شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
لقيط بن يعمر الإيادي Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
لقيط بن يعمر الإيادي Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
لقيط بن يعمر الإيادي Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
لقيط بن يعمر الإيادي Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
لقيط بن يعمر الإيادي Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
لقيط بن يعمر الإيادي Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
لقيط بن يعمر الإيادي Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
لقيط بن يعمر الإيادي Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
لقيط بن يعمر الإيادي Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
لقيط بن يعمر الإيادي Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
لقيط بن يعمر الإيادي Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
لقيط بن يعمر الإيادي Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
لقيط بن يعمر الإيادي Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
لقيط بن يعمر الإيادي Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
لقيط بن يعمر الإيادي Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
لقيط بن يعمر الإيادي Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
لقيط بن يعمر الإيادي Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
لقيط بن يعمر الإيادي Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
لقيط بن يعمر الإيادي Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
لقيط بن يعمر الإيادي Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
لقيط بن يعمر الإيادي Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
لقيط بن يعمر الإيادي Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
لقيط بن يعمر الإيادي Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
لقيط بن يعمر الإيادي Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
لقيط بن يعمر الإيادي Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
لقيط بن يعمر الإيادي Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
لقيط بن يعمر الإيادي Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
لقيط بن يعمر الإيادي Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
لقيط بن يعمر الإيادي Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
لقيط بن يعمر الإيادي Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
لقيط بن يعمر الإيادي Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
لقيط بن يعمر الإيادي Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
لقيط بن يعمر الإيادي Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
لقيط بن يعمر الإيادي Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
لقيط بن يعمر الإيادي Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
لقيط بن يعمر الإيادي Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
لقيط بن يعمر الإيادي Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
لقيط بن يعمر الإيادي Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
لقيط بن يعمر الإيادي Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
لقيط بن يعمر الإيادي Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
لقيط بن يعمر الإيادي Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
لقيط بن يعمر الإيادي Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
لقيط بن يعمر الإيادي Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

3 مشترك

    لقيط بن يعمر الإيادي

    avatar
    سيف العرب
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي


    ذكر
    عدد المشاركات : 7832
    تاريخ الميلاد : 03/07/1981
    العمر : 42
    عدد مرات الشكر : 160

    لقيط بن يعمر الإيادي Empty لقيط بن يعمر الإيادي

    مُساهمة من طرف سيف العرب 1/10/2010, 11:44 pm

    لقيط بن يعمر الإيادي
    لَقيطِ بنِ يَعمُر بن خارجة الإيادي (249 ق.هـ/380 م)
    شاعر جاهلي فحل، من أهل الحيرة، كان يحسن الفارسية واتصل بكسرى سابور (ذي الأكتاف)، فكان من كتابه والمطلعين على أسرار دولته ومن مقدمي مترجميه.
    لقيط هو صاحب القصيدة التي مطلعها (يا دار عمرة من محتلها الجرعا)، وهي من غرر الشعر، بعث بها إلى قومه، بني إياد، ينذرهم بأن كسرى وجه جيشاً لغزوهم وسقطت القصيدة في يد من أوصلها إلى كسرى فسخط عليه وقطع لسانه ثم قتله.
    من شعره:
    سلام في الصحيفة من لقيط إلى من بالجزيرة من إياد
    بأن الليث كسرى قد أتاكم فلا يشغلكم سوق النقاد
    أتاكم منهم ستون ألفاً يزجّون الكتائب كالجَراد
    على حنق أتيناكم فهذا أوان هلاككم كهلاك عاد
    العاطفة القومية
    اتفق المؤرخون جميعاً على أن اسمه "لقيط بن يعمر الأيادي" كما أجمعوا على نسبته إلى قبيلة إياد. ولكنهم اختلفوا فيما عدا ذلك، فالمعلومات التي سجلت عن حياته ضحلة جداً، وتشتد بها الأسطورة والخلط والصحيح منها لا يكاد يخرج عن ذكر اسمه. عاش لقيط في مرحلة عصبية من حياة العرب في الجاهلية، فارتبط ذكره برفع مكانة العرب عالياً. فتحلى بروح العربية القومية وفدى نفسه في سبيل تحرير قومه من عدو مهاجم غادر، فكان أول فدائي بذل روحه رخيصة في سبيل حرية العرب وكرامتهم. نظم لقيط قصيدته الأولى والوحيدة منذ أكثر من الف وست مائة سنة، وهو معتقل في السجن، فجاءت عاطفته في أوج ثورتها وعنف هيجانها، وتعدّ هذه الرسالة الشعرية أول نص أدبي في فن الترسل


    وهذه بعض الابيات مشروحة من اشهر قصائده على ان اضيف كامل قصيدته بعدها
    يا أيُّها الراكب المُزْجِي على عَجَلٍٍ نَحْوَ الجّزِيْرَةِ مُرْتَادَاً وَمُنْتَجِعَاً
    في وصف المنادى بالراكب المزجي اهتمام بصفته التي تؤهله لحمل الرسالة؛ لذا وصف بالراكب ولم يقل الساعي ؛ لتضمن الركوب للسرعة ، ثم جعل له هدفاً ذاتياً، وهوطلب الحاجة ، والرعي لإبله ؛ مما يجعل إيصال الرسالة سريعاً؛ وهو المطلوب. وحال الراكب أكّد تلك الصفة "على عجل". (المزجي) اسم فاعل مأخوذ من فعل متعدٍ ؛ لذا احتاج إلى مفعول به حذفه الشاعر ؛ للإيجاز والتركيز على حدوث الفعل من الفاعل، وهو الضميرالمستتر " هو " ، العائد على موصوف الراكب ، في جعله متجهاً إلى الجزيرة بالإضافة إلى أنها موطن قبيلة الشاعر ، ففي خصوبة أراضيها، وحسن مراعيها ما يدفع ذلك الراكب إلى الإسراع إليها، وهذا المعنى قد أشار إليه زهير في بيته: " تغلل لكم ... " . نثر البيت : يأيُّها البدوي ، الذي يقود إبله باحثاً عن المرعى الجيِّد ، والأرض الخصبة - في بلاد النهرين - مستعجلاً سعيه ذاك .
    * 2- أبْلِغْ إياداً وخلِّلْ في سراتِهُمُ أنِّي أرى الرّأي إنْ لم أُعْصَ قد نَصَعا
    (أبلغ) غرض الأمرالتماس ، كذلك (خلِّل). (سراتهم) خصِّ السادة والأشراف بالتبليغ - بعد العموم – لأهميتهم ، وقدرتهم على الفعل ، واتخاذ الرأي، والقوم من بعدهم تبع لهم. (إنْ لم أُعصَ) التعبير بهذه الجملة الاحتراسية دفعٌ من الشاعر لأفراد قبيلته بأن يأخذوا برأيه، كأنما إنْ عصوه يكن قد أخلى مسؤوليته. حُذف فاعل (أُعصَ)؛ للإيجاز، والتركيز على الفعل. وصف الرأي بالنصوع تجسيم للرأي؛ إذجعله شيئاً مادياً، له لون واضح، وذلك عن طريق الاستعارة المكنية . استخدم الشاعر في عجز بيته أداتي توكيد، هما: " إنّ – قد " ؛ مما يجعل ضرب الخبر إنكاريا؛ حتى لايترك المجال لعصيانه. وقد زاوج في البيت بين الإنشاء الطلبي- في أوله –والخبر - في عجزه - ؛ لكي يبررسبب طلبه ، وإلحاحه عليه . نثر البيت : وصِّل الخبر إلى قبيلة إياد فرداً فردا ،ً وعلى عمومهم، ولكن بصورة خاصة أبلغ السادة والأشراف، قائلاً: إني أعتقد- إذا لم تخالفوني الرأي- فالفكرة واضحة، بيِّنة في بياضها؛ فعليكم بها .
    * 3- يا لَهْفَ نفسِي إنْ كانت أمُورُكم شتّى وأُحْكِمَ أمرُ النَّاس مجْتمعا
    (يا لهف نفسي) الغرض من النداء هوالتهويل ، والتهويل واقع على مضمون الجملة الشرطية؛ وتصبح هي جواب الشرط المقدّر، أي (إنْ كان ... فيا للهول والحسرة). (أموركم شتى) كناية عن صفة تفرق الآراء . (أحكم أمر الناس مجتمعاً) كناية عن صفة الوحدة في الرأي. (أحكم) حذف للفاعل ، للإيجاز مع التركيز على صدور الفعل . (أموركم شتى- أحكم أمر الناس مجتمعاً) المحسن البديعي فيها مقابلة . لقد وظَّّف الشاعر كل تلك الأساليب البلاغية لخدمة فكرة : (التناقض بين حال قومه وحال أعدائهم) ؛ لكي يصل من تلك المفارقة إلى تحفيز قومه للاستعداد ، كما سترى ذلك في بقية الأبيات . نثر البيت : إنْ كان أعداؤكم يجمعون أمرهم، ويوحدون كلمتهم ورأيهم، وأنتم متفرقة كلمتكم ، فيا للهول ، ويالحسرتي على ذلك الحال !
    * 4- ألا تَخَافوْنَ قوْماً – لا أبالكم - أمسوا إليكم كأمثال الدُّبا سُرُعا
    (ألا تخافون) الغرض من الاستفهام هو التعجب ؛ كأنمايقول : أمر غريب عدم خوفكم من قوم بهذه الطريقة. (لا أبالكم) جملة إنشائية ، دعائية، تستعمل - عادة - لإرادة الذم، أمَّا هنا فقد استعملها الشاعر لإرادة التعجب، وهوتعجُّب سماعي وليس قياسيا. (أمسوا كأمثال الدُّبا) تشبيه مفرد ، فالمشبه الأعداء (واو الجماعة) ، والمشبه به الدبا (صغارالجراد) ، والأداة (أمثال)، أمَّا وجه الشبه فهو الكثرة، والسرعة، والإيذاء. استعمال الكاف مع أمثال تأكيد للمعنى؛ لأنّ الكاف تعتبر زائدة؛ لذا ضرب الخبرطلبي، وذلك يتناسب مع الجمل الإنشائية التي تؤكد عجب الشاعرمن حال قومه – مقارنة - مع حال أعدائهم، ويصب في خانة تحفيز قومه لملاقاة الأعداء. التشبيه بالجراد مرّ علينا عند النكري: (كأنّ النبل بينهم جراد) إلاّ أنّ وجه الشبه واحد، كذلك المشبه به، لكن المشبه مختلف، والأداة كذلك، وغرض التشبيه، وزمان التشبيه، واختلاف الإرادة في المشبه. (أمسوا) إنْ كانت بمعنى صاروا؛ تعني أنّ التحول قد تمّ من حالة السلم التي كان الأعداء عليها ، وإنْ كانت بمعنى باتوا؛ تشير إلى أنّ الأمر تمّ بليل؛ مما يعني تكتماً وسرية، وفي الحالتين يكون غرض التحفيز قد تمّ. (إليكم) في تقديم شبه الجملة على ما تعلق به (سُرعاً) بيان لأهمية شبه الجملة . نثر البيت : أأنتم فعلاً آمنون على أنفسكم!؟ يا لغفلتكم! والأعداء صاروا يعدون لكم جيشاً غزيراً مؤذياً ، كأنه صغار الجراد وقد أسرعوا ناحيتكم .
    * 5- أَبْناء قومٍ تآوُوْكم على حَنَقٍ لا يشعرون أضرّ اللهُ أم نفعا
    (أبناء قوم) حذف المبتدأ، يقدربـ (هم) ، والغرض من الحذف –بالإضافة - إلى الإيجاز هو تقوية الوصف الموجود في جملة (تاووكم) . في جعلهم أبناء إشارة إلى توارث، واستمرارية العداء. (عجز البيت) دلالة على الحقد الشديد. (أ)الهمزة للتسوية؛ أي أن الضرر والنفع عندهم متساويان. (ضرّ - نفعا) طباق إيجاب . نثر البيت : أنجال قومٍ قصدوكم، وقد امتلأت صدورهم حقداً عليكم، لا يبالون إنْ أصابكم ضرر، أو نفعكم القدر بأمر؛ فأنتم لا تهمونهم .
    * 6- فِي كلَّ يومٍ يسُنُّونَ الحِرابَ لكمْ لا يهجعُون إذا ما غافلٌ هَجَعا
    (صدر البيت) قدّم شبه الجملة (في كل يوم)على الفعل المتعلق به؛ بغرض القصر؛ إذ أراد أنْ يقصر سَنّ الحِراب على الأوقات جميعاً، وهو قصر صفة على موصوف، أمَّا من حيث الواقع فهو إضافي . (يسنون الحراب) كناية عن صفة الاستعداد للحرب. (لا يهجعون - هجعا) طباق سلب، إذ نفى الفعل وأثبته . (ما) زائدة؛ لذا ضرب الخبر طلبي . نثر البيت : لا يتركون لحظة من يوم إلا واستغلوها في إعداد أسلحتهم استعداداً لحربكم. لا ينامون الليل، في حين أنّ اللاهين يخلدون للراحة والنوم.
    * 7- وأنتُمْ تحْرُثونَ الأرضَ عَنْ سَفَهٍ في كلِّ مُعْتَمَلٍ تبغُون مُزْدَرَعاً
    (البيت) كناية عن صفة الغفلة. إذا قرئت مع البيت السابق تتضح المفارقة بين الحالتين لإكمال الاستفزاز.(عجز البيت) قدَّم شبه الجملة (في كل معتمل) على الفعل المتعلق به (تبغون مزدرعاً)؛ بغرض القصر؛ إذ أراد أنْ يقصر طلبهم للمنتوجات الزراعية (صفة) على موصوف واحد، هو كل الأمكنة؛ مما يعني: ألاَّ هَمَّ لهم سوى السعي لإصلاح الأرض، (وهو أمر جميل، ومطلوب لكن ليس والأعداء يعدون العدة لإبادتكم)، وهو قصر صفة على موصوف، وإضافي . نثر البيت : وأنتم - بسبب غفلتكم، وضعف رأيكم - تهيئون الأرض للزراعة، لا تطلبون من الأرض إلا الزراعة، مكرسين كل أماكن العمل فقط لذلك .
    * 8- وتلبَسُون ثياب الأمنِ ضاحيةً لا تجمعون وهذا الليثُ قد جمعا
    (ثياب الأمن) تشبيه بليغ ، (صورة المضاف والمضاف إليه)، فيه تجسيم للأمن. (صدر البيت) كناية عن صفة الغفلة ؛ مدللاً عليها؛ بارتداء ثياب الأمن الظاهرة في هذا الوقت. (الليث) استعارة تصريحية؛ إذ شبّه العدو بالأسد، بجامع الجرأة، والشجاعة، والهيبة في كلٍ، ثم صرّح بلفظ المشبه به، على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة حالية؛ أراد بذلك أنْ يهيئَ قومه لملاقاة عدو قوي، وليس إرهابهم. (لا تجمعون – جمعا) طباق سلب؛ أراد منه أنْ يُؤكدَ على المفارقة، داعماً لفكرته الرئيسية في هذه الأبيات، قاصداً استفزازَ قومه؛ للإستعداد لقتال عدوهم . (لاتجمعون–جمعا) حذف المفعول به، للإيجاز، والتركيز على الفعل. (قد) حرف توكيد؛ وضرب الخبر طلبي . نثر البيت : وتنعمون بارتداء أغطية الأمان، والسلام ظاهرة، لا ترصون صفوفكم، ولاتجهزون عتادكم؛ بينما الأسد قد جهز، واستعد لقتالكم .
    * 9- قوموا قياماً على أمْشاط أرجلكم ثم افزعُوا قد ينال الأمن من فزِعا
    (صدر البيت) كناية عن صفة الاستعدادالتام للحرب؛ وهي تمثل أول النصيحة التي أشار إليها في البيت الثاني. (قياماً) استعمال المفعول المطلق تأكيد على الفعل، كذلك الاعتماد على أطراف الأصابع؛ لذلك لم نقل كناية عن الاستعداد، إنما وصفنا الاستعداد بالتمام. (قد) رغم أنّ ما تلاها فعل مضارع (ينال) إلا أنّ قرائن الأحوال تشير إلى أنها مؤكد؛ لذا يصبح ضرب الخبر طلبيا، أمَّا صدر البيت وأول العجز فهو إنشاء طلبي (أمر – قوموا –افزعوا) ، الغرض منه النصح والإرشاد، وجاء الخبر تأكيداً وتدليلاً على هذا الغرض. نثر البيت : أعلنوا حالة الطوارئ ، واستعدوا استعداداً تاماً ، واقفين على أطراف أصابع أرجلكم ، وأسرعوا ففي هذه الحالة ينعم بالأمن – وهو مطلوب دائماً – من يسرع لملاقاة عدوه، وليس من يتراخى عن ذلك .
    * 10- وقلِّدوا أمركم – لله درُّكم - رَحْبَ الذِّراع بأمر الحربِ مُضطلِعاً
    (قلدوا أمركم) استعارة مكنية؛ إذ جعل الأمر وهو الحرب، والقائد هنا كالقلادة، ثم اشتق من القلادة فعلاً، هو قلِّدوا، وجعل قيادة المعركة بالنسبة للقائد كالقلادة تأكيد على دورالقائد في المحافظة على الأمر، والذود عنه ؛ إذ المعروف حرص الناس على قلائدهم ، وفيه تجسيم ؛ إذ الأمر معنوي ، والقلادة شيء مادي محسوس. (لله دركم) جملة إنشائية دعائية ، أوردها الشاعر مدحاً؛ لقومه، وتشجيعاً، وتحفيزا ًلهم. (رحب الذراع) كناية عن صفة القوة - في هذا السياق - لكن هذه العبارة يُكَنَّى بها أيضا عن الكرم، وهو ليس مقصوداً هنا. في بقية البيت الإشارة إلى الخبرة بفنون الحرب. من البيت نصل إلى النصيحة الثانية ، التي قدّمها الشاعر ، وهي اختيار قائد بمواصفات خاصة، في البيت ذكر منها صفتين هما : 1/القوة 2/الخبرة الحربية. نثر البيت : واختاروا – بارك الله فيكم، وجعل خيركم كثيراً – من يقودكم في حربكم، من كان قوياً ملماً ومتمرساً بشئون الحرب وفنونه .
    * 11- لا مُتْرفاً إنْ رخاء العيش ساعَدَه ولا إذا عضَّ مكروه به خشعا
    يواصل الشاعر وصف القائد المقترَح، واصفاً إياه بالقدرة على التحمل في الأحوال جميعاً. (عضّ مكروه به) جسّم المكروه، واستعار له القدرة على العض؛ وبالتالي الإيذاء، مشبهاً إياه بالوحش ، حاذفاً الوحش ، رامزاً له بأحد لوازمه ، وهو العض، على سبيل الاستعارة المكنية، والقرينة إثبات العض للمكروه، مدللاً بذلك على قدرة القائد على الصمود في حالة الكرب الشديد، وهو عجز البيت، وفي صدره عدم التنعم في حال رخاء العيش . نثر البيت : القائد المطلوب؛ يجب أن يكون من النوع الذي، إذا منحته الظروف رغد العيش، وهناءه، لا يركن إلى الدعة والخمول، إنما مخشوشن على الدوام، لا يجبن، أو ينهار، إن عصرته الأيام، وطحنته مصائبها .
    * 12- عَبْل الذّراع أبيّاً ذا مزابنةٍ في الحرب لا عاجزاً نِكساً ولا ورِعاً
    يكتفي الشاعر – هنا – بإيراد الصفات، بصورة صريحة، لكنه ينوِّع بين إثبات الصفات المطلوبة في عجزالبيت ، وبين نفي الصفات غير المرغوب فيها في عجزه. بهذا البيت تكتمل الصفات المطلوبة في القائد، وبها تتضح وصيته، أو نصيحته الثانية، والصفات - في ثلاثة الأبيات -هي: 1/ القوة (رحب الذراع – عبل الذراع) 2/ الخبرة الحربية (بأمر الحرب مضطلعا ً– ذا مزابنة في الحرب) 3/ عدم الركون للدعة (لا مترفا إنْ رخاءالعيش ساعده) 4/ القدرة على تحمل المصائب (عضّ مكروه به خشعا – لاعاجزاً نكساً –لا ورعاً) 5/عزيز النفس (أبياً) . نثر البيت : قوي اليد، عزيز النفس، له القدرة على المدافعة، والصمود في الحرب، لا يعجز عن دفع أعدائه، ولا متخاذلاً، ولا جباناً .
    * 13- هذا كتابي إليكم والنَذِيْر لكم لمن رأى رأيه منكم ومَنْ سمِعا
    " كتابي " المقصود رسالتي " عجزالبيت " فيه تركيز على الذين يفكرون، وهو تأكيد لرأيه، الذي عبّرعنه في الأبيات السابقة، وهو الرأي في البيت الثاني . نثر البيت : تمثل الأبيات السابقة رسالتي إليكم، التي أحذركم فيها من أعدائكم، أقول قولي هذا للذين يعقلون، ويتدبرون .
    * 14- لقد بذلت لكم نُصحي بلا دَخَلٍ فاسْتيقِظُوا إنَّ خير العِلم ما نفعا
    " ل – قد – إنَّ " كلّ هذه أدوات توكيد؛ حشدها في ختام القصيدة؛ لكي يؤكد أهمية ما طرحه، وضرورة الالتزام به، " استيقظوا " الغرض من الأمر هو النصح والإرشاد، والمراد بالاستيقاظ – هنا - الانتباه من الغفلة ؛ وبهذا يكون اللون البياني استعارة تصريحية تبعية؛ إذ شبّه الانتباه بالاستيقاظ ، بجامع القدرة على الفعل، واشتق من الاستيقاظ استيقظوا للدلالة على انتبهوا، وصرّح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية، والقرينة حالية. في البيت مزج بين الخبر والإنشاء؛ فهناك جملة خبرية في صدر البيت، ضربها إنكاري، ثم تلتها في أول العجز جملة إنشائية ، ترتبت على مضمون الخبر الأول ثم رتب عليها الجملة الخبرية ذات الضرب الطلبي في آخر البيت كنتيجة لطلبه . نثر البيت : لقد قدّمت لكم إرشادي، ورأيي بلا خديعة، أو كذب؛ فانتبهوا من غفلتكم؛ إذ أنّ المعلومات أفضلها- على الدوام - الذي يستفاد منه، ونصيحتي هذي إنْ استفدتم منها كان ذلك العلم هو الأفضل .






    وهذه هي القصيدة كاملة


    يـــا دار عـمــرة مـــن محتـلـهـا الـجـرعــا
    هـاجـت لــي الـهـم والأحــزان والوجـعـا
    تـامـت فــؤادي بـــذات الـجــزع خـرعـبـة
    مــــرت تــريــد بــــذات الـعـذبــة الـبـيـعـا
    بمقـلـتـي خــــاذل أدمــــاء طــــاع لــهــا
    نـبـت الـريـاض تـزجــى وسـطــه ذرعـــا
    وواضـــح اشــنــب الأنــيــاب ذى أشــــر
    كـالأقــحــوان إذا مـــــا نــــــوره لــمــعــا
    جــرت لـمـا بينـنـا حـبـل الشـمـوس فــلا
    يــأســا مـبـيـنـا أرى مـنـهــا ولا طـمــعــا
    فــمــا أزال عــلــى شــحــط يـؤرقــنــي
    طـيــف تـعـمـد رحـلــي حيـثـمـا وضــعــا
    انــــي بـعـيـنـي إذا أمـــــت حـمـولـهــم
    بـطـن السلـوطـح لا ينـظـرن مـــن تـبـعـا
    بـــل أيـهــا الـراكــب الـمـزجـي مطـيـتـه
    إلـــــى الـجــزيــرة مــرتـــادا ومـنـتـجـعـا
    ابـلــغ ايــــادا وخــلــل فــــي سـراتـهــم
    أنـي أرى الـرأي إن لـم أعـص قـد نصعـا
    يــا لـهــف نـفـسـي إن كـانــت أمـوركــم
    شـتـى وأحـكـم أمــر الـنـاس فاجتـمـعـا
    إنـــي أراكــــم وأرضــــا تـعـجـبـون بــهــا
    مثـل السفينـة تغشـى الوعـث والطبعـا
    ألا تــخــافــون قـــومـــا لا أبــــــا لـــكـــم
    أمـسـوا إليـكـم كأمـثـال الـدبـي سـرعــا
    أبــنــاء قــــوم تـآيـوكــم عــلــى حــنـــق
    لا يــشــعــرون أضـــــــر الله أم نــفــعـــا
    أحـــرار فـــارس أبــنــاء الـمـلــوك لــهــم
    مــن الجـمـوع جـمـوع تـزدهــى القـلـعـا
    فـهــم ســــراع إلـيـكــم بــيــن مـلـتـقـط
    شوكـا وآخــر يجـنـي الـصـاب والسلـعـا
    لــــــو أن جـمـعــهــم رامــــــوا بــهــدتــه
    شــم الشمـاريـخ مــن ثـهـلان لا تصـدعـا
    فــي كــل يــوم يسـنـون الـحـراب لـكــم
    لا يـهـجـعـون إذا مــــا غــافـــل هـجــعــا
    خــــــزر عـيـونــهــم كــــــان لـحــظــهــم
    حـريــق غــــاب تــــرى ألـسـنــا قـطـعــا
    لا الـحـرث يشغلـهـم بــل لا يــرون لـهــم
    مــــن دون بيـضـتـكـم ريــــا ولا شـبــعــا
    وأنــتــم تـحـرثــون الأرض عــــن ســفــه
    فـــي كـــل معـتـمـل تـبـغــون مــزدرعــا
    وتـلـقـحــون حــيـــال الــشـــول آرنــــــة
    وتـنـتـجــون بـــــدار الـقـلــعــة الــربــعــا
    وتـلـبـسـون ثــيـــاب الأمـــــن ضـاحــيــة
    لا تـفـزعـون وهـــذا الـلـيـث قـــد جـمـعـا
    وقــــد أظـلـكــم مــــن شــطــر ثـغـركــم
    هــــول لــــه ظــلــم تـغـشـاكـم قـطـعــا
    مـالــي أراكــــم نـيـامــا فــــي بلـهـنـيـة
    وقـد تـرون شـهـاب الـحـرب قــد سطـعـا
    فاشـفـوا غليـلـي بــرأي مـنـكـم حـصــد
    يـصـبـح فـــؤادي لـــه ريـــان قـــد نـقـعـا
    ولا تـكــونــوا كــمـــن بــــــات مـكـتـنـعــا
    إذا يــقــال لــــه أفــــرج غــمـــة كـنــعــا
    يسـعـى ويـحـسـب أن الـمــال مـخـلـده
    إذا اســتــفــاد طــريــفــا زاده طــمــعــا
    فـاقـنــوا جـيـادكــم واحــمــوا ديــاركـــم
    واستشعروا الصبر لا تستشعروا الجزعا
    ولا يـــــدع بـعـضـكــم بـعــضــا لـنـائــبــة
    كـمــا تـركـتـم بـأعـلـى بـيـشـة الـنـخـعـا
    صـونــوا جـيـادكـم واجــلــوا سـيـوفـكـم
    وجـــددوا للـقـسـى الـنـبــل والـشـرعــا
    أذكـوا العـيـون وراء الـسـرح واحتـرسـوا
    حتـى تــرى الخـيـل مــن تعدائـهـا رجـعـا
    واشــروا تـلادكـم فــي حـــرز أنفـسـكـم
    وحـــــرز أهـلــكــم لا تـهـلــكــوا هــلــعــا
    فــــان غـلـبـتـم عــلــى ضــــن بــداركــم
    فـقــد لـقـيـتـم بــأمــر الــحــازم الـفـزعــا
    لا يـلـهـكـم ابــــل لـيـســت لــكــم ابــــل
    إن الــعـــدو بـعــظــم مــنــكــم قـــرعـــا
    لا تـثــمــروا الــمـــال لــلأعـــداء إنـــهـــم
    إن يـظـهـروا يـحـتـووكـم والــتــلاد مــعــا
    هـيـهــات لا مــــال مـــــن زرع ولا ابـــــل
    يــرجــى لـغـابـركـم إن أنـفـكــم جــدعــا
    والله مـــا انـفـكـت الأمـــوال مــــذ بــــدا
    لأهــلــهــا ان أصــيــبــوا مــــــرة تــبــعــا
    يـــا قــــوم إن لــكــم مــــن ارث أولــكــم
    مجـدا قـد أشفـقـت أن يفـنـي وينقطـعـا
    مــــا ذا يـــــرد عـلـيـكــم عـــــز أولــكـــم
    إن ضـــــــاع آخـــــــره أو ذل واتــضــعـــا
    يـــا قــــوم لا تـأمـنــوا إن كـنـتــم غــيــرا
    عـلـى نسـائـكـم كـســرى ومـــا جـمـعـا
    يــــا قــــوم بيـضـتـكـم لا تـفـجـعـن بــهــا
    إنـــي أخـــاف علـيـهـا الأزلـــم الـجـذعــا
    هـــو الـجــلاد الـــذي يـجـتــث أصـلـكــم
    فـمـن رأى مـثـل ذا رأيــا ومـــن سـمـعـا
    قـومـوا قيـامـا عـلـى أمـشـاط أرجـلـكـم
    ثـم افزعـوا قــد يـنـال الأمــن مــن فـزعـا
    وقــــلـــــدوا أمــــركـــــم لله دركــــــــــم
    رحــب الــذراع بـأمـر الـحـرب مضطـلـعـا
    لا مـتـرفـا إن رخـــاء الـعـيــش ســاعــده
    ولا إذا عــــض مــكــروه بـــــه خـشــعــا
    لا يـطــعــم الــنـــوم إلا ريـــــث يـبـعـثــه
    هـــم يــكــاد شــبــاه يـفـصــم الـضـلـعـا
    مـســهــد الــنـــوم تـعـنــيــه أمـــوركـــم
    يـــروم مـنـهـا إلــــى الأعــــداء مـطـلـعـا
    مــا انـفـك يحـلـب هــذا الـدهـر أشـطـره
    يـــكـــون مـتـبــعــا طـــــــورا ومـتــبــعــا
    حـتـى استـمـرت عـلـى شـــذر مـريـرتـه
    مستـحـكـم الـــرأي لا قـحــم ولا ضـرعــا
    ولـــيـــس يـشـغــلــه مــــــال يــثــمـــره
    عـنـكـم ولا ولــــد يـبـغــي لــــه الـرفـعــا
    كـمــالــك بـــــن قـــنـــان أو كـصـاحــبــه
    عمـرو القنـا يــوم لاقــي الحارثـيـن مـعـا
    إذ عــابــه عــائــب يــومــا فــقـــال لـــــه
    دمــث لجنـبـك قـبـل الـلـيـل مضطـجـعـا
    فـــثـــاوروه فــألــفــوه أخـــــــا عـــلــــل
    فــــي الــحـــرب لا عــاجـــزا ولا درعـــــا
    لـقـد بـذلـت لـكــم نـصـحـي بـــلا دخـــل
    فاستيقـظـوا إن خـيـر العـلـم مـــا نـفـعـا
    هـــذا كـتـابــي إلـيـكــم والـنـذيــر لــكــم
    لـمـن رأى رأيـــه مـنـكـم ومـــن سـمـعـا
    سامي شرف
    سامي شرف
    مشرف عام
    مشرف عام


    ذكر
    عدد المشاركات : 1576
    عدد مرات الشكر : 101

    لقيط بن يعمر الإيادي Empty رد: لقيط بن يعمر الإيادي

    مُساهمة من طرف سامي شرف 1/11/2010, 1:22 am


    • الرئيس السوري بشار الاسد
    • أبان اللاحقي
    • أبزون العماني
    • أبو الطيب المتنبي
    • المتنبي غربته غربة الشعر نفسه
    • أبو بكر الصديق
    • أبو عبيدة بن الجرّاح
    • أبو فِراس الحَمَداني
    • أبو نصر" الفارابي
    • أحمد ياسين
    • أحمد مطر
    • أحمد الصافي النجفي"
    • أحمد عرابي
    • احمد شوقي
    • أَبو العَلاء المَعَرِي
    • الأصمعي"
    • الحجاج بن يوسف
    • الخرنق بنت سفيان
    • الخنساء ...
    • الحطيئة
    • امرؤ القيس
    • الزبير بن العوام
    • الشـــــــــريف الـــــرضي
    • الظاهر بيبرس
    • العربي بن مهيدي
    • الإمام الشافعي
    • النعمان بن مقرن
    • ابا علي الفارسي
    • ابراهيم الجعبري
    • إبراهيم أطيمش
    • إبراهيم الأحدب
    • إبراهيم الأنطاكي
    • إبراهيم الأكرمي
    • إبراهيم البلاغي
    • إبراهيم الحميري
    • إبراهيم اليازجي
    • إبراهيم اليزيدي
    • إبراهيم الحصري
    • إبراهيم الحضرمي
    • إبراهيم الغراوي
    • إبراهيم الطباطبائي
    • إبراهيم الطبري
    • إبراهيم الطويجن
    • إبراهيم بن أدهم
    • إبراهيم بن العباس الصولي
    • إبراهيم بن شبابة
    • إبراهيم بن نشره البحراني
    • إبراهيم بن كنيف النبهاني
    • إبراهيم حموزي
    • إبراهيم يحيى العاملي
    • إبراهيم خيكي
    • إبراهيم صادق
    • إبراهيم عبد القادر المازني
    • إبراهيم عز الدين
    • إبراهيم طوقان
    • إبراهيم قفطان
    • ابراهيم الرياحي
    • ابراهيم بن هرمة
    • إيليا أبو ماضي
    • إدوارد سعيد
    • إسماعيل هنية
    • ابن أبي البشر
    • ابن أبي الحديد
    • ابن اللبانة الداني
    • ابن المستوفي الإربلي
    • ابن المضلّل
    • ابن الحمارة
    • ابن الدمينة
    • ابن الدباس
    • ابن الخيمي
    • ابن الخياط
    • ابن الدهان
    • ابن الربيب التاهرتي
    • ابن الرعلاء
    • ابن الرومي
    • ابن الزمكدم
    • ابن الساعاتي
    • ابن الصباغ الجذامي
    • ابن الزيات
    • ابن السيد البطليوسي
    • ابن السراج المالقي
    • ابن الزَبير الأسدي
    • ابن الزقاق البلنسي
    • ابن العلاف
    • ابن العديم
    • ابن الظهير الإربلي
    • ابن العطار الإشبيلي
    • ابن الفارض
    • ابن الفَرَس
    • ابن الهيثم
    • ابن الطيب الشرقي الفاسي
    • ابن الطيب العلمي
    • ابن القيسراني
    • ابن الكيزاني
    • ابن بطوطه
    • ابو بكر الخوارزمي
    • ابن خالويه
    • احـــلام مستــغـــانــمــي
    • المنصور بن أبي عامر...
    • براء إبراهيم شراري أصغر عالم في الكون فلسطيني
    • بن الصيرفي
    • بطرس غالي
    • بكربن حماد التّاهرتي...
    • توفيق الحكيم
    • جمعة الشوان : قاهر الموساد
    • جمال عبد الناصر
    • جمال عبد الناصر
    • جبران خليل جبران
    • جرير......
    • جول جمال
    • جورج حبش
    • حاتم الطائي....
    • حافظ الاسد
    • حمزة بن عبد المطلب
    • حنا مينا: المتشرد الذي أصبح روائياً كبيراً
    • خولة الكريع
    • خالد مشعل
    • ديك الجن الحمصي
    • دلال المغربي
    • المجاهد الفراتي رمضان باشا الشلاش
    • رفعت علي سليمان الجمال (رأفت الهجان)
    • زايد ,,, سيرة كاملة
    • زرقاء اليمامة
    • زهير بن أبي سلمى
    • زنوبيا ملكة تدمر (بالميرا) و الشام والجزيرة...
    • زكي الارسوزي
    • سعد بن أبي وقاص - الأسد في براثنه
    • سعيد محمد شعبان صيام
    • سليمان خاطر
    • سليمان خاطر .. هل منا من يحب مصر كما أحبها؟
    • سمير غوشة في ذمـــــة اللــــــه
    • سميرة موسى
    • سلطان باشا الأطرش
    • شريح بن الحارث
    • شفيق الحوت
    • صــــابر باتيــــا مخترع ومؤسســـ الـ Hotmail
    • صــــــدام حســــــــين
    • صدام حسيــن
    • صباح الاحمد الجابر الصباح
    • صالح العلي
    • صلاح الدين الأيوبي
    • طلحة بن عُبَيد الله
    • طارق بن زياد
    • طه حسين
    • عمر المختار
    • عمر بن الخيَّام
    • عمر طوسون.. رحلة مع أمير
    • عمرو موسى
    • عمرو بن العاص..داهية العرب وفاتح مصر
    • عامر الدبك
    • عزالدين المناصرة
    • عبد الحميد إبن باديس
    • عمر بن الخطاب
    • عبد الله غيث
    • عائض بن عبدالله القرني
    • عباس بن فرناس
    • عبد الرحمن بن عبدالله الغافقي
    • عبد الرحمن الكواكبي
    • عبد الرحمن الشهبندر
    • عدنان المالكــــــــــي
    • عروة بن الزبير..
    • عصمان بيك شخصية عريقة ماتزال تذكر في دير الزور
    • عـنترة بـن شـداد
    • عنترة بن شداد
    • عنتره بن ابي شداــــــــد
    • غازي القصيبي سيرة حياة
    • فواد الاول
    • فيروز-1
    • فيروز-2
    • فاروق الباز
    • فاطمة نسومر
    • فتحي الشقاقي
    • كيلوباترة
    • لسان الدين بن الخطيب
    • لقيط بن يعمر الإيادي
    • مالكوم إكس
    • محمد الفيتوري
    • محمد داوود عودة ابو داود منفذ عملية ميونخ
    • محمد علي باشا
    • محمــــــد انور الســــــــــادات
    • محـــــــمد مهـــــــدي الجواهري
    • مروان بن الحكم
    • مصطفي محمود
    • مصطفى محمود
    • مصطفى محمود مفكر
    • مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي'
    • مصطفى العقاد
    • معاذ بن جبل
    • محمد متولي الشعراوي
    • محمد البشير الإبراهيمي
    • محمود سعد
    • منير عبد النور
    • معروف الدواليبي رئيس وزراء سوريا سابقا
    • محجوب العياري
    • نسيب عريضة سيرة حياة
    • نصر أبو زيد
    • نجم الدين الصالح
    • نزار القباني شاعر الحب والامل والغضب بين السطور
    • نزار ريان
    • نازك الملائكة
    • نازك الملائكة وجدّتها هِداية كبه‎
    • نبيل القليني "قصة في غاية الغرابة "
    • نجيب محفوظ
    • نجيب محفوظ وكتبه 2
    • ناجي العلي
    • هايل أبو زيد
    • هواري بومدين في سطور
    • هارون الرشيد عصر ذهبي في تاريخ الإسلام
    • هُنَي الكِناني
    • هند الهمدانية
    • هند بنت أثاثة بن عباد
    • هند بنت أسد الضبابية
    • هند بنت معبد
    • هند بنت الخس
    • هند بنت النعمان بن المنذر
    • هند بنت بياضة الأيادية
    • هند بنت حذيفة الفزارية
    • هند بنت عتبة
    • هند بنت عصم السدوسية
    • هند جارية الشاطبي
    • ولادة بنت المستكفي
    • ولي الدين يكن
    • وديع عقل
    • وجيه الدولة الحمداني
    • وجيهة بنت أوس الضبية
    • وردة اليازجي
    • ورقة بن نوفل
    • وهيبة بنت عبد العزى
    • وضاح اليمن
    • يوسف ادريس
    • يموت بن المزرع
    • ياسر الخيبري
    • ياسر عرفات(ابو عمار)
    • ياقوت المستعصمي
    • ياقوت الحموي
    • ياقوت الرومي
    • يزيد الأرحبي
    • يزيد المهلبي
    • يزيد الشَنّي
    • يزيد ذو القَفا
    • يزيد بن مجالد الفزاري
    • يزيد بن مفرغ الحميري
    • يزيد بن الحكم الثقفي
    • يزيد بن الصَعِق
    • يزيد بن الصقيل العُقَيلي
    • يزيد بن الرومي العتكي
    • يزيد بن ذي المشعار
    • يزيد بن سنان المري
    • يزيد بن عبد المدان
    • يزيد بن ضبّة الثقفي
    • يَزيد بن الطَثَريّة
    • يَزيد بن حبناء
    • يَزيدُ بنُ مُعاوِيَةَ
    • يَعلى الأَحول الأَزدي
    • يعلى بن أحمد
    • يعقوب التمار
    • يعقوب بن الربيع
    • يعقوب بن صالح
    • يَحْيى بن مُعاذ
    • يحيى السلاوي
    • يحيى الغزال
    • يحيى بن زياد الحارثي
    • يحيى بن علي المنجم
    • يحيى بن نوفل
    • يحيى بن طالب الحنفي
    • يربوع بن حنظلة
    • يوسف الثالث
    • يوسف العظمة -بطل ميسلون الخالد
    • يوسف النبهاني
    • يوسف بن أبي الفتح
    • يوسف بن يوسف بن محمد الغني بالله.
    • يوسف بن هارون الرمادي
    • يونس القسطلي


    السلام عليكم..
    تستحق حمل لقب "سيف العرب" ـ بحق ـ أيها الشاب الذي كلّه كد وطموح...
    كم هو راااااااااااائع حكمك على القصيدة حين عثرت عليها. فلوما كنت أحفظها وأردّد منها ما يشبه في اليوم الأمس،لقلت مثلما قلت ياسيف "ماأروعها..!"
    لي ملاحظة بخصوص بعض الكلمات التي وردت بالنص،حسب مصدرك، الذي اعتمدته بالنقل الأمين...
    يا لَهْفَ نفسِي إنْ كانت أمُورُكم شتّى وأُحْكِمَ أمرُ النَّاس مجْتمعا
    ............................................. واجتمعا
    يـــا قــــوم لا تـأمـنــوا إن كـنـتــم غــيــرا
    عـلـى نسـائـكـم كـســرى ومـــا جـمـعـا

    يــــا قــــوم بيـضـتـكـم لا تـفـجـعـن بــهــا
    إنـــي أخـــاف علـيـهـا الأزلـــم الـجـذعــا
    هـــو الـجــلاد الـــذي يـجـتــث أصـلـكــم
    فـمـن رأى مـثـل ذا رأيــا ومـــن سـمـعـا
    معظم الروايات تقول: هو الفناء ،لا الجلاّد..

    مجـدا قـد أشفـقـت أن يفـنـي وينقطـعـا
    يفنى

    *هناك رواية أخرى بخصوص هذه القصيدة: وهي أنّ انّها وصلت إلى "الإياديين"،ولم يعملوا بما نصحهم،فكان الثأر حليف الفرس،وردّوا الصاع صاعين، على مفخرة الإياديين بدير الجماجم...
    شكرا سيف على هذه المساهمة...دعني أقول: "ما أشبه اليوم بالأمس.."وما أحوجنا للاعتبار بما ورد بقصيدة
    لقيط..
    لكن "لاحياة لمن تنادي"

    السراب
    السراب
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    انثى
    عدد المشاركات : 10952
    تاريخ الميلاد : 11/01/2008
    العمر : 16
    عدد مرات الشكر : 355

    لقيط بن يعمر الإيادي Empty رد: لقيط بن يعمر الإيادي

    مُساهمة من طرف السراب 1/11/2010, 2:08 am

    كل الشكر لك سيف العرب وكل الامتنان وكل التقدير
    الله لا يحرمنا عطاءاتك ياغالي
    دمت بود
    تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/19/2024, 9:41 pm