| | سورة الانفال بسم الله الرحمن الرحيم عن الانفال الجمهور على اظهار النون ويقرأ بادغامها في اللام وقد ذكر في قوله عن الاهلة و ذات بينكم قد ذكر في آل عمران عند قوله بذات الصدور وجلت مستقبلة توجل بفتح التاء وسكون الوأو وهي اللغة الجيدة ومنهم من يقلب الوأو ألفا تخفيفا ومنهم من يقلبها ياء بعد كسر التاء وهو على لغة من كسر حرف المضارعة وانقلبت الوأو...
|
| | فصل في هاء الضمير نحو عليهم وعليه وفيه وفيهم وإنما أفردناه لتكرره في القرآن الأصل في هذه الهاء الضم لأنها تضم بعد الفتحة والضمة والسكون نحو انه وله وغلامه ويسمعه ومنه وإنما يجوز كسرها بعد الياء نحو عليهم وأيديهم وبعد الكسر نحو به وبداره وضمها في الموضعين جائز لأنه الأصل وإنما كسرت لتجانس ما قبلها من الياء والكسرة وبكل قد قرىء فأما عليهم ففيها عشر لغات وكلها قد قرىء به خمس مع ضم الهاء وخمس مع كسرها فالتي مع الضم إسكان الميم وضمها من غير...
|
| | حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها أ 1- ليست القواعد إلا قوانين مستنبطة من طائفة من كلام العرب الذين لم تفسد سلائقهم. 2- أعلى الكلام العربي من حيث صحة الاحتجاج به:
|
| | والجزم ب لم وأخواتها
وهي حروف تجزم الأفعال التي في أوائلها الزوائد الأربع فاعلم أن علامات الجزم بالضم والوقف والفتحة وإسقاط النون والكسرة فالوقف مثل قولك لم يخرج ولم يبرح وهو السكون والجزم بالضم لم يدع ولم يغز والجزم بالكسر لم يرم ولم يقض والجزم بالفتح لم يلق ولم يرض وإسقاط النون لم يخرجا ولم يخرجوا
|
| | كتاب الأصول في النحو
الفصل السابع
في تعدد مراتب الضعيف والصحيح وغيره وبعض اصطلاحات الترمذي
الضعيف الحديث الضعيف هو الذي فقد فيه الشرائط المعتبرة في الصحة والحسن كلا أو بعضا ويذم راوية بشذوذ أو نكارة أو علة...
|
| | باب مذ و منذ إن قال قائل لم قلتم ان الأغلب على مذ الاسمية وعلى منذ الحرفية وكل واحد منهما يكون اسما وحرفا جارا قيل إنما قلنا أن الأغلب على مذ الاسمية لأنها دخلها الحذف والأصل فيها منذ فحذفت النون منها والحذف إنما يكون في الأسماء والدليل على أن الأصل في مذ منذ أنك لو صغرتها أو كسرتها لرددت النون فيها فقلت في تصغيرها منير وفي تكسيرها أمناذ لأن التصغير والتكسير يردان الأشياء إلى أصولها فدل على أن الأصل في مذ منذ فإن قيل فلم إذا كانا اسمين كان الاسم...
|
| | اعرابسورة الانعام بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى بربهم الباء تتعلق ب يعدلون أي الذين كفروا يعدلون بربهم غيره والذين كفروا مبتدأ ويعدلون الخبر والمفعول محذوف ويجوز على هذا أن تكون الباء بمعنى عن فلا يكون في الكلام مفعول محذوف بل يكون يعدلون لازما أي عدلون عنه إلى...
|
| | ونون التأكيد
نحو اضربن زيدا واضربن أيضا بالتشديد
فإن لقي الخفيفة ساكن حذفتها لالتقاء الساكنين ولم تحرك كما يحرك التنوين كما قال الشاعر ( لا تهين الفقير علك أن ... تركع يوما والدهر قد رفعه )
وتقول على هذا اضرب الرجل...
|
| | فصل في رويد
يجيء على أربعة أوجه يكون اسما للفعل وصفة وحالا ومصدرا فالأول نحو رويد زيدا أي أمهله والصفة نحو سار سيرا رويدا أي مترفقا والحال نحو دخل القوم رويدا أي دخلوا متمهلين
والذي بمعنى المصدر فنحو رويد نفسه يكون مضافا وينصب بفعل محذوف ولو فصلته من الإضافة قلت رويدا نفسه كما
|
| | والنصب على الموضع لا على الاسم
قولهم أزورك في اليوم أو غدا وتقول لستم بالكرام ولا السادة قال عقيبة الأسدي ومنه قول جرير
( فالشمس طالعة ليست بكاشفة ... تبكي عليك نجوم الليل والقمرا ) نصب نجوم الليل والقمرا لأن موضعهما نصب كما تقول لا آتيك عبادة الناس الله أي ما عبد الناس الله كاشفة يعني ظاهرة يقال ضربه فكشف عظمه أي...
|
| | باب الشرط والجزاء إن قال قائل لم عملت إن الجزم في الفعل المضارع قيل إنما عملت لاختصاصها وعملت الجزم لما بينا من أنها تقتضي جملتين الشرط والجزاء فلطول ما تقتضيه اختير لها الجزم لأنه حذف وتخفيف وأما ما عدا أن من ا لألفاظ التي يجازى بها نحو من وما وأي ومهما ومتى وأين وأيان وأنى وأي حين وحيثما وإذما فإنما عملت لأنها قامت مقام إن فعملت عملها وكلها مبنية لقيامها مقامها ما عدا أيا وسنذكرمعانيها ولم أقيمت مقام الحرف مستوفى في باب الاستفهام إن شاء الله تعالى...
|
| | إن قال قائل ما الكلم قيل الكلم اسم جنس واحدته كلمة كقولك نبقة ونبق ولبنة ولبن وثفنة وثفن وما أشبه ذلك فإن قيل ما الكلام قيل ما كان من الحروف دالا بتأليفه على معنى يحسن السكوت عليه فإن قيل ما الفرق بين الكلم والكلام قيل الفرق بينهما أن الكلم ينطلق على المفيد وعلى غير المفيد وأما الكلام فلا ينطلق إلا على المفيد خاصة فإن قيل فلم قلتم ان أقسام الكلام ثلاثة لا رابع لها قيل لأنا وجدنا هذه الأقسام الثلاثة يعبر بها عن جميع ما يخطر بالبال ويتوهم في الخيال ولو كان ههنا قسم رابع لبقي في النفس...
|
| | والرفع ب مذ
ومذ ترفع ما بعدها ما كان ماضيا وتخفض ما لم يمض تقول ما رأيته مذ يومان ومذ سنتان ومذ ثلاث ليال ومذ سنة ومذ شهر ومذ ساعة قال الشاعر
( أبا حسن ما زرتكم مذ سنية ... من الدهر إلا والزجاجة تقلس )
وقال آخر ( لمن الديار بقنة الحجر ... أقاوينا مذ حجج ومذ شهر...
|
| | ولام الخبر
وهي لام التحقيق كقولهم إن زيدا لخارج وإن محمدا لمنطلق قال الله تعالى ( إن ربهم يومئذ بهم لخبير ) اللام لام الخبر وهي مفتوحة أبدا
وهذه اللام إذا أدخلت على خبر إن كسرت ألف إن وإن توسطت إن الكلام ولم تجئ في خبرها اللام فتحت الألف ألا ترى أنك إذا بدأت ب...
|
| | والرفع بالحكاية
كل شيء من القول فيه الحكاية فارفع نحو قولك قلت عبد الله صالح وقلت الثوب ثوبك قال الله جل ذكره ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ) وقال ( ولا تقولوا ثلاثة ) ( وقولوا حطة ) فإذا أوقعت عليها الفعل فانصب نحو قولك قلت خيرا قلت شرا نصبت لأنه فعل واقع
والحروف التي يحكى بها أربعة سمعت وقرأت ووجدت وكتبت قال ذو...
|
| | والجزم بالمجازاة وخبرها
كقولك إن تزرني أزرك وإن تكرمني أكرمك ومن يضربني أضربه جزمت يضربني لأنه شرط وجزمت أضربه لأنه جواب المجازاة قال الله تعالى ( ومن يتول يعذبه عذابا أليما ) جزم ( يتول ) لأنه شرط وجزم ( يعذبه ) لأنه جوابه ومثله ( وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذابا أليما )
وتقول...
|
| | النصب من التفسير والنصب من التفسير
قولهم عندك خمسون رجلا نصبت رجلا على التفسير قال الله عز وجل
( إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ) نصبت نعجة على التفسير قال الأعشى
( فلو كنت في جب ثمانين قامة ... ورقيت أسباب السماء بسلم )
نصبت قامة على التفسير
|
| | باب الوقف - إن قال قائل على كم وجها يكون الوقف قيل على خمسة أوجه السكون وهو حذف الحركة والتنوين والإشمام وهو أن تضم شفتيك من غير صوت وهذا يدركه البصير دون الضرير والروم وهو أن تشير إلى الحركة بصوت ضعيف وهذا يدركه البصير و ا لضرير والتشديد وهو أن تشدد الحرف الأخير نحو هذا عمر وهذا خالد فإنما أميلت لأنها أغنت غناء الجملة وأما يا في النداء فإنما أميلت لأنها قامت مقام الفعل فجازت...
|
| | والرفع بالبنية
مثل حيث وقط لا يتغيران عن الرفع على كل حال وكذلك قبل وبعد إذا كانا على الغاية وفي لغة بعضهم حيث بالفتح لأن الفتحة أخف الحركات وقالوا حيث وحوث
فما كان مفتوحا فهو على القياس وأما المضمومة كأنهم توهموا هذه الضمة التي في هذا الجنس الذي لا يجري فيه الإعراب وأما المجزومة فهو...
|
| | النصب بالتعجب والنصب بالتعجب قولهم ما أحسن زيدا وما أكرم عمرا هو في التمثال بمنزلة الفاعل والمفعول به كأنه قال شيء حسن زيدا وحد التعجب ما يجده الإنسان من نفسه عند خروج الشيء من عادته
وقال الكوفيون هذا لا يقاس عليه لأن قولهم ما أعظم الله لا يجوز أن تقول شيء عظم الله فرد عليهم قولهم وقال البصريون لا يذهب القياس بحرف...
|
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد