شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب  *** Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب ***

    Anonymous
    زائر
    زائر

    06032009

    ?1????? كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب ***

    مُساهمة من طرف زائر

    كتاب
    شرح قطر الندى

    *** التعجب ***

    باب التعجب له صيغتان ما أفعل زيدا وإعرابه ما مبتدأ بمعنى شيء عظيم و أفعل فعل ماض فاعله ضمير ما زيدا مفعول به والجملة خبر ما وأفعل به وهو بمعنى ما أفعله وأصله أفعل أي صار ذا كذا كاغد البعير أي صار ذا غدة فغير اللفظ وزيدت الباء في الفاعل لإصلاح اللفظ فمن ثم لزمت هنا بخلافها في فاعل كفى وإنما يبنى فعلا التعجب واسم التفضيل من فعل ثلاثي مثبت متفاوت تام مبني للفاعل ليس اسم فاعله على أفعل ش التعجب تفعل من العجب وله ألفاظ كثيرة غير مبوب لها في النحو كقوله تعالى كيف تكفرون بالله وقوله عليه الصلاة والسلام سبحان الله إن المؤمن لا ينجس حيا ولا ميتا وقولهم لله دره فارسا وقول الشاعر يا سيدا ما أنت من سيد موطا الأكناف رحب الذراع
    والمبوب له في النحو صيغتان ما أفعل زيدا وأفعل به فأما الصيغة الأولى اسم مبتدأ واختلف في معناها على مذهبين أحدهما أنها نكرة تامة بمعنى شيء وعلى هذا القول فما بعدها هو الخبر وجاز الابتداء بها لما فيها من معنى التعجب كما قالوا في قول الشاعإ عجب لتلك قضية وإقامتي فيكم على تلك القضية أعجب
    وإما لأنها في قوة الموصوفة إذ المعنى شيء عظيم حسن زيدا كما قالوا في شر أهر ذا ناب إن معناه شر عظيم أهر ذا ناب والثاني أنها تحتمل ثلاثة أوجه أحدها أن تكون نكرة تامة كما قالو سيبويه والثاني أن تكون نكرة موصوفة بالجملة التي بعدها والثالث أن تكون معرفة موصولة بالجملة التي بعدها وعلى هذين الوجهين فالخبر محذوف والمعنى شيء حسن زيدا عظيم أو الذي حسن زيدا شيء عظيم وهذا قول الأخفش وأما أفعل فزعم الكوفيون أنه اسم بدليل أنه يصغر قالوا ما أحيسنه و ما اميلحه وزعم البصريون أنه فعل ماض وهو الصحيح لأنه مبني على الفتح ولو كان اسما لارتفع على أنه خبر ولأنه يلزمه مع ياء المتكلم نون الوقاية يقال ما أفقرني إلى عفو الله ولا يقال ما أفقري وأما التصغير فشاذ ووجهه أنه أشبه الأسماء عموما بجموده وأنه لا مصدر له وأشبه أفعل التفصيل خصوصا بكونه على وزنه وبدلالته على الزيادة وبكونهما لا يبنيان إلا مما استكمل شروطا يأتي ذكرها وفي أحسن ضمير مستتر بالاتفاق مرفوع على الفاعلية راجع إلى ما وهو الذي دلنا على اسميتها لأن الضمير لا يعود إلا على الأسماء و زيدا مفعول به على القول بأن أفعل فعل ماض ومشبه بالمفعول به على القول بأنه
    اسم وأما الصيغة الثانية فأفعل فعل باتفاق لفظه لفظ الأمر ومعناه التعجب وهو خال من الضمير وأصل قولك أحسن بزيد أحسن زيد أي صار ذا حسن كما قالوا أورق الشجر وأزهر البستان وأثرى فلان وأترب زيد وأغد البعير بمعنى صار ذا ورق وذا زهر وذا ثروة وذا متربة أي فقر وفاقة وذا غدة فضمن معنى التعجب وحولت صيغة إلى صيغة أفعل بكسر العين فصار أحسن زيد فاستقبح اللفظ بالاسم المرفوع بعد صيغة فعل الأمر فزيدت الباء لإصلاح اللفظ فصار أحسن بزيد على صيغة أمرر بزيد فهذه الباء تشبه الباء في كفي بالله شهيدا في أنها زيدت في الفاعل ولكنها تخالفها من جهة أنها لازمة وتلك جائزة الحذف قال سحيم عميرة ودع إن تجهزت غازيا كفى الشيب والإسلام للمرء ناهيا
    ولا يبنى فعل التعجب واسم التفضيل إلا مما استكمل خمسة شروط أحدها أن يكون فعل فلا يبنيان من غير فعل ولهذا خطئ من بناه من الخلف والحمار فقال ما أجلفه وما أحمره وشد قولهم ما ألصه وهو ألص من شظاظ الثاني أن يكون الفعل ثلاثيا فلا يبنيان من نحو دحرج وانطلق واستخرج وعن أبي الحسن جواز بنائه من الثلاثي المزيد فيه بشرط حذف زوائده وعن سيبويه جواز بنائه من أفعل نحو أكرم وأحسن وأعطى الثالث أن يكون مما يقبل معناه التفاوت فلا يبنيان من نحو مات وفنى لأن حقيقتهما واحدة وإنما يتعجب مما زاد على نظائره الرابع أن لا يكون مبنيا للمفعول فلا يبنيان من نحو ضرب وقتل الخامس أن لا يكون اسم فاعله على وزن أفعل فلا يبنيان من نحو عمي وعرج وشبههما من أفعال العيوب الظاهرة ولا من نحو سود وحمر ونحوهما من أفعال الألوان ولا من نحو لمى ودعج ونحوهما
    من أفعال الحلى التي الوصف منها على وزن أفعل لأنهم قالوا من ذلك هو أعمى وأعرج وأسود وأحمر وألمى وأدعج
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 3/6/2009, 10:22 am من طرف زائر

    الوقف

    باب الوقف في الأفصح على نحو رحمة بالهاء وعلى مسلمات بالتاء ش إذا وقف على ما فيه تاء التأنيث فإن كانت ساكنة لم تتغير نحو قامت و قعدت وإن كانت متحركة فإما أن تكون الكلمة جمعا بالألف والتاء أولا فإن لم تكن كذلك فالأفصح الوقف بإبدالها هاء تقول هذه رحمة و هذه شجرة وبعم يقف بالتاء وقد وقف بعض السبعة في قوله تعالى إن رحمة الله قريب من المحسنين و وإن شجرة الزقوم بالتاء وسمع بعضهم يقول يا أهل سورة البقرت فقل بعض من سمعه والله ما أحفظ منها آيت وقال الشاعر والله أنجاك بكفي مسملت من بعد ما وبعد ما وبعد مت كانت نفوس القوم عند الغلصمت وكادت الحرة أن تدعى أمت
    وإن كان جمعا بالألف والتاء فالأصح الوقف بالتاء وبعضهم يقف بالهاء وسميع من كلامهم كيف الإخوة والأخواة وقالوا دفن البناة من المكرماة وقد نبهت على الوقف على نحو رحمة بالتاء و مسلمات بالهاء بقولي بعد وقد يعكس فيهن ص وعلى نحو قاض رفعا وجرا بالحذف ونحو القاضي فيهما بالإثبات ش إذا وقفت على المنقوص وهو الاسم الذي آخره ياء مكسور ما قبلها فإما أن يكون منونا أو لا فإن كان منونا فالأفصح الوقف عليه رفعا وجرا بالحذف تقول هذا قاض ومررت بقاض ويجوز أن تقف عليه بالياء وبذلك وقف ابن كثير على هاد و وال و واق من قوله تعالى ولكل قوم هادي وما لهم من دونه من والي وما لهم من الله من وافي وإن كان غير منون فالأفصح الوقف عليه رفعا وجرا بالإثبات كقولك هذا القاضي ومررت بالقاضي ويجوز الوقف عليه بالحذف وبذلك وقف الجمهور على المتعال و التلاق في قوله تعالى وهو الكبير المتعال لينذر يوم
    التلاق ووقف ابن كثير بالياء على الوجه الأفصح ص وقد يعكس فيهن ش الضمير راجع إلى قلب تاء رحمة هاء وإثبات تاء مسلمات وحذف ياء قاض وإثبات ياء القاضي أي وقد يوقف على رحمة بالتاء وعلى مسلمات بالهاء وعلى قاض بالياء وعلى القاضي بالحذف ص وليس في نصب قاض والقاضي إلى الياء ش إذا كان المنقوص منصوبا وجب في الوقف إثبات يائه فإن كان منونا أبدل من تنوينه ألف كقوله تعالى ربنا إننا سمعنا مناديا وإن كان غير منون وقف على الياء كقوله تعالى كلا إذا بلغت التراقي ص ويوقف على إذا ونحو لنسفعا و رأيت زيدا بالألف ش يجب في الوقف قلب النون الساكنة الفا في ثلاث مسائل إحداها إذا هذا هو الصحيح وجزم ابن عصفور في شرح الجمل بأنه يوقف عليها بالنون وبنى على ذلك أنها تكتب بالنون وليس كما ذكر ولا تختلف القراء في الوقف على نحو ولن تفلحوا إذا أبدا أنه بالألف الثانية نون التوكيد الخفيفة الواقعة بعد الفتحة كقوله تعالى لنسفعا وليكونا وقف الجميع عليها بالألف قال الشاعر
    وإياك والميتات لا تقربنها ولا تعبد الشيطان والله فاعبدا أصله أعبدن الثالثة تنوين الاسم المنصوب نحو رأيت زيدا هذا وقف عليه العرب بالألف إلا ربعة فإنهم وقفوا على نحو رأيت زيدا بالحذف قال شاعرهم ألا حبذا غنم وحسن حديثها لقد تركت قلبي بها هائما دنف
    كما يكتبن ش لما ذكرت الوقف على هذه الثلاثة ذكرت كيفية رسمها في الخط استطرادا فذكرت أن النون في المسائل الثلاث تصور ألفا على حسب الوقف وعن الكوفيين أن نون التوكيد تصور نونا وعن الفراء أن إذا إذا كانت ناصبة كتبت بالألف وإلا كتبت بالنون فرقا بينها وبين إذا الشرطية والفجائية وقد تلخص أن في كتابة إذا ثلاثة مذاهب بالألف مطلقا والنون مطلقا والتفصيل
    وتكتب الألف بعد واو الجماعة ك قالوا دون الأصيلية ك زيد يدعو وترسم الألف ياء إن تجاوزت الثلاثة كاستدعي والمصطفى أو كان أصلها الياء كرمى والفتى وألفا في غيره كقفا والعصا وينكشف أمر ألف الفعل بالتاء كرميت وعفوت والاسم بالتثنية كعصوين وفتيين ش لما ذكرت هذه المسألة من مسائل الكتابة استطردت بذكر مسألتين مهمتين من مسائلها إحداهما أنهم فرقوا بين الواو في قولك زيد يدعو وبينها في قولك القوم لم يدعوا فزادوا ألفا بعد واو الجماعة وجرد والأصلية من الألف قصدا للتفرقة بينها الثانية أن من الألفات المتطرفة ما يصور ألفا ومنها ما يصور ياء وضابط ذلك أن الألف إذا تجاوزت ثلاث أحرف أو كانت منقلبة عن ياء صورت ياء مثال ذلك في النوع الأول استدعى والمصطفى وفي النوع الثاني رهى وهدى والفتى والهدى وإن كانت ثالثة منقلبة عن واو صورت ألفا وذلك نحو دعا وعفا والعصا والقفا ولما ذكرت ذلك احتجت إلى ذكر قانون يتميز به ذوات الواو من ذوات الياء فذكرت أنه إذا أشكل أمر الفعل وصلته بتاء المتكلم أو المخاطب فمهما ظهر فهو أصله ألا ترى أنك تقول في رمى وهدى رميت وهديت وفي دعا وعفا دعوت وعفوت وإذا أشكل أمر الاسم نظرت إلى تثنية فمهما ظهر فيها فهو أصله ألا ترى أنك تقول في الفتى والهدي الفتيان والهديان وفي العصا والقفا العصوان وما أحسن قول الشاطبي رحمه الله تعالى وتثنية الأسماء تكشفها وإن رددت إليك الفعل صادفت منبلا
    قال الحرير رحمه الله تعالى إذا الفعل يوما غم عنك هجاؤه فالحق به تاء الخطاب ولا تقف فإن تره بالياء يوما كتبته بياء وإلا فهو يكتب بالألف


    كتاب شرح قطر الندى..مقدمة الكاتب
    شرح قطر الندى
    كتاب شرح قطر الندى ..أنواع الإعراب
    كتاب شرح قطر الندى ..الحرف وعلاماته وأنها جميعها مبنية
    كتاب شرح قطر الندى..ما .. ولا .. ولات.. النافية
    كتاب شرح قطر الندى..حروف الجر
    كتاب شرح قطر الندى.. أنواع المفعول
    كتاب شرح قطر الندى..الاشتغال
    كتاب شرح قطر الندى,, *** لا النافية للجنس **
    كتاب شرح قطر الندى,,*** الحال **
    كتاب شرح قطر الندى..المبتدأ والخبر
    كتاب شرح قطر الندى..*** نائب الفاعل **
    كتاب شرح قطر الندى..الأفعال الخمسة
    كتاب شرح قطر الندى..المسثنى بإلا
    كتاب شرح قطر الندى..المثنى وجمع المذكر السالم وما حمل عليه
    كتاب شرح قطر الندى..*** الفاعل **
    كتاب شرح قطر الندى,,إن وأخواتها
    كتاب شرح قطر الندى..التوابع
    كتاب شرح قطر الندى..*** التعجب **
    كتاب شرح قطر الندى...همزة الوصل
    كتاب شرح قطر الندى..التنازع
    كتاب شرح قطر الندى...ما لا ينصرف
    كتاب شرح قطر الندى...الفعل الماضي
    كتاب شرح قطر الندى ..الفعل المضارع
    كتاب شرح قطر الندى.. *** كان وأخواتها **
    كتاب شرح قطر الندى..*** موانع صرف الاسم تسعة **
    كتاب شرح قطر الندى ..*** النكرة ***
    كتاب شرح قطر الندى ...فعل الأمر


      الوقت/التاريخ الآن هو 5/8/2024, 9:07 am