شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز

    Anonymous
    زائر
    زائر

    24032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر الألغاز




    وكل ما ألغزوه حله لسن مذ طال تعقيده أزرى بفهمهم هذا النوع أعني الألغاز يسمى المحاجاة والتعمية وهي أعم أسمائه وهو أن يأتي المتكلم بعدة ألفاظ مشتركة من غير ذكر الموصوف ويأتي بعبارات يدل ظاهرها على غيره وباطنها عليه وأبدع ما فيه أنه لم يسفر في أفق الحلى غير وجه التورية وأما تعسف الفرقة التي ليس لها إلمام بالتورية في الألغاز فأمرهم مسلم إليهم وأما علماء هذا الفن فإنهم ما قرروا غير ما قررناه فمن ذلك قول أبي العلاء في ابرة سعت ذات سم في قميصي فغادرت به أثرا والله شاف من السم كست قيصرا ثوب الجمال وتبعا وكسرى وعادت وهي عارية الجسم وقول ابن حراز في خيمة ومضروبة من غير ذنب أتت به إذا ما هدى الله الأنام أظلت قلت لغز أبي العلاء ولغز محيي الدين لم تسفر فيهما الوجوه الحسان إلا من وراء ستور التورية ومنه قول ابن حراز فيمن اسمه عثمان حروفه معدودة خمسة إذا مضى حرف تبقى ثمان ومن ألطف الألغاز في القلم وذي خضوع راكع ساجد ودمعه من جفنه جاري مواظب الخمس لأوقاتها منقطع في خدمة الباري

    وقول ابن عبد الظاهر في شربه في كوز الوزير وذي أذن بلا سمع له قلب بلا قلب إذا استولى على حب فقل ما شئت في الصب ومن لطائف ما وقع في باب الألغاز أن شيخ الشيوخ بحماة كتب إلى والده ملغزا في باب بقوله ما واقف بالمخرج يذهب طورا ويجي لست أخاف شره ما لم يكن بمرتج فكتب إليه والده في الكتاب ذهاب ومجيء وخوف وشر هذا باب خصومة والسلام وقال القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر ملغزا في باب أي شيء تراه في الدور والكتب مجازا هذا وذاك محقق هو زوج وتارة هو فرد وهو في أكثر الأحايين يطرق وطليق في نشأتيه ولكن بحديد من بعد ذلك يوثق وهو في القلب يستوي وتراه بان تصحيفه لمن يترمق فأجبني عنه بقيت مطاعا لست في حلبة الفضائل تسبق وقال الشيخ برهان الدين القيراطي في باذهنج وأجاد أهواؤنا المختلفة قد أصبحت مؤتلفه في شامخ بأنفه على العوالي أنفه وذي جناح لم يطر وكل طير ألفه جناحه طول المدا يبدي علينا رفرفه في الريح ضاع قول من على هواه عنفه عليله الصحيح كم شفى قلوبا دنفه وروحه لطيفة وذاته منحرفه

    عن قبلة الدين أرى حب الهوا قد صرفه ولم تكن مع الهوا أعطافه منعطفه هواه تحت طوعه كيف يشاء صرفه ما زال غير شاكر ساكنه مذ ألفه ولكما أسرف في بذل شكرنا سرفه أنفاسه كم أودعت مجلسنا تلطفه كم رنحت من غصن وقامة مهفهفه معتله هو الصحيح عند من قد عرفه وقال محيي الدين ملغزا في قمري ما معمى ورأسه في عداد المطير كم له من مترجم كم له من مسحر كم خواف له بدت لالتماع المبصر كله معجم وإن زال بعض اسمه قري وقال المقر المرحومي الأميني صاحب دواوين الإنشاء الشريف بدمشق المحروسة ملغزا في فاختة وما طائرا يهوى الرياض تنزها ويسرح في أفنانها ويغرد هجاء اسمه خمس حروف تعدها وخمساه حرف إن تأملت مفرد وبعدهما تصحيف باقيه إن ترد بيانا له أفعى تبين وتشهد وفيه أخ إن تهت عنه فأخته تدل على ما قد عنيت وترشد هذا اللغز ورد إلى الديار المصرية وحله بقية السلف الشيخ زين الدين بن العجمي وأجاب عنه بقوله أيا من له مجد أثيل وسودد غدا دون مرقاه سماك وفرقد تفيد يسار المقترين يمينه ويسراه من يمنى الغمامة أجود

    ونقل الشيخ جمال الدين الدميري في كتابه حياة الحيوان لغزا في بجع ما طائر في قلبه يلوح للناس عجب منقاره في وسطه والعين منه في الذنب وكتب علامة العصر الشيخ بدر الدين الدماميني إلى المجدي فضل الله بن مكانس ملغزا في قدح فقال ما اسم حبيب إلى النفوس شبيه بالبدر حليف للشموس إن قلب كان لقلبه من العين مكان المناسبه أو سقط قلبه مع الفعل كان ضدا للأقوال الكاذبه وإن صحف بعد العكس أنبأ عن الذكاء وهذا غاية الشرح وإن غير ثانيا علم رب الكلام المحرر أنه دال على الطرح حاشيتاه مع التصحيف الة للصيد معينة على المكر والكيد وإن قطع طرفه كان صراح باقيه قواما وإن عكس على الطرف صار بتصحيفه مداما وإن زال أوله كان العكس عقابا بالمتعاطي إثمه أو صحف اشتاقت الشفاه إلى تقبيله ولثمه وربما كان الحد عند تصحيفه الاخر منافيا لاسمه مباينا في الحقيقة لحده ورسمه فكتب الجناب المجدي الجواب وألغز في ورد بقوله يقبل الأرض التي أطالت بالجفاء حرمانه وتداركته بعد إجراء دموعه فعظمت في الحالين شانه وانتهى المملوك إلى اللغز الذي تمتع بملحه وشرب بقدحه فابتهل شكرا ومالت أعطافه بالقدح الفارغ سكرا فوجده كما قال مولانا حبيبا إلى النفوس مجتهدا في التوصل بما حازه إلى الرؤوس وكتب في الجواب لغزا وخالف نفسه إذ قالت لا ينبغي مجاراة هذا الجواد لزا وهو ما عاطل يتحلى به المجالس ويتفكه به في المجالس تحمر وجناته من الشرب وتحمد آثاره في البعد والقرب إن قلبته وجدته تاجا وإن تركته على حاله زادك ابتهاجا يعذب بالنار وغيره الجاني ويريك إن بدلت أوله برد الأماني يستخرج وهو داخل ويرى دمعه من نار قلبه هاطل لا تبرح به في غبطه ولا تجد فيه مع انهماله نقطه فإن حذفت أوله وحرفت باقيه وجدته أمرا بالشراب وإن فعلت كذا في ثانيه رأيت ما بقي مولدا للمحبة بين الأحباب وور إن حذفت آخره كمن وري وغص في بحر الفكر على عكس ثلثيه لتستخرج درا والمملوك يسأل الصفح فإنه لولا المحبة ما أجاب ولا طرق بعد فقد أبيه هذا الباب فكتب إليه الشيخ بدر الدين الجواب يقبل الأرض وينهي ورود الجواب الذي شفى القلوب بوروده واللغز الذي نسي بوروده بان الحمى وطيب وروده فوجده روض

    سؤالك عن أنثى طروب ولم تزل على عودها في الروض تشدو وتنشد وتجذبني بالطوق عند نشيدها لنحو التصابي لا أطيق أفند ومذ بان منها الطرف أمست لعكسها تخاف الردى ممن لها يترصد وإن حذفت ثاني الأخير فإنه على العكس خاف بل يلوح ويشهد فأولها مع ما يليه وحرفها لنا فاه بالمعنى الذي فيه يقصد وحرفان منها فرد حرف لناطق واف لمن بالعكس في ذاك يجحد بقيت بقاء الدهر عزك باذخ وفي مفرق الجوزا لواؤك يعقد وقال ملغزا في درة أي شيء من الجمادات يلفى وتراه من بعد ذا حيوانا وترى ذلك الجماد عزيزا غاليا منه رصعوا تيجانا وترى الروح منه في حيوان ذي جناح ويألف الطيرانا وإذا ما شدا على العود يوما فوق دف يحرك الأغصانا أو بدا في مقفص فابن برد عند أسجاعه يصير مهانا كله طائر وفي ثلثيه لك ذو أربع مع العكس بانا كله عاطل به تتحلى كل خود وتستقل الجمانا وتراه عند الملوك عظيما وبتصحيفه حقيرا مهانا عكسه في تصحيفه زد بنقص فالمعمى هنا فكن يقظانا وإذا لم تدر التصاحيف ذره للذي فيه فهو يدري البيانا وبتحريفه تؤدب من شئت إذا كان يجهل العرفانا ثلثاه در نفيس وفي فيه إذا جاء يصحب المرجانا لكن الثلث عنده نصف وحش ذب عنا تصحيفه ما اعترانا وهو في البر نافر وإذا ما حضروه قد يألف الإنسانا فافترسه بالحل إن كنت ليثا فهو لغز عن فضله قد أبانا وعلى ذكر القمري والفاختة أوردت هنا ما ألغزته في القفص وهو قولي أي مغنى أعواده بيت شدو مرقص مطرب وبالقلب صفق ولمجموعه النباتي حسن فزت من بعضه بسجع المطوق

    بلاغة عدم العائب والعاتب وترعرع زهره حيث أمطرته من الأنامل المجدية خمس سحائب فلو شاهده ابن الوردي لاحمر خجلا أو صاحب زهر الأدب لتلون وجلا ثم تأمل حل اللغز فوجده قد كشف المشكل وجلى واعترف أنه لم يمر بذوقه أطيب من ذلك الحل ولا أحلى وتحقق أن مولانا أوسع المملوك في مقام الأدب بفضله إيناسا وتناول منه قدحا أعاده بألفاظه المسكرة كاسا وانتهى المملوك إلى اللغز المخدومي فقال مولاي مجد الله يا من فضله يروي وجود كفوفه يروي الصدى ألغزت في اسم عاطل حليته فينا بدر اللفظ أو قطر الندى إن أورد التحريف في أثنائه قد كان للشاني هلاكا أو ردى وقال مجيبا له أيضا عن الورد لله لغزك يا مولى فضائله قد عطر الكون منها طيب أنفاس أتى بورد فحياني على قدحي به وأبهجني ما بين جلاسي وقد أسا جرح كسرى حين أقبل لي روحي الفداء لذكر الورد والآس فاستحلى المملوك بالتحريف ورده وود لو اقتطف من أغصان حروفه ورده ورده إلى ذل القصور عاريا عن ملابس عزه وأنشد قول ابن قلاقس وقد تقلى بنار عجزه إذا منعتك أشجار المعالي جناها الغض فاقنع بالشميم فراح على بهرج هذا الرأي الكاسد واقتنع بالشميم على رغم أنف الحاسد وعلم أن تلك الورود لا تخرج إلا من تلك الخضره وأن هذه الفاكهة لا تخرجها إلا أغصان أقلام لها باليد المخدومية بهجة ونضره وتمشى المملوك من هذا اللغز في بساتين الوزير على الحقيقه ورأى كل ورقة فاحمرت الوجنات الحمر فتحير أهي وردة أم شقيقه وتفكه به معجبا بثمار غرسه منشدا لمن كرر النظر في صحيفتي طرسه إن كنت تزعم ما في خده عجبا فانظر إلى الورد في خديه منثورا فلقد ظفرت من نفسه الوردي بالعنبر الورد وعوذته عند تبديل الثلاثة بالواحد
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 4:33 am من طرف زائر

    الفرد وتأملت بقصور راحتي نكتة برد الأماني فانعقد لسحر البيان لساني وتيقنت أنه لايقوى على فهم هذا البرد إلا كل حديد النظر ووجدت تصحيف هذه الكلمة يا شمس الفضائل للعقول قمر وعلمت أن الفكر لا يجاري من بديهته من بحر الفضائل رويه وأن الخاطر لا يقوى على سلطان هذا اللغز لأن شوكته قوية وقلت للذهن رد بعضه لتنتهل شرابا سائغا وزد تصحيفه ليكون في التعريف بمعناه مبالغا وتمتعت من ورده بالمشموم ثم تذكرت البعد عن جناب المخدوم فاستقطر البين ماء الورد من حدقي ولمولانا الصفح عن مقابلة هذا الدر بالسقط وتمر هجر بهذا الحشف الملتقط قلت وعلى ذكر القدح والورد حسن أن نورد هنا لغزا في المدام وقفت عليه للشيخ صلاح الدين الصفدي بخطه وما شيء حشاه فيه داء وأوله وآخره سواء إذا ما زال آخره فجمع يكون الحد فيه والمضاء وإن أهملت أوله ففعل له بالرفع والنصب اعتناء قلت لا بد للمدام من ماء من حيث الممازجة ووقفت بالديار المصرية على لغز للشيخ زين الدين بن العجمي ألغزه في الماء فأعجبني وهو قوله سألتك أعزك الله عن سائل لا حظ له في الصدقة ولم يكن متصل النسب بالأشراف وتراه كثير الرجفان من غير أن يخاف كم رد سائله نهرا وعفر وجه قائده في التراب قسرا مذكر كثير الحيض لطيف الانبساط سريع الفيض مطلق التصرف وعليه الحجر وطال ما قبل العشاء أبدى لنا الفجر يتشعب ويتكسر ويتعوج ويتدور وتبدو له خمسون عينا وأكثر يحمل القناطير المقنطرة ويعجز عن حمل إبره سريع الاستحالة قل أن يثبت على حاله بعيد الغوص ليس له قرار ويعاجل صفاء وراده بالاكدار ويسكن في تخوم الغبرا وينم على أحوال السماء نثرا بعيد الغوص رقيق القلب على كل عديم وكيف لا وهو المولى الحميم يجود بأفخر الحلى ولا يرد

    من نداه مؤملا كم عمر سبيلا وقطع طريقا وأخاف سبيلا وكم طغى واحترق وأظهر الجفاء وهو كثير الملق صقيل يجلو الصدا ويظهر على شدة البرد تجلدا قد جمع فيه الخوف والرجا والكدر والصفا فسبحان من جمع فيه هذه الأضداد وأرسله رحمة للعباد ويعجبني فيه قول أبي الفضل بن الخازن وخل صفاء زرته بعد هجعة فألفيت شخصي في حشاه مصورا وأودعته سري فأفشاه للورى فيا حسن ما أفشى الغداة وأظهرا أبو حليف للثريا وأمه به حامل في بطن منخفض الثرى سطيح له جسم بغير جوارح يباري الرياح الذريات إذا جرى تزر عليه الريح ثوبا موردا وتكسوه شهب الليل ثوبا مدثرا قلت وعلى ذكر الماء يحسن أن نورد هنا لغزا في القربة كتب الشيخ بدر الدين الدماميني إلى المقر الأميني أمين الدين الحمصي كاتم السر بدمشق صاحب ديوان الإنشاء بالشام لغزا في قربة تزاحم سرب الأدب على الشرب منها ولو عاش صريع الدلاء ود أن يكون راوية عنها وهو قوله أكاتب سر الملك والفاضل الذي ثناه على الأفكار فرض مرتب يحدث عن سهل رواة كلامه إذا ما أتاه اللغز يرويه مصعب فديتك ما ذات أطالعكم بها ويبحث في الأسفار عنها وتطلب تشدوكم في الأرض قار أمالها وصدق إذا ما قيل تملى وتكتب وما هي في التحقيق راوية وكم لها خبر في الذوق يحلو ويعذب مليحة شكل يألف الحب صبها زمانا وفي وقت لها يتجنب وتبلغ منها للحياض حقيقة ولكن رأينا قلبها وهو طيب يزيد مريدوها إذا ما تصوفت ويشكرها أهل الزوايا ويطنبوا

    لها أربع لكن بساق رأيتها على السعي في الأحياء بالنفع تدأب وما نال إثما في تعاطيه بعدما رأيناه من تلك العتيقة يشرب وشم فمها المفتوح كم راح سائلا وما نطقت حرفا عن القصد يعرب وترضع أحيانا وما حان رضعها وكم من فتى في حملها راح يرغب وتحمل ما فيه الحياة لربها فيا حبذا منها البسيط المركب وترسله فاعجب له من مسلسل غدا مرسلا عنه الرواية تعجب وكم من خليع شمته إذ تعتقت يمد إليها الراح لهوا ويطرب وكم قد تعبدنا بتحريف لفظها ولم أر بالتحريف من يتقرب وتصحيفها يا جبهة الدهر بلدة حواها من الأقطار شرق ومغرب وتوجد في الأفلاك عالية لها ويألفها بعض الجواري ويصحب ويا من لرق الفضل أصبح مالكا فما لي إلا نحو علياه مذهب تلفت للغز نحو بابك قد أتى وكل غدا من ظرفه يتعجب وقال بعضهم ملغزا في قربة السباحة وذات فم طورا تسبح ربها ولم تكتسب أجرا بتسبيحها قط معانقة الصبيان مضمرة الهوى كأن بقايا قوم لوط لها رهط قلت أما لغز الشيخ بدر الدين في القربة فنسيج وحده وما ذاك إلا أنه لم يحتج فيه إلى عقادة من تمذهب بغير مذهبنا ولم يسبكه في غير قوالب التورية وقد أذكرني لغزا ألغزته في قصب السكر بطرابلس المحروسة وقد أنشدني بعض المخاديم وهو المقر المرحومي الشهابي الدنيسري لغزا في قصب السكر أيضا وهو وحاملة درا حكى الخمر لذة ونشرا يروي شربه ويقوت تعيش إذا لم يبد منها فإن بدا فمهجتها في اثر ذاك تفوت فلم تر عيني مرضعا في مثالها من الخلق تسقي درها وتموت وقال بعد الإنشاد ولا أعلم في هذا الباب مثل هذا اللغز لأنه سالم من التعقيد

    والتصحيف والتحريف والعكس والحذف والابدال فنظمت هذا اللغز في يوم الإنشاد وهو وعسالة تبدو بغير أسنة ولا طعن فيها وهي داخلة الصدر ممشقة هيفاء حلو مذاقها به يطرح المران في المهمه القفر منعمة لفاء مهضومة الحشا تكاد بأن تنقد من رقة الخصر وتحلو على البيض الرشاق شمائلا إذا ما تثنت في غلائلها الخضر يلذ قبيل العصر في الظهر رشفها وبرد لماها من أليم الجوى يبري وإن سقيت ماء سقتك سلافة بطيب مزاج وهي طيبة النشر وينبت حلو الثغر حلو نباتها فيرشف أرياقا ألذ من الخمر وإن لمعت في ثغرها وتبلجت دع ابن جلا يقرع ثناياه في الثغر على عودها كم للرباب مواقع وموصولها يغني عن الناي والزمر وإن قطعوا موصولها شببت به أولو الذوق تشبيبا شفى غلة الصدر وترفع بعد النصب والكسر جرها فتجزم ما للفارسي من الذكر وهمزاتها همزات وصل وقطعها إذا ما أميلت جائز لك يا مقري وفي أول الأعراف تروي من الظما وتضرم نيران الجوى وهي في العصر ومن حلها إن أفرغت في قوالب يقول الورى هذا هو السكر المصري ومن أجل ذا عنها ابن سكرة روى وأما النباتي قال من ههنا قطري كذا ابن الجلاوي قلبه معها يرى كسيرا وكم قد أوردته لظى الجمر فيا من حلا ذوقا وحل بدائعي وفي عقد الألغاز يا نافث السحر تأملت بعد الحل كيف تنوعت حلاوتها حتى رقت منبر الشكر بنية فكر من حماة تغربت وغربتها والله قد أشغلت فكري

    ومن شط ذاك النهر يا بحر قد أتت فلا تنهروها فهي في جيرة البحر سعت من أبي بكر لأحمد خدمة وأحمد من أولى الورى بأبي بكر فلا زلت في حل وظعن مؤملا لكل غريب جاء حتى من الشعر قلت وبعد قصب السكر يحلو أن نورد هنا شيئا مما ألغزوه في العسل فمن ذلك ما كتب به الشيخ شرف الدين عيسى العالية إلى سيدنا الشيخ الإمام العالم العلامة بدر الدين بن الدماميني وهو يا أيها المولى الرئيس ومن له ألفت مدحا كالجواهر نظمه اسمع سمعت الخير أمرا محكما يمضي على الألغاز جمعا حكمه قالوا من الأطيار حقا أصله أكرم به لغزا يروقك طعمه لكنه ما حاز منقارا ولا ريشا وأجنحة ولست أذمه من أين يعرف ما اسم شيء ربما أكلته في بعض المجاعة أمه فأجابه الشيخ بدر الدين بقوله يا فاضلا نثر المحاسن نظمه وللغزه قد ذل عجزا خصمه وتطرزت حلل البديع بمنطق منه علا بين الأفاضل رسمه شرف لأعراض البدائع سابق ومن الفضائل قد توفر قسمه ألغزت في اسم عاطل حليته بنفيس در صح فينا يتمه فإذا أضفت القلب منه لأصله قلنا بهذا الفعل قد وضح اسمه وإذا عكست الأصل منه فهو إن أعربت لحن ليس يجهل حكمه قد كانت الأذهان منه خلية فحوت به شهدا لذيذا طعمه ورأى ابن سكرة حلاوة طعمه فقضى بتقطير المرارة وهمه ورأى بعين لغزك الحلو الجنى حلو المذاق فحار فيه فهمه وأعاذه بعلى أمير النحل إذ أضحى عليا في الفصاحة نظمه فاصفح بفضلك عن جواب سافل يا طالعا في خير أفق نجمه قلت وعلى ذكر العسل يحلو أيضا أن نورد هنا ما ألغزه مولانا المقر المرحومي القاضي الناصري محمد بن البارزي الجهني الشافعي في سكر نبات وكتب به إلي وهو
    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 4:33 am من طرف زائر

    يا قاضي الأدب احكم لي فذا أدبي حلا مذاقا ووقع لي بتحسين واقبل شهادة ما أهديته تر من تصحيف معكوسه ثان يزكيني ورسم لي بحل اللغز والجواب فألغزت مع الحل لغزا زائد الحلاوة في قطر وهو أهديت لغزا حلا ذوقا مكرره فانحل مذ حل في قلبي بتمكين وفزت منه بشكر في مصحفه وجاء منه بثان قلت يكفيني تصحيف معكوسه من غير تزكية وحكمه ثابت عندي بتبيين حماة منبته لكن بمصر له مزية تزدري نبت الرياحين فحل منه لنا لغزا مجانسه يحل أحشاء أرضينا فيرضيني يرادف اسم رباب فهو يطربني هذا وتصحيفه في العيد يأتيني حلو رقيق بلا حشو لذائقه لأن قطر النباتي عنه ينسيني فلا برحت برغم الكسر تجبرني وكلما مر لي عيش تحليني قلت وعلى ذكر القطر يحلو أن نورد هنا شيئا من بديع ما ألغزوه في الكنافة والقطائف فمن ذلك ما ألغزه الشيخ برهان الدين إبراهيم القيراطي في النوعين وهو قوله هذان لغزان قد حلا ببابك يا قاضي البرية ما هذان خصمان اسمان كل خماسي إذا كتبت حروفه فهما لا شك حرفان تباينا في الورى شكلا إذا نظرا وصورة وهما في الأصل مثلان هما إلى الصين منسوب مقرهما أن أحضرا في مكان بين أخوان لذا كنى وهو بين الناس ليس له من كنية ما انتحى في ذلك اثنان في البر يلقى وإن فتشت عنه تجد في لجة البحر ملقى خمسة الثاني نبت أرى النار قد أبدت له ورقا فاعجب له ورقا ينمو بنيران يحيا إذا ما سقاه القطر وابله وجاده بسحاب منه هتان ذو رقة فإذا صحفته ظهرت كثافة منه فاستره بكتمان وهذا وكم من بدور فيه قد طلعت في آخر الشهر لم تمحق بنقصان فقدها خيط فجر أبيض عجل بالبرق يسطو عليها سطوة الجاني

    واللغز الآخر في اسم ذات ألسنة لم يبد منها لنا بالنطق حرفان يا حسنها ألسنا أضحت حلاوتها يحلو المديح لها من كل ملسان بالطي والنشر في حال قد اتصفت والطي والنشر فيما قيل ضدان كم سكرت ففتحنا بالدخول بها أبوابها فتلقتنا بإحسان حسناء أجمع أهل العقد كلهم والحل منها عليها بعد عرفان وصالها حل بالإجماع في زمن فيه الوصال حرام عند أعيان ثلثا ثلاثة أخماس لها وجدا شيئا يجيء بإيضاح وتبيان وما ذكرت من الأخماس قد نطقت صدقا بذكر اسمها من غير بهتان وخمسها جبل لكن بقيتها في مكة يرتجى فوزا بغفران ما مل راو من القالي أماليه عنها وما خاطر القالي لها شاني في الجوف منها قلوب جمة جمعت ولا يكون بجوف الشخص قلبان كم ظل يطرحها من ليس ذا شرف جهرا ويوصف مع هذا بإتقان بالحل أنعم سقى القطر المواطىء من إقدام سعيك من إرواء ظمآن وكتب مولانا قاضي القضاة صدر الدين بن الادمي الحنفي رحمه الله إلى علامة العصر سيدنا ومولانا الشيخ بدر الدين بن الدماميني رحمه الله ملغزا في لوزينج وأجاد إلى الغاية وهو يا من له في علوم النظم أي يد فاق الخليل بها فضلا وتمكينا ما اسم دوائره في نظمها ائتلفت والثلم في صدرها مستعمل حينا أجزاؤه من زحاف الحشو قد سلمت هذا ويقطع مطويا ومخبونا تصحيف معكوسه لفظ يرادفه يا فرد يا رحلة قوم مقيمونا والعيد منتظر من حله فرجا لا زال سعدك بالإقبال مقرونا فحله المشار إليه رحمه الله وأجاد إلى الغاية والجواب يا مرسلا من شهي النظم لي كلما منها ابن سكرة قد راح مغبونا لله درك صدرا من حلاوته وجوهر النظم لم يبرح يحلينا

    حليت لغزك إذ أبهمته فلذا يا فاتني رحت بالإعجاب مفتونا هذا وكم قد رأينا في دوائره للكف قبضا يزيد العقل تمكينا وليس إضماره مستحسنا فأين بالكشف عنه لمن وافاك تحسينا وكن لنا هاديا صوب الصواب ودم فينا أمينا رشيد العقل مأمونا والله تعالى يمن على أفواه شاكريه بما هو أشهى من اللوزينج وأحلى ويحلي أعناق المتأدبين من كلمه بما هو أنفس من الدر وأغلى وكتب الشيخ بدر الدين المشار إليه أيضا لغزا في دواة وجهزه إلى المقر المرحومي الأميني المقدم ذكره وهو هذا كتبت وأعذاري إليك تقرر ونظمي بها يا كاتب السر يجهر أتتك بأبيات المعاني فرضتها وحكت حبير اللفظ وهو محرر وحليت أهل العصر إذ كنت خاتما لهم فعليك الان يعقد خنصر وما أنت إلا البحر جاش عبابه ولكن رأينا منك علما يجسر فما كلمة أفديك دام اعتلالها وفيها دواء إن عراها تغير ويحفظها ذو السر وهي التي وشت وذلك من عاداتها ليس يترك وما مسها إلا وجادت بنفسها وصحف ترى المقصود بالنفس يظهر وتحمل سمر الخط رايات ملكها على الرأس عباسية حين تخطر كحيلة طرف تعشق العين شكلها ويحسن مراها إذا ما تحبر مؤنثة كم ذكرتنا بلونها عهود الصبا والشيء بالشيء يذكر وكم قد أرانا ريقها من مسلسل يلذ به في الذوق ورد ومصدر وكم لاقت الأحبار منها محاسنا فعادت لها الجهال بالعي تحصر مسودة إن ترض فالعيش أخضر وإن غضبت فالموت لا شك أحمر ويعذب للسمر الرقاق رضابها فتنهل منها موردا لا يكدر لقد أحكمت والنسخ ما زال دأبها بذلك قد جاء الكتاب المسطر وما هي إلا ذات متربة غدت وكم ذي غنى عن قصدها ليس يفترولسنا نراها غير سائلة ولم تفه بسؤال فاعترانا التحير فانعم بحل اللغز يا خير منعم فأنت به والله أجدى وأجدر فلا زالت الأقلام تسعى لشكركم على رأسها طول المدى لا تقصر فكتب المقر المرحومي الأميني الجواب بعد أيام وهو قوله مواقع أقلام لها الفضل ينشر وروضة اداب بها القلب يجبر تحرر معنى حسنه نسيج وحده فيا حبذا الاسكندري المحرر تشق على الأفهام شقة شأوها فكم من بليغ عن مداها يقصر أتت سهلة الألفاظ ممنوعة الذرا حماها من العلياء لا يتسور تشير إلى الحبلى التي عز وضعها فأحشاؤها فيها الأجنة تقبر ينامون لا تغشاهم سنة الكرى فإن هب فرد ظل يسعى ويحضر وإن أرشفته من زلال رضابها تهادى بها نشوان يمشي ويعثر وأما إذا اعتموا السواد فكلهم خطيب له فوق الأنامل منبر وينطق عن علم وطول نباهة وعما رآه في المنام يعبر تطاول سمر الخط أنى تشامخت سموا ومع هذا على الطول تقصر وكل بني الآداب تلفى بيوتهم تقام بها بين الأنام وتعمر فأكرم بما قد ولدته وأنشأت وربت ويكفيها بذلك مفخر نجية وجهي إن جلست ووجهها تجاهي وجاهي عندها ليس يحقر وقد فتحت فاها فقالت وقصرت وأنى استقالت فهي في ذاك تعذر فلا زلتم أهل الجمال وخيركم لدى النقص مثلي فهو حظ موفر بمدحكم الأقلام يضحك سنها بحق وأفواه الدواة تقطر ويعجبني من الألغاز في التورية قول شهاب الدين الغزاوي في قوس وهو ما عجوز كبيرة بلغت سنا طويلا وتتقيها الرجال ولها في البنين سهم وقسم وبنوها كبار قدر نبال ومن غريب ما أعجبني في هذا الباب قول القائل في كمون وهو
    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 4:34 am من طرف زائر

    يا أيها العطار اعرب لنا عن اسم شيء قل في سومك تنظره بالعين في يقظة كما ترى بالقلب في نومك ومثله قول شمس الدين الهيتي في ورق وهو وشيء بلا جرم يصلب تارة ويقطع حينا في حضور وأسفار ومن قدم قد بيض الله وجهه على أنه ما انفك يوما عن القار ومن لطائف الشيخ شمس الدين بن الصاحب في هذا الباب قوله في سهم لله مملوك إذا ما قام في الشغل اعترض لكنه في لحظة محصل لك الغرض وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة رحمه الله ملغزا في قلم مولاي ما اسم لنا حل دنف وما به علة ولا سقم لسان قوم فإن حذفت وإن صحفت بعض الحروف فهو فم وقال ملغزا في علي أمولاي ما اسم جلي إذا تعوض عن حرفه الأول لك الوصف من شخصه سالما وإن قلعت عينه فهو لي ويعجبني في هذا الباب قول ابن المرجاني ملغزا في مشط وهو يا إماما سألته حل لغز شط منه مزار أهل الذكاء أهمل الثلث باعتناء وقلب تره جاء قائد الشعراء ويعجبني قول الشيخ صلاح الدين ملغزا في قريشة أي شيء يروق للناس أكلا ذو بياض وأصله من حشيشه خمسه أثقل الجمادات وزنا فتعجب له وباقيه ريشه

    ويعجبني لغز ابن منقذ في الضرس وهو وصاحب لا أمل الدهر صحبته يسعى لنفعي ويسعى سعي مجتهد لم ألقه مذ تصاحبنا فمذ وقعت عيني عليه تفارقنا إلى الأبد ومن الغايات التي لم تدرك في هذا الباب قول القاضي صدر الدين بن الادمي رحمه الله ملغزا في كشتوان ما رفيق وصاحب لك تلقاه معينا على بلوغ المرام هو للعين واضح وجلي وتراه في غاية الإبهام واستظرف قول بعض مواليا ملغزا في بدرة محبوبتي وجهها يغني عن المقباس واسمها ينقذ العاشق من الإفلاس إن تعكسوا تجدوا ضدين في الأجناس هذا نفور وهذا يقبل الإيناس وسألني جماعة من فضلاء أهل الأدب بالديار المصرية أن أنظم لهم لغزا في كرمة وأطلق لهم عنان القلم في ذلك فقلت أخبروني عن فاضل بأصول وفروع يسمو على كل فاضل أسبغ الله ظله فهو ظل سابغ وافر مديد وكامل وأبو محجن يقول ادفنوني تحته إن أتاني الموت عاجل كم إلينا قد مد كفا نديا فصير العيش أخضرا في المنازل نقط الطل فوقه وضحته عند توقيعها به وهو عاطل ما تبدى لنا بعين ولكن حرفته وصحفته الأفاضل فرأينا للترك فيه اسم عين بفتور الأجفان جاءت تغازل إن تذكره أحرف الكل تبدي كرما والندى من الكف هاطل أو تؤنثه يقبل الهاء في الحال ومن بعد ذا يرى وهو حامل ويقل شطره لمن عابه مه لك هم بالعكس عندي حاصل هو حلو وفيه مرك يبدو عند تحريف عكسه المتماثل

    وبلا أول يرى فعل أمر واقلب الفعل منه فالأمر حاصل وهو خشب مسندات ولكن حاز نجلا يبدو رقيق الغلائل ومن العز جسمه الغض يدمى وتراه من بعد ذا وهو ذابل وإذا ما فرطت فيه تراه لم يحل عنك وهو نعم الخصائل ذو بياض وحمرة ولدا لي فرحا راح ساريا في المفاصل فتراه يوما عقود بلخش نظمت سلكها بغير أنامل وتراه يبدو عقود جمان ما لها غير ثغر حبي مماثل وتراه طورا سلافة راح ولدر الحباب فيها حواصل وعلى عوده يغني علينا أعجمي به تهيج البلابل لك منه فواكه وشراب كل غض إليك تلقاه واصل وحلاواته بها كل قلب كسروه والكسر للقلب حامل وترى وصله بمصر قليلا وهو بالشام لا يزال يواصل وتراه بذات عرق مقيما في نعيم وظله غير زائل وإذا قلت في المخيم بالغور رأيناك فيه أصدق قائل ولقد جاءنا بعتب لطيف عند تصحيفه لمن هو هازل كيف لا والكتاب عن جنتيه قد أتى مخبرا بكل الفصائل فتفكه من حله بقطوف دانيات لكل آت وراحل وأقم تحت ظله فهو لغز ظله ظاهر على كل قائل ثم دم للألغاز في الحل والعقد غني إذا أتى اللغز سائل قلت ومما ألحقوه بالألغاز ما حكي عن بعض ولاة الطوف ببغداد جاؤوا إليه بغلامين غلب عليهما السكر فقال لأحدهما من أبوك فقال أنا ابن الذي لا ينزل الدهر قدره وإن نزلت يوما فسوف تعود ترى الناس أفواجا إلى ضوء ناره فمنهم قيام حولها وقعود

    فأطلقه وعظم في عينه وقال هذا أبوه من بيت كبير وقال للآخر من أبوك فقال أنا ابن من دانت الرقاب له ما بين مخزومها وهاشمها تأتيه بالرغم وهي صاغرة يأخذ من مالها ومن دمها فقال الوالي ما أشك أن هذا أبوه كان ملكا شجاعا فأمر بإطلاقهما فلما انصرفا كان في المجلس رجل نبيه فقال للوالي الشاب الأول كان أبوه فوالا والثاني كان أبوه حجاما فأعجب الوالي منه ذلك فقال كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك مضمونه عن النسب إن الفتى من يقول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أبي وبيت الشيخ صفي الدين على الألغاز في بديعيته حران ينقع حر الكر غلته حتى إذا ضمه برد المقيل ظمي الشيبخ صفي الدين ألغز هنا في السيف فإنه يروى في حر الكر بالدماء وإذا أدخل القراب الذي كنى به عن برد المقيل كان ظامئا والعميان ما نظموا هذا النوع في بديعيتهم وبيت الشيخ عز الدين الموصلي في بديعيته إن المنافق لغز قلبه زغل وهو المعمى كمثل الأرزة الرزم قلت الشيخ عز الدين غفر الله له لم يأت في بيته بغير الجناس المقلوب في لغز وزغل وأما التعمية بالأرزة الرزم فما علمت ما المراد منهما حتى نظرت في شرحه فوجدته قد قال الرزم القائم والأرزة شجرة الصنوبر فما ازددت في التعمية غير تعمية وبيت بديعيتي أقول فيه عن النبي وكلما ألغزوه حله لسن مذ طال تعقيده أزرى بفهمهم

    قد تقدم وتقرر أن أحسن التعمية في اللغز ما أسفر بعد الحل عن تورية بديعة في بابها وهذا البيت أيضا بديع في هذا الباب فإن اللغز في الرمح والتورية في لسن لأن لسان الرمح لسان القائل في التورية للتكليم وفي التعقيد المشترك بين تعقيد اللغز وتعقيد الرمح وأما المناسبة بين الحل والتعقيد والإزراء بالفهم بعد ذكر الألغاز فمحاسنها لا تخفى على حذاق الأدب والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب


    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/3/2024, 4:32 am