كتاب الأصول في النحو
الفصل الأول في تعريف الحديث وأنواعه
تعريف مصطلح الحديث
اعلم أن الحديث في إصطلاح جمهور المحدثين يطلق على قول النبي وفعله وتقريره ومعنى التقرير أنه فعل أحد أو قال شيئا في حضرته ولم ينكره ولم ينهه عن ذلك بل سكت وقرر وكذلك يطلق الحديث على قول الصحابي وفعله وتقريره وعلى قول التابعي وفعله وتقريره
المرفوع
فما انتهى إلى النبي يقال له المرفوع
الموقوف
وما انتهى إلى الصحابي يقال له الموقوف كما يقال قال أو فعل أو قرر ابن عباس أو عن ابن عباس موقوفا أو موقوف على ابن عباس المقطوع
وما انتهى إلى التابعي يقال له المقطوع
الحديث والأثر
وقد خصص بعضهم الحديث بالمرفوع والموقوف إذ المقطوع يقال له الأثر وقد يطلق الأثر على المرفوع أيضا كما يقال الأدعية المأثورة لما جاء من الأدعية عن النبي
والطحاوي سمى كتابه المشتمل على بيان الأحاديث النبوية وآثار الصحابة بشرح معاني الآثار
وقال السخاوي إن للطبراني كتابا مسمى بتهذيب الآثار مع أنه مخصوص بالمرفوع وما ذكر فيه من الموقوف فبطريق التبع والتطفل
الخبر والحديث
والخبر والحديث في المشهور بمعنى واحد وبعضهم خص الحديث بما جاء عن النبيوالصحابة والتابعين والخبر بما جاء عن أخبار الملوك والسلاطين والأيام الماضية ولهذا يقال لمن يشتغل بالسنة محدث ولمن يشتغل بالتواريخ أخباري
الرفع قسمان صريح وحكمي
والرفع قد يكون صريحا وقد يكون حكما
القولي الصريح
أما صريحا ففي القولي كقول الصحابي سمعت رسول الله كذا أو كقوله أي الصحابي أو قول غيره قال رسول الله عن رسول الله قال كذا الفعلي الصريح
وفي الفعلي كقول الصحابي رأيت رسول الله كذا أو عن رسول الله فعل كذا أو عن الصحابي أو غيره مرفوعا أو رفعه أنه فعل كذا
التقريري الصريح
والتقريري أن يقول الصحابي أو غيره فعل فلان أو أحد
بحضرة النبي ولا يذكر إنكاره القولي الحكمي وأما حكما فكإخبار الصحابي الذي لم يخبر عن الكتب المتقدمة ما لا مجال للاجتهاد فيه عن الأحوال الماضية كأخبار الأنبياء أو الآتية كالملاحم والفتن وأهوال يوم القيامة أو عن ترتب ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص على فعل فإنه لا سبيل إليه إلا السماع عن النبي الفعلي الحكمي أو يفعل الصحابي ما لا مجال للاجتهاد فيه
التقريري الحكمي
أو يخبر الصحابي بأنهم كانوا يفعلون كذا في زمان النبي
الظاهر اطلاعه ذلك ونزول الوحي به أو يقولون من السنة كذا لأن الظاهر أن السنة سنة رسول الله بعضهم إنه يحتمل سنة الصحابة وسنة الخلفاء الراشدين فإن السنة تطلق عليه
الفصل الأول في تعريف الحديث وأنواعه
تعريف مصطلح الحديث
اعلم أن الحديث في إصطلاح جمهور المحدثين يطلق على قول النبي وفعله وتقريره ومعنى التقرير أنه فعل أحد أو قال شيئا في حضرته ولم ينكره ولم ينهه عن ذلك بل سكت وقرر وكذلك يطلق الحديث على قول الصحابي وفعله وتقريره وعلى قول التابعي وفعله وتقريره
المرفوع
فما انتهى إلى النبي يقال له المرفوع
الموقوف
وما انتهى إلى الصحابي يقال له الموقوف كما يقال قال أو فعل أو قرر ابن عباس أو عن ابن عباس موقوفا أو موقوف على ابن عباس المقطوع
وما انتهى إلى التابعي يقال له المقطوع
الحديث والأثر
وقد خصص بعضهم الحديث بالمرفوع والموقوف إذ المقطوع يقال له الأثر وقد يطلق الأثر على المرفوع أيضا كما يقال الأدعية المأثورة لما جاء من الأدعية عن النبي
والطحاوي سمى كتابه المشتمل على بيان الأحاديث النبوية وآثار الصحابة بشرح معاني الآثار
وقال السخاوي إن للطبراني كتابا مسمى بتهذيب الآثار مع أنه مخصوص بالمرفوع وما ذكر فيه من الموقوف فبطريق التبع والتطفل
الخبر والحديث
والخبر والحديث في المشهور بمعنى واحد وبعضهم خص الحديث بما جاء عن النبيوالصحابة والتابعين والخبر بما جاء عن أخبار الملوك والسلاطين والأيام الماضية ولهذا يقال لمن يشتغل بالسنة محدث ولمن يشتغل بالتواريخ أخباري
الرفع قسمان صريح وحكمي
والرفع قد يكون صريحا وقد يكون حكما
القولي الصريح
أما صريحا ففي القولي كقول الصحابي سمعت رسول الله كذا أو كقوله أي الصحابي أو قول غيره قال رسول الله عن رسول الله قال كذا الفعلي الصريح
وفي الفعلي كقول الصحابي رأيت رسول الله كذا أو عن رسول الله فعل كذا أو عن الصحابي أو غيره مرفوعا أو رفعه أنه فعل كذا
التقريري الصريح
والتقريري أن يقول الصحابي أو غيره فعل فلان أو أحد
بحضرة النبي ولا يذكر إنكاره القولي الحكمي وأما حكما فكإخبار الصحابي الذي لم يخبر عن الكتب المتقدمة ما لا مجال للاجتهاد فيه عن الأحوال الماضية كأخبار الأنبياء أو الآتية كالملاحم والفتن وأهوال يوم القيامة أو عن ترتب ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص على فعل فإنه لا سبيل إليه إلا السماع عن النبي الفعلي الحكمي أو يفعل الصحابي ما لا مجال للاجتهاد فيه
التقريري الحكمي
أو يخبر الصحابي بأنهم كانوا يفعلون كذا في زمان النبي
الظاهر اطلاعه ذلك ونزول الوحي به أو يقولون من السنة كذا لأن الظاهر أن السنة سنة رسول الله بعضهم إنه يحتمل سنة الصحابة وسنة الخلفاء الراشدين فإن السنة تطلق عليه
الاصول في النحو شرح التعجب
الاصول في النحو شرح الفعل
الاصول في النحو شرح الاسم
الاصول في النحو شرح الحرف
الاصول في النحو ذكر الأسماء المرتفعة
الاصول في النحو باب الإِعراب والمعرب والبناء والمبني
الاصول في النحو ( ذكر ما يدخله التغيير من هذه الثلاثة وما لا يتغير منها
الاصول في النحو باب مواقع الحروف
الاصول في النحو ذكر العوامل
الاصول في النحو مسائل من هذا الباب
كتاب الأصول في النحو..الفصل الأول
كتاب الأصول في النحو..الفصل الثاني
كتاب الأصول في النحو,,الفصل الثالث
كتاب الأصول في النحو..الفصل الرابع
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس
كتاب الأصول في النحو...الفصل السادس
كتاب الأصول في النحو...الفصل السابع
كتاب الأصول في النحو...الفصل الثامن
كتاب الأصول في النحو...الفصل التاسع
كتاب الأصول في النحو...الفصل العاشر
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد