شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع

    Anonymous
    زائر
    زائر

    24032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر السجع




    سجعي ومنتظمي قد أظهرا حكمي وصرت كالعلم في العرب والعجم السجع مأخوذ من سجع الحمام واختلف فيه هل يقال في فواصل القرآن أسجاع أو لا فمنهم من منعه ومنهم من أجازه والذي منع تمسك بقوله تعالى كتاب فصلت آياته فقال قد سماه فواصل وليس لنا أن نتجاوز ذلك والسجع ينقسم أربعة أقسام المطرف والموازي والمشطر والمرصع القسم الأول المطرف وعلى منواله نسج نظام البديعيات وهو أن يأتي المتكلم في أجزاء كلامه أو في بعضها بأسجاع غير متزنة بزنة عروضية ولا محصورة في عدد معين بشرط أن يكون روي الأسجاع روي القافية كقوله تعالى ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا وكقولهم جنابه محط الرحال ومخيم الآمال ومن الأمثلة الشعرية قول أبي تمام تجلى به رشدي وأثرت به يدي وفاض به ثمدي وأورى به زندي الثاني الموازي وهو أن تتفق اللفظة الأخيرة من القرينة مع نظيرتها في الوزن والروي كقوله تعالى سرر مرفوعة وأكواب موضوعة ومنه قول النبي اللهم أعط منفقا خلفا وأعط ممكسا تلفا ومنه قول الحريري في المقامات ألجأني

    حكم دهر قاسط إلى أن أنتجع أرض واسط وقوله وأودى بي الناطق والصامت وربى لي الحاسد والشامت ومن لبأمثلته الشعرية قول أبي الطيب المتنبي فنحن في جذل والروم في وجل والبر في شغل والبحر في خجل القسم الثالث المشطر وهو أن يكون لكل نصف من البيت قافيتان مغايرتان لقافيتي النصف الأخير وهذا القسم مختص بالنظم كقول أبي تمام تدبير معتصم بالله منتقم لله مرتقب في الله مرتعب الرابع المرصع وقد تقدم الكلام عليه قلت وإذ كنت منشىء ديوان الإنشاء الشريف أنشأت جميع ما يحتاجون إليه من الفوائد التي أخذتها عن علماء هذا الفن فإن قصر الفقرات يدل على قوة المنشىء وأقل ما يكون من كلمتين كقوله تعالى يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر وأمثال ذلك كثيرة في القران العزيز لكن الزائد على ذلك هو الأكثر وكان بديع الزمان يكثر من ذلك كقوله كميت نهد كأن راكبه في مهد يلطم الأرض بزبر وينزل من السماء بخبر لكن قالوا التذاذ السامع بما زاد على ذلك أكثر لتشوقه إلى ما ورد منه متزايدا على سمعه وأما الفقر المختلفة فالأحسن أن تكون الثانية أزيد من الأولى بقدر غير كثير لئلا يبعد على السامع وجود القافية فتذهب اللذة وإن زادت القرائن على اثنتين فلا يضرتساوي القرينتين الأوليين وإن زادت الثانية على الأولى يسيرا والثالثة على الثانية فلا بأس ولا يكون أكثر من المثل ولا بد من الزيادة في آخر القرائن مثاله في القرينتين وقالوا اتخذ الرحمن ولدا لقد جئتم شيئا إدا تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا فالثانية أطول من الأولى ومثاله في الثالثة قوله تعالى وأعتدنا لمن كذب بالساعة سعيرا إذا رأتهم من مكان بعيد سمعوا لها تغيظا وزفيرا وإذا ألقوا منها مكانا ضيقا مقرنين دعوا هنالك ثبورا ومن قواعد الإنشاء أن تكون كل فاصلة مخالفة لنظيرتها في المعنى لأن اللفظ إذا كان

    من القرينة بمعنى نظيره من الأخرى كان معيبا كقول الصاحب بن عباد يصف منهزمين طاروا واقين بظهورهم صدورهم وبأصلابهم نحورهم فالظهور بمعنى الأصلاب والصدور بمعنى النحور ومنه قول الصابي يسافر رأيه وهو لا يبرح ويسير وهو ثاو لا ينزح ويبرح وينزح بمعنى واحد ويسافر ويسير كذلك ومن فوائد الإنشاء التي يطول بها باع المنشىء أن السجع مبني على الوقف وكلمات الأسجاع موضوعة على أن تكون ساكنة الأعجاز موقوفا عليها لأن الغرض أن يجانس المنشىء بين القرائن ويزاوج ولا يتم له ذلك إلا بالوقف إذ لو ظهر الإعراب لفات ذلك الغرض وضاق ذلك المجال على قاصده ألا ترى أنهم لو بينوا الإعراب مثل قولك ما أبعد ما فات وما أقرب ما هو آت للزم أن تكون التاء الأولى مفتوحة والثانية مكسورة منونة فيفوت غرض الاتفاق ومن ذلك أن السجع مبني على التغيير فيجوز أن تغير لفظة الفاصلة لتوافق أختها فيجوز فيها حالة الازدواج ما لا يجوز فيها حالة الانفراد فمن ذلك الإمالة فقد يكون في الفواصل ما هو من ذوات الياء وما هو من ذوات الواو فتمال التي هي من ذوات الواو وتكتب بالياء حملا على ماهو من ذوات الياء لأجل الموافقة نحو قوله تعالى والضحى واليل إذا سجى أميلت والضحى وكتبت بالياء حملا على ما هي من ذوات الياء لأجل الموافقة وكذلك والشمس وضحاها أميلت فيها ذوات الواو وكتبت بالياء حملا على ما هي من ذوات الياء ومن ذلك حذف المفعول نحو قوله تعالى ما ودعك ربك وما قلى الأصل وما قلاك حذفت الكاف لتوافق الفواصل ومن ذلك صرف ما لا ينصرف كقوله تعالى قواريرا قواريرا صرفه بعض القراء السبعة ليوافق فواصل السورة الكريمة ولو تتبع المتأمل ذلك في الكتاب العزيز لوجده كثيرا ومما جاء من الحديث قوله أعيذه من الهامة والسامة ومن كل عين لامة والأصل عين ملمة لأنه من ألم ولكنه لأجل الموافقة قيل لامه ومنه قوله ارجعن مأزورات غير مأجورات الأصل موزروات بالواو لأنه من الوزر ولكن ليوافق مأجورات ومنه قوله دعوا الحبشة ما ودعوكم واتركوا الترك ما تركوكم الأصل ما وادعوكم ولكن حذف الألف ليحصل الاتفاق مع تركوكم

    وسمعت أن بعض علماء الإنشاء صنع مؤلفا في أحكام الفواصل ومن ذلك أن المراد من علم الإنشاء البلاغة في المقاصد والبلاغة هي أن يبلغ المتكلم بعبارته كنه مراده مع إيجاز بلا إخلال وإطالة من غير إملال والفصاحة خلوص الكلام من التعقيد وقيل البلاغة في المعاني والفصاحة في الألفاظ فيقال لفظ فصيح ومعنى بليغ والفصاحة خاصة تقع في المفرد يقال كلمة فصيحة ولا يقال كلمة بليغة وأنت تريد المفرد فإنه يقال للقصيدة كلمة كما قالوا كلمة لبيد ففصاحة المفرد خلوصه من تنافر الحروف والفصاحة أعم من البلاغة لأن الفصاحة تكون صفة للكلمة والكلام يقال كلمة فصيحة وكلام فصيح والبلاغة لا يوصف بها إلا الكلام فيقال كلام بليغ ولا يقال كلمة بليغة واشتركا في وصف المتكلم بهما فيقال متكلم فصيح بليغ فمن الإنشاء الفصيح البليغ قول ابن عباد وقد قيل له ما أحسن السجع فقال ما خف على السمع فقيل مثل ماذا مثل هذا ومنه ما كتب به عبد الحميد عند ظهور الخراسانية بشعار السواد فاثبتوا ريثما تنجلي به هذه الغمرة وتصحو هذه السكرة فينصب السيل وتمحى آية الليل ومنه قول أبي نصر العتبي دب الفشل في تضاعيف أحشائهم وسرى الوشل في تفاريق أعضائهم فجيوب الأقطار عنهم مزروره وذيول الخذلان عليهم مجروره ومنه قول الصابي نزغ به شيطانه وامتدت في الغي أشطانه ومنه قول بديع الزمان كتابي إلى البحر وإن لم أره فقد سمعت خبره والليث وإن لم ألفه فقد تصورت خلقه ومن رأى من السيف أثره فقد رأى أكثره ومنه قول القاضي الفاضل رحمه الله ووافينا قلعة نجم وهي نجم في سحاب وعقاب في عقاب وهامة لها الغمامة عمامه وأنملة إذا خضبتها أيدي الأصيل كان الهلال لها قلامه ويعجبني في هذا الباب من إنشاء الشهاب محمود قوله في وصف مقدم سرية لا زال في مقاصده أخف من وطأة ضيف وفي مطالبه أخفى من زورة طيف وفي تنقله أسرع من سحابة صيف وأروع للعدا من سلة سيف ومثله في الحسن قوله في صدر مثال شريف سلطاني أصدرناها والسيوف قد أنفت من الغمود ونفرت من قربها والأسنة قد ظمئت إلى موارد القلوب وتشوقت إلى الارتواء من قلبها والسيوف قد أضرمت الحمية

    للدين نار غضبها وعداها حر الإشفاق على ثغور المسلمين فأعرضت عن برد الثغور وطيب شنبها والحماة ما منهم إلا من استظهر بإمكان قوته وقوة إمكانه والأبطال ما فيهم من يسأل عن عدد العدو بل عن مكانه قلت ما أوردت كثيرا من الإنشاء ههنا إلا لأن يطيب للتأمل تنقله من شطوط البحور إلى التنزه في رياض المنثور فمن ذلك ما أنشأته في تقليد مولانا المقر الأشرف المرحومي القاضوي الناصري محمد بن البارزي الشافعي بصحابة دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية المحروسة وهو قولي وقد أوصلناه إلى رتبة استحقاقه من رتب المعالي ورقيناه إلى درجات الكمال علما أن الكمال ما خرج عن بيته العالي فإنه المنشىء الذي ما للصاحب دخول إلى ديوانه ولا لابن عبد الظاهر بلاغته وقوة سلطانه ولا للشهاب محمود أن يباهي كماله في طارفه وتليده ولا للقاضي الفاضل شرف البارزي وتمييزه ولو بالغ في كثرة شهوده ما نثر في كمام طرسه زهره إلا وأرانا ذيول زهر المنثور ولا قرع أبواب المصطلح إلا فتحت ودخل بيتها بغير دستور ولا تسنم منبرا إلا أجاد بألفاظ كان مزاجها من تسنيم وقالت البلغاء للفصاحة المحمدية ما ثم إلا الرضا والتسليم ومنه ما أنشأته في تقليد ولده وهو مولانا المقر الأشرف الكمالي عظم الله شأنه بصحابة دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية المحروسة وهو قولي فإنه من البيت الذي وهبه الله شرف العلم ورحم منه كل ميت فقل لكل من مشايخ الإسلام ناشدتك الله هل تنكر هبة الله لهذا البيت وما خفي أن إمامكم الأعظم أول من راعى حقوقه وبادر إلى رفع مثاله وشرع في رفع قواعده وتشييد كماله ولهم هذا الفرع الذي زكت أصوله وسقيناه ماء القرب فأتمر وقد أنبته الله نباتا حسنا والنبات الحموي حسنه لا ينكر غاب نيره الأكبر فأبدر بعده وهذا البدر في كماله ما أبهاه ولجأ إلى الله ثم إلينا فزاده الله كمالا وعلمنا أن الكمال لله وسلكناه في حياة والده فكان لمشيختنا الشريفة نعم المريد وأخذ عنا الأدب فجاد نظمه وها هو في البيوت البارزية بيت القصيد والكتابة دون كماله ومحاسنه تجل أن تقابل بمثال وإن كان الكمال زها بحاشيته فحاشيتنا زهت بهذا الكمال وكان والده عقدا فرط فيه الزمان ولكن استدرك فارطه وقد نظمناه في عقد سلكنا الشريف إلى أن صار به نعم الواسطه وامتدت ألسن الأقلام إلى ثغور المحابر فقبلتها وانشرحت صدور الأوراق وعلق فيها عنابر سطور فحملتها وقالت لحمر أقلامه أهلا بالعربيات التي ليس لها إلا الأيدي الجهينية غرر ومرحبا بعد النوبة بقهوة الإنشاء

    فإن شباب الزمان قد عاد وزهر المنثور قد زهر وجاء الإمام الذي إن كتب تقليدا قالت البلغاء هذا الإمام الذي يجب تقليده وهذا هو الخليفة على السر الشريف وأمينه ومأمونه ورشيده إن تحمس في إنشائه قال الجبان لا أقعد الجبن عن الهيجا أو استطرد إلى وصف روض ممرج زاد هرجا ومرجا أو ترسل غراميا فما حديقة زهير عند زهر منثوره أو كتب عنا تهديدا سال جامد الصخر ولو سمعت الجوزاء حديثه لسقطت مع الحصى عند خريره فإنه المنشىء الذي ما اعتقل رمح فمه بيمينه وهزه هزه إلا قال كل منشىء دخلت أصبع قلمي من دواتي تحت رزه ولا حرك من دوح أقلامه فرعا إلا تساقط بين الأوراق ثمرات شهيه فلو أدركها الصاحب لقدمها وأخر الفواكه البدرية ولو ناسبه الفتح لقابله المؤمنون بالقتال وكان والده قد اعترف بكماله وهذا التقليد لثبوت ذلك الاعتراف أسجال فإنه الأمين الذي إن تصرف في مزررتنا الشريفة فقد ثبت أن توثيق العرا لبيته العالي أو أملى في ديواننا الشريف كانت أماليه أمالي المحب لا أمالي القالي ولولا خشية الإطالة لأوردت هذا التقليد الشريف بكماله لأنه في صناعة الإنشاء لنسيج وحده ومنه ما أنشأته عن مولانا السلطان الملك المؤيد سقى الله ثراه من غيث الرحمة جوابا عن مكاتبة الملك الناصر صاحب اليمن وهو لا زال جناس مجده سعيد الحركة بين اليمن واليمن وسيفه اليماني لم يرض بمجانسة سيف بن ذي يزن والأمة بأحمدها تهنأ بجنات عدن في عدن ولا برحت صنائعه بصنعاء محبرة حتى في سطور الطروس وأقلام الثناء سود اللمم بمدحه ولو تركت لاعتراها شيب الرؤوس وتحياته المكرمة مخصوصة منا بشرف التسليم وبدور مودته سافرة في ليالي سطورها بين بديعي التكميل والتتميم أصدرناها وشاهد المودة قد وضع رسم شهادته وكتب وأثبت مقدمات الإخلاص فحكم له قاضي المحبة بالموجب وأودعناها من السلام ما تعمه رحمة الله وبركاته ومن طيب الثناء ما يتأرج بين ادراك ذلك المندل الرطب نفحاته ومن خالص المودة ما يضم به بعد حسن المخلص من طيب أعرافه حسن الختام ومن سجعات
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 5:07 am من طرف زائر

    الأشواق كل مصونة ليس لها غير سواد النقس لثام وتبدى لعلمه ورود المثال العالي بطيب تلك المعادن التي ود النسيم أن يقيدها ويحتبس ولقد رافقها الاكتساب اللطيف ولكن سرق من طيب عرفها وتكلم بنفس فأكرم به مثالا أرانا خفر الملك على كل قرينة لها من حجب البلاغة ستور وخدامها من سود سطورها وبيض طروسها عنبر وكافور ورد صحف الصفاء صقيلة فتمثل فيها وأظهر من أوراقه ثمرات المودة ونحن بيد القبول نجنيها وقدم من ذلك الحرم الأحمدي فكان أكرم وافد قوبل منا بالإكرام وفتح أبواب الدخول إلى السلام فسلمنا وقلنا لخواصنا ادخلوها بسلام ولقد ثملنا بكأس إنشائه وهو بحضرتنا الشريفة دائر وعلمنا أن هذا الإنشاء لا يصدر إلا من فاضل والفاضل لا ينسب إلا إلى الناصر وتغزلنا في محاسنه بحيرة اليمن بعد تغزلنا بحيرة العلم وراعنا تحمس بلاغته فقلنا هذا لا يصدر إلا من رب سيف وقلم وود كل دوح أن يملأ طروس أوراقه بريحان سطوره وتطفل كل روض أريض عند وروده على زهر منثوره وقالت فصاحته وتلك البلاغة التي جاءت بسحر البيان هل يفتى لنا بصدق المحبة فقال لهما القلب قضي الأمر الذي فيه تستفتيان فهذا نفس طيب عرفنا معدن طيبه فلم نقل من أين وهذه سلافة إنشاء دارت سلطانياتها فأنشأت أهل الخافقين وهذا سحر صدقت عزائمه في العطف والقبول بين الملكين وأبطل هذا السحر الحلال ما حرم ببابل من سحر الملكين واشتمل على نظم ونثر رأينا شعار السلطنة عليهما عيانا كأن البلاغة قالت لهما قديما سنجعل لكما سلطانا فيا له من مثال تدرع زرد ميماته فقلنا لا طعن فيك لطاعن وتشرع طباق بديعه فكانت على أكناف النيل من أثره مساكن وأطرب بأنفاس علمنا أنها من يراع ما برح بالسعادة موصولا وطاف في حضرتنا الشريفة بكاس يمانية كان مزاجها زنجبيلا ولقد أكثر هذا المقال في كتابه المبين من إيناس الخطاب وقضت به الوحشة أجلها فقلنا لكل أجل كتاب وهذا الجواب أيضا لولا خشية الإطالة لاستوعبته بكماله فإن اليمن ما دخل إليها من الديار المصرية نظيره والله أعلم



    ومنه ما أنشأته عن مولانا السلطان الملك المؤيد سقى الله ثراه جوابا عن مكاتبة وردت من صاحب تونس وهو المتوكل على الله أبو فارس عبد العزيز رحمه الله وهو لا زالت سيوف عزائمه في الجهاد ماضية الضرب ولا برح جوده وإقدامه متطابقين في السلم والحرب نخصه بسلام هو لنا والشوق برد وسلام وسقاية وداد ماء رمرم تسنيم قبولها إلا تعالى ذلك المقام وتحيات تنطق بها عند مواظبة الخمس ألسنة الأقلام وثناء يقلد بخالص عقوده جيد الزمان وينسى قلائد العقيان ومحبة يقمر صدقها في ذلك الأفق الغربي ويشمس وتزيل وحشة من سلا عن غيرها في المغرب وتونس واستطردت مفاوضتكم إلى الوصية بحاج المغرب فبادرنا إلى قبول ذلك فإن هذا قد يتبرك من النجب السائرة به بالمبارك وقد أعدناه مصحوبا بالسلامة وحداته تطرب بنغمتها الحجازية وتهيم اشتياقا عند تشبيبها بذكر الطلعة المتوكلية وأعدنا جواب ذلك على يد رسولكم الذي لم يقابل منا بغير القبول ليكون خالص ودنا متمسكا بالكتاب والرسول ومنه ما كتبته جوابا عن مكاتبة وردت من الجناب العالي الناصري محمد بن أبي يزيد بن عثمان وهو لا زالت تحياته مخصوصة منا بشرف التسليم وسيره العثماني محفوظا في بيعة المودة بالتقديم وشعراء الإخلاص في كل بيت من معاني محبته تهيم وفروض الجهاد بسيوفه المسنونة في كل وقت تقام وبلاده الإسلامية محروسة بالجناب المحمدي عليه السلام وهمزات عوامله بصدور الكفار موصوله وألسن سيوفه بثغور بلادهم من رشف أرياق دمائهم مبلولة ولا برح يجاهد في سبيل الله برا ويتخذ في البحر سبيله فإنه من الذي علا بمحمد مقامه وانسجم بالخلف العثماني نظامه واقتدى بمشيختنا المؤيدية والنجح في هذا الاقتداء له شريك وساعدته تورية السعادة لما تمسك بقول من قال ولا بد من شيخ يريك ولم يبق بعد الاقتداء بهذه المشيخة إلا الفتوحات المقبولة والمشاركة في القبول على ما يرضي الله ورسوله صدرت هذه المفاوضة إلى الجناب المحمدي تأرج بطيب السلام عليه وتنسم نسيمات القبول من أخبارها الطيبة ما تنقله إليه وحملناها ثناء أطلقنا عنان كميت القلم وهو غرة في جبهته وتوجهت رؤوس الأقلام قبل ركوعها إلى قبلته ومن الإنشاء الملوكي ما أطلق به فصيح القلم لسانه وخضر الشباب على عوارض نفسه ومحاسن سجعاته وقال الفاضل الناصر هذا الإنشاء الذي ما خرس لسان قلمه ولا شابت لمة دواته وتبدى لعلمه الكريم ورود ما أهداه من ثمرات المودة يانعا في أوراقه مختالا في شعار الإخلاص فعلمنا أنه عنوان لعهده وميثاقه وقد أتحف من نبات الإيناس ما غرس بأكناف النيل فحلا نباته ودنت قطوف أنسه وظهر في فروع المحبة ثمراته فاقتطفنا زهر المنثور من رياضه عند الورود وتغزلنا في رقم سطوره على بياض طروسه بين العوارض والخدود وطالعنا مجموع محاسنه الذي لم ينس فعلمنا أنه للملوك تذكرة وتبصرنا فيما أدهش من حكمه فرأينا المدهش في التبصرة وقلنا هذه لمعة لو أدركها السراج لقصر لسانه وقال سراج الملوك حرمته قوية أو القاضي السعيد لقال ما لسناء الملك بهجة عند هذه الأنوار المحمدية وقد تيقظت عيون عزمنا الشريف للجهاد وعن قريب تهجر مقل السيوف أجفانها وتتجرد لقتال المشركين وقد تكنى لها النصر بأبيه فأيد سلطانها وإذا قدحت سيوف الدولتين في عباب البحر على الكفار نارا تلا لسان النصر لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا ومن إنشاء الفاضل عن الناصر هنا ما يحسن أن يشنف به سمعه الكريم فإنه عن أبي الفتوحات الذي مشى على هذا الصراط المستقيم وهو إذا كان الله قد أعطانا البلاد وهي الة المقيم الراتب وأعطاهم المراكب وهي الة الظاعن الهارب فقد علمنا لمن عقبى الدار ومن ينقله الله تعالى انتقال قوم نوح من الماء إلى النار فالجناب يوطن نفسه على حسن المآل في الحالين ويعلم أنه من المكرمين في الدارين وقد تلمظت ألسن سيوفنا شوقا لحلاوة نصره وتحركت عيدان رماحنا طربا عند سماع ذكره ونفضت جوارح سهامنا ريش أجنتها لاقتناص تلك الغربان وهامت فرساننا المؤيدية إلى منازل الأحباب لتريه من أعدائه مقاتل الفرسان فإنه المجاهد الذي حظ بني الأصفر في البحر الأزرق من بيض سيوفه أسود وكم أذاقهم الموت الأحمر وكمال التدبيج يقول أهلا بعيش أخضر يتجدد وتتولد نصرتنا عنده برفع راية الفرح في كل وقت عليه مبارك ويتأيد بعز نصرنا المؤيدي حتى يقول له لسان الحال أعز الله أنصارك فتقديمه العثماني من جهة الاستحقاق قد ثبت عندنا وتقرر وهو اليوم إمام المجاهدين الذي ما صلت سيوفه في محراب القتال إلا قال مرقي النصر الله أكبر والله

    يجريه على أجمل العوائد من هذا النصر ليصير الكافرون في زلزلة من قارعة سيوفه بهذا العصر ومنه ما كتبته جوابا عن مولانا السلطان الملك المؤيد سقى الله عهده عن مثال كريم ورد من قرى يوسف صاحب العراقين وهو أعز الله أنصار المقر الكريم العالي الجمالي اليوسفي لا زالت زوراء العراق في أيامه القويمة مستقيمة الجانبين وحلتها الفيحاء عالية المنار وشمل الدين بها مجتمعا في الجامعين وعراق العرب والعجم بارزين من محاسنه اليوسفية في حلتين فلامية العرب تقول ولولا اجتناب الذم لم يلف مشرب يعاش به إلا لدي ومأكل ولامية العجم تقول حلو الفكاهة مر الجد قد مزجت بشدة البأس منه رقة الغزل فأكرم بهما لامين دارا على وجنات الطروس لكمال المحاسن اليوسفية وفتحت لها الميمات أفواه الشكر لأنها من الأحرف المؤيدية أصدرناها إلى المقر وسواجعها تغرد بالثناء بين أوراقها وألسن الأقلام قد أودعت صدور طروسها سر أشواقنا عند انطلاقها فإنها الصدور التي تعرب من نفثاتها عن ضمائر الأشواق وإذا أطلقت من فض الختم خففت أجنحتها بذلك الثناء على الإطلاق ونبدي لكريم علمه ورود البشير بالقرب اليوسفي وقد حل بالأسماع قبل رؤيته تشنف وهبت نسمات قبوله فأطفأت ما في القلوب من التلهف وضاع نشرها اليوسفي فقال شوقنا اليعقوبي إني لأجد ريح يوسف وتأملنا كريم مثاله فوجدناه قد مد أطناب المحبة وخيم على معاني المودة وحام عليه صادي الأشواق فوجده منها قد أعذب الله في مناهل الصفاء ورده وأومض البرق في الظلمات من رقم سطوره فما شككنا أنه نظم برده فهو مثال يوسفي ولكن ظهر السر الداودي من فصل خطابه وصدقنا رسوله لما جاءنا بكريم كتابه والتفتت من كناس سطوره ارام الإيناس فاقتنصنا منها ما هو عن العين شارد وألفت القلوب على الولاء فضربت الأعداء من جماد الجسد في حديد بارد وأمست الدجلة والنيل لامتزاجهما بسلاف المحبة كالماء الراكد وهذه ألفة خولتنا في نعم الله وزمام الأخوة منقاد إلينا وقد تعين على المقر أن يقول أنا يوسف وهذا أخي قد من الله علينا وسرتنا الإشارة الكريمة بالتمكين من أرض الأعداء ومطابقة الطول بالعرض وعلمنا أن هذا الاسم الكريم قد

    شملته العناية قديما بقوله تعالى وكذلك مكنا ليوسف في الأرض وأما قرا عثمان فمقل سيوفنا ما غمضت عنه في أجفانها وأنامل أسنتنا ما ذكرت نوبته إلا شرعت في جس عيدانها وجوارح سهامنا ما برحت تنفض ريش أجنحتها للطيران إليه وإن كان معنى سافلا فلا بد لأجل الغرض اليوسفي أن نخيم عليه وننزل سلطان قهرنا بأرضه ونغرس فيها عوامل المران وإن كانت من الأسماء التي ما أنزل الله بها من سلطان ولم يهمل إلا لاشتغال الدولتين بالدخول في تطهير الأرض من الخوارج وإيقاع الضرب الداخل بعد جس العيدان في كل خارج وقد ان سله لئلا يكون بين المحب والمحبوب رقيبا ولا بد أن يجانسه العكس ويرى ذلك قريبا ويدهمه من أبي النصر أبناء حرب شرف في أنساب الوقائع جدهم ورد الجموع الصحيحة إلى التكسير فردهم وإذا كثرت الخدود وتوردت بالدماء غردت بورق الحديد الأخضر مردهم وذا امتدوا إلى أمد تلالهم حصنهم سورة الفتح قبل القتال فإنهم مريدون ولهم شيخ منحه الله بكثرة الفتوح والإقبال وإذا صرفوا الهمم المؤيدية لم تكن لهم حصونهم عند ذلك الصرف مانعة ولم يسمع لساكنها مجادلة إذا صدموا بالحديد وتلت تلك الحصون الواقعة وإن كانت المنايا غابت عنه مدة كلمته ألسنة سيوفهم وقالت حصرت وإذا طرق بروجه منهم طارق رأى سماء تلك البروج قد انفطرت وما خفي عن كريم علمه ما جمعه الناصر من الجموع التي مزقها الله أيدي سبأ وكم سائل سأل وقد رآهم في النازعات عن ذلك النبأ وقد أشار بعض شعراء دولتنا الشريفة إلى ذلك بقصيدة كامل بحرها مديد ولكن القصد هنا من أبيات تلك القصيدة يا حامي الحرمين والأقصى ومن لولاه لم يسمر بمكة سامر والله إن الله نحوك ناظر هذا وما في العالمين مناظر فرج على اللجون نظم عسكرا وأطاعه في النظم بحر وافر فانبت منه زحافه في وقعة يا من بأحوال الوقائع شاعر وجميع هاتيك البغاة بأسرهم دارت عليهم من سطاك دوائر وعى ظهور الخيل ماتوا خيفة فكأن هاتيك السروج مقابر
    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 5:09 am من طرف زائر

    وما خفي عن علمه الكريم أمر الذين نقضوا بيعتنا بعد الناصر فاشتروا الضلالة بالهدى ودعوا سيوفهم الصقيلة لما حاق بهم المكر السيء فأجابهم الصدا ولم يكن لحرارة عزمنا الشريف عند عصيانهم البارد فتره حتى أظهرنا تلون الشام من دمائهم على تدبيج الدروع ألوان النصرة وأخذوا سريعا شبان حرب ما شابت عوارضهم إلا بغبار الوقائع وحكم برشدهم ولم يخرجوا من تحت حجر المقامع وقد أسبغ الله ظلال الملك وخيم به على الدولتين ولم يظهر لمحراب بهجة إلا بهاتين القبيلتين ولوصلت السيوف لغيرهما ما قبلت أو صرفت العوامل للإعراب عن سواهما ما عملت وقد فهمنا كريم الالتفات إلى أن تدار كؤوس الإنشاء بيننا ممزوجة بصافي المودة وعلمنا أنها أحكام صحيحة في شرع الأخوة وهذه الأحكام عندنا عمدة وتالله لقد سابق القصد اليوسفي بسهام مراده إلى الغرض وقضى حاجة في نفس يعقوب لي عنها عوض ولم يبق إلا اتصال شمل الأوصال بكل رسالة سطور الأخوة في رقاعها محققة وتصديق ما يقصه في الجواب فإن القصة اليوسفية ما برحت مصدقة والله تعالى يمتع الأسماع والأبصار بمشاهدة مثلته وطيب أخباره ويفكهنا من بين أوراقها بشهي ثماره ومما أنشأته بالديار المصرية وحصل إجماع الأمة على أنه من الأفراد تقليد مولانا قاضي القضاة جلال الدين شيخ الإسلام البلقيني نور الله ضريحه بعد عزل الهروي ويوم قراءته بالجامع المؤيدي أرخه المؤرخون وذكروا أنه لم يتفق بملك مصر يوم نظيره وهو الحمد لله الذي أبان فضل العرب على العجم في الكتاب والسنة وأظهر جلال سراجهم المنير فأوضح بحسن تدريبه طريق الجنة وأزال ظلم الجهل بنور هذا الجلال فله الحمد على هذه المنة ونكرر حمده على نصرة أصحاب الشافعي وعود جيرته إلى منازلها العالية ونشكره على نيل الغرض بسهام ابن إدريس فمن جهل أحكام القضاء أمست عليه قاضية ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة نستعين بحسن أدائها عى القضاء والقدر ونشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي من قابل شريعته المطهرة بدنس الجهل فقد كفر صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الذين أزالوا بفصاحتهم

    العربية كل عجمه وتميزوا على العجم بقوله تعالى إنا جعلناه قرآنا عربيا وهذا التمييز نصبه مرفوع على كل أمة صلاة نسن بها سيوف السنة من تسربل بدروع ضلاله ونقيم حدودها على من بدل حديث النبي وجهل أسماء رجاله وسلم تسليما كثيرا أما بعد فالهناء بنصرة هذا الدين القيم بين هذه الأمة مشترك وكيف لا وقد ظهر جلاله مقمرا وأنشدوا يا ليل طل أو لا تطل فليس نرعى قمرك وقد حلا مكرر الحمد بنشر الأعلام المؤيدية على أئمتنا الأعلام وحلت أيضا مواقع التورية بنصرة شيخ الإسلام فهو الليث الذي كان لظما العلماء إلى إمامهم نعم الغوث والغيث حتى تأيدوا بمؤيدهم وأعز الله أنصارهم بالشافعي والليث حجبناه عن غيوم العزل وقلنا وقد ساعدنا رأينا الشريف في إظهاره أصالة الرأي صانتني عن الخطل وحلية الفضل زانتني لدى العطل وولى غيره فأنشد كل عالم أظلم ضوء نهاره ما كنت أوثر أن يمتد بي زمني حتى أرى دولة الأنذال والسفل واعتلت كتب العلم فقالت وعيون سطورها باكية لعل إلمامة بالجذع ثانية يدب منها نسيم البرء في عللي وأنشد لسان حال شيخ الإسلام وقطوف قربه دانية تقدمتني رجال كان شوطهم وراء خطوي لو أمشي على مهل وأشار إلينا وقال وخواطرنا الشريفة باشارته راضية لعله إن بدا فضلي ونقصهم لعينه نام عنهم أو تنبه لي فتنبهنا له وقلنا لضده وقد أهبطناه من تلك الرتبة العالية فإن جنحت إليه فاتخذ نفقا في الأرض أو سلما في الجو فاعتزل وكيف يطلب من نار خامدة هدى أو يجعل السراب ماء وإذا دعونا الري جاوبنا الصدى ويأبى الله أن يطابق سحبان بباقل أو يجاري فارس العلم براجل ومن يقل للمسك أين الشذى كذبه في الحال من شما

    وتالله لقد زادنا بحجبه في غيوم العزل علما بعلو مقداره وكان عزلا أظلمت بسببه الدنيا إلى أن من الله على المسلمين بإبداره وقالت الأمة ذلك ما كنا نبغي واستوفى كل عالم شروط المحبة واستوعب وعلمنا أن الحكم العدل حكم بتقديم هذا الإمام بالموجب أنلنا وظيفته غيره فزلزلت الأرض زلزالها وقلنا يخف على قلبنا فأخرجت الأرض أثقالها وأظهرنا جلال العرب فأطلقوا أعنة بلاغتهم في ميادين الفصاحة وما أحقهم هنا بقول الفاضل وتناجدت أهل نجد فكل صاح يا صباحه وعلمنا أن هذا فضل رفل به أبناء العرب في حلل التقديم وأن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم وامتلأ صحن جامع القلعة بحلاوة هذه البشرى وهلل مؤذنوه وذكروا طلعته الجلالية فكبروا وأنشدوا لو أن مشتاقا تكلف فوق ما في وسعه لسعى إليك المنبر وأزهرت هذه البشرى في ربيع ولكنه ربيع الأبرار الذي نزه الله روحه وريحانه عن كل نمام وصان فيه المسلمين ممن يأكل أموال الناس بالباطل ويدلي بها إلى الحكام ونشر الله أعلام كتب العلم وزاد الله بالسيف المؤيدي إسعافها وكانت ستور الجهل قد أسبلت على التفاسير فأظهر السر للآي كشافها أما القراءات فهي في قرى شيخ الإسلام وفضله فيها عاصم من الجهل ونافع وأما الحديث فهو مجلي مبهماته بنور جلاله الساطع وأما العربية فقد ظهر بعد وعر العجم تسهيلها وشرعت بيوت العرب لشواهدها وأكرم نزيلها وأما المعاني فقد أظهر الله بيانها وجليت بها عروس الأفراح واهتدينا بنور جلالها ففتحت لنا أبوابها بغير مفتاح وأما المنطق فمقدمات منطقه العذب أرتنا نتائجه يقينا وأما العقليات فما رأينا لمن ناظره فيها في هذه المدة عقلا ولولا الحياء لقلنا ولا دينا وها هو قد نبه الفقه من سنة الغفلة بعدما أمرض الجهل عيونه وأرمد والحاوي أظهر ما حواه من العلم بعدما كان هلك أسى وتجلد والروضة أزهرت في حدائق هذه المسرة بين أوراقها فأينعت ومدت الشافعية أصول دوحتها فتفرعت وظهرت رفعة الرافعي في أفق كماله ونور الله ضريح الشافعي بنور سراجه وبهجة جلاله ولما كان الجناب الكريم الجلالي هو الذي ناظرناه بالغير فقال نور الشريعة وهو أشهر من نار على علم

    وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم فعلمنا أنه حجة للشافعي الذي منه الاستقصاء وإليه منتهى السؤال وما أبدر في أفق درس إلا أزال ظلم الشك بأنواره وأسفر أبداره عن التتمة والإكمال وهو أبو العلماء الذي ولد من الأم أفراحهم وأبو المهمات الذي شهر من العدة الكاملة في ميدان الفرسان سلاحهم وإليه انتهت الغاية فإنه ما برح يأتينا في وجيز تقريبه بالعجاب ويغنينا عن موضح القشيري فإنه يغذينا في إبانته باللباب اقتضت آراؤنا الشريفة أن نعيده إلى منال شرفه بعد التحجب وها هو قد ظهر ويتسلسل في أيامنا الشريفة عند الرواة حديث ابن عمر فلذلك رسم بالأمر الشريف العالي المولوي السلطاني الملكي المؤيدي السيفي لا زالت الشافعية في أيامه الشريفة بجلالهم في ترشيح بهجة وابتهاج وثبت الله القواعد وأقامها في ملكه عن التحرير ومشى الرعية فيها على أوضح منهاج أن تفوض إلى الجناب المشار إليه وظيفة كذا وكذا وقد وقع التمويه في الفروق بينه وبين الغير عن أهل التبصرة والهداية وهو نهاية المطلب وعيون المسائل وتاج رؤوسها والمذهب الذي تهذيبه في أدب القاضي كفاية وهو البحر الذي ما دخلنا بسيطه المبسوط إلا قالت التورية إنه في البسيط كامل ولا نظرنا إلى حليته الجلالية إلا غنينا عن المصباح بنوره الشامل وقد ميزناه على مناظريه لما أقروا له بالتعجيز وقرت عيون ابن البارزي نور الله ضريحه بهذا التمييز وألغينا ذكر علوم يجل قدره عن نسبتها إليه ولكن ثغور سيناتها تبسم عند ذكره وأفواه ميماتها تكثر الثناء عليه فليتلق ذلك فإنه العزيز عندنا والمنتقى لهذا التشريف الذي هو ديباجة رقمه وإذا ذكرنا الأصول فأصوله محفوظة وهو المعتمد عليه في التمهيد والمستصفى ببديع علمه ولو عاش ابن الحاجب ما تغزل في رفع حاجبه وخفض له جانبه وعلم أن جلالنا عين الإسلام فلم نرفع على العين حاجبه والوصايا كثيرة ولكن جواهر ذخائرنا تلتقط من إملائه وأماليه وهو جامع مختصراتها ومظهر زوائدها ببيانه ومعانيه لا زال حديث فضله يتسلسل مع الرواة ويسند ولا برح أجل من أوضح الرسالة في مسند محمد وأحمد ورسم لي في الأيام الشريفة المؤيدية سنة تسع عشرة وثمانمائة أن أنشىء رسالة بوفاء النيل المبارك لم أسبق إليها ولا حام طائر فكر عليها وأحضر مولانا المقر الأشرف القاضوي الناصر محمد بن البارزي الجهني الشافعي صاحب دواوين الإنشاء الشريف بالممالك الإسلامية تغمده الله بالرحمة والرضوان قطعة من إنشاء القاضي الفاضل بوفاء النيل وقرئت على المسامع الشريفة المؤيدية وحذرت من التعرض إلى شيء من ألفاظها ومعانيها فأنشأت رسالة حكم لأبي بكر بها على كل فاضل بالتقديم وإن



    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/17/2024, 3:23 pm