شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
قسم النحو والصرف Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
قسم النحو والصرف Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
قسم النحو والصرف Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
قسم النحو والصرف Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
قسم النحو والصرف Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
قسم النحو والصرف Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
قسم النحو والصرف Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
قسم النحو والصرف Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
قسم النحو والصرف Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
قسم النحو والصرف Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
قسم النحو والصرف Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
قسم النحو والصرف Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
قسم النحو والصرف Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
قسم النحو والصرف Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
قسم النحو والصرف Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
قسم النحو والصرف Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
قسم النحو والصرف Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
قسم النحو والصرف Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
قسم النحو والصرف Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
قسم النحو والصرف Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
قسم النحو والصرف Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
قسم النحو والصرف Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
قسم النحو والصرف Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
قسم النحو والصرف Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
قسم النحو والصرف Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
قسم النحو والصرف Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
قسم النحو والصرف Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
قسم النحو والصرف Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
قسم النحو والصرف Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
قسم النحو والصرف Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
قسم النحو والصرف Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
قسم النحو والصرف Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
قسم النحو والصرف Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

قسم النحو والصرف 

المواضيع
لا مساهمات جديدة
10072008
وجوه النصب


فالنصب أحد وخمسون وجها نصب من مفعول به ونصب من مصدر ونصب من قطع ونصب من حال ونصب من


ظرف ونصب ب إن وأخواتها ونصب بخبر كان وأخواتها ونصب من التفسير ونصب من التمييز ونصب بالاستثناء


ونصب بالنفي ونصب ب حتى وأخواتها ونصب بالجواب بالفاء ونصب بالتعجب ونصب فاعله مفعول ومفعوله فاعل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 555
لا مساهمات جديدة
11072008


باب عسى
إن قال قائل ما عسى من الكلم قيل فعل ماض من أفعال المقاربة لا يتصرف
و قد حكى عن ابن السراج أنه حرف ا وهو قول شاذ لا يعرج عليه والصحيح أنه فعل والدليل على ذلك أنه يتصل به تاء الضمير و ألفه و واوه نحو عسيت وعسيا وعسوا قال الله تعالى ( فهل عسيتم إن توليتم ) فلما دخلت عليه هذه الضمائر كما تدخل على الفعل نحو قمت و قاما و قاموا و قمتم دل على أنه فعل
و كذلك أيضا تلحقه تاء التأنيث الساكنة التي تختص بالفعل تقول عست المرأة كما تقول قامت وقعدت فدل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 554
لا مساهمات جديدة
11072008



تنفي الحال كما أن ليس تنفي الحال
والوجه الثاني أن ما تدخل على المبتدأ والخبر كما أن ليس تدخل على المبتدأ و الخبر ويقوي هذه المشابهة بينهما دخول الباء في خبرها كما تدخل في خبر ليس فاذا ثبت أنها أشبهت ليس وجب أن تعمل عملها فترفع الاسم وتنصب الخبر و هي لغة القرآن قال الله تعالى ( ما هذا بشر ) و ذهب الكوفيون إلى أن الخبر منصوب بحذف حرف الجر وهذا فاسد لأن حذف حرف الجر لا يوجب النصب لأنه لو كان حذف حرف الجر يوجب النصب لكان ينبغي أن يكون ذلك في كل موضع ولا...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 553
لا مساهمات جديدة
10072008
الأولى: تعتبر الحرف الأول والثاني فالثالث فالرابع فالخامس وتسمى الحرف الأول باباً والأخير فصلاً، ونجد فيها كلماتنا في المواضع الآتية:


من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 553
لا مساهمات جديدة
10072008
ولام المدح



قولهم يالك رجلا صالحا ويالك خبرا سارا ومن المدح قول الله تعالى ( ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون )



ولام الذم


مثل يا لك رجلا ساقطا ويا لك رجلا جاهلا قال الله عز وجل ( لبئس المولى ولبئس العشير )

للأذقان سجدا ) أي على الأذقان



من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 551
لا مساهمات جديدة
10072008

اعراب
سورة آل عمران


بسم الله الرحمن الرحيم الم قد تقدم الكلام عليها في أول البقرة والميم من ميم حركت لالتقاء الساكنين وهو الميم ولام التعريف في اسم الله ولم تحرك لسكونها وسكون الياء قبلها لأن جميع هذه الحروف التي على هذا المثال تسكن إذا لم يلقها ساكن بعدها كقوله لام ميمم ذلك الكتاب وحم وطس وق وك وفتحت لوجهين أحدهما كثرة استعمال اسم الله بعدها والثاني ثقل الكسرة بعد الياء...

من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 551
لا مساهمات جديدة
24022009
كتاب الأصول في النحو

الفصل السادس

في الغريب والعزيز والمشهور والمتواتر

الغريب

الحديث الصحيح إن كان راويه واحدا يسمى غريبا العزيز وإن كان اثنين يسمى عزيزا المشهور وإن كانوا أكثر يسمى...

من طرف زائر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 551
لا مساهمات جديدة
11072008
ثلاثة أوجه أحدها هو مصدر كالباطل والثاني ذي زائدة وقد جاء مثل ذلك في الشعر كقول الكميت إليكم ذوي آل النبي والثالث أنه أضاف الاسم إلى المسمى وهو محذوف تقديره ذي مسمى عالم كقول الشاعر إلى الحول ثم اسم السلام عليكما أي مسمى السلام قوله تعالى فأسرها الضمير يعود إلى نسبتهم إياه إلى السرق وقد دل عليه الكلام وقيل في الكلام تقديم وتأخير تقديره قال في نفسه أنتم شر مكانا وأسرها أي هذه الكلمة و مكانا تمييز أي شر منه أو منهما قوله تعالى فخذ أحدنا مكانه هو منصوب على الظرف والعامل فيه خذ ويجوز أن يكون محمولا على...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 548
لا مساهمات جديدة
10072008
همزة الوصل وهمزة القطع




همزة (ال) التعريف وأَشباهها سميت همزة وصل لأَنها تسقط في درج الكلام كقولنا (غاب المحسنُ) فاللام الساكنة اتصلت بالباء قبلها وسقطت الأَلف بينهما لفظاً لا خطاً. وإنما نتوصل بها إلى النطق بالساكن كقولنا (اَلمحسن جاء) ولهذا سميت همزة الوصل.

أَما همزة القطع فهي التي...

من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 548
لا مساهمات جديدة
10072008
والرفع بخبر إن



قولهم إن زيدا قائم إن عبد الله خارج ويقولون إن عبيد الله الظريف خارج نصبت عبد الله بإن ونصبت الظريف لأنه من

نعته ورفعت خارجا لأنه خبره


فإذا فصلوا بين الاسم والنعت كانوا بالخيار إن شاؤوا رفعوا النعت وإن شاؤوا نصبوه يقولون إن زيدا خارج الظريف

ويقولون إن زيدا خارج الظريف

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 548
لا مساهمات جديدة
22072008
سورة والشمس
بسم الله الرحمن الرحيم


الوأو الأولى للقسم وما بعدها عطف و إذ معمول للقسم وجواب القسم قد أفلح وحذف اللام لطول الكلام و ما في المواضع الثلاثة بمعنى من وقيل مصدرية و دساها اصله دسسها فأبدلت السين الاخيرة ألفا لكثرة الامثال والطغوى فعلى من الطغيان والوأو مبدلة من ياء مثل...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 547
لا مساهمات جديدة
11072008

وما في المجازاة




قولهم ما تفعل أفعل وما تقل أقل جزم بالمجازاة وجوابها قال الله تعالى ( ما يفتح الله الناس من رحمة فلا ممسك لها وما


يمسك فلا مرسل له من بعده ) وصار جوابه بالفاء



وما الاستفهام


مثل قولك ما لك وما لزيد وما يعمل قال الله جل ذكره ( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ) وإن...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 547
لا مساهمات جديدة
10072008
وأما ألف التأنيث



فمثل حمراء وصفراء وخضراء ألحقت في أخر المؤنث




ما كان في أول المذكر ليبلغ بنات الأربع و المذكر أخضر وأحمر




وأصفر




وأما ألف التعريف




مثل قولك النساء والمرأة...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 547
لا مساهمات جديدة
10072008
6 جمل اللامات




وهي ثلاثون لاما



لام الصفتة ولام الأمر ولام الخبر ولام كي ولام الجحود




ولام الاستثغاثة ولام النداء ولام التعجب ولام في موضع إلا ولام




القسم ولام الوعيد ولام التأكيد ولام الشرط ولام المدح ولام الذم


من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 547
لا مساهمات جديدة
10072008
والنصب بخبر كفى مع الباء




قولهم كفى بزيد رجلا قال الله عز وجل ( وكفى بالله حسيبا ) ( وكفى بالله شهيدا ) ( وكفى بربك هاديا ونصيرا )


ومثله كثير في كتاب الله عز وجل


قال الشاعر هو حسان بن ثابت




الظاهر تقول حسبك وعبد الله درهمان وحسبه ومحمدا ثوبان معناه حسبك وكفى عبد الله درهمان قال الشاعر

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 544
لا مساهمات جديدة
11072008
باب المعرفة والنكرة
إن قال قائل هل المعرفة اصل أو النكرة قيل لا بل النكرة هي الأصل لأن التعريف طارئ على التنكير فإن قيل ما حد النكرة والمعرفة قيل حد النكرة ما لملي يخص الواحد من جنسه نحو رجل وفرس ودار وما أشبه ذلك وحد المعرفة ما خص الواحد من جنسه فإن قيل فبأي شيء تعتبر النكرة من المعرفة قيل بشيئين أحدهما دخول الألف واللام نحو الفرس والغلام ودخول رب عليها نحو رب فرس وغلام وما أشبه ذلك فإن قيل فعلى كم نوعا تكون المعرفة قيل على خمسة أنواع الاسم المضمر والعلم والمبهم وهو اسم الإشارة وما عرف بالألف واللام وما أضيف إلى أحد هذه المعارف فأما الاسم المضمر فعلى ضربين منفصل ومتصل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 543
لا مساهمات جديدة
11072008



ولا التي للصلة




قوله تعالى ( لا أقسم معناه أقسم ولا صلة وكذلك قوله جل وعز ( لئلا يعلم أهل الكتاب ) أي ليعلم و لا صلة



ولا للنسق


قولك رأيت محمدا لا خالدا ومررت بمحمد لا خالد وهذا محمد لا خالد



وإلا...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 543
لا مساهمات جديدة
10072008
ولام كي



قولهم أتيتك لتفيدني علما وهذه اللام مكسورة أبدا معناه لكي

تفيدني قال الله جل وعز ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ) معناه لكي يغفر لك الله


نصبت يغفر بلام كي



ولام الجحود


مثل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 542
لا مساهمات جديدة
10072008
والرفع ب هل وأخواتها من حروف الرفع




مثل قولك هل أبوك حاضر وأين أبوك خارج وخارجا وكيف أبو زيد صانع وصانعا وإنما جاز النصب في خبر أين

وكيف لأنك تقول أين أبوك وكيف زيد وتسكت فيكون كلاما تاما ثم تنصب على الاستغناء وتمام الكلام وإذا قلت هل أبوك

لم يجز لك السكوت حتى تقول خارج فليس فيه إلا الرفع


وتقول...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 542
لا مساهمات جديدة
10072008


والرفع بالصرف



قول الله عز وجل ( ولا تمنن تستكثر ) ذكر النحويون أن معناه

ولا تمنن مستكثرا فصرف من منصوب إلى مرفوع ومثله ( ثم ذرهم في خوضهم يلعبون ) معناه ثم ذرهم في خوضهم

لاعبين فصرف من النصب إلى الرفع لولا ذلك لكان يلعبوا جزما على جواب الأمر


ومثله ( فذروها تأكل في أرض الله ) ومن يقرؤها...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 542
افرز
افرز آخداً بعين الإعتبار
رتب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

الأعضاء المتواجدون في المنتدى: لا أحد


  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • اعلان اعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام
الوقت/التاريخ الآن هو 5/19/2024, 3:49 pm