شبكة ثقافية ادبية متنوعة وشاملة

المواضيع الأخيرة

» 05 نيسان عيد ميلاد اميرة دمشق
قسم النحو والصرف Empty6/8/2023, 9:34 pm من طرف روان علي شريف

» أنا بهذه اللحظة
قسم النحو والصرف Empty10/28/2021, 8:01 am من طرف جاك

» على الرصيف
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 5:40 pm من طرف روان علي شريف

» بوابة الجحيم
قسم النحو والصرف Empty6/13/2020, 4:58 pm من طرف روان علي شريف

» الكاتب علي شريف روان في حوار لـ"الديوان"
قسم النحو والصرف Empty6/28/2019, 5:05 pm من طرف روان علي شريف

»  فردوس مليندا المفقود.
قسم النحو والصرف Empty3/12/2019, 1:20 am من طرف روان علي شريف

» بدري فركوح
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:56 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ليلى العفيفة
قسم النحو والصرف Empty3/4/2019, 11:52 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة مؤلفات محمد حسنين هيكل
قسم النحو والصرف Empty1/27/2019, 3:42 pm من طرف نبيل اوزاعي

» ألفية العياط فى النحو
قسم النحو والصرف Empty11/9/2018, 3:13 am من طرف محمود العياط

» ديوان إنشق القمر
قسم النحو والصرف Empty8/14/2018, 2:05 am من طرف محمود العياط

»  ديوان بومبا والاقزام
قسم النحو والصرف Empty2/25/2018, 3:39 am من طرف محمود العياط

» بريد الموتى
قسم النحو والصرف Empty1/23/2018, 2:35 am من طرف روان علي شريف

» ديوان دحش قرم ودانك
قسم النحو والصرف Empty12/21/2017, 4:33 am من طرف محمود العياط

»  ديوان حادى يابادى يا كرنب زبادى
قسم النحو والصرف Empty10/14/2017, 6:21 am من طرف محمود العياط

» من عجائب الأرقام
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» ابن الرومي
قسم النحو والصرف Empty5/24/2017, 9:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  قصيدة حبك وقلبى
قسم النحو والصرف Empty8/13/2016, 11:05 pm من طرف محمود العياط

» الأعشى الأكبر
قسم النحو والصرف Empty6/11/2016, 4:17 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مساء الخير
قسم النحو والصرف Empty5/2/2015, 8:40 am من طرف السراب

» مي زيادة
قسم النحو والصرف Empty4/22/2015, 11:17 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» لبيد بن ربيعة
قسم النحو والصرف Empty12/28/2014, 4:44 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زهير بن أبي سلمى
قسم النحو والصرف Empty12/20/2014, 4:32 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» جبران خليل جبران
قسم النحو والصرف Empty12/5/2014, 2:16 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» إيايا أبو ماضي
قسم النحو والصرف Empty11/5/2014, 2:09 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حمل برنامح تعلم اللغة الانجليزيه على جهازك المحمول
قسم النحو والصرف Empty9/11/2014, 10:04 pm من طرف poopy87

» أوبريت ملحمة تحتمس الرابع ولوحة الاحلام
قسم النحو والصرف Empty7/28/2014, 9:41 am من طرف محمود العياط

»  سيف الفراق
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:59 am من طرف محمود العياط

»  ديوان اعشقك جدا
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:56 am من طرف محمود العياط

» ديوان الحديث مع النفس البشرية
قسم النحو والصرف Empty7/22/2014, 2:54 am من طرف محمود العياط

» عمرو بن كلثوم
قسم النحو والصرف Empty6/14/2014, 6:02 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» طرفة بن العبد
قسم النحو والصرف Empty5/28/2014, 5:26 am من طرف المهندس جورج فارس رباحية

»  ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة
قسم النحو والصرف Empty5/20/2014, 10:40 pm من طرف محمود العياط

» شهداء 6 أيار 1916
قسم النحو والصرف Empty5/6/2014, 5:45 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» الياس قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:20 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» زكي قنصل
قسم النحو والصرف Empty4/23/2014, 4:18 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» فضائية الجزيرة إحدى أسلحة قطر
قسم النحو والصرف Empty4/3/2014, 6:05 pm من طرف طالب علي

» إضافة رائعة للفايرفوكس ( ميزة AutoPager ) تجعل كل المواضيع في صفحة واحدة
قسم النحو والصرف Empty4/2/2014, 4:47 pm من طرف العـدوي

» محمود درويش مؤلفات ودواوين
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 9:56 pm من طرف wadfay

» حاتم الطائي
قسم النحو والصرف Empty3/20/2014, 6:35 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» حكمة اليوم
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 6:03 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» امرؤ القيس
قسم النحو والصرف Empty3/2/2014, 5:55 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» محتويات مكتبة الروايات
قسم النحو والصرف Empty2/9/2014, 4:26 pm من طرف أريج الورد

» تقديم ديوان رصاصة فى قلب الجياد العجوزة محمود العياط
قسم النحو والصرف Empty2/1/2014, 8:33 pm من طرف محمود العياط

» الحارث بن حلزة
قسم النحو والصرف Empty1/21/2014, 7:36 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» مجموعة من الاغاني النادرة لكاظم الساهر تجدونها عند السراب فقط لا غير
قسم النحو والصرف Empty1/19/2014, 10:02 am من طرف mas12ter

» رخصة زواج للمؤجل اداريا
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 9:17 am من طرف anas198510

» الف ليلة وليلة
قسم النحو والصرف Empty1/8/2014, 2:01 am من طرف سعيد خليف

» عنترة العبسي
قسم النحو والصرف Empty1/5/2014, 6:30 pm من طرف المهندس جورج فارس رباحية

» معجم المصطلحات النفسية انكليزي فرنسي عربي
قسم النحو والصرف Empty11/24/2013, 1:33 pm من طرف محمد حمد

شاطر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

قسم النحو والصرف 

المواضيع
لا مساهمات جديدة?1?????
06032009
كتاب
شرح قطر الندى

*** التعجب ***

باب التعجب له صيغتان ما أفعل زيدا وإعرابه ما مبتدأ بمعنى شيء عظيم و أفعل فعل ماض فاعله ضمير ما زيدا مفعول به والجملة خبر ما وأفعل به وهو بمعنى ما أفعله وأصله أفعل أي صار ذا كذا كاغد البعير أي صار ذا غدة فغير اللفظ وزيدت الباء في الفاعل...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1372
لا مساهمات جديدة
06032009
كتاب
شرح قطر الندى

المسثنى بإلا


والمستثنى بإلا من كلام تام موجب نحو فشربوا منه إلا قليلا منهم فإن فقد الإيجاب ترجح البدل في المتصل نحو ما فعلوه إلا قليل
منهم والنصب في المنقطع عند بني تميم وجب عند الحجازيين نحو ما لهم...

من طرف زائر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1368
لا مساهمات جديدة
22072008
سورة الاخلاص
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى هو فيه وجهان أحدهما هو ضمير الشأن و الله أحد مبتدأ وخبر في موضع خبر هو والثاني هو مبتدأ بمعنى المسئول عنه لأنهم قالوا أربك من نحاس أم من ذهب فعلى هذا يجوز أن يكون الله خبر المبتدأ وأحد بدل أو خبر مبتدأ محذوف ويجوز أن يكون الله بدلا وأحد الخبر وهمزة أحد بدل من وأو لأنه بمعنى الواحد وابدال الوأو...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1358
لا مساهمات جديدة
11072008



باب النسب
ان
قال قائل لم زيدت الياء في النسب مشددة مكسورا ما قبلها نحو زيدي وعمري وبغدادي وبصري وما أشبه ذلك قيل أولا إنما كانت ياء تشبيها بياء الإضافة لأن النسب في معنى الإضافة ولهذا كان المتقدمون من النحويين يترجمونه ب باب الإضافة
وكانت الياء مشددة لأن النسب أبلغ من الإضافة فشددوا الياء ليدلوا على هذا المعنى وكانت مكسورا ما قبلها توطيدا لها فإن قيل فلم حذفوا تاء التأنيث في النسب نحو قولهم في النسب إلى مكة مكي وما أشبه ذلك قيل لخمسة أوجه...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1314
لا مساهمات جديدة
02032009
كتاب
شرح قطر الندى

الحرف وعلاماته وأنها جميعها مبنية

ص وأما الحرف فيعرف بأن لا يقبل شيئا من علامات الاسم والفعل نحو هل وبل وليس منه مهما وإذ ما بل ما المصدرية لما الرابطة في الأصح ش لما فرغت من القول في الاسم والفعل شرعت في ذكر الحرف فذكرت أنه يعرف بأن لا يقبل شيئا من علامات الاسم ولا علامات الفعل...

من طرف زائر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1288
لا مساهمات جديدة
22072008

اعراب
سورة ألم نشرح
بسم الله الرحمن الرحيم

العسر في الموضعين واحد لأن الألف واللام توجب تكرير الاول وأما يسرا في الموضعي فاثنان لأن النكرة إذا أريد تكريرها جيء بضميرها أو باللف واللام ومن هناقيل لن يغلب عسر يسرين والله أعلم سورة التين بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى سنين هو لغة في سيناء وقد ذكر في المؤمنين قوله تعالى في أحسن...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1271
لا مساهمات جديدة
02032009
كتاب
شرح قطر الندى

أنواع الإعراب

ص فصل أنواع الإعراب أربعة رفع ونصب فى اسم وفعل نحو زيد يقوم وإن زيدا لن يقوم وجر فى اسم نحو بزيد وجزم فى فعل نحو لم يقم فيرفع بضمة وينصب بفتحة ويجر بكسرة ويجزم بحذف حركة ش الإعراب أثر ظاهر أو مقدر يجلبه العامل فى آخر الكلمة...

من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1259
لا مساهمات جديدة
11072008



باب التثنية و الجمع
إن قال قائل ما التثنية قيل التثنية صيغة مبنية للدلالة على الاثنين واصل التثنية العطف تقول قام الزيدان وذهب العمران والأصل فيه قام زيد وزيد وذهب عمرو وعمرو إلا أنهم حذفوا أحدهما وزادوا على الآخر زيادة دالة على التثنية طلبا للإيجاز والاختصار
والذي يدل على أن الأصل هو العطف أنهم يفكون التثنية في حال الاضطرار ويعدلون عنها إلى التكرار كقوله - من الرجز -
( كأن بين فكها والفك ... فارة مسك ذبحت في سك )

...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1216
لا مساهمات جديدة
11072008



باب حروف الاستفهام
إن قال قائل كم حروف الاستفهام قيل ثلاثة أحرف ا الهمزة وأم وهل وما عدا هذه الثلاثة فأسماء وظروف أقيمت مقامها فالأسماء من وما وكم وكيف والظروف أين وأنى ومتى وأي حين وأيان وأي يحكم عليها بما تضاف إليه فأما الهمزة و أم فقد بيناهما في باب العطف وأما هل فتكون استفهاما وتكون بمعنى قد قال الله عز وجل ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر ) أي قد أتى وقال الشاعر - من البسيط -
( سائل فوارس يربوع بشدتنا ... أهل رأونا بسفح القف ذي الأكم )

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1186
لا مساهمات جديدة
11072008



باب الإضافة
إن
قال قائل على كم ضربا الإضافة قيل على ضربين إضافة بمعنى اللام نحو غلام زيد أي غلام لزيد وإضافة بمعنى من نحو ثوب خز أي ثوب من خز فإن قيل في فلم حذف التنوين من المضاف وجر المضاف إليه قيل أما حذف التنوين فلأنه يدل على الانفصال والإضافة تدل على الاتصال فلم يجمعوا بينهما ألا ترى أن التنوين يؤذن بانقطاع الاسم وتمامه والإضافة تدل على الاتصال وكون الشيء متصلا منفصلا في حالة واحدة محال وأما جر المضاف إليه فلأن الإضافة لما كانت على ضربين...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1185
لا مساهمات جديدة
11072008



باب المعرفة والنكرة
إن قال قائل هل المعرفة اصل أو النكرة قيل لا بل النكرة هي الأصل لأن التعريف طارئ على التنكير فإن قيل ما حد النكرة والمعرفة قيل حد النكرة ما لملي يخص الواحد من جنسه نحو رجل وفرس ودار وما أشبه ذلك وحد المعرفة ما خص الواحد من جنسه فإن قيل فبأي شيء تعتبر النكرة من المعرفة قيل بشيئين أحدهما دخول الألف واللام نحو الفرس والغلام ودخول رب عليها نحو رب فرس وغلام وما أشبه ذلك فإن قيل فعلى كم نوعا تكون المعرفة قيل على خمسة أنواع الاسم المضمر...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1164
لا مساهمات جديدة
02032009
كتاب
شرح قطر الندى

الفعل الماضي

وبدأت من ذلك بالماضي فذكرت أن علامته أن يقبل تاء التأنيث الساكنة كقام وقعد تقول قامت وقعدت وأن حكمه في الأصل البناء على الفتح كما مثلنا وقد يخرج عنه إلى الضم وذلك إذا اتصلت به واو الجماعة كقولك قاموا وقعدوا أو إلى السكون وذلك...

من طرف زائر - تعاليق: 4 - مشاهدة: 1115
لا مساهمات جديدة
11072008



باب النداء
إن قال قائل لم بنى المنادى المفرد المعرفة قيل لوجهين أحدهما أنه أشبه كاف الخطاب وذلك من ثلاثة أوجه الخطاب والتعريف والإفراد لأن كل واحد منغما يتصف بهذه الثلاثة فلما أشبه كاف الخطاب من هذه الأوجه بني كما أن كاف الخطاب مبنية
والوجه الثاني أنه أشبه الأصوات لأنه صار غاية ينقطع عندها الصوت والأصوات مبنية فكذلك ما أشبهها فإن قيل فلم بنى على حركة قيل لأن له حالة تمكن قبل النداء فبنى على حركة تفضيلا له على ما بنى وليس له حالة تمكن فإن قيل...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1103
لا مساهمات جديدة
06032009
كتاب
شرح قطر الندى

همزة الوصل


فصل همزة اسم بكسر وضم وأست وابن وابنم وابنة وامرئ وامرأة وتثنيتهن واثنين واثنتين والغلام وايمن الله في القسم بفتحهما أو بكسر في أيمن همزة وصل أي تثبت ابتداء وتحذف وصلا وكذا همزة الماضي المتجاوز أربعة أحرف كاستخرج وأمره ومصدره وأمره ومصدره وأمر الثلاثي كاقتل واغز...

من طرف زائر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1097
لا مساهمات جديدة
02032009
كتاب
شرح قطر الندى

الفعل المضارع

ولما فرغت من ذكر أمر وحكمه وبيان ما اختلف فيه منه ثلثت بالمضارع فذكرت أن علامته أن يصلح دخول لم عليه نحو لم يلد
ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وذكرت أنه لا بد أن يكون في أوله حرف من حروف...

من طرف زائر - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1087
لا مساهمات جديدة
11072008



باب العطف
إن قال قائل : كم حروف العطف قيل : تسعة : الوو والفاء وثم وأو ولا وبل ولكن وأم وحتى فإن قيل : لم كان أصل حروف العطف الواو قيل لأن الواو لا تدل على أكثر من الاشتراك فقط وأما غيرها من الحروف فيدل على الاشتراك وعلى معنى زائد على ما سنبين فإذا كانت هذه الحروف تدل على زيادة معنى ليس في الواو صارت الواو بمنزلة الشيء المفرد وباقي الحروف بمنزلة المركب والمفرد أصل للمركب
فإن قيل فما الدليل على أن الواو تقتضي الجمع دون الترتيب قيل الدليل على ذلك...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1064
لا مساهمات جديدة
22072008

اعراب
سورة الحطمة
بسم الله الرحمن الرحيم

الهاء في الهمزة واللمزة للمبالغة و الذي يحتمل الجر على البدل والنصب على إضمار أعنى والرفع على هو و عدده بالتشديد على أنه فعل اما من العدد أو الاعداد و يحسب حال من الضمير في جمع و أخلده بمعنى يخلده وقيل هو على بابه أي أطال عمره قوله تعالى لينبذن أي الجامع وينبذان أي هو وماله ويبنبذان...

من طرف زائر - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1016
لا مساهمات جديدة
05072010
التاء المربوطة: هي تاء ((في النطق)) الا انها تشبه حرف الهاء كتابة على انه يوجد على رأسها نقطتين تمييزا لها عن حرف الهاء..
وهي حرف وسط بين حرف التاء المبسوطه او المفتوحه وبين حرف الهاء ..


اي انها تنطق كتاء عند وصل الكلام ببعضه بعضا ..ولكنها تنطق كحرف الهاء في حالة الوقوف على الكلمه..


مثال على ذلك عندما تقول:



الشجرة ُ مثمرةٌ.



هنا ينطق الحرف الاخير في كلمة الشجرة تماما وكأنه تاء مبسوطه وكذلك في كلمة مثمرة ... ولكن في كلمتي شجرة او مثمرة اذا اردت ((الوقوف)) على الكلمه فيجب عليك ان تنطق التاء المربوطه كحرف الهاء.

من طرف سيف العرب - تعاليق: 4 - مشاهدة: 966
لا مساهمات جديدة
02032009
كتاب
شرح قطر الندى

ما لا ينصرف

ش الباب الخامس مما خرج عن الأصل ما لا ينصرف وهو ما فيه علتان فرعيتان من علل تسع أو واحدة منها تقوم مقامها فالأول ك فاطمة فإن فيه التعريف والتأنيث وهما علتان فرعيتان عن التنكير والتذكير والثاني نحو مساجد و مصابيح فإنهما جمعان والجمع...

من طرف زائر - تعاليق: 2 - مشاهدة: 930
لا مساهمات جديدة
11072008


باب الحروف التي تنصب الفعل المستقبل
إن قال قائل لم وجب أن تعمل أن ولن وإذن وكي النصب قيل إنما وجب أن تعمل لاختصاصها بالفعل ووجب أن يكون عملها النصب لأن أن الخفيفة تشبه أن الثقيلة و أن الثقيلة تنصب الاسم فكذلك أن هذه يجب أن تنصب الفعل
وحملت لن وإذن وكي على أن وإنما حملت عليها لأنها تشبهها ووجه الشبه بينهما أن أن الخفيفة تخلص الفعل المضارع للاستقبال وهذه الحروف تخلص الفعل المضارع للاستقبال فلما اشتركا في هذا المعنى حملت عليها ويحكى عن الخليل أنه قال لا...

من طرف زائرالليل - تعاليق: 1 - مشاهدة: 894
افرز
افرز آخداً بعين الإعتبار
رتب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

الأعضاء المتواجدون في المنتدى: لا أحد


  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • اعلان اعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام
الوقت/التاريخ الآن هو 5/19/2024, 4:13 pm