شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
قسم النحو والصرف Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
قسم النحو والصرف Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
قسم النحو والصرف Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
قسم النحو والصرف Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
قسم النحو والصرف Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
قسم النحو والصرف Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
قسم النحو والصرف Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
قسم النحو والصرف Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
قسم النحو والصرف Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
قسم النحو والصرف Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
قسم النحو والصرف Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
قسم النحو والصرف Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
قسم النحو والصرف Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
قسم النحو والصرف Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
قسم النحو والصرف Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
قسم النحو والصرف Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
قسم النحو والصرف Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
قسم النحو والصرف Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
قسم النحو والصرف Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
قسم النحو والصرف Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
قسم النحو والصرف Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
قسم النحو والصرف Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
قسم النحو والصرف Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
قسم النحو والصرف Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
قسم النحو والصرف Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
قسم النحو والصرف Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
قسم النحو والصرف Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
قسم النحو والصرف Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
قسم النحو والصرف Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
قسم النحو والصرف Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
قسم النحو والصرف Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
قسم النحو والصرف Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
قسم النحو والصرف Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

قسم النحو والصرف 

المواضيع
لا مساهمات جديدة
11072008
سورة الانفال
بسم الله الرحمن الرحيم


عن الانفال الجمهور على اظهار النون ويقرأ بادغامها في اللام وقد ذكر في قوله عن الاهلة و ذات بينكم قد ذكر في آل عمران عند قوله بذات الصدور وجلت مستقبلة توجل بفتح التاء وسكون الوأو وهي اللغة الجيدة ومنهم من يقلب الوأو ألفا تخفيفا ومنهم من يقلبها ياء بعد كسر التاء وهو على لغة من كسر حرف المضارعة وانقلبت الوأو...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 527
لا مساهمات جديدة
10072008
فصل في هاء الضمير نحو عليهم وعليه وفيه وفيهم


وإنما أفردناه لتكرره في القرآن الأصل في هذه الهاء الضم لأنها تضم بعد الفتحة والضمة والسكون نحو انه وله وغلامه ويسمعه ومنه وإنما يجوز كسرها بعد الياء نحو عليهم وأيديهم وبعد الكسر نحو به وبداره وضمها في الموضعين جائز لأنه الأصل وإنما كسرت لتجانس ما قبلها من الياء والكسرة وبكل قد قرىء فأما عليهم ففيها عشر لغات وكلها قد قرىء به خمس مع ضم الهاء وخمس مع كسرها فالتي مع الضم إسكان الميم وضمها من غير...

من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 526
لا مساهمات جديدة
09072008
حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها
أ
1- ليست القواعد إلا قوانين مستنبطة من طائفة من كلام العرب الذين لم تفسد سلائقهم.
2- أعلى الكلام العربي من حيث صحة الاحتجاج به:

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 525
لا مساهمات جديدة
10072008
والجزم ب لم وأخواتها





وهي حروف تجزم الأفعال التي في أوائلها الزوائد الأربع فاعلم أن علامات الجزم بالضم والوقف والفتحة وإسقاط النون


والكسرة فالوقف مثل قولك لم يخرج ولم يبرح وهو السكون والجزم بالضم لم يدع ولم يغز والجزم بالكسر لم يرم ولم


يقض والجزم بالفتح لم يلق ولم يرض وإسقاط النون لم يخرجا ولم يخرجوا

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 525
لا مساهمات جديدة
24022009
كتاب الأصول في النحو

الفصل السابع

في تعدد مراتب الضعيف والصحيح وغيره وبعض اصطلاحات الترمذي

الضعيف
الحديث الضعيف هو الذي فقد فيه الشرائط المعتبرة في الصحة والحسن كلا أو بعضا ويذم راوية بشذوذ أو نكارة أو علة...

من طرف زائر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 525
لا مساهمات جديدة
11072008



باب مذ و منذ
إن قال قائل لم قلتم ان الأغلب على مذ الاسمية وعلى منذ الحرفية وكل واحد منهما يكون اسما وحرفا جارا قيل إنما قلنا أن الأغلب على مذ الاسمية لأنها دخلها الحذف والأصل فيها منذ فحذفت النون منها والحذف إنما يكون في الأسماء والدليل على أن الأصل في مذ منذ أنك لو صغرتها أو كسرتها لرددت النون فيها فقلت في تصغيرها منير وفي تكسيرها أمناذ لأن التصغير والتكسير يردان الأشياء إلى أصولها فدل على أن الأصل في مذ منذ
فإن قيل فلم إذا كانا اسمين كان الاسم...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 523
لا مساهمات جديدة
10072008

اعراب
سورة الانعام


بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى بربهم الباء تتعلق ب يعدلون أي الذين كفروا يعدلون بربهم غيره والذين كفروا مبتدأ ويعدلون الخبر والمفعول محذوف ويجوز على هذا أن تكون الباء بمعنى عن فلا يكون في الكلام مفعول محذوف بل يكون يعدلون لازما أي عدلون عنه إلى...

من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 522
لا مساهمات جديدة
11072008



ونون التأكيد


نحو اضربن زيدا واضربن أيضا بالتشديد


فإن لقي الخفيفة ساكن حذفتها لالتقاء الساكنين ولم تحرك كما يحرك التنوين كما قال الشاعر



( لا تهين الفقير علك أن ... تركع يوما والدهر قد رفعه )


وتقول على هذا اضرب الرجل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 521
لا مساهمات جديدة
11072008



فصل في رويد


يجيء على أربعة أوجه يكون اسما للفعل وصفة وحالا ومصدرا فالأول نحو رويد زيدا أي أمهله والصفة نحو سار سيرا

رويدا أي مترفقا والحال نحو دخل القوم رويدا أي دخلوا متمهلين


والذي بمعنى المصدر فنحو رويد نفسه يكون مضافا وينصب بفعل محذوف ولو فصلته من الإضافة قلت رويدا نفسه كما

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 521
لا مساهمات جديدة
10072008
والنصب على الموضع لا على الاسم



قولهم أزورك في اليوم أو غدا وتقول لستم بالكرام ولا السادة قال عقيبة الأسدي

ومنه قول جرير


( فالشمس طالعة ليست بكاشفة ... تبكي عليك نجوم الليل والقمرا ) نصب نجوم الليل والقمرا لأن موضعهما نصب كما

تقول لا آتيك عبادة الناس الله أي ما عبد الناس الله كاشفة يعني ظاهرة يقال ضربه فكشف عظمه أي...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 520
لا مساهمات جديدة
11072008



باب الشرط والجزاء
إن قال قائل لم عملت إن الجزم في الفعل المضارع قيل إنما عملت لاختصاصها وعملت الجزم لما بينا من أنها تقتضي جملتين الشرط والجزاء فلطول ما تقتضيه اختير لها الجزم لأنه حذف وتخفيف وأما ما عدا أن من ا لألفاظ التي يجازى بها نحو من وما وأي ومهما ومتى وأين وأيان وأنى وأي حين وحيثما وإذما فإنما عملت لأنها قامت مقام إن فعملت عملها وكلها مبنية لقيامها مقامها ما عدا أيا وسنذكرمعانيها ولم أقيمت مقام الحرف مستوفى في باب الاستفهام إن شاء الله تعالى...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 520
لا مساهمات جديدة
11072008



إن قال قائل ما الكلم قيل الكلم اسم جنس واحدته كلمة كقولك نبقة ونبق ولبنة ولبن وثفنة وثفن وما أشبه ذلك فإن قيل ما الكلام قيل ما كان من الحروف دالا بتأليفه على معنى يحسن السكوت عليه فإن قيل ما الفرق بين الكلم والكلام قيل الفرق بينهما أن الكلم ينطلق على المفيد وعلى غير المفيد وأما الكلام فلا ينطلق إلا على المفيد خاصة فإن قيل فلم قلتم ان أقسام الكلام ثلاثة لا رابع لها قيل لأنا وجدنا هذه الأقسام الثلاثة يعبر بها عن جميع ما يخطر بالبال ويتوهم في الخيال ولو كان ههنا قسم رابع لبقي في النفس...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 520
لا مساهمات جديدة
10072008
والرفع ب مذ


ومذ ترفع ما بعدها ما كان ماضيا وتخفض ما لم يمض تقول ما رأيته مذ يومان ومذ سنتان ومذ ثلاث ليال ومذ سنة ومذ

شهر ومذ ساعة قال الشاعر


( أبا حسن ما زرتكم مذ سنية ... من الدهر إلا والزجاجة تقلس )


وقال آخر

( لمن الديار بقنة الحجر ... أقاوينا مذ حجج ومذ شهر...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 520
لا مساهمات جديدة
10072008
ولام الخبر



وهي لام التحقيق كقولهم إن زيدا لخارج وإن محمدا لمنطلق قال الله تعالى ( إن ربهم يومئذ بهم لخبير ) اللام لام الخبر



وهي مفتوحة أبدا



وهذه اللام إذا أدخلت على خبر إن كسرت ألف إن وإن توسطت إن الكلام ولم تجئ في خبرها اللام فتحت الألف ألا



ترى أنك إذا بدأت ب...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 518
لا مساهمات جديدة
10072008
والرفع بالحكاية



كل شيء من القول فيه الحكاية فارفع نحو قولك قلت عبد الله صالح وقلت الثوب ثوبك قال الله جل ذكره ( سيقولون

ثلاثة رابعهم كلبهم ) وقال ( ولا تقولوا ثلاثة ) ( وقولوا حطة ) فإذا أوقعت عليها الفعل فانصب نحو قولك قلت خيرا

قلت شرا نصبت لأنه فعل واقع


والحروف التي يحكى بها أربعة سمعت وقرأت ووجدت وكتبت قال ذو...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 518
لا مساهمات جديدة
10072008
والجزم بالمجازاة وخبرها




كقولك إن تزرني أزرك وإن تكرمني أكرمك ومن يضربني أضربه جزمت يضربني لأنه شرط وجزمت أضربه لأنه


جواب المجازاة قال الله تعالى ( ومن يتول يعذبه عذابا أليما ) جزم ( يتول ) لأنه شرط وجزم ( يعذبه ) لأنه جوابه


ومثله ( وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذابا أليما )



وتقول...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 516
لا مساهمات جديدة
10072008
النصب من التفسير


والنصب من التفسير


قولهم عندك خمسون رجلا نصبت رجلا على التفسير قال الله عز وجل


( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ) نصبت نعجة على التفسير قال الأعشى


( فلو كنت في جب ثمانين قامة ... ورقيت أسباب السماء بسلم )


نصبت قامة على التفسير

من طرف زائرالليل - تعاليق: 2 - مشاهدة: 515
لا مساهمات جديدة
11072008



باب الوقف
- إن قال قائل على كم وجها يكون الوقف قيل على خمسة أوجه السكون وهو حذف الحركة والتنوين والإشمام وهو أن تضم شفتيك من غير صوت وهذا يدركه البصير دون الضرير والروم وهو أن تشير إلى الحركة بصوت ضعيف وهذا يدركه البصير و ا لضرير والتشديد وهو أن تشدد الحرف الأخير نحو هذا عمر وهذا خالد


فإنما أميلت لأنها أغنت غناء الجملة وأما يا في النداء فإنما أميلت لأنها قامت مقام الفعل فجازت...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 514
لا مساهمات جديدة
10072008

والرفع بالبنية




مثل حيث وقط لا يتغيران عن الرفع على كل حال وكذلك قبل وبعد إذا كانا على الغاية وفي لغة بعضهم حيث بالفتح لأن

الفتحة أخف الحركات وقالوا حيث وحوث


فما كان مفتوحا فهو على القياس وأما المضمومة كأنهم توهموا هذه الضمة التي في هذا الجنس الذي لا يجري فيه

الإعراب وأما المجزومة فهو...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 512
لا مساهمات جديدة
10072008
النصب بالتعجب


والنصب بالتعجب
قولهم ما أحسن زيدا وما أكرم عمرا هو في التمثال بمنزلة الفاعل والمفعول به كأنه قال شيء حسن زيدا وحد التعجب ما


يجده الإنسان من نفسه عند خروج الشيء من عادته


وقال الكوفيون هذا لا يقاس عليه لأن قولهم ما أعظم الله لا يجوز أن تقول شيء عظم الله فرد عليهم قولهم وقال

البصريون لا يذهب القياس بحرف...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 4 - مشاهدة: 511
افرز
افرز آخداً بعين الإعتبار
رتب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

الأعضاء المتواجدون في المنتدى: لا أحد


  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • اعلان اعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام
الوقت/التاريخ الآن هو 5/19/2024, 2:09 pm