شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد))

    الصافي
    الصافي
    سرابي مميز
    سرابي مميز

    ذكر
    عدد المشاركات : 683
    عدد مرات الشكر : 20
    14052009

    قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد)) Empty قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد))

    مُساهمة من طرف الصافي

    قراءة و رؤية نقدية فى قصيدة ((رسالة إلى سندباد))

    بقلم : الأستاذ / عبد الحفيظ بن جلولى


    القصيدة للدكتور : على المتقى


    **********************************
    دكتور علي المتقي المحترم:
    تحية طيبة وبعد،،
    إبهـــــــــــــــــــــــــــــــــــار...

    هجرة المعنى وجمالية السطوري في نص
    "رسالة الى سندباد"

    ان النص الحالي "رسالة إلى سندباد" يحوز امتلاكا جماليا/معرفيا لاشتغاله على الأسطورة ولتوظيف سندباد في سبر أغوار بحر النص الذي يعتبر فضاء المغامرة بالنسبة للشاعر، كما يعتبر بحر الموج فضاء بالنسبة لسندباد.
    يترتب النص زمنيا وفق إوالية ابتعاثية تنتقل من الماضي الى الحاضر، الذي يمثل حاضر النص وهو ما يتوافق مع هجرة المعنى من السردي الى الشعري، بدلالة ما انغلق عليه النص في نهايته:
    "يا سندباد / كف عن السرد / في زمن السراب".
    ينطلق الشاعر من الماضي:
    "فأنْصِبُ مِحرقَةً للأَمْسِ"
    وما يعطي للحرق معنى، هو استفادة الشاعر المتمثلة في الانجاز النصي:
    "أنسج من خيوط رمادٍ / آمالاً تطوي المسافاتِ".
    وفعل "أنسج" ينطبق على حالة النص، ويُتم ذلك مفهوم "آمالا" التي تعمِّر مسافات الفراغ النصي، إنطلاقا من توظيف اسطورة سندباد.
    وتَحقُّق الفعل النصي يستفاد من الجملة الشعرية التالية:
    "آمالاً تطوي المسافاتِ/ نحو الآتِي :"
    والاعتماد على الاسطورة يتطلب ترتيب مفردات الفضاء الشعري طبقا لما يتوافق وطبيعة المعطى الاسطوري، لذلك انتقى الشاعر بنيات يؤسس التقابل فيها لصراعية تحيل على الفضاء الأسطوري بكل سحريته:
    "ضوءٌ بلا قمَرٍ/ظلٌّ بلا شجًرٍ/غاباتُ نخيلٍ/خارجَ الواحاتِ".
    ولتركيب الاطار النصي داخل محيط الأسطورة، يعمد الشاعر الى تقريب المعاني بما يحقق موقف التلقي الخبير، القادر على التقاط المؤشرات الدلالية والجمع فيما بينها ضمن رؤية ترميمية تهدف الى الإحاطة بكامل المشهد.
    فعملية المزج بين الاسطورة والواقع ليست بتلك السهولة التي نتوقعها من الناص، الا ان المشهدية الشعرية التالية تمنح التقاط الصورة قبولا تخييليا:
    "كضوء شاحنة تحمل أخبار الغائبين/يحكي عن طائر/بحجم الميراج".
    فالتقابل بين الشاحنة والطائر، يحرر ذهنيا التضاد الوظيفي لكلا المفهومين، منتجا في ذات الوقت القصدية الشعرية في تقريب المعاني، فالشاحنة مفهوم واقعي، والطائر بحجم الميراج، يحيل على طائر الرخ وهو اسطوري، ويساهم هذا التقريب في تداول المعنى الاسطوري واقعيا عبر وسائط النص، وهو ما يستفاد من تجسير المعنى بين الصور الشعرية، بما يخلق حوارية عبر نصية، فأسطورة سندباد هي بحث بصورة ما عن بر الامان:
    "يحمل سندباد من جزيرة الرمل /إلى جزيرة القطر".
    ولتواصل المعنى بين الاسطوري والواقعي، ينتج الشاعر بحرا ذو طبيعة خاصة تتوافق مع طبيعته:
    "فعانقت البحر/ بلا بوصلة تتكلم لغة الموج".
    والدلالة الاحتمالية القريبة من مضمر المقطع الشعري تتبئر حول القصيدة، فلغة الموج هي القصيدة التي يعانقها الشاعر دون سابق ترتيب، وينبه الى ذلك مفهوم "بلا بوصلة"، والوحدة الدلالية التي تجمع تجربة الشاعر بتجربة سندباد هو انعدام المؤشر الدال في الرحلة، رحلة النص، ورحلة الجغرافيا(الاسطورية)، بدلالة "بلا بوصلة"، اي دون موجه، وبذلك تترتب الوحدة الدلالية الثانية التي تجمع الرحلتين، والتي تتمثل في المغامرة، فالنص اكبر مغامرة، وكذلك رحلة سندباد.
    ان الانتقال من جزيرة الرمل الى جزيرة القطر بالنسبة الى سندباد هو ابتعاث من موات، وكذلك رحلة الشاعر هي ابتعاث للاسطورة على واقع النص.
    وعند الحد النصي المحيل على الابتعاث، يوظف الشاعر تناصا مع النص القرآني ذو علاقة مع موضوعة البحر، وهو ما ينقل اسطورية بحر سندباد الى واقعية البحر القرآني عبر قصة سيدنا يونس عليه السلام، من خلال الدلالات الشفافة التالية:
    "تلألأت حولي أنياب الحيتان/قُلتُ: لعلَّهَا سفينَةُ النجاةْ/أشرقَتْ في بطنِهَا الحياةْ"
    يمثل المقطع دلالة سطحية على الاحالة لعالم النبي يونس عليه السلام، تنكشف من خلال بطن الحوت، يعمقها الجملة الشعرية التالية:
    "شجرةُ اليقطينِ تبسطُ ظلَّهَا "
    والاشراق يدل على اجواء التسبيح اليونسي، بما شكل للنبي يونس سفينة للنجاة، وهو ما يحتمل قصديته بالنسبة للشاعر من خلال البحث السندبادي الاسطوري عن النجاة، والذي يقدم بحث الانسان الدائم عنها، وهو ما يشرعنه المعطى القرآني عبر قصة يونس عليه السلام، وبالتالي بحث الشاعر ذاته عن امان ما قد يتمحور حول جدوى النص في محيط اللاجدوى، ويركز هذا الاحتمال القرينة النصية التالية:
    "شجرةُ اليقطينِ تبسطُ ظلَّهَا /على الرمالْ".
    وشجرة اليقطين هو كل ما وجده سيدنا يونس بعدما لفظه الحوت في عراء اليابسة، وكان له بمثابة العامل المساعد على النجاة، وكذلك بالإحالة على النص، فان بحث الشاعر متواصل عن جدوى للشعر داخل عراء اللاجدوى المحيط به.
    لذلك فالشاعر قد يكون احتمالا اقتص من السرد الذي غالب الشعر لديه بالتساؤل عن جدوى البحر(بحر النص السردي) بالنسبة لسندباد، ولا جدواه (بحر النص الشعري)، بالنسبة للشاعر، ومطالبته بالكف عن السرد في زمن السراب (الشعري).
    "كيف يكون لك البحرُ كنْزا/ويكون لي مواتْ/ويكون لي مواتْ /كيف يكون لك البحرُ كنْزا/.ويكون لي مواتْ"
    الا انه يبدو لي ان دعوى الشاعر تركز من فرضية الاقتصاص لأن سندباد منحه هجرة للمعنى لذيذة من الاسطوري الى الواقعي.
    دمت مميزا دكتور علي ودامت لكم الافراح والمسرات.
    نص رائع بامتياز.
    تلميذك عبد الحفيظ
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة 5/19/2009, 10:44 pm من طرف سيف العرب

    اتمنى لو انني لم اقرأ لانني احسست بأن هناك هوة كبيرة بين وبين هذا الناقد وبين كاتب القصيدة
    يبدو انهم يحلقون في السماء بعيداً عن من يسكنون معي في ارض الكلمات المباشرة والمعاني الواضحة او التي لا تحتاج الى جهد او دراسة متعمقة لكي تفهم
    تقبل مروري بود واعدك انني اذا لم احلق معهم فلن اقترب مرة اخرى منهم
    الصافي

    مُساهمة 5/19/2009, 11:05 pm من طرف الصافي

    سيف العرب كتب:اتمنى لو انني لم اقرأ لانني احسست بأن هناك هوة كبيرة بين وبين هذا الناقد وبين كاتب القصيدة
    يبدو انهم يحلقون في السماء بعيداً عن من يسكنون معي في ارض الكلمات المباشرة والمعاني الواضحة او التي لا تحتاج الى جهد او دراسة متعمقة لكي تفهم
    تقبل مروري بود واعدك انني اذا لم احلق معهم فلن اقترب مرة اخرى منهم


    كأنني أراك.. قد غصت في أعماقها واصطدت الجوهر

    لكن أخاك لم يفكر حتى في فهمها ليفهمها


    حلّق فوق تحلّيقك وعانق السماء
    تقبل التحيات المحلقة كلها
    السراب

    مُساهمة 5/20/2009, 3:00 am من طرف السراب

    تمام حلقوا الصافي وسيف العرب

    وسيف حلق وافهم جيدا لانني اطالبك بتفهيمي اياها

    اترككم في السماء

    على الارض دوبي عم افهم

    تحياتي واحترامي

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/20/2024, 2:54 am