شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
قسم النحو والصرف Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
قسم النحو والصرف Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
قسم النحو والصرف Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
قسم النحو والصرف Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
قسم النحو والصرف Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
قسم النحو والصرف Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
قسم النحو والصرف Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
قسم النحو والصرف Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
قسم النحو والصرف Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
قسم النحو والصرف Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
قسم النحو والصرف Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
قسم النحو والصرف Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
قسم النحو والصرف Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
قسم النحو والصرف Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
قسم النحو والصرف Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
قسم النحو والصرف Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
قسم النحو والصرف Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
قسم النحو والصرف Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
قسم النحو والصرف Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
قسم النحو والصرف Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
قسم النحو والصرف Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
قسم النحو والصرف Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
قسم النحو والصرف Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
قسم النحو والصرف Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
قسم النحو والصرف Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
قسم النحو والصرف Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
قسم النحو والصرف Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
قسم النحو والصرف Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
قسم النحو والصرف Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
قسم النحو والصرف Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
قسم النحو والصرف Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
قسم النحو والصرف Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
قسم النحو والصرف Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

قسم النحو والصرف 

المواضيع
لا مساهمات جديدة
10072008
وأما الفعل الذي يتوسط بين صفتين





فهو نصب أبد ا كقولك أزيد في الدار قائما فيها ومثله قول الله جل وعز ( فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدين فيها )


يعني أن النار صفة وفيها صفة فوقع خالدين بينهما وخالدين تثنية وهو فعل فلا يجوز فيه الرفع ومن قال من النحويين إن

الرفع جائز فقد لحن


والنصب...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 574
لا مساهمات جديدة
11072008



مسائل من هذا الباب
تقول : ما أحسن وأجمل زيداً إن نصبت ( زيداً ) ب ( أجمل ) فإن نصبته


ب ( أحسن ) قلت : ما أحسن وأجمله زيداً تريد : ما أحسن زيدا وأجمله
وعلى هذا مذهب إعمال الفعل الأول وكذلك : ما أحسن وأجملهما أخويك وما أحسن وأجملهم أخوتك فهذا يبين لك أن أحسن وأجمل وما أشبه ذلك أفعال
وتقول : ما أحسن ما كان زيد فالرفع الوجه و ( ما ) الثانية في موضع نصب بالتعجب وتقدير ذلك ما أحسن كون زيد

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 573
لا مساهمات جديدة
11072008



باب البدل
إن قال قائل : ما الغرض في البدل قيل : الإيضاح ورفع الالتباس وإزالة التوسع والمجاز
فإن قيل : فعلى كم ضربا البدل قيل : على أربعة أضرب : بدل الكل من الكل وبدل البعض من الكل وبدل الاشتمال وبدل الغلط فأما بدل الكل من الكل فكقولك : جاءني أخوك زيد ورأيت أخاك زيدا ومررت بأخيك زيد قال الله تعالى : ( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم )
وبدل البعض من الكل كقولك : جاءني بنو فلان ناس منهم ولا بد أن يكون فيه ضمير يعلقه بالمبدل منه...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 572
لا مساهمات جديدة
11072008




باب جمع التكسير
إن قال قائل لم سمي جمع التكسيرا قيل إنما سمي بذلك على التشبيه بتكسير الآنية لأن تكسيرها إنما هو إزالة التئام أجزائها فلما أزيل نظم الواحد وفك نضده في هذا الجمع سمي جمع التكسير وهو على أربعة أضرب أحدها أن يكون لفظ الجمع اكثر من لفظ الواحد والثاني أن يكون لفظ الواحد أكثر من لفظ الجمع والثالث أن يكون مثله في الحروف دون الحركات والرابع أن يكون مثله في الحروف و الحركات فأما ما لفظ الجمع أكثر من الواحد فنحو رجل ورجال ودرهم ودراهم...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 571
لا مساهمات جديدة
11072008

[b]جمل الواوات



وهي عشرة



واو سنخ وواو استئناف وواو عطف وواو في معنى رب وواو قسم وواو النداء وواو إقحام وواو إعراب وواو ضمير

وواو تتحول أو وواو تتحول ياء وواو في موضع بل وواو معلولة تقع في الأسماء والأفعال


فأما واو السنخ

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 571
لا مساهمات جديدة
24022009
كتاب الأصول في النحو

الفصل العاشر

في الكتب الستة المشهورة

الكتب الستة

الكتب الستة المشهورة المقررة في الإسلام التي يقال لها الصحاح الستة هي 1 صحيح البخاري 2وصحيح مسلم 3والجامع للترمذي 4والسنن لأبي...

من طرف زائر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 571
لا مساهمات جديدة
10072008
فالرفع بالفاعل




قولك خرج زيد وقام عمرو


وما لم يذكر فاعله


ضرب زيد وكسي عمرو


والمبتدأ وخبره


زيد خارج والمرأة منطلقة رفعت زيدا بالابتداء ورفعت خارجا لأنه خبر الابتداء


واسم...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 569
لا مساهمات جديدة
10072008
وأما ألف النفس






فهي مفتوحة أبدا فيما كان ياء يفعل منها مفتوحة نحو قولك





أنا أضرب أنا أخرج أنا أكتب لأنك تقول يضرب ويخرج




ويكتب وتقول في الماضي اكتتب اكتسب انتسخت فتكسر





الألف لأنها صارت ألف الوصل وتقول في المستقبل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 568
لا مساهمات جديدة
11072008



باب الحكاية
ان قال قائل لم دخلت الحكاية الكلام قيل لأنها تزيل الالتباس وتزيل التوسع في الكلام فإن قيل فهل تجوز الحكاية في غير الاسم العلم والكنية قيل اختلفت العرب في ذلك فمن العرب من يجيز الحكاية في المعارف كلها دون النكرات قال الشاعر - من الوافر -
( سمعت الناس ينتجعون غيثا ... فقلت لصيدح انتجعي بلالا )
فقال الناس بالرفع كأنه سمع قائلا يقول الناس ينتجعون غيثا فحكي الاسم مرفوعا كما سمع ومن العرب من يجيز الحكاية في المعرفة والنكرة ومن ذلك...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 567
لا مساهمات جديدة
10072008

اعراب
اعراب الاستعإذة


أعوذ أصله اعوذ بسكون العين وضم الوأو مثل اقتل فاستثقلت الضمة على الوأو فنقلت إلى العين وبقيت ساكنة ومصدره عوذ وعيإذ ومعإذ وهذا تعليم والتقدير فيه قل اعوذ والشيطان فيعال من شطن يشطن إذا بعد ويقال فيه شاطن وتشطين وسمي بذلك كل متمرد لبعد غوره في الشر وقيل هو فعلان من شاط يشيط إذا هلك فالتمرد هالك بتمرده ويجوز ان يكون سمي بعلان لمبالغته في اهلاك غيره والرحيم فعيل بمعنى مفعول اي مرجوم بالطرد واللعن وقيل هو فعيل بمعنى فاعل اي يرجم...

من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 566
لا مساهمات جديدة
10072008
وأما ألف الإقحام



فقولهم للعقرب عقراب ومثله قول الله جل وعز ( وكذبوا بأياتنا كذابا ) قال الشاعر




( أعوذ بالله من العقراب ... الشائلات عقد الأذناب )




وأما ألف الإلحاق




ألف تلحق بعد الواو مثل خرجوا وقالوا وظعنوا وأشباه ذلك وتسمى ألف...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 565
لا مساهمات جديدة
10072008
والرفع بشكل النفي




وهو كل ما جاز فيه النصب بالنفي ثم رفعته فهو شكل النفي على ما قرؤوا ( فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )

ومعناه ليس رفث وليس فسوق


وأما قول الشاعر


( فلا أب وابنا مثل مروان وابنه ... إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا ) وأما قول الآخر

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 565
لا مساهمات جديدة
11072008



والواو التي في معنى رب


قولهم . . . قال الشاعر


( وعانيه كالمسك طاب نسيمها ... تلجلج منها حين يشربها الفضل )



( كأن الفتى يوما وقد ذهبت به ... مذاهبه يلفى وليس له أصل )


معناه ورب عانية فأضمر رب واكتفي بالواو

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 564
لا مساهمات جديدة
09072008
[center]شروط اشتقاقهما - أحكام تتعلق بهما - إعرابهما


إذا أَراد امرؤٌ أَن يعبر عن إعجابه بصفة لشيءٍ ما، اشتق من مصدر هذه الصفة إحدى هاتين الصيغتين:

1- ما أَفْعَلَه

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 563
لا مساهمات جديدة
11072008



شرح الحرف
الحرف : ما لا يجوز أن يخبر عنه كما يخبر عن الإسم ألا ترى أنك لا نقول : إلى منطلق كما تقول : ( الرجل منطلق ) ولا عن ذاهب كما تقول : ( زيد ذاهب ) ولا يجوز أن يكون خبراً لا تقول : ( عمرو إلى ) و ( لا بكر عن ) فقد بان أن الحرف من الكلم الثلاثة هو الذي لا يجوز أن تخبر عنه ولا يكون خبراً . والحرف لا يأتلف منه مع الحرف كلام لو قلت


( أمن ) تريد ألف الإستفهام ( ومن ) التي يجر بها لم يكن كلاماً...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 562
لا مساهمات جديدة
11072008



باب المصدر
إن قال قائل لم كان المصدر منصوبا قيل لوقوع الفعل عليه وهو المفعول المطلق فإن قيل هل الفعل مشتق من المصدر أو المصدر مشتق من الفعل قيل اختلف النحويون في ذلك فذهب البصريون إلى أن الفعل مشتق من المصدر واستدلوا على ذلك من سبعة أوجه الوجه الأول أنه سمي مصدرا والمصدر هو الموضع الذي تصدر عنه الإبل فلما سمي مصدرا دل على أنه قد صدر عنه الفعل و الوجه الثاني أن المصدر يدل على زمان مطلق و الفعل يدل على زمان معين فكما أن المطلق اصل للمقيد فكذلك المصدر...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 561
لا مساهمات جديدة
11072008



والتاء التي تكون بدلا من الدال


مثل التاء التي في ستة أصله سدسة والدليل على ذلك أنك إذا صغرت أو نسبت قلت سديس وسدسي وإنما دخلت التاء في


ستة لأن السين والدال مخرجهما من مكان واحد فأبدلت التاء بالدال لتخف على اللسان في النطق



وأما قول الله تبارك وتعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) فأصله...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 561
لا مساهمات جديدة
10072008
استعمال المعجمات
باستيعاب ما تقدم من بحث المجرد والمزيد مع بعض التمرين عليه وعلى بحث الصحيح والمعتل الآتي بعد، يحصل المرء على دُربة في البحث عما يريد في المعجمات باتباع الملاحظتين التاليتين:
أ- 1- أسقط من الكلمة التي تبحث عنها كل ما اتصل بها من علامات مضارعة أو ألفات وصل أو ضمائر أو حروف...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 560
لا مساهمات جديدة
10072008
والرفع بالتحقيق




قولهم لا رجل إلا زيد ولا إله إلا الله رفعت اسم الله وزيدا



على التحقيق ولأنه لا يجوز أن تسكت دون تمامه ألا ترى انك إذا قلت لا رجل لم يكن كلامك تاما حتى تقول إلا زيد


وأما قول الأعشى


( وكل أخ مفارقه أخوه ... لعمر أبيك إلا الفرقدان )

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 558
لا مساهمات جديدة
10072008
ولام الوعيد




قول الله تعالى ( ليكفروا بما آتيناهم وليتمتعوا فسوف يعلمون ) وهو كقول الرجل للرجل في معنى التهدد ليفعل فلان ما


أحب فإني من ورائه


ولام التأكيد


مثل قوله ( ليسجنن ) ولا بد للام التأكيد من أن يتقدمه لام الشرط وهو لام لئن كقول الله تعالى ( ولئن لم يفعل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 555
افرز
افرز آخداً بعين الإعتبار
رتب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

الأعضاء المتواجدون في المنتدى: لا أحد


  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • اعلان اعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام
الوقت/التاريخ الآن هو 5/19/2024, 1:43 pm