شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
عنتره بن ابي شداــــــــد Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

3 مشترك

    عنتره بن ابي شداــــــــد

    avatar
    سيف العرب
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي


    ذكر
    عدد المشاركات : 7832
    تاريخ الميلاد : 03/07/1981
    العمر : 42
    عدد مرات الشكر : 160

    عنتره بن ابي شداــــــــد Empty عنتره بن ابي شداــــــــد

    مُساهمة من طرف سيف العرب 4/26/2008, 9:58 am

    عنتره بن ابي شداــــــــد

    --------------------------------------------------------------------------------

    هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن ربيعة، وقيل بن عمرو بن شداد، وقيل بن قراد العبسي، على اختلاف بين الرواة. أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الولى. من أهل نجد. لقب، كما يقول التبريزي، بعنترة الفلْحاء، لتشقّق شفتيه. كانت أمه أَمَةً حبشية تدعى زبيبة سرى إليه السواد منها. وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة. كان مغرماً بابنة عمه عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها. قيل أنه اجتمع في شبابه بامرئ القيس، وقيل أنه عاش طويلاً إلى أن قتله الأسد الرهيفي أو جبار بن عمرو الطائي.
    قيل إن أباه شدّاد نفاه مرّة ثم اعترف به فألحق بنسبه. قال أبو الفرج: كانت العرب تفعل ذلك، تستبعد بني الإماء، فإن أنجب اعترفت به وإلا بقي عبداً. أما كيف ادّعاه أبوه وألحقه بنسبه، فقد ذكره ابن الكلبي فقال: وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إياه أنّ بعض أحياء العرب أغاروا على بني عبس فأصابوا منهم واستاقوا إبلاً، فتبعهم العبسيّون فلحقوهم فقاتلوهم عمّا معهم وعنترة يومئذ بينهم. فقال له أبوه: كرّ يا عنترة. فقال عنترة: العبد لا يحسن الكرّ، إنما يحسن الحلابَ والصرّ. فقال: كرّ وأنت حرّ فكرّ عنترة وهو يقول:
    أنا الهجينُ عنتَرَه- كلُّ امرئ يحمي حِرَهْ
    أسودَه وأحمرَهْ- والشّعَراتِ المشعَرَهْ
    الواردات مشفَرَه
    ففي ذلك اليوم أبلى عنترة بلاءً حسناً فادّعاه أبوه بعد ذلك والحق به نسبه. وروى غير ابن الكلبي سبباً آخر يقول: إن العبسيين أغاروا على طيء فأصابوا نَعَماً، فلما أرادوا القسمة قالوا لعنترة: لا نقسم لك نصيباً مثل أنصبائنا لأنك عبد. فلما طال الخطب بينهم كرّت عليهم طيء فاعتزلهم عنترة وقال: دونكم القوم، فإنكم عددهم. واستنقذت طيء الإبل فقال له أبوه: كرّ يا عنترة. فقال: أو يحسن العبدُ الكرّ فقال له أبوه: العبد غيرك، فاعترف به، فكرّ واستنقذ النعم.
    وهكذا استحق عنترة حرّيته بفروسيته وشجاعته وقوة ساعده، حتى غدا باعتراف المؤرخين حامي لواء بني عبس، على نحو ما ذكر أبو عمرو الشيباني حين قال: غَزَت بنو عبس بني تميم وعليهم قيس بن زيهر، فانهزمت بنو عبس وطلبتهم بنو تميم فوقف لهم عنترة ولحقتهم كبكبة من الخيل فحامى عنترة عن الناس فلم يُصَب مدبرٌ. وكان قيس بن زهير سيّدهم، فساءه ما صنع عنترة يومئذ، فقال حين رجع: والله ما حمى الناس إلا ابن السّوداء. فعرّض به عنترة، مفتخراً بشجاعته ومروءته:
    إنيّ امرؤٌ من خيرِ عَبْسِ منصِباً- شطْرِي وأَحمي سائري بالمُنْصُلِ
    وإذا الكتيبة أحجمت وتلاحظتْ- ألفيت خيراً من مُعٍِّم مُخْوَلِ
    والخيلُ تعلمُ والفوارسُ أنّني- فرّقتُ جمعَهُم بضربةِ فيصلِ
    إن يُلْحَقوا أكرُرْ وإن يُسْتَلْحموا- أشدُد وإن يُلْفوا بضنْكٍ أنزلِ
    حين النزولُ يكون غايةَ مثلنا- ويفرّ كل مضلّل مُسْتوْهِلِ
    وعنترة- كما جاء في الأغاني- أحد أغربة العرب، وهم ثلاثة: عنترة وأمه زبيبة، وخُفاف بن عُميْر الشّريدي وأمّه نُدْبة، والسّليك بن عمير السّعْدي وأمه السليكة.
    ومن أخبار عنترة التي تناولت شجاعته ما جاء على لسان النضر بن عمرو عن الهيثم بن عدي، وهو قوله: "قيل لعنترة: أنت أشجعُ العرب وأشدّه قال: لا. قيل: فبماذا شاع لك في هذا الناس قال: كنت أقدمُ إذا رأيت الإقدام عزْماً، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزماً ولا أدخل إلا موضعاً أرى لي منه مخرجاً، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطيرُ لها قلب الشجاع فأثنّي عليه فأقتله".
    وعن عمر بن الخطاب أنه قال للحطيئة: كيف كنتم في حربكم قال: كنا ألف فارس حازم. وقال: وكيف يكون ذلك قال: كان قيس بن زهير فينا وكان حازماً فكنّا لا نعصيه. وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع بن زياد وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروة بن الورد، فكنا نأتمّ بشعره. فكنا كما وصفت لك. قال عمر: صدقت.
    وتعدّدت الروايات في وصف نهايته، فمنها: أنّ عنترة ظل ذاك الفارس المقدام، حتى بعد كبر سنه وروي أنّه أغار على بني نبهان من طيء، وساق لهم طريدة وهو شيخ كبير فرماه- كما قيل عن ابن الأعرابي- زر بن جابر النبهاني قائلاً: خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله ، فقال وهو ينزف: وإن ابنَ سلمى عنده فاعلموا دمي- وهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي
    رماني ولم يدهش بأزرق لهذَمٍ- عشيّة حلّوا بين نعْقٍ ومخرَم
    وخالف ابن الكلبي فقال: وكان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص. وفي رأي أبي عمرو الشيباني أنّ عنترة غزا طيئاً مع قومه، فانهزمت عبس، فخرّ عن فرسه ولم يقدر من الكبر أن يعود فيركب، فدخل دغلا وأبصره ربيئة طيء، فنزل إليه، وهاب أن يأخذه أسيراً فرماه فقتله. أما عبيدة فقد ذهب إلى أن عنترة كان قد أسنّ واحتاج وعجز بكبر سنّه عن الغارات، وكان له عند رجل من غطفان بكر فخرج يتقاضاه إيّاه فهاجت عليه ريح من صيف- وهو بين ماء لبني عبس بعالية نجد يقال له شرج وموضع آخر لهم يقال لها ناظرة- فأصابته فقتلته.
    وأيّاً كانت الرواية الصحيحة بين هذه الروايات، فهي جميعاً تجمع على أن عنترة مات وقد تقدّم في السنّ وكبر وأصابه من الكبر ضعف وعجز فسهل على عدوّه مقتله أو نالت منه ريح هوجاء، أوقعته فاردته. وعنترة الفارس كان يدرك مثل هذه النهاية، أليس هو القائل "ليس الكريم على القنا بمحرّم". لكن يجدر القول بأنه حافظ على حسن الأحدوثة فظلّ فارساً مهيباً متخلّقاً بروح الفروسية، وموضع تقدير الفرسان أمثاله حتى قال عمرو بن معدي كرب: ما أبالي من لقيتُ من فرسان العرب ما لم يلقَني حرّاها وهجيناها. وهو يعني بالحرّين: عامر بن الطفيل، وعتيبة بن الحارث، وبالعبدين عنترة والسليك بن السلكة.
    مات عنترة كما ترجّح الآراء وهو في الثمانين من عمره، في حدود السنة 615م. وذهب فريق إلى أنه عمّر حتى التسعين وأن وفاته كانت في حدود السنة 625م. أما ميلاده، بالاستناد إلى أخباره، واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد في سنة 525م. يعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معدي كرب والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام.
    وقد اهتم المستشرقون الغربيون بشعراء المعلقات وأولوا اهتماماً خاصاً بالتعرف على حياتهم، فقد قالت ليدي آن بلنت وقال فلفريد شافن بلنت عن عنترة في كتاب لهما عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين: من بين كل شعراء ما قبل الإسلام، كان عنترة، أو عنتر كما هو أكثر شيوعاً، أكثرهم شهرة، ليس لشعره بل لكونه محارباً وبطل قصة رومانسية من العصور الوسطى تحمل اسمه. وكان بالفعل فارساً جوالاً تقليدياً من عصر الفروسية، ومثل شارلمان والملك آرثر، صاحب شخصية أسطورية يصعب فصلها عن شخصيته في التاريخ.
    وكان عنترة من قبيلة عبس، ابن شيخها شداد وأمه جارية حبشية أورثته بشرتها والطعن في شرعيته، عادة ما زالت سارية في الجزيرة عند البدو، كما أن قوانين الإسلام عجزت عن التخلص منها. لذا أحتقر وأرسل في صباه ليرعى إبل والده مع بقية العبيد. مع ذلك أحب ابنة عمه النبيلة عبلة، ووفقاً للعادة العربية تكون الأفضلية في زواجها لابن عمها، فطلب يدها، لكنه رفض ولم يتغلب على تعصبهم إلا لحاجة القبيلة الملحة لمساعدته في حربها الطويلة مع قبيلة ذبيان. عندما هددت مضارب القبيلة بالسلب، طلب شداد من عنترة الدفاع عنها، لكن عنترة الذي يمكنه وحده حماية القبيلة من الدمار والنساء من السبي لشجاعته، قال إن مكافأته الاعتراف به كابن وهكذا تم الاعتراف به وأخذ حقوقه كاملة رغم رفضها مراراً في السابق.
    باستثناء حبه لعبلة وأشعاره لها، كانت حياته سلسلة متواصلة من الغزوات والمعارك والأخذ بالثأر ، ولم يكن هناك سلام مع العدو طالما هو على قيد الحياة. مات أخيراً قتيلاً في معركة مع قبيلة طيء قرابة العام 615. بعد تدخل الحارث تم إحلال السلام.
    كتبت قصة حب عنترة في القرن الثاني الهجري، وهي تحمل ملامح شخصية قبل الإسلام المنحولة مع الجن والكائنات فوق الطبيعية التي تتدخل دوماً في شؤون البطل، إلا أنها مثيرة للاهتمام كسجل للعصر المبكر الذي كتبت فيه، وإن لم يكن قبل الإسلام، وما تزال أهم القصص الشرقية الأصيلة التي قامت عليها قصص المسيحيين الرومانسية في العصور الوسطى. منع طولها من ترجمتها كاملة إلى الإنجليزية، لكن السيد تريك هاملتون نشر مختارات كافية لأحداثها الرئيسة تعود إلى العام 1819، وذكر في استهلاله لها " الآن ولأول مرة تقدم جزئياً إلى الجمهور الأوروبي ." اشتهرت في الشرق بفضل رواية المواضيع المحببة فيها في أسواق القاهرة ودمشق، لكنها غير مفضلة لدى الدارسين الذين لم يتسامحوا مع البذاءة التي تسربت للنص. مع ذلك، تحتوي على شعر جيد إذا أحسن ترجمته إلى الإنجليزية. قدمها هاملتون كاملة بشكل نثري، نثر على الطريقة اللاتينية التقليدية، الشائع في إنجلترا آنذاك.
    وقال كلوستون عن عنترة، في كتاب من تحريره وتقديمه عن الشعر العربي: ولد عنترة بن شداد، الشاعر والمحارب المعروف، من قبيلة بني عبس في بداية القرن السادس. كانت أمه جارية أثيوبية أسرت في غزوة، فلم يعترف به والده لسنوات طوال حتى أثبت بشجاعته أنه يستحق هذا الشرف. يوصف عنترة بأنه أسود البشرة وشفته السفلى مشقوقة.
    وعد والد عنترة ابنه بعد أن هوجمت مضارب القبيلة فجأة وسلبت أن يحرره إذا أنقذ النساء الأسيرات، مهمة قام بها البطل وحده بعد قتله عدداً كبيراً من الأعداء. أعترف بعنترة إثر ذلك في القبيلة وإن لم تتردد النفوس الحسودة عن السخرية من أصل أمه.
    حفظت أعمال عنترة البطولية وشعره شفوياً، وأثمرت قصة فروسية رومانسية تدور حول حياته ومغامراته، تتسم بالغلو في الأسلوب (الذي تاريخياً ليس له أساس من الصحة). يقول فون هامر " قد يعتبر العمل كله رواية أمينة للمبادىء القبلية العربية، خاصة قبيلة بني عبس، التي ينتمي إليها عنترة في عهد نيشوفان، ملك بلاد فارس.
    يعيد موت عنترة - كما يرويه المؤلفون - صدى التقاليد التي يصعب أن تدهش، لكنها ربما ليست أقل انسجاماً مع قوانين الإنصاف الشعري كما وردت في القصة الرومانسية. يقال أثناء عودته مع قطيع من الإبل غنمه من قبيلة طيء، أن طعنه أحد أفرادها بحربة بعد أن تبعه خفية حتى واتته الفرصة للأخذ بثأره. كان جرحه قاتلاً ورغم أنه كان طاعن السن إلا أنه ملك قوة كافية ليعود إلى قبيلته حيث مات ساعة وصوله
    avatar
    سيف العرب
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي


    ذكر
    عدد المشاركات : 7832
    تاريخ الميلاد : 03/07/1981
    العمر : 42
    عدد مرات الشكر : 160

    عنتره بن ابي شداــــــــد Empty رد: عنتره بن ابي شداــــــــد

    مُساهمة من طرف سيف العرب 4/26/2008, 9:59 am

    معلقته

    أمْ هَل عَرَفْتَ الْـدَّارَ بَعْـدَ تَوَهُّـمِهَلْ
    غَادَرَ الْشُّعَرَاءُ مِـنْ مُتَـرَدَّمِ
    وَعِمِي صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِييَا
    دارَ عَبْلَـةَ بِالَجِـوَاءِ تَكَلَّمِـي
    فَدَنٌ لاَ قْضِـي حَاجَـةَ الُمَتَلِّـومِ
    فَوَقَفْـتُ فِيهـا نَاقَتـي وَكَأَنَّهَـا
    باْلَحـزْنِ فَالصَّمَّـانِ فَاُلمتَثَـلَّـمِ
    وَتَحُلُّ عَبْلَـةُ بِالَجـوَاءِ وَأَهْلُنَـا
    أَقْـوَى وَأَقْفَـرَ بَعْـد أُمِّ الَهيَثْـمِ
    حُيِّيتَ مِنْ طَلَـلٍ تَقَـادَمَ عَهْـدُهُ
    عَسِراً عَلَيَّ طِلاُبكِ ابْنَـةَ مَخْـرَمِ
    حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَـتْ
    زَعْماً لَعَمْرُ أَبيكَ لَيْـسَ بِمَزْعَـمِ
    عُلِّقْتُها عَرضَـاً وَأَقْتُـلُ قَوْمَهـا
    مِنِّي بِمَنْزِلَـةِ الُمحَـبِّ الُمكْـرَمِ
    وَلَقَدْ نَزَلْـتِ فـلا تَظُنِّـي غَيْـرَهُ
    بعُنَيْزَتَيْـنِ وَأَهْلُـنـا بِالغَيْـلَـمِ
    كَيْفَ الَمزَارُ وَقَـدْ تَرَبَّـعَ أَهْلُهـا
    زَّمـتْ رِكابُكُـم بلَيْـلٍ مُظْـلـمِ
    إِنْ كُنْتِ أَزْمَعْـتِ الْفِـراقَ فإِنَّمـا
    وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِـم
    مَـا راعَنـيْ إِلا حَمُولَـةُ أَهْلِهـا
    سُوداً كخَافِيَةِ الْغُـرابِ الأَسْحَـمِ
    فيها أثْنَتَـانِ وَأَرْبَعُـونَ حَلُوبَـةً
    عَـذْبٌ مُقَبَّلُـهُ لَذِيـذِ الَمطْـعَـمِ
    إِذَ تَسْتَبِيكَ بِذِي غُـروبٍ وَاضِـحٍ
    سَبَقَتْ عَوَارِضَهَا إِلَيْكَ من الْفَـمِ
    وكَـأَنَّ فَـارَةَ تَاجِـرٍ بِقَسِيـمَـةٍ
    غَيْثٌ قَلِيلُ الدِّمْـنِ لَيْـسَ بِمَعْلَـمِ
    أَوْ رَوْضَةً أْنُفـاً تَضمَّـنَ نَبْتَهَـا
    فَتَرَكْـنَ كُـلَّ قَـرارَةٍ كالدِّرْهَـمِ
    جـادَتْ عَلَيْـهِ كُـلُّ بِكْـرِ حُـرَّةٍ
    يَجْرِي عَلَيْهَا الَماءُ لَـمْ يَتَصَـرَّمِ
    سَحًّـا وتَسْكابـاً فَكُـلَّ عَشِيَّـةٍ
    غَرِداً كفِعْـلِ الْشَّـارِبِ الُمتَرَنِّـمِ
    وَخَلا الذبابُ بها فَلَيْـسَ بِبـارِحٍ
    قَدْحَ الُمكِبِّ على الزِّنَـادِ الأَجْـذَمِ
    هَزِجـاً يَحُـكُّ ذِرَاعَـهُ بِذِرَاعِـهِ
    وَأَبِيتُ فَوْقَ سَراةِ أَدْهَـمَ مُلْجَـمِ
    تُمسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّـةٍ
    نَهْـدٍ مَراِكلُـهُ نَبِيـلِ الَمـحْـزِمِ
    وَحَشِيَّي سَرْجٌ على عَبْلِ الْشَّـوَى
    لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّـرَابِ مُصَـرَّمِ
    هَـلْ تُبْلِغَنِّـي دَارَهَـا شَدَنِـيَّـةٌ
    تَطِسُ الإِكامَ بوَخْـدِ خُـفِّ ميثـمِ
    خَطَّـارَةٌ غِـبَّ السُّـرَى زَيَّافَـةٌ
    بقَرِيبِ بَيْـنَ الَمنْسِمَيْـنِ مُصَلَّـمِ
    وكَأَنَّمـا تَطِـسُ الإِكـامَ عَشيَّـةً
    حِـزَقٌ يَمانِيَـةٌ لأَعْجَـمَ طِمْطِـمِ
    تَأْوِي لَهُ قُلْصُ الْنّعـامِ كمـا أَوَتْ
    حِدْجٌ على نَعْـشٍ لُهـنَّ مُخَيَّـمِ
    يَتْبَعْـنَ فُلَّـةَ رَأْسِــهِ وكَـأنَّـةُ
    كالعبْدِ ذي اّلفَرْوِ الْطويل الأصْلَـمِ
    صَعْلٍ يَعُودُ بذي الْعُشَيْرَةِ بَيْضَـهُ
    زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عنْ حِيَـاضِ الدَّيْلَـمِ
    شَرِبتْ بماءِ الدُّحْرُ ضَيْنِ فأَصْبَحتْ
    وَحْشِيِّ منْ هَزِجِ الْعشِـيِّ مُـؤَوَّمِو
    كَأَنَّما تَنْـأَى بجانِـبِ دَفَّهَـا الْ
    غَضْبَى اتَّقَاهَا باليَدَيْـنِ وَبالفَـمِ
    هِرِّ جَنِيـبٍ كُلمّـا عَطَفَـتْ لَـهُ
    بَرَكتْ على قَصَبٍ أجَشَّ مُهَضَّـمِ
    بَرَكَتْ على جَنْبِ الـرّداع كأنَّمـا
    حَشَّ الْوَقُودُ بـهِ جَواِنـبَ قُمقُـمِ
    وكـأنَّ رُبَّـاً أَو كُحَيْـلاً مُعْقَـداً
    زَيَّافَـةٍ مِثْـلَ الْفَنِيـقِ الُمـكْـدَمِ
    يَنْبَاع مِنْ ذِفْرَى غضوبٍ جَسْـرَةٍ
    طَب بأخْـذِ الْفَـارِسِ الُمستَلْئِـمِ
    إِنْ تُغْدِفي دُوني الْقِنـاعَ فإِنَّنِـي
    سَمْـحٌ مُخَالَقَتـي إِذا لَـمْ أُظْلَـمِأَ
    ثْنِي عَلَيَّ بمـا عَلِمْـتِ فَإِنَّنـي
    مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعْـمِ الْعَلْـقَـمِ
    وَإِذَا ظُلِمْتُ فَـإِنَّ ظُلْمِـي بَاسِـلٌ
    رَكَدَ الَهواجِرُ بالَمشُـوفِ الُمْعَلـمِ
    ولَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ الُمدَامـةِ بِعدمَـا
    قُرِنَت بأَزْهَرَ في الشَّمـالِ مُفَـدَّمِ
    بِزُجَاجَـةٍ صَفْـرَاءَ ذَاتِ أَسِــرَّةٍ
    مَالي وعِرْضِي وافِـرٌ لَـمْ يُكْلَـمِ
    فَـإِذا شَرِبْـتُ فإِنَّنِـي مُسْتَهْلِـكٌ
    وكما عَلِمْتِ شَمَائِلـي وتَكَرُّم
    ـيوإِذا صَحوْتُ فَما أَقَصِّر عن نَـدًى
    تَمكُو فَرِيصَتُـهُ كَشِـدْقِ الأَعْلَـمِ
    وحَلِيـلِ غَانِيَـةٍ تَركْـتُ مُجَـدَّلاً
    وَرَشَاشِ نَافِـذَةٍ كَلَـوْنِ الْعَنْـدَمِ
    سَبَقَتْ يَدَايَ لَـهُ بِعاجِـلِ طَعنَـةٍ
    إِنْ كُنْتِ جَاهِلَةً بِما لَـمْ تَعْلَمِ
    ـيهَلاَ سأَلْتِ الَخيْلَ يا ابْنَـةَ مَالِـكٍ
    نَهْـدٍ تَعـاوَرُةُ الْكمُـاةُ مُكَـلَّـمِ
    إِذْ لا أَزَالُ علـى رِحَالَـةِ سَابـحٍ
    يأوِي إِلى حَصْدِ الْقِسيّ عَرَمـرَمِ
    طَـوْراً يُجَـرِّدُ للطِّعـانِ وَتَـارَةً
    أَغْشَى الْوَغَى وَأَعِفُّ عِنْدَ الَمغْنَـمِ
    يُخْبِرْكِ مَنْ شَهَدَا لْوقِيعَـةَ أَنّنـي
    لا مُمْعِـنٍ هَرَبَـاً وَلا مُسْتَسْلِـمِوَمُ
    دَجَّـجٍ كَـرِهَ الْكُمـاةُ يِـزَالَـهُ
    بُمثَقفٍ صَـدْقِ الْكُعـوبِ مُقَـوَّمِ
    جَادَتْ لَهُ كَفِّـي بِعاجِـلِ طَعْنَـةٍ
    لَيْسَ الْكَرِيمُ على القَنَـا بُمحَـرَّمِ
    فَشَكَكْتُ بالرُّمْـحِ الأَصَـمِّ ثيابَـهُ
    بَقْضُمْنَ حُسْنَ بنانِـهِ وَالِمعْصَـمِ
    فَتَرَكتُهُ جَـزَرَ الْسٍّبَـاعِ يَنُشْنَـهُ
    بالسَّيْفِ عن حامي الَحقيقَةِ مُعْلِموَمِ
    شَكِّ سابِغَةٍ هَتَكْـتُ فُروجَهَـا
    هَتَّـاكِ غَايَـاتِ التِّجَـارِ مُلَـوَّمِ
    رَبِـذٍ يَـداهُ بالقِـدَاحِ إِذا شَـتَـا
    أَبْـدَي نَوَاِجـذَهُ لِغَيْـرِ تَبَـسُّـمِ
    لَمَّـا رَآنـي قَـدْ نَزَلْـتٌ أُرِيـدُهُ
    خُضِبَ الْبَنَانُ وَرَأْسُـهُ بالعِظْلِـمِ
    عَهْدِي بِـهِ مَـدَّ النّهَـارِ كأنَّمـا
    بِمُهَنَّدٍ صَافـي الحَدِيـدَةِ مْحِـذَمِ
    فَطَعَنْتُـهُ بالرُّمْـحِ ثُـمَّ عَلَوْتُـهُ
    يُحذَى نِعَالَ السَّبْتِ ليْـسَ بتَـوْأَمِ
    بَطَلٍ كَـأَنَّ ثِيابَـهُ فـي سَرْحَـةٍ
    حَرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَهـا لـم تَحْـرُمِ
    يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلّـتْ لَـهُ
    فَتَجَسَّسي أَخْبَارَهَا لـيَ وَاعْلَمِ
    ـيفَبَعَثْتُ جَارِيَتي فقُلْتُ لها اذْهَبـي
    وَالشَّاةُ مُمْكِنَ~ لِمنْ هُـوَ مُرْتَـمِ
    قاَلتْ رَأَيْتُ مِـنَ الأَعـادِي غِـرَّةً
    رَشَا مـنَ الْغِـزْلانِ حُـرٍّ أَرْثَـمِ
    وكأَنّمـا الْتَفَتَـتْ بِجِيـدِ جَدَايَـةٍ
    وَالْكُفْرُ مَخَبَثَـةٌ لِنَفْـسِ الُمْنعِـمِ
    نُبِّئْتُ عمْراً غَيْرَ شاكِـرِ نِعْمَتـي
    إِذ تقلِصُ الشفَتَانِ عن وَضَحِ الْفَمِ
    وَلَقَدْ حَفِظتُ وَصَاةَ عِّميَ بالضُّحى
    غَمراتِهَا الأبْطـالُ غَيْـرَ تَغَمْغُـ
    مِفي حَوْمَةِ اَلجرْبِ الّتي لا تشْتَكي
    عنها وَلكِنِّـي تَضَايَـقَ مُقْدَمـ
    يإِذْ يَتَّفُونَ بَي الأَسِنَّـةَ لـم أخِـمْ
    يَتَذامَرُونَ كَـرَرْتُ غيـرَ مُذَّمـمِل
    مّا رَأَيْتُ الْقـوْمَ أَقْبَـلَ جَمْعُهـمْ
    أَشْطانُ بئْرٍ فـي لَبَـانٍ الادْهَـمِ
    يَدُعونَ عَنْتَـرَ وَالرِّمـاحُ كأنّهـا
    وَلَبَانِهِ حتـى تَسَـرْ َبَـل بالـدَّمِ
    ما زِلْتُ أَرْمِيهـمْ بثُغْـرَةِ نَحْـرِهِ
    وشَكـا إِلَـيَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ
    فازْوَرَّ مِـنْ وَقْـع الْقنَـا بلَبَانِـهِ
    وَلَكَانَ لَوْ عَلِـمَ الْكَـلامَ مُكَلِّمِ
    ـيلَوْ كانَ يَدْرِي مَا اُلمحاوَرَةُ أشْتَكَى
    قِيلُ الْفَوارِسِ وَيكَ عَنتَـرَ أَقْـدِمِ
    ولَقَدْ شَفَى نَفْسي وَأَذْهَبَ سُقْمَهَـا
    من بينِ شَيْظَمَةٍ وَآخـرَ شَيْظَـمِ
    وَالَخيْلُ تَقْتَحِمُ الَخبَـارَ عَوَابِسـاً
    لُبِّـي وَأَحْفِـزُهُ بأَمْـرٍ مُـبْـرَمِ
    ذُلُلٌ رِكابي حَيْثُ شِئْتُ مُشايعِـي
    لِلْحَرْبِ دَائِرَةٌ على ابْنَي ضَمْضَـمِ
    وَلَقَدْ خَشِيتُ بأَنْ أَمُوتَ وَلمْ تَـدُرْ
    وَالْنَّاذِرَيْنِ إِذا لَـمَ الْقَهُمـا دَمـيا
    لشَّاتِميْ عِرضِي وَلَـمْ أَشْتِمْهُمـا
    جَزَرَ السِّبَاعِ وَكُلِّ نَسْـرٍ قَشْعَـمِ
    إِنْ يَفْعَـلا فَلَقَـدْ تَرَكْـتُ أَبَاهُمَـا
    زائرالليل
    زائرالليل
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي


    ذكر
    عدد المشاركات : 1647
    تاريخ الميلاد : 22/01/1974
    العمر : 50
    عدد مرات الشكر : 5

    عنتره بن ابي شداــــــــد Empty رد: عنتره بن ابي شداــــــــد

    مُساهمة من طرف زائرالليل 5/16/2008, 8:30 am


    • الرئيس السوري بشار الاسد
    • أبان اللاحقي
    • أبزون العماني
    • أبو الطيب المتنبي
    • المتنبي غربته غربة الشعر نفسه
    • أبو بكر الصديق
    • أبو عبيدة بن الجرّاح
    • أبو فِراس الحَمَداني
    • أبو نصر" الفارابي
    • أحمد ياسين
    • أحمد مطر
    • أحمد الصافي النجفي"
    • أحمد عرابي
    • احمد شوقي
    • أَبو العَلاء المَعَرِي
    • الأصمعي"
    • الحجاج بن يوسف
    • الخرنق بنت سفيان
    • الخنساء ...
    • الحطيئة
    • امرؤ القيس
    • الزبير بن العوام
    • الشـــــــــريف الـــــرضي
    • الظاهر بيبرس
    • العربي بن مهيدي
    • الإمام الشافعي
    • النعمان بن مقرن
    • ابا علي الفارسي
    • ابراهيم الجعبري
    • إبراهيم أطيمش
    • إبراهيم الأحدب
    • إبراهيم الأنطاكي
    • إبراهيم الأكرمي
    • إبراهيم البلاغي
    • إبراهيم الحميري
    • إبراهيم اليازجي
    • إبراهيم اليزيدي
    • إبراهيم الحصري
    • إبراهيم الحضرمي
    • إبراهيم الغراوي
    • إبراهيم الطباطبائي
    • إبراهيم الطبري
    • إبراهيم الطويجن
    • إبراهيم بن أدهم
    • إبراهيم بن العباس الصولي
    • إبراهيم بن شبابة
    • إبراهيم بن نشره البحراني
    • إبراهيم بن كنيف النبهاني
    • إبراهيم حموزي
    • إبراهيم يحيى العاملي
    • إبراهيم خيكي
    • إبراهيم صادق
    • إبراهيم عبد القادر المازني
    • إبراهيم عز الدين
    • إبراهيم طوقان
    • إبراهيم قفطان
    • ابراهيم الرياحي
    • ابراهيم بن هرمة
    • إيليا أبو ماضي
    • إدوارد سعيد
    • إسماعيل هنية
    • ابن أبي البشر
    • ابن أبي الحديد
    • ابن اللبانة الداني
    • ابن المستوفي الإربلي
    • ابن المضلّل
    • ابن الحمارة
    • ابن الدمينة
    • ابن الدباس
    • ابن الخيمي
    • ابن الخياط
    • ابن الدهان
    • ابن الربيب التاهرتي
    • ابن الرعلاء
    • ابن الرومي
    • ابن الزمكدم
    • ابن الساعاتي
    • ابن الصباغ الجذامي
    • ابن الزيات
    • ابن السيد البطليوسي
    • ابن السراج المالقي
    • ابن الزَبير الأسدي
    • ابن الزقاق البلنسي
    • ابن العلاف
    • ابن العديم
    • ابن الظهير الإربلي
    • ابن العطار الإشبيلي
    • ابن الفارض
    • ابن الفَرَس
    • ابن الهيثم
    • ابن الطيب الشرقي الفاسي
    • ابن الطيب العلمي
    • ابن القيسراني
    • ابن الكيزاني
    • ابن بطوطه
    • ابو بكر الخوارزمي
    • ابن خالويه
    • احـــلام مستــغـــانــمــي
    • المنصور بن أبي عامر...
    • براء إبراهيم شراري أصغر عالم في الكون فلسطيني
    • بن الصيرفي
    • بطرس غالي
    • بكربن حماد التّاهرتي...
    • توفيق الحكيم
    • جمعة الشوان : قاهر الموساد
    • جمال عبد الناصر
    • جمال عبد الناصر
    • جبران خليل جبران
    • جرير......
    • جول جمال
    • جورج حبش
    • حاتم الطائي....
    • حافظ الاسد
    • حمزة بن عبد المطلب
    • حنا مينا: المتشرد الذي أصبح روائياً كبيراً
    • خولة الكريع
    • خالد مشعل
    • ديك الجن الحمصي
    • دلال المغربي
    • المجاهد الفراتي رمضان باشا الشلاش
    • رفعت علي سليمان الجمال (رأفت الهجان)
    • زايد ,,, سيرة كاملة
    • زرقاء اليمامة
    • زهير بن أبي سلمى
    • زنوبيا ملكة تدمر (بالميرا) و الشام والجزيرة...
    • زكي الارسوزي
    • سعد بن أبي وقاص - الأسد في براثنه
    • سعيد محمد شعبان صيام
    • سليمان خاطر
    • سليمان خاطر .. هل منا من يحب مصر كما أحبها؟
    • سمير غوشة في ذمـــــة اللــــــه
    • سميرة موسى
    • سلطان باشا الأطرش
    • شريح بن الحارث
    • شفيق الحوت
    • صــــابر باتيــــا مخترع ومؤسســـ الـ Hotmail
    • صــــــدام حســــــــين
    • صدام حسيــن
    • صباح الاحمد الجابر الصباح
    • صالح العلي
    • صلاح الدين الأيوبي
    • طلحة بن عُبَيد الله
    • طارق بن زياد
    • طه حسين
    • عمر المختار
    • عمر بن الخيَّام
    • عمر طوسون.. رحلة مع أمير
    • عمرو موسى
    • عمرو بن العاص..داهية العرب وفاتح مصر
    • عامر الدبك
    • عزالدين المناصرة
    • عبد الحميد إبن باديس
    • عمر بن الخطاب
    • عبد الله غيث
    • عائض بن عبدالله القرني
    • عباس بن فرناس
    • عبد الرحمن بن عبدالله الغافقي
    • عبد الرحمن الكواكبي
    • عبد الرحمن الشهبندر
    • عدنان المالكــــــــــي
    • عروة بن الزبير..
    • عصمان بيك شخصية عريقة ماتزال تذكر في دير الزور
    • عـنترة بـن شـداد
    • عنترة بن شداد
    • عنتره بن ابي شداــــــــد
    • غازي القصيبي سيرة حياة
    • فواد الاول
    • فيروز-1
    • فيروز-2
    • فاروق الباز
    • فاطمة نسومر
    • فتحي الشقاقي
    • كيلوباترة
    • لسان الدين بن الخطيب
    • لقيط بن يعمر الإيادي
    • مالكوم إكس
    • محمد الفيتوري
    • محمد داوود عودة ابو داود منفذ عملية ميونخ
    • محمد علي باشا
    • محمــــــد انور الســــــــــادات
    • محـــــــمد مهـــــــدي الجواهري
    • مروان بن الحكم
    • مصطفي محمود
    • مصطفى محمود
    • مصطفى محمود مفكر
    • مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي'
    • مصطفى العقاد
    • معاذ بن جبل
    • محمد متولي الشعراوي
    • محمد البشير الإبراهيمي
    • محمود سعد
    • منير عبد النور
    • معروف الدواليبي رئيس وزراء سوريا سابقا
    • محجوب العياري
    • نسيب عريضة سيرة حياة
    • نصر أبو زيد
    • نجم الدين الصالح
    • نزار القباني شاعر الحب والامل والغضب بين السطور
    • نزار ريان
    • نازك الملائكة
    • نازك الملائكة وجدّتها هِداية كبه‎
    • نبيل القليني "قصة في غاية الغرابة "
    • نجيب محفوظ
    • نجيب محفوظ وكتبه 2
    • ناجي العلي
    • هايل أبو زيد
    • هواري بومدين في سطور
    • هارون الرشيد عصر ذهبي في تاريخ الإسلام
    • هُنَي الكِناني
    • هند الهمدانية
    • هند بنت أثاثة بن عباد
    • هند بنت أسد الضبابية
    • هند بنت معبد
    • هند بنت الخس
    • هند بنت النعمان بن المنذر
    • هند بنت بياضة الأيادية
    • هند بنت حذيفة الفزارية
    • هند بنت عتبة
    • هند بنت عصم السدوسية
    • هند جارية الشاطبي
    • ولادة بنت المستكفي
    • ولي الدين يكن
    • وديع عقل
    • وجيه الدولة الحمداني
    • وجيهة بنت أوس الضبية
    • وردة اليازجي
    • ورقة بن نوفل
    • وهيبة بنت عبد العزى
    • وضاح اليمن
    • يوسف ادريس
    • يموت بن المزرع
    • ياسر الخيبري
    • ياسر عرفات(ابو عمار)
    • ياقوت المستعصمي
    • ياقوت الحموي
    • ياقوت الرومي
    • يزيد الأرحبي
    • يزيد المهلبي
    • يزيد الشَنّي
    • يزيد ذو القَفا
    • يزيد بن مجالد الفزاري
    • يزيد بن مفرغ الحميري
    • يزيد بن الحكم الثقفي
    • يزيد بن الصَعِق
    • يزيد بن الصقيل العُقَيلي
    • يزيد بن الرومي العتكي
    • يزيد بن ذي المشعار
    • يزيد بن سنان المري
    • يزيد بن عبد المدان
    • يزيد بن ضبّة الثقفي
    • يَزيد بن الطَثَريّة
    • يَزيد بن حبناء
    • يَزيدُ بنُ مُعاوِيَةَ
    • يَعلى الأَحول الأَزدي
    • يعلى بن أحمد
    • يعقوب التمار
    • يعقوب بن الربيع
    • يعقوب بن صالح
    • يَحْيى بن مُعاذ
    • يحيى السلاوي
    • يحيى الغزال
    • يحيى بن زياد الحارثي
    • يحيى بن علي المنجم
    • يحيى بن نوفل
    • يحيى بن طالب الحنفي
    • يربوع بن حنظلة
    • يوسف الثالث
    • يوسف العظمة -بطل ميسلون الخالد
    • يوسف النبهاني
    • يوسف بن أبي الفتح
    • يوسف بن يوسف بن محمد الغني بالله.
    • يوسف بن هارون الرمادي
    • يونس القسطلي
    القناص
    القناص
    سرابي مميز
    سرابي مميز


    عدد المشاركات : 449
    عدد مرات الشكر : 0

    عنتره بن ابي شداــــــــد Empty رد: عنتره بن ابي شداــــــــد

    مُساهمة من طرف القناص 6/3/2008, 5:34 pm

    يعطيك العافية اخي سيف على موضوع عنترة بن شداد

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/20/2024, 12:26 am