كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر التقسيم
هداه تقسيمه حالي به صلحت حيا وميتا ومبعوثا مع الأمم التقسيم أول أبواب قدامة وهي في اللغة مصدر قسمت الشيء إذا جزأته وفي الاصطلاح اختلفت فيه العبارات والكل راجع إلى مقصود واحد وهو ذكر متعدد ثم إضافة ما لكل إليه على التعيين ليخرج اللف والنشر هذه عبارة صاحب التلخيص وذكر بعضها في الإيضاح وقال السكاكي هو أن يذكر المتكلم شيئا ذا جزأين أو أكثر ثم يضيف إلى كل واحد من أجزائه ما هو له عنده ومنهم من قال هو أن يريد المتكلم متعددا أو ما هو في حكم المتعدد ثم يذكر لكل واحد من المتعددات حكمه على التعيين وتعجبني بلاغة زكي الدين بن أبي الأصبع فإنه قال التقسيم عبارة عن استيفاء المتكلم أقسام المعنى الذي هو آخذ فيه ومثل ذلك قوله تعالى هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا ليس في رؤية غير الخوف من الصواعق والطمع في الأمطار ولا ثالث لهذين القسمين ومن لطيف ما وقع في هذه الجملة من البلاغة تقديم الخوف على الطمع إذ كانت الصواعق لا يحصل فيها المطر في أول برقة ولا يحصل إلا بعد تواتر البرقات فإن تواترها لا يكاد يكذب ولهذا كانت العرب تعد سبعين برقة ثم تنتجع فلا تخطىء الغيث والكلأ وإلى هذا المعنى أشار المتنبي بقوله وقد أرد المياه بغير هاد سوى عدي لها برق الغمام
فلما كان الأمر المخوف من البرق يقع في أول برقة أتى ذكر الخوف في الاية الكريمة أولا ولما كان الأمر المطمع إنما يقع من البرق بعد الأمر المخوف أتى ذكر الطمع في الاية الكريمة ثانيا ليكون الطمع ناسخا للخوف لمجيء الفرج بعد الشدة ومنه قوله تعالى الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم فاستوفت الاية الكريمة جميع الهيئات الممكنات ومنه قوله تعالى ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله فاستوفت الاية الكريمة جميع الأقسام التي يمكن وجودها فإن العالم جميعه لا يخلو من هذه الأقسام الثلاثة ومنه قوله تعالى له ما بين أيدينا وما خلفنا وما بين ذلك فالاية الشريفة جامعة لأقسام الزمان الثلاثة ولا رابع لها والمراد الحال والماضي والمستقبل فله ما بين أيدينا المراد به المستقبل وما خلفنا المراد به الماضي وما بين ذلك الحال وفي الحديث النبوي قوله ما لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأبقيت ومنه قوله من أقام الصلاة كان مسلما ومن اتى الزكاة كان محسنا ومن شهد أن لا إله إلا الله كان مخلصا فإنه صلوات الله عليه استوعب الوصف الذي من الدرجات العليا والوسطى والسفلى ومنه قول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنعم على من شئت تكن أميره واستغن عمن شئت تكن نظيره واحتج إلى من شئت تكن أسيره فإنه استوعب أقسام الدرجات وأقسام أحوال الإنسان بين الفضل والكفاف والنقص ويحكى أن بعض وفود العرب قدم على عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وكان فيهم شاب فقام وتقدم في المجلس وقال يا أمير المؤمنين أصابتنا سنون سنة أذابت الشحم وسنة أكلت اللحم وسنة أنقت العظم وفي أيديكم فضول أموال فإن كانت لنا لا تمنعونا وإن كانت لله ففرقوها على عباده وإن كانت لكم فتصدقوا إن الله يجزي المتصدقين قال عمر بن عبد العزيز ما ترك لنا الأعرابي في واحدة عذرا ووقف أعرابي على حلقة الحسن البصري فقال رحم الله من تصدق من فضله أو واسى من كفاف أو اثر من قوت قال الحسن ما ترك الأعرابي في واحدة عذرا
ومن النظم قول زهير بن أبي سلمى في معلقته وأعلم ما في اليوم والأمس قبله ولكنني عن علم ما في غد عم ونقل أبو نواس جد زهير إلى الهزل فقال أمر غد أنت منه في لبس وأمس قد فات فاله عن أمس فإنما الشأن شأن يومك ذا فباكر الشمس بابنة الشمس وقال ابن حيوس وأجاد في تقسيمه ثمانية لم يفترقن جميعها فلا افترقت ما ذب عن ناظر شقر ضميرك والتقوى وكفك والندى ولفظك والمعنى وسيفك والنصر ومنه قول الشيخ شرف الدين عمر بن الفارض قدس الله روحه يقولون لي صفها فأنت بوصفها خبير أجل عندي بأوصافها علم صفاء ولا ماء ولطف ولا هوى ونور ولا نار وروح ولا جسم وأنشد سيبويه بيتا بديعا على هذا الباب وهو قوله فقال فريق القوم لا وفريقهم نعم وفريق أيمن الله ما ندري ويعجبني قول الحماسي في هذا الباب وهبها كشيء لم يكن أو كنازح عن الدار أو من غيبته المقابر ويعجبني قول أبي تمام في مجوسي أحرق بالنار صلى لها حيا وكان وقودها ميتا ويدخلها مع الفجار ومنه قول عمرو بن الأهتم اشربا ما شربتما فهذيل من قتيل أو هارب أو أسير وبيت صفي الدين مأخوذ من قول عمرو بن الأهتم أفنى جيوش العدا غزوا فلست ترى سوى قتيل ومأسور ومنهزم
وبيت العميان في بديعيتهم غيثان أما الذي من فيض أنمله فدائم والذي للمزن لم يدم وبيت الشيخ عز الدين تقسيمه الدهر يوما أمسه كغد في الحلم والجود والإيفاء للذمم قلت قد تقدم شرح هذا النوع وتقرر أن الاثنين في التقسيم لا يمكن أن يكون لهما ثالث والثلاثة لا يجوز أن يكون لها رابع وقد تقدم في الاثنين قوله تعالى هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا وليس في رؤية البرق إلا الخوف من الصواعق والطمع في المطر وتقدم في تقسيم الثلاثة قول النبي ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأبقيت ولا رابع لهذه الثلاثة ورأيت باب الزيادة في بيت الشيخ عز الدين مفتوحا فإنه يحتمل الحلم والجود وإيفاء الذمم والشجاعة والصبر والقناعة والدين وهلم جرا وتقدم أن بيت صفي الدين الحلي مأخوذ من بيت عمرو بن الأهتم إشربا ما شربتما فهذيل من قتيل أو هارب أو أسير فهذه الثلاثة لا تحتمل رابعا وكذلك بيت صفي الدين فإنه مأخوذ من هنا وبيت بديعيتي أقول فيه عن النبي هداه تقسيمه حالي به صلحت حيا وميتا ومبعوثا مع الأمم وهذه الثلاثة أيضا لا يمكن أن يكون لها رابع وهذا النوع ليس في تحصيله على واضعه مشقة زائدة على حذاق الأدب لا سيما مثل
الشيخ عز الدين والذي أقوله إنه لم تضق عليه المسالك إلا بالتزام التورية في تسمية النوع والله أعلم
خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد