الجَـاحِـظْ
775 ؟ ـ 869 م
775 ؟ ـ 869 م
المهندس جورج فارس رباحية
هوَ أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب من موالي كنانة . كان جدّه عبداً أسود اللون ، يعمل جَمَّالاً عند عمرو بن قَلع الكناني من أهل البصرة . وُلِدَ أبو عثمان المُلَقَّب بالجاحــظ ( لبروز عينيه من حدقتيهما الواسعتين ) في البصرة سنة 775 م ، توفّي والده وهو بعد حديث السنّ . دمامة خَلقه : ذكرنا أن جدّ الجاحظ كان عبداً أسود اللون ، فلا عجب إذا ورث هذا الشيء الكثير من خَلْقِه ، فغدا دميم الهيئة ، بشع المنظر ، قصير القامة ، ناتئ العينين ولهذا دُعِيَ بالجاحظ . وله في قبح صورته ، أخبار عديدة نورد بعضها :
ـ قال عن نفْسه على سبيل الفكاهة : " ذُكِرْتُ للمتوكَل لتأديب بعض وُلده . فلما رآني استبشع
منظري فأمر لي بعشرة آلاف درهم وصرفني .
ـ قال أتتني امرأة وأنا على باب داري ، فقالت : لي إليك حاجة ، وأنا أريــد أن تمشي معي . فقمت معها إلى أن أتت بي إلى صائغ يهـودي فقالت له : ( مثــل هذا ! ) وانصرفت . فسألت الصائغ عن قولها . فقال : إنها أتت إليَّ بفَصّ وأمرتني أن أنقش عليه صورة شيطان ، فقلت : ياسيدتي ، ما رأيت الشيطان . فأتت بك .
ـ وقال أيضاً : رأيت امرأة في العسكر ( مكان في سامرّاء كان مصيفاً للخلفاء العبّاسيين ) وكانت طويلة القامة وكنت على طعام . فأردت أن أُمازحها ، فقلت : انزلي كلي معنا ! فقالت: اصعد أنت حتى ترى الدنيا ( معرّضة بقصره ).
ـ وقد هجاه في ذلك أحد الشعراء فقال :
لو يُمْسَخُ الخنزير مسخاً ثانياً ما كان إلاّ دون قبح الجـاحظ !
رجلٌ ينوبُ عن الجحيم بنفسه وهو القَذى في كلِّ طَرفً لاحِظِ
كانت البصرة ، في ذاك العصر ، من أكبر حواضر العلم والأدب ، بعد بغداد . وكان يجتمع في مسجدها الكبير كثير من الأدباء والعلماء والنّحاة واللغويين فعُرِفوا ( بالمسجديين ) كما يذكر الجاحظ في كتاب (البيان والتبيين) وكان مِمَّن مَنَّ الله عليهم بسرعة الحافظة ووفرة الذكاء والرغبة في التعلّم ، فجالسهم وعاشرهم وأخذ عنهم . وكانت رغبته الأولى الاكتساب والمطالعة حيث كان يكتري دكاكين الورّاقين ويبيت فيها أحياناً للمطالعة . رجلٌ ينوبُ عن الجحيم بنفسه وهو القَذى في كلِّ طَرفً لاحِظِ
ولما كبر وصار له قدر من العلم والأدب ، قصد بغداد واتّصل فيها بكبار رجال الدين وعلماء اللغة . فأخذ اللغة عن الأصمعي ، وأبي زيد الأنصاري ، وأبي عبيدة معمّر بن المُثَنّى وأخذ النحو عن الأخفش ، والحكمة عن صالح بن جُناح اللّخمي ، وعلم الكلام من أبي اسحق إبراهيم بن سيّر البلخي المشهور ( بالنظَّام ) حيث كان من أكبر علماء المتكلّمين في ذلك الزمن ، وإمام المعتزلين في عصره فأخذ عنه مبادئ الفلسفة وطرق التفكير وتحكيم العقل في مرويّات القوم . واقتبس علوم اليونان مما ترجمه ابن البطرق ، وحُنين بن اسحق ، وبختيشوع ، وسَلمويه وغيرهم وكان يعرف الفارسية . وتردّد إلى مجالس الأدباء كابن وهب وابن الزيّات ، فوجد عندهم ـ على ما قال هو نفسه ـ ما لم يجده عند مشايخه الذين أخذ عنهم الشعر والأدب .
بدأ الجاحظ بالكتابة وبنشر التآليف في جميع الفنون المعروفة في عهده . وكان في أول أمره ، يشكو من مُناوئيه ، ومنتقديه ، وكان يعلم من أخلاق الناس حبَّهم للماضي ، وميلهم لتكريم القدماء من الكتّاب ، فكان ينسب كتبه إلى ابن المقفّع أو سهل بن هارون حتى تسير بين الناس
وهي حيلة لطيفة وقد استعملها تابعو الجاحظ من أدباء العرب ، فنسبوا إليه الكتب العديدة .
ولما بدأت كتاباته تنتشر وذاع صيته وازدادت شهرته وسمع عنه المأمون وقرأ له كتــاب ( الإمامة في حجج الراوندية ) فاستقدمه وأقامه على ديوان رسائله لكنه لم يمكث سوى ثلاثة أيام ، لأنه لم يستطع الخضوع لنُظُم الدواوين وما يقتضيه سير العمل فيها .
في سنة 835 م اختار المعتصم بالله ( 833 ـ 842 ) م محمد بن عبد الملك المعروف بابن الزيّات وزيراً له حيث كان من كبار رجال الأدب والسياسة ، فاتّصل به الجاحظ ومدحه وأهداه ( كتاب الحيوان ) فأجازه الوزير بخمسة آلاف دينار . وفي تلك الثناء سافر إلى دمشق وأنطاكية وربّما وصل إلى مصر ، فزادته هذه الأسفار اطلاعاً .
وجرى في سنة 847 م أن مُنافس ابن الزيّات القاضي أحمد بن دُؤاد قد استمال الخليفة المتوكّل على الله ، فأسقط ابن الزيّات وفتك به , فهرب الجاحظ ولكنه قُبِضَ عليه ، فكسب عطف القاضي لظرفه وخفّة روحه ، فقدّم له ( كتاب البيان والتبيين ) فأعطاه القاضي خمسة آلاف دينار . ولما فُلِجَ القاضي خلفه في القضاء ابنه أبو الوليد وبقي الجاحظ عنده إلى أن عُزِلَ عن القضاء سنة 851 م . بعد ذلك اتّصل الجاحظ بوزير المتوكّل الفتح بن خاقان وقدّم له بعضاً من كتبه منها ( كتاب مناقب الترك وعامة جُنْدْ الخلافة ) وقد أثنى الفتح على الجاحظ عند المتوكّل وأخذ له الجوائز . إلاّ أن المتوكّل لم يُقربه منه لدمامة خلقه .
لما ثَقُلَتْ على الجاحظ وطأة السنين ووهنت قواه وأصيب بشلل نصفي ، فعاد إلى البصرة حيث لزم بيته وعندما كان جالساً في مكتبته يُطالع بعض الكتب المُحبّبة إليه ، فوقع عليه صفٌ من الكتب أردته ميّتاً وكان ذلك عام 869 م . حيث يُجمِع المؤرخون على أنه توفي في شهر محرّم من سنة 255 هـ . وشهر محرّم في تلك السنة ابتدأ في 20 كانون الأول سنة 868 م وانتهى في 18 كانون الثاني سنة 869 م ولم يُعَيَّن المؤرخون يوم الوفاة من الشهر المذكور .
لقد مات الجاحظ مدفوناً بالكتب مُخلّفاً وراءه كتباً ومقالات وأفكاراً ما زالت خالدة إلى الآن .
إن الجاحظ بالرغم من قباحته الظاهرية كان له صفات كثيرة جعلت منه رجل العصر يروق الكبير والصغير ، فكان مطبوعاً على ظرافة الحديث والفكاهة وأميَل إلى التفاؤل منه إلى التشاؤم ويبدو عليه السرور وحب الدعابة وخفة الروح وحلو الحديث ، حسن الحضور ، حاضر الجواب ، سريع النكتة ، يحب اللهو وسماع المُغنين وكان وفيّاً لأصحابه ثابتاً على وُدّهم . كان ذكياَ غريب الذكاء مُحبّاً للمطالعة .
اختلف الناس في دين الجاحظ فتحامل بعضهم عليه كما ذكرنا أعلاه عندما هجاه أحد الشعراء . والحقيقة أن الجاحظ ديّن ، ويظهر شعوره الديني في جميع آثاره ، فهو لا ينفكّ يرتفع من الخليقة إلى الخالق ليظهر قدرته وعظمته وحكمته ، وهو مؤمن ولكنه ليس من المتشدّدين ، فكان من ذوي التفكير الحرّ ( المُعتزلة ) فهو يذهب في أمور الدين مذهبه في أمور العلم ولا يريد إلاّ العلّة والبرهان في كل قضية من القضايا .
كان الجاحظ من أصحاب الأدب المُجَرّد ، فيريد الحرية في الأدب واللغة فيهتمّ باختيار الألفاظ والمعاني المناسبة والتنقيح والتهذيب في الكتابة ويريد فيها وضوح الدليل والإيجاز به
فالجاحظ هو إمام الأدباء ، وحجّة المفكّرين ، في العصر العبّاسي . عاش مستقلاَّ في مآتيه وأعماله ، واختطَّ لنفسه مذهباً خاصّاً في علم الكلام عُرِفَ به وجرى في الكتابة على أسلوب جديد انفرد به عن غيره . فهو في حياته رجل شخصي ، وفي آرائه مُتَكلِّم شخصي ، وفي إنشائه أديب شخصي . وقد قال عنه ابن العميد : كُتُبْ الجاحظ تُعَلِّم العقل أوّلاً والأدب ثانياً .
آثـــاره :
عُنِيَ الجاحظ بتأليف الكتب والرسائل حتى قيل أنه ترك ما يزيد على مئة وسبعين كتاباً . وقد ساعده على كثرة التأليف امتداد عمره ، وانصراف العظماء عن استخدامه في قصورهم ودواوينهم لدمامة خلقه ، ومرضه الطويل الذي اضطره إلى ملازمة بيته وقطع فراغه بالكتابة والتأليف وميل علماء عصره لا سيما أساتذته ، إلى التأليف . ونذكر أدناه أهم كتبه ورسائله:
في الكُتـــــب :
1ـ كتاب الحيوان: وجعله في سبعة أجزاء يشتمل على وصف طبائع الحيوانات وأودعه مـا
ما شاء من الحكمة والأدب والظرف وبيّن ما في الحيوان من الحجج على حكمة اللــه
العجيبة وقدرته الباهرة . طُبِعَ في مصر سنة 1907 م .
2 ـ كتاب البيان والتبيين ( ويُقال التبيُّن ) : يختص في الأدب والإنشاء والبيان والخطـابة
والخطباء مع أمثلة من خطب النبي (ص) والخلفاء ( رض) . وفي السّجع والشِـــعر
والشعراء والنُسَّاك والزُهَّاد وفي اللّحن واللّحانين والأحاديث والنوادر وقد أهداه إلــى
القاضي أحمد بن دُؤاد . طُبعَ طبعة أولى في مصر سنة ( 1893 ـ 1895 ) م .
3 ـ كتاب البخلاء : درس أخلاقي انتقادي طبعه المستشرق فون فلوتن في ليدن سنة 1900
4 ـ كتاب مناقب الترك وعامة جُنْدْ الخلافة : وقد أهداه إلى وزير المتوكّل الفتح بن خاقان ،
طُبِعً في ليدن سنة 1898 م .
5 ـ كتاب المحاسن والأضداد والعجائب والغرائب : طبع في ليدن 1898 م .
6 ـ كتاب التّاج : يبحث في أخلاق الملوك ، طبع بمصر سنة 1914 م .
7 ـ كتاب تهذيب الأخلاق : طبع في دمشق سنة 1924 م .
8 ـ كتاب الدلائل والاعتبار على الخلق والتدبير : طبع في حلب سنة 1928 م
9 ـ كتاب سلوة الحريف في المناظرة بين الربيع والخريف : طُبعَ في الأستانة سنة 1884 م
10 ـ كتاب الاستطاعة وخلق الأفعال : أو كتاب الاعتزال وفضله أو فضيلة المعتزلة ، وقـد
وضعه لتقرير مذهب الاعتزال . وقد ردّ عليه ابن الراوندي بكتابه الذي سمّاه ( فضيحة
المعتزلة ) .
11 ـ كتاب الاستبداد والمشاورة في الحرب .
12 ـ كتاب أخلاق الشُطَّار .
13 ـ كتاب أخلاق الفتيان وفضائل أهل البطالة .
14 ـ كتاب خصومة الحُول والعور .
15 ـ كتاب الأخبار وكيف تصحّ .
16 ـ كتاب الملوك والأمم السالفة والباقية .
17 ـ كتاب الأمصار .
18 ـ كتاب المعادن .
19 ـ كتاب نقض الطب .
20 ـ كتاب في طبقات المُغنين .
21 ـ كتاب القحطانية والعدنانية .
22 ـ كتاب العرب والعجم .
23 ـ كتاب العرب والموالي .
24 ـ كتاب مُفاخرة السودان والحُمران .
25 ـ كتاب الزرع والنخل والزيتون والأعناب .
26 ـ كتاب أقسام فضول الصناعات ومراتب التجارات .
27 ـ كتاب عناصر الآداب .
28 ـ كتاب الأخوان .
29 ـ كتاب ذوي العاهات .
30 ـ كتاب العالم والجاهل .
31 ـ كتاب الحزم والعزم .
32 ـ كتاب إمامة معاوية .
33 ـ كتاب إمامة بني العبّاس .
34 ـ كتاب الإمامة في حجج الراوندية .
في الرســـائل :
1 ـ رسالة في الخــراج .
2 ـ رسالة في الكيميــاء .
3 ـ رسالة في فخر السودان على البيضان .
4 ـ رسالة الحاسد والمحسود .
5 ـ رسالة تفضيل النطق على الصّمت .
6 ـ رسالة مدح التجَّار وذمّ عمل السلطان .
7 ـ رسالة العشق والنساء .
8 ـ الوكــــلاء .
9 ـ استنجاز الوعد .
10 ـ رسالة بيان مذاهب الشيعة .
11 ـ رسالة التربيع والتدوير .
12 ـ رسالة في كتمان السرّ .
13 ـ رسالة في العفو والصفح .
14 ـ رسالة في القُضاة والولاة .
15 ـ رسالة في الأمل والمأمول .
مقتطفـــات من أعمالـــه :
1 ـ قال الجاحظ في كتاب الحيوان في وصف العيون :
والعُيون الحُمر للعَرَض المفارق (1) كعين الغضبان ، وعين السّكران ، وعين الكَلِب ، وعين
الرَمِد . والعيون التي تسرج بالليل عيون الأسد وعيون النمور وعيون السّنانير وعيون الأفاعي
ومن العيون : المُغرب والأزرق والأشكل والأصحر (2) والأشهل والأخيَف وذلك إذا اختلفا . وعين الفارة كحلاء وهي أبصر بالليل من الفرس والعقاب .
(1) ـ إن العيون تحمَرّ مؤقتاً بسبب عارض لا يلبس أن يُفارق صاحبه .
(2) ـ الأصحر : صفة ما كان لونه أغبر ، في حُمرة خفيفة ، إلى بياض قليل .
(3) ـ الأشهل : ذو الشُهلة وهي حُمرة في سواد العين .
(4) ـ الأخيَف : ذو الخِيَف وهو زرقة إحدى العينين وسواد الأخرى .
2 ـ وقال في كتاب الحيوان عن بيض الحيَّـات :
وقد رأيت بيض الحيّات ، وكسرتها لأتعرّف ما فيها . فإذا هو بيض مستطيل ، أكدر اللون ، أخضر . وفي بعضه هشّ ولمع . فأما داخله فلم أرَ قيحاً قط ، ولا صديداً خرج من جرح فاسد ، إلاّ والذي في بيضها أسمج منه وأقذر . ويزعمون إنها كثيرة البيض جداً ، وإن السلامة في بيضها دون ذلك ، وإن بيضها يكون مُنَضّداً في جوفها طولاً على غِرار (1) واحد ، وعلى خيط واحد . وهي طويلة البدن والأرحام ، وعدد أضلاعها عدد أيام الشهر . وكان ذلك بعض ما زاد في شدّة بدنها .
(1) ـ الغِرار : المثال ، الطريقة . على غِرار واحد : أي على طريقة واحدة .
3 ـ وفي كتاب البخلاء قال عن شيخ بخيل في البصرة :
اشتكيتُ إياماً بسُعالٍ أصابني بصدري ... وكرهت الكلفة ورجوْتُ العافية . فبينما أنا أدافع الأيام ، إذ قال لي بعض الموَفَّقين : عليكَ ماء النُّخالة فاحْسُه (1) .. فحسوْتُ فإذا هو طيّبٌ جداً ، وإذا هو يعْصِمُ (2) فما جُعْتُ ولا اشتهيتُ الغذاء في ذلك اليوم إلى الظهر .. ثم ما فَرغْتُ من غذائي وغسلِ يدي حتى قاربتُ العصر . فلما قَرُبَ وقت غذائي من وقت عشائي طويتُ العشاء وعرفتُ قصدي .. فقلتُ للعجوز : لِمً لا تطبخين لعيالنا في كلّ غداةٍ نُخالة ؟ فإنّ ماءها جلاء(3) وقوتها غذاء وعِصْمَه ، ثمّ تُجفّفين بعدُ النُّخالة فتعود كما كانت .
(1) ـ اشربه شيئاً بعد شيء . (2) ـ يمنع الجوع . (3) الصقل النظافة .
4 ـ وجاء في كتاب البخلاء :
أن أُناساً من أهل مدينة مرو ( في خراسان ) لا يلبسون خفافهم ( أحذيتهم ) إلاّ ستّة أشهر في السنة ، فإذا لبسوها في هذه الأشهر الستّة يمشون على صدور أقدامهم ثلاثة أشهر وعلى أعقاب أرجلهم ثلاثة أشهر مخافة أن تنقب هذه النِّعال .
5 ـ وذكرَ أيضاً في كتابه البخلاء :
إن رَجلاً زارَ قوماً فأكرموه وطيَّبوه فجعلوا المسك في شاربه ، فحَكَّته شفته العُليا ، فأدخل إصبعه فحكَّها من باطن الشفة مخافة أن تأخذ إصبعه من المسكِ شيئاً .
1/11/2011 المهندس جورج فارس رباحية
المصــادر والمراجــع :
ـ روائع الأدب : فؤاد أفرام البستاني ، الأجزاء 18 و 19 و20 بيروت 1928
ـ تاريخ الأدب العربي : حنا الفاخوري
ـ مجاني الأدب : الجزء 2 ـ 1906
ـ المنجد في اللغة والأعلام : بيروت 1973
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد