شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس

    Anonymous
    زائر
    زائر

    24032009

    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس Empty خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب
    *** المؤلف ***
    تقي الدين المعروف بالحموي

    ذكر الاقتباس




    وقلت يا ليت قومي يعلمون بما قد نلت كي يلحظوني باقتباسهم الاقتباس هو أن يضمن المتكلم كلامه كلمة من آية أو آية من ايات كتاب الله خاصة هذا هو الإجماع والاقتباس من القرآن على ثلاثة أقسام مقبول ومباح ومردود فالأول ما كان في الخطب والمواعظ والعهود ومدح النبي ونحو ذلك والثاني ما كان في الغزل والرسائل والقصص والثالث على ضربين أحدهما ما نسبه الله تعالى إلى نفسه ونعوذ بالله ممن ينقله إلى نفسه كما قيل عن أحد بني مروان أنه وقع على مطالعة فيها شكاية من عماله إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم والآخر تضمين آية كريمة في معنى هزل ونعوذ بالله من ذلك كقول القائل أوحى إلى عشاقه طرفه هيهات هيهات لما توعدون وردفه ينطق من خلفه لمثل ذا فليعمل العاملون ومن الاقتباسات التي هي غير مقبولة قول ابن النبيه في مدح الفاضل قمت ليل الصدود إلا قليلا ثم رتلت ذكركم ترتيلا ووصلت السهاد أقبح وصل وهجرت الرقاد هجرا جميلا مسمعي كل عن سماع عذول حين ألقى عليه قولا ثقيلا وفؤادي قد كان بين ضلوعي أخذته الأحباب أخذا وبيلا



    قل لراقي الجفون إن لعيني في بحار الدموع سبحا طويلا ماس عجبا كأنه ما رأى غصنا طليحا ولا كثيبا مهيلا وحمى عن محبه كاس ثغر كان منه مزاجها زنجبيلا بان عني فصحت في أثر العيس ارحموني ومهلوهم قليلا أنا عبد للفاضل بن علي قد تبتلت بالثنا تبتيلا لا تسميه وعد بغير نوال إنه كان وعده مفعولا ونعوذ بالله من قوله بعد ذلك جل عن سائر الخلائق فضلا فاخترعنا في مدحه التنزيلا واعلم أن الاقتباس على نوعين نوع لا يخرج به المقتبس عن معناه كقول الحريري فلم يكن إلا كلمح البصر أو أقرب حتى أنشد فأغرب فإن الحريري كنى به عن شدة القرب وكذلك هو في الآية الشريفة ونوع يخرج به المقتبس عن معناه كقول ابن الرومي لئن أخطأت في مدحيك ما أخطأت في منعي لقد أنزلت حاجاتي بواد غير ذي زرع فإن الشاعر كنى به عن الرجل الذي لا يرجى نفعه والمراد به في الآية الكريمة أرض مكة شرفها الله وعظمها ثم اعلم أنه يجوز أن يغير لفظ المقتبس منه بزيادة أو نقصان أو تقديم أو تأخير أو إبدال الظاهر من المضمر أو غير ذلك فالزيادة وإبدال الظاهر من المضمر كقول الشاعر كان الذي خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا فزاد الألف في راجعون على جهة الإشباع وأتى بالظاهر مكان المضمر في قوله إنا إلى الله ومراده اية التعزية في المصيبة وهي قوله تعالى إنا لله وإنا إليه



    راجعون والنقصان ما تقدم من قول الحريري فلم يكن إلا كلمح البصر أو أقرب فإنه أسقط لفظة هو إذ الاية الكريمة لفظها كلمح البصر أو هو أقرب والتقديم والتأخير كقول الشاعر قال لي إن رقيبي سيء الخلق فداره قلت دعني وجهك الجنة حفت بالمكاره هذا الاقتباس من الحديث فإنه تقدم أن الإجماع على جواز الاقتباس من القرآن ومنهم من عد المضمن في الكلام من الحديث النبوي اقتباسا وزاد هنا الطيبي في الاقتباس من مسائل الفقه والشاعر قدم في لفظ الحديث وأخر لأن لفظ الحديث حفت الجنة بالمكاره ومن هنا يتبين لك قطع نظرهم في الاقتباس عن كونه نفس المقتبس منه ولولا ذلك للزمهم الكفر في لفظ القرآن والنقص منه ولكنهم يأتون به على أنه لفظ القرآن ومن أمثلته الشعرية قول الحماسي إذا رمت عنها سلوة قال شافع من الحب ميعاد السلو المقابر سيبقى لها في مضمر الحب والحشا سرائر تبقى يوم تبلى السرائر ومنه أهدى إليكم على بعد تحيته حيوا بأحسن منها أو فردوها ويعجبني هنا قول ابن سنا الملك في بعض مطالعه رحلوا فلست مسائلا عن دارهم أنا باخع نفسي على آثارهم ومن لطائف هذا الباب قول القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر في معشوقه المسمى بالنسيم إن كانت العشاق من أشواقهم جعلوا النسيم إلى الحبيب رسولا فأنا الذي أتلو لهم يا ليتني كنت اتخذت مع الرسولا سبيلا ومثله في الحسن قول شيخ شيوخ حماة المحروسة رحمه الله تعالى

    يا نظرة ما جلت لي حسن طلعته حتى انقضت وأدامتني على وجل عاتبت إنسان عيني في تسرعه فقال لي خلق الإنسان من عجل ومثله إن دمعت عيني فمن أجلها بكى على حالي من لا بكى أوقعني إنسانها في الهوى يا أيها الإنسان ما غركا ومثله قسما بشمس جبينه وضحاها ونهار مبسمه إذا جلاها وبنار خديه المشعشع نورها وبليل صدغيه إذا يغشاها لقد ادعيت دعاويا في حبه صدقت وأفلح من بذا زكاها فنفوس عذالي عليه وعذري قد ألهمت بفجورها تقواها فالعذر أسعدها مقيم دليله والعذل منبعث له أشقاها ومنه قول القاضي محيي الدين بن قرناص إن الذين ترحلوا نزلوا بعين باصره أنزلتهم في مقلتي فإذا هم بالساهره ومنه قول الشيخ جمال الدين بن نباته رحمه الله تعالى وأغيد جارت في القلوب لحاظه وأسهرت الإجفان أجفانه الوسنى أجل نظرا في حاجبيه وطرفه ترى السحر منه قاب قوسين أو أدنى ومنه قول الشيخ زين الدين بن الوردي رحمه الله تعالى رب فلاح مليح قال يا أهل الفتوه كفلي أضعف خصري فأعينوني بقوة ومنه قول المعمار ابن الجمالي مات حقا برح بي موته واذى ورحت أقرأ عليه جهرا يا ليتني مت قبل هذا

    ويعجبني في هذا الباب قول سيدنا الإمام القدوة الحافظ الشيخ شهاب الدين بن حجر العسقلاني الشافعي تغمده الله برحمته وهو خاض العواذل في حديث مدامعي لما جرى كالبحر سرعة سيره فحسبته لأصون سر هواكم حتى يخوضوا في حديث غيره وقلت ناحت مطوقة الرياض وقد رأت تلوين دمعي بعد فرقة حبه لكن به لما سمحت تباخلت فغدت مطوقة بما بخلت به وهنا فائدة يتعين ذكرها في هذا الباب وهي أن العلماء في هذا الباب قالوا إن الشاعر لا يقتبس بل يعقد ويضمن أما الناثر فهو الذي يقتبس كالمنشىء والخطيب فمن ذلك قول الحريري فطوبى لمن سمع ووعى وحقق ما ادعى ونهى النفس عن الهوى وعلم أن الفائز من ارعوى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأن سعيه سوف يرى وقوله أنا أنبئكم بتأويله وأميز صحيح القول من عليله وكقول ابن نباتة الخطيب في الخطب التي في ديوانه أما أنتم بهذا الحديث تصدقون ما لكم لا تشفقون فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون قلت وأما عبد المؤمن الأصفهاني صاحب أطباق الذهب فإنه عنوان هذا الكتاب وإمام هذا المحراب فمن قوله في الأطباق فمن عاين تلوين الليل والنهار لا يغتر بدهره ومن علم أن بطن الثرى مضجعه لا يمرح على ظهره فيا قوم لا تركضوا خيل الخيلاء في ميدان العرض أمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض وقوله ولو علم الجذل صولة النجار وعضة المنشار لما تطاول شبرا ولا تخايل كبرا وسيقول البلبل المعتقل ليتني كنت غرابا ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا وقوله لله تحت قباب العز طائفة أخفاهم في رداء الفقر إجلالا



    هم السلاطين في أطمار مسكنة استعبدوا من ملوك الأرض أقيالا هذي المكارم لا ثوبان من عدن خيطا قميصا فعادا بعد أسمالا هذي المناقب لا قعبان من لبن شيبا بماء فعادا بعد أبوالا هم الذين جبلوا براء من التكلف يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف وقوله أهل التسبيح والتقديس لا يؤمنون بالتربيع والتسديس والإنسان بعد علو النفس يجل عن ملاحظة السعد والنحس وإن في الدين القويم لشغلا عن الزيج والتقويم الإيمان بالكهانة باب من أبواب المهانة فأعرض عن الفلاسفة وغض بصرك عن تلك الوجوه الكاسفه فأكثرهم عبدة الطبع وحرسة الكواكب السبع فما للمنجم الغبي وما للكاهن الأجنبي وسر حجب عن غير النبي وهل ينخدع بالفال إلا قلوب الأطفال وإن أمرأ جهل حال قومه وما الذي يجري عليه في يومه كيف يعرف حال الغد وبعده ونحس الفلك وسعده وإن قوما يأكلون من قرصة الشمس لمهزولون وإنهم عن السمع لمعزولون ما السموات إلا مجاهل والكواكب ضواها وما النجوم إلا هياكل سبعة ومن الله قواها كل يسري لأمر معمى وكل يجري لأجل مسمى وقوله الحرص يسبل على وجوه الظلمة براقعا والظلم يدع الديار بلاقعا يرضون طيب الحياة وينسون يوم النشور ويفتكون فتك البزاة ويؤملون عمر النسور فلا تغرنك من الظلمة كثرة الجيوش والأنصار إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار وقوله اغتنم فودك الفاحم قبل أن يبيض فإنما الدنيا جدار يريد أن ينقض فلا يغرنك قطفها النضيج هو غيث أعجب الكفار نباته ثم يهيج وقوله في آخر مقالة من الأطباق تلك أمة قد خلت ذكروا الله في الخلوات فخلف من بعدهم خلف

    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 5:32 am من طرف زائر

    أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات وقوله أصدق الأرواح روحان ممتزجان وأخلص القلوب قلبان يزدوجان يتصاحبون قياما وقعودا وعلى جنوبهم واخرون يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم وقوله لله دره فيا هذا لا تحسد المتنعم على ترفه ولا تغبط المتكبر على شرفه وقل له إذا برزت الجحيم وقدم له الحميم ذق إنك أنت العزيز الكريم وقوله أليس من الخسران جزار يأكل الميت ومكي لا يزور البيت فلا تكن كالجمل الطليح يحمل لغيره أسفارا ولأنك كالحمار يحمل أسفارا قلت هذا القدر الذي أوردته هنا كاف في الاقتباسات التي تليق بمواعظ الخطب فيتعلم بليغ الخطباء منها سلوك الأدب ولم يبق إلا إظهار نور الاقتباس من مشكاة نور المترسلين فإنهم ملوك هذا الشأن ومن استضاء بسحر اقتباسهم قال إن هذا إلا سحر مبين ومن ذلك قول مالك أزمة هذا الفن القاضي الفاضل من تقريظ ورأيت كل معتاض غيره لصناعة البديع لاهجا بالبدعه خارجا عن الشرعه دارجا في غير عشه مخرجا ميت القول من طرسه على نعشه فهي المدام وما دون فهم عنها قدام ووفود بلاغة لو وجهت إلى الجنة لقال رضوانها ادخلوها بسلام وكل ابنة فكر ما طالعت فكره إلا صاح لسان طربه يا بشرى هذا غلام وكل غصن ألف وكل همزة حمام وفيها وفيها وأخاف أن أقول ولا أوفيها وليت هذه المحاسن وليت الأسماع وألقت القناع وفي العمر مستمتع وفي قوس الشبيبة منزع ولكن ضاق فتر عن مسير وجاء فضلها الأول في الزمن الأخير وقد حان أن تخيب في البلاغة القدحان وأنى وإنه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان وقوله لا زالت الملوك تنزل لركوبه والسيوف تضحك لقطوبه وأسبغ عليه نعمه باطنة وظاهره وكتب له في الدنيا حسنة وفي الآخرة وغض عيون أعدائه فإذا هم

    بالساهرة وقوله وقف الخادم على الكتاب فارتقى إلى سماء المكرمات وكانت سطوره درجا وأضاءت في خاطره فما استمدت مدادا ولكن أذكت سرجا ونهجت له طريق السعادة فلله من كتاب لولا الغلو لقلنا من كتاب لم يجعل له عوجا وقوله ورد على الخادم الكتاب الكريم فشكره وقربه نجيا ورفعه مكانا عليا وأعاد عليه عصر الشباب وقد بلغ من الكبر عتيا وقوله كتبها الخادم وقد أخرجت السماء أثقالها وفتحت من العز إلي أقفالها وركضت الرعود لابسة من الغيم جلالها وثوب الليل بالغمام غسيل وسبج الظلام بسيف البروق قتيل وقد زادت السيول إلى أن صارت الخيام عليها فواقع وهمهم الرعد قارئا فاستقبلت قبابها بين ساجد وراكع وكأن الصباح قد ذاب في الليل قطرا وكأن البرق لما ساوى الغمام بين صدفي الليل والنهار قال آتوني أفرغ عليه قطرا وقوله ونفذت بلاغته بسلطانها ونفثت بسحر بيانها وصلى القلم من يده في محراب ومن طرسه على سجادة وجاء منه كتاب لو كان البحر مدادا لما زاده وكم كتاب لا يساوي مداده وأخذت الأرض زخرفها وحملت من الأسلحة أحرفها وشنت الغارة على السمع والبصر فسلم لها من سلم وبهت الذي كفر وقوله النوبة البغدادية الحديث فيها زائد وناقص والخبر عنها مشوب وخالص وابن أبي عصرون قوم يقولون قد وزر وقوم يقولون كلا لا وزر وقوله وقفت على تلك الألفاظ المجنسة التي هي ذرية بعضها من بعض وثمرات الجنة فكلما رزقت منها رزقا قلت كقول أهلها الحمد لله الذي أورثنا الأرض وقوله ومما يجب أن يعانيه تربية الحمام التي سكنت في البروج فهي أنجم وأعدت كنانتها للحاجات فهي أسهم وقد كادت أن تكون من الملائكة فإذا نيطت بها الرقاع صارت أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع وقوله وعملوا الأبرجة الخشبية وزحفوا بها إلى الأبراج الحجرية وخصوصا إلى برج يعرف بالذباب ولكن حماه ذباب السيف الإسلامي من الذباب فلم يقدروا أن يستنقذوه وضعفوا عنه فسلبهم أرواحهم وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه وقوله والإسلام مد إلى ترابه باعا طويلا وألقى عليه الشرك من ألسنة السيوف قولا ثقيلا وحصون العدو قامت قيامتها فحالها اليوم كيوم

    تكون الجبال كثيبا مهيلا وقوله مما كتب به عن السلطان الملك الناصر إلى أمير المؤمنين المستضيء بالله وهو سلام قولا من رب رحيم وروح وريحان وجنة نعيم مملوك العتبان الشريفة وعبدها ومن اشتمل على خاطره ولاؤها وودها ينهى أن الله سبحانه شرف ملة الإسلام على الملل ودولة أمير المؤمنين على الدول وقد أقام سيفه حساب الكفرة فأظهر تحريف حسابها ونقلها من ظهور أسرتها إلى بطون ترابها فهل ترى لهم من باقيه أو تسمع لهم من لاغيه وظلت أقحاف بني حام تحت غربان الفلاة غربانا وشوهدت ظلمات بعضها فوق بعض أفعالا وألوانا وعزت سيوف الإسلام فظلت أعناقهم لها خاضعين وعوتبت منهم الأنفس والرؤوس فقالتا أتينا طائعين ومن اقتباسات القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر البديعة قوله من رسالته التي كتبها عن السلطان الملك الظاهر إلى شمس الدين آق سنقر الفارقاني جوابا عن كتابه الذي أرسله بفتوح النوبة لما توجه إليها من الديار المصرية وهو أدام الله نعمة المجلس ولا زالت عزائمه مرهوبه وغنائمه مجلوبة ومحبوبه وسطاه وخطاه هذي تكفي النوب وهذه تفتح أرض النوبه ولا برحت وطأته على الكفار مشتده وآمالها لهلاك الأعداء كرماحه ممتده ولا عدمت الدولة بيض سيوفه التي يرى بها الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة صدرت هذه المكاتبة إلى المجلس تثني على عزائمه التي دلت على كل أمر رشيد وأتت على كل جبار عنيد وحكمت بعدل السيف في كل عبد سوء وما ربك بظلام للعبيد والله يشكر تفاصيل همم المجلس وجملها واخر غزواته وأولها وإذا انسلخ نهار سيفه من ليل هذا العدو سالما إلى مستقره والشمس تجري لمستقر لها وقوله في وصية العهد الشريف الذي أنشأه للسلطان الملك الأشرف صلاح الدين خليل عن والده الملك المنصور قلاوون الصالحي رحمه الله وهو والشرع الشريف هو قانون الحق المتبع ومأمون الأمر المستمع به يتمسك من يمتار ويمتاز وهو جنة والباطل نار فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ومن ذلك اقتباس العلامة أبي طاهر إسماعيل بن عبد الرزاق الأصفهاني في



    رسالة القوس وهو صورة مركبة ليس لها من تركيب النظم إلا ما حملت ظهورها أو الحوايا أو ما اختلط بعظم ومن ذلك ما أورده الشيخ جمال الدين بن نباتة من الاقتباسات البديعية في رسالة السيف والقلم فرقى الأنامل على أعواده وقام خطيبا بمحاسنه في خلعة سواده والتفت إلى السيف فقال بسم الله الرحمن الرحيم ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون الحمد لله الذي علم بالقلم وشرفه بالقسم وخط به ما قدر وقسم وصلى الله على سيدنا محمد القائل جف القلم بما هو كائن وعلى آله وصحبه ذوي المجد البين وكل مجد بائن صلاة واضحة السطور فاتحة أدراج الصدور ما نقلت عن صحائف البحار غواديها وكتبت أقلام النور على مهارق الرياض حكمه باريها أما بعد فإن القلم منار الدين والدنيا وقصبة سباق ذوي الدرجة العليا ومفتاح باب اليمن المجرب إذا أعيى وسفير الملك المحجب وعذيق الملك المرجب وزمام أموره السائره وقادمة أجنحته الطائرة وأنملة الهدى المشيرة إلى ذخائر الدنيا والاخرة به رقم كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل وسنة نبيه التي تهذب الخواطر الخواطل فبينه وبين من يفاخره الكتاب والسنة وحسبه ما جرى على يده الشريفة من منه إن نظمت فرائد العلوم فالقلم سلكها وإن علت أسرة الكتب فإنما هو ملكها هذا وهو الجاري بما أمر الله به من العدل والإحسان والمسود الناظر فكأنما هو لعين الرأي إنسان طالما قاتل على البعد والصوارم في القرب وأوتي من المعجزات نوعا من النصر والرعب لا يعاديه إلا من سفه نفسه ولبس لبسه وطبع على قلبه وفل الجدال من غربه وكيف يعادى من إذا كرع من نفسه فقل إنا أعطيناك الكوثر وإذا ذكر شانئه فقل إن شانئك هو الأبتر فعند ذلك نهض السيف عجلا وتلمظ لسانه للقول مرتجلا وقال بسم الله الرحمن الرحيم وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 5:32 am من طرف زائر

    الحمد لله الذي جعل الجنة تحت ظلال السيوف وشرع حدها في ذوي العصيان فأغصتهم بماء الحتوف وشيد بها مراتب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص وعقد مرصوف وصلى الله على سيدنا محمد هازم الألوف وعلى اله وأصحابه الذين طالما محوا بريق الصوارم من سطور الصفوف وسلم أما بعد فإن السيف زند الحق القوي وزنده الوري به أظهر الله الإسلام وقد جنح خفاء وجلا شخص الدين الحنيفي وقد جمح جفاء وأجرى سيوله بالأباطح فأما الحق فمكث وأما الباطل فذهب جفاء وحملته اليد الشريفة النبوية وخصته على الأقلام بهذه المزيه وأطلعته في ليالي النقع والشك سراجا وهاجا وفتح باب الدين إلى أن دخلت فيه الناس أفواجا فهو ذو العزم الثاقب وسماء المجد الذي زينت آثاره بزينة الكواكب والحد الذي كأنه ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب تحسم به أدواء الفتن المضلة وتحذف هممه الجازمة حروف العلة ويحيى من سماء القتام بالضرب فقل يسألونك عن الأهله يجلس على رؤوس الأعداء قهرا ويصرع أبناء الشجاعة قائلا للقلم ذلك تأويل ما لم تستطع عليه صبرا وهل يفاخر من وقف الموت على بابه وعضت الحرب الضروس بنابه وقذف شياطين القراع بشهبه ومنح آيات شريفة منها طلوع الشمس من غربه ومنها أن الله أنشأ برقه وكان للمارد مصرعا وللرائد مرتعا ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا فقام القلم في دواته وقعد واضطرب على وجه القرطاس وارتعد وانحرف إلى السيف وقال أيها المضر بطبعه المغر بلمعه الناقض حبل الأنس بقطعه الناسخ بهجره من ظلال العيش فيأ السراب الذي يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا الحبيس الذي طالما عادت عليه عوائد شره الكمين الإبليس الذي لو أمر لي بالسجود لقال خلقتني من نار وخلقته من طين فاقطع عنك أسباب المفاخرة واستر من نابك في هذه المكاشره فما يحسن بالصامت محاورة المفصح والله يعلم المفسد من المصلح أولست الذي قيل فيه شيخ يرى الصلوات الخمس نافلة ويستحل دم الحجاج في الحرم فدع عنك هذا الفخر المديد وتأمل قدري إذا كشف عنك الغطاء فبصرك اليوم حديد



    قلت ولولا خشية الإطالة لأوزدت هنا رسالة السيف والقلم بكمالها ولكن في هذا القدر من نور اقتباسه ما يهتدي به الأعشى ويستغني بإنشائه عن سلافة الإنشا ومن غريب اقتباسات الشيخ جمال الدين أيضا ما كتب به مع منقد نحاس وهو قوله فيه طالما حمدت معاشرته ولذت في الليالي مسامرته وأطلع من أفقه نجوما سعيدة القران وتلا على الريح والثلج يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران ومن ذلك بديع الاقتباس للشيخ زين الدين بن الوردي في خطبته في الكلام على المائة غلام وهو لعمري ما أنصفني من أساء بي الظن وقال إني رضيت مع درجة العلم بهذا الفن والصحابة كانوا ينظمون وينثرون ونعوذ بالله من قوم لا يشعرون ومن ذلك قوله في توقيع عدالة بعض الشهود بحلب المحروسة وهو الحمد لله الذي شاد رتبة العدالة وحماها وجعلها همة من شرفت نفسه فزكت وقد أفلح من زكاها وعصمة من فرقة في قلوب الحكام من نار تدليسهم وقود وهم على مايفعلون بالمؤمنين شهود ومن ذلك ما كتب به عنه وعن أخيه يوسف وإذا عني الصاحب بالأخ رفقا وإحسانا تلونا هذه بضاعتنا ردت إلينا ونمير أهلنا ونحفظ أخانا والله يعلينا بعلوك ويبلغنا مرجونا ببلوغ مرجوك حتى يقول أولاد الصاحب عنا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا ومن ذلك ما كتب به بقية السلف الشيخ زين الدين أبو بكر العجمي على قصيدتي الكافية البرهانية تقريظا أشرفت أقطار الأدب بنور اقتباسه والاقتباس في التقريظ فيا له من قصيد رد عيون أعيان هذه الصناعة من الحياء مطرقه تالية على من قاسها بامرىء القيس فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقه ومن ذلك ما كتب به الشيخ برهان الدين القيراطي إلى الشيخ جمال الدين بن نباتة يقبل الأرض التي سقت السماء نباتها وعمر الله بمعاني الحسن أبياتها منها فلا غرو أن فصح بديع الزمان بلفظه البديع وأزهرت الأوراق بمنثور رسائله التي كل فصل منها ربيع وخجلت صفحة الخد المنمنمة بطراز العذار المرقوم وقالت الكؤوس حين شبهت في إمالة الأعطاف بألفاظه وما منا إلا له مقام معلوم ومنها



    فسبحان من أسرى بها في ليل نقسها إلى المحل الأقصى وحباها بالفضل الذي لا يحصى وأنبت دوحتها في رياض الفصاحه ونمق حدائقها التي لو فتح النرجس عينه في عينها لنسب إلى الوقاحة فتبارك الذي جعل في سماء دوحته لشمس بلاغته بروجا واعلى هممه التي لا ترضى الشهب جيادا والأهلة سروجا حتى أقام يراع قلمه لسوق الأدب قصبه وشاد من قصائده كل بيت إذا مر الحاسد ببابه قبل العتبه وسارت كالسبعة السيارة مصنفاته وعلت من قصره المشيد بسينات سطوره شرفاته وفديت بالمباسم والقدود ميماته وألفاته وزهت أمداحه المؤيدية فأصبت بيوته المرفوعة ذت العماد وراقت محاسنها التي لم يخلق مثلها في البلاد وفضحت لسهلها الممتنع أدباء العصر الذين جابوا الصخر بالواد ومنها طالما سرح الناظر في بستانها منظره ورام ابن سكرة فتح الأبواب لمعارضة قطرها النباتي فوجدها مسكره وعلم المتنبي أن هذا خاتم الأدباء لا محاله والمترسل الذي نهض دونه بأعباء كل رساله وأقام بتقديمها على غيرها براهين الاحتجاج وقال الملحي عندما قابل بحرها الحلو ببحره هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن ذلك ما نقلته من خط الصاحب فخر الدين بن مكانس تغمده الله برحمته وهو ورد علينا شخص من أهل القيروان ضرير يسمى عبد الله الزغبي يتعاطى نظم الشعر المقفى الموزون الخالي عن المعاني فتردد إلي في مجالس متفرقة ثم بلغني أنه وشى إلى صاحبنا الشيخ زين الدين بن أبي بكر العجمي عين كتاب الإنشاء الشريف أني اهتضمت جانبه وانتقصته وغضيت منه بالنسبة إلى الأدب وأنه يستعين بكلام الغير كثيرا فتأذى من ذلك وتأذيت من كذب الناقل فكتبت ليس على الأعمى حرج بلغني بلغ الله سيدنا ومولانا الإمام العالم العلامة الأديب الشاعر الناظم الناثر المحقق الأمة الكاتب الحجة زين الدنيا والدين قرة عين الكرام الكاتبين أقصى ما ينتهي إليه تنافس المتنافس وتبتهج به صدور الأولياء والرؤساء والمجالس ولا زال زينة يحلى به العاطل ويظل تحت جناح أدبه القائل من غيبة ذلك الضرير ما لا خشي الله فيه بظهر الغيب ونقل إلى المسامع الكريمة ما لا يحتاج للاعتذار عنه لما فيه من الريب ولكن لا غناء لسيف ذهن المملوك الكليل من التنصل ولا بد من نهلة اعتذار على سبيل التعلل وكان المملوك يترقب سببا للمطارحة فهذا المغتاب الآن صار عنده محمودا إذ كان السبب لحسن التوسل إلى صناعة الترسل ومنها فلو اختلف الأدباء على إمام لأهل هذه

    الصناعة مطهر من الأرجاس لقال لهم لسان البلاغة مروا أبا بكر فليصل بالناس فكيف يسوغ للمملوك أن يدعي غير هذا وكيف ولم ولماذا أحسدا على الأدب فما أهجرني له من عصر الصبا بحمد الله وما أغناني أو تفاخرا بالنظم فما أشغلني عنه بتدبير الممالك بما عناني نعم وإن كان جوهر الألفاظ مما يحسد عليه فما أزهدني والله في هذا العرض الفاني ومنها والمسؤول من احسانه أمران الجواب فإنه يقوم عند المملوك مقام الفرج من هذه الشدة والآخر رد كل فاسق عن الباب العالي فإن أبا بكر أول من تصلب في الرده وبلغ المملوك أن هذا الضرير قصد بعض الأصحاب برمية كهذه فأصمى وتردد إليه مرة أخرى فعبس وتولى أن جاءه الأعمى ومن ذلك ما كتبت به إلى المقر الصاحبي الفخر المشار إليه بعد توجهي من خدمته إلى دمشق المحروسة ومشاهدتي ما قدر الله عليها من الحريق والحصار من قبل الملك الظاهر سنة إحدى وتسعين وسبعمائة وهذه الرسالة التي سارت بها الركبان وجاء لبديع الاقتباس في معانيها بيان وهي يقبل الأرض التي من يممها أو تيمم ترابها حصل له الفخر والمجد فلا برح هيام الوفود إلى أبوابها أكثر من هيمان العرب إلى ربا نجد ولا زالت فحول الشعراء تطلق أعنة ألفاظها وتركض في ذلك المضمار وتهيم بواديها الذي يجب أن ترفع فيه على أعمدة المدائح بيوت الأشعار وينهى بعد أشواق أمست العين بها في مجاري العين معثره ولو لم يقر إنسانها بمرسلات الدمع لقلت في حقه قتل الإنسان ما أكفره وصول المملوك إلى دمشق المحروسة فيا ليته قبض قبل أن يكتب عليه ذلك الوصول ودخوله إليها والله لقد تمنى خروج الروح عند ذلك الدخول ومنها وتطرقت بعد ذلك إلى الحدادين ولقد نادتهم النار بلسانها من مكان بعيد اتوني زبر الحديد ولقد كان يوم حريقها يوما عبوسا قمطريرا ضج المسلمون فيه من الخيفة وقد رأوا سلاسلا وأغلالا وسعيرا يا مولاي لقد لبست دمشق في هذه المآتم السواد وطبخت قلوب أهلها وسلقوا من الأسنة بألسنة حداد ولقد نشفت عيونهم من الحريق واستنشقوا فلم ينشقوا رائحة الغادية وكم رؤي في ذلك اليوم وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حاميه وكم رجل تلا عند لهيب بيته تبت يدا أبي لهب وخرج هاربا وامرأته حمالة الحطب

    Anonymous

    مُساهمة 3/24/2009, 5:33 am من طرف زائر

    ومنها ونظرت بعد ذلك إلى القلعة المحروسة وقد قامت قيامة حربها حتى قلنا أزفت الازفة وستروا بروجها من الطارق بتلك الستائر وهم يقولون ليس لها من دون الله كاشفه ومنها وتطاول إلى السور المشرف وقد فضل في علم الحرب وحفظ أبوابه المقفلات فما وقفنا على باب إلا وجدناه لم يترك خلفه لصاحب المفتاح تلخيصا لما أبداه من المشكلات فلا وابيك لو نظرته يوم الحرب وقد تصاعدت فيه أنفاس الرجال لقلت ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد وإلى المحاصرين وقد جاؤوا فارسا وراجلا ليشهدوا القتال لقلت وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد وإلى كواكب الأسنة وقد انتثرت وإلى قبور الشهداء وهي من تحت أرجل الخيل قد بعثرت وإلى كر الفوارس وفرها لقلت علمت نفس ما قدمت وأخرت ومنها وتصفحت بعد ذلك فاتحة باب النصر فعوذته بالإخلاص وزدت لله شكرا وحمدا وتأملت أهل الباب وهم يتلون لأهل البلد سورة الفتح وللمحاصرين وجعلنا من بين أيديهم سدا وكم طلبوا فتحه ولم يجدوا لهم طاقة وضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ومنها هذا وكم من مؤمن قوم خرج من دياره حذر الموت وهو يقول النجاة وطلب الفرار وكلما دعاه قوم لمساعدتهم على الحريق ناداهم وقد عدم الاصطبار يا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار ومنها فأعيذ ما بقي من السبعة بالسبع المثاني والقرآن العظيم فكم رأينا بها يعقوب حزن رأى سواد بيته فاصفر لونه وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم ومنها وتوصلت إلى ظاهر كيسان فأنفقت كيس الصبر لما افتقرت من دنانير تلك الأزهار والدراهم رباها وكابرت إلى أطراف الباب الصغير فوجدت فاضل النار لم يغادر منها صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ومنها هذا وكم خائف قبل اليوم آويناه بها إلى ربوة ذات قرار وكم كان بها مطرب طير خرج بعدما كان يطرب على عود وطار



    وأضحت أوقات الربوة بعد ذلك العيش الخضل واليسر عسيرة ولقد كان أهلها في ظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة ومن ذلك ما أنشأته قديما في توقيع لمولانا قاضي القضاة علاء الدين عالم المسلمين أبي الحسن علي الحنبلي جمل الله الوجود بوجوده بنظر البيمارستان النوري بحماة المحروسة والذي أوردته في التوقيع من الاقتباسات البديعة قولي وصفت مشارب الصفاء بعد الكدر وسقاهم ربهم شرابا طهورا وتلا من سعى لهم في ذلك وجزى بالخيرات إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا ودار شراب العافية على أهل تلك الحضرة بالطاس والكاس وحصل لهم البرء من تلك البراني التي يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس وتمشت الصحة في مفاصل ضعفائه وقيل لهم جوزيتم بما صبرتم وامتدت مقاصيرهم وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم ومن ذلك ما اقتبسته في ديباجة عهد مولانا أمير المؤمنين المعتضد بالله زاده الله شرفا وتعظيما وهو الحمد لله الذي شد عضد هذه الأمة بمن أمسى به معتضدا وأسعفنا من البيت النبوي بخليفة ما برح شيخ الملوك في تقديم بيته الشريف مجتهدا وأقام العلم العباسي بعد أبي مسلم بأبي النصر فأكرم بحسن الختام وحسن الابتدا وتكرر حمده على سلطان مؤيد أتحف به العلماء الأعلام وظهر لجلالهم في أيامه الزاهرة بهجة فقال هذا زمان مشايخ الإسلام نحمده على حكمته التي اقتضت أن تكون الخلافة عمدة الأحكام يزول بها الالتباس وهو القائل تعالى يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس ومن ذلك ما اقتبسته في عهد مولانا السلطان الملك الظاهر ططر بقولي منه فإن البغاة لاحتجاب السلطنة عنه سدا أسسته على الطغيان فقيل لأهل البيعة قد فتح الله لأبي الفتح فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان



    ومن ذلك ما اقتبسته في مثال شريف مؤيدي كان جوابا لقرا يوسف وتبدى لعلمه الشريف ورود البشير بالقرب اليوسفي وقل حل بالأسماع قبل رؤيته تشنف وهبت نسمات قبوله فأطفأت ما في القلوب من التلهف وضاع نشرها اليوسفي فقال شوقنا اليعقوبي إني لأجد ريح يوسف وهذه ألفة خولتنا في نعم الله وزمام الأخوة منقاد إلينا وقد تعين على المقر أن يقول أنا يوسف وهذا أخي قد من الله علينا واتفق لي في تقليد قاضي القضاة ولي الدين العراقي اقتباسات بديعية منها وكم قال هذا المنصب رب قد أضعفني اليتم وصار الباطل قويا فهب لي من لدنك وليا ومنها وأعاذنا الله من ولاية قوم يسمعون بينة الحق وإذا اجتمعوا على الرشوات تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات ومن ذلك ما كتبته على ديوان المقر البارعي الكاملي الأديبي العمادي إسماعيل ابن الصائغ الحلبي أحد أعيان كتاب الإنشاء الشريف الذي عارض به ديوان الصبابة للشيخ شهاب الدين بن أبي حجلة رحمه الله وهو وقفت على هذا الكتاب الذي رفع عماد الأدب في هذا الجيل وشرعت في ذكر محاسنه فقال لسان القلم واذكر في الكتاب إسماعيل ومنه وأما ابن حجة فقد ندب إلى الوقفة على عرفات هذا الفضل المعروف والامتثال هنا واجب ولكن الكف صفر والطريق مخوف هذا وقد ذوت من حدائق فكري زهرة الشباب واختفى لساني كما قال ابن نباتة وأغلق عليه من شفتيه مصراعي باب وخمد جمر القريحة وجمد ذلك الذهن السيال ونأى عن خدمتي كافور الطروس وعنبر المداد وصواب المقال ولكن هبت علي نسمات الشبيبة من دوحة هذا المصنف الجليل فقلت وقد شبت نار القريحة وأملت علي هذا الوصف الجميل الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وهذا القدر الذي أوردته كاف هنا في الاقتباس من القران فإني أخشى باب الملالة ولكن عن لي أن أفرد كتابا وأسميه رفع الالتباس عن بديع الاقتباس وقد تقدم وتقرر أيضا أنه إن جاء في المنظوم فهو عقد وتضمين وإن كان في المنثور فهو اقتباس وقد أوسع بعض علماء هذا الفن المجال في ذلك فذكر أن الاقتباس يكون في مسائل الفقه وقال بعضهم إذا قلنا بذلك فلا معنى للاقتصار على مسائل الفقه بل يكون في غيره من العلوم وعلى هذا التقدير تعين أن نورد هنا ما وقع من الاقتباس في الحديث

    النبوي وبقية العلوم بحيث لا يخلو هذا الشرح الغريب من الغرائب فإن الظاهر من كلامهم أن الاقتباس مقصور على القرآن والحديث فمما وقع من الحديث النبوي قول الصاحب بن عباد أقول وقد رأيت له سحابا من الهجران مقبلة إلينا وقد سحت غواديها بهطل حوالينا الصدود ولا علينا الصاحب اقتبس من قوله عليه الصلاة والسلام حين استسقى وحصل نزول مطر عظيم اللهم حوالينا ولا علينا ومنه قول أبي الحسن علي بن المفرج المنجم لما احترقت دار الوجية بن صورة بمصر أقول وقد عاينت دار ابن صورة وللنار فيها مارج يتضرم كذا كل مال أصله من نهاوش فعما قليل في نهابر يعدم وما هو إلا كافر طال عمره فجاءته لما استبطأته جهنم اقتبس من قوله من أصاب مالا من نهاوش أهلكه الله في نهابر النهاوش بالنون المظالم والنهابر المهالك الواحد نهبور ومنه قول شمس الدين محمد بن عبد الكريم الموصلي ومنكر قتل شهيد الهوى ووجهه ينبىء عن حاله اللون لون الدم من خده والريح ريح المسك من خاله اقتبس من قوله في وصف دم الشهيد اللون لون الدم والريح ريح المسك ومن اقتباسات الحديث في النثر قول الحريري في المقامات إنما الأعمال بالنيات وبها انعقاد العقود الدينيات ومنه قوله شاهت الوجوه وقبح اللكع ومن يرجوه اقتبس من قوله يوم حنين وقد رمى الكفار بكف من الحصى شاهت الوجوه



    ويعجبني من المنظوم هنا قول الشيخ شهاب الدين أبي جعفر بن مالك الأندلسي الغرناطي لا تعاد الناس في أوطانهم قلما يرعى غريب في الوطن وإذا ما شئت عيشا بينهم خالق الناس بخلق ذي حسن اقتبس من قوله لأبي ذر اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن وهذا الحديث صحيح ومن الاقتباس في مسائل الفقه في المنظوم قول بعضهم أقول لشادن في الحسن أضحى يصيد بلحظه قلب الكمي ملكت الحسن أجمع في نصاب فأدر زكاة منظرك البهي فقال أبو حنيفة لي إمام يرى أن لا زكاة على الصبي وإن تك مالكي الرأي أو من يرى رأي الإمام الشافعي فلأنك طالبا مني زكاة فإخراج الزكاة على الولي ومثله قول أبي العلاء أحمد بن سليمان المعري أيا جارة البيت الممنع جاره غدوت ومن لي عندكم بمقيل لغيري زكاة من جمال فإن تكن زكاة جمال فاذكري ابن سبيل ومما ينسب إلى الإمام الشافعي رحمه الله خذوا بدمي هذا الغزال فإنه رماني بسهمي مقلتيه على عمد ولا تقتلوه إنني أنا عبده وفي مذهبي لا يقتل الحر بالعبد ومنه قول القاضي عبد الوهاب المالكي يزرع وردا ناضرا ناظري في وجنة كالقمر الطالع فلم حرمتم شفتي قطفها والحكم أن الزرع للزارع وله أيضا ونائمة قبلتها قتنبهت وقالت تعالوا فاطلبوا اللص بالحد فقلت لها إني فديتك غاصب وما حكموا في غاصب بسوى الرد



    ومنه قول أبي الطيب المتنبي بليت بلى الأطلال إن لم أقف بها وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه قفي تغرمي الأولى من اللحظ مهجتي بثانية والمتلف الشيء غارمه المعنى أن النظرة الأولى أتلفت مهجتي فلزم غرمها بنظرة ثانية لأنه من أتلف شيئفا حكم عليه بغرمه ولكن في التركيب قلق وعقادة ومنه قول شمس الدين محمد بن جابر الأندلسي رحمه الله تعالى طلبت زكاة الحسن منها فجاوبت إليك فهذا ليس تدركه مني علي ديون للعيون فلا ترم زكاة فإن الدين يسقطها عني ومنه قول الشيخ صدر الدين بن الوكيل يا سيدي إن جرى من مدمعي ودمي للعين والقلب مسفوح ومسفوك لا تخش من قود يقتص منك به فالعين جارية والقلب مملوك ومن الاقتباسات في علم المنطق قول شمس الدين محمد بن العفيف التلمساني للمنطقيين أشتكي أبدا عين رقيب فليته هجعا صادرها من أحبه فأبى أن نختلي ساعة ونجتمعا كيف غدت دائما وما انفصلت مانعة الجمع والخلو معا وهذه الأبيات في غاية الحسن ولكن أورد بعضهم إيرادا وقال ظاهر كلامه التعجب من هذه القضية والمراد في مثل هذا أن يتعجب مما خرج عن القواعد وهذه القضية موجودة مستعملة وذلك قولهم العدد إما زوج وإما فرد فهذه القضية مانعة الجمع فإن الزوجية والفردية لا يجتمعان ومانعة الخلو فإن العدد لا يخلو من أحدهما فلا معنى للتعجب ومنه قول بعضهم مقدمات الرقيب كيف غدت عند لقاء الحبيب متصله تمنعنا الجمع والخلو معا وإنما ذاك حكم منفصله

    هذا تعجب مما يسوغ التعجب منه لأن منع الجمع لا يكون في المتصلة وإنما هو في حكم المنفصلة وأما الاقتباس في علم الجدل فمنه قول شمس الدين بن العفيف وما بال برهان العذار مسلما ويلزمه دور وفيه تسلسل وعندي أن الشمس بالصحو آذنت وسكري أراه من محياك يقبل وأما الاقتباس من علم النحو فقد اتسع مجالهم فيه حتى غلب على غالبهم التوجيه فمنه قول أبي الطيب حولي بكل مكان منهم حلق تخطي إذا جئت في استفهامها بمن أبو الطيب يقول إذا استفهمت عن مثل هؤلاء الأقوام لا تستفهم بمن لأن من لمن يعقل وهؤلاء عندي بمنزلة ما لا يعقل فحقهم أن يستفهم عنهم بما ومنه قوله إذا كان ما ينويه فعلا مضارعا مضى قبل أن تلقى عليه الجوازم يقول إذا هم بفعل أوقعه قبل أن يمنع وينهى عنه ويقال له لا تفعل أو ينفى فيقال لم يفعل ومنه قول ابن عنين في معزول فلا تغضبن إذا ما صرفت فلا عدل فيك ولا معرفه ومنه قول ابن أبي الأصبع في ذلك أيا قمرا من حسن وجنته لنا وظل عذاريه الضحى والأصائل جعلتك للتمييز نصبا لناظري فهلا رفعت الهجر فالهجر فاعل قلت ومن أغرب ما وقع في هذا الباب أن شرف الدين محمد بن عنين مرض فكتب إلى الملك المعظم هذين البيتين أنظر إلي بعين مولى لم يزل يولي الندى وتلاف قبل تلافي أنا كالذي أحتاج ما يحتاجه فاغنم ثنائي والدعاء الوافي فجاءه الملك المعظم يعوده ومعه ألف دينار وقال له أنت الذي وأنا العائد وهذه الصلة



    ومنه قول البهاء زهير يا ألفا من قده أقبلت بالله كوني ألف الوصل ومنه قول الأمير أمين الدين علي السليماني أضيف الدجا معنى إلى لون شعره فطال ولولا ذاك ما خص بالجر وحاجبه نون الوقاية ما وقت على شرطها فعل الجفون من الكسر ومنه قول شمس الدين بن العفيف يا ساكنا قلبي المعنى وليس فيه سواه ثاني لأي معنى كسرت قلبي وما التقى فيه ساكنان أما البيتان فإنهما في غاية اللطف ولكن أوردوا عليهما أيضا إيرادا حسنا وهو أن الساكنين إذا اجتمعا كسر أحدهما وهو الأول وكلامه في البيتين أن المكسور غير الاثنين ومنه قول ابن الوردي شاعر أخرج نصفا زغلا عند خباز فلما أن عرف قال لم تصرف هذا قال مه يصرف الشاعر ما لا ينصرف قلت قد أتيت في معنى هذه النكتة بما هو أبدع من بيت زين الدين بن الوردي وما ذاك إلا أن مولانا المقر الأشرف القاضوي الناصري محمد بن البارزي الجهني الشافعي صاحب دواوين الإنشاء الشريف رحمه الله أحالني على شهاب الدين الذهبي بخمسين دينارا ومطل بها مدة فكتبت إليه قد منعتم صرف الدنانير عني ولكم في الورى هبات كثيره وأنا شاعر وفي شرع نظمي صرفها جائز لأجل الضروره ويعجبني في هذا الباب إلى الغاية قول الشيخ زين الدين بن الوردي رحمه الله تعالى وأغيد يسألني ما المبتدا والخبر مثلهما لي مسرعا فقلت أنت القمر وحكي أنه كان بالعراق غلامان أحدهما اسمه عمر والآخر أحمد فعزل عمر عن عمله وولي أحمد مكانه بسبب ما وزنه فقال بعض الشعراء في ذلك



    أيا عمر استعد لغير هذا فأحمد في الولاية مطمئن وكل منكما كفوء كريم ومنع الصرف فيه كما يظن فيصدق فيك معرفة وعدل وأحمد فيه معرفة ووزن ومنه قول الفاضل لي عندكم دين ولكن هل له من طالب وفؤادي المرهون فكأنني ألف ولام في الهوى وكأن موعد وصلك التنوين ويعجبني في الاقتباس من علم العروض قول القائل وبقلبي من الجفاء مديد وبسيط ووافر وطويل لم أكن عالما بذاك إلى أن قطع القلب بالفراق الخليل وهذا القدر كاف في الاقتباس من القرآن والحديث النبوي ومسائل الفقه والمنطق وعلم العربية والعروض وغيره وقد تقدم أن الاقتباس مقصور على القرآن والحديث في النثر وأما في النظم فهو عبارة عن عقد وتضمين ونظام البديعيات لم يقتبسوا من غير القرآن وبيت الشيخ صفي الدين الحلي في بديعيته قوله هذي عصاي التي فيها مآرب لي وقد أهش بها طورا على غنمي وبيت العميان ذو مرة فاستوى حتى دنا فرأى وقيل سل تعط قد خيرت فاحتكم وبيت الشيخ عز الدين فأصبحوا لا ترى إلا مساكنهم ولا اقتباس يرى من هذه الأطم وبيت بديعيتي قولي وقلت يا ليت قومي يعلمون بما قد نلت كي يلحظوني باقتباسهم

    خزانة الأدب وغاية الأرب .مقدمة الكاتب
    خزانة الأدب وغاية الأرب...ذكر التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..أنواع التورية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن التخلص
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الألغاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترصيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر إرسال المثل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاقتباس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس اللفظي والمقلوب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس التام والمطرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس المعنوي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المصحف والمحرف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الجناس المذيل واللاحق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطباق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السجع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في الشعر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطي والنشر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..براعة الاستهلال في النظم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الختام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن الاتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التدبيج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المبالغة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر السهولة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر مراعاة النظير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواربة
    خزانة الأدب وغاية الأرب,..حسن الابتداء عند المحدثين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الطاعة والعصيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ما لا يستحيل بالانعكاس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..التشبيه بالتلميح
    خزنة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستعارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستطاد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المدح في معرض الذم
    تقي الدين المعروف بالحموي..ذكر التهذيب والتأديب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكميل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعليل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكناية
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القول بالموجب أو أسلوب الحكيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التذييل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المساواة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التتميم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر ائتلاف المعنى مع المعنى
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المواردة
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..في حسن الابتداء وبراعة الاستهلال
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر سلامة الاختراع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تجاهل العارف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيغال
    خزانة الأدب وغاية الأرب,.براعة الاستهلال في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفسير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النوادر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المشاكلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر المشاركة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشبيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التسميط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترشيخ
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفصيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاشتقاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التطريز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن النسق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإحتراس
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التفريق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المقابلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوهيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر جمع المؤتلف والمختلف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعريض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإيضاح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التنكيت
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر البسط
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المزاوجة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التخيير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتزام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستتباع
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر السلب والإيجاب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..الانسجام في النثر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجزئة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الرجوع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حسن البيان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشبيه شيئين بشيئين
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإرداف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العكس
    زانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتساع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العنوان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر عتاب المرء نفسه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوليد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجمع مع التقسيم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمكين
    خزانة الأدب وغاية الأرب.. ذكر الإدماج
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التجريد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الغلو
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المذهب الكلامي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناسبة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الائتلاف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإشارة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الحذف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التصدير أو رد العجز على الصدر
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التعطف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر القسم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المماثلة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاتفاق
    خزانة الأدب وغاية الأرب>>ذكر الإيجاز
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترتيب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاعتراض
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشريع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر العقد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر نفي الشيء بإيجابه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكرالفرائد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التكرار
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التفويف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهجو في معرض المدح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر حصر الجزئي وإلحاقه بالكلي
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبداع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الترديد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التهكم
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوجيه
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التوشيح
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التغاير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستدراك
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاطراد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التشطير
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاكتفاء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر التمثيل
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الجناس الملفق
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المناقضة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستثناء
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر المراجعة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الانسجام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر النزاهة
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الهزل الذي يراد به الجد
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الإبهام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الافتنان
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الالتفات
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الكلام الجامع
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر الاستخدام
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر تشابه الأطراف
    خزانة الأدب وغاية الأرب..ذكر براعة الطلب
    خزانة الأدب وغاية الأرب..****خاتمة الكتاب**

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/17/2024, 4:24 pm