شبكة السراب الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2

    Anonymous
    زائر
    زائر

    22072008

    القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2 Empty القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2

    مُساهمة من طرف زائر

    المقالة الأولى في الصناعة اللفظية
    وهي تنقسم إلى قسمين
    القسم الأول في اللفظ المفردة اعلم أنه يحتاج صاحب هذه الصناعة في تأليفه إلى ثلاثة أشياء الأول منها اختيار الألفاظ المفردة وحكم ذلك اللآلئ المبددة فإنا تتخير وتنتقي قبل النظم الثاني نظم كل كلمة مع أختها المشاكلة لها لئلا يجيء الكلام قلقا نافرا عن مواضعه وحكم ذلك حكم العقد المنظوم في اقتران كل لؤلؤة منها بأختها المشاكلة لها الثالث الغرض المقصود من ذلك الكلام على اختلاف أنواعه وحكم ذلك حكم الموضع الذي يوضع فيه العقد المنظوم فتارة يجعل إكليلا على الرأس وتارة يجعل قلادة في العنق وتارة يجعل شنفا في الأذن ولكل موضع من هذه المواضع هيئة من الحسن تخصه فهذه ثلاثة أشياء لا بد للخطب والشاعر من العناية بها وهي الأصل المعتمد عليه في تأليف الكلام من النظم والنثر فالأول والثاني من هذه الثلاثة المذكورة هما المراد بالفصاحة والثلاثة بجملتها هي المراد بالبلاغة وهذا الموضع يضل في سلوك طريقه العلماء بصناعة صوغ الكلام من
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:03 am من طرف زائر

    القسم الثاني
    الألفاظ المركبة
    قد قدمنا القول في شرح أحوال اللفظ المفردة وما يختص بها وأما إذا صارت مركبة فإن لتركيبها حكما آخر وذاك أنه يحدث عنه من فوائد التأليفات والامتزاجات ما يخيل للسامع أن هذه الألفاظ ليست تلك التي كانت مفردة ومثال ذلك كمن أخذ لآلىء ليست من ذوات القيم الغالية فألفها وأحسن الوضع في تأليفها فخيل للناظر بحسن تأليفه وإتقان صنعته أنها ليست تلك التي كانت منثورة مبددة وفي عكس ذلك من يأخذ لآلىء من ذوات القيم الغالية فيفسد تأليفها فإنه يضع من حسنها وكذلك يجري حكم الألفاظ العالية مع فساد التأليف وهذا موضع شريف ينبغي الالتفات إليه والعناية به وجدناها تارة تكتسى حسنا وتارة يسلب ذلك الحسن عنها فعلمنا أن ذلك حادث عن اختلاف تأليف حركاتها واعلم أنه قد توالت حركة الضم في بعض الألفاظ ولم يحدث فيها كراهة ولا ثقلا كقوله تعالى ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر وكقوله تعالى وإن المجرمين في ضلال وسعر وكقوله تعالى وكل شيء فعلوه في الزبر فحركة الضم في هذه الألفاظ متوالية وليس بها من ثقل ولا كراهة وكذلك ورد قول أبي تمام نفس يحتثه نفس ودموع ليس تحتبس ومغان للكرى دثر عطل من عهده درس شهرت ما كنت أكتمه ناطقات بالهوى خرس فانظر كيف جاءت هذه الألفاظ الأربعة مضمومات كلها وهي مع ذلك حسنة لا ثقل بها ولا ينبو السمع عنها وهذا لا ينقض ما أشرنا إليه لأن الغالب أن يكون توالي حركة الضم مستثقلا فإذا شذ عن ذلك شيء يسير لا ينقض الأصل المقيس عليه
    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:03 am من طرف زائر

    النوع الثاني
    في التجنيس
    اعلم أن التجنيس غرة شادخة في وجه الكلام وقد تصرف العلماء من أرباب هذه الصناعة فيه فغربوا وشرقوا لا سيما المحدثين منهم وصنف الناس فيه كتبا كثيرة وجعلوه أبوابا متعددة واختلفوا في ذلك وأدخلوا بعض تلك الأبواب في بعض فمنهم عبد الله بن المعتز وأبو علي الحاتمي والقاضي أبو الحسين الجرجاني وقدامة بن جعفر الكاتب وغيرهم وإنما سمي هذا النوع من الكلام مجانسا لأن حروف ألفاظه يكون تركيبها من جنس واحد وحقيقته أن يكون اللفظ واحد والمعنى مختلفا وعلى هذا فإنه هو اللفظ المشترك وما عداه فليس من التجنيس الحقيقي في شيء إلا أنه قد خرج من ذلك ما يسمى تجنيسا وتلك تسمية بالمشابهة لا لأنها دالة على حقيقة المسمى بعينه وعلى هذا فإني نظرت في التجنيس وما شبه به فأجرى مجراه فوجدته ينقسم إلى سبعة أقسام واحد منها يدل على حقيقة التجنيس لأن لفظه واحد لا يختلف وستة أقسام مشبهة فأما القسم الأول فهو أن تتساوى حروف ألفاظه في تركيبها ووزنها كقوله تعالى ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة وليس في القرآن الكريم سوى هذه الآية فاعرفها ويروى في الأخبار النبوية أن الصحابة نازعوا جرير بن عبد الله البجلي زمامه فقال رسول الله خلوا بين جرير والجرير أي دعوا زمامه
    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:03 am من طرف زائر

    النوع الثالث
    في الترصيع
    وهو مأخوذ من ترصيع العقد وذاك أن يكون في أحد جانبي العقد من اللآلئ مثل ما في الجانب الآخر وكذلك نجعل هذا في الألفاظ المنثورة من الأسجاع وهو أن تكون كل لفظة من ألفاظ الفصل الأول مساوية لكل لفظة من ألفاظ الفصل الثاني في الوزن والقافية وهذا لا يوجد في كتاب الله تعالى لما هو عليه من زيادة التكلف فأما قول من ذهب إلى أن في كتاب الله منه شيئا ومثله بقوله تعالى إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم فليس الأمر كما وقع له فإن لفظة لفي قد وردت في الفقرتين معا وهذا يخالف شرط الترصيع الذي شرطناه لكنه قريب منه وأما الشعر فإني كنت أقول إنه لا يتزن على هذه الشريطة ولم أجده في أشعار العرب لما فيه من تعمق الصنعة وتعسف الكلفة وإذا جيء به في الشعر لم يكن عليه محض الطلاوة التي تكون إذا جيء به في الفواصل المسجوعة وهذا هو كذلك لأن العين والراء تساويا في البيت الأول في قوله الأشعار وعار والجيم والراء في البيت الثاني في قوله الأحجار وجار القسم السادس من المشبه بالتجنيس وهو ما يساوي وزنه تركيبه غير أن حروفه تتقدم وتتأخر وذلك كقول أبي تمام بيض الصفائح لا سود الصحائف في متونهن جلاء الشك والريب فالصفائح والصحائف مما تقدمت حروفه وتأخرت وقد ورد في الكلام المنثور كقوله في فضيلة تلاوة القرآن الكريم يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ فقوله اقرأ وارق من التجنيس المشار إليه في هذا القسم
    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:04 am من طرف زائر

    النوع الرابع
    في لزوم ما لا يلزم
    وهو من أشق هذه الصناعة مذهبا وأبعدها مسلكا وذاك لأن مؤلفه يلتزم ما لا يلزمه فإن اللازم في هذا الموضع وما جرى مجراه إنما هو السجع الذي هو تساوي أجزاء الفواصل من الكلام المنثور في قوافيها وهذا فيه زيادة على ذلك حرف الباء ولو رصع هذا البيت الترصيع الحقيقي لكان يلزمه أن يأتي بألفاظه على حرفين حرفين أحدهما الباء أو كان يقسم البيت نصفين ويماثل بين ألفاظ هذا النصف وهذا النصف وذلك مما يعسر وقوعه في الشعر وأرباب هذه الصناعات قد قسموا الترصيع إلى هذين القسمين المذكورين وهذه القسمة لا أراها صوابا لأن حقيقة الترصيع موجودة في القسم الأول دون الثاني ومما جاء في هذا القسم الثاني قول الخنساء حامي الحقيقة محمود الخليقة مهدي الطريقة نفاع وضرار وكذلك قول الآخر سود ذوائبها بيض ترائبها محض ضرائبها صيغت من الكرم
    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:04 am من طرف زائر

    النوع الخامس
    في الموازنة
    وهي أن تكون ألفاظ الفواصل من الكلام المنثور متساوية في الوزن وأن يكون صدر البيت الشعري وعجزه متساوي الألفاظ وزنا وللكلام بذلك طلاوة ورونق وسببه الاعتدال لأنه مطلوب في جميع الأشياء وإذا كانت مقاطع الكلام معتدلة وقعت من النفس موقع الاستحسان وهذا لا مراء فيه لوضوحه وهذا النوع من الكلام هو أخو السجع في المعادلة دون المماثلة لأن في السجع اعتدالا وزيادة على الاعتدال وهي تماثل أجزاء الفواصل لورودها على حرف واحد وأما الموازنة ففيها الاعتدال الموجود في السجع ولا تماثل في فواصلها فيقال إذا كل سجع موازنة وليس كل موازنة سجعا وعلى هذا فالسجع أخص من الموازنة وكذلك ورد قوله تعالى وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فإن انتهو فإن الله بما تعملون بصير وإن تولوا فاعلموا أن الله مولاكم نعم المولى ونعم النصير وعلى هذا الأسلوب جاء قوله تعالى في قصة إبراهيم عليه السلام يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا وعلى نحو هذا جاء قوله تعالى قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد ولا تجد أمثال ذلك في القرآن إلا قليلا
    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:04 am من طرف زائر

    النوع السادس
    في اختلاف صيغ الألفاظ واتفاقها
    وهو من هذه الصناعة بمنزلة علية ومكانة شريفة وجل الألفاظ اللفظية منوطة به ولقد لقيت جماعة من مدعي فن الفصاحة وفاوضتهم وفاوضوني وسألتهم وسألوني فما وجدت أحدا منهم تيقن معرفة هذا الموضع كما ينبغي وقد استخرجت فيه أشياء لم أسبق إليها وسيأتي ذكرها ههنا أما اختلاف صيغ الألفاظ فإنها إذا نقلت من هيئة إلى هيئة كنقلها مثلا من وزن من الأوزان إلى وزن آخر وإن كانت اللفظة واحدة أو كنقلها من صيغة الاسم إلى صيغة الفعل أو من صيغة الفعل إلى صيغة الاسم أو كنقلها من الماضي إلى المستقبل أو من المستقبل إلى الماضي أو من الواحد إلى التثنية أو إلى الجمع أو إلى النسب أو إلى غير ذلك انتقل قبحها فصار حسنا وحسنها صار قبحا فمن ذلك لفظة خود فإنها عبارة عن المرأة الناعمة وإذا نقلت إلى صيغة الفعل قيل خود على وزن فعل بتشديد العين ومعناها أسرع يقال خود وأما ما جاء من هذا النوع شعرا فقول ربيعة بن ذؤابة إن يقتلوك فقد ثلت عروشهم بعتيبة بن الحرث بن شهاب بأشدهم بأسا على أصحابه وأعزهم فقدا على الأصحاب فالبيت الثاني هو المختص بالموازنة فإن بأسا وفقدا على وزن واحد
    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:05 am من طرف زائر

    النوع السابع
    في المعاظلة اللفظية
    والمعاظلة معاظلتان لفظية ومعنوية أما المعنوية فسيأتي ذكرها في باب التقديم والتأخير ومن المقالة الثانية فليؤخذ من هناك وأما المعاظلة اللفظية وهي المخصوصة بالذكر ههنا في باب صناعة الألفاظ وحقيقتها مأخوذة من قولهم تعاظلت الجرادتان إذا ركبت إحداهما الأخرى فسمي الكلام المتراكب في ألفاظه أو في معانيه المعاظلة مأخوذا من ذلك وهو اسم لائق بمسماه ووصف عمر بن الخطاب رضي الله عنه زهير بن أبي سلمى فقال كان لا يعاظل بين الكلام وقد اختلف علماء البيان في حقيقة المعاظلة فقال قدامة بن جعفر الكاتب التعاظل في الكلام هو أن يدخل بعض الكلام فيما ليس من جنسه ولا أعرف ذلك إلا فاحش الاستعارة كقول أوس بن حجر وذات هدم عار نواشرها تصمت بالماء تولبا جدعا
    Anonymous

    مُساهمة 7/22/2008, 5:05 am من طرف زائر

    النوع الثامن
    في المنافرة بين الألفاظ في السبك
    وهذا النوع لم يحقق أحد من علماء البيان القول فيه وغاية ما يقال إنه ينبغي ألا تكون الألفاظ نافرة عن مواضعها ثم يكتفي بها القول من غير بيان ولا تفصيل حتى إنه قد خلط هذا النوع بالمعاظلة وكل منهما نوع مفرد برأسه له حقيقيه تخصه إلا أنهما قد اشتبها على علماء البيان فكيف على جاهل لا يعلم وقد بينت هذا النوع وفصلته عن المعاظلة وضربت له أمثلة يستدل بها على أخواتها وما يجري مجراها وجملة الأمر أن مدار سبك الألفاظ على هذا النوع والذي قبله دون غيرهما من تلك الأنواع المذكورة لأن هذين النوعين أصلا سبك الألفاظ وما عداهما فرع عليهما وإذا لم يكن الناثر أو الناظم عارفا بهما فإن مقاتله تبدو كثيرا وحقيقة هذا النوع الذي هو المنافرة أن يذكر لفظ أو ألفاظ يكون غيرها مما هو في معناها أولى بالذكر

    القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -1
    القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -2
    القانون السائر الذي يتقيد به الشاعر -3

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/22/2024, 1:57 am