدين بن أبي الأصبع هذا أحسن شعر سمعته في المناسبة المعنوية فإنه وفي المناسبة حقها وناسب في البيت الأول بين الصحة والقوة والرواية والخبر المأثور وناسب في البيت الثاني بين الأحاديث والرواية والعنعنة هذا مع صحة ترتيب العنعنة من حيث أنها جاءت صاغرا عن كابر وآخرا عن أول كما يقع في سند الأحاديث لأن السيول فرع الحيا أصله وكذلك الحيا فرع البحر أصله ثم نزل البحر منزلة الفرع وجود الممدوح منزلة الأصل للمبالغة في المدح وهذا غاية الغايات في هذا الباب أقول إنني زاحمت ابن رشيق القيرواني هنا بالمناكب وأبطلت موانع التعقيد لما دخلت معه إلى هذه المطالب وما ذاك إلا أنني امتدحت شيخي المشار إليه أولا مولانا قاضي القضاة ابن القضامي الحنفي بموشح بيت مخلصه تحفة في هذا الباب لأن مناسباته المعنوية رفعت عن محاسنها الحجاب وهو رقم السوالف يروي لي بمسنده عن رقتي حيهم يا طيب مورده وثغرها قد روى لي قبل ما احتجبت عن برق ذاك النقا أيام معهده والريق أمسى عن المبرد يروي حديث العذيب مسند عن الصفا عن مذاق الشهد والعسل عن ذوق سيدنا قاضي القضاة علي
وقد حبست عنان القلم عن الاستطراد إلى وصف محاسن هذا البيت ومناسباته المعنويه فإن برهانه غير محتاج إلى إقامة دليل وهذا الموشح نظمته بحماه المحروسة في مبادي العمر ورياحين الشبيبة غضة ولما طلبت إلى الأبواب الشريفة المؤيدية سنة خمس عشرة وثمانمائة ووصلت إلى الديار المصرية في التاريخ المذكور وجدته ملحنا وأهل مصر يلهجون به وبتلحينه كثيرا فتعين علي أن أثبت هنا منه شيئا ليحلو تكريره بمصر وتعرف رتبة قوافيه لأجل بيت المخلص الذي أوردته مثالا على نوع المناسبة المعنوية فمن غزل الموشح المذكور ماست بقامتها يوما بذي سلم والشعر كالعلم المنشور للأمم فقلت يا قلب أعلام الهنا نصبت ها أنت تخطر بين البان والعلم وأسود الخال مذ تبدى في خدها همت فيه وجدا قالت وطلعتها كالشمس في الحمل في طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل سألتها برد ما عندي من الكمد وقلت نار الجوى قد أضعفت جلدي قالت بريقي أطفئها إذا التهبت يا برد ذاك الذي قالت على كبدي وغرقتني بدمع طرفي وقالت اسمع كفيت خلفي ألم تخف بللا ناديت يا أملي أنا الغريق فما خوفي من البلل منه بالله يا برق إن أومضت في الثغر وحارس اللحظ في شك من الخبر قف بالثنيات واذكرني إذا عذبت تلك النهيلات للوراد في السحر وأرسل عليل النسيم خلفي فإنه قوة لضعفي عسى تصحح جسما بالفراق بلي وربما صحت الأجسام بالعلل منه إنسان مقلتها لما رأى كلفي بسيفه قد أقام الحد في تلفي فمت بالسيف قهرا والحشا نهبت لكنني عند موتي مذ قرى شغفي ناديته والدموع طوفان وقلت هذا فعال إنسان إلام تعجل في قتلي بلا زلل فقال لي خلق الإنسان من عجل وقد طال الشرح وخرجنا عما كنا فيه من المناسبة المعنوية وحسن ختامها بما أوردناه من كلام ابن رشيق القيرواني والبيت الذي أوردته من هذا الموشح وأما المناسبة اللفظية وهي دون رتبة المعنوية فهي الإتيان بكلمات متزنات وهي على ضربين تامة وغير تامة فالتامة أن تكون الكلمات مع الاتزان مقفاة والناقصة موزونة غير مقفاة فمن شواهد التامة قوله سبحانه وتعالى ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون وإن لك لأجرا غير ممنون ومن شواهده التامة في السنة الشريفة قول النبي مما كان يرقي به الحسنين عليهما السلام أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه ولم يقل عليه السلام ملمة وهي القياس لمكان المناسبة اللفظية ومن أمثلة المناسبتين الناقصة والتامة قول أبي تمام حبيب بن أوس مها الوحش إلا أن هاتا أوانس قنا الخط إلا أن تلك ذوابل فناسب بين مها وقنا مناسبة تامة وبين الوحش والخط وأوانس وذوابل مناسبة غير تامة قال زكي الدين بن أبي الأصبع هذا البيت من أفضل بيوت المناسبة لما انضم إليه فيها من المحاسن فإن فيه مع المناسبتين التشبيه بغير أداة والمساواة والاستثناء والطباق اللفظي وائتلاف اللفظ مع المعنى والتمكين فأما المناسبة فيه فقد عرفت وأما التشبيه ففي قوله مها وقنا فإن التقدير كمها وكقنا وحذف الأداة ليدل على قرب المشبه من المشبه به وأما الاستثناء البديعي ففي قوله إلا أن هاتا أوانس وقوله إلا أن تلك ذوابل ليثبت للموصوفات التأنيس وينفي عنهن النفار والتوحش وكذلك فعل في الاستثناء الثاني فإنه أثبت لهن اللين ونفى عنهن اليبس والصلابة وأما المطابقة ففي قوله الوحش وأوانس وهاتا وتلك فإن هاتا للقريب وتلك للبعيد وأما المساواة فلفظ البيت لا يفضل عن معناه ولا يقصر عنه وأما الائتلاف فلكون ألفاظه من واد واحد متوسطة بين الغرابة والاستعمال وكل لفظة منها لائقة بمعناها لا يكاد يصلح موضعها غيرها وأما التمكين فاستقرار قافية البيت في موضعها وعدم نفارها عن محلها انتهى الكلام على المناسبة اللفظية والمعنوية وتقرير التامة والناقصة من اللفظية فبيت الشيخ صفي الدين الحلي في بديعيته يقول فيه عن النبي مؤيد العزم والأبطال في قلق مؤمل الصفح والهيجاء في ضرم الشيخ صفي الدين لم يحتج في بيته إلى المناسبة المعنوية بل أتى باللفظية وعجبت منه كيف رضي لنفسه بقول القائل إذا كنت ما تدري سوى الوزن وحده فقل أنا وزان وما أنا شاعر وليته أتى بالمناسبة اللفظية تامة فإنه في عالم الإطلاق غير مقيد بتسمية ومناسبته اللفظية الناقصة ظاهرة فقوله مؤيد العزم في وزن مؤمل الصفح وقوله والأبطال في قلق موازن والهيجاء في ضرم ولم ينظم العميان هذا النوع وبيت الشيخ عز الدين الموصلي يقول فيه عن النبي ألم تر الجود يجري في يديه ألم تسمع مناسبة في قوله نعم الشيخ عز الدين غفر الله له لم يثبت له مع المناسبة المعنوية واللفظية نسبة ولكنه قال لمن يخاطبه ألم تر الجود يجري من أيادي النبي ألم تسمع مناسبة من لفظ نعم ولفظ الشيخ عز الدين الموضوع في بيته ليس فيه مناسبة لفظية أتى فيها بوزن وقافية ولا مناسبة معنوية ابتدأ فيها بمعنى وتمم كلامه بما يناسبه وبيت بديعيتي أقول فيه عن النبي فعلمه وافر والزهد ناسبه وحلمه ظاهر عن كل مجترم هذا البيت جمعت فيه ببركة ممدوحه بين المناسبة المعنوية واللفظية التامة المشتملة على الوزن والتقفية فقولي علمه يناسبه حلمه وزنا وقافية ووافر مثله ظاهر وزنا وقافية والمناسبة المعنوية ابتدأ بها في أول الشطر الثاني من البيت بذكر الحلم ثم تممت كلامي بقولي عن كل مجترم فحصلت المناسبة المعنوية بين الحلم وذكر الاجترام الذي هو الذنب مع تمكين القافية فإنه قيل عن المأمون إنه كان يقول لو علم الناس محبتي للعفو لتقربوا إلي بالجرائم وهذه هي المناسبة المعنوية بعينها ولكن النبي أحق بهذا المدح وأولى بهذه الصفات
خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد