كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
الانسجام في الشعر
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
الانسجام في الشعر
انتهى ما أوردته من الانسجام المنثور وأما الانسجام في النظم فقد تقدم وتقرر أن أصحاب المذهب الغرامي هم سكان بيوته العامرة وكناس آرامه التي هي غير نافرة ولكن العرب على كل تقدير ملوك هذا الشان وقلائد هذا العقيان وقد عن لي أن أذكر هنا ما فروا به من وعر التركيب وشرعوه في أبياتهم على سهل الانسجام وأركض في أثر هذه الأبيات بسوابق الفحول فإنها أبيات لها حرمة وذمام وأعرج بعد ذلك على البيوت الغرامية وأتنسم أخبار الهوى العذري من بين تلك الخيام فمن الانسجام الذي وقع للعرب وكاد أن يسيل رقة لسهولته قول امرئ القيس في معلقته أغرك مني أن حبك قاتلي وأنك مهما تأمري القلب يفعل وقوله من غير المعلقة أجارتنا إنا غريبان ههنا وكل غريب للغريب نسيب ومثله في الانسجام والرقة قول طرفة بن العبد في معلقته فإن كنت لا تسطيع دفع منيتي فدعني أبادرها بما ملكت يدي ومثله قوله منها وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على الحر من وقع الحسام المهند ومثله قوله منها فإن مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا أم معبد ومثله قوله منها ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود ويأتيك بالأنباء من لم تبع له بتاتا ولم تضرب له وقت موعد لعمرك ما الأيام إلا مفازة فما اسطعت من معروفها فتزود عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي ومثله في لطف الانسجام قول زهير بن أبي سلمى في معلقته ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم ومن يغترر يحسب عدوا صديقه ومن لا يكرم نفسه لا يكرم ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لا يظلم الناس يظلم ومن لا يصانع في أمور كثيرة يضرس بأنياب ويوطأ بمنسم ومن يجعل المعروف من دون عرضه يفره ومن لا يتق الشتم يشتم سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم وأحسن ختامها في الانسجام بقوله وأعلم ما في اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غد عمي ومثله قول لبيد بن ربيعة من معلقته فاقنع بما قسم المليك فإنما قسم الخلائق بيننا علامها وإذا الأمانة قسمت في معشر أوفى بأعظم حظنا قسامها ومن الغايات في باب الانسجام قول عنترة في معلقته فإذا شربت فإنني مستهلك مالي وعرضي وافر لم يكلم وإذا صحوت فما أقصر عن ندى وكما علمت شمايلي وتكرمي ومن ذلك قول عمرو بن كلثوم في معلقته لنا الدنيا ومن أضحى عليها ونبطش حين نبطش قادرينا إذا ما الملك سام الناس خسفا أبينا أن يقر الخسف فينا إذا بلغ الفطام الطفل منا تخر له الجبابر ساجدينا ملأنا البر حتى ضاق عنا وظهر البحر نملؤه سفينا ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ومثله قول الحرث بن حلزة في معلقته وهي المعلقة السابعة لا يقيم العزيز في البلد السهل ولا ينفع الذليل النجاء ومن الانسجامات التي عدها صاحب المرقص والمطرب من المطرب قول زهير تراه إذا ما جئته متهللا كأنك معطيه الذي أنت سائله ومن الانسجامات المعدودة من المرقص قول النابغة الذبياني وإنك كالليل الذي هو مدركي وإن خلت أن المنتأى عنك واسع ومن الانسجام المعدود من المطرب قول حسان بن ثابت رضي الله عنه أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض في المال أحتال للمال أن أودى فأكسبه ولست للعرض إن أودى بمحتال وعدوا من الانسجام المرقص قول كعب بن زهير ولا تمسك بالعهد الذي وعدت إلا كما يمسك الماء الغرابيل ومن المطرب قول الشماخ إذا ما راية رفعت لمجد تلقاها عراته باليمين ويعجبني من لامية العرب قول الشنفري بن مالك وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى وفيها لمن خاف القلى متحول ومثله من لامية العجم وإن تأخر عصرها إن العلى حدثتني وهي صادقة فيما تحدث أن العز في النقل لو أن في شرف المأوى بلوغ منى لم تبرح الشمس يوما دارة الحمل وعدوا من الانسجام المطرب قول مجنون ليلى في قصيدته المشهورة وقد خبروني أن تيماء منزل لليلى إذا ما الصيف ألقى المراسيا فهذي شهور الصيف عنا ستنقضي فما للنوى ترمي بليلى المراميا أعد الليالي ليلة بعد ليلة وقد عشت دهرا لا أعد اللياليا وأخرج من بين البيوت لعلني أحدث عنك النفس يا ليل خاليا ألا أيها الركب اليمانون عرجوا علينا فقد أمسى هوانا يمانيا يمينا إذا كانت يمينا فإن تكن شمالا ينازعني الهوى من شماليا أصلي فما أدري إذا ما ذكرتها اثنتين صليت الضحى أم ثمانيا خليلي لا والله لا أملك الذي قضى الله في ليلى ولا ما قضى ليا قضاها لغيري وابتلاني بحبها فهلا بشيء غير ليلى ابتلانيا ولو أن واش باليمامة داره وداري بأعلى حضرموت اهتدى ليا وماذا لهم لا أحسن الله حالهم من الحظ في تصريم ليلى حباليا وددت على حبي الحياة لو أنه يزاد لها في عمرها من حياتينا على أنني راض بأن أحمل الهوى وأخلص منه لا علي ولا ليا إذا ما شكوت الحب قالت كذبتني فما لي أرى الأعضاء منك كواسيا فلا حب حتى يلصق الجلد بالحشا وتذهل حتى لا تجيب المناديا ومن المرقص في باب الانسجام قول كثير عزة ولما قضينا من منى كل حاجة ومسح بالأركان من هو ماسح أخذنا بأطراف الأحاديث بيننا وسالت بأعناق المطي الأباطح
وعدوا من المطرب في باب الانسجام قول جرير إن العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به وهن أضعف خلق الله أركانا وعدوا من المطرب قول بشار بن برد إذا جئته في حاجة سد بابه فلم تلقه إلا وأنت كمين ومن انسجامات نسيبه التي ليس لها مناسب قوله هل تعلمين وراء الحب منزلة تدني إليك فإن الحب أقصاني ومثله قوله أنا والله أشتهي سحر عينيك وأخشى مصارع العشاق ومثله قوله وإني امرؤ أحببتكم لمكارم سمعت بها والأذن كالعين تعشق ويعجبني من لطيف الانسجام قول العباس بن الأحنف أفدي الذين أذاقوني مودتهم حتى إذا أيقظوني للهوى رقدوا واستنهضوني فلما قمت منتصبا بثقل ما حملوني منهم قعدوا ومثله قوله لولا محبتكم لما عاتبتكم ولكنتم عندي كبعض الناس ومثله قوله طاف الهوى في عباد الله كلهم حتى إذا مر بي من بينهم وقفا ومثله قوله وسعى بنا واش فقالوا إنها لهي التي تشقى بها وتكابد فجحدتهم ليكون غيرك ظنهم إني ليعجبني المحب الجاحد تقدم لهذين البيتين نكتة لطيفة تؤيد تأكيد انسجامهما وعذوبة ألفاظهما وهي أنه رفع للرشيد موت العباس وإبراهيم الموصلي المعروف بالنديم والكسائي وهشيمة الخمارة في يوم واحد فأمر المأمون أن يصلى عليهم فخرج فصفوا بين يديه فقال
من الأول فقالوا إبراهيم الموصلي فقال أخروه وقدموا العباس بن الأحنف فقدم وصلى عليه فلما فرغ وانصرف دنا منه هاشم بن عبد الله الخزاعي فقال يا سيدي كيف آثرت العباس بالتقديم على من حضر فقال بقوله وسعى بنا واش البيتين ثم قال أتحفظهما فقلت نعم فقال أليس من قال هذا الشعر أولى بالتقديم فقلت بلى والله يا سيدي انتهى وقد تقدم قولي وتكرر إن أصحاب الطريق الغرامية هم موالي رقيق الانسجام وتجار سوقه ولولا نسمات أنفاسهم ما تنسمنا أخبار الحمى وتغزلنا في سفحه وعقيقه وقد ألجأتني ضرورة الجنسية إلى ضم المتقدمين مع المتأخرين لئلا ينفرط لعقودها نظام وإذا أخرت من تقدم وأوردت له غير الطريق الغرامي كان جل القصد من ذلك معرفة أنواع الانسجام فمن الانسجام الغرامي قول الشريف الرضي وهو الذي قال في حقه الثعالبي في كتاب اليتيمة هو أشعر الطالبيين قديما وحديثا على كثرة شعرائهم المفلقين ولو قلت إنه أشعر قريش لم أبعد عن الصدق والقول الموعود بإيراده قوله نسرق الدمع في الجيوب حياء وبنا ما بنا من الأشواق لا أذم السراء في طلب العز ولكن في فرقة العشاق يوم لا غير زفرة من فؤاد ذي قروح ورشقة من مآق والثرى منتش يعاقره السير دما جاريا بأيدي النياق أمعيني على بلوغ الأماني وشفائي من علتي واشتياقي أينعت بيننا المودة حتى جللتنا والزهر بالأوراق كم مقام خضنا حشاه إلى اللهو جميعا والليل ملقى الرواق ومزجنا خمر الرضابين في الرشف برغم المدام تحت العناق قم نبادر رمي الظلام ببين بسهام الخطوب في الاتفاق واغتنمها قبل الفراق فما نعلم يوما حتى يكون التلاقي نحن غصنان ضمنا عاطف الوجد جميعا في الحب ضم النطاق في جبين الزمان منك ومني غرة كوكبية الائتلاق كلما كرت الليالي علينا شق منا الوفاء جيب الشقاق أيها الرائح المغذ تحمل حاجة للمتيم المشتاق أقر مني السلام أهل المصلى فبلاغ السلام بعض التلاقي وإذا ما مررت بالخيف فاشهد أن قلبي إليه بالأشواق وإذا ما سئت عني فقل نضو هوى ما أظنه اليوم باقي وابك عني فطالما كنت من قبل أعير الدموع للعشاق ومثله قوله من أبيات سهمك مدلول على مقتلي فمن يرى سهمك يا قاتل ليس لقتلي ثائر يتقي وليس في سفك دمي طائل قد رضا المقتول كل الرضا واعجبا لم سخط القاتل ومثله قوله من أبيات نكست لحظ العين حين خطا والبين يرمقني ويرمقه أذبت دمعي يوم ودعني في صحن خد ذاب رونقه واللثم يركض في سوالفه يكاد خيل الدمع يسبقه ومثله قوله خذي نفسي يا ريح من جانب الحمى فلاقي به ليلا نسيم ربي نجد فإن بذاك الحي حبا عهدته وبالرغم مني أن يطول به عهدي ولولا تداوي القلب من ألم الجوى بذكر تلاقينا قضيت من الوجد ومثله قوله من أبيات عارضا بي ركب الحجاز أسائله متى عهده بسكان سلع واستملا حديث من سكن الجزع ولا تكتباه إلا بدمعي عزني أن أرى الديار بطرفي فلعلي أرى الديار بسمعي ومن الانسجامات التي ينسجم الدمع لرقتها قول تلميذه مهيار الديملي ظن غداة البين أن قد سلما لما رمى سهما وما أجرى دما فعاد يستقري حشاه فإذا فؤاده من بينهم قد عدما يا قاتل الله العيون خلقت لو أخطا فكيف صارت أسهما أودعني السقم وولى هازئا يقول قم واستشف ماء زمزما ولو أباح ما حمى من ريقه لكان أشفى لي من الماء اللما وا بأبي ومن يبيع بأبي على الظما ذاك الزلال الشبما كأنما الصهباء في كافورة قد مزجت وجل عن كأنما ومثله قوله أستنجد الصبر فيكم وهو مغلوب وأسأل النوم عنكم وهو مسلوب وأبتغي عندكم قلبا سمحت به وكيف يرجع شيء وهو موهوب ما كنت أعلم ما مقدار وصلكم حتى هجرت وبعض الهجر تأديب ومثله قوله وهو في غاية اللطف بطرفك والمسحور يقسم بالسحر أعمدا رماني أم أصاب ولا يدري رنا اللحظة الأولى فقلت مجرب وكررها أخرى فأحسست بالشر ومثله قوله في اللطف من عذيري يوم شرفي الحمى من هوى جد بقلبي مرحا الصبا إن كان لا بد الصبا إنها كانت لقلبي أروحا يا نداماي بسلع هل أرى ذلك المغبق والمصطبحا
اذكرونا مثل ذكرانا لكم رب ذكرى قربت من نزحا وارحموا صبا إذا غنى بكم شرب الدمع وعاف القدحا منها وعرفت الهم مذ فارقتكم فكأني ما عرفت الفرحا ومثله قوله من قصيدة بكر العارض يحدوه النعامن فسقاك الري يا دار أماما وتمشت فيك أرواح الصبا يتأرجن بأنفاس الخزامى قد قضى حفظ الهوى أن تصبحي للمحبين مناخا ومقاما وبجرعاء الحمى قلبي فعج بالحمى واقر على قلبي السلاما وترحل فتحدث عجبا إن قلبا سار عن جسم أقاما قل لجيران الغضى آها على طيب عيش بالغضى لو كان داما حملوا ريح الصبا من نشركم قبل أن تحمل شيحا أو ثماما وابعثوا أشباحكم لي في الكرى إن أذنتم لجفوني أن تناما ومن الغايات في باب الانسجام قول الوأواء الدمشقي بالله ربكما عوجا على سكني وعاتباه لعل العتب يعطفه وحدثاه وقولا في حديثكما ما بال عبدك بالهجران تتلفه فإن تبسم قولا في ملاطفة ما ضر لو بوصال منك تسعفه وإن بدا لكما في وجهه غضب فغالطاه وقولا ليس نعرفه ومثله في اللطف ورقة الانسجام قول الأرجاني حيتك غادية الهوى من مربع رجعت عهودي فيك أم لم ترجع ما أسأروا في كأس دمعي فضلة عنهم فأجعلها نصيب المربع لم يبكني إلا حديث فراقهم لما أسر به إلي مودعي هو ذلك الدر الذي ألقيتم في مسمعي ألقيته من أدمعي ومثله قوله عوجا عليها أيها الركب لا عار أن يتساعد الصحب قد كان لي قلب ولا ألم واليوم لي ألم ولا قلب ومثله قوله أما الفؤاد فإنهم ذهبوا به يوم النوى فبقيت صفر الأضلع فكأننا لما عقدنا للنوى حلفا بغير رهائن لم يقنع فرهينتي معهم فؤادي دائما والطيف من سلمى رهينتهم معي ومثله في اللطف قول الطغرائي خبروها أني مرضت فقالت أضنى طارفا شكا أم تليدا وأشاروا بأن تعود وسادي فأبت وهي تشتهي أن تعودا وأتتني في خفية وهي تشكو ألم البعد والمزار البعيدا ورأتني كذا فلم تتمالك أن أمالت علي عطفا وجيدا وألطف منه بل من النسيم قوله بالله يا ريح إن مكنت ثانية من صدغه فأقيمي فيه واستتري وراقبي غفلة منه لتنتهزي لي فرصة وتعودي منه بالظفر وباكري ورد عذب من مقبله مقابل الطعم بين الطيب والخصر ولا تمسي عذاريه فتفتضحي بنفحة المسك بين الورد والصدر
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد