شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع

    Anonymous
    زائر
    زائر

    24032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر الإيداع




    أبدى شجاعته بالليل مجترئا على جري ضعيف البطش والجلد فأنشدت أمه من بعد ما احتسبت دم الأبليق عند الواحد الأحد أقول للنفس تأساء وتعزية إحدة يدي أصابتني ولم ترد كلاهما خلف من بعد صاحبه هذا أخي حين أدعوه وذا ولدي البيتان الأخيران لامرأة من العرب قتل أخوها ابنها فقالت ذلك تسلية ومنهم من أودع شعره بيتين وكل بيت منهما لشاعر كقول القاضي شهاب الدين محمود وبتنا على حكم الصبابة مطعمي زفيري وأشجاني وشربي المدامع وخلي يعاطيني كؤوس ملامة وينشدني والهم للقلب صادع أتطمع من ليلى بوصل وإنما تقطع أعناق الرجال المطامع فبت كأني ساورتني ضئيلة من الرقش في أنيابها السم ناقع البيت الأخير للنابغة قلت غاية الأوائل أن ينقلوا المعنى الأول في الإيداع إلى معنى اخر إن كان في بيتين أو بيت واحد أو نصف بيت ولكن الفرقة التي مشت تحت العلم الفاضلي وتحلت بالقطر النباتي وهلم جرا لم يرضوا بنقله مجردا من التوربة أو ما يناسبها من أنواع البديع ومما يؤيد قولي هذا قول القاضي جلال الدين القزويني في التلخيص وأحسنه ما زاد على الأصل بنكتة كالتورية والتشبيه وممن أبدع في نقله إلى التورية علامة هذا الفن الشيخ جمال الدين بن نباتة رحمه الله تعالى بقوله أتاني علي البانياسي منشدا فيا لك من شعر ثقيل مطول مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل ومثله قوله في مليح اسمه حبيب وهو حبيب حبيب القلب أخلى منيزلا به كان في عرس المسرة ينجلي فيا صاحبي الذكر قد لذا بالبكا قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل وما يشك من عنده ذوق أن المقطوعين في الإيداع تميز المحاسن التورية وغريب النقل إلى غرض كل من الناظمين وكذلك تقطيع أعناق الرجال في إيداع الشهاب محمود فإنهم نقلوه إلى الصفع وجاءت توريته في غاية الحسن وهذا هو المذهب الذي انتهت غايات المتأخرين إليه ومن ذلك قول الشيخ جمال الدين بن نباتة أيضا وهو أقول لمعشر جلدوا ولا طوا وباتوا عاكفين على الملاح ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح وقولي ومذ كلمت قلبي سيوف لحاظها شكوت إليها قصتي وهي تبسم فلم أر بدرا ضاحكا قبل وجهها ولم تر قبلي ميتا يتكلم وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة دنوت إليها وهو كالفرخ راقد فيا خجلتى لما دنوت وإذلالي فقلت امعكيه بالأنامل فالتقى لدى وكرها العناب والحشف البالي وقولي طاول الليل بالذؤابة قبس وتثنى عجبا بلطف وكيس فحلا لي السهاد مذ طال ليلي يا خليلي من ذؤابة قيس وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة تصدى إلى أيري فقلت له اتئد وحقك لو عاينته وهو ثائر رأيت الذي لاكله أنت قادر عليه ولا عن بعضه أنت صابر وأنشدني من لفظه لنفسه الكريمة مولانا المقر الأشرف المرحومي القاضوي الناصري محمد بن البارزي الجهني الشافعي صاحب دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية المحروسة كان تغمده الله برحمته ما اختلف هو والشيخ جمال الدين بن نباتة في إيداعه واتفقا في معناه والمعنى في البيتين المذكورين قبل وأما الترشيح فعندي أن التورية في بيتي المقر الناصري أرجح وهما قوله أقول وقد أبى عن أخذ أيري وسالت من محاجره دموع إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع



    الذي ترجح عندي أن قوله وجاوزه أعقد من قول الشيخ جمال الدين لا كله والذي أقوله إن كلا منهما في بابه بديع وغريب وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة لم أنس موقفنا بكاظمة والعيش مثل الدار مسود والدمع ينشد في مسائله هل بالطلول لسائل رد ومثله قولي قف واستمع طربا فليلى في الدجا باتت معانقتي ولكن في الكرى وجرى لدمعي رقصة بخيالها أترى درى ذاك الرقيب بما جرى ومن إيداعاتي الغريبة قولي من إعجاز الملحة تنكر الحال علينا عندما سال عليه العارض المسلسل فعنه سلني إن ترد تعريفه فإنه منكر يا رجل ومما انفرد به الشيخ جمال الدين بن نباتة رحمه الله تعالى تضمين أعجاز الملحة والذي يؤيد انفراده حسن تخلصه من الغزل وهو ماش علىالتضمين إلى مدح قاضي القضاة ولم يزل مستمرا على غرر المدائح اللائقة بالقاضي إلى حسن الختام وضمن الشيخ زين الدين بن الوردي نبذة عن اعجاز الملحة ولم يفرغها في غير قوالب الغزل فإن التخلص من الغزل إلى المدح من المستحيلات في هذا الباب ولكن الشيخ جمال الدين بن نباتة كان في ذلك العصر نسيج وحده ومن المعلوم أن الجماعة مثل الشيخ زين الدين بن الوردي والشيخ صلاح الدين الصفدي والشيخ برهان الدين القيراطي وغيرهم ممن عاصره ما منهم إلا من تطفل على موائد حلاواته النباتية وقد عن لي أن أورد هنا نبذة من التضمين للشيخين وأجعل كلا من أبيات الشيخين وقفا محبسا على أصحاب الذوق السليم قال الشيخ جمال الدين في المطلع صرفت فعلي في الأسى وقولي بحمد ذي الطول الشديد الحول وقال الشيخ زين الدين رحمه الله تعالى في المطلع يا سائلي عن الكلام المنتظم هو الذي في لفظ من أهوى قسم هذا المطلع من إيداع الذي قصر فيه باع الشيخ زين الدين بن الوردي فإنه صدر



    مطلعه بالصدر وهو جائز ولكنه غير المراد فإن الشيخ جمال الدين تقدمه بتضمين الإعجاز ونسج إيداعه على هذا المنوال ومن أغزال الشيخ جمال الدين البديعة في هذا الباب قوله أفدي غزالا مثلوا جماله في مثل قد أقبلت الغزاله ما قال مذ ملك قلبي واسترق كقولهم رب غلام لي أبق للقمرين وجهه مطالع فهي ثلاث ما لهن رابع لأحرف الحسن على خديه خط وقال قوم إنها اللام فقط منفرد بالوصل في دار الهنا مثاله الدار وزيد وأنا لا يختشي تلاعب الظنون والأمر مبني على السكون في خده التبري هان نشبي وقيمة الفضة دون الذهب فاصرف عليه ثروة تسام فما على صارفها ملام وإن رأيت قده العالي فصف وقف على المنصوب منه بالألف والعارض النوني ما أنصفته وإن تكن باللام قد عرفته واهاله من حرف نون قد عرف كمثل ما تكتبه لايختلف يأتي بنقط الخال في الإعجام وتارة يأتي بمعنى اللام للحظة المسكر فعل يطرب مفعوله نحو سقى ويشرب ولا تلم فيه عويشقا تلف ولا سكيران الذي لاينصرف جسمي وذاك الخصر والجفن الدنف هن حروف الاعتلال المكتنف فيا مليحا عنه أخرت القمر اما لا هوان وإما لصغر كرر فما أحلى بسمعي السامي قولك يا غلام يا غلامي وارفق بمضناك فما سوى اسمه ولا تغير ما بقي من رسمه وقد حكى العذار في الوقوف فاعطف على سائلك الضعيف وافخر بمعنى لحظك المعشوق في كل ما تأنيثه حقيقي يا لك لحظا بسعاد أزرى وجاء في الوزن مثال سكرى يا ناصبا أوصاف ذياك الصبي تم الكلام عنده فلتنصب هيهات بل دع عنك ما أضنى وما وعاص أسباب الهوى لتسلما



    وكرر الأمداح في علي قاضي القضاة الطاهر النقي بكل معنى قد تناهى واستوى في كلم شتى رواها من روى بادر بنا ذاك الحمى العالي وصف إذا اندرجت قائلا ولا تقف دونك والمدح زكيا معجبا نحو لقيت القاضي المهذبا فالجود والعلم عليه أرسي وهكذا أصبح ثم أمسي واهرع إلى قار قراه نافع وافزع إلى حام حماه مانع يقول للضيف نداه جب وجل ومثله ادخل وانبسط واشرب وكل وإن ظفرت عنده بموعد تقول كم مال أفادته يدي لله ما ألينه عند العطا وما أحد سيفه إذا سطا إن قال قولا بين الغرائبا وقام قس في عكاظ خاطبا وإن سخا أتى على ذي العدد والكيل والوزن ومذروع اليد معطل السمع عن العذال فما له مغير بحال الفضل جنس بيته المهنا ونوعه الذي عليه يبنى سام به أهل العلا جميعا وارفع ولا رد ولا تقريعا وإن ذكرت أفق بيت قد نما فانصب وقل كم كوكب تحوي السما بيت عظيم المجد والعلاء عند جميع العرب العرباء إذا اجتليت في العطا جبينه أو استثرت للرجا يمينه منها والبيت مضمن بكماله تقول قد خلت الهلال لائحا وقد وجدت المستشار ناصحا كم بالغنى عنه تولى راجل وواقف بالباب أضحى سائل قال له الشرع امض ما تحاوله واقض قضاء لا يرد قائله وأنت يا قاصده سر في جدد واسع إلى الخيرات لقيت الرشد ولا تقل كان غماما ورحل كان وما انفك الفتى ولم يزل باب سواه اهجر عداك عيب وصغر الباب وقل بويب أود به أنسى أحاديث المطر فليس يحتاج لها إلى خبر

    خذ بحر شعر جبته للذكر وغصت في البحر ابتغاء الدر حتى ملا عيني نداه عينا وطبت نفسا إذ قضيت الدينا دونكها معسولة الآداب ممزوجة بملحة الإعراب مضى بها الليل مضي الأنجم وبات زيد ساهرا لم ينم فافتح لها باب القبول تجتلى وإن تجد عيبا فسد الخللا لا زلت مسموع الثنا ذا منن جائلة دائرة في الألسن ما لعداك راية تقام فليس إلا الكسر والسلام وقال الشيخ زين الدين بن الوردي في صدغه للحسن آيات تخط وقال قوم إنها اللام فقط قلت الشيخ جمال الدين تقدمه في هذا البيت بالإيداع وهنا بحث لطيف أبحثه مع حذاق الأدب قال الشيخ جمال الدين بن نباتة لأحرف الحسن علي خديه خط ومراده بذكر الأحرف هنا مخالفة القوم له على أنها ليست بأحرف وإنما هي حرف اللام فقط وقال الشيخ زين الدين في خده للحسن آيات تخط فلم يبق لقول من خالفه بقوله وقال قوم إنها اللام فقط موضع ولا محل وأين الآيات التي تخط من اللام ولعمري إن هذا الإيداع على هذا التقدير يصير بينه وبين العجز من بيت الملحة بعض مباينة وكان الأليق للشيخ زين الدين الإعراض عن إيداع هذا البيت بعد الشيخ جمال الدين فإنه لم يترك لغيره مجالا فيه والله أعلم وقال الشيخ زين الدين بن الوردي رحمه الله تعالى زمانه غض فلا يخشى فرط إذ ألف الوصل متى يدرج سقط بسيف جفنه قتلت نفسي فإنه ماض بغير لبس فيا غزال إن أبنت ما اعتدى فأسقط الحرف الأخير أبدا قلت لمذكر لحي خل الفند واسع إلى الخيرات لقيت الرشد وهذا الإيداع أيضا نسخه الشيخ زين الدين من قول الشيخ جمال الدين وسبكه في غير قالبه وأين هذا من قول الشيخ جمال الدين في إشاراته إلى قاصد ممدوحه وأنت يا قاصده سر في جدد واسع إلى الخيرات لقيت الرشد

    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 4:28 am من طرف زائر

    قال الشيخ زين الدين وإن يكن عدلك في المؤنث فقل لها خافي رجال العبث منها وأجاد إلى الغاية قوامه أشبه شيء بالألف كمثل ما تكتبه لا يختلف ومثله في الحسن قوله يا خصره من ردفه فز بالمنح ولا تسل أخف وزنا أم رجح تركيب هذا البيت غاية في هذا الباب لأنه قدم ذكر الألف في الأول وقال في عجز بيت الملحة كمثل ما تكتبه لا يختلف بخلاف قوله في ذلك البيت آيات وقوله في عجز بيت الملحة وقال قوم إنها اللام فقط وقال عذاره الرقيم فز بلثمه ولا تغير ما بقي من رسمه ولكن مرسوم الشيخ جمال الدين أمثل وأين قول الشيخ جمال الدين وارفق بمضناك فما سوى اسمه حتى يقول بعد التوطئة ولا تغير ما بقي من رسمه من قول الشيخ زين الدين عذاره الرقيم فز بلثمه وقال الشيخ زين الدين بعد بيته الأول تقول فيه خضرة يسيره كما تقول ناره منيره دينار وجهه به شححت وكم دنينير به سمحت يا ليته يعطف بالوصال والعطف قد يدخل في الأفعال لا ما حلا لي في هواه العذل لشبهه الفعل الذي يستقبل منها وأجاد عيناه أفنت أكثر العشاق وهكذا تفعل في البواقي في ثغره جواهر غوالي جلوتها منظومة اللآلي صورته كالبدر فوق الغصن فانظر إليها نظر المستحسن وخل عنك يا عذول العذلا وإن تجد عيبا فسد الخللا وهذا البيت أيضا منسوخ من إيداع الشيخ جمال الدين والبون بينهما بعيد فإن



    الشيخ جمال الدين اعتذر للممدوح في آخر القصيدة عن التقصير كما جرت عادة الشعراء بقوله فافتح لها باب القبول تجتلى وإن تجد عيبا فسد الخللا هذا مع مطابقة الفتح بالسد في هذا الباب وهذا غاية وأما اعتذار الشيخ زين الدين للعاذل وقوله له عن محبوبه وإن تجد عيبا فسد الخللا فالمحبوب عند محبه أجل من هذا القدر والله أعلم وختام الشيخ زين الدين بن الوردي رحمه الله قوله حتى رثى لي وألان القولا والحمد لله على ما أولى ولعمري إني اختصرت من إيداع الشيخ زين الدين بن الوردي جانبا لم أرضه له ومن الإيداعات التي برز فيها الشيخ زين الدين بن الوردي قصيدته التي امتدح بها النبي وضمن فيها أعجاز قصيدة أبي العلاء المعري وبعض صدورها وهي القصيدة الرائية التي امتدح بها أبو العلاء المعري ابن القصيصي ونقلها الشيخ زين الدين بن الوردي إلى مستحقها وقد عن لي أن أجمع هنا بين الأصل والفرع لتظهر مزية الشيخ زين الدين فإنه أظهر في إيداعه العجائب وأتى بالغرائب ومطلع الشيخ زين الدين خال من الإيداع وهو أدر أحاديث سلع والحمى أدر والهج بذكر اللوى أو بانة العطر ومطلع الشيخ أبي العلاء المعري يا ساهر البرق أيقظ راقد السمر لعل بالجزع أعوانا على السهر قال الشيخ زين الدين بعد المطلع وقف على الجزع واذكرني لساكنه لعل بالجزع أعوانا على السهر وقال في إيداع صدر مطلع أبي العلاء إذا تبسم ليلا قل لمبسمه يا ساهر البرق أيقظ راقد السمر قال أبو العلاء يخاطب البرق وإن بخلت على الأحياء كلهم فاسق المواطر حيا من بني مطر وأودعوا للثرى أجسامهم فشكت شكوى الجريح إلى العقبان والرخم هذا النوع أعني الإيداع يغلب عليه التضمين والتضمين غيره فإنه معدود من العيوب والعيب المسمى بالتضمين هو أن يكون البيت متوقفا في معناه على البيت الذي بعده كقول النابغة وهم وردوا الجفار على تميم وهم أصحاب يوم عكاظ إني شهدت لهم مواطن صادقات أنبئهم بود الصدر مني والإيداع الذي نحن بصدده هو أن يودع الناظم شعره بيتا من شعر غيره أو نصف بيت أو ربع بيت بعد أن يوطىء له توطئة تناسبه بروابط متلائمة بحيث يظن السامع أن البيت بأجمعه له وأحسن الإيداع ما صرف عن معنى غرض الناظم الأول ويجوز عكس البيت المضمن بأن يجعل عجزه صدرا أو صدره عجزا وقد تحذف صدور قصيدة بكمالها وينظم لها المودع صدورا لغرض اختاره وبالعكس وقد تقدم وتقرر أن الأحسن في هذا الباب أن يصرف الشاعر ما أودعه في شعره عن معناه الذي قصد صاحبه الأول ويجوز تضمين البيتين بشرط أن ينقلهما من معناهما الأول إلى صيغة أخرى كما حكي أن الحيص بيص قتل جرو كلب وهو سكران فأخذ بعض الشعراء كلبة وعلق في رقبتها قصة وأطلقها عند باب الوزير فإذا فيها مكتوب يا أهل بغداد إن الحيص بيص أتى بخزية ألبسه العار في البلد



    وقال أبو العلاء في قصر الليل على العاشق ليلة الوصل يود أن ظلام الليل دام له وزيد فيه سواد القلب والبصر نقله الشيخ زين الدين إلى المديح وأجاد إلى الغاية بقوله عن النبي تشرف الركن إذ قبلت أسوده وزيد فيه سواد القلب والبصر قال أبو العلاء لو اختصرتم من الإحسان زرتكم والعذب يهجر للإفراط في الخصر فنقله الشيخ زين الدين إلى المديح النبوي فقال يخاطب النبي عذبت وردا فلم تهجر على خصر والعذب يهجر للإفراط في الخصر قال أبو العلاء يخاطب محبوبته قلدت كل مهاة عقد غانية وفزت بالشكر في الآرام والعفر نقله الشيخ زين الدين إلى المديح النبوي وما أحق المادح والممدوح به فقال إن الغزالة لما أن شفعت نجت وفزت بالشكر في الآرام والعفر قال الشيخ أبو العلاء أقول والوحش ترميني بأعينها والطير تعجب مني كيف لم أطر نقله الشيخ زين الدين وقال ضمنت مدح رسول الله مبتهجا والطير تعجب مني كيف لم أطر قال أبو العلاء في بلدة مثل ظهر الضب بت بها كأنني فوق روق الظبي من حذر نقله الشيخ زين الدين وقال ولي ذنوب متى أذكر سوالفها كأنني فوق روق الظبي من حذر

    قال أبو العلاء يخاطب صاحبيه لا تطويا السير عني يوم نائبة فإن ذلك ذنب غير مغتفر قال الشيخ زين الدين بعد قوله ولي ذنوب ومطمعي أنها لا شرك إلا بشركها فإن ذلك ذنب غير مغتفر قال أبو العلاء يا روع الله سوطي كم أروع به فؤاد وجناء مثل الطائر الحذر نقله الشيخ زين الدين وقال ولي فؤاد متى تفخر سوى مضر فؤاد وجناء مثل الطائر الحذر قال أبو العلاء في المخلص بعد روع الوجناء باهت بمهرة عدنانا فقلت لها لولا القصيصي كان المجد في مضر قال الشيخ زين الدين لله دره والله لو أن أهل الأرض قاطبة مثل القصيصي كان المجد في مضر قال أبو العلاء مشيرا إلى ممدوحه وأساء الأدب وقد تبين قدري أن معرفتي من تعلمين سيرضيني عن القدر نقله الشيخ زين الدين بن الوردي إلى المديح النبوي وقال بحق يا نفس لا تيأسي يوم المعاد فلي من تعلمين سيرضيني عن القدر قال أبو العلاء وكذب عن القصيصي في قوله ولو تقدم في عصر مضى نزلت في وصفه معجز الآيات والسور نقله الشيخ زين الدين إلى المديح النبوي وقال رحمه الله حيث قال وأين شعري من الهادي الذي نزلت في وصفه معجزات الاي والسور

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 4:29 am من طرف زائر

    قال الشيخ أبو العلاء يخاطب ممدوحه وافقتهم في اختلاف من زمانكم والبدر في الوهن مثل البدر في السحر نقله الشيخ زين الدين إلى المديح النبوي وقال يخاطب النبي وسبى العقول بقوله وأنت في القبر حي ما اعتراك بلى والبدر في الوهن مثل البدر في السحر قال أبو العلاء يخاطب ممدوحه أعاذ مجدك عبد الله خالقه من أعين الشهب لا من أعين البشر والبيت نقله الشيخ زين الدين إلى المديح النبوي بكماله ولكن كان فارس ميدانه وقائد عنانه وكأنه كان معدا لقصيدته حتى يبرزه في محله من مديح النبي وهو لله قولي لعبد الله والده قولا إلى فص علياه على قدر أعاذ مجدك عبد الله خالقه من أعين الشهب لا من أعين البشر قال أبو العلاء يخاطب ممدوحه سافرت عنا فظل الناس كلهم يراقبون إياب العيد من سفر نقله الشيخ زين الدين إلى المديح فقال يخاطب النبي كم راقبت أمم منك القدوم كما يراقبون إياب العيد من سفر قال أبو العلاء يخاطب الممدوح لو غبت شهرك موصولا بتابعه وأبت لانتقل الأضحى إلى صفر قال الشيخ زين الدين يخاطب النبي سل تعط واشفع تشفع ما ترده يكن لو شئت لانتقل الأضحى إلى صفر

    قال أبو العلاء في ختام قصيدته ولا تزال بك الأيام ممتعة بالآل والحال والعلياء والعمر قال الشيخ زين الدين في ختامه وارتجي بك من ذي العرش عافية في الآل والحال والعلياء والعمر رحم الله الشيخ زين الدين هذه القصيدة معدودة من محاسنه ولولا خشية الإطالة لاستوعبتها بكمالها فإنها بديعة في باب الإيداع انتهى وأما اعجاز قصيدة امرىء القيس اللامية المعلقة فإن جماعة من أهل الأدب ثابروا على تضمينها وتضمين البعض منها وسبكوها في قوالب مختلفة الأنواع كتب إلي مولانا قاضي القضاة صدر الدين بن الآدمي الحنفي سقى الله ثراه من دمشق المحروسة إلى حماة المحروسة في صدر رسالته أحن إلى تلك السجايا وإن نأت حنين أخي ذكرى حبيب ومنزل وأهدي إليها من سلامي معطرا بمسك سحيق لابريا القرنفل وأذكر ليلات بكم قد تصرمت بدار حبيب لا بدارة جلجل شكوت إلى صبري اشتياقي فقال لي ترفق ولا تهلك أسى وتجمل وقلت له إني عليك معول وهل عند رسم دارس من معول فأجبته وصدرت الرسالة بقولي سرت نسمة منكم إلي كأنها نسيم الصبا جاءت بريا القرنفل فقلت لليلي مذ بدا صبح طرسها ألا أيها الليل الطويل ألا انجل جنت ما حلا ذوقا فقلت تقربي ولا تبعدينا عن جناك المعلل ورقت فأشعار امرىء القيس عندها كجلمود صخر حطه السيل من عل فقلت قفا نضحك لرقتها على قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل



    وتطارح الشيخ جمال الدين والشيخ صلاح الدين قبلنا في جانب كثير منها ولكن الشيخ جمال الدين تنازل فيها إلى الغاية فقال رأى فرسي إصطبل عيسى فقال لي قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل وأما الشيخ صلاح الدين فإنه كتب إلى الشيخ جمال الدين في معنى العتب المفرط أفي كل يوم منك عتب يسوءني كجلمود صخر حطه السيل من عل وترمي على طول المدى متجنيا بسهميك في أعشار قلب مقتل فأمسى بليل طال جنح ظلامه علي بأنواع الهموم ليبتلي وأغدو كأن القلب من وقدة الجوى إذا جاش فيه حميه غلي مرجل تطير شظاياه بصدري كأنها بأرجائه القصوى أنابيش عنصل وسالت دموعي من همومي ولوعتي على النحر حتى بل دمعي محملي إذا عاين الأخوان ما بي من الأسى يقولون لا تهلك أسى وتجمل ترفق ولا تجزع على فائت الوفا فما عند رسم دارس من معول ولي فيك ود طال ما قد شددته بأمراس كتان إلى صم جندل ولي خطرات فيك منها جوانحي صبحن سلافا من رحيق مفلفل كأن أمانيها كؤوس مدامة غذاها نمير الماء غير محلل سلوت غوايات الشبيبة والصبا وليس فؤادي عن هواها بمنسلي وأجلو محيا الود فيك لأهله متى ما ترق العين فيه يسهل فكر على جيش الجناية عائدا بمنجرد قيد الأوابد هيكل تجد خفرات الأنس منها كواعبا ترائبها مصقولة كالسجنجل

    وخل الجفا وارجع إلى معهد الوفا وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجمل حلا ودك الماضي وإن لم تعد أعد لدى سمرات الحي ناقف حنظل فأجابه الشيخ جمال الدين متهكما في المطلع والتهكم فيه غاية لا تكاد تخفى على حذاق الأدب بقوله فطمت ولائي ثم أقبلت عاتبا أفاطم مهلا بعض هذا التدلل بروحي ألفاظ تعرض عتبها تعرض أثناء الوشاح المفصل فأحييت ودا كان كالرسم عافيا بسقط اللوى بين الدخول فحومل تعفي رياح العذر منك رقومه لما نسجتها من جنوب وشمأل نعم قوضت منك المودة وانقضت فيا عجبا من رحلها المتحمل أمولاي لا تسلك من الظلم والجفا بنا بطن خبت ذي قفاف عقنقل ولا تنس مني صحبة تصدع الدجا بصبح وما الإصباح مني بأمثل صحبتك لا ألوي على صاحب عطا بجيد معم في العشيرة مخول وحاولت من إدناء ودك ما نأى فأنزلت فيه العصم في كل منزل يقلب لي وجدي به سوط سائق وإرخاء سرحان وتقريب تتفل وكم خدمة عجلتها ومحبة تمتعت من لهو بها غير معجل وكم أسطر مني ومنك كأنها عذاري دراري في ملاء مذيل وقلب خليل ينشد الود همه ألا أيها الليل الطويل ألا انجل

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 4:30 am من طرف زائر

    وكم ناصح كذبت دعواه إذ غدت علي وآلت حلفة لم تحلل ولحية لاح غاظها ضحكي على أثيث كقنو النخلة المعثكل ترى بعر الآرام في عرصاتها وقيعانها كأنه حب فلفل نزعت لسكري ساحبا من صبابتي على إثرها أذيال مرط مرحل إلى أن تبدى عذره متمطيا وأردف اعجازا وناء بكلكل فلاطفته في حالتيه ولم أقل فسلي ثيابي من ثيابك تنسل وضن بأسطار كأن يراعها أساريع ظبي أو مساويك إسحل ويقرع سمعي من معاريض لفظه مداك عروس أوصلاية حنظل وعدنا لود يملأ القلب عوده بشحم كهداب الدمقس المفتل أعدت صلاح الدين عهد مودة بكل مغار الفتل شدت بيذبل فدونك عتبي اللفظ ليس بفاحش إذا هي نصته ولا بمعطل وعادات حب هن أشهر فيك من قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل والذى أقوله المهيع الذي اخترعه الصاحب فخر الدين بن مكانس ومشى عليه في تضمين هذه المعلقة يعد من المعلقات في بابه فإنه ضمنها في مداعبة رجل من أصحابه كان كبير الأنف وأتى بما لا اختلج في صدر متأدب ولا سمع بعده المرقص والمطرب وهو قوله تأنف عن وصف الغزال تغزلي بلحية أنف ذي عقاص ومرسل أنظر أيها المتأدب ما ألطف تأنف هنا وألطف منه قوله بلحية أنف فإن العقاص

    جمع عقيصة وهو ما جمع من الشعر والمرسل الشعر المسرح ومراده أن لحية هذا الأنف غزيرة الشعر مسرحة وقال مشيرا إليها من البق فيها جملة قد تعرضت تعرض أثناء الوشاح المفصل فيا قبح شعر فوق أنف معرقص أثيث كقنو النخلة المتعثكل الأثيث الكثير والمتعثكل الذي دخل بعضه في بعض لكثرته وتدلى وهكذا قنو النخلة الذي شبه به الصاحب فخر الدين هذا الأنف ولعمري إن هذا الإيداع من السحر في نقله إلى هذه الصفة الغريبة وقال بعده وقالوا اختبا في شعره فكأنه كبير أناس في بجاد مزمل هذا التشبيه بالنسبة إلى كبر الأنف نوع من الغلو وهو من المخترعات في بابه فإن امرأ القيس شبه به جبل ثبير فقال كأن ثبيرا في عرانين وبله كبير أناس في بجاد مزمل والعرانين جمع عرنين وهو الأنف والوبل ما عظم من المطر والبجاد كساء مخطط من الشعر الأبيض والأسود فنقله الصاحب فخر الدين في إيداعه إلى الأنف لما فيه من الشعر الأبيض والأسود الذي انتسج في أنفه كالبجاد ولما اختفى في ذلك الشعر بكبير أناس في بجاد مزمل أي ملتف وقد تقدم قولي إنه من المخترعات مقلص كلتا الجانبين كأنه لدى سمرات الحي ناقف حنظل وهذا التشبيه أيضا من العجائب فإن هذا الأنف لم يبرح سائلا فشبهه الصاحب برجل ناقف حنظل فإن ناقف الحنظل كثير الدمع لشدة حرارته وقال ترى القمل والصيبان في عرصاته وقيعانه كأنه حب فلفل وفي جوفه شعر طويل كأنه بأرجائه القصوى أنابيش عنصل فيالك شعرا فوق أنف معظم يلوح كداب الدمقس المفتل وكم قلت إذ أرخى ذوائب أنفه علي بأنواع الهموم ليبتلي ألا أيها الليل الطويل ألا انجل بصبح وما الإصباح منك بأمثل

    الصاحب فخر الدين رحمه الله ضمن هنا عجزا وبيتا كاملا بنصف بيت واحد وفي هذا من الروية والقوة ما يزيد على الوصف وأما قوله بعدما أرخى هذا الرجل ذوائب أنفه ألا أيها الليل الطويل ألا انجل فإن هذا نوع من السحر بل السحر بعينه ومن المبالغة المفرطة في هذا الباب قوله كأن الفسا إن قيس مع ريح أنفه نسيم الصبا جاءت بريا القرنفل ترى شعرات الأنف سدت خدوده لما نسجتها من جنوب وشمأل وقد درست بالأنف آثار وجهه فهل عند رسم دارس من معول كأني بمولانا على وصف أنفه تولى بأعجاز وناء بكلكل وجرد شعر الأنف منه وجاءنا بمنجرد قيد الأوابد هيكل مكر مفر مقبل مدبر معا كجلمود صخر حطه السيل من عل هذا الذي وقع عليه الاختيار من اختراع الصاحب فخر الدين تغمده الله برحمته ورضوانه ولعمري إنه من الاختراع الذي لم يسبق إليه ولا حام فكر من قبله عليه انتهى وكان الأمير مجير الدين بن تميم يجنح إلى نوع الإيداع كثيرا وأتى فيه بالعجائب والغرائب وقال من شغفه بالتضمين أطالع كل ديوان أراه ولم أزجر عن التضمين طيري أضمن كل بيت فيه معنى فشعري نصفه من شعر غيري ومن تضامينه أفدي الذي أهوى بفيه شاربا من بركة راقت وطابت مشرعا أبدت لعيني وجهه وخياله فأرتني القمرين في وقت معا وله أيضا وشبابة قد كنت أهوى سماعها وقد صرت منها بعدما تبت أنفر وها أنا قد فارقتها غير نادم وكم مثلها فارقتها وهي تصفر

    وأورد العميان في شرح بديعيتهم بيتين ذكروا أن تضمينهما لبعض المتقدمين من المغاربة وهما على طريقتهم ولكن أعجباني وهما وفرع كان يوعدني بأسر وكان القلب ليس له قرار فنادى وجهه لا خوف فاسكن كلام الليل يمحوه النهار ومن التضامين البديعة قول زكي الدين بن أبي الأصبع وقد جعل مطلع أبي الطيب عجزين لبيتين فلم يلحق فيهما فإنه نقلهما من فخامة التحمس إلى زخارف الغزل بقوله إذا الوهم أبدى لي لماها وثغرها تذكرت ما بين العذيب وبارق ويذكرني من قدها ومدامعي مجر عوالينا ومجرى السوابق ومن تضامين ابن تميم عاينت في الحمام أسود واثيا من فوق أبيض كالهلال المسفر فكأنما هو زورق من فضة قد أثقلته حمولة من عنبر وقال في الفانوس يقول لي الفانوس حين أتوا به وفي قلبه نار من الوجد تسعر خذوا بيدي ثم اكشفوا الثوب تنظروا ضنى جسدي لكنني أتستر وله أزهر اللوز أنت لكل زهر من الأزهار يأتينا إمام لقد حسنت بك الأيام حتى كأنك في فم الدهر ابتسام وقال لو كنت إذ أبصرتها موارة للشمس في أمواهها لألاء لرأيت أعجب ما ترى من بركة سال النضار بها وقام الماء وقال غيره وسبكه في غير هذا القالب لو كنت في الحمام والحنا على أعطافه ولجسمه لألاء لرأيت ما يسبيك منه بقامة سال النضار بها وقام الماء

    وقال يا من يقول بأن رشف لمى الحبائب لم يرق وغدا يعنفني به دع عنك تعنيفي وذق وقال لما رأيت البدر في ساعدي ونرجس الأنجم قد صوحا أفنيت رشفا فيه ريق الدجا من قبل أن ترشف شمس الضحا وقوله صهباء ريقته رشفت سلافها وتغلبت فعجزت أن أتكلما وإذا سئلت أقل لمن هو سائل إني لأعلم ما تقول وإنما ومن محاسن الشيخ سراج الدين الوراق قوله توارت من الواشي بليل ذوائب له من جبين واضح تحته فجر فدل عليها شعرها بظلامه وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر نقله الشيخ شمس الدين بن الصائغ إلى المداعبة وزاده تورية بقوله تطلبت حجرا في الظلام فلم أجد ومن يك مثلي حية دأبه الحجر فناداني البدر الأديب إلى هنا وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر ويعجبني من تضمين ابن أبي الاصبع قوله وهو منقول من الحماسة إلى الغزل له من ودادي مثل كفيه صافيا ولي منه ما ضمت عليه الأنامل ومن قده الزاهي ونبت عذاره صدور رماح أشرعت وسلاسل وقوله هذا الذي أنا قد سمحت بحبه كرما بلؤلؤ دمعي المتنظم لا تحرموني ضم أسمر قده ليس الكريم على القنا بمحرم ومن تضامين الشيخ محمود البديعة قوله من حاتم عد عنه واطرح فبه في الجود لا بسواه يضرب المثل لو مثل الجود سرحا قال حاتمهم لا ناقة لي في هذا ولا جمل
    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 4:31 am من طرف زائر

    ومن محاسن تضامين شمس الدين محمد بن العفيف البديعة قوله قالوا غدا تندم عن لثمه في خده إذ يغلب السكر فقال لي مبسمه دعهم اليوم خمر وغدا أمر وقال جلا ثغرا وأطلع لي ثنايا يسوق بها المحب إلى المنايا وأنشد ثغره يبغي افتخارا أنا ابن جلا وطلاع الثنايا ومن تضامين مجير الدين بن تميم التي تطفل الناس عليها بعده قوله إن تاه ثغر الأقاحي إذ تشبهه لله حبك واستولى به الطرب فقل له عندما يحكيه مبتسما لقد حكيت ولكن فاتك الشنب ومن تضامين القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر البديعة قوله وناطقة بالروح عن أمر ربها تعبر عما عندها وتترجم سكتنا وقالت للقلوب فأطربت فنحن سكوت والهوى يتكلم ومن تضامين الشيخ صلاح الدين الصفدي قوله ملكت كتابا أخلق الدهر رسمه وما أحد في دهره بمخلد إذا عاينت كتبي الجديدة جلده يقولون لا تهلك أسى وتجلد وقال قل للرقيب يسترح من عذلي ما أصبح المعشوق عندي مشتهى وارتد قلبي عن سيوف لحظه وكل شيء بلغ الحد انتهى وقال مضمنا ومكتفيا رشفت ريقك حلوا فلم يكن لي صبر وسوف أحظى بوصل وأول الغيث قطر ومن تضامين الشيخ عز الدين الموصلي وعلق يرى للترك فيه تحمس يقود عليه أحدب ويعاشره إذا جاءه اللوطي يطلب وصله ثنى طرفه نحو الحسام يشاوره

    وله أيضا جاد لنا كالشادن الربيب لحظته بالنظر المريب فقال في السكرة عند نومه يا رب سلمها من الدبيب وقال نادمت قوما لا خلاق لهم ولا ميل إلى طرب ولا سمار يستيقظون إلى نهيق حميرهم وتنام أعينهم عن الأوتار وقال لحديث نبت في العذار حلاوة وطلاوة هامت به العشاق فإذا نهاني المرد قلت تمهلوا فإليكم هذا الحديث يساق ومن تضامين الشيخ برهان الدين المعمار التي أجاد فيها قوله عزمت على رقبى محاسن وجهه بأنوار ايات الضحى حين أقبلا فلما بدا يفتر عن نظم ثغره بدأت ببسم الله في النظم أولا وكتب الشيخ شرف الدين عبد العزيز الأنصاري إلى الشيخ سيف الدين الآمدي لئن تقدم قوم عصر سيدنا فكم تقدم خير المرسلين نبي وإن يكن علمه فرعا لعلمهم فإن في الخمر معنى ليس في العنب وإن أتت قبله كتب مؤلفة فالسيف أصدق إنباء من الكتب ومن الغايات في هذا الباب قول الشيخ بدر الدين بن الصاحب لله يوم الوفا والناس قد جمعوا كالروض تطفوا على نهر أزاهره وللوفاء عمود من أصابعه مخلق تملأ الدنيا بشائره ومما جاد به الشيخ برهان الدين القيراطي في تضمينه قل في اخضرار عذاره وقوامه خلع الربيع على غصون البان وانشر من الأغزال في أردافه حللا فواصلها على الكثبان ومن غايات الشيخ شهاب الدين بن أبي حجلة في هذا الباب قوله قل للهلال وغيم الأفق يستره حكيت طلعة من أهواه بالبلج لك البشارة فاخلع ما عليك فقد ذكرت ثم على مافيك من عوج

    ومن تضامين علاء الدين بن أيبك الدمشقي البديعة قوله أقول وقد ظمئت ووجه حبي له عرق على ورد الخدود أرى ماء وبي ظمأ شديد ولكن لا سبيل إلى الورود ومن تضامين القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر قوله لقد قال لي إذ رحت من خمر ريقه أحث كؤوسا من ألذ مقبل بلثم شفاهي بعد تقبيل مبسمي تنقل فلذات الهوى في التنقل وظريف في هذا الباب قول الشيخ بدر الدين بن المنيجي ولما خلونا والمسرة بيننا وقد عز شرب الراح فينا عن الشرب تعوض كل بالحشيش عن الطلا ومن لم يجد ماء تيمم بالترب ومن تضامين شهاب الدين بن أبي حجلة البديعة قوله يحكي سنا الفانوس من بعد لنا برقا تألق موهنا لمعانه فالنار ما اشتملت عليه ضلوعه والماء ما سمحت به أجفانه وقال فيه أنا في الدجا ألقى الهوى وبمهجتي حرق يذوب لها الفؤاد جميعه وكأنني في الليل صب مغرم كتم الهوى فوشت عليه دموعه وقال وأجاد يا صاح قد حضر الشراب ومنيتي وحظيت بعد الهجر بالإيناس وكسا العذار الخد حسنا فاسقني واجعل حديثك كله في الكاس ومن تضامين الشيخ برهان الدين القيراطي تجمعت من نطف ذاته حتى بدا في قالب فاسد وليس على الله بمستنكر أن يجمع العالم في واحد

    وقال مضمنا في قطائف لقد نطقت زهر الثنا بقطائف تخيرتها فاختر لنفسك ما يحلو تقول اسمعوا مني مدائح مرسلي وكلي إن حدثتكم السن تتلو وله في باذهنج وأجاد بروحي أفدي باذهنجا موكلا بإطفاء ما ألقاه من حرق الجوى إذا فتحت في الحر منه طوابق أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى وقال فيه أيا باذهنجا صح فيه لنا الهوا صفاتك ما وفي بهن خطاب وما شئت إلا أن أدل عواذلي على أن عشقي في هواك صواب وقال فيه الشيخ شهاب الدين بن أبي حجلة وأجاد هجا الشعراء جهلا باذهنجي لأن نسيمه أبدا عليل فقال الباذهنج وقد هجوه إذا صح الهوى دعهم يقولوا ويعجبني من قصائد الشيخ برهان الدين القيراطي قوله وموسوس عند الطهارة لم يزل أبدا على الماء الكثير مواظبا يستصغر البحر الكبير لذقنه ويظن دجلة ليس تكفي شاربا ومن غاياته في هذا الباب قوله ولما بدا والليل أسود فاحم قد انتشرت في الخافقين غياهبه أضاء بدر الثغر عند ابتسامه دجا الليل حتى نظم الجزع ثاقبه وقال بدر الدين حسن الزغاري وأجاد وبي سامري مربى في عمامة قد اكتسبت من وجنتيه احمرارها موردة دارت بوجه كأنما تناولها من خده فأدارها

    ومثله قول الشيخ عز الدين الموصلي وسامري أعار البدر منه سنا سموه نجما وهذا النجم غرار تهتز قامته من تحت عمته كأنه علم في رأسه نار ومن تضامين محيي الدين بن قرناص الحموي أفديه أغيد زارني تحت الدجا وعليه من فرعيه ليل ساجي والفرق بين الشعر فوق جبينه عريان يمشي في الدجا بسراج وقال أيضا سقى الله روضا قد تبدى لناظري به شادن كالغصن يلهو ويمرح وقد نضحت خداه من ماء ورده وكل إناء بالذي فيه ينضح وقوله في كاحل دعوا الشمس من كحل الجفون فكفه تسوق إلى الطرف الصحيح الدواهيا فكم أذهبت من ناظر بسواده وخلت بياضا خلفها ومآقيا وقال الشيخ شهاب الدين بن أبي حجلة ومتى امتطيت من الكؤوس كميتها أمسيت تمشي في المسرة راكبا ومتى طرقت عشى انس ديرها لم تلق إلا راغبا أو راهبا وقال ابن الوردي تعجبت من اشتهار بيتين ما أحكمهما بانيهما ولا اعتنى بمعانيهما وهما مقامات الغريب بكل أرض كبنيان القصور على الثلوج يذوب الثلج تنهدم البنايا وقد عزم الغريب على الخروج فخلصتهما من مقامات الغريب بكل أرض وأوقدت فكرتي فذاب الثلج وانهدمت البنايا المستحقة للنقض وجعلتهما أسمى من السماء ونقلتهما من كثافة الأرض فقلت مليح ردفه والساق منه كبنيان القصور على الثلوج خذوا من خده القاني نصيبا فقد عزم الغريب على الخروج

    قلت وقد سألني بعض حذاق الأدب عن بيت ابن مطروح الذي لم تصل أفواه البلغاء إلى لثم أعتابه ولا الحضور إلى جنابه ولا وجدوا طاقة للدخول من بابه فضمنته تضمينا لو سمعه ابن مطروح لطرح نفسه خاضعا وسلم إلي مفاتيح بيته طائعا وهو قوله لبسنا ثياب العناق مزررة بالقبل فقلت ولما خلعنا العذار فككنا طويق الخجل لبسنا ثياب العناق مزررة بالقبل ومن تضامين الشيخ زين الدين بن الوردي ما ذكره في ديوانه أنه كان له صاحب يدعي بالمجد حصل له أذية مفرطة من زوجته وأبيها وجدها فكتب إليه الشيخ زوجة مجد الدين والداها في ثلب عرض المجد أشبهاها إن أباها وأبا أباها قد بلغا في المجد غايتاها ومن تضميني الذي ما حام فكر من ضمن اعجاز الملحة عليه ولا سبقني جواد من فحول العربية إليه قولي مداعبا نصبت أيري إذ نحوت نيكه وهو يريد رفعها لي ابتدا وبعد ذا للجر قد أضفته وفي المضاف ما يجر أبدا وأنشدني من لفظه الكريم قاضي القضاة شهاب الدين بن حجر من هذا الباب بيتين كان مولانا قاضي القضاة علاء الدين يترنم بهما تيه فلان الدين مع فقره أقوى دليل أنه جاهل لثوبه بالصقل من فوقه قعاقع ما تحتها طائل وقال أيضا في المجون وشاعر فاسق أتى امرأة من خلف إذ سامه المليح قلى وقال إذا عاتبوه معتذرا تلجي الضرورات في الأمور إلى ومن تضاميني الغريبة حثثت عزمي شوقا إليكم فلم أطق مكثة بأرض وحيث لم أحظ بالتلاقي فغايتي أن ألوم حظي وقولي يقول معذبي حسن تخير سواء فقلت قد عز اصطباري وكم في الناس من حسن ولكن عليك لشقوتي وقع اختياري وأنشد المقر المرحومي محمد بن منهال ناصر الدين عين الموقعين بدمشق المحروسة بيتين لابن الوردي والأصل للحريري صاحب المقامات لوجنة صيادكم نسخة حريرية ملحة في الملح يقول لنبت العذار اجتهد ومد الشباك وصد من سنح فنظمت في ذلك المجلس بيتين اعترفت لهما القصور العوالي بالقصر وما شك أحد أن أبا بكر مقدم على عمر غدا طير أفراحنا سانحا يحوم على ورد عذب القدح فقلنا لدر الحباب اجتهد ومد الشباك وصد من سنح ومن تضاميني الغريبة ما ضمنته قول عنترة في معلقته وإذا سكرت فإنني مستهلك مالي وعرضي وافر لم يكلم وإذا صحوت فما أقصر عن ندى وكما علمت شمائلي وتكرمي فقلت جاد النسيم على الربا بندى يديه وقال لي أنا ما أقصر عن ندى وكما علمت شمائلي وبيت الشيخ صفي الدين في هذا النوع إذا راه الأعادي قال قائلهم حتام نحن نساري النجم في الظلم الشيخ صفي الدين ضمن في بيته الشطر الأول من مطلع المتنبي وشطره الثاني وما سراه على خف ولا قدم

    وبيت العميان واسمح بنفسك وابذل في زيارته كرائم المال من خيل ومن نعم والعميان ضمنوا الشطر الثاني من بيت الشريف الرضي وشطره الأول ماض من العيش لو يفدى بذلت له وبيت الشيخ عز الدين إيداعه الفضل في الأصحاب شرفهم بين الرجال وإن كانوا ذوي رحم والشيخ عز الدين ضمن الشطر الثاني من بيت المتنبي من قصيدته التي ضمن فيها الشيخ صفي الدين الشطر الأول وهو قوله ولم تزل قلة الإنصاف قاطعة بين الرجال وإن كانوا ذوي رحم وبيت بديعيتي أنا مستمر فيه على المديح النبوي تابع لقولي وهو وآله البحر آل أن يقس بندى كفوفهم فافهموا تنكيت مدحهم وفي الوغى رادفوا لسن القنا سكنا من العدا في محل النطق بالكلم وأودعوا للثرى أجسامهم فشكت شكوى الجريح إلى العقبان والرخم وأنا أيضا ضمنت في بيتي شطرا ثانيا من ميمية المتنبي والشطر الأول ولا تشك إلى خلق فتشمته ووجه الاستحقاق هنا سافر لمستجلي محاسن هذا النوع والله أعلم


    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/17/2024, 7:49 pm