شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
إعراب القرآن الكريم-4 Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
إعراب القرآن الكريم-4 Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
إعراب القرآن الكريم-4 Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
إعراب القرآن الكريم-4 Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
إعراب القرآن الكريم-4 Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
إعراب القرآن الكريم-4 Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
إعراب القرآن الكريم-4 Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
إعراب القرآن الكريم-4 Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
إعراب القرآن الكريم-4 Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
إعراب القرآن الكريم-4 Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
إعراب القرآن الكريم-4 Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
إعراب القرآن الكريم-4 Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
إعراب القرآن الكريم-4 Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
إعراب القرآن الكريم-4 Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
إعراب القرآن الكريم-4 Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
إعراب القرآن الكريم-4 Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
إعراب القرآن الكريم-4 Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
إعراب القرآن الكريم-4 Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
إعراب القرآن الكريم-4 Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
إعراب القرآن الكريم-4 Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
إعراب القرآن الكريم-4 Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
إعراب القرآن الكريم-4 Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
إعراب القرآن الكريم-4 Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
إعراب القرآن الكريم-4 Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
إعراب القرآن الكريم-4 Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
إعراب القرآن الكريم-4 Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
إعراب القرآن الكريم-4 Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
إعراب القرآن الكريم-4 Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
إعراب القرآن الكريم-4 Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
إعراب القرآن الكريم-4 Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
إعراب القرآن الكريم-4 Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
إعراب القرآن الكريم-4 Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
إعراب القرآن الكريم-4 Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
إعراب القرآن الكريم-4 Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
إعراب القرآن الكريم-4 Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
إعراب القرآن الكريم-4 Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
إعراب القرآن الكريم-4 Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
إعراب القرآن الكريم-4 Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
إعراب القرآن الكريم-4 Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
إعراب القرآن الكريم-4 Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
إعراب القرآن الكريم-4 Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
إعراب القرآن الكريم-4 Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
إعراب القرآن الكريم-4 Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    إعراب القرآن الكريم-4

    Anonymous
    زائر
    زائر

    10072008

    إعراب القرآن الكريم-4 Empty إعراب القرآن الكريم-4

    مُساهمة من طرف زائر

    فصل في هاء الضمير نحو عليهم وعليه وفيه وفيهم


    وإنما أفردناه لتكرره في القرآن الأصل في هذه الهاء الضم لأنها تضم بعد الفتحة والضمة والسكون نحو انه وله وغلامه ويسمعه ومنه وإنما يجوز كسرها بعد الياء نحو عليهم وأيديهم وبعد الكسر نحو به وبداره وضمها في الموضعين جائز لأنه الأصل وإنما كسرت لتجانس ما قبلها من الياء والكسرة وبكل قد قرىء فأما عليهم ففيها عشر لغات وكلها قد قرىء به خمس مع ضم الهاء وخمس مع كسرها فالتي مع الضم إسكان الميم وضمها من غير إشباع وضمها مع وأو وكسر الميم من غير ياء وكسرها مع الياء وأما التي مع كسر الهاء فإسكان الميم وكسرها من غير ياء وكسرها مع الياء وضمها من غير وأو وضمها مع الوا والأصل في ميم الجمع أن يكون بعدها وأو كما قرأ ابن كثير فالميم لمجأوزة الواحد والألف دليل التثنية نحو عليهما والوأو للجمع نظير الألف ويدل على ذلك أن علامة الجماعة في المؤنث نون مشددة نحو عليهن فكذلك يجب أن يكون علامة الجمع للمذكر حرفين الا أنهم حذفوا الوأو تخفيفا ولا ليس في ذلك لأن الواحد لا ميم فيه والتثنية بعد ميمها ألف وإذا حذفت الوأو سكنت الميم لئلا تتوالى الحركات في أكثر المواضع نحو ضربهم ويضربهم فمن أثبت الوأو أو حذفها وسكن الميم فلما ذكرنا ومن ضمن الميم دل بذلك على أن أصلها الضم وجعل الضمة دليل الوأو المحذوفة ومن كسر الميم وأتبعها ياء فانه حرك الميم بحركة الهاء الكسورة قبلها ثم قلب الوأو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها ومن حذف الياء جعل الكسرة دليلا عليها ومن كسر الميم بعد ضمة الهاء فانه أراد أن يجانس بها الياء التي قبل الهاء ومن ضم الهاء قال ان الياء في عليها حقها أن تكون ألفا كما ثبتت الألف مع المظهر وليست الياء أصل الألف فكما أن الهاء تضم بعد الألف فكذلك تضم بعد الياء المبدلة منها ومن كسر الهاء اعتبر اللفظ فأما كسر الهاء واتباعها بياء ساكنة فجائز على ضعف أما جوازه فلخفاء الهاء بينت بالاشباع وأما ضعفه فلأن الهاء خفية والخفي قريب من الساكن والساكن غير حصين فكأن الياء وليت الياء وإذا لقي الميم ساكن بعدها جاز ضمها نحو عليهم الذلة لأن أصلها الضم وإنما أسكنت تخفيفا فإذا احتيج إلى حركتها كان الضم الذي هو حقها في الأصل أولى ويجوز كسرها اتباعا لما قبلها
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    avatar

    مُساهمة 7/25/2008, 5:31 pm من طرف سيف العرب

    إعراب القرآن الكريم-4 3510



    إعراب القرآن الكريم-4 511
    السراب

    مُساهمة 7/27/2008, 5:55 am من طرف السراب


    السلام عليكم ورحمة الله

    الله يعطيك الف الف عافية على مجهودك الطيب
    تقبل مروري
    ودمت بود

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/2/2024, 9:06 pm