شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر

    Anonymous
    زائر
    زائر

    03032009

    كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر Empty كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    شرح قطر الندى


    المبتدأ والخبر


    باب المبتدأ والخبر مرفوعان ك الله ربنا و محمد نبينا ش المبتدأ هو الاسم المجرد عن العوامل اللفظية للاسناد ف الاسم جنس يشمل الصريح كزيد في نحو زيد قائم والمؤول في نحو وأن تصوموا في قوله تعالى وأن تصوموا خير لكم فإنه مبتدأ مخبر عنه بخير وخرج ب المجرد نحو زيد في كان زيد عالما فإنه لم يتجرد عن العوامل
    اللفظية ونحو ذلك في العدد واحد اثنان ثلاثة فإنها تجردت لكن لا رسناد فيها ودخل تحت قولنا للاسناد ما إذا كان المبتدأ مسندا إليه ما بعده نحو زيد قائم وما إذا كان المبتدأ مسندا إلى ما بعده نحو أقائم الزيدان والخبر هو المسند الذي تتم به مع المبتدأ فائدة فخرج بقولي المسند الفاعل في نحو أقائم الزيدان فإنه وإن تمت به مع المبتدأ الفائدة لكنه مسند إليه لا مسند وبقولي مع المبتدأ نحو قام في قولك قام زيد وحكم المبتدأ والخبر الرفع ص ويقع المبتدأ نكرة إن عم أو خص نحو ما رجل في الدار أإله مع الله و لعبد مؤمن خير من مشرك و خمس صلوات كتبهن الله ش الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة لا نكرة لأن النكرة مجهولة غالبا والحكم على المجهول لا يفيد ويجوز أن يكون نكرة إن كان عاما
    أو خاصا فالأول كقولك ما رجل في الدار وكقوله تعالى أإله مع الله فالمبتدأ فيهما عام لوقوعه في سياق النفي والاستفهام والثاني كقوله تعالى ولعبد مؤمن خير من مشرك وقوله عليه الصلاة والسلام خمس صلوات كتبهن الله في اليوم والليلة فالمبتدأ فيهما خاص لكونه موصوفا في الآية ومضافا في الحديث وقد ذكر بعض النحاة لتسويغ الابتداء بالنكرة صورا وأنهاها بعض المتأخرين إلى نيف وثلاثين موضعا وذكر بعضهم أنها كلها ترجع للخصوص والعموم فليتأمل ذلك ص والخبر جملة لها رابط ك زيد أبوه قائم و ولباس التقوى ذلك خير و الحاقه ما الحاقه و زيد نعم الرجل إلا في نحو قل هو الله أحد ش أي ويقع الخبر جملة مرتبطة بالمبتدأ برابط من روابط أربعة أحدها الضمير وهو الأصل في الربط كقولك زيد أبوه قائم فزيد مبتدأ أول وأبوه مبتدأ ثان والهاء مضاف إليه وقائم خبر المبتدأ الثاني والمبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول والرابط بينهما الضمير الثاني الإشارة كقوله تعالى ولباس التقوى ذلك خير فلباس مبتدأ والتقوى مضاف إليه وذلك مبتدأ ثان وخي خبر المبتدأ الثاني والمبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول والرباط بينهما الإشارة
    الثالث إعادة المبتدأ بلفظه نحو الحاقة ما الحاقة فالحاقة مبتدأ أول وما مبتدأ ثان والحاقة خبر المبتدأ الثاني والمبتدأ الثاني وخبره خبر المبتدأ الأول والرابط بينهما إعادة المبتدأ بلفظه الرابع العموم نحو زيد نعم الرجل فزيد مبتدأ ونعم الرجل جملة فعلية خبره والرابط بينهما العموم وذلك لأن أل في الرجل للعموم وزيد فرد من أفراده فدخل في العموم فحصل الربط وهذا كله إذا لم تكن الجملة نفس المبتدأ في المعنى فإن كانت كذلك لم يحتج إلى رابط كقوله تعالى قل هو الله أحد فهو مبتدأ والله أحد مبتدأ وخبره والجملة خبر المبتدأ الأول وهي مرتبطة به لأنها نفسه في المعنى لأن هو بمعنى الشأن وكقوفه صلى الله عليه وسلم أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله ص وظرفا منصوبا نحو والركب أسفل منكم وجارا ومجرورا ك الحمد لله رب العالمين وتعلقهما بمستقر أو استقر محذوفين
    أي ويقع الخبر ظرفا منصوبا كقوله تعالى والركب أسفل منكم وجارا ومجرورا كقوله تعالى الحمد لله رب العالمين وهما حينئذ متعلقان بمحذوف وجوبا تقديره مستقر أو استقر والأول اختيار جمهور البصريين وحجتهم أن المحذوف هو الخبر في الحقيقة والأصل في الخبر أن يكون اسما مفردا والثاني اختيار الأخفش والفارسي والزمخشري وحجتهم أن المحذوف عامل النصب في لفظ الظرف ومحل الجار والمجرور والأصل في العامل أن يكون فعلا ص ولا يخبر بالزمان عن الذات و الليلة الهلال متأول ش ينقسم الظرف إلى زماني ومكاني والمبتدأ إلى جوهر كزيد وعمرو وعرض كالقيام والقعود فإن كان الظرف مكانيا صح الإخبار به عن الجوهر والعرض تقول زيد أمامك والخير أمامك وإن كان زمانيا صح الإخبار به عن العرض دون الجوهر تقول الصوم اليوم ولا يجوز زيد اليوم فإن وجد في كلامهم ما ظاهره ذلك وجب تأويله كقولهم الليلة الهلال فهذا على حذف مضاف والتقدير الليل طلوع الهلال
    ويغنى عن الخبر مرفوع وصف معتمد على استفهام أو نفي نحو أقاطن قوم سلمى و ما مضروب العمران ش إذا كان المبتدأ وصفا معتمدا على نفي أو استفهام استغنى بمرفوعه عن الخبر تقول أقائم الزيدان و ما قائم الزيدان فالزيدان فاعل بالوصف و الكلام مستغن عن الخبر لأن الوصف هنا في تأويل الفعل ألا ترى أن المعنى أيقوم الزيدان وما يقوم الزيدان والفعل لا يصح الإخبار عنه فكذلك ما كان في موضعه وإما مثلت بقاطن ومضروب ليعلم انه لا فرق بين كون الوصف رافعا للفاعل أو النائب عن الفاعل شواهد النفي قوله خليلي ما واف بعهدي أنتما إذا لم تكونا لي على من أقاطع
    ومن شواهد الاستفهام قوله أقاطن قوم سلمى أم نووا ظعنا إن يظعنوا فعجيب عيش من قطنا
    وقد يتعدد الخبر نحو وهو الغفور الودود ش يجوز أن يخبر عن المبتدأ بخبر واحد وهو الأصل نحو زيد قائم أو بأكثر كقوله تعالى وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد فعال لما يريد وزعم أن الخبر لا يجوز تعدده وقدر لما عدا الخبر الأول في هذه الآية مبتدآت أي وهو الودود وهو ذو العرش وأجمعوا على عدم التعدد في مثل زيد شاعر وكاتب وفي نحو الزيدان شاعر وكاتب وفي نحو هذا حلو حامض لأن ذلك كله لا تعدد فيه في الحقيقة أما الأول فلأن الأول خبر والثاني معطوف عليه وأما الثاني فلأن كل واحد من الشخصين مخبر عنه بخبر واحد وأما الثالث فلأن الخبرين في معنى الخبر الواحد إذ المعنى هذا مر ص وقد يتقدم نحو في الدار زيد و أين زيد ش قد يتقدم الخبر من المبتدأ جوازا أو وجوبا فالأول نحو في الدار زيد وقوله تعالى سلام هي وآية لهم الليل وإنما لم يجعل المقدم في الآيتين مبتدأ والمؤخر خبرا لأدائه إلى الإخبار عن النكرة بالمعرفة والثاني كقولك في الدار رجل و أين زيد وقولهم على التمرة مثلها زبدا وإنما وجب في ذلك تقديمه لأن تأخيره في المثال الأول يقتضي التباس الخبر بالصفة فإن طلب النكرة الوصف لتختص به طلب حثيث فالتزم تقديمه دفعا لهذا الوهم وفي الثاني إخراج ماله صدر الكلام وهو
    الاستفهام عن صدريته وفي الثالث عود الضمير على متأخره لفظا ورتبة ص وقد يحذف كل من المبتدأ والخبر نحو سلام قوم منكرون أى عليكم أنتم ش وقد يحذف كل من المبتدأ والخبر لدليل يدل عليه فالأول نحو قوله تعالى قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار أي هي النار وقوله تعالى سورة أنزلناها أي هذه سورة والثاني كقوله تعالى أكلها دائم وظلها أي دائم وقوله تعالى قل أأنتم أعلم أم الله أي أم الله أعلم وقد اجتمع حذف كل منهما وبقاء الآخر في قوله تعالى سلام قوم منكرون فسلام مبتدأ حذف خبره أي سلام عليكم وقوم خبر حذف مبتدؤه أي أنتم قوم ص ويجب حذف الخبر قبل جوابي لولا والقسم الصريح والحال الممتنع كونها خبرا وبعد واو المصاحبة الصريحة نحو لولا أنتم لكنا مؤمنين لعمرك لأفعلن و ضربي زيدا قائما و كل رجل وضيعته ش يجب حذف الخبر في أربع مسائل إحداها قبل جواب لولا نحو قوله تعالى لولا أنتم لكنا
    مؤمنين أي لولا أنتم صددتمونا عن الهدى بدليل أن بعده أنحن صددناكم عن الهدى بعد إذ جاءكم الثانية قبل جواب القسم الصريح نحو قوله تعالى لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون أي لعمرك يميني أو قسمي واحترزت بالصريح عن نحو عبد الله فإنه يستعمل قسما وغيره تقول في القسم عهد الله لأفعلن وفي غيره عهد الله يجب الوفاء به فلذلك يجوز ذكر الخبر تقول علي عهد الله الثالثة قبل الحال التي يمتنع كونها خبرا عن المبتدأ كقولهم ضربي زيدا قائما أصله ضربي زيدا حاصل إذا كان قائما فحاصل خبر وإذا ظرف للخبر مضاف إلى كان التامة وفاعلها مستتر فيها عائد على مفعول المصدر وقائما حال منه وهذه الحال لا يصح كونها خبرا عن هذا المبتدأ فلا تقول ضربي قائم لأن الضرب لا يوصف بالقيام وكذلك أكثر شربي السويق ملتوتا و أخطب ما يكون الامير قائما تقديره حاصل إذا كان ملتوتا أو قائما وعلى ذلك فقس الرابعة بعد واو المصاحبة الصريحة كقولهم كل رجل وضيعته أي كل رجل مع ضيعته مقرونان والذي دل على الاقتران ما في الواو من معنى المعية
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/3/2009, 9:12 am من طرف زائر

    نواسخ المبتدأ والخبر

    باب النواسخ لحكم المبتداء والخبر ثلاثة أنواع أحدها كان وأمسى وأصبح وأضحى وظل وبات وصار وليس وما زال
    وما فتئ وما انفك وما برح وما دام فيرفعن المبتدأ اسما لهن وينصبن الخبر خبرا لهن نحو وكان ربك قديرا ش النواسخ جمع ناسخ وهو في اللغة من النسخ بمعنى الإزالة يقال نسخت الشمس الظل إذا أزالته وفي الاصطلاح ما يرفع حكم المبتدأ والخبر وهو ثلاثة أنواع مايرفع المبتدأ وينصب الخبر وهو كان وأخواتها وما ينصب المبتدأ ويرفع الخبر وهو إن وأخواتها وما ينصبهما معا وهو ظن وأخواتها ويسمى الأول من باب كان اسما وفاعلا ويسمى الثاني خبرا ومفعولا ويسمى الأول من معمولي باب إن اسما والثاني خبرا ويسمى الأول من معمولي باب ظن مفعولا أولا والثاني مفعولا ثانيا
    السراب

    مُساهمة 3/4/2009, 5:25 am من طرف السراب


    كتاب شرح قطر الندى..مقدمة الكاتب
    شرح قطر الندى
    كتاب شرح قطر الندى ..أنواع الإعراب
    كتاب شرح قطر الندى ..الحرف وعلاماته وأنها جميعها مبنية
    كتاب شرح قطر الندى..ما .. ولا .. ولات.. النافية
    كتاب شرح قطر الندى..حروف الجر
    كتاب شرح قطر الندى.. أنواع المفعول
    كتاب شرح قطر الندى..الاشتغال
    كتاب شرح قطر الندى,, *** لا النافية للجنس **
    كتاب شرح قطر الندى,,*** الحال **
    كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر
    كتاب شرح قطر الندى..*** نائب الفاعل **
    كتاب شرح قطر الندى..الأفعال الخمسة
    كتاب شرح قطر الندى..المسثنى بإلا
    كتاب شرح قطر الندى..المثنى وجمع المذكر السالم وما حمل عليه
    كتاب شرح قطر الندى..*** الفاعل **
    كتاب شرح قطر الندى,,إن وأخواتها
    كتاب شرح قطر الندى..التوابع
    كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب **
    كتاب شرح قطر الندى...همزة الوصل
    كتاب شرح قطر الندى..التنازع
    كتاب شرح قطر الندى...ما لا ينصرف
    كتاب شرح قطر الندى...الفعل الماضي
    كتاب شرح قطر الندى ..الفعل المضارع
    كتاب شرح قطر الندى.. *** كان وأخواتها **
    كتاب شرح قطر الندى..*** موانع صرف الاسم تسعة **
    كتاب شرح قطر الندى ..*** النكرة ***
    كتاب شرح قطر الندى ...فعل الأمر

    Anonymous

    مُساهمة 3/6/2009, 8:36 am من طرف زائر

    شكرا لك سراب مرورك وأتمنى أن يسفيد مما اكتب

    كل من يدخل المنتدى من اعضاء وهواة ومتصفحين

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/20/2024, 2:53 am