الخَنْسَـــاءْ
575 ـ
664
م
المهندس جورج فارس رباحية
بن امرئ القيس ... ابن سُليم ... ابن قيس بن عيلان بن مُضَر ولُقِبت بـ ( الخنساء )
لقصر أنفها وارتفاع أرنبتيه ، وهي صفة مُستَحبّة ، أكثر ما تكون في الظّباء وفي
البقر الوحشي . وكان يُقال لها أيضاً ( خُنَاس ) . ومعنى تماضر :البيضاء أو البياض
.
وُلِدَت
الخنساء المُضَريّة النَسَبْْ سنة 575
م ، الأصغر من أخويها ، وكان أبوها ذا نفوذ واسع وثروة طائلة
، وكان يمسك بيد ابنيه صخر( تولّد 565 ) ومعاوية ( تولّد 570 ) ويقول "أنا أبو
خَيرَي مُضَر " فلا ينكر عليه ذلك أحد ، كان للخنساء من حريّة الاختيار مع وجود
أبيها وأخويها بالرغم من صغر سنّها التي لم تتجاوز العشرين ، حيث عاشت معهما في بيت
عزّ وجاه ، وحدث أن جاء إلى أبيها دريد بن الصمة ـ وهو من شيوخ العرب ـ طالباّ يدها
، فاستشارها والدها بذلك فرفضت وقالت لأبيها : " يا أبتِ ، أتراني تاركة بني عمّي
مثل عوالي الرّماح ، وناكحة شيخ بني جُثم ، هامة اليوم أو غدٍ . "
ذَكَرَ أحد شُرَّاح
ديوانها إنها تزوّجت أربع مرّات ، إلاّ أن الثابت والمعروف أنها ، بعد أن ردَّت
دريد بن الصمة ، خطبها ابن عمّها رواحة بن عبد العزيز السُّلمي ، ثم مات .فتزوّجها
عبد العُزَّى أو عبد الله بن العُزَّى ، من بني خُفاف . فولدت له عمراً ، والبعض
يدعونه عبد الله ، وهو المعروف بأبي شجرة . وكان ذلك نحو 593 م ، ثم تزوّجها مرداس بن
أبي عامر السلمي فولدت له يزيد ومعاوية وعمرو وسراقة وعَمْرَة
. وقد اشتهر أبناء الخنساء جميعهم بالفروسية وقول الشعر . عُمِّرت الخنساء
طويلاً حتى بلغت الإسلام فاعتنقته مع بنيها والمعروف أن أربعة من أولادها حاربوا في
وقعة القادسية ســنة
635 م
وأوصت أولادها أن يُجاهدوا فيها حتى الموت فحفظوا وصيّتها حتى قُتِلوا جميعهم ،
فلما بلغها خبر مقتلهم هتفت : ( الحمد لله الذي شرّفني بقتلهم ، وأرجو من ربّي أن
يجمعني بهم في مستقرّ الرحمة ) . ولم يُذْكَرْ بعد ذلك شيئاً عن حياتها إلاّ ما
رواه علقمة بن جرير لمعاوية من إنه شاهدها في البادية في عرس ابنتها عَمْرَة ، وهي
ملتفّة بكساء أحمر ، وقد هَرِمَت وقد توفّيَت سنة 664 م
مقتل أخويها :
لما كان مقتل أخوي
الخنساء من الحوادث الجليلة ، التي أثّرت في حياتها فحوّرت مجرى شعورها وأفاضت
شاعريّتها الحسّاسة . فقد اختلف معاوية أخو الخنساء ، وهاشم بن حرملة ، في سوق عكاظ
فتشاتما وتواعدا . فتقابلا في مكان يُدعى : الحوزة ( وادٍ بالحجاز ) ، فانفرد هاشم
ودريد ابنا حرملة بمعاوية وقتلاه ، وكان ذلك نحو 612 م . وأخذ صخر بثأر معاوية في الحوذة
فقتل دريداً . وأما هاشم فقد لقيه عمرو بن قيس الجشمي وتبعه وقتله فمدحته الخنساء .
وكان ذلك نحو 613
م . وكان صخر سيّد بني خُفاف ، فسار بهم غازياً بني أسد
( في يوم كُلاب أو يوم ذات الأثل نحو
615 م )
فاكتسحوا أموالهم وسبوا نساءهم ، وكان بين الأسديين فارس اسمه ربيعة بن ثور الأسدي
فطعن صخراً في جنبه فجرحه استمرّ إثرها حولاً كاملاً ثم توفّي فبكته الخنساء . الخنساء امرأة أُصيبت في صميم قلبها ،
وكان الخطب الذي ألمَّ بها عظيماً فموي أخويها ولا سيّما صخر فجَّرَ من عينيها
ينبوعي دموع ، ومن قلبها شِعْراً هو شعر العاطفة المُحِبّة والمتألمة في محبّتها .
العاطفة كانت قوام
شعرها وهي مصدره ، وهو التعبير عنها في معانيه وأخيلته وألفاظه فكانت لا تعرف
للبكاء حدّاً ، والذكريات تملأ عالمها ، فكل شيء كان يُذكِّرها بأخيها صخر فالشمس
إذا طلعت تُذَكِّرها بغارات صخر ، والشمس إذا غربت تُذَكِّرها ضيافة صخر
:
يُذكِّرُني طُلوعُ الشمسِِ صَخراً وأذكُرُهُ
لِكُلِّ غُروبِ شمسِ
لِكُلِّ غُروبِ شمسِ
فكانت العاطفة صورة
لأحوال نفسها المتألّمة ، وتنفُّساً لقلبها المنقلب بين الأسى والثورة والإعجاب
بصفات صخر الفريدة وبالأسف على تلك الصفات . فكان اسلوبها عاطفياً وسهلاً.
ولكن مما لا شكّ فيه هو أن مَن تبعها من شعراء الرّثاء وشواعره
اغترفوا جميعهم من بحرها الفيّاض بفيض العاطفة البشرية . فحقاً هي شاعرة الرّثاء .
وقال عنها :
ـ الرسول (ص) : أتى إليه رجل وقال : أشعر الناس فينا امرؤ القيس وأسخى
الناس حاتـم
الطائي وأفرس الناس عمرو بن معد .
فقال (ص) :بل قُل أشـعر الناس الخنساء
ـ بشاربن برد : لم تكن امرأة تقول الشعْر إلاّ ويظهر فيه ضعف ، إلاّ
الخنساء فتلك غلبـت
الرجال .
ـ النابغة الذبياني : الخنساء أشعر الجن والأنس .
ـ جرير : سئلَ عن أشعر الناس فقال : أنا ، لولا الخنساء.
أعمــالها الشِعْريّة :
حفظ السُلميون
أقوال الخنساء في حياتها وتناقلوه أجيالهم حتى أتاهم جامعو الشعر القديم في القرن
الثامن ، فأخذوه عنهم لا سيّما عن أشجع السّلمي ، ابن أخت الخنساء . فألّفوا (
ديوان الخنساء ) الذي شرحه عدد من العلماء أشهرهم ابن السكّيت ، وابن الأعرابي ،
والثعالبي . وقد حفظت شروحهم في نسختين للديوان كتبهما العاصمي والكرماني سنة
839 م ،
ووقف عليهما أحد الأدباء سنة ( 1223 ـ 1224 ) م فجمعهما في نسخة واحدة ووفق عليها
الأب لويس شيخو فطبعها سنة 1888
مثم أصدرها بطبعة مدرسية مختصرة بعنوان : ( أنيس الجلساء في
ديوان الخنساء ) سنة 1896
م . كما قام الأب ( دي كوبييه De Coppier ) بترجمته كاملاً إلى اللغة الفرنسية وطبعه
في بيروت سنة 1889 .
مقتطفـــات من أعمــالها :
1 ـ مقتطفات من أشهر قصيدة برثاء معاوية ، فقد وردَ في (الأغاني ) عن
أبي عبيدة :
أن
هذه القصيدة في رثاء صخر ، إلاً أن السُلمي أنكر هذا القول :
ألا مـا لعينـي ! ألا ما لها !
وقد اخضل الدّمع سربالها
أبعد ابم عمروٍ من آل الشريـ
د حلّت به الأرض
أثقالها
يدَ الدهر ، آسى على هالـكٍ
واسـألُ نائحـةً ما لهـا
لتجرِ المنيّـةُ ، بعـد الفتـى
المُغـادر بالمحوِ ، أذلالها
هممت بنفسي كل الهمـوم ،
فأولى
لنفسي ، أولى لها !
سأحمل نفســي على آلـةٍ
فإمّـا علـيها وإمّـا لها ؛
فخرَّ الشــوامخ من قتله ،
وزلزلت الأرض زلزالها.
وزال الكواكب مـن فقـده ،
وجُلّلت الشمس أجـلالها .
وقد اخضل الدّمع سربالها
أبعد ابم عمروٍ من آل الشريـ
د حلّت به الأرض
أثقالها
يدَ الدهر ، آسى على هالـكٍ
واسـألُ نائحـةً ما لهـا
لتجرِ المنيّـةُ ، بعـد الفتـى
المُغـادر بالمحوِ ، أذلالها
هممت بنفسي كل الهمـوم ،
فأولى
لنفسي ، أولى لها !
سأحمل نفســي على آلـةٍ
فإمّـا علـيها وإمّـا لها ؛
فخرَّ الشــوامخ من قتله ،
وزلزلت الأرض زلزالها.
وزال الكواكب مـن فقـده ،
وجُلّلت الشمس أجـلالها .
2 ـ وهذه مقتطفات من قصيدة أخرى في رثاء معاوية :
ألا لا أرى في الناس مثل معاوية
إذا طرقت إحدى الليالي بداهيـه ،
بداهيـة ٍيُضغي الكلابَ حسيسها
وتخرج من سرِّ النّجِيِّ عـلانيه .
ألا لا أرى كالفارس الورْد فارساً
إذا ما علته جُرأة وغلانـــيه ،
وكان لِزاز الحرب ، عند شبوبها إذا
شمَّرَت عن ساقها وهي ذاكية ؛
وقُوَّادَ خيلٍ نحو أخرى ، كأنـها
سَـعالٍ وعقبـانٌ عليها زبانيـه .
بلينا ، وما تُبلى تِعارٌ ، ومـا تُرى على حـدث الأيام ، إلا كما
هيه .
فأقسمت : لا ينفكَّ دمعي ، وعولتي
عليك بحـزنٍ ما دعا اللهَ . داعيه .
إذا طرقت إحدى الليالي بداهيـه ،
بداهيـة ٍيُضغي الكلابَ حسيسها
وتخرج من سرِّ النّجِيِّ عـلانيه .
ألا لا أرى كالفارس الورْد فارساً
إذا ما علته جُرأة وغلانـــيه ،
وكان لِزاز الحرب ، عند شبوبها إذا
شمَّرَت عن ساقها وهي ذاكية ؛
وقُوَّادَ خيلٍ نحو أخرى ، كأنـها
سَـعالٍ وعقبـانٌ عليها زبانيـه .
بلينا ، وما تُبلى تِعارٌ ، ومـا تُرى على حـدث الأيام ، إلا كما
هيه .
فأقسمت : لا ينفكَّ دمعي ، وعولتي
عليك بحـزنٍ ما دعا اللهَ . داعيه .
3 ـ ونقرأ رِقّة شِعْرها في رِثاء صخر :
قذىً بعينـك ، أم بالعيــنِ عُوَّارُ ،
أم ذرفت ، إذ خلت من أهلها الدّارُ ؟
كأن دمعي لذكراه، إذا خطــرت ، فيضٌ
يسيل على الخدّينِ ، مِدرارُ !
تبكي خُناسٌ ، فما تنفكّ
ما عَمَرت ، لها عليه رنيـنٌ ، وهي مِفتــارُ
!
تبكي خُناسٌ على صخرٍ
وحقَّ لها ،
إذ رابها الدّهرُ ؛ إن الدهرَ
ضرَّارُ !
مثل الردينيّ لم تنفــذْ شــبيبته ،
كأنه ، تحت طيّ البُـردِ ، أُسوارُ !
في جوف لحدٍ مقيمٌ ، قد تضمّنــه
في رمسه مُقمطرّاتُ وأحجــارُ ؛
لا يمنع القوم ، إن سألوه خُلعتـه ،
ولا يُجــاوزه بالليـل مُــرَّارُ .
أم ذرفت ، إذ خلت من أهلها الدّارُ ؟
كأن دمعي لذكراه، إذا خطــرت ، فيضٌ
يسيل على الخدّينِ ، مِدرارُ !
تبكي خُناسٌ ، فما تنفكّ
ما عَمَرت ، لها عليه رنيـنٌ ، وهي مِفتــارُ
!
تبكي خُناسٌ على صخرٍ
وحقَّ لها ،
إذ رابها الدّهرُ ؛ إن الدهرَ
ضرَّارُ !
مثل الردينيّ لم تنفــذْ شــبيبته ،
كأنه ، تحت طيّ البُـردِ ، أُسوارُ !
في جوف لحدٍ مقيمٌ ، قد تضمّنــه
في رمسه مُقمطرّاتُ وأحجــارُ ؛
لا يمنع القوم ، إن سألوه خُلعتـه ،
ولا يُجــاوزه بالليـل مُــرَّارُ .
4 ـ وقالت أيضاً في رِثاء صخر :
يا عينِ ، ما لكِ لا تبكين تسـكابا !
إذا راب دهرٌ ، وكان الدّهر ريّابا!
فابكي أخــاكِ لأيتــامٍ وأرملةٍ !
وابكي أخاكِ ، إذا جاورت أجنابا !
هو الفتى الكامل ، الحامي حقيقتَه ، مأوى الضريك ، إذا ما جاء
مئتابا ؛
سـمُّ العُداة ، وفكّــاك العُناة ، إذا
لاقى الوغى ، لم يكن للموت
هيَّابا .
إذا راب دهرٌ ، وكان الدّهر ريّابا!
فابكي أخــاكِ لأيتــامٍ وأرملةٍ !
وابكي أخاكِ ، إذا جاورت أجنابا !
هو الفتى الكامل ، الحامي حقيقتَه ، مأوى الضريك ، إذا ما جاء
مئتابا ؛
سـمُّ العُداة ، وفكّــاك العُناة ، إذا
لاقى الوغى ، لم يكن للموت
هيَّابا .
5 ـ وقالت في رِثاءِ صخر :
أعينَيَّ ، جودا ولا تجمُـدا !
ألا تبكيان ِ لصخــرِ الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الجميلَ ؟
ألا
تبكيــان الفتى السيّــدا؟
طويلَ النجاد ، رفيع العمـا
د
، ســاد عشــيرته أمردا
إذا القوم مــدّوا بأيديهـم
إلى
المجد ، مــدَّ إليه يـدا ؛
فنال الذي فــوق أيديهـم من
المجد ثم مضى مصعـدا
.
ترى المجد يهوي إلى بيته ،
يرى أفضل الكسب أن يُحمدا
؛
وإن ذُكِرَ المجـد ، ألفيتـه
تأزَّر
بالمجـــد ثم ارتدى !
غياث العشيرة ، أن امحلوا ،
يُهينُ التلاد ، ويُحيي الجـدا !
ألا تبكيان ِ لصخــرِ الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الجميلَ ؟
ألا
تبكيــان الفتى السيّــدا؟
طويلَ النجاد ، رفيع العمـا
د
، ســاد عشــيرته أمردا
إذا القوم مــدّوا بأيديهـم
إلى
المجد ، مــدَّ إليه يـدا ؛
فنال الذي فــوق أيديهـم من
المجد ثم مضى مصعـدا
.
ترى المجد يهوي إلى بيته ،
يرى أفضل الكسب أن يُحمدا
؛
وإن ذُكِرَ المجـد ، ألفيتـه
تأزَّر
بالمجـــد ثم ارتدى !
غياث العشيرة ، أن امحلوا ،
يُهينُ التلاد ، ويُحيي الجـدا !
6 ـ توفّي زوجها مرداس بعد أن أصابته حمَّى شديدة بالقرب من أرض
شَوَان وكان قــد
أراد تجفيف مُستنقعاتها فألّف العرب من ذلك رواية غريبة جعلوا فيها الأرض
مسكونة
، والجنّ ثائرة من مرداس لأنه حرق غيضها ، وأراد تحويل مجرى مياهها ، فقالـت
الخنساء ترثيه :
ولمّا رأيت البـــدر أظلم كاسفاً ،
أرنَّ شــوانٌ : بُرْقُهُ ، فمسايلُه،
رنيناً ؛ وما يُغني الرّنين ، وقد أتى
بنعشك
من فوق القُرَيّة حاملُـه ؟
لقد خار مرداساً على الناس قاتلُه ، ولو عـاده كنّـاتُه وحلائلــُه
،
وقلنَ : " ألا هل من شفاء يناله ؟ " وقد
منع الشفـاءَ من هو قاتلُـه !
وفضّل مرداساً على الناس حلمُهُ ، وأنَّ
كلّ هَمٍّ همَّــه فهو فاعلُـه ،
وأن كل وادٍ يكره القومُ هبطَــه
هبطتَ
، وماء منهـلٍ أنتَ ناهلُه ،
تركتَ به ليــلاً طويلاً ، ومنزلاً تعادى
على جنب الطريق عواسلُه .
وسبيٍ كآرام الصـريم حويتَـه ، خِلال
رجالٍ ، مستكينٍ عواطـلُه ؛
فعدت عليه بعد بؤسى ، بأنعُــمٍ وكلهــمُ تُعنى بـه
وتواصــلُه.
متى ما توازن ماجداً تعتدلْ بـه ، كما عـدل الميـزان بالكفِّ ثاقلُه !
أرنَّ شــوانٌ : بُرْقُهُ ، فمسايلُه،
رنيناً ؛ وما يُغني الرّنين ، وقد أتى
بنعشك
من فوق القُرَيّة حاملُـه ؟
لقد خار مرداساً على الناس قاتلُه ، ولو عـاده كنّـاتُه وحلائلــُه
،
وقلنَ : " ألا هل من شفاء يناله ؟ " وقد
منع الشفـاءَ من هو قاتلُـه !
وفضّل مرداساً على الناس حلمُهُ ، وأنَّ
كلّ هَمٍّ همَّــه فهو فاعلُـه ،
وأن كل وادٍ يكره القومُ هبطَــه
هبطتَ
، وماء منهـلٍ أنتَ ناهلُه ،
تركتَ به ليــلاً طويلاً ، ومنزلاً تعادى
على جنب الطريق عواسلُه .
وسبيٍ كآرام الصـريم حويتَـه ، خِلال
رجالٍ ، مستكينٍ عواطـلُه ؛
فعدت عليه بعد بؤسى ، بأنعُــمٍ وكلهــمُ تُعنى بـه
وتواصــلُه.
متى ما توازن ماجداً تعتدلْ بـه ، كما عـدل الميـزان بالكفِّ ثاقلُه !
7 ـ وقيل أن قصيدة ( يذكّرني طلوع الشمس ) هي آخر قصيدة قالتها :
يُذكّرني طلوعُ الشمس صخراً ،
وأذكــره لكلّ غروب شـمسِ
،
ولولا كثـــرة الباكين حولي
على اخوانهــم ، لقتلت نفسـي !
فيا لهفي عليه ، ولهـفَ أُمّي !
أيُصبح في الضريح ، وفيه يُمْسي !
وأذكــره لكلّ غروب شـمسِ
،
ولولا كثـــرة الباكين حولي
على اخوانهــم ، لقتلت نفسـي !
فيا لهفي عليه ، ولهـفَ أُمّي !
أيُصبح في الضريح ، وفيه يُمْسي !
8 ـ ذكرنا أنه عندما سُئِل جرير عن أشعر الناس قال : أنا ، لولا
الخنساء ، فقيل له بِــمَ
فضّلتها ؟ قال بقولهــا :
إن الزمان ، وما يفنى له عجبٌ ،
أبقى
لنا ذنباً ، واستؤصل الراسُ ؛
أبقى لنا كلّ مجهــولٍ ، وفجّعنا
بالحالمين ، فهم هامٌ وأرمــاسُ .
إن الجديدين ، في طول اختلافهما ،
لا يفسُدان ؛ ولكن يفسـد الناسُ !
******
أبقى
لنا ذنباً ، واستؤصل الراسُ ؛
أبقى لنا كلّ مجهــولٍ ، وفجّعنا
بالحالمين ، فهم هامٌ وأرمــاسُ .
إن الجديدين ، في طول اختلافهما ،
لا يفسُدان ؛ ولكن يفسـد الناسُ !
******
12/12/2012
المهندس جورج فارس رباحية
المصــادر و المـــراجع:
ـ روائع الأدب: فؤاد إفرام البستاني ، بيروت 1930
ـ تاريخ الأدب العربي : حنا الفاخوري
ـ المنجد في اللغة والعلام : بيروت 1973
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد