شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم   Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

مواضيع مماثلة

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    تدفق ال RSS


    Yahoo! 
    MSN 
    AOL 
    Netvibes 
    Bloglines 

    2 مشترك

      مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم

      رشيد عوبدة
      رشيد عوبدة
      سرابي مميز
      سرابي مميز


      ذكر
      عدد المشاركات : 187
      عدد مرات الشكر : 40

      ?1???? مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم

      مُساهمة من طرف رشيد عوبدة 6/19/2012, 7:09 am

      ]قبل التطرق للموضوع المتعلق بتطور الممارسة الجنسية و زنا المحارم داخل المجتمعات البشرية عموما و المجتمع المغربي بشكل خاص بناء على ما هو منشور في عدد كبير من الجرائد و المواقع الالكترونية [أسفي اليوم نموذجا]، لا بد لنا من استحضار أولا الدراسات الانتروبولوجية مع تايلور [حول الثقافة البدائية و طبيعة العادات الاجتماعية الجنسية المنظمة للعلاقات الجنسية] و منيلو فسكي [من خلال مناولته للحياة الجنسية لدى سكان ميلانيزيا و الأزمة الأوديبية القائمة بين الطفل و الخال محاولا الاجابة من خلال أبحاثه على إشكالية عالمية اوديب ]، و الأبحاث الإتنوغرافية مع ليفي بر ول[بالنظر لأصل الإنسان البدائي و تجلياته على البناء العلائقي الاجتماعي و الثقافي و الجنسي]، و أيضا نتائج المنظور التحليلي النفسي- مع فرويـــــد و رايش و لاكان…إذ سبق لفرويد أن اشتغل في هذا المنظور على الميكانيزمات النفسية للشخصية سواء في مستواها الواعي أو اللاواعي[ السوي و اللاسوي]…اعتمادا على العلاقة القائمة بين الطاقة النفسية للفرد و بين اللبيدو كغريزة جنسية فطرية، متأصلة في بنائه النفسي، و التي غالبا ما تكون في صيغة تغذية بيولوجية تتطلب الإشباع الفوري، ليس فقط بالبحث عن القرين، و إنما مرافقته أيضا مع ما يستتبع ذلك من شروط مادية لتحقيق الممارسة الجنسية المستهدفة.
      و في هذا الصدد يقول "ليفي شتراوس ": " إن تحريم الإثم يحدد انتقال الإنسان من الطبيعة إلى الثقافة"، و التحريم في هذا المعنى هو أحد الأشكال الأولى للضبط و التقنين في الحياة الجنسية المؤنسنة، التي تتجاوز الممارسة اللاواعية ذات الصبغة الاستيلابية و الاستيهامية، لتنخرط بشكل فعال في الرغبة الجنسية المقننة التي تعترف بالطرف الآخر لا كشيء استهلاكي و إنما ككائن مؤنسن.
      من هذه الزاوية يمكن النظر لزنا المحارم كشذوذ جنسي يمارس في الغالب من طرف الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات و اختلالات عصبية و ذهانية؛ و يقر فرويد في مجمل الدراسات التي نشرها، كون العصاب كحالة باتولوجية يكون ناجما عن اضطرابات في الوظيفة الجنسية، و تتمثل هذه الاضطرابات في الأعراض التالية التي يمكن ملاحظتها لدى حالات الشذوذ الجنسي:
      - الجماع الناقص؛ أي الإنزال الخارجي المتسرع؛
      - التهيج الجنسي و لو على حساب المحرمات و الممنوعات كرغبة مكبوتة في الحياة اللاواعية؛
      - الإفراط في العادة السرية حبا في الإشباع عبر التماهي بصور خيالية او واقعية؛
      - تجاوز الحد في الاستحلام المفرط تقريبا كل يوم؛
      - الحب التحويلي؛- التماهي بالنماذج الإستيهامية و ممارسة الإسقاط على الحالات القريبة منه كنوع من التماهي بالمتخيل؛
      و مهما كانت الخلفية البيولوجية ذات الصبغة الليبيدية كغريزة و التي تلعب دورها في مثل هذه الحالات- بالنسبة لوجهة نظر فوريد، فإن للتشريط الثقافي دور كمنبِّه أساسي في تصورنا لإثارة ما نسيمه بالتوله الجنسي لدى الممارسين لزنا المحارم، و ذلك عن طريق الدفع بهم – و بشكل لاواعي- لتعويض الطاقات الليبيدية المكبوتة، أو البحث عن الإشباع الفوري للذة الجنسية و لو على حساب الممنوعات و المقدسات كقيم تنظيمية و ضابطة للعلاقات البشرية، من خلال المشاهد المعروضة في الشوارع و الصور المروجة بواسطة الرقميات و الصحون المقعرة التي تثير نوعا من الاستيهام ذي الصبغة الهيجانية في تقاطعه بطبيعة الحال – مع المتغير السوسيو اقتصادي كوضعية معيشة في الأوساط السوسيوثقافية التي ينتمي إليها الأفراد و الجماعات.
      و غالبا ما تؤدي صدمة الإغراء الجنسي المقدمة كاستفزاز و إثارة بالحالات المرضية إلى الهيام بما هو تركيب لاشعوري تتمازج فيه أشياء معاشة و أشياء مسموعة [ النكتة الجنسية نموذجا]أو معاينة حسب ميولات نفسية اجتماعية، و إلى التماهي بالنماذج المصورة او المتخيــلة و التي تدفع بمثل هؤلاء إلى اقتحام المحرمات بحثا عن الإشباع اللاشعوري الفوري. فلماذا يقوم مثل هؤلاء الناس في تقديراتنا السيكوسوسيولوجية بمثل هذا السلوكات؟
      أولا: لأنهم يرغبون في التخلص من الدوافع الكامنة بداخلهم،
      ثانيا: يريدون التخلص من استياءات الذات حيال هذه الدوافع الأصلية الموجودة فيهم.
      و هو ما يجعل سلوكاتهم اللاواعية تفقد عفويتها خصوصا عندما نعطيها طابعا جماهيريا في صيغة دعاية تبعا لسوق العرض و الطلب.
      ثالثا: محاولة الارتقاء باستيهاماتهم الجنسية لدرجة ممارسة التقمص المعتدي على الأقارب و على البنات اللواتي هن من صلبهم.
      و انطلاقا من وجهة النظر هاته و التي لا يسمح المجال بالتوسع في مقتضياتها، نؤكد على ضرورة توفير الإعانات العائلية و منازل لائقة و ظروف ثقافية و اقتصادية قصوى لتنشيط تطور العائلة و التوعية بالتربية الجنسية حتى نعمل على تجاوز مثل هذه الظواهر الباثولوجية التي تخل بالقيم الإنسانية النبيلة و بقيم الحب المؤنسن الهادف. بالرغم من أن هذا الأخير أصبح عملة صعبة في البناء الذهني المنطقي للأفراد أمام تفشي مثل هذه الظواهر و بحدة قصوى في فضاءات عديدة سواء داخل البيوت و الشارع و داخل أيضا نوادي الرقص و الألعاب الالكترونية التي يتردد عليها الأطفال و الشباب.
      و من هذا المنبر نرفع نداء للمؤسسات المدرسية التربوية من أجل أن تعطي قيمة كبرى للتربية الجنسية في مناهجها و برامجها التعليمية التعليمة لتوعية الأطفال و الشباب بقيم الجنس المؤنسن البعيد عن التبخيس و الاستهلاك المجاني عبر الهدر للطاقة البيولوجية الطبيعية الموجودة لدى الكائن البشري، عن طريق التوظيف الأمثل لها و التعالي و التسامي عن كل ما من شانه أن يمس بتقاليد و أعراف و فيم المجتمع النبيلة، حفاظا على مقاربة النوع و التدبير الأحكم ل[/font]مقوماتها [/size]و أهدافها المقدسة.[/font]
      شهين طه
      شهين طه
      سرابي مميز
      سرابي مميز


      انثى
      عدد المشاركات : 111
      عدد مرات الشكر : 2

      ?1???? رد: مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم

      مُساهمة من طرف شهين طه 6/20/2012, 3:53 am

      مساء الخير
      موضوعك في بالغ الأهمّية أستاذ رشيد خصوصاّ ونحن ونتعايش في مجتمعات بحاجة ماسّة الى ثقافة شاملة بامور الحياة وبالأخص الأجيال القادمة والتي لابدّ وأن تأتي عن طريق المؤسسات التدريسيّة ومن ثمّ التثقيف الذاتي فمهام المعلّم لاينحصر في تعليم الأطفال القراءة والكتابة أثناء حصص معيّنة ليقنع نفسه بأنّ مايستلمه من الرواتب حلال عليه كاملاً بل الى جانبهما عليه أن يعلّم التلميذ كيف يكون انساناً يتماشى بعقلية المتمدن والمتحضر بما تحملان هاتين الكلمتين من معنى ويشجعه على القراءة والمطالعة وتحصيل العلم والآدب باسلوب المعلَم المقنع والصديق المفرّب الى نفسيته الطفوليّة البسيطة وبذلك يدفعه بشكل غير مباشر الى دائرة التثقيف الذاتي و يخلق فيه شخصية قائمة بذاته و قادرة على تفكيرشبه منظّم قبل أن يخطو أيّة خطوة نحو ما يقابله من أمور ومغريات فالطفل وهو ما بين سن 5 - 8 يكون في أنسب مراحل عمره لتلقّي التوجيهات والنصائح ممن يحبّهم ويثق فيهم وثقة الطفل لايستهان بها وخاصةً نحن محاطون من كلّ جانب بأشكال متعددة من السلوكيات الخارجيّة بما فيها من سلبيات التنكلوجيا الحديثة اضافةً الى عادات الشارع العشوائية وجهل أولياء الأموربتربيّة أبنائهم , أقول كلامي هذا لأنيّ معلّمة ولكنّي أمارس التعليم كمسؤليّة لا كمهنةٍ فحسب لذا فأنا على ذات الرأي بأن الوعي الانساتي لضبط السلوك الغريزي يجب أن يبدأ من الصّغر ...... وأنا أشكرك على هذا الطرح المفيد ودمت سيّدي للثقافة والعلوم
      رشيد عوبدة
      رشيد عوبدة
      سرابي مميز
      سرابي مميز


      ذكر
      عدد المشاركات : 187
      عدد مرات الشكر : 40

      ?1???? رد: مقاربة سيكوسوسيولوجية لزنا المحارم

      مُساهمة من طرف رشيد عوبدة 6/20/2012, 4:17 am

      ]موضوعك في بالغ الأهمّية أستاذ رشيد خصوصاّ ونحن ونتعايش في مجتمعات بحاجة ماسّة الى ثقافة شاملة بامور الحياة وبالأخص الأجيال القادمة والتي لابدّ وأن تأتي عن طريق المؤسسات التدريسيّة ومن ثمّ التثقيف الذاتي فمهام المعلّم لاينحصر في تعليم الأطفال القراءة والكتابة أثناء حصص معيّنة ليقنع نفسه بأنّ مايستلمه من الرواتب حلال عليه كاملاً بل الى جانبهما عليه أن يعلّم التلميذ كيف يكون انساناً يتماشى بعقلية المتمدن والمتحضر بما تحملان هاتين الكلمتين من معنى ويشجعه على القراءة والمطالعة وتحصيل العلم والآدب باسلوب المعلَم المقنع والصديق المفرّب الى نفسيته الطفوليّة البسيطة وبذلك يدفعه بشكل غير مباشر الى دائرة التثقيف الذاتي و يخلق فيه شخصية قائمة بذاته و قادرة على تفكيرشبه منظّم قبل أن يخطو أيّة خطوة نحو ما يقابله من أمور ومغريات فالطفل وهو ما بين سن 5 - 8 يكون في أنسب مراحل عمره لتلقّي التوجيهات والنصائح ممن يحبّهم ويثق فيهم وثقة الطفل لايستهان بها وخاصةً نحن محاطون من كلّ جانب بأشكال متعددة من السلوكيات الخارجيّة بما فيها من سلبيات التنكلوجيا الحديثة اضافةً الى عادات الشارع العشوائية وجهل أولياء الأموربتربيّة أبنائهم , أقول كلامي هذا لأنيّ معلّمة ولكنّي أمارسه كمسؤليّة لا كمهنةٍ فحسب لذا فأنا على ذات الرأي بأن الوعي الانساتي لضبط السلوك الغريزي يجب أن يبدأ من الصّغر ...... وأنا أشكرك على هذا الطرح المفيد ودمت سيّدي للثقافة والعلوم



      بسملة


      شكرا على تجاوبك مع الموضوع استاذتي
      تعلمين اكثر مني بحكم جنسك اولا وبحكم مهنتك ثانيا وبحكم سعة اطلاعك ثالثا ان موضوع زنا المحارم كان من الطابوهات التي يتكتم الانسان العربي عليها ولا يكاد يذكرها مع نفسه فبالاحرى جعلها موضوعا للنقاش العمومي إلا أنه ومع الانفتاح الاعلامي اصبحت الطابوهات مثارة في غير ما مكان من هذا العالم الافتراضي
      اكيد ان الظاهرة في ما يبدو مرتبطة كما يلوك الكل بعوامل التفسخ والانحلال الاخلاقي الذي اصبحت تعيشه مجتمعاتنا بانفتاحها على ثقافات هي من منظورنا غريبة ومتآمرة علينا
      الظاهرة استاذتي لابد من الثريت في دراستها وعدم الاعتماد على العامل الواحد في التفسير بل لابد من الاحاطة الشمولية بمختلف العوامل النفسية ،الاجتماعية والاقتصادية


      اشكرك مجددا واترك الفرصة لبقية المتدخلين لكي يغنوا معنا النقاش بصدد هذه الظاهرة علما اني كنت اريد ان اتوجه الى الاخوة في كل الدول العربية بما فيها سوريا لكي اسالهم عن الظاهرة في بلدانهم حبدا لو تكتبوا عن واقعها حتى نجري مقارنة بين دول العالم العربي

      Mad

        الوقت/التاريخ الآن هو 4/26/2024, 9:47 pm