شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
اسرار العربية  باب القسم Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
اسرار العربية  باب القسم Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
اسرار العربية  باب القسم Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
اسرار العربية  باب القسم Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
اسرار العربية  باب القسم Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
اسرار العربية  باب القسم Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
اسرار العربية  باب القسم Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
اسرار العربية  باب القسم Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
اسرار العربية  باب القسم Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
اسرار العربية  باب القسم Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
اسرار العربية  باب القسم Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
اسرار العربية  باب القسم Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
اسرار العربية  باب القسم Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
اسرار العربية  باب القسم Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
اسرار العربية  باب القسم Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
اسرار العربية  باب القسم Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
اسرار العربية  باب القسم Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
اسرار العربية  باب القسم Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
اسرار العربية  باب القسم Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
اسرار العربية  باب القسم Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
اسرار العربية  باب القسم Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
اسرار العربية  باب القسم Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
اسرار العربية  باب القسم Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
اسرار العربية  باب القسم Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
اسرار العربية  باب القسم Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
اسرار العربية  باب القسم Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
اسرار العربية  باب القسم Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
اسرار العربية  باب القسم Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
اسرار العربية  باب القسم Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
اسرار العربية  باب القسم Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
اسرار العربية  باب القسم Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
اسرار العربية  باب القسم Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
اسرار العربية  باب القسم Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
اسرار العربية  باب القسم Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
اسرار العربية  باب القسم Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
اسرار العربية  باب القسم Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
اسرار العربية  باب القسم Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
اسرار العربية  باب القسم Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
اسرار العربية  باب القسم Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
اسرار العربية  باب القسم Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
اسرار العربية  باب القسم Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
اسرار العربية  باب القسم Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
اسرار العربية  باب القسم Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
اسرار العربية  باب القسم Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
اسرار العربية  باب القسم Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
اسرار العربية  باب القسم Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
اسرار العربية  باب القسم Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
اسرار العربية  باب القسم Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
اسرار العربية  باب القسم Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
اسرار العربية  باب القسم Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اسرار العربية باب القسم

    زائرالليل
    زائرالليل
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي

    ذكر
    عدد المشاركات : 1647
    تاريخ الميلاد : 22/01/1974
    العمر : 50
    عدد مرات الشكر : 5
    11072008

    اسرار العربية  باب القسم Empty اسرار العربية باب القسم

    مُساهمة من طرف زائرالليل




    باب القسم
    إن قال قائل لم حذف فعل القسم قيل إنما حذف فعل القسم لكثرة الاستعمال فإن قيل فلم قلتم أن الأصل في حروف القسم الباء دون الواو والتاء قيل لأن فعل القسم المحذوف فعل لازم ألا ترى أن التقدير في قولك بالله لأفعلن أقسم بالله أو أحلف بالله والحرف المعدي من ملي هذه الأحرف هو الباء لأنه الحرف الذي يقتضيه الفعل
    وإنما كان الباء دون غيره من الحروف المعدية لأن الباء معناها الإلصاق فكانت أولى من غيرها ليتصل فعل القسم بالمقسم به مع تعديته والذي يدل على أنها هي الأصل أنها تدخل على المظهر والمضمر والواو تدخل على المظهر دون المضمر والتاء تختص باسم الله تعالى دون غيره فلما دخلت الباء على المظهر والمضمر واختصت الواو بالمظهر والتاء باسم الله تعالى دل على أن الباء هي الأصل فإن قيل فلم جعلوا الواو دون غيرها بدلا من الباء قيل لوجهين أحدهما أن الواو تقتضي الجمع كما أن الباء تقتضي الإلصاق فلما تقاربا في المعنى أقيمت مقامها
    والثاني أن الواو مخرجها من الشفتين كما أن الباء مخرجها من

    زمان ويستدلون أيضا بقول زهير - من الكامل -
    ( لمن الديار بقنة الحجر ... أقوين من حجج ومن دهر )
    وما استدلوا به لا حجة لهم فيه أما قوله تعالى ( من أول يوم أحق أن تقوم به ) فالتقدير فيه من تأسيس أول يوم فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه كقوله تعالى ( واسأل القرية التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها ) والتقدير فيه أهل القرية وأهل العير وهذا كثير في كلامهم وأما قول زهير من حجج ومن دهر فالرواية مذ حجج ومذ دهر
    وإن صح ما رووه فالتقدير فيه من مر حجج ومن مر دهر كما يقال مرت عليه السنون ومرت عليه الدهور فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه على ما بينا فاعرفه تصب إن شاء الله تعالى


    جعلوا الرابطة بينهما بأربعة أحرف حرفين للإيجاب وهما اللام وأن وحرفين للنفي وهما ما و لا
    فإن قيل فلم جاز حذف لا نحو قوله تعالى
    ( قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف ) قيل لدلالة الحال عليه لأنه لو كان إيجابا لم يخل من إن أو اللام فلما خلا منهما دل على أنه نفي فلهذا جاز حذفها فاعرفه تصب إن شاء الله تعالى

    الشفتين فلما تقاربا في المخرج كانت أولى من غيرها فإن قيل فلم اختصت الواو بالمظهر دون المضمر قيل لأنها لما كانت فرعا على الباء والباء تدخل على المظهر والمضمر انحطت عن درجة الباء التي هي الأصل فاختصت بالمظهر دون المضمر لأن الفروع أبدا تنحط عن درجة الأصول
    فإن قيل فلم جعلوا التاء دون غيرها بدلا من الواو قيل لأن التاء تبدل من الواو كثيرا نحو قولهم تراث وتجاه وتخمة وتهمة وتيقور والأصل فيه وراث ووجاه ووخمة ووهمة وويقور لأنه مأخوذ من الوقار إلا أنهم أبدلوا التاء من الواو فكذلك ههنا
    فإن قيل فلم اختصت التاء باسم واحد وهو اسم الله تعالى قيل لأنها لما كانت فرعا للواو التي هي فرع الباء والواو تدخل على المظهر دون المضمر لأنها فرع انحطت عن درجة الواو لأنها فرع الفرع فاختصت باسم واحد وهو اسم الله تعالى فإن قيل فلم جعل جواب القسم باللام وأن وما ولا قيل لأن القسم وجوابه لما كانا جملتين والجمل تقوم بنفسها وإنما تتعلق إحدى الجملتين بالأخرى برابطة بينه وبين جوابه وجوابه لا يخلو إما أن يكون موجبا أو منفيا


    فإن قيل وجه زيد ويد عمرو هل هذه الإضافة بمعني اللام أو بمعنى من قيل لا بل بمعنى اللام لأن الإضافة التي بمعنى من يجوز أن يكون الثاني وصفا للأول ألا ترى أنه يجوز أن تقول في نحو قولك ثوب خز ثوب خز فترفع خزا لأنه وصف لثوب وكذلك ما أشبهه وأما الإضافة بمعنى اللام فلا يجوز أن يكون الثاني وصفا للأول ألا ترى أنك لا تقول في غلام زيد غلام زيد فلا يجوز أن تجعل زيدا صفة لغلام كما جاز أن تجعل خزا صفة لثوب فلما وجدنا قولهم وجه زيد لا يجوز أن يكون الثاني وصفا للأول علمنا أنها بمعنى اللام لا بمعنى من
    فإن قيل فلم كانت إضافة اسم الفاعل إذا أريد به الحال أو الاستقبال وإضافة الصفة المشبهة باسم الفاعل وإضافة افعل إلى ما هو بعض له وإضافة الاسم إلى الصفة غير محضة في هذه المواضع كلها قيل أما اسم الفاعل فإنما كانت إضافته غير محضة لأن الأصل في قولك مررت برجل ضارب زيد غدا ضارب زيدا بتنوين ضارب فلما كان التنوين ههنا مقدرا


    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    ابن درعا

    مُساهمة 7/12/2008, 12:29 pm من طرف ابن درعا

    اسرار العربية  باب القسم 4110

    اسرار العربية  باب القسم A4a22910

    [url=http://www.sarab.cz.cc/montada-f49/topic-t2187.htm]اسرار العربية
    اسرار العربية علم الكلام
    اسرار العربية باب المبتدأ
    اسرار العربية المعرب والمبني
    اسرار العربية باب حروف الجزم
    اسرار العربية باب الإمالة
    اسرار العربية باب نعم وبئس
    اسرار العربية باب إعراب الأفعال وبنائه
    اسرار العربية باب النسب
    اسرار العربية باب النداء
    اسرار العربية باب لا
    اسرار العربية باب ما يجربه به في الأستثناء
    اسرار العربية باب ما ينصب به في الاستثناء
    اسرار العربية باب الخطاب
    اسرار العربية باب إن و أخواتها
    اسرار العربية باب خبر المبتدأ
    اسرار العربية باب ما
    اسرار العربية باب الوصف
    اسرار العربية باب ظننت و أخواتها
    اسرار العربية باب أسماء الصلات
    اسرار العربية باب التعجب
    اسرار العربية باب الشرط والجزاء
    اسرار العربية باب الإغراء
    اسرار العربية باب جمع التأنيث
    اسرار العربية باب التحذير
    اسرار العربية باب الحال
    اسرار العربية باب عسى
    اسرار العربية باب الوقف
    اسرار العربية باب التثنية و الجمع
    اسرار العربية باب المفعول
    اسرار العربية باب المفعول له
    اسرار العربية باب حروف الاستفهام
    اسرار العربية باب الحروف التي تنصب الفعل المستقبل
    اسرار العربية باب المعرفة والنكرة
    اسرار العربية باب التمييز
    اسرار العربية باب جمع التكسير
    اسرار العربية باب الإضافة
    اسرار العربية اعراب الاسم
    اسرار العربية باب العطف
    اسرار العربية باب التوكيد
    اسرار العربية باب الندبة
    اسرار العربية باب عطف البيان
    اسرار العربية باب ما ينصرف
    اسرار العربية باب المفعول معه
    اسرار العربية باب حتى
    اسرار العربية باب حروف الجر
    اسرار العربية باب التصغير
    اسرار العربية باب جمع التكسير
    اسرار العربية باب البدل
    اسرار العربية باب العدد
    اسرار العربية باب الفاعل
    اسرار العربية باب كم
    اسرار العربية باب الألفات
    اسرار العربية باب كان و أخواتها
    اسرار العربية باب الإدغام
    اسرار العربية باب الترحيم
    اسرار العربية باب الاستثناء
    اسرار العربية باب المصدر
    اسرار العربية باب القسم
    اسرار العربية باب المعرفة والنكرة
    اسرار العربية باب الحكاية
    اسرار العربية باب حبذا
    [/url]

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/20/2024, 12:02 am