شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
اسرار العربية  باب المصدر Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
اسرار العربية  باب المصدر Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
اسرار العربية  باب المصدر Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
اسرار العربية  باب المصدر Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
اسرار العربية  باب المصدر Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
اسرار العربية  باب المصدر Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
اسرار العربية  باب المصدر Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
اسرار العربية  باب المصدر Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
اسرار العربية  باب المصدر Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
اسرار العربية  باب المصدر Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
اسرار العربية  باب المصدر Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
اسرار العربية  باب المصدر Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
اسرار العربية  باب المصدر Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
اسرار العربية  باب المصدر Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
اسرار العربية  باب المصدر Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
اسرار العربية  باب المصدر Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
اسرار العربية  باب المصدر Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
اسرار العربية  باب المصدر Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
اسرار العربية  باب المصدر Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
اسرار العربية  باب المصدر Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
اسرار العربية  باب المصدر Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
اسرار العربية  باب المصدر Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
اسرار العربية  باب المصدر Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
اسرار العربية  باب المصدر Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
اسرار العربية  باب المصدر Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
اسرار العربية  باب المصدر Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
اسرار العربية  باب المصدر Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
اسرار العربية  باب المصدر Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
اسرار العربية  باب المصدر Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
اسرار العربية  باب المصدر Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
اسرار العربية  باب المصدر Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
اسرار العربية  باب المصدر Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
اسرار العربية  باب المصدر Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
اسرار العربية  باب المصدر Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
اسرار العربية  باب المصدر Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
اسرار العربية  باب المصدر Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
اسرار العربية  باب المصدر Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
اسرار العربية  باب المصدر Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
اسرار العربية  باب المصدر Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
اسرار العربية  باب المصدر Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
اسرار العربية  باب المصدر Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
اسرار العربية  باب المصدر Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
اسرار العربية  باب المصدر Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
اسرار العربية  باب المصدر Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
اسرار العربية  باب المصدر Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
اسرار العربية  باب المصدر Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
اسرار العربية  باب المصدر Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
اسرار العربية  باب المصدر Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
اسرار العربية  باب المصدر Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
اسرار العربية  باب المصدر Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    اسرار العربية باب المصدر

    زائرالليل
    زائرالليل
    سرابي ملكي
    سرابي ملكي

    ذكر
    عدد المشاركات : 1647
    تاريخ الميلاد : 22/01/1974
    العمر : 50
    عدد مرات الشكر : 5
    11072008

    اسرار العربية  باب المصدر Empty اسرار العربية باب المصدر

    مُساهمة من طرف زائرالليل




    باب المصدر
    إن قال قائل لم كان المصدر منصوبا قيل لوقوع الفعل عليه وهو المفعول المطلق فإن قيل هل الفعل مشتق من المصدر أو المصدر مشتق من الفعل قيل اختلف النحويون في ذلك فذهب البصريون إلى أن الفعل مشتق من المصدر واستدلوا على ذلك من سبعة أوجه الوجه الأول أنه سمي مصدرا والمصدر هو الموضع الذي تصدر عنه الإبل فلما سمي مصدرا دل على أنه قد صدر عنه الفعل و الوجه الثاني أن المصدر يدل على زمان مطلق و الفعل يدل على زمان معين فكما أن المطلق اصل للمقيد فكذلك المصدر أصل للفعل والوجه الثالث أن الفعل يدل على شيئين و المصدر يدل على شيء واحد و كما أن الواحد قبل الاثنين فكذلك يجب أن يكون المصدر قبل الفعل


    و الوجه الرابع أن المصدر اسم وهو يستغني على الفعل والفعل لا بد له من الاسم وما يكون مفتقرا إلى غيره و لا يقوم بنفسه أولى بأن يكون فرعا مما لا يكون مفتقرا إلى غيره و الوجه الخامس أن المصدر لو كان مشتقا من الفعل لوجب أن يدل على ما في الفعل من الحدث والزمان ومعنى ثالث كما دلت أسماء الفاعلين والمفعولين على الحدث وعلى ذات الفاعل و المفعول به فلما لم يكن المصدر كذلك دل على أنه ليس مشتقا من الفعل و الوجه السادس أن المصدر لو كان مشتقا من الفعل لوجب أن يجري على سنن واحد ولم يختلف كما لم تختلف أسماء الفاعلين والمفعولين فلما اختلف المصدر اختلاف سائر الأجناس دل على أن الفعل مشتق
    منه و الوجه السابع أن الفعل يتضمن المصدر و المصدر لا يتضمن الفعل ألا ترى أن ضرب يدل على ما يدل عليه الضرب و الضرب لا يدل على ما يدل عليه ضرب و إذا كان كذلك دل على أن المصدر أصل و الفعل فرع و صار هذا كما تقول في الأواني المصوغة من الفضة فإنها فرع عليها و مأخوذة منها وفيها زيادة ليست في الفضة لأن الأواني فضة و ليست الفضة بأوان فدل على أن الفعل مأخوذ من المصدر كما كانت الأواني مأخوذة من الفضة فكذلك ههنا


    وأما الكوفيون فذهبوا إلى أن المصدر مأخوذ ملي الفعل و استدلوا على ذلك من ثلاثة أوجه الوجه الأول أن المصدر يعتل لاعتلال الفعل و يصح لصحته تقول قمت قياما فيعتل المصدر لاعتلال الفعل و تقول قاوم قواما فيصح المصدر لصحة الفعل فدل على أنه فرع عليه و الوجه الثاني أن الفعل يعمل في المصدر و لا شك أن رتبة العامل قبل ا لمعمول و الوجه الثالث أن المصدر يذكر توكيدا للفعل و لا شك أن رتبة المؤكد قبل رتبة المؤكد فدل على أن المصدر مأخوذ من الفعل و الصحيح ما ذهب إليه البصريون وأما ما استدل به الكوفيون ففاسد أما قولهم أنه يصح لصحة الفعل ويعتل لاعتلاله قلنا إنما صح لصحته و اعتل لاعتلاله طلبا للتشاكل ليجري الباب على سنن واحد لئلا تختلف طرق تصاريف الكلمة و هذا لا يدل على الأصل والفرع ألا ترى أنهم قالوا يعد والأصل فيه يوعد فحذفوا الواو لوقوعها بين ياء و كسرة و قالوا أعد و نعد و تعد فحذفوا الواو و إن لم تقع بين ياء و كسرة حملا على يعد لئلا

    تختلف طرق تصاريف الكلمة
    و كذلك قالوا أكرم و الأصل فيه أأكرم إلا أنهم حذفوا إحدى الهمزتين استثقالا لاجتماعهما ثم قالوا يكرم و تكرم و نكرم فحذفوا الهمزة و إن لم تجتمع همزتان حملا على أكرم ليجري الباب على سنن واحد فكذلك ههنا وأما قولهم أن الفعل يعمل في المصدر فلنا هذا لا يدل على أنه أصل له ا فإنا أجمعنا على أن الحروف تعمل في الأسماء والأفعال و لا شك أن الحروف ليست أصلا للأسماء ولا للأفعال
    فكذلك ههنا وأما قولهم إن المصدر يذكر يأكيدا للفعل قلنا هذا لا يدل على أنه فرع عليه ألا ترى أنك تقول جاءني زيد زيد و رأيت زيدا زيدا و لا يدل هذا على أن زيدا الثاني فرع على الأول فكذلك ههنا و قد بينا هذا مستوفى في المسائل الخلافية
    فإن قيل فلم كان قولهم سرت أشد السير منصوبا على المصدر قيل لأن أفعل لا يضاف إلا إلى ما هو بعض له و قد أضيف إلى المصدر الذي هو السير فلما أضيف إلى المصدر كان مصدرا فانتصب انتصاب المصادر كلها
    فإن قيل فعلى ماذا ينتصب قولهم قعد القرفصاء و نحوه قيل


    ينتصب على المصدر بالفعل الذي قبله لأن القرفصاء لما كانت نوعا من القعود والفعل الذي هو قعد يتعدى إلى جنس القعود الذي يشتمل على القرفصاء و غيرها تعدى إلى القرفصاء التي هي نوع منه لأنه إذا عمل في الجنس عمل في النوع إذ كان داخلا تحته هذا مذهب سيبويه وذهب أبو بكر بن السراج إلى أنه صفة لمصدر محذوف والتقدير فيه قعد القعدة القرفصاء إلا أنه حذف الموصوف و أقام الصفة مقامه و الذي عليه الأكثرون مذهب سيبويه لأنه لا يفتقر إلى تقدير موصوف و ما ذهب إليه ابن السراج يفتقر إلى تقدير موصوف وما لا يفتقر إلى تقدير أولى مما يفتقر إلى تقدير فاعرفه تصب إن شاء الله تعالى

    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    ابن درعا

    مُساهمة 7/12/2008, 12:42 pm من طرف ابن درعا

    اسرار العربية  باب المصدر 4110

    اسرار العربية  باب المصدر A4a22910

    [url=http://www.sarab.cz.cc/montada-f49/topic-t2187.htm]اسرار العربية
    اسرار العربية علم الكلام
    اسرار العربية باب المبتدأ
    اسرار العربية المعرب والمبني
    اسرار العربية باب حروف الجزم
    اسرار العربية باب الإمالة
    اسرار العربية باب نعم وبئس
    اسرار العربية باب إعراب الأفعال وبنائه
    اسرار العربية باب النسب
    اسرار العربية باب النداء
    اسرار العربية باب لا
    اسرار العربية باب ما يجربه به في الأستثناء
    اسرار العربية باب ما ينصب به في الاستثناء
    اسرار العربية باب الخطاب
    اسرار العربية باب إن و أخواتها
    اسرار العربية باب خبر المبتدأ
    اسرار العربية باب ما
    اسرار العربية باب الوصف
    اسرار العربية باب ظننت و أخواتها
    اسرار العربية باب أسماء الصلات
    اسرار العربية باب التعجب
    اسرار العربية باب الشرط والجزاء
    اسرار العربية باب الإغراء
    اسرار العربية باب جمع التأنيث
    اسرار العربية باب التحذير
    اسرار العربية باب الحال
    اسرار العربية باب عسى
    اسرار العربية باب الوقف
    اسرار العربية باب التثنية و الجمع
    اسرار العربية باب المفعول
    اسرار العربية باب المفعول له
    اسرار العربية باب حروف الاستفهام
    اسرار العربية باب الحروف التي تنصب الفعل المستقبل
    اسرار العربية باب المعرفة والنكرة
    اسرار العربية باب التمييز
    اسرار العربية باب جمع التكسير
    اسرار العربية باب الإضافة
    اسرار العربية اعراب الاسم
    اسرار العربية باب العطف
    اسرار العربية باب التوكيد
    اسرار العربية باب الندبة
    اسرار العربية باب عطف البيان
    اسرار العربية باب ما ينصرف
    اسرار العربية باب المفعول معه
    اسرار العربية باب حتى
    اسرار العربية باب حروف الجر
    اسرار العربية باب التصغير
    اسرار العربية باب جمع التكسير
    اسرار العربية باب البدل
    اسرار العربية باب العدد
    اسرار العربية باب الفاعل
    اسرار العربية باب كم
    اسرار العربية باب الألفات
    اسرار العربية باب كان و أخواتها
    اسرار العربية باب الإدغام
    اسرار العربية باب الترحيم
    اسرار العربية باب الاستثناء
    اسرار العربية باب المصدر
    اسرار العربية باب القسم
    اسرار العربية باب المعرفة والنكرة
    اسرار العربية باب الحكاية
    اسرار العربية باب حبذا
    [/url]

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/22/2024, 5:37 am