شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس

    Anonymous
    زائر
    زائر

    24022009

    كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس Empty كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب الأصول في النحو

    الفصل الخامس

    في العدالة ووجوه الطعن المتعلقة بها

    العدالة

    والعدالة ملكة في الشخص تحمله على ملازمة التقوى والمروءة
    التقوى
    والتقوى اجتناب الأعمال السيئة من الشرك والفسق والبدعة وفي الاجتناب عن الصغيرة خلاف والمختار عدم اشتراطه لخروجه عن الطاقة إلا الإصرار عليها لكونه كبيرة

    المروءة
    والمراد بالمروءة التنزه عن بعض الخسائس والنقائص التي خلاف مقتضى الهمة والمروءة مثل بعض المباحات الدنيئة كالأكل والشرب في السوق والبول في الطريق وأمثال ذلك عدل الرواية أعم من عدل الشهادة وينبغي أن يعلم أن عدل الرواية أعم من عدل الشهادة فإن عدل الشهادة مخصوص بالحر وعدل الرواية يشمل الحر والعبد الضبط والمراد بالضبط حفظ المسموع وتثبيته من الفوات والاختلال بحيث يتمكن من استحضاره الضبط قسمان ضبط الصدر وضبط الكتاب وهو قسمان 1 ضبط الصدر 2 وضبط الكتاب

    فضبط الصدر بحفظ القلب ووعيه وضبط الكتاب بصيانته عنده إلى وقت الأداء وجوه الطعن المتعلقة بالعدالة أما العدالة فوجوه الطعن المتعلقة بها خمس 1 الأول بالكذب 2 والثاني باتهامه بالكذب 3والثالث بالفسق 4والرابع بالجهالة 5والخامس بالبدع 1 الكذب والمراد بكذب الراوي أنه ثبت كذبه في الحديث النبوي بإقرار الواضع أو بغير ذلك من القرائن الموضوع وحديث المطعون بالكذب يسمى موضوعا حكم متعمد الكذب ومن ثبت عنه تعمد الكذب في الحديث وإن كان في العمر مرة وإن تاب من ذلك لم يقبل حديثه أبدا بخلاف شاهد الزور إذا تاب

    المراد بالموضوع فالمراد بالحديث الموضوع في اصطلاح المحدثين هذا لا أنه ثبت كذبه وعلم ذلك في هذا الحديث بخصوصه مسألة الحكم بالوضع ظنية والمسألة ظنية والحكم بالوضع والافتراء بحكم الظن الغالب وليس إلى القطع واليقين بذلك سبيل فإن الكذوب قد يصدق وبهذا يندفع ما قيل في معرفة الوضع بإقرار الواضع أنه يجوز أن يكون كاذبا في هذا الإقرار فإنه يعرف صدقه بغالب الظن ولولا ذلك لما ساغ قتل المقر بالقتل ولا رجم المعترف بالزنا فافهم 2اتهام الراوي بالكذب وأما اتهام الراوي بالكذب فبأن يكون مشهورا بالكذب ومعروفا به في كلام الناس ولم يثبت كذبه في الحديث النبوي المتروك وفي حكمه رواية ما يخالف قواعد معلومة ضرورية في الشرع كذا

    قيل ويسمى هذا القسم متروكا كما يقال حديثه متروك وفلان متروك الحديث

    حكم المتهم بالكذب

    وهذا الرجل إن تاب وصحت توبته وظهرت أمارات الصدق منه جاز سماع الحديث منه حكم من يكذب نادرا والذي يقع منه الكذب أحيانا نادرا في كلامه غير الحديث النبوي فذلك غير مؤثر في تسمية حديثه بالموضوع أو المتروك وإن كانت معصية 3الفسق وأما الفسق فالمراد به الفسق في العمل دون الاعتقاد فإن ذلك داخل في البدعة وأكثر ما يستعمل البدعة في الاعتقاد والكذب وإن كان داخلا في الفسق لكنهم عدوه أصلا على حدة لكون الطعن به أشد وأغلظ 4جهالة الراوي وأما جهالة الراوي فإنه أيضا سبب للطعن في الحديث لأنه لما لم

    يعرف اسمه وذاته لم يعرف حاله وأنه ثقة أو غير ثقة كما يقول حدثني رجل وأخبرني شيخ المبهم ويسمى هذا أي المذكور باللفظ العام مبهما حكم المبهم وحديث المبهم غير مقبول إلا أن يكون صحابيا لأنهم عدول وإن جاء المبهم بلفظ التعديل كما يقول أخبرني عدل أو حدثني ثقة ففيه اختلاف والأصح أنه لا يقبل لأنه يجوز أن يكون عدلا في اعتقاده لا في نفس الأمر وإن قال ذلك إمام حاذق قبل 5البدعة وأما البدعة فالمراد به اعتقاد أمر محدث على خلاف ما عرف
    في الدين وما جاء عن رسول الله وأصحابه بنوع شبهة وتأويل لا بطريق جحود وإنكار فإن ذلك كفر

    حكم حديث المبتدع

    وحديث المبتدع مردود عند الجمهور وعند البعض إن كان متصفا بصدق اللهجة وصيانة اللسان قبل وقال بعضهم إن كان منكرا لأمر متواتر في الشرع وقد علم بالضرورة كونه من الدين فهو مردود وإن لم يكن بهذه الصفة يقبل وإن كان كفره المخالفون مع وجود ضبط وورع وتقوى واحتياط وصيانة والمختار إنه إن كان داعيا إلى بدعته مروجا له رد وإن لم يكن كذلك قبل إلا أن يروي شيئا يقوي به بدعته فهو مردود قطعا وبالجملة الأئمة مختلفون في أخذ الحديث من أهل البدع والأهواء

    وأرباب المذاهب الزائغة وقال صاحب جامع الأصول أخذ جماعة من أئمة الحديث من فرقة الخوارج والمنتسبين إلى القدر والتشيع والرفض وسائر أصحاب البدع والأهواء وقد احتاط جماعة آخرون وتورعوا من أخذ حديث من هذه

    الفرق ولكل منهم نيات انتهى ولا شك أن أخذ الحديث من هذه الفرق يكون بعد التحري والاستصواب ومع ذلك الاحتياط في عدم الأخذ لأنه قد ثبت أن هؤلاء الفرق كانوا يضعون الأحاديث لترويج مذاهبهم وكانوا يقرون به بعد التوبة والرجوع والله أعلم

    وجوه الطعن المتعلقة بالضبط

    أما وجوه الطعن المتعلقة بالضبط فهي أيضا خمسة 1 أحدها فرط الغفلة 2وثانيها كثرة الغلط 3وثالثها مخالفة الثقات 4ورابعها الوهم 5وخامسها سوء الحفظ 1و2فرط الغفلة وكثرة الغلط أما فرط الغفلة وكثرة الغلط فمتقاربان فالغفلة في السماع وتحمل الحديث والغلط في الإسماع والأداء

    3مخالفة الثقات ومخالفة الثقات في الإسناد والمتن يكون على أنحاء متعددة تكون موجبة للشذوذ وجعله من وجوه الطعن المتعلقة بالضبط من جهة أن الباعث على مخالفة الثقات إنما هو عدم الضبط والحفظ وعدم الصيانة عن التغير والتبديل 4الوهم والطعن من جهة الوهم والنسيان الذين أخطأ بهما وروي على سبيل التوهم إن حصل الاطلاع على ذلك بقرائن دالة على وجوه علل وأسباب قادحة كان الحديث معللا غموض علم العلة ودقته وهذا أغمض علوم الحديث وأدقها ولا يقوم به إلا من رزق فهما وحفظا واسعا ومعرفة تامة بمراتب الرواة وأحوال الأسانيد والمتون

    كالمتقدمين من أرباب هذا الفن إلى أن انتهى إلى الدارقطني ويقال لم يأتي بعده مثله في هذا الأمر والله أعلم 5سوء الحفظ وأما سوء الحفظ فقالوا إن المراد به أن لا يكون إصابته أغلب على خطئه وحفظه وإتقانه أكثر من سهوه ونسيانه يعني إن كان

    خطأه ونسيانه أغلب أو مساويا لصوابه وإتقانه كان داخلا في سوء الحفظ فالمعتمد عليه صوابه وإتقانه وكثرتهما حكم سيىء الحفظ وسوء الحفظ إن كان لازم حاله في جميع الأوقات ومدة عمره لا يعتبر بحديثه وعند بعض المحدثين هذا أيضا داخل في الشاذ

    المختلط

    وإن طرأ سوء الحفظ لعارض مثل اختلال في الحافظة بسبب كبر سنة أو ذهاب بصره أو فوات كتبه فهذا يسمى مختلطا

    حكم المختلط

    فما روي قبل الاختلاط والاختلال متميزا عما رواه بعد هذه الحال قبل وإن لم يتميز توقف وإن اشتبه فكذلك
    وإن وجد لهذا القسم متابعات وشواهد ترقى من مرتبة الرد إلى القبول والرجحان وهذا حكم أحاديث المستور والمدلس والمرسل


    الاصول في النحو شرح التعجب
    الاصول في النحو شرح الفعل
    الاصول في النحو شرح الاسم
    الاصول في النحو شرح الحرف
    الاصول في النحو ذكر الأسماء المرتفعة
    الاصول في النحو باب الإِعراب والمعرب والبناء والمبني
    الاصول في النحو ( ذكر ما يدخله التغيير من هذه الثلاثة وما لا يتغير منها
    الاصول في النحو باب مواقع الحروف
    الاصول في النحو ذكر العوامل
    الاصول في النحو مسائل من هذا الباب


    كتاب الأصول في النحو..الفصل الأول
    كتاب الأصول في النحو..الفصل الثاني
    كتاب الأصول في النحو,,الفصل الثالث
    كتاب الأصول في النحو..الفصل الرابع
    كتاب الأصول في النحو..الفصل الخامس
    كتاب الأصول في النحو...الفصل السادس
    كتاب الأصول في النحو...الفصل السابع
    كتاب الأصول في النحو...الفصل الثامن
    كتاب الأصول في النحو...الفصل التاسع
    كتاب الأصول في النحو...الفصل العاشر
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو 5/8/2024, 4:57 am