كتاب
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر التوجيه
خزانة الأدب وغاية الأرب
*** المؤلف ***
تقي الدين المعروف بالحموي
ذكر التوجيه
وأسود الخال في نعمان وجنته لي منذر منه بالتوجيه للعدم التوجيه مصدر توجه إلى ناحية كذا إذا استقبلها وسعى نحوها وفي الاصطلاح أن يحتمل الكلام وجهين من المعنى احتمالا مطلقا من غير تقييد بمدح أو غيره والتوجيه هو إبهام المتقدمين لأن الاصطلاح فيهما واحد غير أن الشواهد التي استشهدوا بها على التوجيه الإبهام أحق بها لطلوع أهلتها زاهرة في أفقه ولمطابقة التسمية فإنهم يستشهدون على التوجيه بقول الشاعر في الحسن ابن سهل عندما زوج ابنته بوران بالخليفة بارك الله للحسن ولبوران في الختن يا إمام الهدى ظفرت ولكن ببنت من فلم يعلم ما أراد بقوله ببنت من في الرفعة أو في الحقارة وقد تقدم قولي في شرح نوع الإبهام لما استشهدت بهذين البيتين على ما نقل ابن أبي الأصبع أن الحسن بن سهل قال له أسمعت هذا المعنى أم ابتكرته فقال لا والله نقلته من شعر شاعر مطبوع كان كثير الولوع بهذا النوع واتفق أنه فصل قباء عند خياط أعور اسمه زيد كذا نقله ابن أبي الأصبع فقال له الخياط على سبيل العبث سآتيك به لا تدري أقباء هو أم دواج فقال له الشاعر إن فعلت ذلك نظمت فيك بيتا لا يعلم من سمعه أدعوت لك أم دعوت عليك ففعل الخياط فقال الشاعر خاط لي زيد قباء ليت عينيه سواء فإن قيل إنه قصد التساوي في عينيه بالعمى صح وإن قيل إنه قصد التساوي في الأبصار صح فتسمية النوع هنا بالإبهام أليق من تسميته بالتوجيه ومطابقة التسمية فيه لا تخفى على أهل الذوق الصحيح وهذا مذهب ابن أبي الأصبع فإنه هو الذي تخير الإبهام ونزل عليه هذه الشواهد واختصر التوجيه من كتابه وقال في ديباجته وربما أبقيت اسم الباب وغيرت مسماه إذا رأيت اسمه لا يدل على معناه وقد أجمع الناس على أن كتابه المسمى بتحبير التحرير أصح كتاب ألف في هذا الفن لأنه لم يتكل فيه على النقل دون النقد وغالب الجماعة غيروا بعض القواعد وبدلوا أكثر الأسماء والشواهد ووضعوها في غير محلها وإذا وصلت إلى بديع ابن منقذ وصلت إلى الخبط والفساد والجمع بين أسباب الخطاء وأنواعه من التداخل والتبديل والسكاكي ومن تبعه سموا هذا النوع التوجيه ونسج الناس على منوالهم إلى أن تخير ابن أبي الأصبع نوع الإبهام وقرر له الشواهد التي هي أليق به من التوجيه ولم أسمع من شواهد الإبهام غير البيت المنظوم في الخياط والبيتين المنظومين في الحسن ابن سهل وهذا النوع صعب المسلك في نظمه لأن المراد من الناظم أن يبهم المعنيين بحيث لا يكاد أحدهما يترجح على الآخر ومن أظرف ما وقع في هذا الباب وقد أوردته في باب الإبهام أن القاضي زين الدين بن القرناص الحلبي غفر الله له ألف تاريخا قريبا من قباء الخياط وهاجر إلى حماة المحروسة بسبب الكتابة عليه ورسم لي بعد وقوفي عليه بالكتابة عليه فكتبت على التاريخ المذكور هذين البيتين تاريخ زين الدين فيه عجائب وبدائع وغرائب وفنون فأذاب تاه مناظر في جمعه خبره عني إنه مجنون ومن أغرب ما نقل من شواهد الإبهام التي ما تليق بغيره أن أبا مسلم الخراساني قال يوما لسليمان بن كثير بلغني أنك كنت في مجلس وقد جرى ذكري فقلت اللهم سود وجهه واقطع رأسه واسقني من دمه فقال نعم قلت ذلك ونحن جلوس بكرم حصرم فاستحسن أبو مسلم إبهامه وعفا عنه لسداد جوابه رجع إلى ما كنا فيه من تقرير نوع التوجيه قد تقدم أن المتقدمين نزلوه منزلة الإبهام وسموه توجيها واستشهدوا عليه بالشواهد التي تقدم ذكرها وأما التوجيه عند المتأخرين فقد قرروا أن يوجه المتكلم بعض كلامه أو جملته إلى أسماء متلائمة اصطلاحا من أسماء الأعلام أو قواعد علوم أو غير ذلك مما يتشعب له من الفنون
توجيها مطابقا لمعنى اللفظ الثاني من غير اشتراك حقيقي بخلاف التورية وهذا هو مذهب الشيخ صفي الدين وعلى هذا المنوال نسج بديعيته وقد تقدم أن بديعيته نتيجة سبعين كتابا في هذا الفن وعلى منواله نسجت بديعيتي لأجل المعارضة وقد أدخل جماعة نوع التوجيه في التورية وليس منها والفرق بينهما من وجهين أحدهما أن التورية تكون باللفظة المشتركة والتوجيه باللفظ المصطلح عليه والثاني أن التورية تكون باللفظة الواحدة والتوجيه لا يصح إلا بعدة ألفاظ متلائمة كقول علاء الدين الوداعي من أم بابك لم تبرح جوارحه تروي أحاديث ما أوليت من منن فالعين عن قرة والكف عن صلة والقلب عن جابر والأذن عن حسن أقول لو بلغت ما عسى أن أبلغه لما وجدت للمتقدمين شاهدا أحسن من هذين البيتين على هذا النوع ولذلك قدمتهما سبحان المانح لقد أظهر الشيخ علاء الدين الوادعي من محاسن الأدب في التوجيه وجوها تخجل الأقمار ويتمسك الناس بعده بطيب هذه الآثار أما قرة فهو قرة ابن خالد السدوسي وهو ثقة يروي عن الحسن وابن سيرين وليس بتابعي وأما صلة فهو صلة بن أشيم العدوي كان من كبار التابعين وهو زوج معاذة العدوية وهي تروي عن عائشة وأما جابر فهو جابر بن عبد الله صاحب رسول الله وليس بجابر الجعفي لأن جابر الجعفي ضعيف وهو تابعي وإنما ضعفوه لأنه كان يؤمن بالرجعة وأما الحسن فهو الحسن البصري كان تابعيا كبيرا رأى من أصحاب رسول الله نحوا من ثلثمائة رجل فلله در الوداعي لقد أودع في بيته نفائس الذخائر وقال فلم يترك مقالا لشاعر وكان من المتقدمين عصرا وعلما في اقتناص شوارد النكت الأدبية والأنواع البديعية وإبراز التورية في القوالب التي لم يسبق إليها وعلى موائد معانيه ونكته تطفل الشيخ جمال الدين بن نباتة في مواضع كثيرة وقد عن لي وإن طال الشرح أن أذكر نبذة من ذلك ليتأيد قولي ويعرف رتبة الشيخ علاء الدين من كان بها جاهلا قال الشيخ علاء الدين من قصيدة مطولة أثخنت عينها الجراح ولا إثم عليها لأنها نعساء زاد في عقشها جنوني فقالوا ما بهذا فقلت بي سوداء
وقال الشيخ جمال الدين بن نباتة قام يرنو بمقلة كحلاء علمتني الجنون بالسوداء قال الشيخ علاء الدين الوداعي إذا رأيت عارضا مسلسلا في وجنة كجنة يا عاذلي فاعلم يقينا أنني من أمة تقاد للجنة بالسلاسل قال الشيخ جمال الدين ولم يخرج عن الوزن والقافية أفدي الذي ساق إليها مهجتي فرع طويل تحت حسن طائل قلبي بصدغيها إلى طلعتها يقاد للجنة بالسلاسل قال الشيخ علاء الدين وقد اجتمع جماعة من أصحابه لم يخرج اسم واحد منهم عن علي لقد سمح الزمان لنا بيوم غدا فيه السمي مع السمي تجمعنا كأنا ضراب خيط علي في علي في علي قال الشيخ جمال الدين علوت اسما ومقدارا ومعنى فيا لله من حسن جلي كأنكم الثلاثة ضرب خيط علي في علي في علي قال الشيخ علاء الدين من آخذ من خده بدم الشهيد المغرم فالريح ريح المسك منه ولونه لون الدم قال الشيخ جمال الدين لا ينكرن الكاس من جفنه دم الشهيد الصابر المغرم فالريح ريح المسك من خده كما يرى واللون لون الدم قال الشيخ علاء الدين من قصيدة يفتن بالفاتر من طرفه ورقه البارد يا حار
قال الشيخ جمال الدين لو ذقت برد رضاب من مقبله يا حار ما لمت أعضائي التي ثملت مع أن الشيخ جمال الدين فتر عن الفاتر قال الشيخ علاء الدين قيل إن شئت أن تكون غنيا فتزوج تكن من المحصنينا قلت ما يقطع الإله بحر لم يضع بين أظهر المسلمينا قال ابن نباتة قال لي خلي تزوج تسترح من أذى الفقر وتستغني يقينا قلت دع نصحك واعلم أنني لم أضع بين ظهور المسلمينا قال الوداعي يا عاذلي في النكاريش اطرح عذلي واعذر فعذري فيهم واضح حسن فالمرد إن حاولوا حربي بهجرهم إذا لقام بنصري معشر خشن قال ابن نباتة لو آذنتني عذالي بحربهم إذ بالنكاريش قد أصبحت حيرانا إذا لقام بنصري معشر خشن عند الحفيظة إن ذو لوثة لانا قال الشيخ علاء الدين الوداعي من قصيدة عذب مقبله وحلو لحظه أو ما تراه بالنعاس معسلا قال الشيخ جمال الدين معسل بنعاس في لواحظه أما تراها إلى كل القلوب حلت قال الوداعي من القصيدة المذكورة ألحاظه وهي السيوف كليلة ويكون تعذيب الكليلة أطولا
قال ابن نباتة بليت به ساجي اللحاظ كليلها وما زال تعذيب الكليلة أطولا قال الوداعي من قصيدة والنهر كالمبرد يجلو الصدا ببرده عن قلب ظمآن قال ابن نباتة والنهر فيه كمبرد فلأجل ذا يجلوا الصدا لكن نقص نهره وكل مبرده عن نكتة برده في بيت الوداعي فإن الشيخ جمال الدين حط مكانها في بيته فلأجل ذا وشتان قال الوداعي ما كنت أول مغرم محروم من باخل بادي النفار كريم قال ابن نباتة مبخل يشبه ريم الفلا يا طول شجوي من بخيل كريم قال الوداعي في مليح أعمى بروحي غزالا راح في الحسن جنة تعشقته أعمى فهمت من الوجد إذا ما تبدى قائدا بيمينه تيقنت حقا أنه جنة الخلد قال ابن نباتة أفديه أعمى مغمد الخطة ليرتقي في خده الوردي تمكنت عيناي من وجهه فقلت هذي جنة الخلد قال الشيخ علاء الدين بخلت علي بدر مبسمها فغدت مطوقة بما بخلت قال ابن نباتة بخلت بلؤلؤ ثغرها عن لاثم فغدت مطوقة بما بخلت به قال الوداعي وما يبري هوى المشتاق إلا ذلك المغلي
قال ابن نباتة من المغل أشكو نحوه ألم لجلوى وطب الهوى عندي كما قيل في المغلي قال الوداعي يا نديمي والذي عاهدني أنه عن شربها لن يقصرا اسقني صرفا ودع عذالنا يضربون الماء حتى يخثرا قال ابن نباتة اسقني صرفا من الراح تحت الهم حتا وجع العذال فيها يضربون الماء حتى قال الوداعي باللوى صعدة عليها لواء كل طعنات نصلها نجلاء وقال بعد المطلع لا نجد عندها سماعا لشكوى فلهذا قالوا لها صماء قال ابن نباتة وعدت بطيف خيالها أسماء إن كان يمكن ناظري إغفاء وقال بعد المطلع يا من يطيل من الجوى لقوامها شكواه وهي الصعدة الصماء وقد آن أن أختصر لئلا يطول الشرح وأكف لسان القلم فقد طال واستطال على عرض الشيخ جمال الدين ونعود إلى ما كنا فيه من الاستشهاد ببيتي الشيخ علاء الدين الوداعي على نوع التوجيه فقد فهمت رتبته في هذا الفن وتوجيه بيته يصدق على أسماء الأعلام من رواة الحديث في هذا الفن حيث قال فالعين عن قرة والكف عن صلة والقلب عن جابر والأذن عن حسن والمعنى الآخر في حسن مناسبته بين القرة والعين والصلة والكف والجبر والقلب والكسر والسمع والحسن ظاهر ومثله قول القاضي محيي الدين بن عبد الظاهر الحلبي يصف نهرا صافيا في روض نزيه
6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف
» أنا بهذه اللحظة
10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك
» على الرصيف
6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف
» بوابة الجحيم
6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف
» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف
» فردوس مليندا المفقود.
3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف
» بدري فركوح
3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ليلى العفيفة
3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي
» ألفية العياط فى النحو
11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط
» ديوان إنشق القمر
8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط
» ديوان بومبا والاقزام
2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط
» بريد الموتى
1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف
» ديوان دحش قرم ودانك
12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط
» ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط
» من عجائب الأرقام
5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ابن الرومي
5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» قصيدة حبك وقلبى
8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط
» الأعشى الأكبر
6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مساء الخير
5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب
» مي زيادة
4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» لبيد بن ربيعة
12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زهير بن أبي سلمى
12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» جبران خليل جبران
12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» إيايا أبو ماضي
11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87
» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط
» سيف الفراق
7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط
» ديوان اعشقك جدا
7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط
» ديوان الحديث مع النفس البشرية
7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط
» عمرو بن كلثوم
6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» طرفة بن العبد
5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط
» شهداء 6 أيار 1916
5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» الياس قنصل
4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» زكي قنصل
4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي
» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي
» محمود درويش مؤلفات ودواوين
3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay
» حاتم الطائي
3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» حكمة اليوم
3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» امرؤ القيس
3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» محتويات مكتبة الروايات
2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد
» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط
» الحارث بن حلزة
1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter
» رخصة زواج للمؤجل اداريا
1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510
» الف ليلة وليلة
1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف
» عنترة العبسي
1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية
» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد