شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كتاب شرح قطر الندى ..*** النكرة ***

    Anonymous
    زائر
    زائر

    02032009

    كتاب  شرح قطر الندى ..*** النكرة *** Empty كتاب شرح قطر الندى ..*** النكرة ***

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    شرح قطر الندى



    *** النكرة ***

    ص فصل الاسم ضربان نكرة وهو ما شاع في جنس موجود كرجل أو مقدر كشمس ومعرفة وهي ستة الضمير وهو ما دل على متكلم أو مخاطب أو غائب وهو إما مستتر كالمقدر وجوبا في نحو أقوم و نقوم أو جوازا في نحو زيد يقوم أو بارز وهو إمام متصل كتاء قمت وكاف أكرمك وهاء غلامه أو منفصل ك أنا و هو و إياي ولا فصل مع إمكان الوصل إلا في نحو الهاء من سلنيه بمرجوحية و ظننتكه و كنته برجحان ش ينقسم الاسم بحسب التنكير والتعريف إلى قسمين نكرة وهي الأصل ولهذا قدمتها ومعرفة وهي الفرع ولهذا أخرتها فأما النكرة فهي عبارة عما شاع في جنس موجود أو مقدر فالأول كرجل فإنه موضوع لما كان حيوانا ناطقا ذكرا فكلما وجد من هذا الجنس واحد فهذا
    الاسم صاق عليه والثاني كشمس فإنها موضوعة لما كان كوكبا نهاريا ينسخ ظهوره وجود الليل فحقها أن تصدق على متعدد كما أن رجلا كذلك وإنما تخلف ذلك من جهة عدم وجود أفراد له في الخارج ولو وجدت لكان هذا اللفظ صالحا لها فإنه لم يوضع على أن يكون خاصا كزيد وعمرو وإنما وضع وطبع أسماء الأجناس

    المعرفةوأقسامها

    وأما المعرفة فإنها تنقسم ستة أقسام القسم الأول الضمير البارز والمستتر

    القسم الأول الضمير وهو أعرف الستة

    ولهذا بدأت به وعطفت بقية المعارف عليه بثم وهو عبارة عما دل على متكلم كأنا أو مخاطب كأنت أو غائب كهو وينقسم إلى مستتر وبارز لأنه لا يخلو إما أن يكون له صورة في اللفظ أولا فالأول البارز كتاء قمت والثاني المستتر كالمقدر في نحو قولك قم ثم لكل من البارز والمستتر انقسام باعتبار فأما المستتر فينقسم باعتبار وجوب الاستتار وجوازه إلى قسمين واجب الاستتار وجائزه ونعني بواجب الاستتار ما لا يمكن قيام الظاهر مقامه وذلك كالضمير المرفوع بالفعل المضارع المبدوء بالهمزة كأقوم أو بالنون كنقوم أو بالتاء كتقوم ألا ترى أنك لا تقول أقوم زيد ولا تقول نقوم عمرو ونعني بالمستتر جوازا ما يمكن قيام الظاهر مقامه وذلك كالضمير المرفوع بفعل الغائب نحو زيد يقوم ألا ترى أنه يجوز لك أن تقول زيد يقوم غلامه
    وأما البارز فإنه ينقسم بحسب الاتصال والانفصال إلى قسمين متصل ومنفصل فالمتصل هو الذي لا يستقل بنفسه كتاء قمت والمنفصل هو الذي يستقل بنفسه كأنا وأنت وهو وينقسم المتصل بحسب مواقعه في الإعراب إلى ثلاثة أقسام مرفوع المحل ومنصوبه ومخفوضه فمرفوعه كتاء قمت فإنه فاعل ومنصوبه ككاف أكرمك فإنه مفعول ومخفوضه كهاء غلامه فإنه مضاف إليه وينقسم المنفصل بحسب مواقعه في الإعراب إلى مرفوع الموضع ومنصوبه فالمرفوع اثنتا عشرة كلمة أنا نحن أنت أنت أنتما أنتم أنتن هو هي هما هم هن ومنصوبه اثنتا عشرة كلمة أيضا إياي إيانا إياك إياك إياكما إياكم إياكن إياه إياها إياهما إياهم إياهن فهذه الاثنتا عشرة كلمة لا تقع إلا في محل النصب كما أن تلك الأول لا تقع إلا في محل الرفع تقول أنا مؤمن فأنا مبتدأ والمبتدأ حكمه الرفع و إياك أكرمت فإياك مفعول مقدم والمفعول حكمه النصب ولا يجوز أن يعكس ذلك فلا تقول إياي مؤمن و أنت أكرمت وعلى ذلك فقس الباقي وليس في الضمائر المنفصلة ما هو محفوض الموضع بخلاف المتصلة ولما ذكرت أن الضمر ينقسم إلى متصل ومنفصل أشرت بعد ذلك إلى أنه مهما أمكن أن يؤتى بالمتصل فلا يجوز العدول عنه إلى المنفصل لا تقول قام أنا ولا أكرمت اياك لتمكنك من أن تقول قمت و أكرمتك بخلاف قولك ما قام الا أنا و ما أكرمت الا اياك فإن الاتصال هنا متعذر لأن الا مانعة منه فلذلك جيء بالمنفصل ثم استثنيت من هذه القاعدة صورتين يجوز فيهما الفصل مع التمكن من الوصل وضابط الأولى أن يكون الضمير ثاني ضميرين أولهما أعرف من الثاني وليس مرفوعا نحو سلنيه و خلتكه يجوز أن تقول فيهما سلني
    إياه و خلتك إياه وإنما قلنا الضمير الأول في ذلك أعرف لأن ضمير المتكلم أعرف من ضمير المخاطب وضمير المخاطب أعرف من ضمير الغائب وضابط الثانية أن يكون الضمير خبرا لكان أو احدى اخواتها سواء كان مسبوقا بضيمر أم لا فالأول نحو الصديق كنته والثاني نحو الصديق كانه زيد يجوز أن تقول فيهما كنت اياه و كان اياه زيد واتفقوا على أن الوصل أرجح في الصورة الأولى اذا لم يكن الفعل قلبيا نحو سلنيه و أعطنيه ولذلك لم يأت في التنزيل إلا به كقوله تعالى أنلز مكموها إن يسألكموها فسيكفيكهم الله واختلفوا فيما اذا كان الفعل قلبيا نحو خلكه و ظننتكه وفي باب كان نحو كنته و كانه زيد فقال الجمهور الفصل أرجح فيهن واختار ابن مالك في جميع كتبه الوصل في كان واختلف رأيه في الأفعال القلبية فتارة وافق الجمهور وتارة خالفهم
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/2/2009, 9:27 am من طرف زائر

    القسم الثاني العلم وانقسامه إلى اسم وكنية ولقب

    ص ثم العلم وهو إما شخصي كزيد أو جنسي كأسامة وإما اسم كما مثلنا أو لقب كزين العابدين وقفة أو كنية كأبي عمرو وأم كلثوم ويؤخر اللقب عن الاسم تابعا له مطلقا أو مخفوضا بإضافته إن أفردا كسعيد كرز ش الثاني من أنواع المعارف العلم وهو ما علق على شيء بعينه غير متناول ما أشبهه
    وينقسم باعتبارات مختلفة إلى أقسام متعددة فينقسم باعتبار تشخص مسماه وعدم تشخصه إلى قسمين علم شخص وعلم جنس فالأؤل كزيد وعمرو والثاني كأسامة للأسد وثعالة للثعلب وذؤالة للذئب فإن كلا من هذه الألفاظ يصدق على كل واحد من أفراد هذه الأجناس تقول لكل أسد رأيته هذا أسامة مقبلا وكذا البواقي ويجوز أن تطلقها بإزاء صاحب هذه الحقيقة من حيث هو فتقول أسامة أشجع من ثعالة أي صاحب هذه الحقيقة اشجع من صاحب هذه الحقيقة ولا يجوز أن تطلقها على شخص غائب لا تقول لمن بينك وبينه عهد في اسد خاص ما فعل اسامة وباعتبار ذاته إلى مفرد ومركب فالمفرد كزيد واسامة والمركب ثلاثة أقسم مركب تركيب إضافة كعبدالله وحكمه ان يعرب الجزء الأول من جزءيه بحسب العوامل الداخلية عليه ويخفض الثاني بالاضافة دائما ومركب تركيب مزج كبعلبك وسيبويه وحكمه ان يعرب بالضمة رفعا وبالفتحة نصبا وجرا كسائر الأسماء التي لا تنصرف هذا إذا لم يكن مختوما بويه كبعلبك فإن ختم بها بني على الكسر كسيبويه ومركب تركيب إسناد وهو ما كان جملة في الأصل كشاب قرناها وحكمه ان العوامل لا تؤثر فيه شيئا بل يحكى على ما كان عليه من الحالة قبل النقل وينقسم إلى اسم وكنية ولقب وذلك لأنه إن بدئ بأب أو ام كان كنية
    كأبي بكر وأم بكر وأبي عمرو وأم عمرو وإلا فإن أشعر برفعة المسمى كزين العابدين أوضعته كقفة وبطة وأنف الناقة فلقب وإلا فاسم كزيد وعمرو وإذا اجتمع الاسم مع اللقب وجب في الأفصح تقديم الاسم وتأخير اللقب ثم إن كانا مضافين كعبد الله زين العابدين أو كان الأول مفردا والثاني مضافا كزيد زين العابدين أو كان الأمر بالعكس كعبد الله قفة وجب كون الثاني تابعا للأول في إعرابه إما على أنه بدل منه أو عطف بيان عليه وإن كانا مفردين كزيد قفة وسعيد كرز فالكوفيون والزجاج يجيزون فيه وجهين أحدهما إتباع اللقب للإسم كما تقدم في بقية الأقسام والثاني إضافة الاسم إلى اللقب وجمهور البصريين يوجبون الإضافة والصحيح الأول والإتباع أقيس من الاضافة والاضافة أكثر
    Anonymous

    مُساهمة 3/2/2009, 9:32 am من طرف زائر

    القسم الرابع اسم الموصول

    ص ثم الموصول وهو الذي والتي واللذان واللتان بالألف رفعا وبالياء جرا ونصبا ولجمع المذكر الذين بالياء مطلقا والألى
    ولجمع المؤنث اللآئي واللاتي وبمعنى الجميع من وما وأي وأل في وصف صريح لغير تفضيل كالضارب والمضروب وذو في لغة طي وذا بعد ما أو من الاستفهاميتين وصلة أل الوصف وصلة غيرها إما جملة خبرية ذات ضمير مطابق للموصول يسمى عائدا وقد يحذف نحو أيهم أشد وما عملت أيديهم فاقض ما أنت قاض ويشرب مما تشربون أو ظرف أو جار ومجرور تامان متعلقان باستقر محذوفا ش الباب الرابع من أنواع المعارف الأسماء الموصولة وهي المفتقرة إلى صلة وعائد وهي على ضربين خاصة ومشتركة فالخاصة الذي للمذكر و التي للمؤنث و اللذان لتثنية المذكر و اللتان لتثنية المؤنث ويستعملان بالألف رفعا وبالياء جرا ونصبا و الأولى لجمع المذكر وكذلك الذين وهو بالياء في أحواله كلها وهذيل وعقيل يقولون
    الذون رفعا والذين جرا ونصبا واللائي والاتي ولك فيهما إثبات الياء وتركتها والمشتركة من وما وأي وأل وذو وذا فهذه الستة تطلق على المفرد والمثنى والمجموع المذكر من ذلك كله والمؤنث تقول في من يعجبني من جاءك ومن جاءتك ومن جاآك ومن جاءتاك ومن جاءوك ومن جئنك وتقول في ما لمن قال اشترت حمارا او اتانا أو حمارين أو اتانين أو حمرا أو اتنا أعجبني ما اشترته وما اشترتها وما اشترتهما وما اشتريتهم وما اشتريتهن وكذلك تفعل في البواقي وإنما تكون أل الموصولة بشرط أن تكون داخله على وصف صريح لغير تفصيل وهو ثلاثة اسم الفاعل كالضارب واسم المفعول كالمضروب والصفة المشبهة كالحسن فإذا دخلت اسم جامد كالرجل او على وصف يشبه الأسماء الجامدة كالصاحب او على وصف التفضيل كالأفضل والأعلى فهي حرف تعريف وإنما تكون ذو موصولة في لغة طيء خاصة تقول جاءني ذو قام وسمع من كلام بعضهم لا وذو في السماء عرسة وقال شاعرهم فإن الماء ماء أبي وجدي وبئري ذو حفرت وذو طويت
    وإنما تكون ذا موصولة بشرط أن يتقدمها ما الاستفهامية نحو ماذا أنزل ربكم أو من الاستفهامية نحو قول وقصيدة تأتي الملوك غريبة قد قلتها ليقال من ذا قالها
    أي ما الذي أنزل ربكم ومن الذي قالها فإن لم يدخل عليها شيء من ذلك فهي اسم إشارة ولا يجوز أن تكون موصولة خلافا وللكوفيين واستدلوا بقوله عدس ما لعباد عليك امارة أمنت وهذا تحملين طليق
    قالوا هذا موصول مبتدأ و تحملين صلته والعائد محذوف و طليق خبره والتقدير والذي تحملينه طليق وهذا لا دليل فيه لجواز أن يكون ذا للإشارة وهو مبتدأ و طليق خبره تحملين جملة حالية والتقدير وهذا طليق في حالة كونه محمولا لك ودخول حرف التنبيه عليها يدل على أنها الاشارة لا موصولة فهذا خلاصة القول في تعداد الموصولات خاصها ومشتركها
    صلة الموصول جملة اسمية وفعلية وشبه الجملة

    فأما الصلة فهي على ضربين جملة وشبه جملة والجملة على ضربين اسميه وفعلية وشرطها أمران أحدهما أن تكون خبرية أعني محتملة للصدق والكذب فلا يجوز جاء الذي اضربه ولا جاء الذي بعتكه إذا قصدت به الانشاء بخلاف جاء الذي أبوه قائم و جاء الذي ضربته والثاني أن تكون مشتملة على ضمير مطابق للموصول في افراده وتثنيته وجمعه وتذكيره وتأنيثه نحو جاء الذي أكرمته و جاءت التي أكرمتها و جاء اللذان أكرمتهما و جاءت اللتان أكرمتهما و جاء الذين أكرمتهم و جاء اللاتي أكرمتهن وقد يحذف الضمير سواء كان مرفوعا نحو قوله تعالى ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد أي الذي هو أشد أو منصوبا نحو وما عملت أيديهم قرأ غير حمزة والكسائي وشعبة عملته بالهاء على الأصل وقرأ هؤلاء بحذفها أو مخفوضا بالاضافة كقوله تعالى فاقض ما أنت قاض أي ما أنت قاضيه وقول الشاعر ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود
    أي ما كنت جاهله أو محفوضا بالحرف نحو قوله تعاى يأكل مما تأكلون منه ويشرب مما تشربون أي منه وقول الشاعر
    نصلي للذي صلت قريش ونعبده وان جحد العموم أي نصلي للذي صلت له قريش
    وفي هذا الفصل تفاصيل كثيرة لا يليق بها هذا المختصر وشبه الجملة ثلاثة أشياء الظرف نحو الذي عندك والجار والمجرور نحو الذي في الدار والصفة الصريحة وذلك في صلة أل وقد تقدم شرحه وشرط الظرف والجار والمجرور أن يكونا تأمين فلا يجوز جاء الذي بك ولا جاء الذي أمس لنقصانهما وحكى الكسائي نزلنا المنزل الذي البارحة أي الذي نزلناه البارحة وهو شاذ
    وإذا وقع الظرف والجار والمرور صلة كانا متعلقين بفعل محذوف وجوبا تقديره استقر والضمير الذي كان مستترا في الفعل انتقل منه إليها ص ثم ذو الأداة وهي أل عند الخليل وسيبويه لا اللام وحدها خلافا للأخفش وتكون للعهد نحو في زجاجة الزجاجة و جاء القاضي أو للجنس ك أهلك الناس الدينار والدرهم وجعلنا من الماء كل شيء حي أو لاستغراق أفراده نحو وخلق الإنسان ضعيفا أو صفاته نحو زيد الرجل
    Anonymous

    مُساهمة 3/2/2009, 9:34 am من طرف زائر

    القسم الخامس ذو الأداة

    ش النوع الخامس من أنواع المعارف ذو الأداة نحو الفرس والغلام والمشهور بين النحويين أن المعرف أل عند الخليل واللام وحدها عند سيبويه ونقل ابن عصفور الأول عن ابن كيسان والثاني عن بقية النحويين ونقله بعضهم عن الأخفش وزعم ابن مالك أنه لا خلاف بين سيبويه والخليل في أن المعرف أل وقال وإنما الخلاف بينهما في الهمزة أزائدة هي أم أصلية واستدل على ذلك بمواضع أوردها من كلام سيبويه وتلخيص الكلام أن في المسألة ثلاث مذاهب أحدها أن المعرف أل والألف أصل الثاني أن المعرف أل والألف زائدة الثالث أن المعرف اللام وحدها والاحتجاج لهذه المذاهب يستدعي تطويلا لا يليق بهذا الإملاء وتنقسم أل المعرفه إلى ثلاثة أقسام وذلك أنها إما لتعريف العهد أو لتعريف الجنس أو للاستغراق فأما التي لتعريف العهد فتنقسم قسمين لأن العهد إما ذكرى وإما ذهني
    فالأول كقولك إشتريت فرسا ثم بعت الفرس أي بعت الفرس المذكور ولو قلت ثم بعت فرسا لكان غير الفرس الأول قال الله تعالى مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب درى والثاني كقولك جاء القاضي إذا كان بينك وبين مخاطبك عهد في قاض خاص وأما التي لتعريف الجنس فكقولك الرجل أفضل من المرأة إذ لم ترد به رجلا بعينه ولا امرأة بعينها وإنما أردت أن هذا الجنس من حيث هو أفضل من هذا الجنس من حيث هو ولا يصح ان يراد بهذا أن كل واحد من الرجال أفضل من كل واحدة من النساء لأن الواقع بخلافه وكذلك قولك أهلك الناس الدينار والدرهم وقوله تعالى وجعلنا من الماء كل شيء حي وأل هذه هي التي يعبر عنها بالجنسية ويعبر عنها أيضا بالتي لبيان الماهية وبالتي لبيان الحقيقة وأما التي للاستغراق فعلى قسمين لأن الاستغراق إما أن يكون باعتبار حقيقة الأفراد أو باعتبار صفات الأفراد فالأول نحو وخلق الإنسان ضعيفا أي كل واحد من جنس الانسان ضعيف والثاني نحو قولك أنت الرجل أي الجامع لصفات الرجال المحمودة وضابط الأولى أن يصح حلول كل محلها على جهة الحقيقة فإنه لو قيل وخلق كل إنسان ضعيفا لصح ذلك على جهة الحقيقة وضابط الثانية أن يصح حلول كل محلها على جهة المجاز فإنه لو قيل أنت كل الرجل لصح ذلك على جهة المبالغة كما قال عليه الصلاة والسلام كل الصيد في جوف الفرا وقول الشاعر
    ليس على الله بمستنكر أن يجمع العالم في واحد ص وإبدال اللام ميما لغة حميرية ش لغة حمير إبدال لام أل ميما وقد تكلم النبي صلى الله الله عليه وسلم بلغته إذ قال ليس من أمبر أمصيام في أمسفر وعليه قول الشاعر ذاك خليلى وذو يواصلني يرمي ورائي بأمسهم وأمسلمه
    والمضاف إلى واحد مما ذكر وهو بحسب ما يضاف إليه إلا المضاف إلى الضمير فكالعلم
    Anonymous

    مُساهمة 3/2/2009, 9:38 am من طرف زائر

    القسم السادس المضاف
    النوع السادس من المعارف ما أضيف إلى واحد من الخمسة المذكورة نحو غلامي وغلام هذا وغلام الذي في الدار وغلام القاضي ورتبته في التعريف كرتبة ما أضيف إليه فلمضاف إلى العلم في رتبة العلم والمضاف إلى الإشارة في رتبة الإشارة وكذا الباقي إلا المضاف إلى المضمر فليس في رتبة المضمر وإنما هو في رتبة العلم والدليل على ذلك أنك تقول مررت بزيد صاحبك فتصف العلم بالاسم المضاف إلى المضمر فلو كان في رتبة المضمر لكانت الصفة أعرف من الموصوف وذلك لا يجوز على الأصح

    كتاب شرح قطر الندى..مقدمة الكاتب
    شرح قطر الندى
    كتاب شرح قطر الندى ..أنواع الإعراب
    كتاب شرح قطر الندى ..الحرف وعلاماته وأنها جميعها مبنية
    كتاب شرح قطر الندى..ما .. ولا .. ولات.. النافية
    كتاب شرح قطر الندى..حروف الجر
    كتاب شرح قطر الندى.. أنواع المفعول
    كتاب شرح قطر الندى..الاشتغال
    كتاب شرح قطر الندى,, *** لا النافية للجنس **
    كتاب شرح قطر الندى,,*** الحال **
    كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر
    كتاب شرح قطر الندى..*** نائب الفاعل **
    كتاب شرح قطر الندى..الأفعال الخمسة
    كتاب شرح قطر الندى..المسثنى بإلا
    كتاب شرح قطر الندى..المثنى وجمع المذكر السالم وما حمل عليه
    كتاب شرح قطر الندى..*** الفاعل **
    كتاب شرح قطر الندى,,إن وأخواتها
    كتاب شرح قطر الندى..التوابع
    كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب **
    كتاب شرح قطر الندى...همزة الوصل
    كتاب شرح قطر الندى..التنازع
    كتاب شرح قطر الندى...ما لا ينصرف
    كتاب شرح قطر الندى...الفعل الماضي
    كتاب شرح قطر الندى ..الفعل المضارع
    كتاب شرح قطر الندى.. *** كان وأخواتها **
    كتاب شرح قطر الندى..*** موانع صرف الاسم تسعة **
    كتاب شرح قطر الندى ..*** النكرة ***
    كتاب شرح قطر الندى ...فعل الأمر

    السراب

    مُساهمة 3/4/2009, 5:29 am من طرف السراب

    شكرا الف شكر الركن الايطالي

    تحياتي لك ولمجهودك الرائع
    Anonymous

    مُساهمة 3/6/2009, 8:33 am من طرف زائر

    شكرا لك سراب مرورك وأتمنى أن يسفيد مما اكتب

    كل من يدخل المنتدى من اعضاء وهواة ومتصفحين

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/8/2024, 7:43 am