كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر الإيداع
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر الإيداع
أبدى شجاعته بالليل مجترئا على جري ضعيف البطش والجلد فأنشدت أمه من بعد ما احتسبت دم الأبليق عند الواحد الأحد أقول للنفس تأساء وتعزية إحدة يدي أصابتني ولم ترد كلاهما خلف من بعد صاحبه هذا أخي حين أدعوه وذا ولدي البيتان الأخيران لامرأة من العرب قتل أخوها ابنها فقالت ذلك تسلية ومنهم من أودع شعره بيتين وكل بيت منهما لشاعر كقول القاضي شهاب الدين محمود وبتنا على حكم الصبابة مطعمي زفيري وأشجاني وشربي المدامع وخلي يعاطيني كؤوس ملامة وينشدني والهم للقلب صادع أتطمع من ليلى بوصل وإنما تقطع أعناق الرجال المطامع فبت كأني ساورتني ضئيلة من الرقش في أنيابها السم ناقع البيت الأخير للنابغة قلت غاية الأوائل أن ينقلوا المعنى الأول في الإيداع إلى معنى اخر إن كان في بيتين أو بيت واحد أو نصف بيت ولكن الفرقة التي مشت تحت العلم الفاضلي وتحلت بالقطر النباتي وهلم جرا لم يرضوا بنقله مجردا من التوربة أو ما يناسبها من أنواع البديع ومما يؤيد قولي هذا قول القاضي جلال الدين القزويني في التلخيص وأحسنه ما زاد على الأصل بنكتة كالتورية والتشبيه وممن أبدع في نقله إلى التورية علامة هذا الفن الشيخ جمال الدين بن نباتة رحمه الله تعالى بقوله أتاني علي البانياسي منشدا فيا لك من شعر ثقيل مطول مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل ومثله قوله في مليح اسمه حبيب وهو حبيب حبيب القلب أخلى منيزلا به كان في عرس المسرة ينجلي فيا صاحبي الذكر قد لذا بالبكا قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل وما يشك من عنده ذوق أن المقطوعين في الإيداع تميز المحاسن التورية وغريب النقل إلى غرض كل من الناظمين وكذلك تقطيع أعناق الرجال في إيداع الشهاب محمود فإنهم نقلوه إلى الصفع وجاءت توريته في غاية الحسن وهذا هو المذهب الذي انتهت غايات المتأخرين إليه ومن ذلك قول الشيخ جمال الدين بن نباتة أيضا وهو أقول لمعشر جلدوا ولا طوا وباتوا عاكفين على الملاح ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح وقولي ومذ كلمت قلبي سيوف لحاظها شكوت إليها قصتي وهي تبسم فلم أر بدرا ضاحكا قبل وجهها ولم تر قبلي ميتا يتكلم وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة دنوت إليها وهو كالفرخ راقد فيا خجلتى لما دنوت وإذلالي فقلت امعكيه بالأنامل فالتقى لدى وكرها العناب والحشف البالي وقولي طاول الليل بالذؤابة قبس وتثنى عجبا بلطف وكيس فحلا لي السهاد مذ طال ليلي يا خليلي من ذؤابة قيس وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة تصدى إلى أيري فقلت له اتئد وحقك لو عاينته وهو ثائر رأيت الذي لاكله أنت قادر عليه ولا عن بعضه أنت صابر وأنشدني من لفظه لنفسه الكريمة مولانا المقر الأشرف المرحومي القاضوي الناصري محمد بن البارزي الجهني الشافعي صاحب دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية المحروسة كان تغمده الله برحمته ما اختلف هو والشيخ جمال الدين بن نباتة في إيداعه واتفقا في معناه والمعنى في البيتين المذكورين قبل وأما الترشيح فعندي أن التورية في بيتي المقر الناصري أرجح وهما قوله أقول وقد أبى عن أخذ أيري وسالت من محاجره دموع إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع
الذي ترجح عندي أن قوله وجاوزه أعقد من قول الشيخ جمال الدين لا كله والذي أقوله إن كلا منهما في بابه بديع وغريب وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة لم أنس موقفنا بكاظمة والعيش مثل الدار مسود والدمع ينشد في مسائله هل بالطلول لسائل رد ومثله قولي قف واستمع طربا فليلى في الدجا باتت معانقتي ولكن في الكرى وجرى لدمعي رقصة بخيالها أترى درى ذاك الرقيب بما جرى ومن إيداعاتي الغريبة قولي من إعجاز الملحة تنكر الحال علينا عندما سال عليه العارض المسلسل فعنه سلني إن ترد تعريفه فإنه منكر يا رجل ومما انفرد به الشيخ جمال الدين بن نباتة رحمه الله تعالى تضمين أعجاز الملحة والذي يؤيد انفراده حسن تخلصه من الغزل وهو ماش علىالتضمين إلى مدح قاضي القضاة ولم يزل مستمرا على غرر المدائح اللائقة بالقاضي إلى حسن الختام وضمن الشيخ زين الدين بن الوردي نبذة عن اعجاز الملحة ولم يفرغها في غير قوالب الغزل فإن التخلص من الغزل إلى المدح من المستحيلات في هذا الباب ولكن الشيخ جمال الدين بن نباتة كان في ذلك العصر نسيج وحده ومن المعلوم أن الجماعة مثل الشيخ زين الدين بن الوردي والشيخ صلاح الدين الصفدي والشيخ برهان الدين القيراطي وغيرهم ممن عاصره ما منهم إلا من تطفل على موائد حلاواته النباتية وقد عن لي أن أورد هنا نبذة من التضمين للشيخين وأجعل كلا من أبيات الشيخين وقفا محبسا على أصحاب الذوق السليم قال الشيخ جمال الدين في المطلع صرفت فعلي في الأسى وقولي بحمد ذي الطول الشديد الحول وقال الشيخ زين الدين رحمه الله تعالى في المطلع يا سائلي عن الكلام المنتظم هو الذي في لفظ من أهوى قسم هذا المطلع من إيداع الذي قصر فيه باع الشيخ زين الدين بن الوردي فإنه صدر
مطلعه بالصدر وهو جائز ولكنه غير المراد فإن الشيخ جمال الدين تقدمه بتضمين الإعجاز ونسج إيداعه على هذا المنوال ومن أغزال الشيخ جمال الدين البديعة في هذا الباب قوله أفدي غزالا مثلوا جماله في مثل قد أقبلت الغزاله ما قال مذ ملك قلبي واسترق كقولهم رب غلام لي أبق للقمرين وجهه مطالع فهي ثلاث ما لهن رابع لأحرف الحسن على خديه خط وقال قوم إنها اللام فقط منفرد بالوصل في دار الهنا مثاله الدار وزيد وأنا لا يختشي تلاعب الظنون والأمر مبني على السكون في خده التبري هان نشبي وقيمة الفضة دون الذهب فاصرف عليه ثروة تسام فما على صارفها ملام وإن رأيت قده العالي فصف وقف على المنصوب منه بالألف والعارض النوني ما أنصفته وإن تكن باللام قد عرفته واهاله من حرف نون قد عرف كمثل ما تكتبه لايختلف يأتي بنقط الخال في الإعجام وتارة يأتي بمعنى اللام للحظة المسكر فعل يطرب مفعوله نحو سقى ويشرب ولا تلم فيه عويشقا تلف ولا سكيران الذي لاينصرف جسمي وذاك الخصر والجفن الدنف هن حروف الاعتلال المكتنف فيا مليحا عنه أخرت القمر اما لا هوان وإما لصغر كرر فما أحلى بسمعي السامي قولك يا غلام يا غلامي وارفق بمضناك فما سوى اسمه ولا تغير ما بقي من رسمه وقد حكى العذار في الوقوف فاعطف على سائلك الضعيف وافخر بمعنى لحظك المعشوق في كل ما تأنيثه حقيقي يا لك لحظا بسعاد أزرى وجاء في الوزن مثال سكرى يا ناصبا أوصاف ذياك الصبي تم الكلام عنده فلتنصب هيهات بل دع عنك ما أضنى وما وعاص أسباب الهوى لتسلما
وكرر الأمداح في علي قاضي القضاة الطاهر النقي بكل معنى قد تناهى واستوى في كلم شتى رواها من روى بادر بنا ذاك الحمى العالي وصف إذا اندرجت قائلا ولا تقف دونك والمدح زكيا معجبا نحو لقيت القاضي المهذبا فالجود والعلم عليه أرسي وهكذا أصبح ثم أمسي واهرع إلى قار قراه نافع وافزع إلى حام حماه مانع يقول للضيف نداه جب وجل ومثله ادخل وانبسط واشرب وكل وإن ظفرت عنده بموعد تقول كم مال أفادته يدي لله ما ألينه عند العطا وما أحد سيفه إذا سطا إن قال قولا بين الغرائبا وقام قس في عكاظ خاطبا وإن سخا أتى على ذي العدد والكيل والوزن ومذروع اليد معطل السمع عن العذال فما له مغير بحال الفضل جنس بيته المهنا ونوعه الذي عليه يبنى سام به أهل العلا جميعا وارفع ولا رد ولا تقريعا وإن ذكرت أفق بيت قد نما فانصب وقل كم كوكب تحوي السما بيت عظيم المجد والعلاء عند جميع العرب العرباء إذا اجتليت في العطا جبينه أو استثرت للرجا يمينه منها والبيت مضمن بكماله تقول قد خلت الهلال لائحا وقد وجدت المستشار ناصحا كم بالغنى عنه تولى راجل وواقف بالباب أضحى سائل قال له الشرع امض ما تحاوله واقض قضاء لا يرد قائله وأنت يا قاصده سر في جدد واسع إلى الخيرات لقيت الرشد ولا تقل كان غماما ورحل كان وما انفك الفتى ولم يزل باب سواه اهجر عداك عيب وصغر الباب وقل بويب أود به أنسى أحاديث المطر فليس يحتاج لها إلى خبر
خذ بحر شعر جبته للذكر وغصت في البحر ابتغاء الدر حتى ملا عيني نداه عينا وطبت نفسا إذ قضيت الدينا دونكها معسولة الآداب ممزوجة بملحة الإعراب مضى بها الليل مضي الأنجم وبات زيد ساهرا لم ينم فافتح لها باب القبول تجتلى وإن تجد عيبا فسد الخللا لا زلت مسموع الثنا ذا منن جائلة دائرة في الألسن ما لعداك راية تقام فليس إلا الكسر والسلام وقال الشيخ زين الدين بن الوردي في صدغه للحسن آيات تخط وقال قوم إنها اللام فقط قلت الشيخ جمال الدين تقدمه في هذا البيت بالإيداع وهنا بحث لطيف أبحثه مع حذاق الأدب قال الشيخ جمال الدين بن نباتة لأحرف الحسن علي خديه خط ومراده بذكر الأحرف هنا مخالفة القوم له على أنها ليست بأحرف وإنما هي حرف اللام فقط وقال الشيخ زين الدين في خده للحسن آيات تخط فلم يبق لقول من خالفه بقوله وقال قوم إنها اللام فقط موضع ولا محل وأين الآيات التي تخط من اللام ولعمري إن هذا الإيداع على هذا التقدير يصير بينه وبين العجز من بيت الملحة بعض مباينة وكان الأليق للشيخ زين الدين الإعراض عن إيداع هذا البيت بعد الشيخ جمال الدين فإنه لم يترك لغيره مجالا فيه والله أعلم وقال الشيخ زين الدين بن الوردي رحمه الله تعالى زمانه غض فلا يخشى فرط إذ ألف الوصل متى يدرج سقط بسيف جفنه قتلت نفسي فإنه ماض بغير لبس فيا غزال إن أبنت ما اعتدى فأسقط الحرف الأخير أبدا قلت لمذكر لحي خل الفند واسع إلى الخيرات لقيت الرشد وهذا الإيداع أيضا نسخه الشيخ زين الدين من قول الشيخ جمال الدين وسبكه في غير قالبه وأين هذا من قول الشيخ جمال الدين في إشاراته إلى قاصد ممدوحه وأنت يا قاصده سر في جدد واسع إلى الخيرات لقيت الرشد
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد